آن دوفورمانتيل - الضيافة قيمة عالمية؟.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

لا يمكن أن يكون هناك أي قيمة للعامة، دون واجب الاهتمام المستمر والذاكرة تجاه المفرد ، أي تجاه هذا الذي يتسبب في المفهوم ، والمثل الأعلى ، العادل والجميل الذي يتعثر على جانب الهشاشة ، "الإنسان أكثر من اللازم l’humain trop humain " ، لما لا يمكن الدفاع عنه ولا حتى ، في بعض الأحيان ، يمكن تمثيله. إن هزيمة الضرورة الكانطية " 1 " ... ، مهما كانت مجيدة ، تجبرنا على التفكير في العام من عصر التنوير ولكن أيضًا على الهامش ، حيث لا توجد كلمات أخرى للدفاع عنها. هل حقوق الإنسان تذوب في موجة المشاعر الطيبة التي تهز الإنسان الذي نشأ في الديمقراطية الغربية؟ مكرسًا لتسليح الخطاب السياسي والاجتماعي بالظروف ، يخاطر العام بأن يكون مجرد قشرة فارغة صغيرة معلقة بالاسم فقط. وهكذا ، فإن الضيافة ، وهو مفهوم سأضع تحت حمايته التحليل النفسي بأكمله ، أصبحت الضيافة أحد مداخل المطهر. لمن سنقدم شفقتنا ، وامتناننا ، وانعدام الثقة لدينا المرفوض؟ يطرح السؤال منذ البداية على من يستحقه ومن لا يستحقه. تذكر سيربيروس الذي كان يحرس مدخل العوالم الدنيا أو حورس يزن أرواح القادمين الجدد إلى عالم الموتى ؛ جميع شخصيات الوصي على العتبات مرعبة إلى حد ما ، فهم يأمرون في أساطيرنا ، خوفنا من الآخر ، أي في المقام الأول من الموتى ونفصل بينهم ، في حالة مفترضة غير ملوثة ، عالم حي وعالم الأشباح والأشباح والأشباح والتجول. لأن الضيافة هي قصة العتبة. العتبة تحدد الداخل والخارج ، وهي تعرض التفكير في المعبر ، ولكن أيضًا في العدوان ، والدعوة ، والتبادل ، وكل ما يمكن أن يحدث حول هذه الحدود. يُمارس التحليل النفسي أيضًا على عتبة سبب يتجاهله العواطف. إنه فن بين حالتين وفاة ، من الولادة الثانية ، خلف الكواليس وعلى هوامش جميع المساحات ، باختصار ، التي تمنع العالم من الانغلاق بشكل نهائي حول قطعة من المعرفة أو قاعدة.

في بعض الأحيان عندما يعتمد المريض على الكونية يمكن أن يظهر في تاريخه الفريد ، أكثر حرية من ذي قبل. ذكّرنا بول لوران أسون هذا الصباح: التحليل النفسي يسعى إلى التفكير في تفرد جذري يحمل الكوني ، أي الأعراض. لكن هل المقصود هو التشكيك في الكوني ، والأكثر من ذلك الاستماع إليه؟ لاستدعاء الكوني هو افتراض أن هناك نقطة من الدعم التجاوزي لحالات الطوارئ في العالم. هل يصف لنا هذا المرتكز بنية الإنسان أو أفق الفكر ، فرضية علمية ، أخلاق؟

إن التفكير في قواعد الضيافة اليوم لا يعني تخيل الدعوة إلى حياة رائعة ، أو على الأكثر ملجأ غير مستقر ، أو بوابة مسلحة إلكترونيًا لمكتب جمارك أو رفض تجاوز العتبة. عتبة حضارة أن طالبي اللجوء سيدفعون ثمناً باهظاً. من لفتة الترحيب الخاصة إلى قرارات مجتمع حريص على إغلاق حدوده في وجه المهاجرين غير الشرعيين وغيرهم من الأشخاص الذين لا مأوى لهم ، فإن الوتيرة ليست كبيرة. لم يكن التساؤل عن ظروف الضيافة بهذه الأهمية من قبل. الضيافة قبل أن تكون فكرة هي فعل. حدث خالص. تعال وكن مرحبًا بك ، أنت لا أعرف. يتم التعامل مع الضيافة ، مثل التسامح ، دون قيد أو شرط. إنه يصف ، أكثر من مجرد شكل ، مساحة حيث يمكن أن يحدث فعل الدعوة هذا. هذه المساحة ، في اعتقادي ، هي مكان الفكر. التفكير ، وكذلك الاستماع ، هو الترحيب بالآخر في الذات - باعتباره إمكانية أن يكون المرء على طبيعته. فعل لقاء واعتراف ، يتطلب على الأقل شخصين ومساحة لتحدث. في حين أن الضيافة في جوهرها غير مشروطة ، فإن الضيافة في أي مجتمع بشري ينظمها القانون. هذا التوتر الذي لم يتم حله بين الضيافة غير المشروطة والظروف المعطاة لفعل الضيافة هو الذي سمح لنا دريدا " 2 " ... أن نفكر بطريقة أخرى.

يظهر قانون الضيافة غير المشروطة في جميع المجتمعات البدائية ، من ألواح بلاد ما بين النهرين ، بلا شك لأنه أحد القوانين التأسيسية لجميع الحضارات ، إلى جانب قانون تحريم سفاح القربى. يذكرنا هذا القانون القديم بالحالة الأولى ، المنفية ، للبشرية. ربما تكون قاعدة حسن الضيافة غير المشروطة هذا تذكيرًا ملموسًا للغاية وضرورًا وفوريًا بحقيقة أن أي شخص يتلقى بدوره ، بين عشية وضحاها ، قد يُطرد على الطريق ويحتاج إلى اللجوء. عندما نتحدث عن قاعدة الضيافة البدائية ، فإننا لا نتحدث عن التنازل. كانت هذه هي القاعدة: أن يستقبل الأجنبي كملك. بهذا المعنى ، فإن الضيافة هي العمل السياسي الأول. من المحتمل أن يتم ترجمة هذا أيضًا من خلال الجذر اللاتيني لكلمة ضيافة: hostis الذي يعني كل من المضيف (الضيف والدعوة) والعدو. لذلك فإن كرم الضيافة والعداء لهما جذور مشتركة في اللغة. ولذلك ، فإن المضيف ، المضيف ، لا يزال يحتمل أن يكون عدوًا. كان دريدا قد اخترع مصطلحًا جديدًا هو[ hosti-pitalité ]" 3 ". الغريب يثير خيال الشخص الذي يأتي ليطردك من منزلك ويغويك ويأخذ ممتلكاتك. أذكرك أن الضيافة غير المشروطة هي التزام للترحيب بالآخرين دون أن تطلب منهم أي شيء ، لا هويتهم ولا من أين أتوا وأين يعيشون. يُظهر دريدا بوضوح أن قانون الضيافة غير المشروطة هذا لا يمكن تطبيقه سياسيًا لأنه سيكون مخربًا تمامًا. لا يمكن أن يقوم أي اقتصاد على أساسه لأن الضيافة غير المشروطة تطرح بشكل جذري تساؤلات حول قواعد الرابطة الاجتماعية المتصورة بشأن التبادل والمعاملة بالمثل ، أي على تناسق معين: "أدعوك ، وفي المقابل ، تقدم لي على الأقل الهوية ومكان المنشأ - فلنرى إذن ما الذي يجب أن نتبادله. "

سيبدأ المجتمع الغربي القائم على التبادل الاقتصادي (وخاصة الأماكن العامة التي انتشرت في أوروبا منذ القرن الرابع عشر: الكنائس والمستشفيات والجامعات) في التفكير في قواعد الضيافة. ماذا سيُطلب على الأقل من متسول ، عابر سبيل ، لاجئ ، جريح؟ هذه هي الطريقة التي سيُحدِّد بها اقتحام "المنزل" الآخر بشكل مثالي في ضيافة غير مشروطة القواعد العالمية للضيافة: كيف سيتمكن الشخص الذي يرحب بالغريب من ضمان وحماية نفسه ضد العنف المحتمل. الوافد الجديد؟ ستحرك هذه الأسئلة الانعكاس الأخلاقي لكانط ، ولكن أيضًا انعكاس ديدرو والموسوعيون. عندما يصبح قانون الضيافة غير المشروطة قانونًا مدنيًا له قواعد وحقوق وواجبات ، يتم تشكيل مساحة مشتركة. لكن الطلب من الآخر أن يأتي إليك في مساحة مشتركة هو في بعض الأحيان بالفعل شكل من أشكال العنف ... فقط في لقاء الآخر والتعرف عليه بينما هو موجود مسبقًا هو ما أكشف عن نفسي. "آخر يكشف عن نفسه بدقة - وبفضل اختلافه - ليس في صدمة سلبية للذات بل كظاهرة أصلية للوداعة" ، يكتب ليفيناس في الكليّة واللانهاية. إن القدرة على التعالي - أي الشمولية - للضيافة (لا دينية ولا سياسية فقط) ستكون نقطة الالتقاء الدؤوبة في أنفسنا مع الآخر. عامل في الوقت الحقيقي لنقطة تأثير الآخر في أنفسنا ؛ لهذا السبب يمكننا أيضًا تجنب الصدمة طوال حياتنا من هذه الأخرى المتطرفة التي تعرضنا لخطر عدم الاعتراف بأنفسنا على أننا "أنفسنا". وفعل الضيافة في داخلنا هذه الحدود دائمة التنقل حيث يظهر الأجنبي ويدعونا للرد.

ما هي شروط القيام بفعل ضيافة؟ على هذا السؤال ، هناك إجابات فردية فقط. يمكنني ، من جهتي ، استحضار جزء من العلاج الذي ميَّزني لأنه كان من الصعب جدًا بالنسبة لي أن أفهم ما كان يحدث ، كان علي أن أقدم الضيافة إلى نصف الضوء الذي كنت فيه ومريضتي أيضًا. ، وليس لمحاولة تنويرها من خلال معرفة تم الإبلاغ عنها ، ولكن الاعتماد على الثقة الغريبة والمطلقة التي كانت لدي في الخلاص المحتمل من قبضة هذا الشخص الرهيب. لم ألحظ أهمية هذه العملية الداخلية إلا بعد وقوعها ، في رسالة بعثت بها بعد عامين من انتهاء علاج مريضتي ، والتي حاولت أن أصف ما حدث لها. كانت ما يمكن تسميتها "المرأة المعنفةune femme battue" بالمعنى المادي والمعنوي للكلمة وخلال الأشهر الأولى من التحليل شعرت أنني شاهدتها عاجزة على هذا الوضع المؤلم. لقد عفت معذّبها بأي شكل من الأشكال ، غرقت في حزن مرعب على هذا الرجل الذي لم تكن تريد أن تراه مقيتًا. ثم قالت لي ذات يوم ، ها هو ، لن يلمسني مرة أخرى. وفي الحقيقة ، هذا ما حدث. استغرق الأمر عامًا آخر قبل أن تنفصل عنه أخيرًا ، لكنه لم يتحرش بها أو يضايقها مرة أخرى. من هذا الحدث ، كان بإمكانها فقط أن تقول: فجأة أدركت أنك لا تضرب امرأة. أبداً. وفي هذه "المرأة الواحدة" كان هناك كرامة إنسانية عالمية. كتبتْ في هذه الرسالة: "لقد منحتني في استماعك قوة لم أكن أملكها ، أفقًا لم أعد أؤمن به وكرامة تخليت عنها منذ فترة طويلة ، هذا ما جعلني أشعر. في يوم من الأيام سمح لي أنا أعتمد على مبدأ عالمي: لا يمكنك أن تهاجم في جسدك لا امرأة ولا طفلاً. كان ملجئي الأول ".

ولادتنا هي أول فعل من ضيافتنا ، وليس نفسيًا ، بل وجوديًا: فنحن نأتي من آخر ، وتحملنا الأم في دستورنا. وفي هذه الحالة ، تأتي الضيافة الأولى مع الولادة. إنها حالة الحياة ذاتها. من ناحية أخرى ، نحن كائنات على وعْد مع الموت ، وحسن الضيافة ، في مواجهة ذلك ، يذكرنا بأننا كائنات بشر أن محدوديتنا تجعلنا مهربين هنا على الأرض. لذلك ، فإن الضيافة متجذرة أيضًا في تجربة الموت ، والاستغناء عن الذهاب ، والتخلي عن كل ما أحببته ، واكتسبته ، وتخيلته.

إن حتمية فعل الضيافة ، حسب يان باتوكا " 4 " ، لا تكون منطقية إلا إذا كان هذا الفعل لا يخص المضيف أو الوافد الجديد ، بل إلى الإيماءة التي يرحب بها المرء بالضيف. 'الآخر. لقد أصبح طوباويًا لأنه ينصف الآخر ، لهذا الضيف المزعج والمفاجئ دائمًا والذي يشكل أحد أطياف مطلع القرن. إذا كان إنشاء الوقت باللغة العبرية مساويًا للدعوة ، فهذا يعني أنه من أجل إنتاج الوقت ، يتطلب الأمر اثنين على الأقل. ولقد كان التحليل النفسي بمثابة ضيافة للجنون ، حيث يوفر مساحة يتنحى فيها الطبيب لأول مرة في زمن فرويد جانبًا للسماح للمريض بدوره أن يصبح طبيبه الخاص. ووقت الجلسة هو الوقت الذي ترحب فيه الضيافة بما يتجاهله الموضوع ، أي رغبته ، وهذه الحركة من الضيافة غير المشروطة ، والتي تتمثل قاعدتها الوحيدة في أن تقول "كل ما يأتي" يتم. مساحة لترجمة غير مسبوقة. وما يمكن للمرء أن يأمل فيه من التحليل ، في نهاية فعل الضيافة هذا ، هو ترتيب التعاطف l’ordre de la compassion، أي: "إمكانية الترحيب بما هو غير متوقع" ، وإدراك أن ما هو غير متوقع هو بالضبط ما يرعب العصاب. قال فرويد أن الهدف من التحليل هو الحب والعمل. الرد الرائع على الدوام ، بشرط ألا ننسى أن هذا العمل هو خلل بطيء ، يتطلب الاعتراف بهذه الولاءات التي "تعمل" علينا ، هذه التعابقات التي تأسرنا ، هذه الأحقاد التي تبيدنا ، وتلك المودعة. المحفوظات.فينا مثل شبحي تذكير عصر دون نسيان. والعمل بهذا المعنى يعني أيضًا استقلاب ، وتحويل ، وخلق. وبالنسبة لنا نحن المحللين ، يؤمنون بالقدرة على تحويل الماضي المشيد إلى حتمية إلى إبداع ، إلى إركاع في الحياة en acquiescement de la vie.

إن ترجمة كلمات الماضي إلى فعل من أعمال الحياة الحاضرة، لهي شكل من أشكال القتال. معركة لا تبدو منطقية بالنسبة لي إلا إذا أنقذنا من الماضي ومن الآباء. وإذا تمزَّقنا بعيدًا عن التقاليد ويجعلنا ناجين في لغتنا وثقافتنا. التحليل النفسي هو فن التحول ، وهذا التحول يجب أن يأخذ قيمة المعرفة الجديدة. إنها ممارسة الاستيلاء التي تنتج شيئًا جديدًا. أتحدث إلى هذا الآخر ، المحلل ، لتغيير الإرث الذي زُعم أنه كان مخصصًا لي. الطريق إلى التحليل النفسي هو أولاً وقبل كل شيء الحاجة إلى تمزق حميمي ؛ قبول الشعور باليتيم بأي لغة. وبهذا المعنى ، نعم ، إنه نوع من ميثاق البقاء pacte de survivance. لا تعمّقوا ديونكم ولا تسمحوا للنسيان بالتدخل، بل بالعكس اتركوا الخراب او اخرجوا من الصمت. ولا تكتفي أبدًا بما تكرره. وبالنسبة لي ، أن تكون محللًا نفسيًا هو أن تكون بين موتين ولغتين ، لا يعني ذلك أبدًا مجرد تلقي ، تمرير ، نقل ، ولكن أولاً وبكل إلحاح حيوي ، التصرف بحفاوة. أن تكون من الماضي بقدر ما تكون من الحاضر الأكثر جذرية.



مصادر وإشارات

1-إ.كانط: "هناك إذن ضرورة قاطعة واحدة ، وهي:" تصرفْ فقط وفقاً لمبدأ يمكنك في الوقت نفسه أن تريده أن يصبح قانوناً عالمياً. " "الجزء الثاني من ميتافيزيقا الأخلاق ، 1 ، 1 ، 9 ، نشر عام 1797.
2-ج. دريدا، الضيافة ، (تدعو آن دوفورمانتيل جاك دريدا للرد عليها) ، باريس ، كالمان ليفي ، 1998.
3-المرجع نفسه.
4-باتوكا ، مقالات هرطقة ، فيرديه ، لاغراس ، 1981.*


*-Anne Dufourmantelle: L'hospitalité, une valeur universelle ?Dans Insistance 2012/2 (n° 8)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى