جان فرانسوا بيرت - القرف/ البراز، بكل أشكاله- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1629965706911.png


"حيث تنبعث منه رائحة القذارة ، تنبعث منه مثل هذه الرائحة". يعلن هذا القول المأثور لأنطونين آرتو بشكل رائع كلمات عالم الأنثروبولوجيا المكسيكي ألفريدو لوبيز أوستن ، الذي تشكل مقالاته عن علم السكاتولوجيا scatology : " علم البراز" تاريخًا حقيقيًا للإنسانية. سواء كان الطب أو الاقتصاد أو حتى فن الطهو ، فإن مجالات الإنسان لا تكون محصنة ضد القرف.
تمت المراجعة: التاريخ القديم للقرف/ البراز ، من تأليف ألفريدو لوبيز أوستن وفرانسيسكو توليدو. ترجم من الإسبانية (المكسيك) بيريج بيترو وخوسيه م. رويز فونيس. - بانتين المكسيك ، Le Castor Astral-CEMCA ،128 صفحة.

1629965772083.png

في إحدى ومضاته المعتادة ، لاحظ عالم الأعراق واللغوي إ. ج. هاودريكورت (1911-1996) أنه إذا كانت الأنثروبولوجيا الغربية قد أشارت منذ فترة طويلة، إلى دور المحظورات الجنسية في التطور البشري، فقد تجاهلت علماً عن المحظورات المتعلقة بمسألة الفضلات. من أين يأتي الحظر ، على سبيل المثال ، الذي يمنع الأطفال من اللعب ببرازهم أو حظر استخدام علم البراز كمزحة؟ لماذا ، مثال آخر ممتع ، نستهلك حيوانات شاذة مثل الكلاب في مجموعات سكانية معينة؟ تم إثبات الاستهلاك مبكراً جدًا في أمريكا ما قبل كولومبوس ، على سبيل المثال. يجلب عمل عالم الأنثروبولوجيا المكسيكي ألفريدو لوبيز أوستن ، الذي رسمه الرسام فرانسيسكو توليدو ، هذا التساؤل إلى العالم الثقافي للهنود في أمريكا الوسطى - وهي منطقة تمتد بين الشمال ووسط القارة. وبعد عشرين عاماً من الإصدار الوحيد من العمل في المكسيك ، توفر هذه الترجمة الفرنسية لقراءة عمل متنوع ، نوع من التاريخ الغامض للمكسيك حيث الشعر والأظافر واللعاب والعرق والحليب والبول، والحيوانات المنوية والفضلات وعلى وجه الخصوص " la mierda : القرف، أو البراز، من باب الدقة" ”موجود في قلب نشأة الكون والمعتقدات والتقاليد الشعبية والفولكلور لهؤلاء السكان.
ومن باب التخصص في مجتمعات ناهوا ، لوبيز أوستن يقدم مزيجاً من القصص التي تم جمعها من فترة ما قبل الإسبان وحتى يومنا هذا ، من مصادر وثائقية متفرقة وغير متوقعة في كثير من الأحيان (سجلات القرن السادس عشر الإسبانية والبيانات الإثنوغرافية والفولكلورية وأدب ما قبل الإسبان.) ، مما يسمح له بترك الخطاب الأنثروبولوجي المتفق عليه ويلاحظ ، من مسألة القرف: البراز/ الخراء ، أقسامًا كاملة من التنوع الشديد والتعقيد لثقافة أمريكا الوسطى. فهو غير راضٍ ، على سبيل المثال ، عن اكتشاف الثقل الساحق أحيانًا للتاريخ الاستعماري في تشكيل العقليات الهندية السابقة والحالية، ويفضل أن يصنع الكثير من الجوانب اللاواعية والجماعية للتمثيلات الأصلية التي ، فيما يتعلق بالقرف/ البراز ، تنتقل من شعب إلى آخر ، من لغة إلى أخرى ، يعيد نفسه مرارًا وتكرارًا ، وهو يحدد ، بألف طريقة مختلفة. إن المتغيرات من الموضوع نفسه ، للتاريخ نفسه ، متعددة، وتوفر للقارئ مشهدًا حقيقيًا يتصف بالفعل بميزة إظهار كيف تتأثر جميع مجالات النشاط البشري ، بطريقة أو بأخرى. ومن ناحية أخرى ، بهذه المادة ذات الرائحة الكريهة . وليس من قبيل المصادفة أيضًا وجود تشابك قوي في هذه المجتمعات بين التمثيلات الجسدية ومفهوم الكون المشترك بين الأرض والسماء، وعالم سفلي منفّر حيث يمكن للمرء ، في المناسبة ووفقاً لرغبتك ، لتتغذى على تاماليس محشوة بالفرتس ...
مضحك ، بالتأكيد ، مثير للقلق بشكل خاص ، لأنه إلى جانب الحكايات التي أثارها عالم الأنثروبولوجيا ، يحتل القرف/ البراز موقعًا مركزياً في المجال العلمي والطبي: براز/ روث الأغنام المجفف ضد البول الساخن ، والقرف/ البراز الطازج ضد لدغات الأفعى ، والديك الرومي المخلوط بالكحول لوقف الإدمان. .. وفي هذا الطب ، كما هو الحال في جميع الأدوية التقليدية الأخرى ، بما في ذلك الأدوية الغربية ، يسود مبدأ التشابه Similis Similibus الذي نسعى فيه إلى علاج الإنسان بالإنسان. ونظام رمزي بحت تنتقل فيه الوصفات والتقنيات ، ولكن قبل كل شيء، تكون الصور مليئة بالرموز.
وفي محاولة لإفساح المجال للأساطير الحالية كمصدر مكمل لفهم ماضي أمريكا الوسطى ، فإن هذا "الاستكشاف" البطيء للوبيز أوستن قد يفتقر أحيانًا إلى الوضوح. وكنا نرغب في معرفة المزيد عن خصوصية هذه الأديان: أي نوعٌ من النشوة ، وما استخدام النباتات المهلوسة ، والسحر ، والتضحية ... إن اختيارات عالم الأنثروبولوجيا تعبر قبل كل شيء عن خوفه من تلويث وجهة نظره. " وهو ما يميز ، كما يتذكر ، معظم المحاولات في التحليلات الأنثروبولوجية لمجتمعات أمريكا الوسطى. والسؤال بسيط: كيف ننظر إلى "الفكر" الهندي في ديناميكياته وخياراته واختراعاته ، بما في ذلك عندما تكون هذه بالكاد مقبولة لعالمنا القديم الذي توقف منذ فترة طويلة عن اللعب ببرازه، ويفضل النظر إلى نفسه أحيانًا؟ قريبة ، أجزاء أخرى من الجسم؟*
Jean-François Bert:La merde, dans tous ses états, 8 octobre 2009, laviedesidees.fr



* ملاحظات من المترجم: إبراهيم محمود

ما كان لي أن أنقل مقالاً مكثفاً كهذا عن القرف، وهو عن " البراز/ الخراء " أساساً، إلا لأنه يتضمن الكثير من النقاط مما لا يخطر أحياناً على أي كان، وبيسر، والمقال، كما هو مشار إليه ، في الأصل، مرجعة لكتاب مذكور باسمه، ومنشور بغلافه .
وأضيف هنا ما ورد في هذا الشأن، وعن ويكيبيديا، وما يمكن أن ينبّه إلى ما هو مجهول، أو غير مسمى، أو لا يعنى به، رغم وجوده " داخلنا- خارجنا "صورة مادية وشمّية:
السكاتولوجيا: في الطب وعلم الأحياء، علم البراز أو السكاتولوجيا (بالإنجليزية: scatology)‏ أو الكوربولوجيا (بالإنجليزية: coprology)‏ هي دراسة البراز. تسمح الدراسات السكاتولوجية بتحديد الكثير من المعلومات حول كائن حي مثل نظامه الغذائي (وبالتالي مكان عيشه) وصحته والأمراض التي يعاني منها مثل الديدان الشريطية.
وقد وثق جون غريغوري بوركي دراسة شاملة لعلم البراز بعنوان Scatalogic Rites of All Nations سنة 1891، ونشرت نسخة مختصرة من هذا الكتاب (مع مقدمة من سيغموند فرويد) سنة 1994 بعنوان The Portable Scatalog.
وسكاتولوجبا مشتقة من الكلمة اليونانية( σκῶρ حالة إضافية σκατός) بمعنى "براز، روث"؛ كوروبولوجيا مشتقة من الكلمة اليومانية κόπρος التي لها معنى مشابه.
وفي علم النفس، السكاتولوجيا هي الولع بالإخراج أو البراز أو دراسة هذا الولع. في الفيتيشية الجنسية، تشير السكاتولوجيا للولع بالبراز الذي يشعر فيه الشخص بإثارة جنسية بسبب المواد البرازية، أو استعمالها في ممارسات جنسية متنوعة، أو مراقبة شخص يتبرز، أو ببساطة رؤية البراز. توجد عدة ثقافات فرعية جنسانية متعلقة بهذه الفتيشية.
وفي الأدب، يشير مصطلح "سكاتولوجي" لوصف الأعمال التي تذكر التبرز أو البراز، بالإضافة لفكاهة المرحاض. وقصيدة ماك فليكنو للشاعر جون درايدن التي توظف تصويرا سكاتولوجيا للسخرية من توماس شادويل هي مثال على ذلك. توجد في الأدب الألماني بالتحديد عدة نصوص وإشارات سكاتولوجية تتضمن كتبا مثل Non Olet للكاتب Collofino. من الحالات التي عرفت تعليقات كثيرة في الأدب الجامعي فكاهة موتزارت السكاتولوجية. يذكر سميث شكلين من السكاتولوجيا في مراجعته لتمثيل الأدب الإنجليزي للساكتولوجيا من العصور الوسطى إلى القرن 18. وأحد الشكلين يبرز نوع carnivalesque الأدبي، ويوجد في بعض أعمال جيفري تشوسر ووليم شكسبير,. الشكل الآخر يبرز الاشمئزاز من الذات وبغض البشرية، ويوجد في أعمال جون ويلموت وجوناثان سويفت.
وأشير هنا إلى موضوعات كاملة وشاملة حول هذا الموضوع المنفَّر منه، من ذلك الملف المتمحور حوله، باسم:
السفاهة، كتابة الفحش، القرف/ البراز:
Grivoiserie, pornographie, scatology
وضمناً، تأتي مقالات متنوعة، ومن ذلك:
Quelques pistes de réflexion pour une étude scatologique
سبُل للتفكير لدراسة علم القرف/ البراز
Mélancolie et scatologie : de l’humeur noire aux vents et aux excréments
الكآبة وعلم القرف/ البراز: من المزاج الأسود والروائح والفضلات
Grivoiserie, pornographie, scatologie : conclusion
البذاءة، الكتابة الإباحية، علم القرف/ البراز
....الخ
ومن جهتي، فقد تابعت هذا الموضوع في مختلف حقول العلوم الإنسانية، مع الأخذ بعين الاعتبار: الجانب الطبي كذلك، ومنذ أكثر من عقد زمني، ونشرت بعض المقالات في مواقع الكترونية، والكتاب المعنون بـ" جسدنا في عالمه السفلي " لازال مخطوطاً لعدم وجود دار نشر تقبل على نشره، وهذا يعمّق مغزى الاسم بالذات..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى