إدموندو غوميز مانغو - في ألم الكتابة- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1- بالنسبة لـ ج. ب. بونتاليس

تسعى الشذرة إلى الصمت الذي ينهيها ، والذي يُبقي التالي منتظراً ، والذي يأتي بالفعل ويظهر أكثر في صدىً. يفصل الصمت بين الشذرات: إنه أثر لخلفية تختفي وتعاود الظهور، ويحدد إيقاع الخطاب الذي يمشي ويستقر. وقد كُتب الجزء ليكون صامتاً ، ليبدأ من جديد من الصمت الذي ولَّده ويستدعى عندما يتوقف. إنه رفض لظهور الاستمرارية ، حيث يكشف التفكك الذي يقسّمنا ويشكلنا ككائنات صمت وكلام ، ككائنات جنسية ومنقسمة. "كل ما هو في صنع وفي الحياة يبقى مجزَّأ. "" 1 " حيث تأتي الكلمة حية في ألم الشذرة والنقص.

وتجعلني الآثار التي ترَكها أفكر. إنها ترشدني إلى هذه المنطقة حيث تلاحق اللغة الأكتاف مباشرة ، إذ يحد الكلام على الصمت. إنه عهد الأطفال ، ليلة ما لا يوصف حيث يظهر البرق ، ضوء شفاف وقصير حيث يبدو أن الأشياء تتكشف. والأطفال الرضع ليسوا بالنسبة له مرحلة يمكن تحديدها زمنياً في حياة الطفل. إنه وقت البدايات ، خارج التقويم ، للعجز الشديد ، وكرب الإهمال والإبادة ، عندما تعرضَ الرجل الصغير لقوى بدون اسم ، قبل أن يصبح شياطين أو آلهة démons ou dieux ، أمهات أو آباء ، وجوهاً. إنه وقت المخاض/ النشأة لكل الآلام ، ولكنه أيضاً زمن "الحيوية" الشديدة (Erlebnisse) من الرضا والنوم ، والنشوة ، والكمال الممتع الذي يمنحه المساعد الآخر ، نيبنمينش ، الذي يدعم الكائن الصغير غير المكتمل في استمرارية الحياة. إنه وقت أصلي ، ولكنه أيضًا الأفق الذي يتقدم نحوه الرجل الذي يتحدث بلا توقف ، حيث يصمت الشعرُ ويندمج مع الموسيقى ، مع صمت اللغة الذي يسمح له بأن يُسمع. إنها منطقة مخبأة في الهوامش ، حيث تولد الموسيقى والشعر، ومن هناك ينبثقان ويظهران بينما يظلان قريبين دائماً من هذا "قبل" الذي يتخلان عنه بجعله يظهر. الصديق المفقود ، هل يأتي من هذا الفجر الذي لا يزال يسكن الليل ، هل يذهب للقائه؟

كان صديق البدايات ، poiein، حيث تُصنع الصور والأفكار وتصبح كلمات ، حيث تنبض الاستعارات بالحياة وتصبح أفكاراً. البداية هي حياة وليدة ، في الوقت نفسه شاعرية وموسيقية وتخيلية ومجازية وفي هذه الحالة مخاض ، يجب على المرء دائماً أن يتعلم التفكير، والتحدث ، والصمت. يحلم الصديق بهذه "اللغة الجديدة" التي تتحدث بها الأفكار التي تزعجنا وتحيرنا. البدايات: تزاوج اللغة الجديدة بالفكر الناشئ ، الحياة الجديدة للغة والروح. إنه عهد "الفكر الحلم" الذي أراد تحقيقه وعلَّمنا أن نسعى إليه. ويبدو لي أحياناً أن أسمعها كلغة مشتركة ، تحرر نفسها من أي أصل ، من أي لغة صُنعت في ، لغة نقية تتحدث جميع اللغات ، والتي ستكون ، لهذا السبب بالذات ، اللغة الوحيدة غير القابلة للترجمة ، تلك الترجمة. لغة حدودية لا تنتمي إلى أي بلد وتتجاوزها جميعاً.

كان يرغب في الاستيقاظ عند الفجر، لمرافقة الكاتب ، الرجل الذي أعجب به كثيراً ، بول فاليري. كان يود أن يكتب مرة أخرى تحت وطأة النوم المتراجع ، ليجعلنا نتذوق نكهة ما يعود إلى الحياة. وكان يود أن يشعر بالخمول ، والتعب الذي تتخلى عنه الروح ، عندما تستيقظ وتتعافى ، لتراقب الفجر ، وتندمج معه ، وتبدأ من جديد. اكتبْ مثل مؤلف المجلة الشهيرة ، دون النظر إلى نفسك ، لتلتقط الأفكار التي تنبع من الليل ، وغريبة ، وغامضة ، قبل أن تختفي في ضوء النهار. وكيف يرسل ، يقل ، ويسأل نفسه ، قوة الليل في بداية ضوء الفجر ، كيف يحافظ على بقايا الليالي في أفكار النهار؟ إنه يريد أن يصون نشاط الحلم ، وحريته ، وقوته المذهلة على التحول ، في عمل الجملة والكلمات. وبالنسبة لكليهما ، فإن المهمة المركزية للأدب هي: إعادة إنتاج حالة من اللغة الجامحة في الكتابة ، لغة ذاتية (فاليري) ، لإيجاد الزخم ، الدافع ، محرك التماثيل الحلمية ، الاقتراب من الكلمات. وقدر الإمكان لمصدر التسامي sublimation " 2 " ،…. لقد وعد نفسه ربما بالتخلي عن أيامه في رفقتها ، وأراد أن يعيد زيارة مختبر روح مجلاته ، التي كانت بالنسبة له أغرب الأشياء الأدبية: كان مشروعه الأخير ، لأنه ما زال غير مكتمل.

كان راينر ماريا ريلكه يحب شعر فاليري ، وقام بترجمة بعض قصائده إلى الألمانية، وفي الوقت نفسه كان يكتب الشعر بالفرنسية. ولقد اكتشف أيضًا ممراً نحو الخلود ، نحو المفقودين والمكتشفين. وفي رسالة إلى الرسام الصغير جدًا بالثوس ، البالغ من العمر 12 عاماً ، حزين جدًا لأنه فقد قطه للتو ميتسوس ، كتب لها ، بمناسبة عيد ميلاده:

"دائمًا في منتصف الليل ، هناك شق صغير يفصل بين اليوم الذي ينتهي واليوم الذي يبدأ. وينصحها بالتسلل إليها للخروج من الزمن والدخول إلى "مملكة مستقلة" إذ "تتجمع كل الأشياء التي فقدناها. القط الذي هرب ، دمى مكسورة ، طفولة "" 3 ".

بين الحلم والألم [1977]: عنوان هذه المجموعة من المقالات هو استهلالي. لقد أصبح محللًا لما يمكن أن نطلق عليه "حلم الألم rêve douleur " ، وسوف تتأرجح كل أعماله ذهابًا وإيابًا من واحد إلى آخر ، بين الاثنين. تظهر "مملكة الوسط" ، Freudian Zwischenreich ، بالفعل في " عقب ذلك " ، مقدمة للكتاب المُستشهد به ، وقد تم تناولها لاحقًا ، كعنوان لمجموعة النصوص المقدمة في الندوة الذي أقيم في سيريسي ، في عام 2006 حول عمله: المملكة الوسيطة ( 2007 ) مساحة الحلم متراكبة على مساحة الألم. حيث يوجد حلم يوجد ألم ورغبة معاناة. الكلمات والصور الهلوسة تولد وتتغذى بالصمت. إن تجربة الحلم ، "الحلم الذي تحلم به" ، كما كتب ، هي استكشاف ، اختبار لجسد الأم ، هذا المكان الأسطوري للارتباك الأصلي ، حيث يمكن أن يتشابك كل شيء: عصور الحياة. والخارج والداخل ، الحساس والمعقول ، ليل نهار ، سلبية غريبة تصبح نشاطًا ، حدودًا للتحولات ، مصادفة للمعارضات. وينبثق عرض الصور، والأشكال الشبيهة بالحلم ، من حركة اتصال تعارض الرعب ، وألم التفكك ، وألم الفناء. بالكاد يكشف الكابوس، والكابوس، وحضانة فرس الليل " 4 "عن خطر الخطر المؤلم الذي لا يطاق. النظرة، اللحظة ، أوجينبليك ، الوميض المظلم للكابوس يبدأ في الانتهاء: إنه يتسبب في انهيار الحلم نفسه ويختفي النوم فجأة ؛ تفتح العيون من جديد في الحياة اليومية لتجنب الفزع الداخلي.

وكان مهتماً بجميع أشكال الألم النفسي. ولكن أكثر ما جذب إليه هو "ألم الوجود la douleur d'exister " (لاكان). إنه يتجلى بشكل خادع ولكن بطريقة عنيدة ، لقد سمعه في : عقدة Ostinato قبل لويس ريي هدي فوريه ، مثل التكرار اللامتناهي لعنصر موسيقي يعود دائماً إلى نفسه تقريباً ، مما يرفض التمثيلات الأخرى. إنها تستدعي وتستهلك كل الطاقات ، وكأن الجاذبية ، قوة الألم قد تحولت إلى الذات التي تمر بها في اللغز الوحيد ، في السؤال الوحيد: يجب أن يعمقها ، ويخترقها ، في مطاردة امرأة مجنونة باستمرار. ويزيده ويصبح هو نفسه فريسة له. إنهم "المستعصون" ، أولئك الذين يثابرون على المحنة باعتبارها الإمكانية الوحيدة للوجود.

معهم ، أصبحتْ أكثر حميمية حميمية ، والأكثر داخلية وتكوينًا للذات ، معاناة. إنه لا يترك أبدًا ، يصبح متعة غريبة تندمج مع تجربة العيش ذاتها. وفي هذا اللغز المتمثل في قوة جذب الألم ، اكتشف مظهرًا آخر لهذا الارتباط غير القابل للتدمير، لأنه مكون من النفس ، لوجود الأم الصامت ، مدفون في أنظف النفس. إن الاعتراف بنزع الملكية ، والتخلي عن هذا العناق المؤلم ، أمر مستحيل ، سيكون التخلي عن نفسه ، والتوقف عن المعاناة والتوقف عن الحياة. وأصبحت الحياة نفسها صورة المراق المؤلم ، اندمج الجسد والروح في عضو واحد يعاني من الانتصاب. ولقد نظر عدة مرات إلى هذا الألم السري الذي لا يأتي فقط من جانب الخسارة: لقد رأى فيه شذرة من "الأم القديمة" ، التي أحبها وكرهها بجنون ، جسد النشأة وجسم القضيب ، والذي يبقى فيه " الغريب الحميم "،" المتعذر الوصول إليه ، الذي لا يمكن الحصول عليه أكثر من الضياع ، والذي لا يمكن التخلي عنه "" 5 " .. هذه تجربة الألم ، واجهها بنفسه بالسير ، بالسير على طول دروب حياته الداخلية. تخيلت لنفسي هذا "المشهد البدائي" من الألم المجهول: الطفل يلعب ، محاطًا بالدائرة السحرية للخردة غير المنتظمة لأشيائه ؛ الحيوانات المعتادة (حصان خشبي صغير ، كلب) ، الساعة التي تمر فيها الساعات ، قطار الرحلات الخيالية ، المكعبات والمجالات الهندسية المراد اختراعها ، أجسام الدمى والجنود الذين يمارسون الحب ؛ بجانبه ، الأم جالسة ، عازمة قليلاً ، تطن أثناء الحياكة ؛ تنبهت الطفلة لأنها صامتة ، وينظر إلى نظرتها ؛ لم تعد عيناه هناك. إنهما غائبتان ، هما في مكان آخر ؛ يبدو أنهما تمضيان بعيدًا ، بقدر ما تستطيع العين أن تراه ، تهربان إلى الداخل نحو ماضيهما ؛ ربما تبحثان عن ذكرى ، صورة ، حلم ، ولكن ممَّاذا؟ إنهما تعملان في غير المرئي ، وتراقبان ما لم ترياه بنفسيهما ، والذي لن تتمكن عينا الطفل من رؤيته أبدًا. يرى في نظرتها وجود ما لا يمكن بلوغه ، غير الضائع ، الذي لا يمكن تعقبه ، المجهول " 6 ". وهكذا فإن تفكك المعاناة يُدرج في روح الطفل الذي لا يستطيع التوفيق بين الأم والمرأة. إنه أثر ألم المحبة.



والسؤال بلا إجابة: بماذا تحلم أمهاتنا؟ مثلما تشاهد الراوية ألبرتين وهي تنام وتتساءل: كيف تصل إلى أفكارها ، إلى رغبتها؟ إلى أين تقودها؟ هذا هو الجزء المراوغ: الجزء الأنثوي من الأم" 6 "

ينتمي فضاء الأحلام وفضاء الألم إلى المناطق النائية للأمهات. وقد حاولت غ رؤية تمثيل قوة التصوير نفسها ، لاختراق قوى التخيل المخترقة بشاعرية. إن مفيستوفيليس هو الذي يصفهم بأنهم آلهة يسودون في عزلة ، في مكان بلا مكان وبدون وقت. إنهم لا يوصفون ، فاوست مرعوب عندما يسمع اسمهم: "الأمهات! دائما يخترقنني مثل البرق! / ما هذه الكلمة التي لا أستطيع سماعها؟ ". هم كثيرون في أسفل هاوية الجحيم الوثني ، في مكان ما في حضن الأرض ، يقفون أو يجلسون ، يمشون. سيتمكن فاوست من رؤيتهم ، وفقًا لميفستوفيليس ، في ضوء حامل ثلاثي الأرجل ، محاطاً بصور جميع المخلوقات ، وسيكون قادراً على سماع حديثهم اللامتناهي: "التكوين ، التحول" (Gestaltung ، Umgestaltung). سيتمكن فاوست من فتح أبواب الأمهات بالمفتاح الذي أعطاه إياه مفيستوفيليس ، ويلتقي بـ "شخصية جميع الشخصيات"، هيلين ، صورة أجمل امرأة وأكثرها جاذبية. ويبدو أن فاوست ممزق بسبب هذا التعارض المؤلم بين جاذبية المثالية الأنثوية وجاذبية الأمهات ، وشخصيات نشأة وإنجاب متواصلين ، ولكن أيضًا ظلال خاملة ، قريبة من الانحلال والموت.وقد أشار فرويد إلى أن خيال الدفن في حالة خمول وصدى له مع تجربة العيش في الرحم هو أقوى مثال على Unheimliche "الغرابة المقلقة"" 8 ". لتشعر في حضن هيلين بالرعب الذي ألهمته الأمهات. لغز الأم المرأة: جمال هيلين الذي تسكنه قوة الأمهات الملتهبة والمغذ!ية.

لقد صاغ كلمة: السيرة الذاتية autography. تظهر كتابة الذات منذ البداية باعتبارها مصلحة مركزية لعمله ؛ في مقالاته الأخيرة ، بدءًا من: طفل النسيان l'Enfant des limbes ونوافذ Fenêtres ، تتحول كتاباته تدريجياً إلى "سيرة ذاتية". ويقلّص الرسم البياني الحياة الحميمة ، ويختم "حلم الألم" ، ويحدث على حد سواء عبْر طرْح ، حيث يرسب الحبر الأسود على الصفحة الفارغة ، وكل عبر إقلاع ، عن طريق شق نقش للخط. إنها تمزق النسيج النفسي أحيانًا للبحث عن الآثار وإحيائها ، وتخدشها ، وتغيرها ، وتترك بصمة مرور شخص غريب ، وتغيير داخلي. "اكتب إلى الحلم" للعثور على الحلم المؤلم ليالينا ، للاندماج مع التدفق ، والإثارة الجنونية ، والتمثيلات الشبيهة بالحلم التي تأتي إلى ضوء النهار. والكتابة المرافقة التي تثير جميع الحواس بشكل مؤلم ، مما يجعل عضو الكتابة ، اليد ، العينين ، الذاكرة ، الروح كلها ، عضواً جنسيًا متحمساً مؤلماً يحاول تشكيل الفوضى جزئيًا ومجزئاً. كما لو أن " كتابة الحلم" للتوقيع أرادت الوصول إلى النشاط الجنسي الطفولي المكبوت والمدفون ، وتطعيم النسل اللاواعي للرغبة الليلية في خطاب اليقظة. كما لو أن فكرة اليوم يمكن أن تسيطر على الفكر اللاواعي والليلي ، دعها تظهر ، تكشفها. وكما لو كان في هذا الوضوح الغامض للكتابة يمكن للمرء أن يلمس هذه الصدمة تقريبًا حيث "الحلم والتفكير لهما الجوهر نفسه" (بول فاليري) ، حيث "كان يحلم" ، حيث "يحلم" ( ج. ب. بونتاليس ) " 9 "، حيث يمكننا أن نكرر مع الراوي في حلم الكونت ثون: "هنا ، التفكير والعيش هما ، إذا جاز التعبير ، كلاهما" (فرويد).

هل وصلتْ "كتابة الحلم" للتوقيع إلى الفكرة الأصلية ، مصدر فكرة حلم الليل؟ هذا التفكير الذي يرى هل يرى وجود شخصيات مختفية أكثر من صورها؟ هل يكتب غوته في تفان ٍ "Dédicace" ليرى أصدقاء شبابه ، وربما أيضًا شخصياته في حالتهم الوليدة ، فاوست ، مارغريت؟ هل يجعلهم يظهرون مرة أخرى إلى جانبه مثل الظهورات حتى يتمكن من أن يقول لهم: "إذن ها أنت مرة أخرى ، شخصيات متذبذبة"؟ الكتابة إذن هي استدعاء الماضي حتى يصبح حاضرًا ، ولجعل "الماضي الحاضر" موجودًا. اكتب في ألم مثل بروست للاستيلاء على نفسه ، والقبض على فكرة حلم من تحب النوم. كما لو أن الراوي أراد أن يمسك تجول الحياة الداخلية للسجين ليبقى أسيراً. لتهدئة ألم الفكر المنفصل والمعذب للطفل الذي كان ينتظر قبلة الأم المهدئة ، العناق الجنسي الطفولي الذي مزقها ، للحظة ، من حياتها كامرأة بين البالغين. والسيرة الذاتية: ليست سيرة ذاتية ولا رواية ذاتية ، "الكتابة الذاتية التي تخلق أنا من خلال الكتابة" ، غريب الأطوار ، بعيد المنال أنا ، مصدر I الذي يندمج مع طفل: أن يكتب ، وفقًا لـ ج. ب. بوتاليس ، لجعله يتحدث ، "قريب جدًا من حبسة قدرتنا على الكلام" " 10 "….

لم يتوقف أبدًا عن الكتابة في محاولة لإيجاد نماذج ، ولإعطاء شكل للافتقار إلى الشكل الذي هدده في أحلامه ، والذي سمعه في كلمات مرضاه. عاش قريبًا جدًا من قلب اللغة ، الذي أصبح هيموه ، حنين اللغة الأم إلى الوطن ، المعاناة الحميمة لتكوين الكلمات ، والجسد اللغوي ، ومصدر الأمل لأكبر قدر من الرضا وخيبات الأمل الشديدة . كان عليه أن يفعل ، بلا توقف ، يومياً، مع اللغة ، خاض معركة لا نهاية لها بالكلمات ، حرب حب مع اللغة. كمحلل ، انفتح سمعه على الكلام وما وراء الكلام ، منتبهًا لقوته في الإغواء والخداع ، متحركًا بوهم الاقتراب من الحقيقة ، وهي حركة حقيقية للحياة النفسية ، ومواجهة فشلها يوميًا ، طريق مسدود للتكرار ، هزيمته ، حدوده. وككاتب ، قرب النهاية ، قال مراراً: "أصبحت مغرماً بالرسم" ، ولم يتوقف عن الكتابة باليد ، كل يوم ، عن طريق تعتيم الصفحات الفارغة. لقد ترك نفسه ينجرف بعيدًا عن الماء البدائي للكتابة ، والماء الأم للكتابة ، دون هدف محدد ، بحثاً عن المجهول، غير المتوقع ، تحسبًا لما يمكن أن ينشأ فقط من فعل الكتابة. الجزء الأخير من عمله ، الذي تميز بالعرْض المجزَّأ ، هو عرض متواصل لإيماءة الكتابة. ولسانه يؤلم ، كتب لإرضاء هذا التفسير اللغوي للغة العقل ، في بحث يائس عن معناها ، ولغزها. "ماذا أفعل هنا ، ماذا أفعل؟" كثيراً ما تساءل. وهكذا يعامل الأنا العليا للكاتب ، بروح الدعابة والحنان ، الرضيع الذي يحاول ، مثل طفل أجنبي ضائع ، أن يذهب إلى المنفى باللغة. يتلعثم ، يتلعثم في الكلمات ، يتذوقها واحدة تلو الأخرى، ليتخلى عن الهاوية الحسية ، البصرية ، الصوتية ، اللمسية في حياته السابقة ، بدون كلمات. وهكذا استجاب لمطلب الكتابة ، بعدم القدرة على التوقف. تتخلى "أنا" بحرية عن نفسها في الكتابة ، وتقول "لا ، مرتين لا" ، للقيود التي تفرضها "أنا ، أنا" ، لمزاعمها النرجسية والأنا العليا. ولا يريد الخضوع لنوع معروف بالفعل (مذكرات ، يوميات ، اعترافات ، سير ذاتية) ، يخترع ، يرتجل ، يجسد الحاجة إلى الكتابة ومعاناته ، ويحولها ويجعلها لعبة ، فكرة حلم ..

يقاتل التوقيع للدفاع عن تفرده ، حلم حياته الداخلية. ويكتب ليصونها من أي هجوم ، لتعميقها ، ولشحذ فرديته ، وليكون قادراً على عيشها في الوهم الإبداعي لمشاركتها مع الآخر، القارئ المجهول. وشرط تفرده يجعله أقرب إلى المعاناة والوحدة. لكن الخيال الداخلي يحمل وعدًا باللقاء. وتحاول الكتابة أن تبني جسورًا بين عزلة الحالم المفكر ، وتعدد "أنا" الخاص به ، وتعدد الآخر لدى القراء. ومن خلال عبور المساحات غير المتوقعة في حلمها ، تستعيد شخصيتها الغامضة. إنه ليس ماشياً وحيدًا: نزهة المشي ، الكتابة نفسها ، تقربه من الآخر ، إلى أب ضال يتغيب. ويعمل تخطيطه ضمن حدود المرئي وغير المرئي. يحاول إعادة الكلمات ، نحو أصل غير معروف، ليجعلها تحلم في المراسلات السرية، ليس فقط عن طريق الترادف أو الجناس. ويقوم بدفع الكلمات إلى المنبع دون أن يتم القبض عليه بشبكة اللغة ، ويعبرها في محاولة للوصول إلى أبعد من ذلك ، أقرب إلى الحياة الواقعية. يحاول ، في حركة عكسية، رفع ما يضيع في عالم تحت الأرض. ويريد أن يحقق حركة الكتابة في عريها ، تجريدها ، عندما يتزوج ، يكاد يتجاهلها ، الحياة السرية للغة الأم ، جسدها ، روحها ، غير المترجم ، الذي يكاد لا يوصف. يأخذ الدقة في كلمته. الكلمة الصحيحة ، "الكلمة التي تنصف" ، الذي يخضع للشيء عندما يفعله ويقدمه. يضيف أن الشخص الذي يخلق الفراغ ، "المكان في الحاضر مع الغائب" ، مثل التحويل ، " 11 ".. وترحّب اللغة الصحيحة بقوتها الخيالية والعاطفية ، وتفترض خلفيتها المشتركة المجهولة. تنضم "أنا" المتعددة للكاتب وتشاركها مع آخرين ، قراءه غير المعروفين ، كنز اللغة الأم للأم. وينضم منهجه النحيف والبسيط ، مثل نهج المفكر الشاب ، التأملي والقلق ، إلى حميمية التراث اللغوي للجميع. ويرفض الحديث ، الهمجية ، التأثر بالكلمات القديمة ، التجريد المفرط للمفاهيم ، تصلُّب الكلمات المكتسبة ، التعقيد المتعجرف وغير المبرر. إنه يسعى إلى التجسد: أن يدرك في حركة الجملة أن الفكر، عندما تصبح الكلمات جسد الروح. إنه يحارب عدوه: "أنا ، أنا" الذي يصلح ويسحر، شلل الفكر، الصورة النمطية للغة ، يجفها تضخم المفهوم ، الإفراط ، غطرسة الحياة الظاهرة للروح التي ينسى لحمه ويضل عن نفسه. ويريد أن يعطي فكره شكل الانفتاح الترحيبي، الذي تحركه الثقة في اللغة. يحافظ على ألفة غريبة معها ، تنبع منه روح الدعابة وسحره ودعوته إلى الحلم والسفر. وبالنسبة له ، التجسد هو موقف جمالي وأخلاقي: إقامة صلة ، تحالف حميم بين الفكر والكلمات ، بين أنا أكتب والقارئ ؛ الرغبة في البقاء على قيد الحياة ، وسالمة ، ودهشة فضول لا ينضب ؛ اهتمام دائم بالغريب ، سريع الزوال ، إلى ما يمر ، إلى الهارب. والتجسد هو لونه ، لهجته ، لهجته ، انسجام نثره ، نثره ، وسره الشعري.

وفي غسق حياته Au crépuscule de sa vie ، تتقارب كل قواه على الأدب ، دون التخلي عن الكلام أو الممارسة التحليلية. يكتب على عجل ، كما لو كان يود أن يموت بسبب الكتابة ، يباشر كتاباً جديدًا قبل نشر آخر كتاب. يمر بنشوة الجمل ، وتمجيده ، ولكن أيضاً حزن اللغة ، ومرَضه الأصلي ، ومعاناته الحميمة. وبالكاد يخفي الحزنُ الحلوُ ألمَ الكتابة. وينغمس في " قوة جذب الأدب". يريد أن يخربش كما يحلم ، ليلتقي بالنساج الذي يعمل في " النقاط العقدية les points nodaux " ، إذ تكون الخيوط معقودة وغير مقيدة باستمرار، حيث تقترب البدايات من الخواص. ويتعامل بعناد مع الزخارف، أكثر من الموضوعات، التي تجعله منتصبًا ؛ قال إنه يحيط بجمله فراغاً ، شيء لا يوصف ، "الشيء غير المرئي"، الذي يحمله تمثال زوجة جياكوميتي في يديه. إنه يشعر أكثر من أي وقت مضى أن الأدب قضية خاسرة ، إنما الوحيد القادر على إبقائه على قيد الحياة. يختفي ، يتكلم وهو صامت ، يسعى وراء الأفق بعيد المنال لم شمل الحلم والتفكير، والتحدث في جلسة اليوم كما يفكر المرء في حلم الليل ، والكلام في التحليل ، من الكلام إلى الشعر. وحتى النهاية ، يسعى للوصول إلى تلك النقطة التي لا عودة عنها. البساطة ، والأصالة ، والبساطة ، والثقة تتجسد في نثره على أنها رصانة علمانية ، يحركها الوهم الإبداعي للانضمام بكلماته، إلى تجربة الكتابة والتفكير القابلة للمشاركة. اكتب لتتحدث بصمت إلى الصديق ، الذي لا يمكن الاستغناء عنه ، لمواصلة محادثة الصداقة، لتدع الأفكار والكلمات تقترب من النور، للحفاظ على النار، والبساطة.

لذلك نصعد إلى لوميرا

الحديث عن الشيء الذي يبقى هادئاً لشيء لطيف ،

نعم كيف كان الحديث حيث كان " 12 "

" الأبيات الثلاثة هذه بالإيطالية في الأصل "

إدموندو جوميز مانجو

محلل نفسي ، باريس.



مصادر وإشارات

1-نيتشه ، إرادة القوة ، 1 ، غاليمارد ، 1947 ، ص. 22.

2-ج. ب. بونتاليس،قوة الجذب ،منشورات دي سوي، 1990، ص 51 .

3-ر.م.ريلكه، رسائل إلى رسام شاب ، ترجمة. بايوت ريفاج ، 2002. هذه الرسالة مقتبسة من ب. كوينارد ، في الأيام الخوالي، غاليمار ، 2002 ، الفصل 27 ، عمر القمر.

4-حول الكابوس، اللوحة الشهيرة للفوسلي ، راجع. جان ستاروبنسكي ، "رؤية النائم" ، مساحة الحلم ، مجلة التحليل النفسي الجديدة، ، العدد 5 ، ربيع 1972 ، غاليمارد ، ص. 10 وما يليها.

5-ج.ب. بونتاليس، فقدان البصر ، جاليمارد ، 1988 ، ص.105.

6-إ. غوميز مانغو، حب بلا علاج "، مقابلات مع APF ، في ليون ، كانون الأول 1989 ، استؤنفت في لاسيليستين،ميدان الأمهات،غاليمار، 1999، ص 127 .

7-ج.ب. بونتاليس، "مقابلة مع جاك دريلون" ،صحيفة المراقب، 16-1/ 2013.

8-ينظر إ. غوميز مانغو ، ج.ب.بونتاليس ، فرويد مع الكتاب ، "فرويد مع ج: المحررون" ، غاليمار ، ص. 69-74.

9-ج.ب. بونتاليس، عبور الظلال، غاليمار، 2003، ص 63 .

10-ج.ب. بونتاليس،التوقيع، قبْل، غاليمار ، 2012 ، ص. 123-135. على التوقيع ، يراجع. روجر ، "السيرة الذاتية في القطع" ، المملكة الوسيطة. التحليل النفسي ، الأدب ، حول ج. ب. بونتاليس، غاليمار، 2007.

11-ج.ب. بونتاليس، قوة الجذب، منشورات دي سوي،1990.

12-دانتي أليغيري ، الكوميديا الإلهية ، الجحيم ، غرفة الزاوية ، طي النسيان، الخامس. 24-27 ، ميلان ، أولريكو هوبل ، 1964. ("هكذا ذهبنا إلى النور ، نتحدث عن الأشياء التي من الجميل التزام الصمت حيث كان من الجميل التحدث عنها حيث كنا" ، ترجمة ألكسندر ماسيرون (معدلة) ، ألبين ميشيل ، 1947 ، ص 41. التقى دانتي للتو بفيرجيل في دهاليز جهنم ، اقتربوا من القلعة المضيئة (foco) حيث يعيش شعراء العصور القديمة العظماء.)*

*-Edmundo Gómez-Mango: De la douleur d'écrire,Dans Libres cahiers pour la psychanalyse 2013/2 (N° 28)

ادموندو غوميز- مانغو: في ألم الكتابة، في مجلة: دفاتر مشاعة للتحليل النفسي، 2013، 2، العدد 28 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى