أ. د. أبو الحسن سلاّم - الفكر الفلسفي وانعكاساته على المفكرين والمبدعين العرب

أثرت الفلسفة باتجاهيها المثالي الكلاسيكي والمادي الحديث علي حركة الفكر العربي، وعلي حركة الإبداع والترجمة والنقد و مناهج البحث العلمي ؛ وهو أمر من الأهمية بحثه بشئ من التحري والتدقيق ؛ لبيان دور كل من الفاعل الفلسفي المثالي والمادي في حركة الفكر العربي وأثرها في تفعيل العقل العربي ليقوم بدوره في تطور مجتمعاتنا العربية قديما وحديثا ؛سواء عند الفلاسفة أوالأدباء والمبدعين أوالمترجمين والنقاد والباحثين العرب .
أولا: الفلسفة : الفلسفة المثالية - الفلسفة المادية
أ) الفلسفة المثالية: تأثيراتها عند كل من :(الكندي - ابن سينا - الفارابي - ابن رشد)
# تأثيراتها عند المعتزلة والمتكلمين .
# تأثيراتها عند الأشاعرة
# تأثيراتها عند إخوان الصفا.
# تأثيراتها عندالأدباء والشعراء العرب القدامى:
( ابن شهيد الأندلسي - الجاحظ - أبو حيان التوحيدي - المتنبي- المعرى )
# تأثيراتها عند المترجمين القدامى: ( متى بن يونس- ابن سينا - الفارابي - ابن رشد )
- التجسيد عند ابن رشد هو أساس عملية تصديق رسالة الغيب.
- توافق إرادة العقل البشري مع إرادة الغيب هو جوهر عملية الحساب الآخروي
ثانيا: الإبداع وتأثيرات الفاعل الفلسفي المثالي عند مفكري العصر الحديث ومبدعين :
# المسرحيون.
# النقاد .
# الباحثون .
ثالثا: الإبداع وتأثيرات الفاعل الفلسفي المادي:
# المسرحيون.
# النقاد.
# الباحثون .

***************

٢- انعكاسات
المسائل الرئيسية للفلسفة
على كتاب المسرح
في وجودية سارتر المادية يتعرض لسبع مسائل رئيسية في ثلاث ثنائيات إشكالية تعبر كل منها عن فكرتين تناقض كل منهما الأخرى :
* إشكالية الوجود والعدم .
* إشكالية الحرية والالتزام .
+ إشكالية الأنا والآخر .
وتنحصر المسألة السابعة في مفهوم الغثيان الذي يعد نتيجة لتعقد تلك الإشكاليات ، من ناحية ، وفي انفصال إحدى الثنائيات عن الأخرى .
# أولا: مسألة الحرية والالتزام :
تتلخص في بالة سارتر نفسه " لقد كتبت علينا الحرية" والتناقض كامن في تعارض الحريات ما بين بني الإنسان ' ومعنى هذا أن حرية أي إنسان مقيدة بحرية كل إنسان. وتلك هي الإشكالية .
ونجد تمثيلا مسرحيا لتلك الإشكالية في مسرحية " يوسف إدريس" ( الفرافير).
# ثانيا: إشكالية الأنا والآخر:
* تكشف ثنائية الأنا والآخر عن ارتباط وجود الأنا الإنسانية بالآخر الإنساني . ونجد لها تمثيلا في مسرحية سارتر المترجمة تحت عنوان ( المومس الفاضلة) ترجمة د. عبد المنعم الحفني.
# ثالثا: إشكالية الوجود والعدم:
* تكشف ثنائية الوجود والعدم عن حتمية ارتباط الوجود الإنساني بوسطية التوافق بين الأنا والآخر الإنسانية فبدون هذا التوافق الوسطي ينتفي الوجود الإنساني ويستحيل إلى العدم . ويتجسد ذلك المفهوم في مسرحية ألبير كامي ( كاليجولا) .
# مسألة الغثيان: الغثيان هو المرارة الآنسانية من انتفاء الجهد الإنساني في عدم السعي حثيا من أجل لوصول لصيغة التعايش المتتوافق بين ثنائية الأضداد الكونية الثلاثة. ويحيطها مسرح العبث .
# مسألة الالتزام ( قطع ووصل):
كان لفكرة الالتزام انعكاساتها السلبية على المفكرين والنقاد المعاصرين لسارتر إذ قابلها بعضهم بالسخرية ورفضها البعض وربطها آخرون بالاشتراكية ؛ مما حدا لسارتر أن بزجرهم جميعا بكتاب عنونه ( ما الأدب؟) يناقش فيه موضوع الأدب ماهيته ومناط إنتاجه وإرساله وإستقباله فيقصر قضية الالتزام على الأدب النثري دون الشعر ودون الرسم والنحت والموسيقى ؛ حيث يقول :
* " الشعر كالرسم والنحت والموسيقى لا يقبل الالتزام "
* " البحث عن الحقيقة لا يتم إلا باستخدام اللغة أداة وليس هذا شأن الشاعر."
* الكلمات لدى الشاعر عوالم صغيرة يخدمها بدل أن يستخدمها."
* النثر طريقه من طرائق الفكر ،ولحظة من لحظات العمل. وهو طريق كشف الموقف حلا لتجاوزه مستقبلا"
* " رسالة الكاتب هي الكشف عن المواقف بحيث لا يستطيع إنسان بعد ذلك أن يزعم لنفسه مخرجا من التبعية - فلا يقلل هذا الكشف من قيمة الطريقة الفنية للكتابة على أن يكون الأسلوب الفني غير ملحوظ."
# مسألة التناقض بين نظرية الالتزام ونظرية الفن للفن
تناقضت نظرية الالتزام مع نظرية الفن للفن بالالتزام يعني أن يكون للأديب موقف ما من الوجود ، بينما بينما يكون الفن هو الغاية في نظرية الفن للفن.
* نظرية الالتزام تبطل نظرية الفن للفن. ويرى سارتر أن نظرية الفن للفن تنقض أصحابها من آنفسهم.
* الخيال قوة دمثة تعمل عملها في الآدب والفن عن طريق الإيحاء.
+ سخر سارتر من النقاد لحصرهم قيمة الأدب في نواحيه الفنية لذاتها؛ ووليهم آن يكون للأدب تأثير أو هدف .
* الانفعال واقعة من الوقائع وهي مغلقة على ذاتها .
( سارتر ، ما الأدب ، ترجمة د. محمد غنيمي هلال ، مكتبة الأسرة ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ٢٠٠٥ص ١٥)
٣- الظاهراتية Phenomenologie
تباينت الفلسفة الظاهراتية عند كل من هيجل وهوسرل
الجزء الثالث
المسرح
ومؤثرات الأفكار الفلسفية الرئيسية
# فكرة الغيب بين الفلسفة والمسرح
# فكرة العالم الآخر بين الفلسفة والمسرح
# مؤثرات فكرة القوة الخلاقة في تاريخ الكوميديا.
# مؤثرات فكرة القوة الخلاقة في تاريخ التراجيديا.
# مؤثرات نظرية الفالوظ بين الفلسفة المثالية وتقنيات النص المسرحي العالمي.
# مؤثرات نظرية الفالوظ بين الفلسفة المثالية والمسرح العربي .
# مؤثرات نظرية الفالوظ بين الفلسفة المثالية والمسرح الكوميدي المصري.
# مؤثرات نظرية الفالوظ ببن الفلسفة المثالية ، والتراجيديا العالمية .
# مؤثرات نظرية الفالوظ بين الفلسفة المثالية والتراجيديا العربية .
# مؤثرات نظرية الفالوظ بين الفلسفة المثالية ، والتراجيديا المصرية .
# مؤثرات الفلسفة نظرية ماركس ونظرية فرويد في السيكوردراما العلاجية .
# مفهوم الكلمة عند الفلاسفة وإنعكاساتها في النص المسرحي على تباين المدارس المسرحية.
# صورة الجسد بين الفلسفة والمسرح .
# مفهوم الروح بين الفلسفة والمسرح .


أ. د. أبو الحسن سلاّم


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى