جان ميشيل مولبوا - ما هو الشعر؟ أو ماذا عن الشعر؟.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"إن ما يسمى بتعريفات الشعر هو ، ولا يمكن أن يكون ، إلا وثائق تتعلق بطريقة رؤية مؤلفيها والتعبير عن أنفسهم" (بول فاليري)


الشعر مكروه من قبل النقاد. إنه موضوع يصعب دراسته ، ويتغير باستمرار عبر التاريخ ، وليس للنظرية تأثير كبير عليه. وعلى الرغم من أنه يؤدي إلى ظهور تلك القصاصات الحادة للغة التي تسمى القصائد ، والتي تم ترسيخها بقوة في شكلها الخاص بحيث لا يمكن تغيير كلمة واحدة ، إلا أنها لا تزال ترفض الإغلاق. لذا فإن الحديث عن الشعر يقود معظم الوقت إلى خطاب غير لائق: تقني أو ذاتي للغاية. والمنظر الذي يرغب في بناء نظام صارم يجب أن يستسلم لخسارة مفجعة في الكفاءة النقدية d’efficacité critique.
كيف ، لوصف ذلك ، يمكن للمرء أن يكتفي بالصيغ التي تزدهر في الكتب المدرسية ، مثل "أغنية الطبيعة" أو "الاحتفال بالآلهة" أو "التعبير عن المشاعر الشخصية" أو "اضطراب اللغة"؟ إن هذه كلها قوالب نمطية تخنق القضايا الحقيقية للكتابة. ودون أن تكون بلا معنى تمامًا ، فإنها تتجاهل الخصائص المميزة. وتجد ملجأ هناك إلى أجل غير مسمى.ومن خلال الخطابات التي نحملها حول هذا الموضوع ، يجري حل الشّعر في العموميات ، بدلاً من وضعه في مركز تفكير حاسم في اللغة.
لا تقدم "معاجم الشعر" ، من جانبها ، سوى أدوات تسهل ملاحظة الأشكال، دون فتح أي وصول حقيقي لمسألة المعنى ... وفي كثير من النواحي ، يظل الشعر يتيماً للنقد. وبالأحرى في أعمال الشعراء ، على الهامش أو في قلب قصائدهم ، يتم تقديم المفاتيح إلينا: مقدمات فيكتور هيغو ، رسائل رامبو ،هذيانات مالارميه ، دفاتر فاليري ، مراسلات أو مراثي ريلكه ...إلخ ...
وعلى حد علمي ، لا توجد دراسة جادة للخطاب النقدي في الشعر. ولم تتم كتابة أي تاريخ ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، حول هذا الموضوع. ومع ذلك ، فإن هذا يحمل بعض المفاجآت الغريبة. ويمكننا أن نرى مدى تأرجح التعليقات بين الذاتية والتصوف والعفوية والشكلية ؛ سوى أننا نكتشف أيضاً أن الشّعر يثير العديد من الخطابات الغامضة، بقدر ما يثيره من تحيزات حادة. وخلال العصور الحديثة ، يبدو أن الفجوة قد اتسعت بشكل مضطرد بين دقة التحليلات التي أجراها الشعراء أنفسهم، والطبيعة التقريبية لتصريحات التقاليد الجامعية أو النقاد المحترفين. وثمة موجة خارجية ، قاسية من الداخل: هل هناك فن شهد تاريخه يتميز بالمشاجرات والتمزقات والبيانات بقدر هذا الفن ، ولم ينقلب على نفسه كثيرًا؟ وفي تجربة شديدة مع نفسه ، يجب أن يكون الشعر دائماً مسئولاً ، ويبرر نفسه ، ويجيب على سؤال لماذا.
وانفجارات شارل بودلير أو آرثر رامبو ضد ألفريد دي موسيه ، التصريحات الغاضبة لرينيه شار ضد "الكسول" ، تبرئة فرانسيس بونج ضد القصائد الغنائية الرثائية ، شك إيف بونيفوا ضد الصورة ، والراديكالية التي شكك بها فيليب جاكوت إغراءات الشعر ، والأمثلة الكثيرة التي تثبت أن الشعر هو أرض المواجهات ، بل إنه ساحة معركة في اللغة ومصالحها ...
إن هذا التعنت الفكري هو نتيجة اضطرار الشعراء، إلى إعادة تأكيد أكثر بكثير من مفهومهم للفن الذي يمارسونه أو تحيزاتهم الجمالية: إن سبب وجودهم هو موضع التساؤل. لأنهم يلمسون اللسان. لأنهم يربطون بين الشخصي والهدف هناك. لأنهم يخاطرون بالكذب والأوهام. لأنهم غالبًا ما يصنعون جمادًا ويتحدث الموتى. لأنهم يتجهون إلى شيء آخر ، وهذا السبب لم يترسخ. ولأنهم سمحوا لأنفسهم أن يهتديهم الجسد ويكتبوا دون أي سيطرة سوى على يقظتهم ...
وبمجرد التعرف على هذه القضايا، والتي سلطت الضوء عليها الأزمنة الحديثة، فليس من المستغرب أن يبتعد الشعر عن كل تعريف... وموضوعه موجود فقط في العمل الذي ينجزه ، مثل الهدف المتحرك. وبطريقته الخاصة دون الوصول إليه. ولا يمكن لأحد أن يدعي تعريف الشعر ، إذا كان بالمعنى الدقيق للكلمة يتمثل في إبراز جوهره ، وبالتالي في قول ما لا يمكن أن يكون. وقد قال رينيه شار إن مبدأ الكتابة الشعرية هو في الذهاب إلى أبعد مما تقدَّم دائماً: إنها تدور حول "حرق الأسوار brûler l’enclos ".
ومع ذلك ، فهي بالمقابل في دعوة الشعر للعمل بلا نهاية لتعريف نفسه ، وإعادة تعريف نفسه. كما كتب ميشيل ديغي: "لقد سكن اهتمام الشعر بجوهره منذ نشأته في اليونان. " . ومن الغريب أن هذا العمل الأعمى والقلق على حد سواء بشأن اللغة هو الذي يمكنه دائماً السعي لمعرفة المزيد عما يفعله وما يلعب فيه. ومن خلال الافتراضات الرسمية للقصيدة ، فإنها تضع كلاً من اللغة في اللعب ووجودها هو موضع التساؤل.
ومما لا شك فيه أن من السمات الخاصة للحداثة، تحرير الشعر من الدوافع الخارجية ، مثل "الأخلاق" و "التدريس" ، لقيادته إلى الاعتماد أكثر فأكثر على نفسه: مراقبة نفسه ، والتدقيق في نفسه ، ووصف نفسه. ... وقد فقدت معالمها القديمة ، ووضعوها في الخارج ، خارج الشعر على سبيل المثال ، حتى خارج القصيدة. وبدافع الخير والجميل ، قلبوها على "الشاعرية". وجعلوها ترمي ثروته بعيداً. لقد جردوها ، وبسَّطوها ، وساطوها إلى أقصى الحدود.
وحرصاً على عزل ما هو خاص به ، ومعرفة المزيد عما يمكنه وما هو عليه ، فقد أدى الشعر الحديث إلى إثارة بعده النقدي. وأكثر "إشكالية" من أي وقت مضى ، باشر بنفسه عملية تجاوزاته ، إلى درجة أنه يشكك بشدة في بعض سماته القديمة: الصورة ، والشعور ، والأمل ، والاحتفال ... وبطريقة مختلفة: بالتراجع عن التجاوزات والوهم الذي جعله لفترة طويلة معتادًا ، دون التضحية بأي شيء من هذه العلاقة الفريدة بما لا يمكن وصفه ، حتى من خلال تعزيزه بعمل صارم يتمثل في فضح الكلمة. .
ويمكن للمرء كذلك أن يقول إن الشاعر الحديث لا يتوقف أبدًا عن الانتهاء منه ، أو أنه يواصل السعي لإنهائه:إنه يختبر نفسه من خلال قلب الشعر ضد نفسه .
وكما كتب ميشيل ديغوي: "الشعر مُعلق ؛ استُجوب ، اليوم في حد ذاته في مركز نفسه. ويبدو أنه يمكننا بالتالي أن نلاحظ ، طوال الحداثة ، ضغطًا متزايدًا للتساؤل الفلسفي في الشعر: إن سؤال معناه وسبب وجوده يطرحه الشاعر في القصيدة ذاتها التي لم تعد موجودة أحياناً، إلا من خلال هذه الأسئلة. وهنا ، على سبيل المثال ، مقتطف من " ضوء الشتاء la lumière d’hiver " لـ فيليب جاكوت:

التحدث سهل ، واقتفاء أثر الكلمات على الصفحة ،
كقاعدة عامة ، هو المخاطرة بالقليل:
عمل صانع الأربطة ، يسد ،
رصيناً (يمكننا حتى أن نسأل
مع شمعة أكثر نعومة وضوء خادع) ،
كل الكلمات مكتوبة بالحبر نفسه ،
"الزهرة" و "الخوف" على سبيل المثال متماثلان تقريباً ،
وقد أكرر كلمة "الدم" من أعلى إلى أسفل
من الصفحة ، لن تكون ملطخة ،
لا يؤذيني.
إن تفكير الشعر الحديث بصوت عالٍ بهذه الطريقة، لا يعني أنه غدا تأمليًا (كان الأمر كذلك إلى حد كبير في العصور الكلاسيكية والرومانسية) ، بل يعني أنه أكثر وأكثر تأملية: كل ذلك مرتبط بالإعداد. وانتقل عملُ الانعكاسية الداخلية في لغة، إلى "تنظيف الموقف اللفظي nettoyage de la situation verbale ": العبارة الشهيرة لبول فاليري تلخص هذا المطلب جيدًا. حيث تحدد الفلسفة المفاهيم ، يستبعد الشعر أشياء اللغة إذ يتم تجديد فهمنا للواقع والموضوع واللغة.
ولا أجد سببًا أكثر جلاء للشعر من حقيقة أننا نتحدث عن مخلوقات. فمن خلال هذه الكلمة البشرية التي تكوِّننا ، نقف على حافة العالم ، بطريقة مختلفة تماماً عن الحيوانات ، مرتبطين ومنفصلين ، منغمسين فيه ومواجهته على حد سواء ، كما يشعر بالفضول حيال ما هو موجود ويزعجه. ونظرًا لأننا نتحدث عن مخلوقات ، يتم استغلالها برغبة واهتمام ، فقد تم إنشاء مكان فينا لهذه الأنواع من المفاهيم الغريبة التي هي المثالية أو المطلقة أو المستحيل أو الأبدية ... ويوجد الشعر لأن اللغة المفصلية تنقش في الحقيقة أكثر من ذلك بكثير، في لنا مما يمكننا قوله ، أو لأن الكلمات ليست مجرد عملة تبادل ، ولكنها تحملنا إلى ما هو أبعد مما يمكننا أن نفكر فيه أو نفهمه. إنه بامتياز المكان الذي يتم فيه التعبير عن استيائنا وتناقضنا. إنه يتتبع ، من قصيدة إلى قصيدة ، خطوطَ هروبنا ويمنحنا سماع مسيرتنا العرجاء والمُحبطين. حقيقية ومثالية ، اكسر واربط ، تقدم وتحول ، ابحث واعثر ، هذه أزواج كثيرة من المفاهيم المتعارضة التي لا يتوقف العمل الشعري عن مواجهته ، مستمدًا قوته من تناقضه. القصيدة هي المرحلة التي تجري فيها دراما التعبير الخاصة بالمخلوق الناطق، ونرى اللغة تقاوم. ونسمع جهد المخلوق لتوجيه نفسه في المجهول الخاص به. لنذكر ، على سبيل المثال ، العرض الغريب لـ مصير/ قدَر الشباب La Jeune Parque لـ بول فاليري:
من يبكي هناك ، إن لم يكن الريح البسيطة ، في هذه الساعة
وحده ، مع الماس المتطرف؟ ... ولكن من يبكي ،
قريب جداً من نفسي عندما أبكي؟
حتى الآن بعيدًا عن ربط نفسي ببعض التعريف غير المحتمل للشعر ، اخترت أن أصفه وهو يتصارع مع القوى المتعارضة التي يجلبها. أصف ما يمكن أن أسميه أفعاله وإيماءاته ، مع ملاحظة بعض هذه الأزواج من المفاهيم التي تعود بإصرار من يراع الشعراء. وستكون هذه هي طريقتي ، المحدودة بالضرورة ، للإجابة على السؤال الذي لا ينضب ما هو الشعر؟

1- تحرك للأمام / استدر
لا يمكن لأي شخص يفتح مختارات شعرية أن يتأثر بإصرار دافعين متعارضين ظاهريًا: الأمام والتحول. من ناحية ، احتفال بالصحوة والمغادرة والذهاب موجه نحو المستقبل. ومن ناحية أخرى ، تحول حزن الشفق نحو تذكر الماضي. وفي بعض الأحيان يتم دمج هذين الشكلين بشكل وثيق مع بعضهما بعضاً (كما هو الحال في قصيدة فيكتور هيغو الشهيرة "غدًا عند الفجر Demain dès l’aube ") ، فإن هذين الشكلين لهما قيمة بنيوية قوية: يخبراننا عن تحديات التجربة الغنائية.
هذان الشكلان موجودان من أسطورة أورفيوس ، التي استمر الشعر الغربي في تناولها وتبسيطها ، معترفًا لفترة طويلة بشيء يشبه حكاية أصوله.
نتذكر أنه بعد خسارة أوريديكا من لدغة ثعبان ، تسلل أورفيوس بشجاعة إلى العالم السفلي على أمل إعادتها. لقد سحر المركب هناك بأغانيه ، وخفف قضاة الموتى الثلاثة ، ووقف عذاب الملعونين ، وانتهى بالحصول على إذن من هاديس القاسي لإعادة زوجته بين الأحياء. لهذا ، وضع هاديس شرطًا: ألّا يستدير أورفيوس لتعود أوريديكا إلى ضوء الشمس. ومع ذلك ، من منطلق نفاد صبره ، لم يف أورفيوس بوعده: فقد أخذ لمحة عن ضوء النهار ، والتفت للتأكد من أن رفيقته كانت تتبعه وفقدها إلى الأبد. عندها بدأ التجوال المؤلم الذي جعله هذا المغني الحزين قادرًا على متابعة تلك الحياة الصامتة للأشجار والحيوانات البرّية ...
كما توحي هذه الأسطورة ، فإن أغنية الحب تنشأ من الضياع: لتسليط الضوء على الشيء المفقود ، حيث يذهب الشعر بين الظل ويتعامل معه. ويمكن أن يحدث أنها سحرته وتقترب جدًا من هزيمته أو إقناعه ... إنه لا ينزل إلى الجحيم بروح الغزو ، ولكن من باب الحب ، في محاولة لإنقاذ الحب ...
ينبع تقدمه الدائم من نظرة موجهة نحو الموت. يعتمد "صوت التائه" لأورفيوس على الفراغ. إنه أول "فشل" عظيم ، حيث أسس القصيدة الغنائية. ملتو مثل ثيرسوس ذي الكرامات ، وأورفيوس هو الذاكرة والنبوة في الوقت نفسه: يخترع من الضياع. إن الأرمل الذي لا يطاق هو أيضًا حضاري: قيل إنه مشرع وفيلسوف ومخترع الأبجدية والموسيقى والشعر. أول شخصية من الانعكاسية الرثائية ، يحول عزلته القاتلة واليائسة إلى هدايا لمجتمع الرجال. لذلك فهو الشخص الذي يردُّ الخسارة كهدية. بالفعل في الجحيم ، كان لألمه وأغنيته القدرة على تحريك الظلال دون تناسق: تم إنشاء مجتمع عابر حول ألمه. ومن الانفصال يثير المصالحة ويجمع ما تفرق. ويتذكر ما ضاع. وتحكي أسطورته قصة كلمات ومخلوقات تتدفق حول أغنية. كان والده الطبيعي أويجر إله النهر.
مثل أورفيوس ، يظهر الشاعر لأول مرة كرجل يستدير: أورفيوس نحو أوريديكا ،فيلّون نحو "ثلوج الأمس" ، دي بيلّاي باتجاه ليريه الصغير ، لامارتين تجاه صوت إلفير ، بودلير نحو "الجنة الخضراء لأحب الأطفال "، رامبو يبحث عن" المرأة الصغيرة الميتة خلف شجيرات الورد "، أبولينير على طول نهر الراين ، يرى أشجار الكرز في" أيار "تتفتح والتي" تجمدت خلفها "، أو حتى تهتف" سأنظر إلى الوراء كثيرًا "... هذا هو الدؤوب، إنحراف شنة يوبي التي تغذي البعد الرثائي للكتابة: "أين عشاقنا؟ »،« أين أصدقاؤنا الآن؟ »... الشعر يقول" أتذكر "وكذلك" لا أبدي "...
ماذا يرى الشاعر ، ماذا يظهر الشاعر عندما يستدير؟ ما تم جمعه مرة واحدة: عطف ، وظرف. إنه يتجه نحو الروابط ، وكذلك نحو الأماكن أو الزمان. ويتطلب الانعكاس المكان والزمان معًا. إنه عمل من عمل الذاكرة. وهكذا يتبين أن الشاعر ، على حد تعبير مالارميه ، "رجل استعراض الأشياء الماضية" ، الشخص الذي يظهر الوقت ، ومعلم التهاون. نظرته إلى ما هو غير موجود ، وكذلك على ما هو مقدر له أن ينطفئ.
لكن بالنسبة لنيتشه ، فإن هذا الانعكاس هو بدوره طريقة لجعل الحياة أسهل:
"إن الشعراء ، لأنهم يريدون أيضًا أن يجعلوا الحياة أسهل على الإنسان ، يبتعدون عن الحاضر المؤلم أو يساعدون الحاضر في الحصول على ألوان جديدة بتوهج يلمع من الماضي. ولكي ينجحوا ، يجب أن يكونوا هم أنفسهم ، في كثير من النواحي ، كائنات مقلوبة إلى الوراء: حتى يكونوا بمثابة جسر ، ويقودوا إلى أزمنة وأفكار بعيدة جدًا ، وإلى الأديان والأفكار ، إلى الحضارات المحتضرة أو الميتة. "" 1 "
هذه العصور ، هذه "الأفكار البعيدة جدًا" التي يتحدث عنها نيتشه ، هي ما أطلق عليها باسكال كوينارد الأيام الخوالي/ فيما مضى jadis "2 ". ويلاحظ أن أقدم التماثيل البشرية هي عمليات استرجاع للماضي. " 3 ". يكتب: "إن الهدية الشديدة ما زالت على قيد الحياة".
ولا شك أن أساس الشعر هو الحنين. حنين إلى الماضي والماضي ، حنين إلى الضائع ، إلى الأصل ، إلى المستحيل. وتأتي كلمة "نوستالجيا" من الكلمة اليونانية "نوستوس" التي تعني "العودة". كما يكتب كوينارد مرة أخرى ،" نوستوس هو قاع الروح. مرض العودة المستحيلة للمفقودين - الحنين - هو الرذيلة الأولى للفكر ، إلى جانب الشهية للغة. "" 4 " . وهذه روابط قديمة جدًا لا تتوقف أبدًا في الشعر عن فكها وإعادة ترسيخ نفسها: أغنية حب الأم ، والتهويدة التي تكون الكلمات فيها أنفاساً ولحمًا ، ودفء الكلام والشعر الغنائي. لذلك ... الأمر متروك القصيدة من خلال موسيقاها وكذلك من خلال صورها ، لتظل تربطنا بما اختفى.
ولا يكتفي الشاعر باستحضار الماضي أو مراقبته أو إحيائه بحنين إلى الماضي ، إنه يعمل عليه كمادة حية ومادة ثمينة وعقلية ولفظية: يوقظ تألقه المفقود ، يرسم المشهد ، يعيده. إلى الحاضر ، إلى الوجود.
سابقًا هذا هو الأصل ، المؤسس ، أي الأساس الغامض لوجود الذات ، وكذلك الذاكرة المدفونة للثقافة. ومثل قبلة الأمير ، توقظ الكتابة ذكرى سعيدة ، وكذلك النوم مرة واحدة في اللغة ، مخبأة على سبيل المثال في أصل الكلمات ، أو القاعدة النحوية ، أو في الأساطير والرموز التي تشير إليها الصور .. .
ولكن إذا كان القديم من الأصل ، فإن الالتفاف يعني أيضًا البدء من جديد. وكرر كيف تمت إضافة الفوضى إلى العالم. إنه إعادة إنتاج نشأة الشخص ورغبته ، بالإضافة إلى ذلك ، الذي دائماً ما يكون متخيلًا ، للأرض ذاتها التي نعيش فيها. ولا يزال يبحث في سبب القصيدة. لمتابعتها إلى أجل غير مسمى.
لذلك سيكون "البحث" هو السبب الثاني ...

2- البحث / العثور
نتذكر أنه في العصور الوسطى ، قيل أن الشاعر هو تروبادور: جوّال أو يجد ، أي مكتشف. ولا يزال الرومانسيون يجعلونه شخصًا مختارًا ، وملهمًا ، يتلقى من الطبيعة ويتخيل هذا النوع من الكلمات بسعادة "وَجَدهَا la trouvaille " تلك التي أعطته إياها الفنانات في السابق. وللإحباط المفاجئ كما تمنى بودلير ، أن تكون مخترعًا للمجهول كما أراد رامبو "ترك مجال للاكتشاف" كما طالب أبولينير ، فهذه بعض الدوافع التي تجعل الشعر أقرب إلى الهبة المجانية ، ومثل ظاهرة المفرد. الفهم والاستقبال ، الخالي من سبب محدد. نعمة الاكتشاف هذه ، المطبقة هذه المرة على العالم الخارجي ، هي علاوة على ذلك واحدة من الموضوعات المفضلة للكتابة الشعرية: سواء كانت إيقاظ الطبيعة ، أو الظهور المفاجئ لشخصية محبوبة أو "كائن موجود" عزيز على السرياليين. ، تفضّل نقاط الالتقاء غير المتوقعة ، اللحظات التي يتم فيها تجاوز المسار العادي للحياة فجأة من قبل بعض الأعجوبة.
لكن إذا كان الشاعر مكتشفًا ، فهو أيضًا باحث. من الغريب أن أحد أصول الكلمات المقترحة أحيانًا لكلمة "قافية rime " لا يتعلق بالإيقاع بل بالفعل اللاتيني "rimare" الذي يعني "البحث ، والتفحص بعناية".
"يذهب ، يركض ، يبحث. عماذا يبحث؟ "كتب بودلير عن" رسام الحياة الحديثة "فما الذي يسعى الشعر ، إن لم يكن ، مثل هنري ميشو ، إلى" التعامل مع مشكلة الوجود "؟ من خلال طرح أسئلة أقل عن الوجود وأكثر عن الظروف: "أين نحن؟ "" متى نحن؟ هكذا يسأل ريلكه في المرثية الخامسة: "أين إذن المكان؟" "، أو أن فيرلين يخلق حواراً بين الروح والقلب في الحلقة السابعة" أرييت المنسية "من رومانس بلا إفراج مشروط:
قالت روحي لقلبي: هل أعلم
بنفسي نريد هذا الفخ
لتكون حاضراً في المنفى ،
لا يزال بعيداً؟
إن الشعر الحديث غناء أقل من التساؤل ، وأقل إلهامًا من التساؤل ، هو نسج الكلمات في حيرة. بدقّة حيلها تمد هذه لسانها قليلاً صوب جهلنا. ويمكن القول بأنه شاعر يذكرنا في قلب اللغة أن هذا العالم ليس تحت السيطرة. ومن أعاد فتح لنا (في عمقها) هذه المساحة التي اعتقدنا أنها مغلقة. الشخص الذي يدعونا للعودة إلى الطريق. والشخص الذي يأمرنا بالوجود بكل بساطة. "ماذا تبقى؟ وإلا فإن هذه الطريقة في طرح السؤال المسمى بالشعر "كتب فيليب جاكوتيت في كتابه عناصر الحلم. وهو يوضح هذه الفكرة مرة أخرى في نص من : ضوء الشتاء بعنوان "ترانيم أخرى" ، وفيما يلي مقتطفات منه:
دعونا ننظر بعيد المنال ، أو لا أعرف ما هي البادرة ،
ما القفزة أو النسيان الذي لم يعد يسمى
لا "تسعى" ولا "تجد"
إنه نوع من الانعكاس الجذري الذي تسمح لنا الحداثة بمشاهدته: الشخص الملهم ، الذي تحميه الآلهة مرة واحدة ، أصبح هو الكائن الحائر الذي يحمي السؤال.
ويؤكد هيدجر في إحدى مقالاته أن "أن تكون شاعراً يعني القياس" " 5 ". الشعر ، في الواقع ، هو لغة محسوبة ، تدرس موقع "سكنى" الإنسان ، في "الفضاء بين السماء والأرض". والمخلوق هناك يأخذ مقياس ما يخصه ويقيس نفسه ضد ما يتجاوزه. إنها تحول نظرها إلى الكائنات والأشياء في العالم القريب ، وكذلك إلى الغيب البعيد أو إلى مرتفعات اللازوردية. وقياس ما بين ذلك هو عمل الشاعر ، الذي تكون رحلته مألوفة بقدر ما تكون محفوفة بالمخاطر ، لأنه يجب أن يقول الأشياء العادية في الحياة وكذلك التحرك نحو المناطق المتطرفة حيث يتجول المعنى.
إن الخطر الذي يتهدد الشاعر هو فقدان الحس السليم والابتعاد عن الحمقى. ليجد نفسه ، على سبيل المثال ، مثل رامبو ، عابر الجحيم ، ضحية الجنون ... لأن مسار الشاعر مختلف تمامًا عن مسار الفيلسوف. عندما تضع لنفسها هدف استعادة الحدود التي تحد من حالة الإنسان ، فإنها تسعى أولاً بطريقة منهجية لتبديد الأوهام. وعندما سأل "ماذا يمكن أن يفعل الرجل؟" هو الابتعاد بحزم عن المستحيل. على العكس من ذلك ، يبقى الشعر على اتصال بالوهم ، فهو مكتوب مما يزعج ، ويلهم ، ويحفز ، ويضع الموضوع في أزمة: الشعور ، والعاطفة ، والإحساس ... العقل ليس سيده.
يسعى الشعر إلى المعرفة من خلال الالتهاب. يميل إلى الوضوح ، لكنه يظل متحدًا بالظلمة. والغرض منه ليس وضع خطوط ، ولا تحديد حدود ، ولكن بالأحرى معرفة أنواع الترددات التي نقف عليها.
في النهاية ، يبدو لي أن الحصة في البحث ليست أكثر ولا أقل من سبب الوجود. وفي هدفه النهائي ، ومهما كانت ذرائعه ، نقطة بدايته الظرفية إلى حد ما ، لا يهدف الشعر إلى أقل من إعادة تقييم أسباب وجودنا على الفور (في قلب التجربة). ومن خلال التمسك بالواقع والمثالي مقابل بعضهما بعضاً ، من خلال المواجهة على محور الزمن لما هو ، وما كان ، وما يمكن أن يكون ، وبالتالي جمع الممكن ومن المستحيل ، يؤكد الشعر، ووراء معيشة يقيم أسبابنا. إنه يتطور على جانب القيمة. أو إنه يميل نحو القيمة.
ولجعل هذه الحياة أقل عبثية هو ما قد يطلبه المرء من الشاعر. فلا تقم بتجميله بشكل مصطنع ، ولا تخدعنا في حقيقة الأشياء ، بل أظهر لنا ما هي العجينة التي صنعناها ومقدار الأحلام والرغبة في التكوين في الوقت الحاضر. اشرح لنا بكلمة واحدة ، من خلال عيون المارة ، شروط الرجاء والمحبة. أخبرنا ما هو الوقت المناسب للعيش والموت. لذا امنعنا من فقدان أنفسنا وإلقاء أنفسنا في ما يلتهمنا. ولا ينبغي أن نتوقع من الشاعر شيئًا أقل من الحقيقة المجردة والكاملة ، ليست مجردة وعامة ، ولكن ملموسة وراديكالية ، وفوق كل ذلك ، يتم إعادة تقييم أسباب عيشنا.
الأمر متروك للشاعر لتأسيس الفضاء الذي يمكن أن تدخل فيه الشكوى والثناء: لاستخدام لغة القيمة والشعور.
الأمر متروك للشاعر ليقيم المقاومة من متر إلى رقم ، ومن القياس إلى التخمين ومن إيقاع الكلام البشري إلى ضوضاء التكنولوجيا والتجارة.
الأمر متروك للشاعر لإظهار موقف معين (شكل آخر من أشكال المقاومة) فيما هو موجود وما هو موجود: التماسك والتماسك ، في نهاية المطاف ، للوجود والبيئة في خطابه المستمر.
الأمر متروك للشاعر لإظهار الروابط ، لأن الإنسان على مر التاريخ قد زاد المسافة والانفصال فقط.
سيكون هذا النمط هو الجزء الأخير من تطوري ...

3- القطع / الربط


منذ منتصف القرن التاسع عشر ، ازداد جزء القص بشكل مطرد في الشعر. هذا العنوان الذي كتبه كريستيان بريجنت بسكين " 6 " هو من نواحٍ عديدة رمز للإيماءة الشعرية الحديثة حيث يكون للوعي النقدي والفصل، الأسبقية على الكلمات الملهمة والغنائية. والقص ، بدلاً من الخياطة ، سيكون هذا هو المصير الحديث:
الجزء يجب أن يتم. لكسر ، كسر ، إضعاف ، لتتبع الحافة: مسألة قرار حاد بالتخفيضات: الكتابة. " 7 "
ومع ذلك ، فإن القصة الحالية من الحكاية التي نشأت في الشعر الغربي ، برأس أورفيوس المقطوع ، هي في الواقع متأصلة في أي عمل من أعمال الكتابة الشعرية. إنه يقود إيقاعها المتزامن. والقصائد هي كائنات لغوية مقصوصة بحدة: أشياء يمكن للمرء أن يقول إنها تشكل صورة على الصفحة لأنها بالعين هي التي تعطي نفسها بها في البداية. على عكس الروائي ، يعمل الشاعر من خلال "توقفات متكررة": يجب أن يعيد التواصل باستمرار مع بدايات اللغة ، وإقامة علاقة جديدة مع المنشئ.
الشعر لغة مقطوعة إلى أقسام ، والتي تكسر النثر المعتاد بالمقاطعة ، وتجزئة الآيات التي تشبه العديد من المقاطع أو الجمل المقطوعة بشكل أو بآخر ، والتي يتم نقلها في "منعطف". ومن خلال عدم التجانس ، والتجاور ، والبتر النحوي anacoluthe ، وجميع أنواع الدوائر القصيرة ، يرفع الشعر السلاح ضد البلاغة ويدير اللغة كهربة. وبإزميل الأشكال ، تفرغ أو تبرز التجاويف والنتوءات وخطوط القوة.
إن التجربة الشعرية ، المكونة من اندفاعات ومفاجآت وشدة ، تفرض على الوجود نوعًا من التمدد العنيف تتخلله ثورات وانهيارات. حيث يؤطر اللحظات ، ويركز الانتباه على لقاء الأشياء ويأخذ "الموجود" في الفعل. وتبدو أعياده وكأنها جرائم صارخة. إنه يباعد ويكسر الوحدة المتكررة للحياة المشتركة. وهكذا ترسم تلك، ما يسميه كريستيان بريجنت "مكان التردد ، مساحة من عدم تحديد المعنى ، لكي يشهد لهذا المكان (وللتأكيد على أن هذا المكان هو مكان الإنسان على وجه التحديد)" " 8 "
ويرجع الكلام الشعري إلى معرفة (أصم ، مرتبك ، غامض ...) التي يمتلكها الإنسان من فترات الراحة. ولذلك غالبًا ما تقود اللغة إلى نقطة الانهيار. ويصطدم الكلام ذاك مع الصمت ، أو يقطع نفسه فيه. وهو قريب جداً من الصمت بدوره. وقد هدد بأن يقوم بآخر "دجال" في هذيان: "لم يعد بإمكاني الكلام" حيث صرخ آرثر رامبو.
وربما تكون أكثر القصائد المؤثرة هي تلك التي تسمع فيها صوتًا قريبًا من الانكسار. لغة تنكسر أو مصنوعة من الكسر: "تحطم زجاجي في دفقة من الضحك" ، كتب أبولينير.
ومع ذلك ، مهما كانت مجزأة ، تظل الكلمة الشعرية عملاً من أعمال الغزل. وفي الحقيقة ، يتنافس الشاعر مع الأقدار الثلاثة للأساطير القديمة: فهو يوجّه القدَر باللغة ، ويقيسه ويقطعه. وما لم يكن ، مثل بينيلوب ، يستمر في النسيج ثم يفكك شبكته ...
وأساس الإبداع الشعري هو القدرة على تمييز العلاقات وتأسيسها ومضاعفتها وكشفها. ومن هذه التقارير تأتي الصور. ويعرّف بيير ريفردي أهلية الشاعر على النحو التالي:
تتمثل قوتها الرئيسة في تمييز العلاقات الصحيحة، إنما غير الواضحة في الأشياء ، والتي من المرجح ، في حالة التقارب العنيف ، أن تنتج ، باتفاق غير متوقع ، عاطفة لن يتمكن مشهد الأشياء نفسها من إعطائنا إياها. ]
لذا فهي مسألة إنتاج عاطفة ثانية ، ذات طبيعة جمالية ، ناتجة عن التقرير نفسه ، والتي تكمن قوتها في تجديد الرؤية بقدر ما تكمن في امتدادها غير المتوقع: هنا في هذه الصياغة الجديدة ، الحقيقة تظهر نفسها على أنها أوسع وأكثر إحكاماً وأكثر شمولاً وأكثر تماسكاً. وهذه طريقة للرد على اهتراء الوقت اليومي: رتابة التكرار ، وعبودية الموت.
وتنسج القصيدة أنماطها بشكل أقرب من أي شيء أدبي آخر ، وفقاً لمكوك الصوت والمعنى ، في الاستعارات التي يتم نسجها ، والتصاريح ، والجماهير ، وفقًا للانقطاعات والتكرار التي تحمل دور الأشعار. وعند القيام بذلك ، تنسج نوعًا من شبكة الويب المظلمة فوق الصفحة ، على غرار شبكة العنكبوت ، التي تتساوى فجواتها وفراغاتها مع الخطوط.وفي هذه الشبكة المكونة من قصائد ملحومة ببعضها بعضاً بشكل غريب ، دعوا نفسها يُقبض عليها ، كما هو الحال في المصيدة التي نسجتها الحشرة ، عبْر عدد من المارة غير المتوقعين: حيث تشكّل لوحة القصيدة خطرًا على أشياء العالم ، بقدر ما هو نوع من الراحة الأخيرة .. ..
لتعريف عمله ، لجأ الشاعر جاك دوبين في المسافة البادئة Échancré إلى استعارة دودة القز ver à soie. الكتابة هي "عمل تعليمي وتحول لا يشبع ، يتم إنجازه فقط في العزلة والظلام والصمت (...)". إنه يتعرف في دودة القز على هذه الطريقة التي تقول بها الكلمات أيضًا أنها تقضم العالم "لتلد فماً لا يمكن تصوره ودوامة من الخيط" ، وهذا الشره المرضي الذي يؤدي إلى أكل الورقة لفك الخيط ، وابتلاع أكوام من الورق لمجرد "حدة خط الحرير". وتتكون الكتابة من رسم "فوضى من الآثار" من الذات ، و "سحابة من الخيوط" تتحدى العقل والتي على الكاتب مهمة اتباعها ، دون الاستسلام لـ "هوس الاستيلاء" ، من خلال الموافقة على البقاء في حالة غير قابلة للتقرير. ومن المسلمَّ به أن الكاتب يكرر على الصفحة الإيماءة القديمة للمنتزه ، لكنه هذه المرة قام بفك خيط عشوائي يخرج منه والذي يعرف جيدًا هشاشة شديدة منه. وهي مكرسة لنزع الملْكية ، والاختفاء والمحو ، لبضع صفحات تسود على إمبراطورية سخيفة من النفايات: مثل الدودة العالقة على ورقها ، فإنها تخلق بداية واضحة للجمال. وإذا كان يكتب أحيانًا في شعر ، فذلك لأن حياته نفسها معلقة بهذا الخيط. شخصيته غير موجودة: ينكرها ويدوس عليها ويستهلكها. إنه ينحرف وينكسر ويضيع ... هذا هو المصير الحديث "للموضوع" الذي كتبه رولان بارت بالفعل في لذة النص Le Plaisir du texte والذي قام بإلغاء كتابته "مثل العنكبوت الذي يذوب نفسه - حتى في الإفرازات التأسيسية" من شبكتها ".
وبقدر ما هو الخارج ، وظروفه ، وأشياؤه ، والمارة به ، فهو بالتالي أكثر الموضوعات حميمية وغموضًا التي يجد نفسه في هذه اللوحة محاصرًا. ومن خلال غزل اللغة وقطعها ، يشكل الشاعر إيقاعًا يتم من خلاله التعرف على صوته: فهو بمثابة التوقيع السرّي لهويته.
وتعمل القضايا النفسية الغريبة في الكتابة الشعرية ، وهي مفتوحة على التراجع وكذلك على المقدمة ، قادرة على إعادة إنشاء الاندماج من خلال نظام التكرار وإبراز التعبير عن القطع.
في كتابه: اعتذار الشاعر "Apologie du poète" ، يعرّفها بيير جان جوف بأنها حالة من التراص:
الشعر هو فكرة - حالة نفسية - للتلصص. وهذا يعني أن الميول والصور وأصداء الذكريات الغامضة والحنين إلى الماضي والآمال تظهر هناك في نفس الوقت وكأنها ملتصقة ببعضها بعضاً، قادمة من ارتفاعات مختلفة تمامًا. " " 10 "
ويجمع الشعر بين المميز وغير الواضح ، والتصميم (التأكيد ، والتسطير ، والحدود) والتردد الطويل. ويبدو أنه من أعماق الغوص في ، يعمل الشاعر على استعادة أو ترسيخ التمييز. وهو يستعيد من النفس ذاتها في المثل ، المفرد في الشيء نفسه. لكنه ، أكثر من أي شخص آخر ، هو الشخص الذي يدخل ويتحرك أولاً في الغموض ، حتى الشخص الذي يواجه الارتباك الحميم بشكل مباشر: لا يوجد وضوح ينفتح على من لم يفترض أنه استسلم للوهم أولاً. .

وبالتالي ، فإن الكتابة الشعرية تتكون من خياطة الصفحة الفارغة بخيط أسود ، وكذلك في محاربتها مع المعنى ، واللامعنى ، والواقعي ، والوهم ... وما زالت تحاول خياطة دموعنا ، وفواصلنا. وإصاباتنا. إنها تستأنف باستمرار ما يصلح التماس الذي يتفكك. ومن ثم فهي تكرر إلى أجل غير مسمى البادرة التي كانت من ولادتنا. ويتعلق الأمر بالعودة إلى العالم بقدر ما يتعلق بالحفاظ على الارتباط باللغة الأم. الحرص على الدخول والرجوع إليها. وفي بعض الأحيان تنقلب ضدها: تعال واذهب ، في منتصف الطريق بين الولادة والاختفاء ، في المنتصف هذا هو ملكنا.
الكتابة هي السير على طول خيط ، خيط صوتي ، في جهل مزدوج بالأصل والنهاية. إنه القول والتشكيك في الحياة بين المجهولين deux inconnus اللذين يحدانها. إنها تسمية المضارع بدقة إذ يتجاهل ما يسبقه وما يتبعه.
ونحن نعرف ميل الشعراء إلى الأماكن واللحظات على الهامش: ما يفصل ويربط معاً. ما هي الحدود ، التي تحدد ، وإنما يمكن أن تفتح أيضاً ، مثل الشاطئ ، إلى اللامحدود. الشعر هو حدود اللغة التي تواجه الفائض. تقول أن حياتنا يحدها الموت باللون الأسود. الحياة في ضوء الموت الأسود ، "القطرة القاتمة« goutte sombre " أسفل المحبَرة. لأنها ثمينة للغاية بالنسبة لنا ، حيث يجب أن تُؤخذ منا. نافذة اليوم بين ليلتين. كتب أندريه شينييه: "بين الأرض وبيني ألتقي بالموت".
وإذا كنت سأصل يوماً ما إلى تعريف ما للشاعر أو الشعر ، فسيكون له مظهر الفسيفساء: سيكون مصنوعاً من قطع متصلة ، بألوان وأشكال مختلفة ، ولكن متماسكة ببعضها البعض. وإذا اضطررت إلى جمع المقترحات المجزأة التي تشكلها حول فكرة مركزية، فقد تكون بلا شك مجرد مسألة مصيرنا.
وبرحابة صدْر ، أود أن أعرّف الشاعر بأنه الشخص الذي يظل مستيقظًاً في الوقت المناسب ، وأكثر انتباهاً من أي شخص آخر لما يمر ويتغير ، ومتشوقًا للعثور على ما تبقى عبر مرور الوقت الذي لا يمثل أبدًا بيئة غير نقية بالنسبة له ، بل مساحة حساسة حيث تكون جميع أشكال الحياة ثمينة ومهددة. ومن خلال حشد جميع موارد اللغة ، يعطي الشاعر حضورًا لما هو غائب بلا هوادة: ما هو غير موجود ، أو أي وقت يضيع ، والذي لم يعد بالفعل ، أو لن يكون أبداً.
وإذا ساد الحزن في القصائد ، وإذا كان التعبير الخالص عن الفرح نادراً جدًا ، فذلك لأن الشعر يستوعب كل شيء في رحلة الزمن. ولا يتعلق الأمر بالأفكار أو المفاهيم. فبالنسبة لها ، يكون الوجود حيًا إلى درجة تفقد نفسها. القصيدة هي جسر يُلقى عبر الزمن: كل الانعكاسات التي يمكن رؤيتها من الأسفل هي انعكاسات تدفقها. والشاعر: الشخص الذي لا يعزيه شيء ولا أحد بموته ، والذي يؤدي علمه بالاختفاء إلى الاستيلاء المحموم على اللغة، لإصلاح ما تم محوه فيه ، وكذلك التسلل من خلاله بأقصى سرعة على طرقات الزمن.
© جان ميشيل مولبوا



مصادر وإشارات
1- الإنسان ، والإنسان أيضا ، منشورات. دينويل غونثيه ، ص. 150
2- باسكال كوينارد ، صوب الأيام الخوالي ، محرر. غراسّيه ، 2002.
3- المرجع نفسه، ص. 107.
4- الأعماق السحيقة ، ص. 44.
5- "الإنسان يعيش شاعراً" ، مقالات ومؤتمرات ، مجموعة. تيل ، ص. 235.
6- تم النشر عن طريق إصدارات P.O.L في عام 1993.
7-ميشيل ديغي، الغريب، فارّاغو، 2000، ص 57 .
8- كريستيان بريجنت ، ما فائدة الشعراء مرة أخرى؟ ،منشورات P.O.L ، 1996، ص39.
9- هذه المشاعر تسمى الشّعر ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 57.
10-اعتذار الشاعر ، منشورات،فعل لو تان كيل فيه، ص 9 .*
*-Jean-Michel Maulpoix: Qu'est-ce que la poésie ?" ou que dire de la poésie ? " www.maulpoix.net

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى