باسكال شمبانيا - سقراط أو عندما تبدأ الفلسفة بـ: لا أعرف.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"حكمة غريبة ، قديمة جدًا على سقراط وجديدة جداً ، ومع ذلك ، على الرغم من عدم الارتياح الذي جعله يبتعد عنها ، يجب على المرء أن يعتقد أنه لم يتم استبعاده ، وهو الذي لم يقبل تعهدًا للكلمة من وجود رجل حي مات مع ذلك ، من أجل حفظ كلمته. "
موريس بلانشو


كيف تتحدث عن هذه الشخصية المزعجة ، المراوغة ، السخيفة ، المربكة ، حيث لا تتوقعها أبدًا أن تكون. يظل سقراط شخصًا غامضاً ، فهو دائماً في حالة تنقل ، جنباً إلى جنب مع المعرفة والوضوح ، في ثنايا الغموض أو المعضلة التي لا توصف. يمارس سقراط السخرية ، وتعبّر المفارقة السقراطية عن التوتر بين الجهل والخبرة المباشرة للمجهول. وهذه هي الطريقة التي يقود بها محاوريه من خلال الاستجواب الماهر للتعرف على جهلهم. يأخذهم في مسارات شديدة الوعورة حيث لم يعد بإمكانهم التعرف، على ما اعتقدوا أنهم يعرفونه، مما يملأهم باضطراب يقودهم غالبًا إلى التشكيك في حياتهم بأكملها. إنه فن الاستجواب أثناء رفض اعتباره معلّماً لأنه ليس لديه ما يقوله ، ولا شيء يعلمه لسبب بسيط هو أنه لا يعرف شيئًا. إنه يهاجم الأماكن المشتركة، التي تنقلها التقاليد والعقائد والدين، والممارسات الخطابية الحالية والآراء الجاهزة ، ويريد الكشف عن الحقيقة الكامنة وراء المظاهر، وإدخال انعكاس في عالم الآراء. وطوال المناقشة ، المحاور الذي لم يعد يعرف أي شيء عما اختبر من ماهية نشاط العقل.
إن استجوابه المتواصل وغير المتصل بإتقان المعرفة، ينذر باللفتة الفرويدية الافتتاحية التي كانت ولا تزال تشككاً في النفس. ويطرح فرويد فرضيات طوال حياته ، كما نعلم ، فرضيات كان غالباً ما يطلقها ، لكنه ليس اكتشاف اللاوعي بالنسبة له، سؤالًا يطرحه في مكان مظلم لا نهاية له ، الذي لا يتمتع بالوضوح في المفهوم الرئيس؟ يسعى فكر فرويد إلى استعادة الإنسان في مكان ظهوره نفسه ، تمامًا مثل سقراط.
ومنذ سقراط وبعد فرويد ، واجه المفكر فقدان المعنى الأصلي ، ما لا يمكن تصوره ، غير القابل للاختزال. ويمكننا القول أنه من الآن فصاعدًا لم يعد بإمكان الفلسفة أن تبدأ من نفسها ، إنما يجب أن تبدأ الفلسفة بما لا ينتمي إلى ترتيب الدلالة - مجال اللاوعي - وما إلى ذلك. وشرط للدلالة على ولادة الإنسان. ولا يريد سقراط أن ينقل المعرفة ، ولا يريد أن ينقل أفكاره للآخرين ، بل يسعى إلى أن يكون نشاط الفكر والروح ضروريين للجميع.
أكثر من الحديث عن شيء ما ، إنه يتعلق بعيشه. لذلك فإن الفرد موضع تساؤل في أسس عمله ، لأنه يدرك المشكلة الحية أنه هو نفسه ، لنفسه. ويبدأ في التعبير عن فعل التفكير بفعل الكلام ...
تمت كتابة عبارة "اعتن ِ بنفسك Prends souci de toi-même " بشكل جيد جدًا من جهة نيتشه في كتاب "اعتبارات غير واقعية": "تحت مائة قناع مختلف ،وثمة شباب وكبار السن وآباء ومواطنون ... يعطون معاً ، دون التفكير قليلا في أنفسهم. على السؤال لماذا تعيش؟ كانوا يستجيبون فوراً بكل فخر: ليصبحوا مواطنين صالحين ، علماء ، رجال دولة. أليست كل المؤسسات البشرية تهدف إلى منع الرجال من الشعور بحياتهم ، وذلك بفضل التشتت المستمر لأفكارهم. إن التسرع عام لأن الجميع يريد الهروب بمفرده. "
ألم يقل السيبياديس في المأدبة: "يجبرني سقراط على الاعتراف لنفسي ، بينما أنا قاصر في الكثير من النقاط ، أصر على عدم القلق على نفسي وفي احتلال نفسي؟ فقط الشئون الأثينية"؟
يمكننا أن نلمح الأهمية السياسية لمثل هذا الانعكاس في القيم ، لهذا التغيير في المعايير التوجيهية للحياة. والاهتمام بالمصير الفردي والروح، لا يمكن أن يفشل في إثارة الصراع في المدينة. وهذا هو المعنى العميق لمحاكمة سقراط وربما لا يزال التحليل النفسي اليوم. وسقراط مفكر حي وليس مجرد فيلسوف مضارب. حيث يستيقظ وعيه الفردي في الشعور بعدم الاكتمال والنقص ، في علاقة مباشرة مع الموت الحقيقي.
بالنسبة له ، الحياة لها معنى فقط لأن الموت موجود ، والموت هو الذي يعطي معنى للحياة. بالنسبة لسقراط ، الفلسفة دعوة إلى الوجود. وينفتح سقراط على ما هو أبعد منه. عندما كتب فرويد: "أينما كان الأمر ، من واجبي أن يحدث" ، لم يكن يفعل شيئًا سوى دعم هذا العمل السياسي ؛ سقراط هو أول مبهر ، فهو يوقظ الوعي ، ويزيل كل الروابط بتأثيرات التمثيلات ليقودهم إلى خطأ ما يقال.
بالإضافة إلى ذلك ، سقراط - وهذا أيضاً أحد أسباب محاكمته - كان طوال حياته يستمع إلى ما يسمّيه ، شيطانه ، بلوتارخ في شيطان سقراط " 1 " [...] خطرت لنا الفكرة [...] أن شيطان سقراط ربما لم يكن" رؤية "، بل إدراك صوت أو ذكاء كلمة وصلت إليه بطريقة غير عادية: وهكذا ، في النوم ، لا يوجد صوت حقيقي يتحدث إلينا ، ومع ذلك لدينا انطباع بإدراك الكلمات التي يكون معناها واضحًا ، ونتخيل أنفسنا نسمع الناس يتحدثون. "
"[...] في سقراط [...] كان للعقل [...] ما يكفي من الحساسية والبراعة للتفاعل فوراً مع الشيء الذي ضربه. وربما لم يكن هذا الشيء لغة مفصلية ، ولكن فكر شيطان ، دون وسيط صوت ، كان على اتصال بذكاء الفيلسوف من خلال المحتوى الوحيد لرسالته. "
الشيطاني هو بُعد اللاعقلاني الذي لا يمكن تفسيره. وكان سقراط حساساً لما جاء إليه من مكان آخر، حيث ظل غالبية البشر صماء.
لقد تلقّى رسالته من "الآخر" ، هذا الغريب الموجود فينا أكثر منا ، والذي بدأ سقراط يسميه "ديمون". كل ما نقوله ، سواء كنا نعرف كيف نقوله أو نعتقد أننا نقوله ، هو في خدمة المجهول الذي يلوح فينا. يقدم التحليل النفسي تخوفًا من هذا الجزء من الإنسان ، مما يمنحه ، في هشاشته الهائلة ، الطابع المؤقت والهش لكل إنجاز. إن الافتقار إلى المعنى المعطى يتطلب من كل رجل أن يتعامل مع عمل المعنى هذا ، وأن يتحمله على مسئوليته الخاصة ، التطور البطيء. اللاوعي هو غير قابل للاختزال ، ومن هذا غير القابل للاختزال يولد طلب الدلالة على الإنسان. لأن صاحب الرغبة يمد أذنه إلى الحقيقة التي تقول ويكتشف أنه حر في الاعتماد على الآخر.
حاول سقراط الوقوف على هذا الخيط الرفيع ودفع ثمنه بحياته.
ما يتركه لنا سقراط هو انفجار عقله من خلال نص أفلاطون ، والذي فتح ثغرة أساسية للبشرية. يفكر سقراط بفرح من يرقص، وأن الموت الحقيقي لسقراط هو نسيان ما كان يمكن أن يكون الفكر ، لأن الفكر الذي يرغب فقط في الحصول على المعرفة، أو النتائج أو الخلاص لم يعد يُفكر فيه.هذا الفرح يجعله يغني. سوى أنها أغنية تحتضر.
خلّْفَ كلّ من سقراط وفرويد يلوح في الأفق معنى هذه الهشاشة واللاثبات. إن العودة إلى سقراط هي إعادة اكتشاف الطاقة المرحة للفكر وطاقته النقية. والحياة مناسبة للأغنية ، ليس من أجل رثاء حالة بل الاحتفال بآخر. إن الزيادة المفرطة هي التي تجعلك تعتقد ذلك وليس ألم النقص.
في الختام ، أود أن أقرأ ما يقوله نيتشه عن ديونيسوس في كتابه هذاهو الإنسان Ecce Homo ، ولكنه ربما يكون موجهاً دون وعي إلى سقراط:
"عبقرية القلب ، كما يمتلكها هذا الغامض العظيم ، هذا الإله المغري ، المولود ليكون ساحر جرذان الضمير ، الذي يعرف صوته كيف ينزل إلى عالم كل روح تحت الأرض ... من لا يقول كلمة لا تلقي نظرة حيث لا تخفي نية خفية للإغواء ... عبقري القلب الذي يفرض الصمت على الصائغين والدهون، ويعلمهم الاستماع الذي يصقل النفوس الخشنة ويجعلها تذوق طعمًا جديدًا. الرغبة ، أن تبقى سلسة وثابتة مثل المرآة لتعكس السماء العميقة ...
بعد لمسه ، يترك كل واحد ثراءً ، لا بهدية تلقاها بالنعمة أو المفاجأة ، ولا بسعادة غريبة يشعر بها بالاضطهاد ، بل أكثر ثراءً في نفسه ، ومتجددة في عينيه ... عارٍ من النَّفَس الدافئ للذوبان ، وربما أيضًا أكثر عدم اليقين ، والأكثر ضعفًا ، والأكثر هشاشة ، والأكثر تحطيماً ، والمليء بالآمال التي ليس لها اسم حتى الآن. "
أليست هذه الحركة التخريبية هي المعنى الحقيقي للتحليل النفسي ، الذي لا يتوقف البعض عن محاربته أبدًا ، باسم الاهتمام بالوضوح الكبير. أليست هذه الآمال المجهولة هي التي تخاطر المحللون بالبحث عنها في خزاناتنا كنقطة تلاشي أخيرة للصورة.
نقطة التلاشي هذه تجاه الأصل الداخلي غير المرئي ، قدمها سقراط للعالم ، في لفتة افتتاحية ، لا يمكننا أبدًا نسيانها مع المخاطرة بفقدان روحنا ...

1-إشارة واحدة
الأعمال الأخلاقية ، المجلد 8.*
*-Pascale Champagne: Socrate ou quand la philosophie commence par un : je ne sais pas, Insistance 2007/1 (n°3)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى