جاك دريدا - شاهدٌ مدى الحياة.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

خلال الأيام والليالي القليلة الماضية ، كنت أتساءل دون جدوى، من أين ستأتي القوة من هنا ، الآن ، لرفع صوتي.

أود أن أصدّق ، آمل أنه لا يزال بإمكاني تخيل تلقيها ، هذه القوة التي سأفتقدها لولا ذلك ، من موريس بلانشو نفسه.

كيف لا أرتجف لحظة النطق هنا ، في هذه اللحظة ، بهذا الاسم موريس بلانشو؟

يبقى لنا أن نفكر إلى ما لا نهاية ، أن نجهد آذاننا لسماع ما يجري ولن نتوقف عن الصدى من خلال اسمه ، باسمك ، لا أجرؤ على قول "باسمك" ، ما زلت أتذكر هذا الذي كان موريس بلانشو نفسه يعتقد من هذا الاستثناء المطلق وإشهاره علناً ، هذا الامتياز المميز الذي تمنحه الصداقة ، وهو الألفة التي يقول إنها كانت فرصة نادرة لصداقته مدى الحياة مع إيمانويل ليفيناس.

إيمانويل ليفيناس هو واحد من جميع الأصدقاء العظماء الذين كابدوا موريس بلانشو كثيراً ، كما أسر لي يوماً ما ، لأرى الموت أمامه. أود أن أحيي ذكرى هؤلاء هنا لربطها بلحظة التأمل هذه: جورج باتاي ، رينيه شار ، روبرت أنتلم ، لويس رينيه دي فوره ، روجر لابورت.

كيف لا أرتجف عندما أقولها هنا ، الآن ، هذا الاسم ، هذا الاسم وحده أكثر من أي وقت مضى ، موريس بلانشو ، كيف لا أرتجف حتى لو دُعيت للقيام بذلك ، يجب أن أتحدث أيضاً باسم كل هؤلاء وكل هؤلاء ، هنا أو في أي مكان آخر ، الذين يحبون ، يعجبون ، يقرأون ، يستمعون ، اقتربوا من ذلك الذي اعتبره الكثير منا ، في العالم كله ، لجيلين أو ثلاثة أجيال ، أحد أعظم المفكرين والكتّاب في هذا الوقت ، وليس فقط من هذه الدولة؟

وليس فقط بلغتنا ، لأن ترجمة عمله آخذة في الاتساع وستستمر في إشعاع نورها السري بكل تعابير العالم.

موريس بلانشو ، بمقدار ما أتذكر ، طوال حياتي كشخص بالغ ، منذ أن قرأته (أكثر من 50 عاماً ) ، وخاصة منذ أن التقيت به ، في أيار 1968 ، ولم يتوقف عن تكريمي بثقته وثقته صداقة ، لقد اعتدتُ على سماع هذا الاسم ، بخلاف اسم شخص ما ، وطرف ثالث ، والمؤلف الذي لا يضاهى الذي ننقله والذي نستلهم منه ؛ لقد فهمته بخلاف الاسم العظيم لرجل أُعجب بقوته في العرض ، في الفكر والوجود ، وقوة الانسحاب ، والتواضع النموذجي ، وتقدير فريد في هذا الوقت ، والذي أبقاه دائماً بعيدًا ، مثل وبقدر الإمكان ، وبشكل متعمد ، بمبدأ أخلاقي وسياسي ، من كل الشائعات والصور ، ومن كل الإغراءات ومن كل شهوات الثقافة ، ومن كل ما يضغط ويدفع نحو فورية الإعلام والصحافة والتصوير والشاشات. يتساءل المرء بالتالي ، بعد أن أساء أحياناً استخدام احتياطيه وخفائه ، فإن مزايدة البعض لن تلقي بهم غدًا ، متأخراً بما فيه الكفاية ، يساعد الندم ، على فتِيشات قابلة للتفاوض ، وبالتالي تأكيد الإنكار نفسه أو الجهل نفسه.

عندما أتحدث عن اغتراب بلانشو، لعقود ، أسمح لي أن أشكر مونيك أنتيلم هنا. أريد أن أقول له ، أكثر من خاص هذه المرة ، امتناني وامتنان كثيرين آخرين. ويعود هذا الاعتراف إلى صديق كان إخلاصه ، بين تراجع بلانشو والعالم ، بينه وبيننا ، كان في الوقت نفسه من الحليف، في الحقيقة هو التحالف ذاته ، الاعتبار اللطيف والسخي والمخلص.

لقد حددت للتو تاريخ الاجتماع الأول ، في أيار 68. دون أن أذكر سبب أو مناسبة هذا الاجتماع الشخصي، الذي يتعلق أولاً وقبل كل شيء بمشكلة ذات طبيعة أخلاقية وسياسية، فأنا فقط أؤكد أنه في نفس الوقت ، في 68 أيار ، لذلك ، كان بلانشو بكل كيانه وجسده وروحه في الشارع ، مشاركًا جذرياً، كما كان دائماً، في ما كان يتشكل ليكون ثورة. وبسبب كل التزاماتها القصوى ، تلك التي كانت قبل الحرب، لن أتخلى عنها في صمت ، وكذلك تلك التي لا تمحى، تلك الخاصة بالاحتلال والحرب الجزائرية وبيان 121 ، تلك التي وقعت في 68 أيار ، من بين كل هؤلاء. الخبرات السياسية ، لم يكن أحد يعلم ، أفضل منه ، بمزيد من الصرامة والوضوح والمسئولية ، لاستخلاص الدروس حتى النهاية. لم يكن أحد أفضل منه وأسرع منه في اتخاذ أصعب التفسيرات وإعادة التفسير، حتى أصعب التحويلات.

هذا الاسم ، موريس بلانشو، اعتدت أن أنطقه ليس باسم شخص ثالث، لرجل نادر وسرّي نتحدث عنه في غيابه ، والذي نفك شفرته ونعلمه ونتذرع به ، ولكن كاسم الشخص الحي الذي نتحدث إليه حالياً، والذي نتوجه إليه، اسم كان، بعد الترشيح ، لذلك التسمية مخصصة دائماً لشخص تلقّى اهتمامه ويقظته ورغبته في الاستجابة والمطالبة بالمسئولية، من قبل ذلك كثير منا باعتباره الأكثر صرامة في عصرنا. لقد أصبح ، هذا الاسم ، في الوقت نفسه اسماً مألوفاً وغريباً، غريباً جدًا ، غريباً جدًا بالنسبة لشخص يدعى أو يناديك بالخارج ، يتعذر الوصول إليه ، بعيدًا عن نفسه بلا حدود ، لكنه اسم حميم. وقديم ، اسم دائم ، لشاهد دائماً، لشاهد بدون تهاون ، لشاهد يراقب أنفسنا ، لأقرب شاهد ، ولكن أيضًا للصديق الذي لا يرافقك ، حريصًا على تركك لوحدتك ، منتبهًا دائمًا للبقاء مع ذلك ، قريب منك ، في رعاية كل اللحظات ، وكل الأفكار ، وجميع الأسئلة أيضًا ، والقرارات والترددات. اسم وجه لم تتركه حلاوة الابتسامة لثانية طوال الوقت الذي التقينا فيه. والصمت ، التنفيس الضروري للقطع والحذر، أثناء هذه المحادثات ، كان أيضاً، بقدر ما أتذكر ، الوقت المبارك ، دون أدنى انقطاع ، الوقت المستمر للابتسامة ، لتوقع واثق وخير.

سيأمرني الحزن اللامتناهي هنا في الوقت نفسه أن أصمت وأترك قلبي يتحدث لأجيب عليه مرة أخرى ، أو لأستجوبه ، كما لو كنت ما زلت أتمنى إجابة ، وأتحدث معه مرة أخرى أمامه وليس فقط منه ، كما لو كان أمامه ليخاطبني، بالنسبة له ، ما زال يعني شيئاً ما. وهذا الحزن الذي لا نهاية له يحرمني بلا هوادة ، للأسف ، من الحرية وفرصة الاتصال به ، كما فعلت منذ وقت ليس ببعيد على الهاتف. ثم سمعت ضيق أنفاس صوته الضعيف ، بالتأكيد ، لكنني حريص على الطمأنة بتجنب الشكوى. ولا شيء يمنحني الحق في الاتصال به بعد الآن ، حيث كنت دائماً قادرًا على اليأس من القيام بذلك ، لم أستطع التخلي عن التحدث إليه - ولكن بداخلي.

و مع ذلك، فإن موريس بلانشو على قيد الحياة ، موريس بلانشو في حياته ، أولئك الذين قرأوه وسمعوه يعرفون ذلك جيدًا ، كان أيضاً شخصًا لم يتوقف أبدًا عن التفكير في الموت ، وموته ، لحظة الموت ، ما أطلق عليه "لحظة الموت" موتي. ولكن لا يزال مثل المستحيل. وعندما أصرُّ على القول بأن الموت مستحيل (لدرجة أنه ، مثل العديد من أصدقائه ، لمحاربة أسوأ الحقائق التي لا مفر منها ، كنت أريح نفسي أحيانًا ، وألعب دور الساذج ، على أمل أن يكون خالدًا ، وأي حالة أقل عرضة. وللموت ، إذا جاز لي أن أقول ذلك ، أكثر منا جميعًا - وفي أحد الأيام كتب إليّ بنبرة غير عادية ، عند عودته من المستشفى ، بعد السقوط الذي تعافى منه للتو: طبيعة جيدة ') ، نعم ، عندما أراد اعتبار الموت مستحيلاً ، لم يكن يقصد انتصار الحياة المبتهج على الموت ، بل الإذعان لما يأتي للحد من الإمكانات ، وبالتالي كل القوة ، حيث كتابة الكارثة L'Écriture du désastre توضحها ، الشخص الذي لا يزال يرغب في السيطرة على هذه اللامركزية ، "لجعل نفسه معلّماً على عدم السيادة" ، يجب عليه بعد ذلك أن يواجه ، "غيره ، بالموت على أنه ما لا يحدث. أو فيما يتعلق بما يتحول حول (إنكار ، مثل الجنون ، الديالكتيك بجعله يؤتي ثماره) في استحالة أي احتمال ”(ص 115). وبالتالي فإن القول بأن الموت لا يحدث ليس كلمة انتصار للحياة ، ولا إنكارًا ، ولا انفجارًا للتمرد أو نفاد الصبر ، بل هو تجربة المحايد أكثر مما كانت عليه في الخطوة وبعد Le Pas au-après: "[...] اللطيف تحريم الموت ، حيث من العتبة إلى العتبة ، العين بلا نظرة ، الصمت يحملنا إلى مسافة قريبة. كلمة لا تزال تُقال فيما وراء الأحياء والأموات ، تشهد على عدم وجود شهادة "(ص 107).

لأنه بخلاف كل ما قد تقود القراءة المتسرعة المرء إلى الاعتقاد به ، بخلاف ما قد يوحي به انتباهه المستمر للموت ، إلى هذا الحدث دون حادثة الموت ، لم يعجب موريس بلانشو ، ولم " يؤكد تلك الحياة و عشها والضوء في الظهور. ولدينا ألف علامة على ذلك سواء في نصوصه أو في طريقة تمسكه بالحياة ، التي فضل فيها الحياة حتى النهاية. مع ، وأنا أجرؤ على قول ذلك ، بهجة مفردة ، بهجة التأكيد و "نعم" ، مع ذلك بهجة أخرى غير تلك الخاصة بمعرفة المِثليين ، أقل قسوة بلا شك ، ولكن بهجة ، فرحة السعادة التي يمكن للأذنين الرفيعة الحصول عليها لا تفشل في أن تكون حساسًا. في جميع الكتابات التي كرسها للموت ، أي في جميع كتاباته ، سواء كانت خطابات فلسفية أو فلسفية سياسية ، أثارت مجال الفكر بأكمله ، من تاريخه ، من أعماله الكنسية إلى أكثر أعماله غير المسبوقة. التقدم ، سواء كان الأمر يتعلق بتفسيراته الأدبية التي ابتكرت ، في العديد من النصوص الفرنسية والأجنبية ، طرقًا أخرى للقراءة والكتابة ، سواء كان الأمر يتعلق بحكاياته ، ورواياته ، وحكاياته (التي يبدأ المرء ، على ما يبدو لي ، بالكاد يقرأها) ، والتي لا يزال مستقبلها سليمًا إلى حد ما) ، سواء كان لا يزال من بين جميع الأعمال التي ، مثل انتظار النسيان أو كتابة الكارثة ، تمتزج بشكل لا ينفصم ، وبطريقة لم يسمع بها بعد ، التأمل الفلسفي والخيال الشعري ، حسنًا ، في كل مكان ، يظل المهووس والقاتل غريبًا على الجرس أو النغمة الموسيقية لتلك الكلمة. على عكس ما يقال في كثير من الأحيان أو باستخفاف. لا تهاون ، يمكن أن تشهد معه العديد من الاقتباسات ، لإغراء الانتحار أو لأي سلبية على الإطلاق. عند الاستماع إلى الرجل الأخير Le Dernier homme ، نسمع الشخص الذي قبل أن يعلن "كنت مقتنعًا بأنني عرفته ميتًا أولاً ، ثم يحتضر" ، قد أعلن بالفعل ، كما أقتبس ، "السعادة بقول نعم ، بتأكيد لا نهاية لها" (ص. 12).

أود أن أعطي له الكلمة أكثر من أي وقت مضى ، للقراءة مرة أخرى ، في الوقت الذي يعود فيه كل شيء إلينا هنا ، دون أن يبقى ، دليلًا ضد الرماد ، بضعة أسطر من كتابة الكارثة ، هذا الكتاب الهائل مسكون من خلال حرق الجثة الذي لا يوصف والذي كان المحرقة والذي نعرفه ، مثل اسم آخر للكارثة المطلقة ، أصبح على الفور مركز الخطورة الأكثر إلحاحاً في عمله. كما هو الحال في كل مكان بشكل غير مباشر ، تم استدعاء الهولوكوست عند افتتاح الكتاب. الذي يشير إلى "حرق المحرقة ، إبادة الجنوب" ، و "النسيان الثابت (ذكرى لا يُنسى)" الذي يشكل الكارثة ، حتى لو كانت هذه الكارثة ، كما يقول مرة أخرى ، "نحن نعرفها ربما تحت أسماء أخرى [...] "(ص 15).

كيف ولماذا التقطنا أنفاسنا من أجل الألم والحداد ، لماذا نشعر بالذهول والاختناق ، وكأننا تحت تأثير حدث لا يصدق ، عندما يتركنا شخص ما لم يتوقف أبدًا في أعماله وفي رسائله (كما يمكن رؤيته ، تقريباً بلا استثناء ، كل ما تلقيته منه منذ عقود) لأقول اقتراب وفاته ، ولكن أيضا أن الموت كان مستحيلا حتى؟ وهذا ، على أي حال ، إذا لم يحدث أبداً، فقد حدث من قبل؟ لا يمكننا في نفس الوقت أن نكون أكثر استعدادًا لموته ، وأكثر استعدادًا من جانبه ، وأكثر من ذلك بالعجز أيضًا ، وفي نفس الوقت جرحى ، وأكثر ثكلى مقدمًا ، وأكثر قدرة على تحمل ما لا يمكن توقعه. والموت وشيك دائماً ، والموت مستحيل والموت سابقًا ، هذه ثلاث حقائق مؤكدة على ما يبدو غير متوافقة ، لكن حقيقتها التي لا تقبل التملص تعطينا أول استفزاز للتفكير فيه. هذا معترف به ومختوم من قبل كتابة الكارثة (ص 181 ، 182): "إذا كان صحيحاً، بالنسبة لفرويد معين ،" لا يمكن لعقلنا أن يمثّل فناءنا "، فهذا يعني على الأكثر أن الموت لا يمكن تمثيله ، ليس فقط لأن الموت هو بلا حاضر ، ولكن لأنه لا مكان له ، حتى في الزمان ، زمانية الزمان. "

ثم تحدثّ عن "صبر" فردي يقول "لا يعاني إلا" فينا "مثل موت الآخرين أو الموت الذي يختلف دائمًا ، والذي لا نتواصل معه ، ولكن" محنته ، حيث نشعر بالمسئولية "، ويخلص إلى القول: "لا علاقة للموت الذي حدث دائمًا: العمل على إنهاء العمل ، وعدم الارتباط بالماضي (أو المستقبل) بدون الحاضر. لذا فإن الكارثة ستكون أبعد مما نعنيه بالموت أو بالهاوية ، بأي حال من الأحوال موتي ، حيث لم يعد هناك مجال لها ، وتختفي هناك دون أن أموت (أو العكس) "

"... أو العكس": أن تختفي دون أن تموت أو تموت دون أن تختفي ، فالبديل ليس سهلاً. إنها تكرر نفسها ، ونحن نمر بالاختبار اليوم. من الذي أعطانا التفكير في الأمر ، يمكننا أن نقول اليوم إنه يموت دون أن يختفي ولكن أيضًا يختفي دون أن يموت. قد يظل موته غير وارد ، فقد حدث له بالفعل. بين الخيال الأدبي والشهادة التي لا جدال فيها ، يحرر لحظة موتي L’Instant de ma mort السرد والزمانية التي لا يمكن تصورها. الشخص الذي ، إذن ، بطريقة ما ،قد مات بالفعل ، ووزنه أكثر من مرة ، ما زال يفحص ما هو لا يمكن السيطرة عليه ، أقتبس: "[...] الشعور بالخفة الذي لا أستطيع ترجمته: التحرر من الحياة؟ اللانهاية التي تفتح؟ لا سعادة ولا سوء حظ. ولا غياب الخوف وربما بالفعل خطوة أبعد. أعلم ، أتخيل أن الشعور غير القابل للتحليل قد غير ما تبقى من وجودها. كما لو أن الموت خارجه يمكن أن يصطدم الآن بالموت بداخله. "انا حي. لا ، أنت ميْت Je suis vivant. Non, tu es mort ".

" انا حي. لا ، أنت ميت "، يتشاجر هذان الصوتان أو يتشاركان الكلمة في داخلنا. والعكس صحيح: أنا ميت. لا ، أنت على قيد الحياة.

الرسالة التي رافقت إرسال لحظة وفاتي ، 20 تموز 1994 ، أخبرني ، من كلماتها الأولى ، وكأنها بمناسبة عودة أو تكرار أعياد الميلاد: "20 تموز ، قبل خمسين عاماً ، عرفتُ سعادة على وشك إطلاق النار. قبل 25 عاماً ، وضعنا خطونا على القمر. "

من بين أهم التحذيرات التي يجب أن أتظاهر بها للحظة لنسيانها أو خيانتها ، ستكون هناك تلك التي لا تُنسى من الصداقة نفسها ، أعني تلك التي تفتح ، بخط مائل ، الاستنتاج المعنون "الصداقة" في الكتاب الذي يحمل الشيء نفسه العنوان الصداقة ، وجمعها أولاً ، مكرس ، كما نعلم ، لذكرى وموت جورج باتاي: "عن هذا الصديق ، كيف توافق على الكلام؟ لا من أجل الثناء ولا من أجل بعض الحقيقة. لا تنتمي سمات شخصيته ، وأشكال وجوده ، وأحداث حياته ، حتى وفقًا للبحث الذي شعر أنه مسئول عنه إلى حد اللامسئولية. لا يوجد شاهد. […] أعرف أن هناك الكتب. تبقى الكتب مؤقتة ، حتى لو كانت قراءتها تفتح لنا ضرورة هذا الاختفاء الذي ينسحبون إليه. الكتب نفسها تشير إلى وجود. "(ص 326-327)

أما بالنسبة لـ "ما لا يمكن التنبؤ به من غرابة النهاية التي تدخله فيه" ، يصر بلانشو مرة أخرى: "وهذه الحركة غير المتوقعة والمخفية دائمًا في قربها اللامتناهي - ربما الموت - لا تأتي من حقيقة أنه لا يمكن إعطاء المصطلح في يتقدم ، ولكن لأنه لا يشكل أبدًا حدثًا يحدث ، حتى عندما يحدث ، لا يمكن أبدًا استيعاب حقيقة واقعة: بعيد المنال والآن حتى النهاية بعيد المنال الذي يقصده. (ص 327)

هذه الكلمات ، دعنا نأخذها ، دعنا نسترجعها ، دعونا نتعلم هذا التمييز بين الظهور والحدث. لنفترض أن موت بلانشو حدث بلا شك ، لكنه لم يحدث ، ولم يحدث. لن يحدث ذلك.

حتى لو حذرنا بلانشو بحق من جميع قوانين النوع والظروف ، وضد مدح الصديق وضد السيرة الذاتية أو نوع الصلاة الببليوغرافي ، حتى لو لم يكن هناك خطاب ، على أي حال ، حتى لو كان لا نهاية له ، لا يمكن قياسها هنا بحجم مثل هذا الواجب ، دعني أعترف ببضع كلمات أخرى لأولئك الموجودين هنا لقرائها ، بالطبع ، ولكن أيضًا الأقارب والجيران والأقارب الذين ، في ميسنيل سان دينيس ، حاصروا موريس بلانشو مع الرعاية والمودة ، حتى النهاية (أفكر بشكل خاص ، لأشكره ، على سيداليا فرنانديز) ؛ هذه الكلمات القليلة ، إذن ، لإقناعهم مرة أخرى بهذا ، اعتباراً من امتناننا: إن ما نرافقه هنا يورثنا عملاً لن ننتهي منه أبدًا ، في فرنسا وفي العالم ، في استقبال الحاضر. من خلال الافتتاحيات لكتابة رصينة ومبهرة تتساءل بلا نهاية وبدون ضمان عن إمكاناته الخاصة ، حدد جميع المجالات ، مجال الأدب والفلسفة حيث لم يحدث شيء لم يكن معروفًا. التحليل النفسي ونظرية اللغة والتاريخ والسياسة. لا شيء يقلق القرن الماضي ، وهذا القرن ، من اختراعاته وكوارثه ، وطفراته ، وثوراته ، ووحشيته ، ولن يفلت أي من هذا من التوتر الشديد لفكره ونصوصه. على كل هذا سيكون قد استجاب بتعريض نفسه لأوامر غير مرنة. لقد فعل ذلك بدون مؤسسة ، لا من الجامعة ولا حتى من الجماعات. أو التجمعات التي تلجأ إليها بعض السلطات من حين لآخر ، وأحياناً باسم أو تحت أسماء الأدب والنشر والصحافة. إن التأثير غير المرئي أحيانًا لعمله ، في كل ما أزعجه وتحول في طرق تفكيرنا أو كتابتنا أو تصرفنا ، لا أعتقد أنه يمكننا تعريفه بكلمات مثل "التأثير" أو "التلاميذ". وبلانشو لم يذهب إلى المدرسة ، قال ما سيقال عن التحدث التربوي والإتقان.لم يكن لبلانشو تأثير على التلاميذ. إنه شيء مختلف تمامًا. الإرث الذي يتركه لنا سيكون قد ترك بصمة داخلية أكثر جدية: غير مناسب. وسيكون قد تركنا وشأننا ، يتركنا بمسئوليات لا حدود لها أكثر من أي وقت مضى. البعض يلزمنا بالفعل بمستقبل عمله وفكره وتوقيعه ذاته. وإن الوعد الذي قطعته عليها في هذا الصدد سيظل ثابتاً ، وأنا متأكد من أن الكثيرين هنا سيشاركونني هذه الأمانة.

كنت أتصل به بانتظام ، مرة أو مرتين في السنة ، وأرسل له بطاقة بريدية من قرية إيزي. وقبل عامين ، قمت بذلك بصحبة جان لوك نانسي ، صديقنا المشترك الموجود هنا ، بالقرب مني ، والذي غالباً ما تحولت إليه أفكار بلانشو ، لا سيما في المجتمع المخزي La Communauté inavouable . لذلك في كل مرة ، كنت أرسل له بطاقة بريدية قديمة من قبل الحرب، بعد أن أختارها من تاجر جامع في أزقة قرية إيزي القديمة حيث أقام بلانشو منذ فترة طويلة، ودون شك عبر الشبح نيتشه الذي لا يزال المسار يحمل اسمه ، لذلك ، في كل مرة ، بمرور السنين ، لم أتجرأ على القلق في نفسي أثناء الهمس: آمل أن أرسل له ، مرة أخرى ، بطاقات بريدية أخرى ، بالطقوس نفسها ، الحنون وقليل من الحماسة الخرافية. أعلم اليوم أنه بدون إرسال مثل هذه الرسائل إلى مكتب البريد مرة أخرى، سأستمر في الكتابة إليه أو الاتصال به ، في قلبي أو في روحي ، كما يقولون ، ما دمتُ على قيد الحياة. *

*-Jacques Derrida: Un témoin de toujours, Dans Lignes 2003/2 (n° Jacques Derrida: Un témoin de toujours, Dans Lignes 2003/2 (n° 11)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى