د. زهير الخويلدي - مفهوم الواقع بين العيني والافتراضي

تخطيط

1. هل يستمر العقل في ملاحظة ما هو الصواب أو ما هو جيد بعد إخضاع الواقع لتشريعاته؟

هل التجربة الحسية التي نمتلكها عن الواقع تسمح لنا حقًا بفهمه؟ أفلاطون

معرفة الواقع هي إلقاء الضوء على الأسباب العامة التي تحدد الظواهر. ومع ذلك ، فإن هذه الأسباب ليست حسية: فقط فعل ذكاء يمكن أن يكشف عنها. ارسطو

إن إدراك الواقع ليس مجرد تلقي انطباعات حسية ولكن تفسير هذه الأحاسيس بفعل العقل.

قطعة الشمع الديكارتية.

لا معنى يكشف لنا إلا الأحداث الطارئة ؛ يمكن للعقل فقط أن يبرز ترتيب الواقع ، أي العلاقات الضرورية التي تحدد الأشياء. لايبنتز

تفكيرنا في الحقائق ليس برهانيًا. إن الضرورة التي نعتقد أننا نكتشفها في الوقائع ليست أكثر من نتاج عادتنا ؛ يعتقد عقلنا أنه يصل إلى علاقات عالمية ، حتى عندما يعمم فقط ما تكشفه التجربة له. هيوم

في مواجهة الواقع ، العقل ليس "طالبًا" بل "قاضيًا": بعيدًا عن الإشارة إلى ما هو أبعد من أن يكون سلبيًا في مواجهة الواقع ، فإن العقل يُخضع الحقائق للتساؤل ويوحدها وفقًا لمبادئه. كانط

إنها مجرد قبلية ، أي بدون مساعدة التجربة ، يمكن للعقل أن يصل إلى افتراضات كونية وضرورية. كانط

ثانيًا. العلم: تأويل إجمالي للواقع أم تطبيق للنظريات المحلية؟

كل شيء يتضامن مع العالم: لا يمكننا شرحه دون الانخراط في تفسير ميتافيزيقي للواقع. وايتهاد في التجربة والواقع

الفجوة بين الفيزياء والميتافيزيقا:
لا تقدم الفيزياء تفسيرًا نهائيًا للواقع الكلي ؛ تدعي فقط الاتساق بين نظرياتها والبيانات التي تختبرها. لا يدعي العلم الإجابة على السؤال "لماذا؟" "(لماذا هو واقعي كما هو وليس غير ذلك؟ سؤال ميتافيزيقي) ولكن فقط للسؤال" كيف؟ "(كيف تتناسب البيانات مع المبادئ النظرية؟)
بيير دوهام

"الملاحظة العلمية دائما ملاحظة مثيرة للجدل"
وبدأ العلم برفض المراسيم الساذجة للرأي العام:
غاستون باشلار

تمهيد:


في الغالب تم ربط اهتمام الفلسفة من حيث هي جهد بالنظر العقلي أو تجربة عن طريق البحث الميداني بالحقيقة وتم تقسيم هذه الحقيقة الى صورية ومادية وتم اهمال دراسة علاقة الفلسفة بالواقع على الرغم من علاقة القرابة الشديدة بين الواقع والحقيقة وبالرغم من أن جميع المباحث الفلسفية تفقد قيمتها الواقعية لو أسقطت من حسابها الاشتغال بالواقع. فما مرد هذا الإهمال؟ وهل حجبت الحقيقة الواقع؟ وما الفرق بين الواقع، الواقعي، الواقعة والواقعية؟ وكيف توسطت النزعة الواقعية كل من النزعة الاسمية والنزعة التصورية ضمن صراع العمالقة حول الوجود عند القدامي وصراع الكليات عند الفلاسفة الوسيطيين؟

الإشكالية: هل الواقع موجود حقًا، بشكل موضوعي، بشكل مستقل عني؟ أم أنه من صنع الخيال والتوهم؟

هل العقل كافي لمعرفة الواقع؟ لماذا لا يكون الواقع هذا المشار اليه بالاسم؟ كيف يتم الواقع عن طريق العقل؟

ما الفرق بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي؟ وكيف صار الثاني هو الذي يحدد الأول؟

  • وجود الواقع:
هل الواقع موجود؟

ككائن حي ، لا يمكننا الاستغناء عن مفهوم الواقع الذي يعبر عن علاقتنا بالعالم. إنها أولاً وقبل كل شيء حقيقة بيولوجية تضمن بقائنا. كل كائن حي له عالمه ، واقعه.

الواقع: كل ما هو موجود ويمكن رؤيته ولمسه. الواقعي: من يؤكد وجود الواقعة.

الواقع هو فئة وجودية (تتعلق بالوجود) ؛ الحقيقة هي فئة منطقية وغنوصولوجية (تتعلق باللغة والمعرفة). الأشياء واقعية أم لا. ما نقوله عنها صحيح أو خطأ.

الواقع: الأشياء التي تحيط بنا، العالم، ما هو موجود (أصل الكلمة اللاتينية res = شيء)

بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن الواقع يشير إلى ما هو موجود بالفعل.

سنقول عن الشيء أنه واقعي بالمعارضة: لما هو الفكر الخالص (على سبيل المثال المنطق). إلى ما هو خيالي (مثل وحيد القرن). أو ما هو ممكن، أي أن نقول ما هو غير موجود ولكنه يمكن أن يوجد.

ما هو الواقع في الفلسفة؟

في الفلسفة ينتمي مفهوم الواقع إلى فئة وجودية ، أي فئة تتعلق بالكينونة. تصنف الحقيقة ضمن فئة منطقية وجنوسية تتعلق باللغة والمعرفة. الأشياء حقيقية أو غير واقعية. ما نقوله صحيح أم خطأ

ما هو العالم الواقعي؟ العالم الحقيقي هو رمز ، مثل بقية ما يقدمه الإدراك. الآن يمثل ما هو عكس ما فعلته. ... يُظهر العالم الحقيقي عالماً ينظر إليه بشكل مختلف ، بعيون ثابتة وعقل مسالم.

الواقعي هو من كان موجودًا أو كان موجودًا بالفعل: بطل هذه الرواية شخصية واقعية. من يتوافق مع ما يجب أن يكون عليه أو يتظاهر بأنه: أعتقد أن عقوبته كانت واقعية. الأمر الذي لا شك فيه ، يمكن ملاحظته بوضوح: ملاحظة تحسن واقعي في الموقف.

من يفرض واقعه نفسه على العقل بشكل مستقل عن أي تفسير: التمسك بالواقع الموضوعي.

كيف تحدد الواقعي؟ الواقعي هو مفهوم وجودي يحدد ما هو موجود في الخارج ومستقل عنا. يتم تعريفه فيما يتعلق بواقع الواقع التجريبي ، والذي ، من جانبه ، يحدد ما هو موجود بالنسبة لنا بفضل تجربتنا.

الصراع بين الكليات

الكلي في الفلسفة هو أحد أصناف الكيانات العقلية المجردة المستقلة حسب ما تعرفها الفلسفةابهة عن طريق تقرير تشاركهم الواقعية، حيث يفترض أن هذه الكليات هي التي تؤسس وتشرح العلاقة بين الماهيات النوعية والتشابه بين الأفراد. يمكننا أن نقول عن الأفراد انها متش بالكليات. إن الخلاف بين الواقعية والاسمية موجود بالفعل بين أفلاطون وأرسطو. كان من القرنين العاشر والحادي عشر أن استأنفت المدرسة في العصور الوسطى النقاش وتطور شجار المسلمات وأصبح أساسيًا. أي شخص ، يواجه قطتين سوداوين ، يعتقد أن هناك لونًا أسودًا عالميًا نجده في كل واحدة ولكنه موجود بشكل مستقل عنهما يقال إنه "واقعي". كل من يعتقد أنه لا يوجد شيء حقيقي أسود ، وأنه مجرد اسم للتشابه ، يقال إنه "اسمي". الأول يؤمن بوجود المسلمات ، والثاني يؤمن فقط بوجود أشياء معينة. هذا هو ما هو على المحك في "الشجار بين الكليات" ، وهو سؤال له عواقب بعيدة المدى على فكرة أن المرء لديه من الواقع والمعرفة. إنه متجذر في مقاومة أرسطو لأفلاطون ، ولكن أيضًا في غموض نصوص أرسطو ومعلقيه. وسيبلغ ذروته في العصور الوسطى بين اللاهوتيين ، ويولد أسئلة جديدة حول الوجود والجوهر والقصد. لا يزال حاضرًا حتى اليوم ، باعتباره استجوابًا أساسيًا لاتساق الواقع وتمثيلاته. كيف توقف هذا السؤال عن طرحه أثناء عرض كل الوقت من زوايا مختلفة. على سبيل المثال ، يوضح كيف أن مفهوم الكليات يغطي فعليًا ثلاثة مفاهيم مختلفة. يمكننا أن نتصور وجودهم قبل الشيء: الأسود لا يحتاج إلى أي شيء معين ليكون أسودًا. يمكن تصورها "إعادة": الأسود موجود كليًا على أنه أسود ، ولكن في الأشياء. أخيرًا ، يمكننا أن نعتبر أنه من خلال التجربة فقط يمكن للموضوع أن يدرك كونيته "post rem" ، بعد الشيء لذلك. ثلاث طرق لتصور وجود الأسود على أنه كوني. أثناء تقييم الجدل الذي طارد تاريخ الفلسفة ، فإنه يوضح أيضًا مدى عدم جدوى أي محاولة لاختزالها إلى مجرد بديل.

  • معرفة الواقع

  • في اللغة الفرنسية ، يشير الشيء الحقيقي إلى الأشياء (أو غيرها) التي يمكن لمسها جسديًا.
  • يمكن استخدام كلمة "حقيقي" على النحو التالي: صفة ، ثم تحدد ما هو متعلق بالواقع ، أي للقول للأشياء. يشير هذا الرابط إلى صفحة توضيح ('الدقة يشير هذا الرابط إلى صفحة توضيح') ، بدلاً من الأفكار ؛
  • في الاقتصاد ، نتحدث عن القيمة الحقيقية ،
  • في القانون الأنجلو ساكسوني ، نتحدث عن الملكية العقارية (العقارات) لتعيين العقارات.
  • الاسم الشائع (الاسم):
  • الحقيقي مرادف "للواقع" ؛
  • في علم نفس العمل ، الواقع هو ما يُعرّف نفسه في العالم من خلال مقاومته للإتقان التقني والمعرفة العلمية ، بينما يؤهل الواقع ما ليس مجرد مفهوم.
  • رقم حقيقي أو حقيقي ؛
  • الواقع للعلوم والفيزياء على وجه الخصوص ، حيث يحدد الجسيمات الأولية وكذلك المجرات.
  • في الرياضيات ، الرقم الحقيقي هو رقم توسيعه العشري محدود أو لانهائي.
  • في التحليل النفسي ، في سيغموند فرويد ، يتعلق الأمر بشكل أساسي بالواقع النفسي ومبدأ الواقع. مع جاك لاكان ، "الحقيقي" هو أحد السجلات الثلاثة لمخطط RSI: حقيقي ورمزي وخيالي.
"المعرفة": فعل اكتساب المعرفة. أنها تنطوي على إجراءات تحتاج إلى تعريف.

"واقعي": مصطلح عام: كل الأشياء خارج داخلي. الحقيقي هو قبل كل شيء ما أراه.

"المعرفة العلمية": نوع من المعرفة يتم تنظيمه بقوة بواسطة طرق وإجراءات التجريب والقياس والتحقق.

يدعونا فعل "تحديد الذات" إلى التشكيك في التكافؤ بين مصطلحي "المعرفة" و "المعرفة العلمية". أليس من الاختزالي إضفاء صفة المعرفة على المعرفة العلمية الصحيحة فقط؟ أليست هناك أشكال أخرى من معرفة الواقع؟

تتميز المعرفة العلمية بالموضوعية. يحقق المعرفة بتعليق دور العواطف في دراسة الواقع. في الحياة اليومية ، نتعامل مع الواقع من خلال أحاسيسنا ورغباتنا. نحن غير موضوعيين. نعبر عن الآراء. أحكامنا عاطفية ولا تنعكس بشكل كاف. ومع ذلك ، ليس كل ما يجب معرفته علميًا. ألا تعني الدراية معرفة معينة بالواقع؟ هل نعرف فقط ما نهدف إليه وفق منهج علمي؟

أ) الرأي والمعارضة العلمية

الرأي هو فكر لا أساس له. يعبر عن تحيزات أو أفكار متحيزة ومربكة. إنها النوع الأول من المعرفة ، وأكثرها نقصًا ، معرفة من خلال الإشاعات ، كما يؤكد سبينوزا. لذلك يجب "تدميرها" على حد تعبير باشلار. جودة المعرفة العلمية هي أن تشرح بدقة مناهجها ومفاهيمها. يحدد معنى شروطه ، أو يؤسس بروتوكولات بعد إصلاح جميع المعلمات. يفضل النظام والقياس. الرأي هو عقبة معرفية أمام معرفة الواقع. إنه يشوهها بأفكارنا المسبقة أو بأحاسيسنا. ما هو الشيء الحقيقي المعروف بالعلم؟

ب) بناء الواقع والواقع المبني:

من الضروري المرورو من الواقع العيني المباشر الى الواقع الموضوعي عبر وساطة التكوين التقني والعقلانية العلمية. يوضح باشلار أن هذا الواقع مبني. لا يمكن فصله عن الأدوات التي نفذت التجربة. إنها ليست حقيقة معيشية فورية. على العكس من ذلك ، فهو منتج متقن للغاية لتكنولوجيا المختبرات. يتم استبعاد أعضاء الحس لأنها جسيمة وذاتية. لقد مر الاكتشاف الحقيقي عبر مرشح أجهزة القياس. يمكننا بالتالي التحدث عن الواقع الموضوعي. يعني أن تضع أمام نفسك. بالنسبة للعلم ، يعرف الإنسان ما طوره هو نفسه.

معرفة الواقع لن تكون كاملة أبدًا. عقيدة البنائية: النظريات العلمية هي نماذج مبنية على عدد من التجارب ، لكنها ليست متأكدة أبدًا من أنها لن تتعرض للتشكيك من خلال تجربة جديدة ومختلفة ، ومعرفة الواقع هي مسعى لا نهاية له. لكن هل هذا هو المعنى الشرعي الوحيد لمعرفة الحقيقة؟

3.قيمة الواقع:



حكم القيمة وحكم الواقع : إنها تذكر ما هو ، ولهذا السبب تسمى أحكام الوجود أو الواقع. لا تهدف الأحكام الأخرى إلى قول ماهية الأشياء ، ولكن ما هي قيمتها بالنسبة إلى موضوع واعي ، السعر الذي يعلقه عليها هذا الأخير: يتم إعطاؤها اسم الأحكام القيمية. يتضمن حكم القيمة تقييمًا وتقديرًا ذاتيًا: مثال على أحكام الحقيقة:

هو ماذا يعني العالم الافتراضي ؟

العالم الافتراضي هو الذي يكون فقط في الفاعلية ، فقط في حالة من الاحتمال البسيط (على عكس ما هو قيد التشغيل). الذي يتضمن في حد ذاته شروط تحقيقه ؛ امكاني ، ممكن.

العالم الافتراضي هو عالم تم إنشاؤه بشكل مصطنع بواسطة برامج الكمبيوتر وقادر على استضافة مجتمع من المستخدمين الموجودين في شكل صور رمزية لديها القدرة على التحرك والتفاعل هناك. إن تمثيل هذا العالم وسكانه في بعدين أو ثلاثة أبعاد ، ويمكن لهذا العالم محاكاة العالم الحقيقي بقوانينه الفيزيائية مثل الجاذبية والطقس والمناخ والجغرافيا أو على العكس تحكمها د 'الآخر. يمكن أيضًا إعادة إنتاج القوانين البشرية. غالبًا ما يكون الاتصال بين المستخدمين في شكل نص (أو صوت). غالبًا ما توجد العوالم الافتراضية في ألعاب الإنترنت متعددة اللاعبين على نطاق واسع وخاصة في ألعاب أو في المحاكيات العالمية (وهي ليست كذلك في الواقع) ألعاب نظرًا لعدم وجود قواعد أو أهداف).

يمكن استخدام العوالم الافتراضية في مجموعة متنوعة من المجالات مثل:

التعليم (مع المحاكاة والألعاب الجادة للمساهمة في علم أصول التدريس النشط) ؛

الترفيه ، مع ألعاب الفيديو (ألعاب لعب الأدوار متعددة اللاعبين على الإنترنت) ؛

التنشئة الاجتماعية ، على سبيل المثال مع اللقاءات الرومانسية 2 ؛

العمل (مثل التعاون) ؛

العمارة (من أجل اختبار النماذج ، على سبيل المثال مع المستخدمين) ؛

البيئة والمساعدات الإنسانية والتنمية المستدامة ؛

المجال العسكري (التدريب على القتال أو في إدارة المواقف الصعبة) ؛

المجال الطبي (يستخدم في الألعاب الخطيرة لتوفير بيئة تجريبية للأطفال في المستشفى المصابين بأمراض خطيرة جدًا ، أو المصابين بالتوحد ؛

العوالم الافتراضية هي موضوع قدر معين من البحث الأكاديمي حول الجوانب التالية:

تقنيات (الواقع الافتراضي) ،

الأنثروبولوجيا الاجتماعية)،

التعليمية ،

الاقتصادي.

الجغرافي

على سبيل المثال ، عمل إدوارد كاسترونوفا على البعد الاقتصادي. أظهر أندرياس كابلان ومايكل هاينلين أن المستخدمين يرون العالم الافتراضي على أنه امتداد لعالمهم الحقيقي أكثر من كونه مجرد لعبة فيديو. فماهي المخاطر التي قد تحصل للناس عند اهمال الواقع الحقيقي والاندماج كليا في الواقع الافتراضي؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى