فرانسواز أسّو - عزْف منفرد.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

طويلاً طويلاً ، استلقيتُ على جانبي الأيسر.

نعم ، نعم ، أعلم: يقولون إنه ضار بالقلب ... وإنما من ناحية أخرى ، إنه ضار بالكبد ؛ ومع ذلك ، نظراً لأن كبدي كانة ضعيفة أكثر من قلبي في ذلك الوقت ، فقد فضلت أن أضع ثقلًا على هذا القلب بدلاً من ذلك.

نعم نعم يعني: النوم على ظهرك .. طبعا النوم على ظهرك .. الحلم! مثل شخص يتمتع بضمير مرتاح: ليس هناك ما تخفيه أو تدفنه أو تحميه - بضمير هادئ وثقة. هذا هو الجزء الأصعب: الضمير بخير - إنما الثقة ... قلقة ، لديّ ثقة قلقة. وهذا لا يعني أنني متشككة ، فنحن نسمع: لا ، لا ، واثقة أنا ... ولكن بدون أي راحة ، في الحقيقة لا توجد راحة بال.

في الواقع ، لم يكن حقاً أن أضع الكبد على جانبي الأيسر ، حيث لم أكن أعرف في ذلك الوقت أنني مصابة بالكبد. الأمر هو نفسه دائماً: نريد أن نقول الأشياء كما هي تماماً ، كما هي ، ونترك أنفسنا ننجرف بالحديث عن شيء آخر ... لا ، في الواقع إذا كنت أنام على اليسار - أو بالأحرى ، إذا كنت قد نمتُ على الجانب الأيسر ، لأن النوم أمر آخر ، لقد كان بالفعل أمراً آخر ، نعم ، حتى عندما لم أكن أدرك حقًا وجود كبدي: لقد بدأت جيدًا! - إذا استدرت إلى اليسار ، إذا كنت أثقل على قلبي ، دون أن أفكر في ذلك ، وبالتالي ، دون أن أعرف ذلك ، أنقذت ، في القيام بذلك ، بعض الأجزاء الأخرى من نفسي ، وعلى وجه الخصوص ، الكبد ، على يساري كان هناك جدار وضعت عليه سريري ووضعته عليه.

جدار ... جدار ... وما الفائدة من النظر إلى الحائط؟

لا. لا مصلحة. لهذا السبب بالضبط، كنت مستلقية على هذا الجانب. عندما نذهب إلى الفراش ، من حيث المبدأ ، وخاصة في الوقت الذي ندرك فيه بشكل غامض جدًا وجود كبد ، فإن النوم ... لهذا ، ذهبت إلى الفراش على الجانب حيث لم يكن هناك شيء للنظر إليه - باستثناء القليل من الظلال، التي كان من الأفضل إغماض أعيننا عنها. وبالتالي ، أغلقتهم.

يقولون إنك كنت نائمة ، وليس هناك الكثير لتفعله حيال ذلك.

حسنٌ ، لا ، لم أكن نائمة - حسنٌ ، بين الحين والآخر ، نعم ، بالتأكيد ، لكن مهلا ... عندما كنت نائمة ، لم يكن هناك الكثير لأفعله حيال ذلك. بينما في الأوقات الأخرى ، تلك التي لم أنم فيها ، حسنٌ ليس على الفور (لأننا دائماً ما ينتهي بنا المطاف بالنوم - إنه أمر لا مفر منه: يوماً ما ، ننام) ، حسنٌ ، هناك ، لمرة واحدة ، إذا لم يكن هناك ما يكفي لأكتب قصة منه ، لأنني لست جيدة في القصص ؛ إنما شخص آخر ، آه! شخص آخر ... لأنني بينما لم أكن نائمة ، أغلقت عيني حتى لا أرى الجدار الذي لم يكن هناك شيء لأرى إذا لم يكن هناك ، في بعض الأحيان ، بعض الظلال التي كانت أفضل ، الهواء على الرحب والسعة ، أغمض عيني ، بينما لم أكن نائمة ، عيني مغمضة ، كنت أفكر ... نعم ، ماذا يمكننا أن نفعل ، مستلقين على سرير ، أو حتى مستلقين ، مدفونين ، مختبئين في سرير ، وضعت نفسي على الحائط ، مدفوعة ، مدفوعة إلى الحائط ، في الظلام ، وعيني مغلقة على أي حال ، حتى لو كان هناك ضوء ، لم أكن لأنظر إلى أي شيء (وإلى جانب ذلك ، لماذا تريدني أن أنظر إلى الحائط - لأنني كنت في مواجهة الحائط) ، ماذا يمكننا أن نفعل بالمقابل ، في غرفة فارغة ومفروشة ، بالطبع ، لكنها فارغة ، أخيرًا بمفردها في غرفة مفروشة (ما مدى تأثيثها؟ أوه ، سيئة ، سيئة جدًا ... ولكن حسنٌ ، هذا ليس الموضوع) ، عيون مغلقة ، في الظلام - ولكن مع الضوء ، كان من الممكن أن يكون س هو نفسه - ما الذي يمكننا فعله بخلاف التفكير ، الطلب ؟

حسنٌ ، نعم ، أسألك. أنا أسألك ! وهو دائماً الشيء نفسه: لا أحد يهتم. ها نحن هنا ، عاجزون ، ضعفاء ، منهكيو ، متعبون تماماً ، بقلب متعب ، الكبد ... آه ، الكبد ، دعونا لا نتحدث عن ذلك ... ولا أحد يهتم.

الآن أعرف ذلك - لا أحد يهتم. لكن ، في الوقت الذي أتحدث فيه ، كنت واثقة وهادئة... كان بإمكاني بالطبع اغتنام الفرصة للنوم على ظهري ... بالطبع ، لكنني لا أرى ما كنت سأكتسبه.: المقايضة جدار لسقف ، لا ، ذلك قليل جدًا بالنسبة لي - ثم الظلال على السقف ، من الضروري أكثر ولكن من الصعب أن تغمض عينيك: لأنني لا أعرف ما إذا كنت قد لاحظت ، ولكن الأمر ضروري أكثر ، وكلما كان الأمر أكثر صعوبة. وهذا هو الحال بالنسبة لكل شيء.

المضحك - حسنٌ ، مضحك ... أسلول القول - أنه عندما كنت واثقة ، واثقة وهادئة ، لم أسأل أي شخص عن أي شيء: عندما تفكر في الأمر ، أعني عندما تفعل ذلك. يفكر حقًا ، جيدًا ، بهدوء ، الذهاب إلى أسفل الأشياء ، فمن المنطقي تمامًا ، وهذا يفسر ذلك ، والعكس صحيح ؛ ولكن عندما تفكر في الأمر قليلاً ، كما تعتقد عادةً ، يمكنك أن تخبر نفسك ، حقًا ، هذا مضحك - إذا جاز التعبير. وعلى وجه الخصوص ، لم أسأل أي شخص آخر عما يمكننا فعله ، في غرفة فارغة ، بمفردنا في غرفة مفروشة - بشكل سيء بما فيه الكفاية ، لكن هذا ليس الموضوع حقًا - مستلقية على سرير مدفوع بالحائط ، وعينان مغلقتان ، في الظلام (أو في شبه عتمة إذا تركت مصباحاً يعطي ضوءًا ناعمًا إلى حد ما: احتياطي بسيط لأنه ، حقًا ، إذا كنت تخشى الظلام أو الظلال على الحائط ، فإن اللون الأسود ليس مطلقًا مكتمل - يكفي فقط للخوف من الظلام ، ولكن ليس أسود تماماً ، لذلك نخاف أيضاً من الظلال ، حسنٌ سنخاف من الظلال ، ولهذا السبب من الأفضل أن تغمض عينيك عنها - إذا كان بالإضافة إلى ذلك ، لهذا ، نحن خائفون من الظلمة والظلال ، ونخاطر حتى بعدم القدرة على إغلاق أعيننا ، هكذا هو الأمر: كلما زادت الضرورة ، زاد صعوبة الأمر) ، لذلك لم أسأل أي شخص عن أي شيء آخر يمكننا أن نفعل ، في مواجهة الحائط ، ما يجب التفكير فيه. بالنسبة لي ، لقد سألت نفسي ، كان هذا كافياً: وقد أجبتُ بنفسي ، بالطبع ، ما كان من الطبيعي أن أجيب ، ما الذي يمكنك بذل جهد للإجابة عليه ، بالمناسبة ، لأنه حقًا في متناول اليد من جهة أي شخص، أن يفهم أنه ليس هناك الكثير من الاحتمالات ولكن هناك كلها نفس بعضها ، - حسنًا على أي حال ، كنت أفعل ذلك بدونك ، كان لدي ثقة ، لقد أجبت بنفسي بمفردي.

قلت لنفسي في البداية يمكننا النوم: منطقي ، أليس كذلك؟ ها نحن هنا في غرفة فارغة. مفروشة لكنها فارغة ، عيون مغلقة ، موضوعة على سرير مدفوع على الحائط ، والذي يمكنك النظر إليه إذا فتحت عينيك ولكن ، بسرعة ، تغمض عينيك - الظلال هنا وهناك: من الأفضل أن تغمض عينيك - ، نحن هناك لغرض محدد ، قلت لنفسي (لقد كان ذلك الوقت الذي أؤمن فيه ، واثقة ، أننا كنا دائمًا في مكان ما لغرض معين) ، وهو النوم. حتى الآن ، كان كل شيء على ما يرام - ولا بد لي من الاعتراف ، حتى أنني كنت في بداية جيدة.



لكن هذا لا يكفي ، أنا أعلم ذلك الآن: المغادرة بشكل جيد لا تكفي ، لا تثبت شيئاً ... الدليل ، لم أكن نائمة. وبدلاً من الانتظار بهدوء - كان من الممكن في ذلك الوقت لأنني كنت واثقة ، وهادئة ، وواثقة بهدوء - بدلاً من الانتظار ، لذلك بدأت أقول لنفسي: ولكن كيف لا أنام ، هذا أنا لا أنام ، لأنني لا أنزلق ببطء نحو اللحظة التي ننام فيها ، عندما نكون نائمين ، فكيف أكون هنا لغرض معين ، وهو النوم ، وماذا أفعل أيضًا في ذلك؟ الوضع ، عينان مغمضتان ، استدارت إلى جانبك الأيسر ، باتجاه الحائط ، لذلك ، في غرفة فارغة ، مفروشة - بشكل سيء للغاية ، حسنًا ، وماذا يتغير؟ - ولكن فارغة ، ماذا أفعل بخلاف النوم - تساءلت ، ظللت أسأل نفسي ، أو بالأحرى ظللت أسأل نفسي أن أقول لنفسي إنه حقًا ، كان أمرًا لا يصدق ، بينما كنت في الوضع الصحيح ، الذي يسمح لنا للوصول إلى الهدف الذي حددناه لأنفسنا بأقل جهد ، كان من المذهل أن الهدف ، مرة أخرى هذا المساء ، مثل كل المساء ، تراجعت.

بالطبع ، في النهاية ، سأغفو - ينتهي بك الأمر دائمًا إلى النوم - لكن في غضون ذلك ، آه! في هذه الأثناء ... أولاً ، لقد فقدت الهدف - هذا ما أعتقد أنه الأهم: من خلال التحديق بعناد فيه ، أصبح شيئًا صلبًا ومضغوطًا وصلبًا ، وهو شيء لا يشبه النوم كثيرًا يمكن للمرء أن يقول ، حقًا ، أنني فقدت هدفي. لذلك عندما ، أخيرًا ، كنت أنام - لأنك دائمًا ما ينتهي بك الأمر بالنوم - ، من ناحية ، لم أعد أفعل ما كنت قد ذهبت إلى الفراش من أجله - منذ ذلك الحين ، كما ترى ، فقدت الهدف - من ناحية أخرى ، كنت أنام نومًا صعبًا ومضغوطًا وثابتًا ، واحدًا من تلك التي يخرج منها المرء مقيدًا ، قاسيًا ، مرهقًا ، منهكًا ، منهكًا تمامًا. ثم ، وهذا ربما يفسر لماذا فقدت هدفي أخيرًا ، تساءلت عما يمكن أن نفعله بخلاف التفكير عندما كنا مستلقين في الظلام ، وأعين مغمضة ، وحدنا في الظلام. غرفة فارغة ، مؤثثة بغض النظر عن أي شيء ، ولكن بعد ذلك حقًا على أي حال ، لكنني لن أسهب في الحديث عن ذلك لأن هذا ليس الموضوع ، انقلب على الحائط لأضعه ، أليس كذلك ، كل الاحتمالات على جانبهم - ما الذي يمكنك فعله بخلاف التفكير ، تساءلت ، عندما تستلقي وصولا للنوم وأنت لم تنام بعد ، وأنت تعلم أنه كلما فكرنا ، قل فرصنا في النوم (لأنني كنت واثقة ، هذا نعم ، لكنني لم أكن بريئة: يجب ألا نخلط) ، و أكثر مما نعتقد ، إذن ، في خطر عدم النوم أبدًا ، قلت لنفسي ، بشكل خاطئ ، علاوة على ذلك ، لأنك دائمًا ما ينتهي بك الأمر إلى النوم.

وفكرت: يمكن للمرء ، كما قلت لنفسي ، أن يروي القصص أثناء انتظاره للنوم ؛ وهكذا نقتل عصفورين بحجر واحد ، أو بالأحرى ثلاثة: لا نخسر الهدف بتقسيمه ، بل نضعه جانبًا وننتظر بهدوء حتى يسقط عليك ؛ لم يعد لدينا وقت الفراغ للتفكير منذ أن قلنا ، ولذا لدينا فرصة جيدة ، لأننا لا نفكر ، في النوم بشكل صحيح - لأننا دائمًا ما ينتهي بنا المطاف بالنوم ، ولكن ليس دائمًا بشكل صحيح ؛ أخيرًا ، من خلال سرد قصص لبعضنا البعض ، لا نستمتع فقط ، ولكن قبل كل شيء لا نضيع وقتنا ، وبالتالي لا نفكر فيما يمكننا فعله بكل هذا الوقت الذي نخسره ، وإذا لا أعتقد أنه يمكنك النوم بسرعة كبيرة ، بعد كل شيء ، إذا كان بإمكانك إخبار نفسك بالقصص الصحيحة.

في النهاية ، بدأ الأمر جيدًا - لكان قد بدأ بشكل جيد ، بدلاً من ذلك ، إذا وجدت القصص الصحيحة ؛ لكنني لم أكن جيدًا في القصص (نعم ، بالفعل ...) ، ولم أكن أعرف ذلك: اليوم ، أنا أعرف ذلك ، وبالتالي أتجنب بحرص إخبار أي منها ، أو على الأقل عني. أخبر - للآخرين ، أنا قلها من وقت لآخر ، والشيء المضحك (حسنٌ ، طريقة قول ...) أنها تجعلهم ينامون ، وبسرعة ؛ لكن بعد ذلك كنت واثقة ، وهادئة ، وواثقة بهدوء ، ولذا كنت أسرد لنفسي قصصاً ، ليست كافية ، لكنني لم أكن أعرف شيئًا عنها.

أي نوع من القصص؟ يتثاءبون ، بالفعل على وشك النوم. إذا اعتقدوا أنني سأخبرهم بواحد ، فقط لأراهم جميعًا ينامون بهدوء ، بينما أقف هناك ، كل جملة أكثر استيقاظاً ... لا ، لا ، مستحيل - لا قصة.

لا ، فقط من النوع ، دعنا نشعر به ...

هذا النوع ... حسنٌ ، كان هذا هو نوع القصة التي تبدأ جيدًا. وهذا لا يكفي. هذا ليس كافياً فحسب ، بل إنه دقيق جدًا - أعرف ذلك الآن: في ذلك الوقت ، هادئة ، واثقة ، جيدًا على أي حال ... - ولكن بعد ذلك بالضبط نوع القصة التي يجب تجنبها ، على أي حال إذا كنت تريد السقوط النوم: بالضبط نوع القصة التي ستجعل الآخرين ينامون وتمنع الراوي من النوم - خاصةً إذا كان بمفرده ، بالمناسبة: لأننا يمكن أن نعتبر شيئًا مثل العدوى والتلوث والتأثير ، إذا كان هناك عدد قليل من النوم ( يمكننا ، قلت: أنا ، هذا لا يجعلني أنام ، ولكن الآخرين ، ربما) ، ولكن بمفردي ، بمفرده تمامًا ، في غرفة فارغة - مؤثثة بأي شكل من الأشكال ، إلى جانب ... أعرف جيدًا أن هذا ليس الموضوع ، ولكن كل نفس ... - ، التفت نحو الحائط ، وعيناه مغمضتان ، حقًا نوع القصة من يستيقظ ، من يثير (أوه نعم؟ يقولون يتثاءبون ، الأوغاد) ، الذي يغضب.

لذلك وجدت إجابة مناسبة ، لكن القصص لم تكن ، حتى لو كانت غير كافية تمامًا ، ولم أكن أعرف ذلك ، واثقًا ، وهادئًا ، كان الأمر كما لو أن الجواب نفسه لم يكن: كان الحصول ، لأكون صادقًا ، من الليل إلى الليل غير كافٍ ، وكنت في طريقي إلى عدم النوم مرة أخرى ، على الأقل النوم الكافي ، حيث ينتهي بك الأمر دائمًا بالنوم ، كما أعتقد أنني أبلغت بالفعل.

هذه هي الطريقة التي بقيت بها في كثير من الأحيان حتى الصباح ، وعيني مغمضتان ، والتفتُ نحو الحائط حيث ، باستثناء بعض الظلال التي كان من الأفضل ، في شك ، أن أغمض عيني ، لم يكن هناك شيء لأراه. غرفة مؤثثة بشكل سيء لدرجة أنها كان من الأفضل لو كانت فارغة تمامًا ، أن تدور في دوائر دون أن تتحرك. يقولون إنه حتى الصباح تغفو ، ونحن في الحقيقة لن نحقق قدرًا كبيرًا من ذلك: النوم في الصباح ، بعد كل شيء ، إنه إيقاع مثل أي إيقاع آخر ، وما إلى ذلك. نعم ، ولكن في هذه الأثناء ، آه! في هذه الأثناء ... قد نعرف جيدًا ، واثقين ، أننا دائمًا ما ينتهي بنا المطاف بالنوم ، نشك ، نبدأ في الشك ، أليس كذلك ، بسبب البقاء هناك ، الانتظار دون تفكير ، التفكير في أننا ننتظر ، ذلك من الأفضل ألا ننتظر ولا نفكر ، لنروي القصص حتى لا ننتظر ولا نفكر ، لكننا غير كافيين لدرجة أنه حتى بدون معرفة ذلك ، حتى لو كان هادئًا وواثقًا ، لا يمكننا منع نفسه من التفكير في القصص التي نرويها لأنفسنا ، في خطر التشكيك في مدى ملاءمتها الكاملة للوضع لأننا ، كما ترى ، لم ننام بعد ، وهو ما يجب أن يقال شيئًا فشيئًا ، من شأنه أن يجعل أي شخص أقل ثقة.

وبمرور الوقت ، أتيت إلى جانبي الأيمن: سيئ للغاية بالنسبة لكبد ، كما اعتقدت ، والأهم من ذلك أنه لا بد من إراحة قلبي المتعب. ، مثل ماذا ، أخيرًا ، أيا كان الموقف الذي تم تبنيه ، يتلاشى المرء ، وكذلك على اليمين كما على اليسار - وفي المنتصف ، دعنا لا نتحدث عن ذلك.

في النهاية ، بدأ الأمر جيدًا - حسنٌ ، حسنٌ ... لا يجب أن تحلم ، لكنه ذهب ، هذا هو الحال دائماً ، وعلى الجانب الآخر ، لذلك ، الذي كان من الممكن بشكل معقول أن يأمل في التحسن ، أو على الأقل تغيير: ظهرك إلى الحائط ، وعيناك مغلقتان على الغرفة الفارغة - المفروشة ، بالطبع ، ولكن بشكل سيء للغاية لدرجة أنه كان من الأفضل ، عليها ، أن تغمض عينيك لأن فتحهما سيؤدي حتما إلى الابتعاد عن الموضوع - ، في الظلام ، لكن الأسود تتقاطع مع بعض الظلال ، بشكل مدهش مشابه لتلك التي ، على الجانب الآخر ، كان من الأفضل أن أغلق عيني ، مما جعلني أشك في أنه كان من الممكن أن يسير على ما يرام إذا فتحت عينيّ ، لكني أغمضتهما ، لذلك ، تطمئن إلى عدم إغلاقهما في ظلام حالك ، مما يجعلك تعرف لماذا ، لمشاهدة ، عينين مفتوحتين على مصراعيهما ، الظلال القليلة التي ، نعرف حتى الآن ، من الأفضل أن تغمض عينيك ، حتى لا تتساءل عما إذا كنا قد التقينا بالفعل. قلبت الاتجاه الآخر ، كيف أن تلك الظلال ، كما ترى ، متشابهة بشكل مدهش ، قد تلقي بظلال من الشك على - موضوعة ، واقعة ، مرتاحة ، ماذا أفعل ، أخبرت نفسي ، غير النوم ، الانتظار ، ما زلت واثقة ، هادئة نوعاً ما ، هذا النوم هو قادم أو قادم أخيراً ؟

تم استبعاد رواية القصص لنفسي: إذا أضفت إلى الظلال القصص نفسها ، فهل كان من المفيد حقًا تغيير الجوانب؟ ألن أتساءل عما إذا كنتُ قد غيرت جانبي حقًا؟ ولن أستدير ، إذن ، في مواجهة الحائط الذي ، باستثناء بعض الظلال - ولكن عليها ، مرة وإلى الأبد ، أغمض عيني - ، لا يوجد شيء لأراه ، يثقل قلبي ، متعبة بالفعل ، تعبة جداً ...

ومع ذلك ، كنت سأفعل بشكل أفضل لأروي لنفسي قصصًا ، القصص نفسها ، نعم ، ما الذي يهم ، مع المخاطرة بالتحول ، نعم ، سيئة جدًا لقلبي ، كانت كبدي ، على الأقل ، أفضل بالنسبة لي كان من الممكن أن تعمل بشكل أفضل ، لأنها استدارت إلى الجانب الأيمن ، ربما بسبب الغرفة الفارغة ، والمفروشة بشكل سيء، إلى درجة أنه إذا كان لدي الوقت ، فسوف أتنحى للحظة لأعطيك فكرة واحدة ، الغرفة الفارغة التي كان من المفترض أن تؤثر علي ، على الرغم من أنني أغلقت عيني عليها ، أفكار مناسبة لمنع أي شخص من النوم ، ولكن بعد ذلك حقًا جاءني أي شخص ، وبالتالي منعتني من النوم ، فأنا لست مجرد أحد حتى الآن ، على الأقل على هذا المستوى ، مثل ما ، في النهاية ، لم يكن قد بدأ بشكل جيد.

ما هي الأفكار ، كما يقولون ، غامضة - أوه! غامضة جدا - مضطربة فجأة. لكن لا ، لا ، ليست فكرة الموت ... ولا فكرة الحياة ... يا لها من فكرة! الوقت إذن هو الوقت الذي يمر ، على سبيل المثال ، أو الوقت الذي يبدو أنه لا يمر والذي ، بهدوء ، بلا هوادة ... ولكن لا ، ولكن لا ، يا لها من فكرة! قلت: أفكار تمنع النوم ، لذلك أفكار ضد أو يمكننا أن نفعل شيئاً ... الموت ، الحياة ، الوقت الذي يمر ، الذي لا يمر ، وهو أمر سيء ، ما هو؟ مع هذه الأفكار الرائعة عن الليل بدلاً من النوم ، سيكون صباح الغد أفضل ، نحن نعلم ذلك جيدًا ، أليس كذلك: أفكار الليل ، التي من الأفضل أن نغلق أعيننا عليها ... لا ، أفكار صغيرة حقيقية ، مما قد يجعلك تستيقظ في منتصف الليل وتشعل الضوء لترى ، على سبيل المثال ، ما يمكننا تغييره في هذه الغرفة بحيث تكون مؤثثة بصورة أقل سوءًا ، والتي نقاومها لأنها ، حقًا ، ليس الموضوع وهذا يأخذك بعيدًا عنه ، عن الموضوع ، أي من الهدف ، وبعبارة أخرى من النهاية ، والتي ستأتي على أي حال ، لأننا دائماً ما ننتهي بالنوم ، وإنما ما نرغب أن تأتي بسرعة ، لتتمكن أخيراً من المضي قدماً.*

*- Françoise Asso: Solo, www.maulpoix.net


أما عن فرانسواز أسّو: فهي شاعرة وكاتبة فرنسية، تولد 1951

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى