تامارا لانداو - الحائكات: النساء والدم والثورة- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

أثناء تأملي في رغبة الأمومة والأنوثة ، استندتُ إلى الدلالة التي سقطت من قلمي "للتماسك" لأصف الطريقة التي تفكر بها الأم ، بالمعنى الأول للوزن والقياس ، في حركات الطفل أثناء الحمل، لتشكيل حكم الوجود تدريجياً.

مفهوم الجيب Concept d’enclave
بعد وصف عملية "الشجرة المقلوبة " 1 " ، أحاول توضيح مفهوم" الجيب "من خلال إظهار كيف تتمتع المرأة الحامل بالسلطة" الرمزية حقًا " 2 "لجعل طفلها يعيش أو يموت ، ولجعله موجودًا " 3 " ككائن حي أو جماد.
كلمة "حامل" ، اسم المفعول من الفعل "aceindre" ، تعيّن ما يحيط بالمساحة وتمنع الوصول إليها. ويربط مفهومي عن الجيب بين هذين المعنيين: أحدهما يعيّن فعل "الحبس" ، من الفعل اللاتيني enclavare ، الكائن داخل مساحته الخاصة، والآخر يشير إلى طوبولوجيا الكائن نفسه، والفضاء ، أي منطقة محددة جيدًا محصورة في إقليم آخر. لذلك يمكن للمرء أن يعتقد أنه في المكان والوقت يتزامن الموضوع والجسم. وللحصول على تمثيل لوقت الكائن ، من الضروري بالتالي ترميز وجوده وغيابه، وإعادة عرضه في نظام الكمبيوتر الشخصي، قبل التمكن من ترميز اختفائه والفراغ. ويمكن للطفل الذي لم يفكر فيه الوالدان أو يحلم بهما أو يتخيلاه، أو فقد بصره قبل ولادته ، أن يظل دلالة غير مقيدة منذ الوقت: يمكنه أن يشعر بأنه موجود ولكنه محاصر فقط " 4 " ، بلا حراك ، في ذلك الوقت والفضاء والرغبة في الآخر البدائي.

الحائكات Les tricoteuses
كجزء من هذا التفصيل ، من خلال البحث في أصل كلمة متماسكة ، اكتشفت كلاً من أهمية هذا الدال المؤنث ووجود مواطن "الحياكة" أثناء الثورة " 5 ". في الواقع ، قام أحدهم بتعيين النساء اللواتي لا يمارسن الجنس ، ومعظمهن من أصحاب المحلات (المغاسل ، وبائعات الأسماك ، وما إلى ذلك) ، اللواتي سافرن في جميع أنحاء فرنسا لحضور التجمعات أثناء الثورة. وكنَّ يستمعن أثناء الحياكة ، دون أن تتاح لهن فرصة الكلام ؛ ومن هنا جاء التعبير "knitter" ، وهو مصطلح ازدرائي لامرأة ذات آراء ثورية opinions révolutionnaires.
سنجد في التطور الدلالي للفعل لربط المعنى الذي أقترحه لتعيين عمل الربط (Bindung) ، والإسناد والحكم الذي تقوم به الأم أثناء الحمل ، أي التفكير والقياس والعقد الرمزي لحركات جسد الطفل إلى المشاعر الأصلية، وخيالات التمتع بها. كانت الحياكة تعني في الأصل "الضرب بالتريكو" من الكلمة المختفية "triquot" المشتقة من كلمة "trique" ، والتي تشير إلى عصا جرى تمريرها إلى المستوى (وهي كلمة تعني "أن توضع على الأرض ، تقطع") ، مقياس لتقدير كمية الحبوب. من هذه الإيماءة تأتي عبارة "ضرب العصا" للاستمناء ، أو "العصا" لتنتصب. وبعد ذلك ، استغرق الأمر معنى "الجري والقفز والرقص" ، وبالحديث عن الحصان ، "لتحريك الأرجل بخفة دون التحرك كثيرًا" أو استخدام الدراج "للدواسة بسرعة عالية مع تطور بسيط جدًا". وبالاستعارة ، في القرن السادس عشر ، تشير إلى حركة الإبر الثلاث المستخدمة في صنع نسيج شبكي يدوياً.
يمكننا أن نسمع التناقض الشديد لهذا الدال الذي يتراوح بين إمكانية ضرب شخص بعصا لطرده أو قتله، إلى وقت الضرب بمعنى قياس وزن أو قوة الحبوب بالإيقاع. الأرجل التي ترقص أو تركض أو تعمل بالدواسة فارغة. إن الأهمية الجنسية للانتصاب ، أو الاستمناء ، وكذلك اختفاء كلمة "triquot" ، تعلن لنا بالفعل قمع التمثيل الذكوري المفرط للقضيب للإناث ، سواء ذاتي الإثارة الجنسية أو السادية. ونجد هذا الخيال السادي لدى النساء اللواتي اعتقدن ، كطفلة enfant، أن القواعد التي تتحدث عنها الفتيات في الخفاء ، هي أحكام خشبية نستخدمها لضرب أصابع الطلاب الوقحين ، لتعليمهم قواعد السلوك.
تجعلنا هذه التخيلات نعيد التفكير في الماسوشية الأنثوية، وهي تكشف لنا أن النساء ، فبفضل القواعد ، لديهن علاقة بموضوع الرغبة الذي لا يملكه الرجال. إن كلمة "تقرير" تعني "إحضار شيء إلى مكان المنشأ ". ويمكننا أن نلاحظ أن الكلمة لا تشير إلى العلاقة بين كائنين، ولكنها تشير إلى فعل الفاعل الذي ينقل ويحتفظ بشيء في مكان الأصل. وبالفعل ، فإن "triquoteuses" تزن وتقيس كمية وقوة الحبوب التي "أدمجوها" ، وهو ما يعادل رمزيًا السائل المنوي للذكور ، لقضيب الأب مقارنةً بالحصان والجنين الذي تفرغ الدواسات في البطن.
في اللغة ، تُعرَّف المرأة على أنها من تحمل طفلاً ، من اللاتينية femina التي تعني "مصاصة est sucée ". والجنين ، بدوره ، يُعرَّف بأنه الماص ويشكلها كامرأة ، خصبة وسمينة. وحتى في الرسم التعبير الفكري الياباني idéogrammes japonais ، يتم تعيين المرأة على أنها الشخص الذي يحمل الطفل على ركبتيه جالساً (كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية genu من الجذر "gne" والتي تعني "أن تُولد" وفقاً للاستخدام القديم لـ يتعرف على المولود الجديد عن طريق وضعه على ركبتي الأب) والرجل مثل الشخص الذي يقف، ويدعم بذراعه حبة أرز مربعة ضخمة مقسمة إلى أربعة مثل حقل الأرز. ومن ناحية أخرى ، تظهر الزوجة على أنها تلك التي تطبخ، مخبَّأة في غرفة النوم الخلفية.
وبالنظر إلى أن اليابانيين يعبّرون بدقة عن الموقف الاجتماعي والمكاني للمحاورين ، يمكننا أن نترجم أن المرأة "موجودة" و "موجودة" اجتماعيًا عندما تحمل طفلًا من الأب وأنها تختفي ، بمجرد زواجها ، داخل/ في الأسرة. وغرفة نوم في الجزء الخلفي من منزل الزوج لطهي الأرز يومياً. ومن ناحية أخرى ، لا يزال الإنسان واقفًا وذراعاه ممدودتان إلى أعلى ، قضيباً حقيقياً قائماً ، يحمل الحياة والغذاء اليومي والمال والقانون (كان نوموس في اليونانية هو القانون الذي يقسم الأرض).

ربط الوقت وواقع الكائن
لا يزال استخدام الفعل "الترابط" بالمعنى الأكثر مرحاً للرقص من خلال ربط المشاعر والكلمات، في وقت الحركات الحسية للجسم شائعاً في خطاب النساء. وهذا البيان من محلل شاب يوضح ذلك بوضوح: "لقد حبكتُ الرقص الشرقي لها في رسالة نصية!" نجد في حياكة الجذر ثلاثي (ثلاثة) الذي يؤكد حاجة الأم إلى حياكة قميص داخلي بثلاثة أبعاد ، من خلال "التفكير" في حركات جسم الطفل في السجلات الثلاثة (RSI) ومن خلال تمييز صوت الثلاثة باهتمام. الإبر: إما أنها تنقر بفرح في ثلاث خطوات أثناء الرقص على رقصة الفالس ، أو أنها ترنُّ مثل حدوة الحصان التي سقطت في شبكته ، وركض أثناء محاولته الهروب أو فرملة أربع حدوات ، أو أنها تشير إلى الصوت المعدني للحديد الذي يصطدم مبارزة الحياة حتى الموت. بصوت المكواة ، نلمس الجانب الشرس ، بالمعنى الاشتقاقي للوحشية ، للحياكين: بالإبر ، فيها القدرة على النزف أو القتل أو إسكات الطفل الذي يختبئ في البطن إلى الأبد ، مثل هذه الملاحظة. تقترح إحدى المحللات: "عندما كنتُ حاملاً ، لم يكن ابني مهتمًا بإحداث ضوضاء ، علاوة على ذلك عندما تحدثت مع نفسي ، بيني وبيني ، كان هناك صمت مميت.: كنت وحيدة تمامًا! كانت قد ابتلعت ودمجت صوت الطفل وحركاته ، بما يعادل القوة الحيوية (الحيوانات المنوية والدم والحليب) ، بالإضافة إلى الوظيفة القضيبية والرمزية للأب. والطفل ، بدوره ، كان في حالة سكر ودمج صوت الأم وكلماتها بكل حواسها " 6 " ، ولكي يعيش ، استمر بالدوس بهدوء وفمه مغلق " 7 ". هذه الأم من خلال إجراء التحديد المحاكي البدائي وأكل لحوم البشر قد أنكرت انقسام الموضوع والآخر المشطوب. لقد أخذت عضة من جسد الطفل وصوته (مثل تمساح أم لاكان) ؛ قيل أن عض في اليونانية هو tragein والجذر "trag" يعني "المخدرات". نحن نرى الجانب المأساوي ، السامّ toxique والعاطفي (Sucht) للعلاقة الأصلية بين الأم والطفل " 8 " والتعرف البدائي الناشئ: إنها تتعاطف مع الطفل، وتنسى نفسها، وتقتل نفسها. وكان فرويد قد اقترح بالفعل التكافؤ الرمزي بين التسمم والحمل. فالطفل لديه وظيفة حقيقية للأم تتمثل في العقاقير ، وفلتر الحب ، ومصدر الحياة ، والموت ، والنسيان. وقبل أن يولد ، يكون بالفعل منعزلاً تمامًا و "مدمن" على اهتمام الأم وكلماتها ورغبتها. ليشعر بالشبع والحيوية ويحتاجها(Ursucht )" 9 " أن يشعر بأنه مداعب باستمرار بخيط من الأصوات التي تغلفه مثل نسيج من الجلد، والتي تطبع على جسده شبكة من الدلالات. ركلات طفلها ، كانت قد حاكت غرزة بإحكام شديد ، بدون صمت وبدون "عيوب" (كلمة تشير إلى الثقوب في القماش ، أو الأفضل ، المناور ، وهو مصطلح يعني "نافذة على السطح" والتي تأتي من lucerna اللاتينية ، مصباح). بعبارة أخرى ، لم تكن قد خططت كوة على سطح منزلها (Heim) بحيث يمكن أن تتجه نظرة الطفل إلى السماء المضيئة (والتي يُقال عنها "dei" بمعنى جذر الكلمة "الإله") والشمس ، أو نحو الكون و[ Unheimlichkeit ] " 10 " ، ومن أجل كتابة رمز النقص والإخصاء وإدخال الطفل في الاستعارة الأبوية والوقت.
إنه النقش الرمزي للخطأ تحسبا لسقوط موضوع الرغبة واختفائه ، وهو ما يسمح للأم بإعادة تقديم الخسارة النهائية لموضوع الارتباط، والحب الأصلي والحزن عليه. وكما نعلم ، فإن توقع عودة الشيء هو الذي يحافظ على الرغبة اللاواعية التي ، من أجل أن تولد من جديد ، تحتاج دائمًا إلى "شرب الدم" في سيستام Pc-Cs ( نظام الإدراك- الوعي. المترجم) " 11 ". ومن خلال تمثيل الكوابيس المتعطشة للدماء يمكن للوالدين تمثيل واقع الطفل قبل الولادة دون وعي ، لأنه "من خلال إضفاء الدماء على المشهد ، يجسد الممثلون عملاً " 12 " ومن ناحية أخرى ، إذا نفى الوالدان اختفاء الهدف من الرغبة ، لم يعودوا يتوقعون أي شيء وسيظل الطفل دائمًا حاضرًا ، محاصرًا بوقته ورغبتهم.
لذا أود أن ألفت الانتباه إلى أصل كلمة "خطأ" لدعم تفسيري: إنها تأتي من فعل "فشل" الذي يعني أن يفوتك أو يترك نقصًا ، والذي يأتي من الكلمة اللاتينية Fallere التي تعني خداع ، من الجذر "السقوط" الذي يعطي فكرة السحب التي نجدها في الألمانية في الكلمات الساقطة ، إلى السقوط ، فالين ، إلى أباتري ، فيهلر ، والخطأ وأخيراً أينفال ، وفقًا لفرويد ، للوقوع في أو ارتباط فكرة. هنا مرة أخرى جميع الدلالات المتعلقة بالحياكة! لقد جعلوا الحبوب تنزلق على الأرض عن طريق ذبحها بثلاثية ، بينما خدعت الجميع لأنهم ، على نحو خاطئ ، جعلوا الرجل والطفل يسقطان في شباكهم ، كما كتب يوريبيديس بالفعل في الباخوسيات [ Bacchantes ] " 13 "متحدثًا عن بينثيوس ، من يوشك أن يقتل على يد أمه: "المرأة ، يسقط الرجل في الشباك. "
أطلق على الحياكة اسم "العصابات المتعطشة للدماء"
تمت الإشارة أيضاً إلى الحائكات باسم "شاربات الدم": الباخوسيات" لأنهن ساعدن في الحياكة بالمقصلة "لرؤية سقوط الرؤوس والتأكد من موت العدو من الداخل" ، وفقًا لسجلات ذلك الوقت." 14 " ... . وهذه الملاحظة قريبة من تلك التي قالها أحد المحللين: "بعد الإجهاض ، ظل الوحش القذر متمسكًا بأحشائي mes boyaux. كنت على استعداد لتقطيع معدتي في بحر من الدماء وسحبها بأسناني وابتلاعها ، للتأكد من إزالة البقعة مرة واحدة وإلى الأبد! ". ويمكننا أن نسمع في هذه الكلمات شديدة العنف تعبيراً عن العديد من الأوهام الأصلية للتمتع: أن نكون ولدينا طفل ناتج عن ارتكاب سفاح القربى ، والرغبة في فتح البطن" لرؤية "الشيء غير المرمز البغيض ، وتمزيق كيس يحيط بالجنين مع أسنانك (الأمْنيون يعني لحم الضأن) لإخراج الماء ودم الولادة ، والتهام وقتل الكائن "الوحشي" غير المعترف به للحصول على تمثيل له ، وأخيرًا ، التضحية بالنفس ليغتسل في حمام دم اللطخة التي ارتكبتها . كلمات هذا التحليل توحي بالتضحية والدم الذي نُظم في المأساة لتحرير المدينة ، مثل صيدلي ، من عيب. وفي الواقع ، نجد فيها شغفاً (Sucht) بالموضوع والاستمتاع بالمأساة ، كما في الأساطير اليونانية الأصليةـ التي كانت تؤدى في المسرح ويغنيها أحد أعضاء الجوقة. ويكشف الطفل والدم كصيدليات تخيلات جامحة عن متعة الإناث مرتبطة بدم الحيض sang des règles.
وصف يوريبيدس المهاجرين ، المعروفين باسم "الميناد" " 15 " ، بأنهم أولئك الذين ، بجنونهم المتعطش للدماء ، دمّروا كل شيء في طريقهم ، ومزقوا الماشية "بأيديهم العارية". وفي أوهام المتعة الأنثوية ، يُنظر إلى دم الحيض على أنه موجة مدمرة " 16 " وطفرة قرابين ، ولادة جديدة ، ولكن أيضًا كقتل أو انتحار إعدام طفل المحارم المنسي في الرحم. وفسر فرويد محاولة انتحار الشابة المثلية الجنس على أنها عقاب ذاتي مرتبط برغبتها في أوديب وكانتقام قاتل من والديها لأنها "سقطت" من خلال "خطأ والدها" ، مشددًا على معنى "السقوط" (niederkommen) والذي يعني أيضًا في اللغة الألمانية "لتلد " " 17 ".
ويمكننا أن نفهم الخطأ الذي يتحدث عنه فرويد باعتباره عيبًا رمزيًا للأب ، الذي لم ير أو يرمز إلى فقدان الشيء الأصلي ، ترك ابنته تسقط (تموت) عند الولادة ، غير قادر على التعرف عليها مرة أخرى. وفي الواقع ، يتضاعف خيال المتعة الأنثوية في انتزاع نفسها ، وإفراغ نفسها من كل دمائها ، والموت وقتل الطفل ، أثناء الولادة بحيث لا تستطيع الأم "رؤية" الطفل. وفك الارتباط العضلي (Entbindung) للدوافع الجنسية المتطرفة ودوافع آكلي لحوم البشر للحفاظ على الذات والتدمير من خلال الكرب الغريزي. وهذه هي نفس الأوهام التي نجدها عندما تغرق أغاف في الدم وتذبح ابنها بينثيوس بيديها ، مثل الحيوانات التي تُقتل في طقوس القرابين ، ثم تقدّم نفسها ورأسها تحت ذراعها. ونرى في هذا المشهد الاستمتاع بالنشوة بطرد "رأس العدو من الداخل" حيث لم تكن قادرة على التعرف عليه وشغفه المدقع لرؤيتها أخيرًا والقدرة على إظهارها ، مع العلم أنه يجب وضع اليد على كان رأس العدو، هدية من الآلهة محجوزة فقط للرجال فيما بينهم.
وكذلك ، هل يمكن للمرء أن يظن أن النساء الثوريات قد أطلقن على الرجال لقب الحياكة لأنهن كان لديهن الجرأة للظهور في مكان عام مخصص للرجال أثناء الاختباء ، تحت جانب حنون وودّي لامرأة تحبك من أجل نقانقها ، القوة القاتلة بالإضافة إلى تمتعها المفرط بالقضيب والوحشية. وتأتي الصفة الوحشية من الفعل اللاتيني monere الذي يعني "أن يفكر ، أن يتنبأ" ويستخدم في تعابير الحوت الوحشي أو الطفل الوحشي. وتكشف هذه الدلالاتُ الرهبة الذكورية في مواجهة قوة المرأة القادرة على حياكة مصير مأساوي للطفل المنسي في الرحم. وكما أنها تكشف عن خيال "سِفاح القربى البدائي" ، أي خيال القدرة على التوليد الذاتي في أي وقت، من خلال أن تصبح حوتًا وحشيًا يبتلع الأب والطفل ، ويفرغ نفسه فجأة مثل "بالون ينتفخ وينكمش. ". نجد هذه الدلالات في نظرية أرسطو التي تقول أن الأب هو التنفس الحيوي (pneuma)
وأيضاً في أصل كلمة phallos ، كلمة يونانية مشتقة من كلمة "ballion" وتعني "الانتفاخ" من الجذر bhel الذي تأتي منه كلمة "whale". وحُدد Phallos في اليونان القديمة ، في البداية ، القضيب المنتصب ، وبالتالي فقط التمثيل المادي للقضيب الذي أقيم خلال المهرجانات الديونيسية. وبالنسبة للرومان ، من ناحية أخرى ، الذين عيّنوا العضو الرجولي عن طريق اللفافة (التي أعطت باللاتينية fascinare ، للإبهار والتي تعني "السيطرة بقوة النظرة" كما في التنويم المغناطيسي) ، حدد القضيب بشكل خاص: انتصب القضيب. ويمكننا أن نعتقد أن الانتقال من Phallos إلى Phallus كان ممرًا ضروريًا، لقمع خيال كل قوة المرأة القادرة على ابتلاع وإخفاء سبب الرغبة، في أي وقت دون ترك أي أثر.
وفي الواقع ، عندما يختفي النجم سيدوس Sidus من السماء ، ننتظر عودته في الربيع مع ولادة جديدة للرغبة (desiderium) بينما يستمر ضوء الشمس الساطع المرئي ، مثل القضيب ، كل صباح في إبهار الرجال والنساء وإدهاشهم. . وهذا الأخير سوف يصاب بالذهول من آلام الموت والاختفاء الناجم عن الرعب من فقدان الكائن الأصلي ، أي الرجال ، بسبب آلام الموت والإخصاء الناجم عن الخوف من القتل أو التهامهم. مرة أخرى ، كما في أسطورة كرونوس ، وفقدان "الجزء المنفصل" أي القضيب "المرئي" الذي يجب أن يبقى مستتراً (pudenda) حتى لا يثير حسد المرأة وغضب الأب.
وكما نعلم أنه في إعلان حقوق الإنسان ، لم يكن للمرأة حقوق المواطن ، فلا يمكن أن تكون إلا زوجة لمواطن. وحتى ديدرو ، في الموسوعة ، يعتبر كلمة مواطن اسماً مذكراً ، حيث كتب: "نحن نمنح هذا اللقب فقط للنساء ، والأطفال الصغار ، والخدم كأعضاء في عائلة مواطن يتحدث بشكل صحيح. ؛ لكنهم ليسوا مواطنين حقًا ". ويمكننا أن نرى أن التعيين كمواطن تم تحديده وفقًا لمعيار التبعية ، أو الأفضل من ذلك ، لأحد أفراد الأسرة لعائلة الأب. يأتي مصطلح الإدمان من الفعل اللاتيني ad-dicere الذي يعني "يقال لـ" للإشارة إلى الانتماء إلى شخص ما من حيث العبودية ، وهو قانون منصوص عليه في القانون الروماني عندما لا يستطيع الشخص سداد دينه.
وهكذا ، كان على العازفين ، المعسّرين ، أن يقاتلوا في الظل من أجل الحرية والمساواة في الحقوق ، ولكن أيضاً ضد المجاعة من أجل بقاء أسرهم ، وأمّية الأطفال ، وعبودية النساء الأكثر حرمانًا. ومن المفارقات أن التاريخ قد نسي سانس كولوت ، الذي لا يتذكر إلا أولئك الذين كانوا يرتدون أكياس السرج ، مثل الساتيرات خلال طقوس ديونيس، اللواتي كان لديهن سراويل داخلية مع قصات شعر قضيبي وذيل حصان. وكان الأكثر عنفًا يعوي في غضب شديد مثل "الكلبات المسعورة" في الساحة العامة ، على الرغم من تحذيرات روبسبير الذي أمرهم باستمرار بالصمت: "اذهبوا إذن في أقسام خنثى" 18 " بالظهور في المدينة ، فقد نشطاء كولوتيس مكانتهم كنساء وأصبحوا إما وحوشًا شرسة ، أو" الباخوسيات Bacchantes " المتعطشات للدماء و خناثاً ، أو [الإيرينيات ]" 19 " المتعطشات للدماء كذلك. ومع ذلك ، خلال أعمال الشغب ، تمكنوا من صرخاتهم من إشعال النار في الحشد بسرعة كبيرة ، مما يكشف لنا أن الحشد يطيع في انسجام تام ، مثل الجوقة ، Ubris للنساء اللائي يبكين من أجل الانتقام على أساس الأوهام. قتلة.
لذلك فُرض إبعاد النساء عن المدينة على المواطنين الثوريين، من أجل الحفاظ على النظام العام. ونجد في" باخوسيات " يوربيديس هذه الضرورة نفسها ، لأن النساء اللواتي ، فجأة ، حوّلن أنفسهن إلى فاجرات ménades قويات ومتعطشات للدماء، بينما في التاريخ ، تعرضت الباخوسيات أنفسهن لهجوم الرجال، والقتل من قبلهم.
وفي هذه المأساة ، يسلط يوريبيديس الضوء على الأوهام اللاواعية لتدمير وقتل الطفل ، وأعيد تنشيط الأوهام في النساء الحوامل اللائي يصبن بالجنون " 20 " كونهن "مقطوعات عن أقدام الزمن" ، وهي أسوأ العقوبات التي فرضتها الآلهة. الإغريق إلى الأشرار. هذه التصورات المرعبة والتي لا تطاق ، الواردة في القمع الأصلي ، ستقوي موقف الذكور في استبعاد النساء من الحياة العامة.
وبالمثل ، كان فرويد قادراً على القول إن النساء لم يكن لديهن اهتمام بالسياسة لأنهن يشعرن بالحسد الشديد للقضيب ، ولا يشعرن بالعدالة ويصقلن غرائزهن " 21 ".

كاستنتاج
بصفتي حائكة جيدة ، سأقوم بشد غرزتي الأخيرة جيدًا، حتى لا أترك كلماتي تتلاشى. بعد هذا الخطاف المختصر حول رمز "التماسك" ، يمكننا القول بأن النساء دائمًا ما تم استبعادهن من السياسة بسبب قدرتهن على حياكة مصير مأساوي لأطفالهن. لهذا السبب ، قبل قطع الخيط ، أود التأكيد على الضعف الشديد للموضوع المتكلم الذي هو ، منذ البداية ، في علاقة إدمان بنظرة وكلمات ورغبة الآخر البدائي. يعلمنا التاريخ أنه عندما يظل غير ساحلي ، يمكن أن يتم تنويمه بسرعة كبيرة ونقله من قبل حشد هائج ، أو إخضاعه لجاذبية القائد ، دون التمكن من الحفاظ على قدرته على التفكير.
مصادر وإشارات
1-العملية الموصوفة في كتابي: الولادة المستحيلة والطفل المغلق ، منشورات إيماجو.
2-جرى تطوير سيغموند ولاكان، بوساطة آلين ديديه- وايل، في الندوة أربع مرات للإيقاع في 4 حزيران 2007.
3-أن توجد بالمعنى الاشتقاقي "للعرض من خلال وضعها في وضع مستقيم في الخارج". يتذكر مارك آلان أوكنين أنه في الكتاب المقدس ، يشير المصطلح العبري macom إلى كل من الأعضاء التناسلية الأنثوية و "المكان" والمكان الذي "يقف فيه المرء".
4-إن معنى "طفل الجيب" الذي اعتقدت أنني اخترعته هو مصطلح يستخدم في أمراض النساء والتوليد للإشارة إلى طفل عالق في الرحم محكوم عليه بالموت من الاختناق بنسبة 85٪ من الوقت.
5-كلمة مأخوذة من الكلمة اللاتينية premere ، للضغط والتي تعين "ما يفرض نفسه على الإدراك دون سيطرة" ويقال بالإنجليزية "حامل" وتعني "حامل".
6-يتذوق الجنين مع السائل الأمنيوسي ويشعر و"يستمع" بكل جسده إلى كلمات الأم.
7-يمكن أن نرى في الموجات فوق الصوتية، أن الجنين عندما تتحدث إليه الأم أو تتحدث مع شخص ما عنه ، يبدأ في المص أكثر.
8-كتب فرويد في كتابه "العلاج النفسي" (1890) أنه في التنويم المغناطيسي تستعيد الكلمة سحرها عندما تثير السلوك النفسي الجسدي الذي يتوافق تمامًا مع محتواها. إنه يقارن الارتباط الحصري (Alleinschâtzung) بشخص ما تجاه المنوم المغناطيسي بحب الطفل للوالدين وسيولة "العلاقة" المنومة بحليب الأم التي تطعم طفلها الذي لم يستيقظ إلا على صوته ، يشرب كلماته ويهلوسها كما في المنام.
9-يعرّف فرويد أورسوشت بأن الحاجة البدائية إلى العادة السرية استبدلت بإدمان المخدرات في الرسالة 79 إلى فليس ، "ولادة التحليل النفسي" ، باريس ، بوف .
10-ج. لاكان، المحاضرة العاشرة: القلق، باريس، لو سوي.
11-س . فرويد ، الفصل السابع من تفسير الأحلام.
12-تعريف التدريج ، قاموس لو روبرت.
13-جميع الإشارات إلى الباخوسيات مأخوذة من كتاب كلود ماريتان الأعماق البشرية السحيقة، باريس، لوهارماتان.
14-جميع المراجع التاريخية مأخوذة من كتاب دومينيك جودينو: المواطنون الحيّاكون، ، طبعة بيرين ، 2004.
15-مصطلح "ميناد" مشتق من اللغة اليونانية "الجنون" ، ولكن يمكن أن يشير مصطلح "شهر" في اللغة اليونانية إلى دماء القواعد.
16-سميت فترة الدم "الحيض" مشتقة من اللاتينية menstrua وتعني "شهرياً". واستخدمت هذه الكلمة في المؤنث للدلالة، على مذيب صلب للجسم لأن فضيلة الذوبان تنسب إلى دم الحيض ، وهو الدم الوحيد الذي لا يتجلط.
17-فرويد ، التكوين النفسي لحالة المثلية الجنسية للإناث ، 1920.
18-دعوا الأقسام التي يمكن للنساء الوصول إليها.
19-كانت الإرينيات من بين أقدم الآلهة التي ولدت من قطرات الدم لأورانوس المشوهة. حراس النظام الاجتماعي ، انتقمن بعنف شديد من جميع الجرائم وعمليات الاغتصاب، التي ارتكبتها الآلهة.
20-تأتي كلمة جنون من الكلمة اللاتينية follis والتي تعني "بجانب" و "بالون منتفخ". نجد مرة أخرى خيال التسمم وهذيان باشيك.
21-س. فرويد "الأنوثة" في مؤتمرات جديدة حول التحليل النفسي (1932) ، باريس ، غاليمار.*
*-Tamara Landau: Les tricoteuses : les femmes, le sang et la Révolution,Dans Insistance 2007/1 (n°3)
أما عن كاتبة المقال: تامارا لانداو، فهي محللة نفسية ومعالجة نفسية ونحاتة وكاتبة ، ومحررة لمنشورات التحليل النفسي ، وعضو مؤسس في جمعية فرويد للتحليل النفسي ومقرها باريس.
وتقود تامارا لانداو ندوات بحثية في جمعية التحليل النفسي الفرويدي في باريس.
وتعميقاً لفكرة المقال العميق هنا، يمكن مراجعة ما أثاره الباحث الأسترالي المتخصص في دراسات الإبادة الجماعية والدراسات الثقافية: جون دوكر، وكتابه: أصول العنف " الدين، والتاريخ ، والإبادة "، ترجمة: علي مزهر- مراجعة: حسن ناظم، منشورات جامعة الكوفة، بيروت، ط1، 2018،الفصل الثالث، تحديداً: الإبادة ، والصدمة، والعالم المقلوب رأساً على عقب في المأساة الإغريقية القديمة: أسخيلوس ويوريبيدس، صص 99-138، وكيفية التضحية بالمرأة...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى