لابريور ديفيد - الطب النفسي والطب "ميشيل فوكو"- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

المقدمة

"ما يهمني هو الطريقة التي ترتبط بها المعرفة بالأشكال المؤسسية والأشكال الاجتماعية والسياسية - باختصار: تحليل العلاقات بين المعرفة والسلطة"
م. فوكو ، الجنون ، مسألة السلطة" أقوال وكتابات " المجلد الثاني.



إذا نظرنا إلى عمل فوكو بشكل سطحي فقط ، يمكن أن يبدو أنه عمل مؤرخ حقيقي وهو مصطلح لطالما رفضه دائماً، وعلى الرغم من ذلك ، إذا كان التاريخ ، بالمعنى الكلاسيكي للمصطلح ، يفترض كل من الاستمرارية والوضوح ، فإن التاريخ مثل ممارسة فوكو ، على العكس من ذلك ، يتكون من تمزقا وانقطاعات ruptures, de discontinuities ..

وبالنسبة للتاريخ ، فقد فضل أولاً مفهوم "علم الآثار: الأركيولوجيا" ، والذي يعرّفه هو نفسه على أنه تحليل لمجموع الخطب التي ألقيت بالفعل. وإن البحث الآثاري هذا ، سوف يقود فوكو في بداية حياته المهنية ، وبالتالي لن يكون تاريخ هذا أو ذاك الانضباط ، والتعبير عن حدث كذا وكذا مع آخر. سيكون أولاً تحليل شروط احتمالات خطاب معين: يريد فوكو ، بطريقة ما ، اغتنام اللحظة التي تحرر فيها الثقافة نفسها مما شكلها حتى ذلك الحين، وتبدأ في التفكير بشكل مختلف. وطرح ميشيل فوكو أيضاً أسئلة حول الحاضر ، حاضرنا. وهكذا طور فوكو طريقة "الأنساب" التي طبقها من خلال كتابة ما أسماه هو نفسه "تاريخ الحاضر histoire du présent " ، بمعنى أنه قريب تماماً من ذلك الذي أعطاه له فريدريك نيتشه ، قاطعًا الفلسفة. "أعتبر نفسي صحفياً وبقدر ما يهمني هو الأخبار ، وما يحدث من حولنا ، وما نحن عليه ، وما يحدث في العالم." إن معظم الموضوعات الشائعة في الفلسفة (على سبيل المثال ، سيدرس الجنون عندما تبدأ الفلسفة في تعريف العقل). وعلى عكس عالم الآثار ، يعترف عالم الأنساب بالاهتمامات المثيرة للجدل التي تحفز وتشكل دراسة نشوء السلطة في المجتمع الحديث. ولذلك ، فإن علم الأنساب يتتبع حركة ظهور وتطور المؤسسات الاجتماعية، ويحدد تقنيات وتخصصات العلوم الإنسانية التي ستجعل من الممكن إنشاء ممارسات اجتماعية معينة. ومنذ نشر كتاب المرض العقلي والشخصية ، في عام 1954 ، حتى وفاته ، بعد ثلاثين عامًا ، كتب فوكو عن مواضيع مثل الجنون والمرض والجريمة والخطاب والجنس. ويقدم كل هذا التنوع في الموضوعات والأشياء طريقة جديدة للتشكيك في الحداثة التي نحن ورثة لها. ومن خلال لعب دور المؤرخ وعالم الاجتماع والفيلسوف في الوقت نفسه، ترك لنا فكرة تظل مرجعاً أساسياً لجميع التفكير في الشئون الجارية. إلى جانب أعماله الرئيسة : تاريخ الجنون ( 1961)، ولادة العيادة ( 1963)، الكلمات والأشياء ( 1966 )، المراقبة والمعاقبة ( 1975)، المجلدات الثلاثة من تاريخ الجنسانية( 1976-1984 )، ودروسه في الكوليج دي فرانس ( 1970-1984). وتوفر لنا مجموعة كبيرة من المحاضرات والمقابلات والمقالات "أدوات حقيقية للتفكير" وتستمر في طرح العديد من الأسئلة حول موضوعات العلاقات، والمعرفة وأشكال الذاتية في الوقت الحاضر. إن ابتكاره المفاهيمي ، الذي أعطانا مفاهيم الأجهزة ، وتكتيكات القوة ، والحكومة ، لا يزال يسمح اليوم بالحفاظ على إشكالية دائمة لحياتنا ومجتمعنا.

وُلِد فوكو لأب متخصص في علم التشريح وأم هي ابنة جرّاح. هل كانت هذه بالفعل علامة أولية على الاهتمام شبه الدائم الذي كان سيأخذ به في الطب؟ كان فوكو على أي حال مهتمًا مبكرًا جدًا بالمجال الطبي. إلى درجة قوله عن إنه "كان مهووساً جدًا ، مفتونًا حتى بالدراسات الطبية" " 2 " (*). وأمام جميع التحليلات والمناقشات التي أجريت حول هذا الموضوع ، يبدو أن وجود العديد من صور الطب قد تبلورت لدى فوكو. ولا يمكن إرجاع هذه الصور إلى اعتبار عام لقيمة أو حقيقة الطب كمعرفة موحدة. على العكس من ذلك ، فهي نتيجة طرق مختلفة لتحديد بعض جوانب هذه المجموعة من المعرفة والممارسات والمؤسسات. ويرافق النظر في تحليلات فوكو هذه للمعرفة والممارسات الطبية جهد لفك رموز الآثار المترتبة على تكوين المعرفة ، تمارين القوة والأشكال المختلفة لإنتاج الذاتية. في ولادة العيادة (1963) ، على سبيل المثال ، يحاول فوكو كتابة تاريخ للطب يختلف عن تاريخه التقليدي ، حيث سيكون ولادة العلم نتيجة العيادة الحديثة، وهذه العيادة بدورها ستكون نتاج التطورات المتتالية في العلوم الطبية. وبالنسبة لمؤرخي الطب ، فإن السؤال ، وفقاً لهذا النموذج التقدمي للتاريخ ، هو العودة إلى اللحظات الأساسية لتقدم المعرفة الطبية من خلال إظهار تطورها. وبالنسبة لفوكو ، من ناحية أخرى ، فإن الأمر يتعلق بإظهار أن النظرة العيادية/ السريرية ، التي هي أساس الطب الحديث ، ليست نتيجة التقدم أو تطور المعرفة الطبية ، وإنما لها معنى، فهي اختراع تاريخي. وتُظهر تأملات فوكو حول ظروف ظهور الطب السريري في نهاية القرن الثامن عشر كيف كان هذا الدواء ممكنًا ، بالنظر إلى اقتران العديد من العناصر الخارجية (مثل الأوبئة في نهاية القرن الثامن عشر في أوربا) وهي محددة. والمواقف السياسية المؤسسية (مثل عدم وجود نموذج مساعدة يمكنه الاستجابة لهذا الواقع الجديد). ونرى مساحة جديدة يتم تنظيمها ، العيادة الحديثة ، التي تجمع بين المراقبة والممارسة والتعلم ، كل مجال طبي محدد يستجيب لهذا الموقف المحدد. وفي نهج فوكو الذي يكون انعكاساً للوضع المعرفي للطب ونقداً لتاريخه التقليدي. وتتضمن خصائص فكر فوكو تحليلاً لتشكيل المعرفة وقوة التقييس. وبمجرد أن تأسست على أساس تقسيم أساسي بين العادي وغير الطبيعي ، فإن دراسة فوكو تفلت من التفسير المدرسي والتقليدي لنظرية السيادة. وهكذا ، مع فوكو ، لن تكون مسألة طرح أسئلة حول السلطة بدءًا من النموذج القانوني الذي يشترك في الشرعي وغير الشرعي ، بل طرح هذا الموضوع بدءًا من مفاهيم الاستراتيجيات والآليات وعلاقات القوة. إن قوة التطبيع لا تلزم ولا تحظر أي شخص أو أي شيء ، ولا تحدد مصطلحات النظام والفوضى ، ولكنها تشجع على إنتاج الأفعال والإيماءات والخطابات وفقًا لمعيار الحياة الطبيعية. ومن أجل الفهم الكامل لهذه الفكرة الخاصة بنموذج الحياة الطبيعية ، يكون التقسيم بين الطبيعي وغير الطبيعي (الذي يتم من خلاله تنظيم الفكر الطبي) مرجعًا أساسيًا. هذا البحث ، حول قوة التطبيع ، يجد صدى جديدًا للفكرة التي طورها فوكو لتقنية القوة التي تتمحور حول الحياة:

السلطة الحيوية bio-pouvoir. وفي هذا المقطع من تحليل التطبيع الانضباطي إلى السلطة الحيوية ، فإن الإشارة إلى الفكر الطبي لها أيضًا مكانة مهمة. في المؤتمرات التي عقدت في ريو دي جانيرو ، في تشرين الأول 1974 ، سيتناول فوكو الاستراتيجيات والسياسات حول النظم الصحية المعاصرة ، من خلال دراسة ظهور الطب الاجتماعي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ومن خلال هذه المناقشة حول ظهور الطب الاجتماعي ، أعلنت مؤتمرات ريو بالفعل عن سلسلة من التحليلات الجديدة (استمرارًا لتحليلات تخصصات الجسد) حول الجنس والأنواع والعرق. وفي الدورات الدراسية في الكوليج دي فرانس في 1975 ( غير الطبيعية Les Anormaux) و 1976 (يجب أن ندافع عن المجتمع) وكذلك في: إرادة المعرفة ، والأقوال والكتابات ، تسمح مناهج الفكر والممارسات الطبية لفوكو بتغيير فكرة تطبيع الحدود الدقيقة للأجسام والمساحات الفردية للحقل المتضخم للسكان وعملياتهم الحيوية. وتضع السياسة الحيوية فيما يتعلق بآليات القوة / المعرفة والظواهر المرتبطة بالحياة. إن إدارة هذه الظواهر هي علامة على هذه القوة الحيوية التي تدمج آليات التطبيع وأنظمة السيادة الأكثر عمومية. وبهذا المعنى ، فإن عمليات إضفاء الطابع الطبي على التصرفات والسلوكيات والرغبات ، مدعومة بافتراض حيادية الخطاب المعتمد على أنه علمي بامتياز ، تقع على مفترق طرق التطبيع وإدارة الحياة. ومن خلال هذه المقاربات المختلفة نقيس الطريقة التي يحفظ بها فوكو ، وإنما قبل كل شيء ينعكس ذلك ويضع تحليلاته للطب في منظور جديد. وأخيراً ، اقترح فوكو صورة أخرى للطب في أعماله الأخيرة حيث تقدم دراسة موضوعات الممارسات والحكم الذاتي منظورًا جديدًا للتفكير في الآثار بين السلطة والمعرفة والذاتية. في : استعمال اللذات، والانشغال بالذات، والدورات الدراسية في الكوليج دي فرانس من 1981 إلى 1984 ، تشير الإشارات إلى الطب القديم إلى فنون المعيشة والممارسات ذات الاهتمام. وفي العصور القديمة ، اشتملت فنون الوجود على النظام الغذائي ، وكان الطب مكانًا للتفكير في الأنظمة الغذائية التي تتضمن الممارسة الذاتية. وأخيرًا ، يبدو أن هذا التعريف للصور المختلفة للطب في فوكو يجسد بعض الأسئلة الأساسية التي تحمل فلسفته. ومن خلال هذه الأسئلة المختلفة ، يبدو أن فكره لا يتوقف أبدًا عن التطور. وكما نرى ، فإن الكائن الطبي مستعرض لجميع كتابات فوكو. من ناحية أخرى ، لا يوجد في عمله فكر طبي واحد بل تعددية ، حيث كان الفيلسوف مهتمًا بجوانب مختلفة جدًا من الطب. من ناحية أخرى ، فإن ممارسة الطب ليست مثيرة للاهتمام في حد ذاتها ، بل تقع داخل مجال استطرادي هائل. وسنلاحظ أيضًا أن دراسة الطب من قبل فوكو تسمح لنا بالتشكيك في الطريقة التي استخدمها الفيلسوف في بحثه عن المصادر والمحفوظات والوثائق: إنها تكشف قبل كل شيء عددها (المترتب على ذلك) وتنوعها ومداها. وقد غامر فوكو ، وهذا أيضاً ما يجعل أصالته ، في مجال لم يدرسه سوى القليل جدًا من غير الأطباء وغير الممارسين. وهكذا تُظهر جميع الكتابات التي تمت دراستها نهج فوكو التاريخي ، وهو النهج الذي سيميز المهنة: وقد شاركت مفاهيمها في الطب أو السياسة الحيوية في مجموعة واسعة من الاستجوابات حول هذا "الشيء الطبي". وميشيل فوكو هو الفيلسوف الفرنسي الذي أثر في هذا المجال الخاص جدًا من الطب وهو الطب النفسي ، على الرغم من أنه كان هناك القليل جدًا من الجدل الحقيقي بينه وبين مهنة الطب النفسي. ونحن لا نعرف حقًا ما إذا كانت هناك اجتماعات بين فوكو والأطباء النفسيين. إذ بينما كان لا يزال طالباً ، تجنب أي لقاء طبي وتجنب التحليل النفسي. وكتابه "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" ، الذي ظهر عام 1961 ، هو أول اتصال "انعكاسي" مع مؤسسة الطب النفسي ، وهو اتصال انقطع بعد ذلك بوضوح شديد لفترة طويلة ، حتى تأملاته. ومنذ منتصف السبعينيات. يسمح لنا منظور مختلف وجديد للموضوع بإضفاء الطابع الرسمي بشكل أفضل على مفاهيم القوة والانضباط والتكتيكات ، أي مجموعة كاملة من المصطلحات الجديدة التي تشكل مجالًا جديدًا للتحقيق والتفكير. وسوف يتجاوز هذا الأخير أي تنظير في الخطاب: إنه بالأحرى إلى الممارسات التي سيركز عليها من الآن فصاعدًا ، سواء الخطابية أو غير الخطابية.

ومصطلح "الطب النفسي" صاغه الطبيب الألماني رييل في عام 1803 ولم يظهر في فرنسا حتى عام 1809 ، ولكن لم يكن حتى عام 1860 عندما استبدل مصطلح الغرباء باللغة الطبية الفرنسية ، والذي يمكن إرجاع أصله إلى Pinel. من الواضح ، مع ذلك ، أن موضوع الطب النفسي ، أي ما نسميه الجنون والاضطرابات النفسية ، كان موضوعًا للكثير من التكهنات منذ بداية تاريخ البشرية. وكما أكد جاكي بيغود في قاموس الفكر الطبي لدومينيك ليكورت ، "الجنون كان موجودًا دائمًا": كانت هناك دائمًا علاجات للجنون. وهذا ما أراد فوكو إظهاره من خلال تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي. ومع ذلك ، يشير إلى أن إضفاء الطابع الطبي على الجنون حديث جدًا وأن هذه التجربة جعلت نظرة على المجنون مختلفة تمامًا عن تلك التي حملناها في أوقات بعيدة. منذ نهاية القرن الثامن عشر ، اعتبر الجنون مرضًا عقليًا. ويتكون هذا النهج الطبي من علاج أخلاقي للجنون يقوم من ناحية على تحديد وتصنيف الأعراض من ناحية أخرى ، ومن ناحية أخرى على العلاج ، ووضع المريض في مؤسسات متخصصة ، ومصحات. كان الطب النفسي هو التخصص الطبي الأكثر عرضة لتفكير فوكو ، وهذا من تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي. ويبدو ، على أي حال ، فيما يتعلق بالعمل اللاحق ، أن هذا الكتاب ترك الباب مفتوحًا لنوع آخر من الدراسة. ، لإعادة تقييم الطب النفسي تحت جانب مختلف بوسائل وأدوات أخرى. وستسمح الدورات الدراسية المقدمة في الكوليج جي فرانس حول القوة النفسية بين عامي 1973 و 1974 لفوكو بفهم الطب النفسي من زاوية جديدة تمامًا. ونقل قضية تاريخ الجنون إلى العصر الكلاسيكي من خلال تكييف السؤال النفسي مع سياق الوقت ، السبعينيات ، حيث حلت الأسئلة المتعلقة بالسلطة - الأسئلة المتجذرة في الحداثة - محل التساؤل. حول إمكانية أو عدم إمكانية وصول النظام إلى شكل من "العلمية"..

بدا لنا أن فوكو اعتبر الطب والطب النفسي من عدة زوايا ، في ضوء المصطلحات والمفاهيم وأدوات التحليل التي كانت مختلفة في كل مرة: حددنا ثلاثة: أولاً ، المعرفة الطبية والمعرفة النفسية فيما يتعلق بالخطاب. وسوف نسأل أنفسنا هنا كيف تمكن فوكو من تحديد عمليات نشوء تخصصات مثل العيادة أو حتى علم النفس ، وذلك بفضل الأسلوب الأثري على وجه الخصوص. وبعد ذلك ، سنواصل دراستنا بتحليل المؤسسة الطبية والنفسية لدى فوكو ، من خلال استجواب أنفسنا بشكل خاص حول رؤيته للطب الاجتماعي ، والتطبيب من ناحية ، وتاريخ اللجوء في تاريخ الجنون من ناحية أخرى. كف. أخيرًا ، في استمرار هذه النقطة الأخيرة ، سوف نسأل أنفسنا ، للمرة الثالثة ، عن الطريقة التي يعيد بها فوكو فحص "موضوع الطب النفسي" بعد سنوات قليلة من عمله في عام 1961 وكذلك العديد من الاستجوابات التي هذا الأخير صنع الكائن.

هذا هو المسار ، بشكل خاص إلى حد ما ، بين المعرفة والقوى ، الذي بدا مثيرًا لنا أن ندرس ، من خلال تناقضاته ، ولكن أيضاً شكلًا معينًا من التماسك.*

*- LABREURE David: PSYCHIATRIE ET MEDECINE" MICHEL FOUCAULT , www.memoireonline.com

والبحث عبارة عن مختصر لرسالة ماجستير تقدَّم بها كاتبه، في جامعة باريس 1 بانثيون سوربون – لعام 2004 .

ملاحظة: تأكيداً لما ذهب إليه الطالب الباحث ديفيد، بصدد " طبّية " لغة فوكو، في العديد من كتاباته، فإن قارىء هذه الكتب يشعر أنه إزاء من اختبر لغة الطب بصورة ملحوظة، نظراً لاستخدامها المحتاط له. إن الحديث عن الجنون في بنيانه العصبي، وربطه بما هو فكري واجتماعي ونفسي، يعزّز هذا التوجه. أما في كتابه: ولادة العيادة ( في الترجمة العربية: ولادة الطب السريري )، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت،ط1، 2018، في " 336 " ص. فهذا يتأكد أكثر. إنه أقرب ، بما لا يقال ، إلى لغة طبيب متمرس، بدءاً من المقدمة( يُعنى هذا الكتاب بالفضاء ( الحيّز/ المجال )، وباللغة، وبالموت، إنه يُعنى بالنظرة المتفحصة أي: المعاينة . ص 7 ) . ولاحظْ ما في التعبير هذا من نفاذ رؤية مركَّبة: إن العين السريرية تكتشف في نفسها قرابة مع حاسة جديدة تفرض عليها معاييرها وبنيتها الإبيستمولوجية، وهي لم تعد الأذن المشنفَّة نحو اللغة، إنما هي السبابة التي تجس الأعماق . ص 175 ). وبعيداً عن كيل المديح، فإن هذا التوصيف يقرّبنا من أسلوب كتابته لـ" حفريات المعرفة " كجسد حيوي ذي طبقات بتراكماتها "، و" الكلمات والأشياء " حيث الغوص في لعبة الأسماء وهي دون الأشياء مقام أثر، وحتى من درسه الافتتاحي في الكوليج دي فرانس " نظام الخطاب " ومفهوم الخطاب وشبكة الحقيقة الكثيفة، وحضور المركَّب الجسدي : الطبّي موقعاً، كما لو أنه يمارس إصغاء إلى الداخل، ورسم منحنيات لمكوناته، وتسجيل أصواته المهموسة...الخ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى