تشاكي ماتوسيان - أنا البصق: جانب جديد من رواية الأسرة.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

أنا مَن ؟ السؤال الوجودي إذ يطرحه كل إنسان على نفسه، ويؤدي به إلى وضعه في التاريخ ، لأنه "لكي نعيش ، نحتاج إلى الدخول في التاريخ والتعرف على أنفسنا"" 1 ". لقد فهمنا المختبرات هذا جيدًا. وقد رأينا جميعًا إعلانات تعدُ بمعرفة الذات من خلال تحليل حمضنا النووي، الذي من شأنه أن يكشف عن أصول أجدادنا. ويحظى علم أنساب المورثات بنجاح متزايد ، كما لو أن الإشارة إلى "الأصل" يمكن أن تطمئن الفرد المفقود في الطابع الفوري للتكنولوجيا، وفي التعقيد الغامض الذي تسببه وراثة القرابة ، مما أحدث ثورة في الزواج والإنجاب والنسب" 2 ". إن آنيّة/ لحظية العالم المتصل الذي تدور فيه الأنا ، والذات التي تظهر نفسها في "صور السيلفي selfies " ، ووجودها الافتراضي في كل مكان، يوفر زمكانًا مزعجًا (تظهر الأنا وتختفي عبْر نقرة) والتي تستلزم الفرد أن يبحث ، إن لم يكن إرساء ، على مرجع على الأقل، يكون في الوقت نفسه زمانيًا ومكانيًا. وهكذا ، تدعي المختبرات أنها تقدم للذات الزائلة، طول العمر المكاني والزماني: أنت تأتي من مكان بعيد.

في مقالته" الرواية العائلية لمرضى الأعصاب Le Roman Familial des Névrosés " ( 1909 ) ، فحصَ سيغموند فرويد (1856-1939) البُعد السردي والخيال في العمل في تمثيل الطفل لميلاده. فهو عندما يبدأ في إلقاء نظرة نقدية على والديه، أو يشعر بنقص الحب من جانبهما ، يباشر هذا الطفل الشكَّ في أن والديه هما والداه "الحقيقيان" ويتخيل سيناريوهات مثل هذه. "الهجْر أو التبني أو السرقة" 3 ". ويتخيل الطفل والدين يتمتعان بمكانة اجتماعية عالية، حتى اليوم الذي يدرك فيه أن شهادة الأم حيث هي. ومنذ ذلك الحين ، لم يعد قادراً على الشك في علاقته بالأم ، وما زال يمنح الأب (غير الماهر دائماً ) دورًا في خياله. واليوم ، يقدم المختبر دليلًا على الأبوة، بالإضافة إلى تمكين أشكال جديدة من الأمومة. ويولد هذا "الدليل الموضوعي" تغييرًا في الرومانسية العائلية التي لم تعد تتعلق بالأب والأم، بل بالأسلاف البعيدين والقارات والقبائل الغريبة. هل أنا إسكندنافي ، أمريكي أصلي ، أفريقي ، آسيوي ، من سلالة توت عنخ آمون…؟ وفي مقابل القليل من اللعاب سوف تكتشف ذلك.

يبدو لي من المثير للاهتمام التفكير فيما يمثله استخدام اللعاب، في هذا الجانب الجديد من تخيل الذات الذي لا يمكن للفرد الاستغناء عنه. حيث لم يعد الفم يُفتَح للتحدث (اذكر أسماء الأسلاف المعروفين أو طرح الأسئلة) بل البصق ، وهو ما يرقى إلى إبادة اللغة وتركيب صورة الأنا في الإفراز ، في المنفّر l’abject بما أننا نبصق السلبي فقط: علامة على المرض والكراهية والازدراء. مثل المريض ، حيث يرسل الفرد عيّنة من لعابه حتى يتمكن المختبر من تفسيرها ، كما لو أن الاستجابة البيولوجية، يمكن أن تغلق سؤالاً وجودياً. وتتم تغذية الاعتقاد المزدوج هنا: من ناحية ، اعتقاد الفرد في القدرة على أن هذه النتيجة يجب أن تكشف ما هو "أنا" ، أي الخضوع للمرجع والعودة إلى الأنطولوجيا. ومن ناحية أخرى ، هناك ما يغذي الاعتقاد الطفولي في القيمة الإنجابية للبصق كما أشار جورج جروديك (1866-1934). وقد ذكر مونتين (1533-1592) بردّ فعل الفيلسوف القديم ، أريستيبس ، عندما قيل له عن المودة التي كان يدين بها لأطفاله منذ أن تركوه: "بدأ في البصق قائلاً إنه خرج أيضاً "." 5 ". ويرتبط الطفل بالنَّفَس l’expectoration ، حيث يشارك الطفل في الشكل الذي لا شكل له - فالبصق سيكون صورة عديمة الشكل بالنسبة إلى جورج باتاي (1897-1962) " 6 " - والتي سيعطي التعليم شكلاً لها من خلال اللغة.

يقدم الاختبار الجيني تمثيلًا عائلياً، لم يعد يعتمد على شجرة الأنساب ولكن على الشبكة الجينية ، مما يمنح المختبر "الوظيفة الأبوية" بالإضافة إلى دور "الشخص المفترض أن يعرف" لاستخدام تعبير جاك لاكان (1901-1981). إنه ينقل النفسي نحو البيولوجي ويغلِق لغز الأنا بدلاً من فتحه.

لماذا قصَّر هذا البحث عن الأنا في الوقت المناسب، ولا نعود إلى خلايا أسلافنا ، إلى الأميبا أو إلى الخلايا أحادية الخلية التي ، في نظر فرويد ، توضح (بيولوجياً) النرجسية التي تعتمد على الثاناتوس: الموت؟ من خلال أخذ عيّنات من لعابه ، عن طريق بصق نفسه ، بدون أب أو أم ، يحقق الفرد التصور الذاتي الذي يمنحه المختبر البعد الطاهر. ووراء نقائه المطهر ، يمكن للمختبر أيضاً إحياء القوة السحرية الدينية للبصاق، التي لاحظها جورج دوميزيل (1898-1986) في الأساطير حول أصل التخمير fermentation في جميع القارات.



مصادر وإشارات

1-لابلانش ، جان. (1994) أولوية الآخر. في: أوريباري ، فرناندو (محرر). بعد لاكان: العودة إلى العيادة. باريس، منشورات إيثاك، 2017، ص 194.

2- يراجع، ديشو، جان –هوغز، الاعتداء الجيني على القرابة؟. مجلة السياسات الاجتماعية والأسرية ، العدد. 126 ، حزيران. 2018 ، ص. 35-47.

3- فرويد ، سيغموند. (1909) الرواية العائلية بمرضى الأعصاب. في: العصاب والذهان والشذوذ. ترجمة: جان لابلانش. باريس، بوف، 1973 ، ص. 158.

4- غروديك ، جورج. المرض والفن والرمز. ترجمة: روجر لوينتر. باريس، غاليمار، 1969، ص 56.

5- مونتين ، ميشيل دي (1580) مقالات ، الفصل الأول. الثامن والعشرون. باريس، غاليمار، 1973، ص 267.

6-باتاي ، جورج. (1929) تقرير. في: الأعمال الكاملة ، م. م: الكتابات المبكرة 1922-1940. باريس، غاليمار، 1970، ص 217.

7-دوميزيل ، جورج. (1935) أسطورة تتعلق بتخمير البيرة. في،: المدرسة التطبيقية للدراسات العليا ، قسم العلوم الدينية. الكتاب السنوي 1936-1937. باريس، المدرسة التطبيقية للدراسات العليا، 1935، ص 7 .



صورة: جاكسون بولوك | عيد الفصح والطوطم | نيويورك | 1953 |زيت على قماش.

تشاكي ماتوسيان ، فيلسوفة ودكتوراه في نظرية الاتصال (جامعة لشبونة الجديدة ، لشبونة ، البرتغال) ، درست في جامعة لشبونة الجديدة من 1981 إلى 1993. وهي أستاذة فخرية في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في بروكسل ، المدرسة التطبيقية العليا للفنون ( بروكسل ، بلجيكا) حيث كانت تدرس حتى عام 2015. شاركت في المؤتمرات والندوات الدولية ، بدعوة من كارلو أوسولا للتحدث كجزء من ندوته في الكوليج دي فرانس (باريس ، فرنسا) مع اتصالين حول جول ميشليه ، وهو مؤتمر حول الصور الذاتية لليوناردو دافنشي وألبريشت دورر في أرمينيا ومؤتمر حول غير المرئي لدى سورين كيركجارد - غير المرئي ولكنه موجود في الروح: والجذاب عند كيركجارد.

*- Chakè Matossian :ARTIGOLe Moi Crachat: un Nouvel Aspect du Roman Familial, 17 de dezembro de 2018 , www.culturanodiva.com



ملاحظة المترجم: ما دفعني إلى ترجمة هذا المقال، هو حساسية محتواه، وحتى خطورته، حيث يسهل على أي منا، وفي المجال الإشاري " السيميائي " ما هو مرفَق بنا، في أمكنة مختلفة، جهة البصق ودلالته، في تفاوت مراتبه، وصلته بالباصق بالمقابل. حيث تتدخل ثقافة مركَّبة: نفسية، اجتماعية، وتربوية بالمقابل، ويشكل الاسم أكثر من خاصية فردية، على صعيد المرئي فيه. أي ما يخرج من الفم " بصقاً " أين، وكيف، وممن، وفي أي حال، وإزاء من، والمبتغى من ذلك " وما يتداخل فيه مما هو حقيقي ومجازي وحتى ميثولوجي وسحري " ما يجعله تبريكاً ودالة شفائية" عقاراً سائلاً يخرج من جسد من له اعتبار ديني، مثلاً " أي ما يدخله في نطاق : أنثروبولوجيا البصق تماماً.

وكعينة بحثية موسَّعة نسبياً، وبطابعها العيادي النفسي، يمكن مراجعة مقال دومينيك بورينك
البصق أو هيئات قليلة من إنشاء الثلث التحليلي

Cracher ou quelques figures de l'instauration du tiers analytique

وهو منشور سنة 2005،وما جاء بداية:

(تعتبر الحركة النفسية للطرد من الذات واحدة من أكثر الحركات الأساسية ، ولكنها أيضًا الأكثر حسماً ، لأنها تسمح أو تأخذ مرة أخرى التمايز بين الذات وغير الذات ، وتفتح التحولات التي ستسمح بانعكاسات المحرك الضرورية للوصول لمواقف ذاتية. على أساس ثلاث ملاحظات سريرية بسيطة نسبياً ، والتي تُظهر لجوءًا مختلفًا تمامًا إلى حركة الطرد العنيف نفسها من الذات التي يشير إليها مصطلح "البصق" )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى