جان فيليب بييرون - تحت ختم السرّية Jean-Philippe Pierron: Sous le sceau du secret.. النقل عن الفرنسية : إبراهيم محمود

وقتنا مذاقات الشفافية والتظليل، ورفض الأقنعة والغرف السرّية والصالات المظلمة. هندستنا مصنوعة من الزجاج: كل شيء يمكن رؤيته ، كل شيء مرئي ، وكل شيء يجب رؤيته. ومن طلب فتح الأرشيف السري إلى طلب الوصول إلى الأصول للمتبنين وحتى (اغفر لنا الصلح) المراقبة بالفيديو للدور العلوي ، من خلال الشئون الاقتصادية (المطلعين على الجرائم) ، والطبية (الدم الملوث) أو سياسياً ، يتم التعبير عن عقيدة الحداثة بكلمات الشفافية. وتأتي الديمقراطية على حساب الحقيقة التي تتطلب الشفافية من أجل الوضوح ، بينما السرّية فهي أخ المؤامرة أو المكيدة. وفي الوقت نفسه ، فإن المطالبة بالحق في الخصوصية ، والانسحاب الشرعي إلى المجال الخاص ، والمحفوظة من استبداد أي شيء يمكن رؤيته ، تبدو مفيدة. ولتعيش سعيدة ، تعيش خفْية. لتصبح السرية علاجاً للأحبّاء ، والذي يهدف إلى الهروب من التعطش الذي لا يهدأ للشفافية. وهناك أسرار محفوظة ، أسرار لا يمكن مشاركتها. وتتم الإشادة بالسرية بالإضافة إلى السرية المهنية. إنما ، إذن ، ما هي رائحة السرية؟ رائحة القداسة أم وباء الخدع؟ وكأن السر ينزف عبر قنوات الشم الصامتة ، رغم الحبس الكبير في خصوصية الأجداد أو السكرتيرات الإلكترونية. مشاركة سر ، هل هو " أن تكون في الرائحة "؟

روائح السر Les parfums du secret
رائحة السرية هي رائحة الطفولة. إنها رائحة الطفولة البعيدة التي تكتشف في اللغة إمكانية ضبط النفس. وقد همس لنا الطفل (دائما في آذاننا ، لأن السرية تتطلب طقوسها ومؤسساتها) ، وقال "إنه سر! القول بأن السر "لا يمكن أن يقال" - وإلا فإنه لم يعد سراً. ويكتشف دخول عالم السرية أن العظمة في التواصل تكمن أقل في طول ما يقال منها في ثقل ما يتم إسكاته. وعندما تكون اللغة غير شخصية - كلماتنا هي كلمات الجميع - فإن السرّية تخلق الاختلاف والتخصيص. وفي صمت اللغة المحتفظ به والمحافظ عليه ، السر هو اشتعال الحميمية. وبقدر ما تقدم اللغة نفسها لزوبعة الخارج ، فإن الكثير من السر ينفتح على الباطنية في حظيرة المخبأ. وفي الصمت الذي تشاركه الأسرار المعترف بها ، يزداد التقارب أعمق مما هو عليه في الأحاديث الأكثر ثرثرة les bavardages les plus diserts. وفي مواجهة إغراء الشفافية الكاملة ، يعتمد السر على ثنيات الروح الدقيقة. والتواضع عندما يتعلق الأمر بالسرية أو الأكثر جدية، عندما يتعلق الأمر بالأسرار ، فإن السرية هي المكان الخفي للغة. لأنه ، في السرية المتبادلة ، لم تعد الشفافية هي التي تنتصر في كل المعرفة على الأخرى ، بل الغموض الذي يدعي أخيراً مكانًا يمكن فيه الراحة ، وشفاء النفس ، والتفكير في الذات. وينوجز تعلُّم استخدام السرية في قياس وزن الكلمات: هناك كلمات محفوظة تتمتع بنعمة وزنها أكثر من العديد من الكلمات المنطوقة.
والروائح البعيدة ، أسرار الطفولة تختبر اللغة من خلال القاعدة. وليست كل الكلمات متساوية ، ولا ينبغي أن تقال. فهناك "الكلمات البذيئة les gros mots " التي تجعلك تتساءل عن سبب وجودها ، و "الوعد بالبصق promis craché " للوعود التي تم الوفاء بها. سرٌّ لا يقال. إن الرغبة في الكشف عنها هي كسر لقاعدة. وإذا كانت هناك متعة "سرية" في تقديم سر خاضع للغيرة ، فإننا نخلق التواطؤ ، "نحن متعاونون" ، فمن العنف الحقيقي أن هذا التعدّي على السر ليس سوى خيانة. لأن السرية تعتمد فقط على الكلمة المعطاة لعدم إفشائها. حيث مصيرها مرتبط بمصير الوعد. وبدوره فإن حارس السر هو حافظ الوعد، وقد أعطى كلمته التي لا تقولها الكلمة. وهكذا فإن السر أو الثقة تُثبِّت توتراً في اللغة: حيث تم سحب كائن من المناقشة. السر ؟ شكل خاص من أشكال الصمت.
سوى أننا لا نبقي كل شيء سراً. إن ما نحتفظ به سراً يتم وضعه جانباً بعناية. وهذه هي الرائحة الحقيقية للسر: السر إفرازٌ sécrétion. فيشير أصل الكلمة اللاتينية secernere ، إلى فكرة الانفصال ، والتنحي جانبًا. ويقضي على السرية. وبعض الأسرار لها رائحة طيبة وأخرى كريهة الرائحة. وروائح السرية لها رائحة نفاذة لما يُفرَز. الى جانب ذلك ، تسرُّب بعض الأسرار! بما أن جثثاً سرية في الخزانة تحددها أسرار العائلة. فهل من الغريب أن تشير كلمة secreta باللاتينية إلى مكان المرحاض؟ وسرعان ما سيصبح السكرتير ، قطعة أثاث تختفي فيها الأسرار عن الأنظار. والسكرتارية هي مكان الخفي ، السرّ - السكرتير يكون "في الرائحة"!
وهذا الفصل هو نتيجة الإقصاء الطوعي (الحديقة السرية ، الأسرار التجارية ، الأسرار المهنية) أو غير الطوعي (الوقوع في الحبس الانفرادي) ، مما يشكل حقيقة ظاهرية للجميع وحقيقة باطنية للمبتدئين.
السر يحتفظ بالمعلومات إلى أقصى حد نحن حريصون على نقلها. تجلب السرية هذا التناقض إلى الحياة. ويتطلب الأمر قوة الروح والإرادة والشجاعة حتى لا تكشف سراً حتى تحت التعذيب، سوى أن هناك أيضاً متعة الانغماس في متعة التخلي عن الرقابة التي تمارس على الكلام. وهناك طفل لا يقاوم الرغبة في أن يقول أين كان يجب أن يستريح ، والشهيد الذي لا يخون، الذي يحفظ كلمته ، ينقل سره إلى القبر. وفي السر المحفوظ يقال الحرية والضمير المخلص لكلمته. ومع ذلك ، فإن وضع الآخر في الثقة ، "ليكون في سر الآلهة" ، يصنع تضامنًا من المطلعين. وبالمثل ، هناك متعة في الكشف عما سعى الآخر لإبقائه سراً. ودعنا نفكر في ، "أنا أخبرك ، إنما لا تخبر أي شخص ، إنه سر. "كم هو لذيذ هذا الجبن الصغير الذي يسمح لنفسه بالتخلي عن ثقل المعلومات الموجودة. علاوة على ذلك ، فإن مرادفًا غريبًا لكلمة "محتجز détenu ". والاحتفاظ بسر هو الاعتقال. ثقة محرجة في أن صاحبها لا يستطيع فعل شيء حيال ذلك!
لكن ، لا ثقة بدون ثقة. الثقة هي شرط الثقة. إنها مسألة إيمان ، "ثقة" بالآخر ، وليس معرفة. ولا أعرف أبدًا ما إذا كان الآخر سيبقي الأمر سراً ، لكنني أعتقد ذلك. ونحن نكشف عن أنفسنا فقط أمام الشخص القادر على إخفاء حجاب السرية. وتكمن قوة السرّية في هذه القدرة على جعل المرئي غير مرئي: فـ"عيون الطبيب لا ترى شيئًا " ، كما يقول قسم أبقراط.

استبداد الشفافية La tyrannie de la transparence
تسير السرية جنبًا إلى جنب مع العلاقة الحميمة. لكن ما هي طبيعة الحميمية l’intime ؟ الوصول إلى العلاقة الحميمة - سواء كانت وجودية (ثقة ودية) ، أو جسدية (سرية طبية) ، أو روحية (سرية طائفية) ، أو اقتصادية (سرية مصرفية) أو قانونية (سرية المحامي) - تجعل السرية ضرورية"1 " .. الحق في السرية هو الشرط من الثقة. وبالتالي ، فإن تاريخ السرية المهنية مرتبط بولادة دواء الكشف والقرب والعلاقة الحميمة ، وليس دواء العلاج عن بعد. وألا يدافع السر المحفوظ بهذا الشكل عن الهش والضعيف في مجتمع يطارد الضعف أو الوهن الجسدي والقانوني والروحي؟ ألا ينبغي إذن أن نشعر بالقلق حيال رؤية تراجع الحق في السرية لصالح الحق في الحصول على المعلومات؟ يمكن للمرء أن يشكك في هذا الإغراء لتقليص مجال السرية إلى جلد من الحزن. إن المطالبة بالشفافية واستخدام الأكاذيب والخيانة هي إذن ثلاث طرق للنخر ronger في مجال السرية!
هل هي الحقيقة أكثر من الحرية؟ يكون الفضول عدوَّ السرية ، من أجل الاعتذار عن الشفافية ، والرغبة في المعرفة ، والتلصص. تناقض غريب مع الزمن يتطلب حماية السرية كحق ويدعي الشفافية الكاملة باسم الديمقراطية الحقيقية. وكيف توفق بين الدفاع عن الحرية في حماية الحياة الخاصة وخصوصيتها وبين الحق في معرفة الحقيقة كأساس لتداول المعلومات؟ الحق في معرفة كل شيء ضد الحق في عدم قول كل شيء! تضارب القيم بين مصالح فئة من الناس يجدون في السر شروط ممارسة المهنة والحق، في المعلومات الذي يضمن مصالح المجتمع والأفراد "2 ". إن استبداد الشفافية يشتبه في أن أي منطقة رمادية، هي قناع معتم لممارسات مشكوك فيها. ومن يرفض الشفافية سيرفض الحقيقة. وانعكاس مفاجئ للحدود التي تريد أن يصبح الخاص عامًا في إطار التأكيد على الحق في المعرفة الذي يصبح حقًا في رؤية كل شيء. وستكون قصة لوفت Loft Story مختبرها المرعب. فيمثل الدور العلوي هذا المكان حيث يتم تقليل الخصوصية إلى لا شيء. ومعرفة كل شيء عن كل شيء والجميع يستعد لإساءة استخدام السلطة. والرعب الوظيفي للمدينة "النبيلة " قائم هناك: حياة شفافة مع عدم وجود أي مساحة سرية. ومع ذلك ، فإن موت العلاقة الحميمة مع الآخر يولد المتلصص الذي ، في الظل ، يسعد الآخرين سرًا. وفي محاولة للسيطرة الكلية والشاملة وقريباً الشمولية على الآخر، فإن مبدأ الشفافية يتطلب الوقاحة في مواجهة الحرية.
وعندما يتم التفكير في الوصول إلى المعلومات من حيث الشبكات (الكمبيوتر)، والفورية في الوقت الفعلي ، فإن الحفاظ على سرية مقاومة لهذه "إرادة المعرفة" يعتبر أمرًا لا يطاق. وهكذا فإن صراع السرية والشفافية يقوم على تخيل الحقيقة الذي يجعل الخفي ضمانة الأصالة. والمقنع سيكون أفضل من الظاهر. ويتم اختبار الحقيقة على أنها وحي ("الكشف عن الوحي") حيث يُنظر إلى الأسرار على أنها تلاعب بمصادرة الحقيقة منا. وتعلن الحرب بين إرادة المعرفة وإرادة الاختباء.

غيغس والسر المفتوح :Gyges Polichinelle
( غيغس ‏ هو مؤسس الأسرة الميرمنادية من الملوك الليديين وكان قد حكم بين عامي 687 – 652 ق م وفقا لهاينريخ غيلزر، و690 – 657 ق م وفقا لهوغو وينكلر. وأما عن السجلات التاريخية التي سلمها لنا هيرودوتس فقد أظهرت النقوش الآشورية بأن تزيد بنحو عشرين سنة. المترجم.عن ويكيبيديا )،
التزييف ، الخداع ، التزييف ، الإخفاء ، الخداع كلها طرق للجمع بين موضوع "لم يُرَ ، لم يُؤخذ" هذه هي التجارة الداخلية أو الأسرار التي تذكرنا بأن القدرة على أن نكون غير مرئيين تمنحنا القوة. والكذب والستر يستخدمان السرية في مصنع الوهم. ودعونا نفكر في قصة الراعي جيجيز التي يقولها أفلاطون: وجد جايج بالصدفة خاتمًا ذهبيًا يمنحه إمكانية جعل نفسه غير مرئي وبالتالي يكون حاضرًا لأفعال وأفعال الآخرين دون علمهم بذلك. ومن المؤكد أنه ذهب إلى القصر ، وأغوى الملكة هناك ، وتآمر معها على موت الملك ، وقتله ، وبالتالي حصل على السلطة "3 ".
ما الدرس الذي يمكن أن نتعلمه من هذه القصة؟ درس يتعلق بالثبات في ممارسات السرية. إن التصرف بسرية تجربة حدودية. هل نحن متشابهون في الظل وفي وضح النهار؟ من لم يحلم بأن يكون فأراً صغيراً ليرى غير المرئي ، أو أن يكون "في سر الآلهة" ، أو أن يفعل ما يثني عنه النور الكامل؟ إن استخدام السرية يشكك في ولاء المرء لنفسه ، حتى أنه يكشف عن وجه لنفسه يخفي ما لا نفعله في العادة. والعمل السري إذن هو شجاعة الضعفاء. ويفتح درس في السرية أيضًا ، على الهاوية المروعة للأنشطة السرية: التجارة من الداخل ، تقنية التزوير والتحريف ، الشرطة السرية.
طريقة التصرف دون افتراض الأبوة. وهذا يعني ، حتى الجريمة الكاملة: أن لا تُرى ، لا أن نقول ، هو أن تظل غير مرئي. وسيتوقف كمال السر على بقائه مجهولاً ، وأن حامله (الذي لا يعرفه أحد أبدًا ما إذا كان كذلك) ينقل سره إلى القبر. وأخيراً ، درس أن فن الإخفاء هذا يجعل السياسي الماكر سيد المظاهر والسرية أداة للسلطة. يثبت السياسي أنه خبير في استخدام السرية الحذق (؟). والاستبعاد من مجال المعرفة يحمي مجال القوة. دفاع سري ، أموال سرية ، عملاء سريون. تقوم الأسرار المحفوظة جيدًا بإخراج الآخر من مجتمع الأرواح للتلاعب به ، وتضليله ، وتثبيته في لعبة أحمق مفيدة. والسر - عرفه مكيافيلي - يلتقط ويستخدم فاعلية المظاهر في السياسة. تذكرنا السرية غير الأخلاقية والفعالة بأن السياسة تصبح براغماتية.
والسر يدفع إلى الأمام مقنعاً. إنه يلعب بالمناطق الرمادية في عالم حي يمتثل لقانون اليوم ، لا سيما عدم السعي لتغييره ، مفضلاً التلاعب به. والسر هو هذا الخاتم الذي يخلق غير المرئي حسب الرغبة. إنه لا يخلق الفوضى، على الأقل في المظهر، لأن نظام العالم يظل "غير مرئي ولا معروف" لدرجة الإفلات من العقاب. والعمل السري هو عمل بدون شهود - البعض سيفكر بدون قضاة ، ربما باستثناء الضمير: كتب فيكتور هوغو: "كانت العين في القبر ونظر إلى قايين L’œil était dans la tombe et regardait Caïn "!
سيكون التناظر العكسي لـ غيغس هو السر المفتوح . وهذا الفلاح الأخرق والأحمق يحافظ على سر ما يعرفه الجميع. إنه يجعل الناس يضحكون بالطريقة الصعبة لأنه لا يتقن القواعد الاجتماعية التي تجعل السرية فعالة. السر المفتوح معروف ومعروف للجميع ، مثل حدبه الذي يظل وحده غير معروف ("دون أن يعرف ذلك من تلقاء نفسه") ، مما يجعل الناس يضحكون لأنه غير مناسب. عندما يكون من الضروري معرفة كيفية التظاهر ، واستخدام السرية ، والتآمر في نظام اجتماعي يلعب على المظاهر ، فإن السر المفتوح ، لديه سخافة أو صراحة بريئة من يتجاهل اللعبة الاجتماعية. إنه لا يعرف كيف يختبئ!

أخلاق خاصية الثقة ؟ Une éthique de la confidentialité
من الثرثرة إلى النميمة ، ومن الفضول إلى التلصص (إلى الخيانة) ، هناك إكراه حقيقي للتحدث. عكس كلمة الحراسة هي الكلمة التي تُلقّى بغير قيود. من الثقة التي تهرب منا في بهجة "لا ، لم أقلها" إلى إرضاء تقديم القليل من الخيانات العادية إلى المحجر ، والتي لا يبدو لنا أن خصوصية الآخرين من أجلها سلعة مقدسة معرضة للخطر ، حتى الخيانة ، والخيانة يعيد التفاوض بشأن مكان خصوصية الآخرين في الفضاء العام. لأن هناك تكلفة في تقديم الأسرار ، تمامًا مثل الأسرار التي يصعب الاحتفاظ بها. الدرس المستفاد من الخيانة هو أن السرية لا يمكن ضمانها ، سواء كانت مطلوبة أو مطلوبة. يمكننا طلب السرية دون أن نتمكن من التصديق عليها. وإذا كان خيانة الثقة تمزيقًا في ميثاق الثقة ، فهو ليس خرقًا للسرية التي يقرها القانون. إن الخيانة ليست جريمة ، إنها خطأ في نظر الضمير ، لا يعاقب عليها إلا الذنب. وبالتالي ، فإن السرية ، في الأخلاق المهنية ، تتطلب الوعي ، وهو شكل من أشكال الالتزام الأخلاقي ، وليس قيدًا تنظيميًا صارمًا. هل يمكننا منع النميمة ، أو الخيانة الصغيرة العابرة ، أو التأثير التحريري أو الشافي لنشر الثقة؟
باختصار ، إذا كانت الحقيقة هي ظهور الكينونة ، فإن الخيانة ستكون تعبيرًا خاطئًا ، إذا كانت الكذب مظهرًا من مظاهر عدم الوجود ، أو مظهرًا لما هو غير موجود ، فإن السر هو عدم الظهور على أنه كائن. التي يمكن رفضها ، من انسحاب الكائن حسب تقديره إلى طرحه في سرية مهنية.
في حدود الأخلاق والأخلاق والقانون ، تتأرجح السرية بين التكتم والحساسية والسرية والسرية المهنية. أربع مراحل هي أيضًا أربع مستويات من القواعد المتعلقة بوضع الحميم بالنسبة للذات وللآخرين والمهنيين والمجتمع. الحميمية - الوعي الشخصي أو الواقع المادي المخفي عن أعين الآخرين (الجسد ، المال ، الأفعال ... إلخ) - يكرس التفرد غير القابل للاختزال للشخص. والعلاقة الحميمة ، التي يكون عكسها وقحًا ، مرتبطة بالداخلية. العلاقة الحميمة هي طريقة الوجود في العالم الداخلي. وهكذا ، فإن المتعة تعبر عن متعة حميمة ، حتى الامتلاء الداخلي ، حيث المعاناة هي المظهر الحميم للهجوم على السلامة الداخلية. ولهذا، فإنه في ثقافة تعظُّم النجاح الفردي والقوة الشخصية ، لا يمكن للفرد أن يعترف بهشاشته الداخلية للجمهور. الحميمية إذن هي الشخص نفسه ، فيما لا يمكن الاستغناء عنه.

حياة الحميمية La vie de l’intimité
التقدير هو المستوى الأول من مظاهر الحياة الحميمة. طريقة العلاقة مع الذات ، هي طريقة لعيش العلاقة الحميمة مع التواضع. أشخاص سرّيون ، شخصيات سرية أو مشطوبة، ومتميزة ، ليكثف الشخص الانتباه إلى حياته الداخلية ، ويحتفظ بالجزء من نفسه الذي يعطيه للجمهور لأنه يعتبره عدوانيًا وعنيفًا ووقحًا. ودعونا نفكر في مؤسسة المستشفى ، التي تمزج أحيانًا الحميمية إلى أقصى الحدود ، حيث يتأثر التواضع بسهولة ، والشخصية وحياة الجسد. ثم يتم تسليم العلاقة الحميمة إلى إعلان ، مما ينتهك الصورة الذاتية للشخص في التعليقات العامة أحيانًا بالمرارة ... وعكس التقدير هو التطفل ، سواء كان ذلك عناية ميكانيكية أو في بعض الأحيان إيماءات. تحقيق نفسي أو انفصال غير متوقع في فضاء العلاقة الحميمة.
وتؤدي الرقة بلطف إلى بُعد الحياة العلائقية للداخلية. ومع ذلك ، فهي لا تزال على عتبة الجمهور ، لتقتصر على علاقة مزدوجة شبه سرية. والرقة مشاركة الحميمية التي بالكاد تجرؤ على الاعتراف الدقيق بها. ليكون دقيقًاً ، يقدم وجوده غير مرئي فقط. إنه عكس ما رأيت. الحساسية هي اهتمام سري تقريبًا ، حيث يتم مراعاة المراعاة والاهتمام والاهتمام دون إعطاء رؤية لإيماءته. الرقة هي عدم التماثل. وبسبب العلاقة الحميمة المشتركة للغاية ، يأخذ المرء زمام المبادرة على الآخر ، ويتوقع طلبه أو يتوقعه. ويطور الطعم اللذيذ شكلاً اختياريًا سريًا تقريبًا تحت الأرض من التقارب.
الثقة هي علاقة حميمة مشتركة ، يتم تبادلها بين شخصين ، في وقت أو آخر ، اختار كل منهما الآخر. إنه يفترض انتخابًا متبادلًا واحترامًا متبادلًا. إذا سألني أحدهم لماذا أسرْتَ به ، فسأجيب: لأنه كان هو ، لأنه كان أنا. شكل من أشكال الاتصال الاختياري ، أكثر كثافة من الاتصال العادي ، الثقة تقول ما لا يمكن قوله لأي شخص آخر: دليل على الثقة. لا ثقة بدون ثقة Pas de confidence sans confiance. كلمتان تستندان إلى الجذر نفسه. والإيمان المتبادل بالآخر ، الضمانة التي تنطوي على حريتين ، "ميثاق السرية pacte de confidentialité " الذي يتحدث عنه بول ريكور يؤسس تناسقًا ، على الرغم من عدم التناسق المحتمل بين المريض والصحي ، والجاهل والمتعلم… إلخ. ويتوقع الشخص المقرب من الآخر أن يكون صادقًا فيما سيؤمن به ، تحت وطأة الألم من التلاعب به ؛ ومن يؤمن يتوقع أن يكون مقربه أمينًا. والأسوأ من ذلك كله هو التداول غير المؤذي للقيل والقال العادي ، والرضا عن القيل والقال ("أنت لا تعرف ما قاله لي أحدهم ...") أو حتى الخيانة. ففي الثقة ، يتم وضع ميثاق ثقة ، يتأرجح بين الإيمان القوي بالمقرب والنقد الواضح للثقة التي لا تقل عن كونها عمياء.
الثقة ليست سرية. إذا كانت الثقة تعني انتخاب شخصين ، فإن السرية تلزم المجتمع. ومن السرية إلى السرية ، هناك تحول من الأخلاق الشخصية إلى الأخلاق المهنية ، والسرية تضع حماية الخصوصية كمعيار مشترك. إنها تكرس فكرة أن علاقة المريض أو المستخدم لم تعد شخصًا مختارًا على وجه التحديد ، المقرب ، بل مؤسسة ككل. ولممارسة جماعية لإيداع الخصوصية في مؤسسة عامة ، تصبح السرية هي الطريقة المؤسسية للحفاظ على السرية.

البعد المؤسسي للسرية La dimension instituée du secret
سوى أن ميثاق السرية ليس تعاقديًا. وسيكون هذا هو الفرق بين السرية والسرية المهنية. الثقة أخلاقية. السرية المهنية قانونية. وهذا هو القانون ، هذه هي الأخلاق. ففي التعامل مع السرية الحميمية ، تكتسب السرية المكانة العامة. السرية المهنية هي الحياة الخاصة للحميمية ، حيث إنه من المسلم به أنه من الممكن عدم الكشف عن كل شيء في الأماكن العامة. والحفاظ على هشاشة الخصوصية هو دور السرية المهنية.
ماذا يعني المهني في تعبير "السرية المهنية"؟ تؤكد الشخصية المهنية أولاً وقبل كل شيء على الإطار المؤسسي الذي يحمي الخصوصية من خلال الإطار العام للأخلاق والقانون. ومؤسسة الحق في السرية والحق في السرية تجعلها آمنة. وتكشف هذه المؤسسة عن نوع من الخبرة قادر على حماية وضمان الحرية. ثم هناك طريقة احترافية لإخفاء الأمر. وتطوّر المهنة أسلوبًا في التصرف حتى في زهد الكلمة الذي يتعلم "التمسك بلسانه" من أجل التصرف بشكل جيد في المهنة. وأخيرًا ، تذكرنا الأسرار المهنية بأن من يمتلك الأسرار ليس بحكم شخصه ، بل بسبب مهنته. إنه وضع مهني يتيح لنا الوصول إلى المعلومات التي لن نتمكن من الوصول إليها لولا ذلك. وبهذا المعنى ، فإن الأسرار المهنية ليست ملكًا لنا ، إنها تنتمي إلى المهنة. والسر لا يخاطب نفسه ، بل بالإشارة إلى الإيمان بالمهنة التي تكفلها الأخلاق ، حتى بموجب القانون. ومن هو أمين السر في السياق المهني؟ إنه الفرد الخاص الذي يتمتع بهالة الثقة ، ولكنه أيضًا عضو في المجتمع المهني. وحارس السرية ، كما ينص قانون العقوبات الجديد ، هو من قبل الدولة أو المهنة. وإن الحديث عن دولة أو مهنة ، وليس عن شخص ، يصر على أن السرية تصبح حكراً على مؤسسة بأكملها. هذه هي القضية التي تثيرها سرية الأمراض المعدية (HIV) في المستشفيات أو المتاجرة من الداخل. إن الحفاظ على السرية جماعي هنا.
وهذا البعد الراسخ للسرية يجعلها شرطًا للممارسة وحقًا ، مكفولًا حتى يتمكن الحميم ، في تواضعه وهشاشته ، من تسليم نفسه. والمؤسسات التي جعلت السرية مبدأً هي جزء من تلك الأماكن العامة النادرة، حيث يترك المرء أحجام المنشأة للأحجام الطبيعية ، أي حيث يمكن للفرد ، حرفياً أو مجازياً ، التعرّي nu . إن إثبات السرية كقيمة والسرية كقاعدة يسمح بالتنازل عن الخصوصية دون التخلي عنها. حصنًا ضد ضراوة المجتمع أو الجمهور (فكر في التأمين ...) ، وتظهر قيمة السرية أن جميع أشكالنا الاجتماعية لا يتم الاحتفاظ بها في التمثيل الاجتماعي. وهكذا ، ترى السرية المهنية أن المهنة تلعب دور طرف ثالث بين الفرد والشركة ، ومن هنا تأتي حصتها السياسية: "المحترفون ، من خلال ضمان احترام الأفراد من خلال الحفاظ على سريتهم ، يساهمون في حماية مجتمع من الحرية " 4 " .
ولا تزال هناك صعوبة واحدة: ألا يجب الحفاظ على عنصر من السرية بين الحرية التي تتطلب السرية (الولادة تحت X ، على سبيل المثال) والتي تتطلب رفع ختم السرية (طلب حرية الوصول إلى الأصول)؟ ويدعو الدفاع عن الحميمية المرء إلى التساؤل عما إذا كانت هناك أشياء سرية بطبيعتها. إن السرية وخاصية الثقة Secret et confidentialité تدافعان عن مكان الجمع والاختراع والهشاشة، والإبداع التي تتطلب الفصل والفصل في مديح الوعي الحر. فهما حصن ضد قوة الدعاية التي تخلط بين القوة والحق في المعرفة. ويحذر متخصصو الاستخبارات من السرية الشديدة الحراسة. ويداعب السر كل قوة ، حيث ىرى فيها دائمًا شكلاً من أشكال المخطئ! أخيرًا ، إذا كان هناك مطلب ديمقراطي لإرادة المعرفة ، فإن المطلب نفسه يتطلب أن يكون هذا الاهتمام بالمعرفة مقيدًا بالحق في السرية ، وهو الضمان الوحيد للحرية. وفقط بهذا الثمن تتوافق الحقيقة مع الحرية. والحقيقة بدون الحرية طاغية ، والحرية بدون حقيقة عمياء. وإذا احتفظ الإنسان بالأسرار ، فذلك لأنه يعلم جيدًا أن الأسرار تصنع الإنسان!
إشارات
1-إيف هنري بونيلو ، لو سيكريت ، PUF ، مجموعة. ماذا أعرف ، 1998.
2-هنا ، تحتفظ الشركة بالحق في إجراء فحص نقدي للمعايير المهنية التي ، فلكي تكون شرطًا للخبرة والكفاءة ، يجب أن تتوافق مع مصالح الشركة. والمثال الأخير لقانون آذار 2002 ، بشأن وصول المرضى إلى سجلاتهم الطبية هو مثال رائع على ذلك.
3-الجمهورية، 2، 359 س، 360 ب.
4-ماري آن فريزون روش ، الأسرار المهنية ، اوترمان، 1999، ص 18 .*
*-اسم المقال والمصدر المنقول عنه
Jean-Philippe Pierron: Sous le sceau du secret, Dans Études 2004/5 (Tome 400)
جان فيليب بييرون: تحت ختم السرية، في الدراسات 2004/5 (المجلد 400)
أما عن كاتب المقال جان فيليب بييرون ، فهو زميل ودكتوراه في الفلسفة ، ومحاضر (تخصص "الأخلاق والقانون") في كلية الفلسفة في جامعة جان مولان ، ليون الثالث. وهو عميد كلية الفلسفة وعضو لجنة الأخلاقيات الإقليمية في بورغندي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى