فيليب أرسيك - صورة "حرب دريدا".. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

اقتراح: بناء على جملة قصيرة لجيمس جويس ، أحاول قراءة حضور الروائي في أعمال جاك دريدا ، ومن خلاله صورة. لكن الصورة ، حتماً ، مثل أن تصبح آخر. يمكن أن يتحول تحديد آثار إحداها إلى أخرى، لتكون تجربة لما تبقَّى: إعادة إطلاق غير متجانسة وغير قابلة للاختزال لأي ترجمة ، مثل الوجود المستمر، والمعابر الحدودية ، ما يجعل الأجنبي هو نظام الانتماء الوحيد. باختصار ، جعْل القراءة صورة ، وبالتالي تقاطُع الوجود.

كما في المنطقة الصوتية الهائلة لأعمال جاك دريدا ، كان له صدى للحرب: كلمتان مأخوذتان من جويس في يقظة فينيجان Finnegans Wake (ص 258).

وكان يحارب. جملة صغيرة غريبة مقتبسة في : كلمتان لجويس، غاليليه، 1987.

الفرضية: هذا الاقتباس القصير سيكون صورةً. صورة ذاتية كصورة مغايرة. هذه العبارة (وهي حرب.) الأجنبية على نفسها ستكون أشبه بـ "الأسرة".

في كلمتين لجويس ، بعين واحدة تضحك والأخرى قلقة ، كما هو الحال في كثير من الأحيان ، يبدأ دريدا بالشك في أنه يمكننا عد الكلمات في يقظة فينيجان ، وإحصاء اللغات (كونها اسمًا إنجليزيًا وفعلًا ألمانيًا) ، كما لو أنه لا يمكن للمرء أبدًا أن يعدَّ بدقة أعضاء "العائلة" نفسها ، وربما يكون هذا كذلك ما قيل من الصفحة الأولى يقظة فينيجان من: "مضاعفة عددهم في كل وقت" ، الرقم الذي يتم حمْله بنفسه.

قد تكون يقظة فينيجان آلة "لاستهلاك الكلمات واللغات" (ص 15) ، وبعبارة أخرى ، آلة للترجمة الصعبة ، مع طلبها من البداية ، في كل لحظة ، وستكون هذه إحدى دفعات الضحك من جويس ، كما لو لم تكن هناك لغة بداية في يقظة فينيجان (حتى لو استطعنا القول إن اللغة الإنجليزية كانت نوعًا من "لغة التصفية/ التنقية langue filtre ") ، كما لو كانت حدود الأقاليم تتحرك باستمرار (هذا ما يفعلونه في الحروب) .

بعد ذلك ، في الفصل الثاني والقصير، يشرح دريدا علاقته بجويس ، "شعوره تجاه جويس" (ص 19).

ويعترف دريدا بأنه "غير متأكد من أنه يحب جويس ، وأنه يحبه طوال الوقت" (ص 20) ، لأن عمل جويس ، كما يقول ، على عكس الآخرين الذين يتبرعون به. يشعر إذن "بما يسمّيه المرء الحب" (ص 21) ، ويبدو أن عمل جويس ينشر "مؤامرة ونطاقاً مثْل: من الآن فصاعدًا [لن يكون هناك] أي مخرج آخر: أن تكون في ذاكرة له "(ص 21) ، ومن هنا" استياء "معين (ص 23).

ومع ذلك ، في الفصل الثالث ، يتذكر دريدا أن جويس كان دائماً معه (ربما تكون هناك حرب فقط بين أفراد من "العائلة" نفسها).

يتذكر دريدا نفسه ، أصل الهندسة( بوف، 1961 )، سبق ذكرُه جويس. يحاول جويس "استعادة تاريخية خالصة" من خلال لغة ملتبسة "موازية" لهوسرل، سعياً إلى لغة أحادية البؤرة. ثم جرى تقديم صيدلية أفلاطون( سوي، 1972 ) على أنها "قراءة ليقظة فينيجان" ، ويذكر الخربشة Scribble (أوبير ، 1977) خربشة جويس. أجراس (غاليليه ، 1974) هي "نوع من الاستيقاظ" ، في حين كتاب البطاقة البريدية ( فلاماريون، 1980 ) يتردد عبر جويس .

(مكرّساً بشكل أكبر لجويس ، سأترك جانباً يوليسيس جراموفون - حول العائلة! - في المجلد نفسه مثل: كلمتان لجويس ، وسوف أذكر فقط في تمرير نص من عام 2001 ،ضوء الليل ( منشورات سيرس ) ، حيث يدور شكل الأم مثل "شبح لا ينام").

الوسواس Hantise بالفعل: نجد شبح جويس في مكان آخر مرة أخرى ، حتى في كل مكان تقريبًا. على سبيل المثال ، في نهاية: العنف والميتافيزيقا، في: الكتابة والاختلاف( سوي، 1967)، ص 228 ) ، موجود في كل مكان في: بقعة مثل لا ( غاليله، 1980 )، ص 36، على وجه الخصوص.

13- وفي العديد من النصوص الأخرى بعد عام 1987 ، جويس حاضر أيضاً ، أو بالأحرى عاصف: في النفس ( غاليليه، 1987)، ص 207، في مذكرات المكفوف (RMN، 1990 )، ص 39، في الفصل المعنون العائلات المضطربة (ص 75)، وفي فصل المقابلات ، ضمن : ماذا عن غد ( فايار- غاليليه ، 2001)، وفي الجينات والأنساب والأجناس والعبقرية (غاليليه ، 2003) في الصفحتين 52 و 53 ... إلخ.

وخاصة عندما يتعلق الأمر بالترجمة ، بابل وتعدد اللغات والأسرة ؛ بشكل أدق عندما يتعلق الأمر بالأب ؛ التأليف كخيال قانوني (كما قيل في يوليسيس).

باختصار ، عندما يقتبس دريدا من جويس ، غالباً ما يكون من الضروري تغيير الأسرة ، والاجتماع ، ورسم شخصية الأب ، شخصية الأب.

هي حرب. مسألة المسافة (مع كذا وكذا عدو أفضل) ، ومسألة تهجير الحدود (لغوياً وسياسياً) ، وعبور الحدود (على سبيل المثال من الحياة إلى الموت).

هي الحرب ، أي في الوقت نفسه: سيحارب ، أي بدأت الحربُ ، بدأ (معها) الحربَ ، وبالتالي كانت نهاية كل شيء ، وإلا كان ، أو مرة أخرى. ذهب بعيدًا (وبالتالي مات بالمقابل ، كانت هذه هي النهاية ، لكنه كان في الحقيقة محفوظًا: الصدق (wahr) ، محفوظًا في الحِداد الذي بدأ بالفعل ، لكنه بدأ مرة أخرى هناك.

"لقد فات الأوان" ، هكذا فتحت كلمتان لجويس ، كلمتان ، بعبارة ملطّفة ، لأن الوقت متأخر جدًا ، "لقد فات الأوان دائماً. "

هناك بالفعل (أخير؟) تنهيدة التعب في الجملة الكاملة: وهي حرب.

(والترجمة ، هنا مشكوك فيها تماماً ، للدكتور لافيرجن ، غاليمار ، 1981 ، تقترح "وكان الأمر كذلك." (ص 278). ومع ذلك ، فإن هذا الحل يعيد نغمة معينة ، تلك التي ستقول ، منهكة: " ها هو ذا. "أو" فليكن. ")

ولكن في الفصل الأخير من كلمتان لجويس Deux mots pour Joyce ، في هذا اليوم كإيقاظ جنازي ، لا يغيب الضحك: "[...] ربما ، هذه النوعية من الضحك [...] يتردد صداها [...] من خلال البكاء من الصلاة. "(كلمتان ... ص 51). "الصلاة والضحك ربما يعفيان من توقيع الشر، فعْل الحرب الذي بدأ به كل شيء. [...] إنها حرب ، إنه توقيع بالمصادقة ، إنه يؤكد ويتناقض ، يمحو بالاشتراك. تقول "نحن" و "نعم" لننتهي مع الأب ... [...]. "(ص 52-53)

قد يكون تقرير دريدا إلى جويس هو الحرب من مسافة بعيدة. بالحفاظ على مسافة بينه وبين جويس. إنما الاحتفاظ بها، لكن على مسافة. كما يمكن للمرء أن يبتعد عن صديق عدو ، أو عم مزعج ، أو جد أعمى أو أب كان يراقب العمل ورحلة الحِداد على ابنه (يراجع الترجمة "ذات الصلة"؟ " لدى دريدا ، دفاتر هيرني، العدد 83، 2004، ص 574، حول موضوع سفر الترجمة هذا ، بالإضافة إلى ثروة كلمة إلغاء كمفهوم للترجمة المثارة ذات الصلة).

ربما تكون حرب عاطفة ، استدراج وحرب عصابات قاتلة مع لغة الآخر وضدها ، تخوضها مع الأب وضده ، في النقطة الحساسة ، وبعبارة أخرى الخام ، كما هو مجازي: جويس / إيمي / بير. (عبر وكذلك من مسافة) لـ ج. دريدا ؟

على أي حال ، عندما تجري تسمية جويس أو اقتباسه أو ذِكْره ، لا تكون الأسرة بعيدة أبدًا ، الأب في الاعتبار ، والأخ ، و ...

في سهر الليل ، وهي مقدمة لكتابات جيمس جويس أو جاك تريلينج التي تقتل الأم ، يمكننا أن نقرأ: "لم نكن قد التقينا بعد ، جاك وأنا (أردت أن أقول ، كما في أي مكان آخر ، جيمس وأنا). جويس كان صديقنا المشترك ، مثل سر بيننا أصبح كل منهما نوعاً من المُشاركين السرّيين ، مثل اسم رواية عن الطيف المزدوج ، رواية رجل إنجليزي آخر يعرف كيف يلائم اللغة الإنجليزية. "(صفحة 10)

يمكننا أن نقول بشكل عابر إن حدث جويس في اللغة الإنجليزية ، والذي ترك أثراً في هذه اللغة - وفي لغات أخرى (مثل كلمة كوارك في الفيزياء على سبيل المثال ؛ FW ص 383) - وبالتالي تم "استقباله بشكل سيئ" من قِبل اللوردات المتعلمين الذين وجدوا أنفسهم محرومين من لغتهم (بما في ذلك ، بطريقة معينة ، محرومين من أراضيهم) ، مشوشاً من قبل أحد "العمال المهاجرين [والمهاجرين] اللغويين" (تعبير مستعار من: بقعة مثل لا ، ص 35) مثل جويس ، وهذا يعني أن أحد هؤلاء "الأوغاد المضطربين" (مرة أخرى الأسرة! المرجع السابق ص 35) الذين يفككون القواعد والمفردات والمعايير (للعائلة) عن طريق تغيير خط الزوال في غرينتش اللغة ، حدث جويس الذي قلته ، يتناسب مع حدث دريدا من حيث أن استقبال عمل دريدا كان حتى الآن "أفضل" ، وأكثر ترحيباً في الخارج منه في فرنسا. إن كتابات دريدا الاصطلاحية ، "يدا بيد مع اللغة" (حب الحرب مرة أخرى ، يراجع المقابلة في المجلة الأورُبية المكرسة لـ ب. سيلان ، ص 83) اُستقبلت بشكل أفضل إذا لم يتم إدراكها. خارج فرنسا ، خارج الحدود - التي هي بالفعل ترتجف ، تعمل ، وتختفي عند الاستيقاظ ...*

*-Philippe Arsic: portrait" Derrid war" Dans Vacarme 2005/2 (n° 31)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى