جان فرانسوا دورتييه - طغيان الجمال.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

في كتاب : الكلماتLes Mots ( 1964 ) ، يتذكر جان بول سارتر اليوم الذي جرى فيه قص شعره في سن السابعة كصدمة حقيقية. إذ حتى ذلك الحين ، كان يحمل شعراً أشقر طويلًا مجعدًا يخفي وجهاً طفوليًا. لكن فجأة ستكشف تسريحة شعره الجديدة للعائلة ما لم ترغب في التعرف عليه: الطفل قبيح للغاية وعينان متصالبتان. إنه أمر مخيف عندما يعود إلى المنزل ، حليق الشعر. تحبس والدته نفسها في غرفتها وهي تبكي. جده محطم. لقد "عهد إلى مصفف الشعر ببعض التخفيف ،وقد أعيد الضفدع: لقد كان يقوض عجائب مستقبله بشكل أساسي. لاحقاً ، وبفضل عبقريته ، سيتمكن سارتر من تعويض قبحه - حجمه القزم ، ونظرته الملتوية ، وصوته الأنفي - وسيصبح مُغويًا حقيقيًا.
لكن ليس كل الأشخاص القبيحين يتمتعون بالعبقرية ، وهناك لعنة عليهم. لأن القبح الجسدي هو عائق خطير في سوق الحب وكذلك في سوق العمل. ففي تاريخ القبيح " 1 " ، يروي إمبرتو إيكو المصير الذي لا يحسد عليه لأولئك الذين أضرت بهم الطبيعة. حيث يحتفظ التاريخ بمصير يرثى له لأولئك الذين كانوا سيئي الحظ إلىدرجة أن يولدوا مشوهين ، بشعين ، بلا نعمة. ففي الرسم الغربي ، يرتبط القبح بالمعاناة ، الجحيم ، الحوش ، الفاحشة ، الشيطان ، السحر ، والشيطانية. لأن القبح يثير الاشمئزاز ، وإنما أيضًا كذلك الخوف ، والسخرية ، والشفقة في أحسن الأحوال. وفي المخيلة الشعبية ، ارتبط القبح دائماً بالشر والجنون والغباء. ويرسم هيرونيموس بوش كائنات مشوهة تسكن الجحيم. وفي الحكايات الشعبية ، تم تصوير الساحرة دائماً على أنها امرأة عجوز شريرة و"قبيحة": أنف معقوف ، وابتسامة شيطانية ، وظهر محدَّب ، وذقن ثقيلة جرموقي galoche " وقاء البراز ". وغالباً ما يُقارن القبح بما هو ملتو ، منحن ، مدعوك،مجعَّد ، متندب ، مشوه ، ضئيل ، سمين ، وطاعن في السن.

هل الجمال عالمي؟
الميزات المرتبطة بالقبح تسمّي مقاييس الجمال، التي غالباً ما تكون مساوية لجسم شاب ، متماثل ، أملس ، مستقيم ، رفيع ، طويل القامة. ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الشرائع عالمية. والسؤال يعارض معسكرين. بالنسبة للمؤرخين مثل جورج فيغاريلو ، "لا شيء أكثر ثقافياً من الجمال الجسدي" " 2 ". فتقدم اللوحة دليلاً واضحًا على نسبية شرائع الجمال وفقًا للعصر. ويكفي أن نرى كيف تم رسم النّعم الثلاث بمرور الوقت (المربع ص 40). ويقدم الأدب بدوره شهادة ثمينة: يمدح رونسارت "الجسم الإلهي" لجماله. والكسندر دوماس يشعر بالغبطة تجاه سحر حبيبته "الجريئة في الصدر مع تقوس في الوركين".
ولدى علماء الأنثروبولوجيا العديد من الحجج التي تظهر نسبية المعايير في المجتمعات المختلفة. وليس لدى نساء موري اللواتي يطلق عليهن "زنجيات الهضبة négresses à plateau " ما يجذب أعين الغربيين ؛ ويبدو أن أقدام بعض النساء الصينيات ، التي ضُمرت بالضمادات ، كانت تتمتع بسحرها في عيون الرجال ؛ والأرداف التضخمة تحظى بشعبية كبيرة لدى البوشمن ... إلخ.
لكن ما وراء الاختلافات التاريخية والاجتماعية ، ألن تكون هناك مقاييس جمال عالمية؟ هذا ما يعتقده العديد من علماء النفس التطوري. وحججهم؟ على مدى السنوات العشرين الماضية ، تم إجراء عدد كبير من التجارب على معايير الجاذبية الجسدية " 3 ". والطريقة الأكثر شيوعًا هي جعل الأشخاص يقارنون صورتين لاختيار الصورة الأكثر جاذبية. من الممكن أيضًا تعديل معلمات الوجه عن طريق الكمبيوتر لمعرفة كيفية عمل تعديل معين. بشكل أو بآخر ، أكثر أو أقل شبابًا… ، في هذه اللعبة ، تظهر الثوابت بوضوح.
أولاً ، يبدو أن ملامح "استدامة المرحلة اليرقية" لوجه واحد (أنف صغير وعينان كبيرتان) أكثر جاذبية من غيرها ، مما يؤدي إلى استبعاد الوجوه الأكبر سناً ذات السمات المعقدة. ونحن نفضل الميزات "الطفولية". حيث إن ملامح الشيخوخة: التجاعيد ولون البشرة والبقع فقدت مصداقيتها. على العكس من ذلك ، قد يكون نضج سمات معينة أكثر جاذبية. بشكل عام ، تُفضل الوجوه التي لا تحتوي على الفك وعظام الوجنتين العالية. وخاصية أخرى هي التناظر. فيعتبر الوجه المتماثل بشكل عام أجمل. أخيرًا ، يحدد متوسط الشكل البيضاوي المقياس عندما يتعلق الأمر بالجمال. والوجه "الطبيعي" ليس مستديراً ولا مربعاً.
ومع أخذ الأمور بعين الاعتبار ، فإن التعارض بين العالمية ونسبية الجمال ليس بأي حال من الأحوال غير قابل للاختزال. دعونا نلقي نظرة على العراة التي يقدمهم الرسم والتصوير والأزياء " 4 ". يمكنهم تقديم نساء دائريات أكثر أو أقل ، هؤلاء شابات. وكذلك الحال بالنسبة للرجال ، من الإغريقية إلى رجل عصر النهضة الناضج. وتُظهر نِسبهم المتناغمة صحة جيدة وحيوية. فلا الأقزام ولا البدينون يُؤخذون على الإطلاق كمعايير للجمال. لهذا السبب يعرف الأولاد غريزيًا أنه من خلال دس بطونهم وتورم عضلات الصدر ، فمن المرجح أن يرضوا.
ويختلف تقدير الجمال جيدًا عبر الأزمنة والثقافات. لكن هذا الاختلاف يتم حول عدد قليل من عوامل الجذب الجمالية. فلن ترى أسنانًا مزروعة بشكل سيئ ، بثور على الوجه ، تكشيرة ، تجاعيد ، بقع مثل شرائع الجمال. وهناك فرصة ضئيلة لأن يفضل الناس في أي مكان في العالم صورة مؤلف هذه السطور على صورة جورج كلوني (إذا كان الأمر كذلك ، من فضلك أعطني تفاصيل الاتصال بهؤلاء الأشخاص الغريبين).
الجميل ما هو جيد
الجمال غير عادل لأنه غير متكافئ للغاية. لكن هذا ليس كل شيء. يضاف إلى ذلك ملاحظة أكثر قسوة: يتمتع الجميل بميزة إضافية تتمثل في ارتباطه بما هو جيد وحسن. إن الرابط بين "جميل" و "جيد" مرتبط باللغة ، حتى عندما تكون الكلمتان مترادفتين أحياناً. نقول "الشخص الجميل" عندما نتحدث عن صفاته الأخلاقية و "المشاغب" مرادف لـ "السيئ" ، كأنه يكفي أن تكون جميلاً كي تتزين بكل الصفات الأخرى. وتؤكد استطلاعات علم النفس الاجتماعي هذا: يرتبط الجمال تلقائيًا بالذكاء ، واللطف ، والصحة ، والتعاطف ، وما إلى ذلك. باختصار ، "ما هو جميل هو خير" كما لخصه جان إيف بودوان وجاي تيبرغيان ، وهما مؤلفا دراسة حول التمثيلات الاجتماعية للجمال والقوالب النمطية المرتبطة به " 5 ".
ويؤكد تاريخ الجمال والقبح وتمثيلاتهما هذه الحقيقة. ففي جميع الأوقات ارتبط خيال القبح بالشر " 6 " ، في مراسلات مع الوحش ، والشيطان ، والمنحرف ، والمرضى ؛ فهي شر وتسبب النفور والخوف.
يمكننا بعد ذلك أن نسأل أنفسنا عن تأثير الجمال في الحياة اليومية. أساساً " 7 "! يمكن أن تلعب عوامله ، بوعي إلى حد ما ، ليس فقط في الحب ، وإنما أيضاً في المدرسة ، في سوق العمل أو في العدالة.
الاختيار الجميل / القبيح يعمل من المدرسة. يبدأ الأمر في الملعب حيث يتضح أن الهجمات على "القبيحين" لا تعرف الرحمة. ويعاني العديد من الأطفال في صمت، من اضطهاد أولئك الذين يعانون من سوء الحظ بما يكفي، ليكونوا بدينين أو صغاراً جدًا، أو يحولون أو يضعون أسنانهم بطريقة خاطئة.
قد يكون للمعلمين - على مضض بالطبع - تفضيل أيضًا للمدرسين الجميلين. خذ كومة من النسخ واطلب من مجموعة من المعلمين تصحيحها. قم بتدوين الملاحظات ثم قدَّم النسخ نفسها لمجموعة أخرى من المعلمين ، بما في ذلك صور الطلاب. النتيجة: اللياقة البدنية اللطيفة تحسن درجاتهم ، والجسد المنحوس يفقد النقاط " 8 ". من الناحية الشفوية ، من الواضح أن هذه الظاهرة أكثر وضوحاً. المظهر يعمل لصالح الأجمل دون أن يدرك المعلمون ذلك بالطبع.
من المدرسة إلى العمل ، الاختيار من قبل الجميل
ويمكن تطبيق البروتوكول نفسه على مقابلات العمل. فقد أجرى عالم الاجتماع جان فرانسوا أماديو ، الأستاذ بجامعة باريس الأولى ، تجارب يمكن رؤيتها بوضوح. الوجه القبيح في صورة الترشح هو عائق واضح. وبالمثل ، فإن السيرة الذاتية لذات الوجه البدين تقل احتمالية حصولها على مقابلة عمل مقارنة بسيرة ذاتية أخرى " 9 ". وقد جمع الأنجلو ساكسون الكثير من الأعمال الأخرى المتعلقة بالتمييز ، سواء كانت متعلقة بقصر القامة أو السمنة أو القبح الجسدي وتأثيره على التطور الوظيفي. وفي العمل ، يعد الطول والوسامة ميزة ، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بالدفع.
لذلك يلعب الجمال دورًا في الاختيار. ويتم تعزيز هذه الحقيقة بشكل أكبر في شركات الخدمات لدينا، حيث تكون العلاقات العامة أكثر أهمية من الشركات الصناعية. وتقوم بعض الشركات بالتوظيف مع مراعاة الجماليات بشكل صريح. هذا هو الحال بالنسبة لبعض المهام التمثيلية: موظف استقبال ، مضيفة طيران ، عاملة في سفينة ، مقدمة برامج تلفزيونية ...إلخ. لكن في كثير من الحالات الأخرى ، يعمل المعيار الجمالي دون أن يكون واضحًا: مدير يجند سكرتيرته ، أو طاهٍ يعمل في قسمه ، أو صالون لتصفيف الشعر أو متجر ملابس - إنه دائمًا أفضل لصورة العلامة التجارية. والموظفون ممن يمثلونها جميلون. حتى داخل الفُرق ، على الرغم من عدم وجود مشكلة في التمثيل ، فإن هذه الظاهرة بدائية. ففي العلاقات الاجتماعية العادية بين الزملاء ، أظهر علماء الاجتماع أن أجمل الناس يجتذبون المزيد من التعاطف من زملائهم. ونحن أكثر استعدادًا للبحث عن رفقتهم. على العكس من ذلك ، هناك تهميش للبدينين ، للقبيح أو المعاق. ويستمر التمييز الجمالي الموجود بالفعل في المدرسة في مكان العمل.
كما توجد في العدالة. أمام الحكام ، يلعب " الوجه ذو الفم المنفّر" دوراً ويدعو تعبير شرير إلى شك أكثر من وجه ملاك.
لا شك أن قانون الجمال هو الأكثر قسوة في سوق الحب. والأكثر قسوة. على الرغم من أن"الحب الصحيح" الذي يجعلنا نحب الإنسان أولاً بشخصيته ، وكرمه ، وذكائه ، وروح الدعابة ... ، يظل الجمال هو العامل المهيمن في الانجذاب بين الكائنات.
الجميل على الجميل ، القبيح على القبيح
من الواضح بالنسبة إلى المرء أن الوجه الجميل أكثر احتمالية لإغواء امرأة أحلامه أكثر من القبيح. وليس كل شخص لديه طقطقة وذكاء سارتر للتعويض عن اللياقة البدنية الناقصة. ومن وجهة النظر هذه ، فإن اختيار الجميل أمر مستعصٍ على الحل. حيث لم يجرؤ سوى عدد قليل من الروائيين على معالجة هذه المحرمات بصراحة. وغالبًا ما يجبرك القبح على إغواء الأشخاص الذين هم في متناول يدك فقط ، أي أولئك الذين يشبهونك. في : طعْم المرأة القبيحة Dans Le Goût des femmes laides ( غاليمار، 2005 )، يصور الكاتب روجر ميليت شخصية قبيحة للغاية ، مدفوعة بذوق الغزو والجنس ، يجب أن تكون راضياً عن إغواء النساء القبيحات فقط. يصبح نوعًا من دون جوان من المفسدين. وفي ملحق ميدان المصارعة( نادو، 1994) ، يروي ميشيل ويلبيك البؤس والإحباط الجنسيين لرجل بلا سحر.
وفي هذه النقطة ، تنضم ملاحظة علماء الاجتماع إلى ملاحظة علم النفس التطوري والملاحظة الشائعة، التي يمكن للجميع القيام بها. صحيح أن النساء يعطون أهمية أقل للجانب المادي في علاقاتهن الرومانسية. لكن ، بشكل عام ، لا تقع المرأة في حب رجل قبيح وكبير السن إلا إذا كان يتمتع بمكانة اجتماعية أعلى ومكانة مرموقة. يحدث أحيانًا أن تصبح الفتاة الأكثر جمالًا وسحرًا في المدرسة الثانوية ، في الحي ، في الكلية ، مفتونة بشخص سيء: قبيح ، غبي وبدون عوامل جذب ظاهرة. لكن هذه الاستثناءات نادرة. إنها رائعة على وجه التحديد لأنها استثنائية. وبالمثل ، يفضل بعض الرجال النساء الأكبر سناً أو البدينات ، في حين أن العمر والوزن عموماً يشكلان عائقاً في الإغواء. وسوق الحب له قوانينه. فيقدم الجمال "رأس مال الإغواء capital de séduction " الثمين إلى حد ما. ويعتبر رأس المال هذا عاملاً من عوامل عدم المساواة القوية جدًا في العلاقات الإنسانية بشكل عام، والعلاقات الرومانسية بشكل خاص. وظلم إضافي: هذا الجانب وراثية جزئياً.
باختصار ، من المحزن أن ترى ، في المدرسة ، في العمل ، في الحب ، وفي الصداقة والعلاقات الإنسانية بشكل عام ، من الأفضل أن تكون جميلًا. إنه مهم بشكل كبير في الحكم علينا. نحن ندرك في ظل هذه الظروف أن المكياج ، كمال الأجسام ، الحميّات الغذائية لفقدان الوزن ، منتجات مكافحة الشيخوخة والتجاعيد ، الجراحة التجميلية ، البوتوكس ، باختصار كل ما يمكن أن تقدمه صناعة التجميل ، تعمل بشكل جيد. إن الأهمية التي تُعطى للمظاهر ليست سوى عبث. إن الجمال رصيد ضخم atout considérable في العلاقات الإنسانية.

مصادر وإشارات
1- إمبرتو إيكو (محرر) ، تاريخ القبيح ، فلاماريون ، 2007.
2- جورج فيغاريلو ، "العشرينات الهائلة ، الجسد المتحور" ، العلوم الإنسانية ، العدد الخاص ، العدد 4 ، تشرين الثاني – كانون الأول. 2005. ينظر أيضاً، تاريخ الجمال. الجسد وفن الزخرفة من عصر النهضة حتى الوقت الحاضر ، سوي 2004.
3- ديفيد .م. بوس ، تطور الرغبة ، الكتب الأساسية ، 1994 ؛ مايكل ر. كننغهام وآخرون. ، "أفكارهم عن الجمال ، في مجملها ، هي نفسها أفكارنا": الاتساق والتنوع في الإدراك الثقافي للجاذبية الجسدية الأنثوية "، مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي ، المجلد.18، العدد2، شباط 1995.
4-إمبرتو إيكو (محرر) ، مرجع مذكور سابقاً .
5-جان إيف بودوان وجاي تيبرجين ، ما هو جميل ... جيد. علم النفس الاجتماعي البيولوجي للجمال ، مطبعة جامعة غرونوبل ، 2004.
6- إمبرتو إيكو (محرر) ، مرجع مذكور سابقاً .
7- ينظر:كارين ديون،إيلّين بيرشيد، وإيلّين والستر، "ما هو جميل خير" ، مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي ، المجلد.24، العدد 3، كانون الأول 1972، إليس إيغلي وآخرون ، "ما هو جميل جيد ، لكن ...: مراجعة ما وراء تحليلية للبحوث حول الصورة النمطية للجاذبية الجسدية" ، النشرة النفسية ، المجلد 10، العدد1، تموز 1991.
8- ديفيد لاندي وهارولد سيغال ، "الجمال موهبة: تقويم المهام كدالة لجاذبية المؤدي الجسدية" ، مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي ، المجلد. 29، العدد 3 ، آذار 1974.
9- جان فرانسوا أماديو ، وزن المظاهر. الجمال والحب والمجد ، أوديل جاكوب ، 2002.*
*- Jean-François Dortier: La tyrannie de la beauté, - Juillet 2008, www.scienceshumaines.com

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى