مونيك بروك لابير - الحمار والفيلسوف.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

أنا أحب الحمار، إنه حلو جداً
أنا أحب الحمار، إنه حلو جدا
يمشي مرفقاً بالمقدس دائماً
إنه خائف من النحل
ويحرك اذنيه
يقترب من الخنادق
بخطى صغيرة مكسورة.
لا يزال يفكر
عيناه مخمليتان.
يبقى في الاسطبل
متعباً وبائساً.
لقد عمل بجد
كيف تتم الشفقة عليه
لم يكن للحمار شعير
لأن المالك فقير جداً.
امتص الحبل
ثم نام في الظل.
هو الحمار حلو جداً
يمشي مرفقاً بالمقدس دائماً
فرانسيس جاميس


أولاً ، الحمار ، الحيوان كما هو في حقيقته التشريحية.
حيوان ثديي رباعي الأرجل من فصيلة الخيول ، مع حافر قرني مسطح غير مشقوق في نهاية ساقيه. يبلغ متوسط ارتفاعه 1.50 مترًا عند الكتفين ، ويزن 100 كغ حتى 470 كجم لحمار بواتو.
تلتقط أذناه الطويلتان والمتحركتان والمعبّرتان جميع الأصوات. عيناه اللوزيتان في مقدمة الرأس أكثر من عيون الخيول.
لون ثوبه sa robe رمادي مع صليب القديس أندرو الكبير ، وهو عبارة عن شريط داكن أسفل الظهر يتقاطع مع شريط آخر يمتد من كتف إلى آخر. يمكن أن يكون علامة اختيار للمسيحيين.
يأكل من 5 إلى 7 كغ من العشب ، التبن يوميًا ، مكافأته: أشواك الأشواك. يشرب من 3 إلى 5 لترات من الماء يوميًا. شديد الحساسية ، لا يشرب إلا الماء النقي ولا يحب أن تتسخ حوافره. ينهق بصوت عالٍ من تجويفين في مؤخرة حلقه يسمحان للهواء بالمرور لأنه ليس لديه حبال صوتية. يمكن أن يصدر 20 صوتًا مختلفًا وفقًا لتعبيراته المختلفة ، ترددات طويلة جدًا ، صوت مسموع حتى 15 كم ، متفاوت ، من منخفض إلى مرتفع. كل حمار له نهيق خاص به.
بشرته جافة وخالية من الطفيليات ، وهي قادرة بشكل خاص على تحمل جميع الصدمات السيئة لأنه حيوان دائم وصبور بشكل استثنائي.
لحمه غير صالح للأكل سوى أن برازه يصنع سمادًا ممتازًا لدرجة أنه ، في القصص الخيالية ، يتحول بسهولة إلى ذهب.
يستمر حمل الحمار من 12 إلى 14 شهرًا ، ولا يولد سوى صغير" جحش " واحد وسيُرضع لمدة ستة أشهر.
يعيش حوالي 30 عامًا مثل الحصان.
حيوان نقل متميز ، آمن ، مقتصد ، ذكي ، سريع ، يمكنه تغطية 5 كم في الساعة ، وعندما يكون مثقلًا ، يكون قادراً على حمل يزن من 50 إلى 100 كغ.
كانت الحمير ، في فرنسا ، على وشك الانقراض ، لكن خطة التحفيز سمحت له بالازدهار مرة أخرى في جميع المناطق التي يتم فيها الاحتفال بعيد ميلاده، وفي اليوم الذي يحدده تقويم كل عام. يتم إعداد فرق من الحمير للبطولات التي يمكن ، حسب المنطقة ، تسخير ما بين 20 إلى 80 حمارًا.
يحظى باحترام قليل جدًا في الغرب ، ولا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في الشرق.
تم تدجينه أولاً لتحميله بأعباء ثقيلة قبل استخدامه كحامل. ثم خدم أكثر الأميرات تواضعًا والآلهة.
الحمار في المسيحية
حضور الحمار ثابت في حياة المسيح. يدفئ يسوع في المذود. نتعلم عن هذا في كتاب جيل لابوج عن الحمار والنحلة L’Âne et l’Abeille (ألبين ميشيل) ، حيث إنه بعد فرحة الحمار المجنون في السرير برؤية المخلص يولد ، تبتسم جميع الحمير وهي تجعد شفاهها وتظهر أسنانها .
بقيادة يوسف ، كان بمثابة مطية لمريم تحمل بين ذراعيها الطفل يسوع في رحلة إلى مصر. أخيرًا ، في أحد الشعانين ، يحمل يسوع منتصرًا إلى مدخل القدس وتحققت نبوءة زكريا: "ملكك متواضع ، راكب على حمار ، على جحش ، جحش حمار. "»(متى 11 ، 29).
ستعطي القديسة تريزا من أفيلا الحمار الصغير مرة أخرى كمثال للحياة الروحية. "دعونا نفعل مثل تلك الحمير الصغيرة التي تدير الساقية للري. بأعينها المغطاة وبدون معرفة ما تفعله ، فإنها تسحب كمية من الماء أكثر من البستاني بكل صناعته. "(السيرة الذاتية الثاني والعشرون ، لو سيرف ، المجلد الأول ، ص 206)
إنه الحيوان المسيحي المثالي. لذلك اتهم أعداء المسيحيين المسيحيين بعبادة الحمار الإلهي ويمكن استخدام الحمار كصورة ساخرة للمسيح.
في العصور الوسطى ، في جميع أنحاء فرنسا ، تم الاحتفال بعيد الحمير ، يوم الختان في كانون الأول أو كانون الثاني. كانت هناك خدمة أعقبها موكب مهيب بكل أنواع الإسراف. كان المكان الكنيسة والممثلين من رجال الدين ، جعله رجل دين شاب الأسقف. وظلت هناك الفوضى والفوضى بجميع أنواعها حتى يوم 1431 عندما استنكر مجلس بازل ممارساتها ، وهو إدانة تكررت عدة مرات ، لأن المهرجان استمر في أماكن معينة.
من العصور القديمة
اشتهرت آذان الحمير منذ أن زيّن رأس الملك ميداس ، هذا الملك الفريجي من القرن الأول قبل الميلاد. موسيقي ماهر ، مطلوب من ميداس أن يكون قاضيًا في مسابقة بين أبولو على القيثارة وسيلينوس ، وهو ساتير ، على الفلوت. بعد أن اختار سيلونوس ، أزعج أبولو ، الذي أراد أن يعاقبه على اختياره السيئ من خلال حمل آذان الحمير. يحاول ميداس إخفاءها تحت غطاء فريجيان. لكن مصفف شعره يكتشف سره ولا يستطيع التكتم ، يحفر حفرة في الرمال ليصرخ ، "للملك ميداس أذنا حمار. الحفرة ممتلئة جيدًا ، لكن خصلة من القصب تنقل السر المشئوم في الريح. وسوف يقتل ميداس نفسه.
قبعة الحمار
في العصور الوسطى ، صُنعت قبعة الحمار لرجال الدين الصغار لجعلهم أذكياء مثل الحمار ولإيصال الفكر والحكمة إليهم. لكن مدرسة جول فيري غيرت هذا التقليد. وحمل أطفال المدارس السيئون هذه العلامة المخزية كعقاب مهين. ونظرًا لأن الحمار يُنظر إليه على أنه عنيد أو حتى شرير، كما هو مقترح من ركلة الحمار ، فإن الكلمات الغبية توصف بأنها هراء.
كان الحمار دائمًا متناقضًا. إذ يعتبر أغبى حيوان ، يمثل الغباء والعناد والجهل القذر ، ولكنه أيضًا الأكثر حكمة والأكثر ذكاءً.
قامت كونتيسة سيغور بإعادة تأهيل سمعته في مذكرات حمار Les Mémoires d’un âne. كاديشون هو حمار بولين الصغير ، عشيقته الشابة والجميلة ، المريضة والوحيدة ، غالبًا ما تركب على ظهره. يثق به والده "لأن هذا الحمار يتمتع بقدر من الذكاء مثل الرجل ، كما قال ، سيعرف دائمًا كيف يعيدك إلى المنزل. »كاديشون محبوب للغاية من قبل بولين التي تداعبه ، وتهتم به ، وتتحدث معه ، وتأسر له أحزانها إلى درجة أنه في يوم من الأيام ، بعد أن حصلت على ميدالية يتم فيها جمع شعر والدتها ، تضيف الشعر من عرْف crinière كاديشون.
لكن في أساطير لافونتين ، فإن الحمار خالي من التفكير (آثار حمل الحمار) ، جبان (الحمار والحصان) ، جيد في الضرب بالعصا ، جيد في العمل ، محتاج. (الحمار والكلب).
الحمار الذهبي
هذا النص الشهير من مؤلف لاتيني من القرن الثاني الميلادي ، لوسيوس أبوليوس. هذه أول رواية لاتينية. ومن المعروف باسم الحمار الذهبي أو تحولات أبوليوس L’âne d’or ou les Métamorphoses d’Apulée . نحن لا نعرف حتى لماذا يُقال أن هذا الحمار ذهب ، ربما لسبب غامض بين المذهب وأحمر الشعر. يقال إن اللون الأحمر مرتبط بالأسرار المصرية حيث يكون للإله الشرير سيث رأس حمار على جسد رجل.
البطل لوسيوس ، الذي يزور عمه في ثيساليا ، يقع في حب خادمة عشيقتها ساحرة. فضوليًا بشأن السحر ، يريد أن يجرب تحولًا لكنه يحصل على الشراب الخطأ. يتحول إلى حمار وعندما يدخل اللصوص الفيلا ويختطفونه.
سيختبر لوسيوس ، الذي أصبح حمارًا ، في هذا الشكل ، مغامرات متعددة اعتمادًا على الأسياد الذين سيمتلكونه ، مغامرات هزلية ومثيرة ومغامرات تمهيدية من جميع الأنواع. لن يستأنف شكله البشري حتى النهاية عندما يصل إلى ما كان عليه أن يسلمه: أكل الورود. كان ندمه الوحيد هو السمع غير العادي الذي أعطته له أذناه الطويلتان.
الرسالة التي قدمتها هذه القصة الطويلة ترقى إلى القول: "يصبح الإنسان غاشمًا ، وحمارًا ، عندما يشرب سم الملذات ، يستأنف شكله البشري عندما يقترب من ورود العلم. "
يقال إن جلد الحمار القاسي يوفر حماية ممتازة، بالإضافة إلى تغطية رادعة بشكل واضح كما توضح هذه الرواية.
جلد الحمار
في القرن السابع عشر ، تشارلز بيرولت ، من بين أجمل الحكايات التي جمعها ونسخها من التقاليد الشفوية الفرنسية ، جلد الحمار الرائع هذا.
تجعل الملكة المحتضرة الملك يتعهد بأنه لن يتزوج إلا من امرأة جميلة مثل نفسها. ستكون مهمة مستحيلة. فقط ابنتها يمكن مقارنتها بوالدتها. لذلك تتخيل الفتاة ظروفًا لا تصدق لقبولها ، بما في ذلك أن يضحي والدها بهذا الحمار غير العادي الذي يطرد الفضلات التي هي عملات ذهبية. هربت هذه الفتاة ، التي كانت ترتدي جلد ذلك الحمار الذي يؤهلها الآن ، كخادمة إلى مملكة مجاورة. تفقد خاتمها أثناء خبز كعكة لأمير هذه المملكة. ثم يبحث الأمير عن الشخص الذي سيكون بإصبعه قادرًا على وضع الخاتم. هي فقط ستنجح والأمير سيتزوجها.
يمكن للمرء أن يخمن أن النهيق القوي للحمار غير اللطيف ، بالإضافة إلى صرخات الحيوانات الأخرى ، كان من الممكن أن يكون مصدر إلهام للشعب الألماني ، لذا فإن الموسيقى واحدة من تلك الحكايات الأكثر شعبية بين تلك التي جمعها الأخوان جريم.
موسيقيو بريمن
هذه حيوانات فقيرة أصبحت غير صالحة للاستعمال مع تقدم العمر ، قدر مالكها أن يُقتل ويهرب معًا عازمًا على البقاء. سوف تساعد الرباعية الخاصة بها بعضها بعضاً على طرد اللصوص من المنزل. إنها تصنع نوعًا من العملاق من خلال التسلق على ظهور بعضها بعضاً. الديك على القطة ، والقط على الكلب ، والكلب على الحمار وكل واحد يردد صراخه الخاص بصوت عالٍ جدًا. لقد أرعبوا اللصوص لدرجة أنهم انطلقوا إلى الأبد. وستكون الحيوانات قادرة على الانتقال إلى المنزل لإنهاء شيخوختها. ويمكن العثور على تمثال لهؤلاء الموسيقيين الأربعة ليس فقط في بريمن ولكن أيضًا في مدن مختلفة في ألمانيا وخارج ألمانيا.
حمار بريدان
ربما بسبب قلة احتياجاته ، سمح الحمار للفيلسوف المدرسي جون بوريدان في القرن الرابع عشر باختياره كنموذج للتردد. هذا الحمار المذهل ، جائعًا كما كان عطشانًا ، غير قادر على الاختيار بين دلو الشوفان ودلو الماء ، ظل مترددًا حتى الموت.
الشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أن هذا الحمار لا يمكن العثور عليه في أعمال بوريدان ، والتي ، مع ذلك ، أكسبتهم هذه الشهرة غير العادية.
إنما في بعض الأحيان ، كما هو الحال مع فولتير ، يصبح الحمار وحده ، بسبب مأساة التردد هذه ، البطل السخيف لقصة " تافهة frivole ".
(...) هل تعرف هذه القصة العبثية
حمار مشهور في المدرسة؟
في الاسطبل أتينا لنقدمه له
لعشائه قياسين متساويين ،
القوة نفسها، في مثل هذه الفترات ؛
على كلا الجانبين تم إغراء الحمار
وكذلك ، وخز أذنيه ،
في منتصف الشكلين المتشابهين تمامًا ،
التوازن بين الوفاء بالقوانين ،
مات من الجوع خوفاً من الاختيار (...)
(فولتير ، خادمة أورليانز ، يعمل في 21 أغنية ، الأغنية الثانية عشرة ، العدد 16 وغيرها.
الأعمال الكاملة لفولتير ، ج. 11 ، باريس ، 1784)
ولم نكن نتوقع حقًا أن يختار فيكتور هيغو الحمار لإيصال نهر الكلام إلى كانط ، الأكثر تمثيلًا للفلاسفة الصامتين.
كانط وفيكتور هيغو
كتب فيكتور هيغو قصيدة طويلة جدًا تسمى الحمار عام 2762 والتي شارك فيها الفيلسوف كانط. نحن في عام 1880 عندما ظهر النص ، كان فيكتور هيغو ثمانينياً تقريبًا. لذلك يحييه زولا ، في الفيغارو ، بسخرية: "هذا الرجل ليس واحدًا منا ، إنه ينتمي إلى العصور الوسطى. "أليس الشيخوخة؟ في الواقع ، خدع فيكتور هيغو قراءه. هذه القصيدة أقدم بكثير ، وهي تعود إلى ما قبل الروائع العظيمة بوقت طويل. لم يرغب ناشرها في نشرها ، بل قام بسحب الأشياء مفضلاً القصص. لكن فيكتور هيغو كان حريصًا جدًا على ذلك ، وأصر حتى يتمكن من الحصول على الرضا. وهكذا ظهر خطاب ضخم ألقاه الحمار المسمى الصبر Patience على كانط الصامت:
[…] توافق الطبيعة
هذا الزوج ، يتحدث حمار ، يستمع الفيلسوف.
إنه نوع من الوصية الفلسفية. لقد سافر البطل ، صبر الحمار ، عبر التاريخ ، وعرف إيسوب والتقى بأبوليوس ، وحمل المسيح على ظهره وتحدث أخيراً مع كانط. إنه يعرض حياته المهنية بأمانة ، على مقياسه ، بالبساطة والفطرة السليمة ، يسخر من ادعاءات هؤلاء العلماء المملين حتى الموت ، ومن المفارقات أن يتخلل حديثه باقتباسات متعلمة للغاية. إنه يخاطب كانط حقًا ، ويدعوه ليشهد ، الفاصلة العليا "كانطي الطيب mon bon Kant " لكنه يتركه صامتًا حتى النهاية عندما يعترف بحزن "ستكون أذنا الحمار في الظل". لقد "أزعجنا" كثيرًا. هذا الحمار ، من أتباع روسو ، يتبع الطبيعة ، ويهاجم أكثر الشخصيات صلفاً بتقليدها. بعد أن أصبح حمارًا متعلمًا ، يمكنه بمعرفة تامة بالحقائق المكرسة للأولاد الحزينين ممن يعيشون أبسط الملذات ويثيرون الحزن، ما يدركه الفيلسوف. الخاتمة المريرة للحمار لا تزال وثيقة الصلة بالموضوع:
"أختصرُ ، يا كانط ، الرجل حزين. لا يوجد
إن الجدارة هنا على الأرض هي أن تكون غنيًا ؛ ليس
تلك الروح ، والتي تجعل السحر أكثر غباء ،
أن تكون غنياً. إنه ليس كذلك ، وهذا القرن يظهره ،
أن الجمال ، دائماً ، في كل مكان ، هو أن تكون غنياً ؛
الذهب يعرف الذهب فقط ، وقبل السبائك
الرذيلة والفضيلة هما متساويتان في الظلام.
هذا كل ما يعرفه العلم. (...). "
لم ننته بعد من الحمار والفيلسوف إذا كنّا مهتمين بنيتشه، وقصيدته الفلسفية الكبرى son grand poème philosophique هكذا تكلم زرادشت ، وهو نوع من الإنجيل الرابع حيث يتحدث نيتشه بأمثال ورموز. فلسفتها هي فلسفة تؤكد الحياة ، وتهدف إلى تعزيز الإنسان السليم الذي لا تعترضه المعاناة. عدوه هو أفلاطون الذي يعتقد أن العالم الحقيقي موجود في مكان آخر ، وستستمر المسيحية لأن المملكة ليست من هذا العالم. يلاحظ نيتشه أن الإنسان العادي ليس لديه طموح آخر سوى سعادة الحيوان. يتم تثبيت كل حيوان في الوقت الحالي ، ولا يريد أي شيء سوى المرح ، والرعي ، والراحة ، والاجترار. والإنسان يحسد الحيوان على هذه القدرة على العيش في اللحظة ونسيان كل شيء على الفور، من أجل أن يكون في حاضر مستمر ، واعياً فقط أنه على قيد الحياة باستمرار. لا يعرف الحيوان كيف يخفي ولا يخفي شيئًا ويظهر نفسه في كل لحظة، كما هو ولا يمكن إلا أن يكون صادقًا. إذا كانت سعادة الحيوان محسوسة وسهلة ، فمن غير المحتمل حرمانها منها لأن الحيوان يعاني بعد ذلك من الحياة دون أن يكون لهذه المعاناة أي معنى. ومن هنا جاءت الفكرة ، في التقمص metempsychosis ، أن الرجال يتجسدون في أجساد الحيوانات لأن معاناة الحيوانات ، العبثية ، الثائرة يمكن أن تُفهم على أنها عقاب ، كفارة. إن الحيوان بالنسبة لنيتشه هو الحياة التي يريد فقط أن يعيشها ، إنه إلى جانب الحياة الحية ببساطة. يمكن للإنسان والحيوان أن يحسد عليهما بالقدر نفسه عندما يكون سعيدًا ومثيرًا للشفقة تمامًا عندما يكون غير سعيد تمامًا ، دون أي عزاء.
في فلسفة نيتشه ، تلعب الوحوش دورًا كبيرًا ، خاصة في زرادشت. لهذا يعلمنا عن العقل من خلال التحولات. العقل أولاً وقبل كل شيء جمَل ، أي وحش محمّل وخاضع ومستسلم ويوافق على ما يأمر به ، ويتيح لنفسه أن يُشحن بالقيم التي بدأ بها من خلال التعليم. هذا الطالب الطيب يقبل ، ويوقر ما يدرسه ، ويحترم أساتذته ، ويومئ برأسه ، ويقول "نعم" ، حتى لحظة وصوله إلى الصحراء ، مرهقًا ، عطشانًا ، ثم يتخلص من أعبائه ، والمتمردين ، والودائع. وتلقت القيم وهي تقول "لا" ، يتمرد ويتحول إلى أسد. تحول ثالث سيجعل هذا الأسد المنكر ، المعارض ، العدمي ، كائنًا ثالثًا ، هذه المرة يرمز له الطفل ، حراً في الموافقة على حياة جديدة ، متحرراً من الأعباء والغضب الهائج لموقف من الاسترضاء ، من القبول الواضح للحياة باعتبارها إنه ، محبوب من تلقاء نفسه ، الذي يقال له "نعم" آخر ، "نعم" أعلى ، أبعد من التجارب ، لم يعد "نعم" الخضوع لأسياد اللحظة ، "نعم" للروح الحرة. في هذا السياق ، فإن الحمار هو جمَل آخر ، أي الشخص الذي يقبل أثقل الأحمال ، بكل تواضع رصين وصبور. يقول "نعم" لكل ما يُفرض عليه ، "نعم" وهي( hi han ia باللغة الألمانية) ، نعم نعم ، ممثل عن المسيحي المتواضع. خادم جيد ، قريب من الشعب ، يمثل الشعب ، "vox populi" ، كان يطهو ببطء في جميع الأوقات ، بصوت عالٍ وبعيد ، نعم وآمين. إنه حامل ممتاز ، شجاع ، دائم ، إنه مثال جيد. "أنت تقول لي 'الحياة ثقيلة على تحملها؟ ولكن ما هو خير عزة صباحك وعزيمتك المسائية؟ هل الحياة ثقيلة على الحمل؟ لا تكن دافئًا جدًا. نحن مجرد حمير وحمير صغيرة جيدة. "
نيتشه يجعل من نفسه نبيًا لمستقبل مشرق للإنسان ، إنه رجل حر ، متحرر من كل قيوده. تدرَّب في أعقابه ليقنعهم رجالا متفوقين ، كل من يملك في هذا العالم القوة والسلطة الأخلاقية والروحية : ملوك اليسار واليمين ، البابا ، الساحر العجوز (أي فاغنر ، الفنان الأعلى) ، العرّاف ، الرحالة ، أبشع الرجال. بعد أن تركهم ، بينما كان في طريقه إلى الجبال ، تمامًا كما وجد موسى (عندما تلقى من الرب ألواح الشريعة) بني إسرائيل وهم يعبدون العجل الذهبي ، وجد زرادشت تلاميذه يسجدون أثناء عبادة الحمار ، أي إن الشعب والحيوان الضخم والوحش الاجتماعي والحمار يصفقون لألهته. إنها خيبة أمل قاسية ، هذه العودة إلى الإله المسيحي القديم ، لكن زرادشت سيقلب الوضع. يقوم بعمل محاكاة ساخرة لها. هو ، ضد الحمير (بما أن لديه أصغر آذان في العالم) يشفيهم من جنونهم ، ويعيد لهم البهجة ، وفرحة الحياة ، ويجعلهم يرقصون ، بما في ذلك الحمار.
فلسفة نيتشه هي الانتقال من مسيحي نعم إلى آخر ، فلسفة l’amor fati: حب القدر/ المصير( . عمور فاتي هي عبارة لاتينية يمكن ترجمتها على أنها "حب القدر" أو "حب المصير". يتم استخدامه لوصف الموقف الذي يرى فيه كل ما يحدث في حياته ، بما في ذلك المعاناة والخسارة ، على أنها جيدة أو ، على الأقل ، ضرورية.. المترجم. عن ويكيبيديا ) أن تحب الحياة دون قيد أو شرط ، كهدية ، وليس كعبء ، أو عطية ، وليس عبئاً.
في الختام ، دعونا نلاحظ أن الحمار ، الحيوان الأكثر طواعية ، يخدم كذلك بشكل رائع كمنصّة لأروع عروض الفلاسفة.

مونيك بروك لابير
محاضر فخري في الفلسفة
جامعة بيير منديس فرنسا غرونوبل*

*- Monique Broc-Lapeyre :L’âne et le philosophe , cheminstraverse-philo.fr

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى