سيلفي تشابيرون - "عرش الملذات والمتع": التشريح السياسي للبظر من العصور القديمة حتى نهاية القرن التاسع عشر.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

جائزٌ أن يكون للبظر تاريخ ، جائزٌ أن يؤدّي إلى تحيُّزات متعددة. أحدها بسبب اللياقة: من غير المناسب الحديث عن أشياء معينة ، خاصة عندما تكون أعضاءاً تناسلية. وهذا بلا شك هو ما يحفّز رفض الدكتور إرنست ويكرشايمر ، المدير الفخري لمكتبة ستراسبورغ الوطنية والجامعية ومؤرخ الطب: "ليس هناك حاجة تذُكر للخوض في عواطف المهبل ، والدوالي ، والتجاعيد ، والثآليل ، والزوائد اللحمية. والأورام القلبية ، ليس أكثر من تاريخ بتر البظر المتطور للغاية ، الذي يمارس لحماية عفة الأنثى "" 1 ". وتأتي الوقاية الأخرى من وجهة نظر طبيعية للجسم ، والتي قد تكون موضوعاً للطب والتشريح ، إنما ليس للمؤرخين. وهذه النظرة غير التاريخية للجسد مرفوضة راهناً من قبل الباحثين. حيث أظهر علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخون وعلماء الاجتماع وعلماء النفس أن مادية الأجساد تتشكل من خلال الممارسات الثقافية وأن الجسد ، إضافة إلى ما تقدَّم ، يُدرك ويُختبر من خلال إطار استطرادي يمنحه وضوحاً. وهذا هو السبب في ضرورة الانتباه الدقيق للكلمات ومحيطها النصّي ، لأن ما نسمّيه الآن "البظر" له العديد من الأسماء الأخرى، وكل منها يحتوي على ارتباطات ومفاهيم تميل الترجمات إلى محوها. ولسوء الحظ ، نادراً ما كان لدى مترجمي النصوص القديمة ، اليونانية أو اللاتينية أو العربية ، هذا القلق. وينطبق هذا بالمقابل على علماء اللغة في القرن التاسع عشر ، مثل تشارلز دارمبرج أو إميل ليتر ، ممَّن لم يجر ِ استبدال أعمالهم بنسخ جديدة.
ومن منظور الجسد الذي يُنظر إليه على أنه "منطقة سياسية" ، فإن حالة البظر لا تخلو من الفائدة. ومع ذلك ، فقد تم تصميم هذا العضو الأنثوي في أغلب الأحيان على غرار القضيب. إن الوظيفة المثيرة للشهوة الجنسية لهذا الملحق الحساس للغاية، بعيدة كل البعد عن الوضوح: لقد جرى تجاهلها " أي الوظيفة " أو مناقشتها أو جعلها نسبية أو جرى رفضها. وذلك ما قد يبدو اليوم على أنه سوء فهم مزدوج، يرجع إلى حد كبير إلى علاقات القوة/ السلطة التي تبني العلاقات بين الجنسين. إنه بالفعل تشريح سياسي للبظر يحمل علامة هيمنة الذكور. وتجري زيادة هذا التسلسل الهرمي من خلال المصادر المتاحة. ونحن نعلم للأسف، الندرة الكبيرة جداً للمصادر الأنثوية الذاتية حتى أوقات معاصرة جداً ، على عكس الخطابات الذكورية أو الدينية أو العلمية أو الفنية الثرثرة. وتوجد طبيبات وقابلات منذ زمن سحيق ، لكنهن لم يتركن سوى بصمة صغيرة على المجموعة الطبية التي تراكمت على مر القرون. لقد كنَّ على أية حال ، مثلهن مثل زملائهن ، منغمسات في ثقافة عصرهن. لذلك سيكون من الضروري التأكيد على الحدود التي يجب أن يمنحها التفسير لنفسه، في مواجهة المصادر الطبية.
وإذا كانت هيمنة النوع الاجتماعي تمر بلا شك من خلال هذه المحفوظات ، فلا يمكن اختزالها في هذا البعد الفردي ، والذي يعد متغيراً للغاية تاريخياً. وإلى جانب الجنس أو العلاقات الاجتماعية الأخرى ، تعكس المعرفة الطبية العديد من الحقائق الأخرى التي تشرح المعنى، والقيمة المعطاة لأجزاء الجسم: الفلسفة العامة التي تحكم تصورات ومفاهيم الجسم، الممارسات المهنية؛ مبادئ الشرعية العلمية... إلخ.
وبقدْر ما ، فإنه حتى القرن التاسع عشر ، كانت المعرفة الطبية تعتمد إلى حد كبير على تجميع القدماء ، وسيكون من الضروري رسم بانوراما واسعة تعود إلى مجموعة أبقراط وجالينوس. لهذا فإن السؤال يتعلق بالتساؤل عن المكان والشكل الذي أعطاه الأطباء لهذا الجزء، من الأعضاء التناسلية والأسباب التي قد تفسر الطفرات التي تم تحديدها. وفي الإطار المصغَّر لهذه المقالة ، ستتمتع العلوم الطبية الفرنسية بالامتياز وسيتم استدعاء المراحل الرئيسة فقط ، ولن يكون من الممكن الاقتراب من القرن العشرين ، بينما ، مع ذلك ، فإن النساء الآن يجعلن أصواتهن مسموعة. وحتى القرن التاسع عشر ، يمكن تقسيم التاريخ العلمي للبظر بشكل تخطيطي إلى مرحلتين: عدم الاهتمام وتاريخ المعرفة.
من العصور القديمة إلى عصر النهضة: عدم الاهتمام
يتجلى هذا النقص في الاهتمام الذي يظهره الأطباء في البظر والفرج بشكل عام، في ندرة الأوصاف أو طابعها التلميحي وبتقلب المفردات. ولا نجد وصفاً للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى في مجموعة أبقراط بأكملها، والتي تضم حوالي ستين رسالة تم تصميمها بين النصف الثاني من الخامس والنصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد ، وليس أكثر في الأطروحات البيولوجية لأرسطو أو أفلاطون. إن أول ذِكْر مفصل للفرج يرجع إلى سورانوس أفسس. وهو في الأصل من أفسس ، استقر في روما بين نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني الميلادي ، في عهد الإمبراطور تراجان وهادريان. وكتب العديد من الأعمال التي لم يتم حفظ سوى ثلاثة منها ، باللغة اليونانية. وستصبح أمراضُ النساء الكتاب المقدس لعلم النساء والتوليد حتى عصر النهضة. فيصف الفرْج بالعبارات التالية: "تسمى الأجزاء الخارجية المرئية من المرأة" الأجنحة "(pterygômata) وتشكل شفتيّ المهبل بطريقة ، حيث تكونان سميكتين ولحيمتين/ سمينتين charnues ؛ إلى أسفل ، وتنتهيان عند الفخذين ، وتنفصلان عن بعضهما بعضاً بشق ؛ إلى أعلى ، ينتهي بهما الأمر فيما يسمى بالحوريتيْن nymphes. وهذا الأخير ، الذي يشكل بداية الشفاه ، يتكون من دمغة ذات مظهر عضلي ؛ وإذا كانت تسمى الحورية ، فذلك لأن هذا التكوين اللحمي الصغير مخفي تحت الشفاه مثل العرائس الشابات تحت حجابهن "" 2 ". من جانبه ، يعطي جالينوس وظيفة وقائية للعضو: "العمليات اللحمية ، التي تكون ، في كلا الجنسين ، في نهاية البودنيوم ، عند النساء ، بمثابة زخرفة ، ومرتبة أمامها. المصفوفات كحصن ضد البرد […]. الحماية التي يجدها البلعوم في اللهاة موجودة للمصفوفات فيما يسمى بالحوريات. وهي تضمن وفي الوقت نفسه تحمي ضد البرد فتحة عنق الرحم التي تنتهي في المهبل عند المرأة "" 3 " . ولاحظ أن المترجم يستخدم صيغة الجمع ، والتي تميل إلى جعل الحورية مرادفًا للحوريات ، أي الشفرين الصغيرين ، بينما رآها الإغريق ككل. الإشارة الوحيدة إلى المتعة الجنسية تأتي من روفوس ، وهو أحد معاصري سورانوس ومثله من مواليد أفسس. هذا هو مؤلف "أسماء أجزاء من الجسد" ، الذي لدينا طبعة "مشكوك فيها للغاية" من دارمبرج و رويل " 4 " . يعطي العديد من المرادفات: الحورية ، الآس ، اللحمة والبظر ("ونقول البظر للتعبير عن اللمسة الفاسقة لهذا الجزء") ولكن مخزونه لن يكون له ذرية قبل عصر النهضة " 5".
ويتحدث الأطباء اليونانيون أكثر عن الأعضاء التناسلية الداخلية ، ولا سيما الرحم ، وكذلك عن تكوين الجنين. ويرسم جالينوس مقارنة طويلة بين الترتيب المتطابق ولكن المعكوس للأعضاء الخارجية للذكور والداخلية: المبيضان هما الخصيتان ، والرحم ، وكيس الصفن ، وعنق الرحم ، والعضو الذكري ، والمهبل القلفة. وغالباً ما تكون المفردات مختلطة. فهو يصر على اللذة التي ترافق المصالحات دون أن ينسبها إلى عضو معين. ويسلط الضوء على وفرة الأعصاب والأوعية في الأعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء.
وسيزيد أطباء العصور الوسطى ، الذين يعتمدون على مجموعة أبقراط وجالينوس ، من تعقيد غموض الأسماء بسبب الترجمات المتعاقبة من اليونانية إلى الفرنسية القديمة عبر النسخ اللاتينية أو السريانية أو العربية.وبما أن أصل الكلمة يهدف بعد ذلك إلى البحث عن علامات الرب في اللغة ، فإن اسم الأعضاء يستمر من خلال التمثيل الرمزي والقياس. ويتلاعب رجال الدين بالكلمات من خلال الاستعارة أو التلميح.
فقسطنطين الأفريقي ، الذي ترجم في نهاية القرن الحادي عشر البانتيغني (ترجمة الكنس الملكى لعلاء بن العباس المجوسي ، المستوحاة من المصادر القديمة) ، يكافح لترجمة اللغة العربية لعدم وجودها. وما يعادل الثبات في اللاتينية. إذ إن الكلمة العربية bazr ، والتي تشير كما في Galen إلى البظر والشفرين الصغيرين ، ستتم ترجمتها في شكل badedera. ويستخدم جيرارد كريمونا في بعض الأحيان خيمة (في ترجمته في القرن الثاني عشر لجراح ألبوكاسيس ، القرنين العاشر والحادي عشر) أو باثاروم (في ترجمته لقانون ابن سينا المكتوب في القرن الحادي عشر).
وقليل من الأوصاف تتجاوز الإشارة. فهنري دي موندفيل في كتابه الجراحة Chirurgia (التي أجريت عام 1306 وترجمت إلى الفرنسية عام 1314) يسكن أكثر في تينيجو. "[الفتحة] مصنوعة بحيث يمكن فتحها وإغلاقها في جميع الأوقات ؛ يطلق عليه اسم الفرج أو العضو التناسلي النسوي (vulva vel cunnus). ويوجد في وسطه غشاء ممزق يتدلى قليلاً بالخارج ويسمى بوساطة Rhazès […} tentigo. هناك سببان لتكوين الغشاء: 1- بحيث يكون بمثابة ممر للبول ولا ينتشر في جميع أنحاء الفرج. 2- حتى إذا جلست المرأة وفخذاها متباعدتان ، فإنها تغير الهواء الداخل إلى الرحم ، كما تفعل اللهاة للهواء الذي يدخل الفم "" 6 ". ويحاول المؤلف هنا تجميع العديد من المصادر: فهو يستخدم المصطلح اللاتيني لترجمة Albucasis (وليس ، على ما يبدو ، من Rhazès) ، مستوحى من المقارنة بين الحورية واللهاة التي صنعت بالفعل: البظر Galen ، وأخيراً يعين على أنه دور في المسالك البولية.
ولا ينبغي أن يُعزى هذا النقص في الاهتمام بالأجزاء إلى كراهية رجال الدين للنساء وحدهم ، ولا إلى ازدرائهم لمتع الجسد. وإذا كان كلاهما موجودًا ، فإن أطباء العصور القديمة مثل هؤلاء في العصور الوسطى يتعرفون على المتعة الجنسية للإناث، حتى لو كانوا يتجادلون حول ما إذا كانت أكثر أو أقل حدة من الرجال. بالنسبة إلى جالينوس ، كما هو الحال بالنسبة للكثيرين من بعده ، خلقت الطبيعة (أو الخالق) الرغبة والمتعة من أجل حث الرجال والنساء على الإنجاب. والمقاطع المختلفة التي تشير إلى المداعبات التناسلية هي صريحة جدًا بالمقابل، مع جالينوس كما هو الحال مع ورثته في العصور الوسطى. وهكذا يحدد بيترو دي أبانو في كتابه: التسوية Conciliator (بداية القرن الرابع عشر): "بالطريقة نفسها [يشجع النساء على الرغبة] في حقيقة فرك الفتحة العلوية نحو العانة: بهذه الطريقة يقودهن الطائشون (curiosi) إلى الإغماء. إن اللذة التي تنبعث من هذا الجزء يمكن مقارنتها فعلاً بما ينبعث من نهاية القضيب "" 7 ". وينصح العديد كذلك من المعالجين بتدليك الأعضاء التناسلية ، من جالينوس إلى القرن التاسع عشر ، لعلاج أمراض النساء المختلفة بما في ذلك الهستيريا. فراشيل ماينز" عالمة أميركية، تولد عام 1950. المترجم " تستعرض مجموعة واسعة جداً من الأعمال حول هذا الموضوع " 8 ". ويجب أن تؤدي هذه الاحتكاكات ، التي تؤديها الأمهات ، إلى تشنج ومن ثم إفراز تراكم السائل المنوي في الرحم ؛ وهي تستدرج ، وفقًا للمؤلفين ، أحيانًا عنق الرحم (المهبل) ، وأحيانًا الفرج أو الأجزاء "المخزية/ المخجلة honteuses " ، ولكن ، على ما يبدو ، ليس البظر على وجه التحديد أو معادلاته الدلالية قبل القرن السابع عشر.
ويجب التأكيد على بنية المعرفة الطبية عن الجسم. وكما كتبت المؤرخة آن كارول ، "نرى في الأجساد ما نسعى إلى رؤيته فيها ، ونمثل ما نعتقد أنه مهم أو معبّر" " 9 ". والعضو في الواقع ليس وحدة ذات صلة خاصة بأطباء العصور الوسطى الذين استلهموا منه. ففي عيونهم ، يكون دوران السوائل وتكوينها ، بدرجات حرارة متفاوتة ، ولكن أيضاً وجود التنفس (النَفَس) في أجزاء مختلفة من الجسم ، مسئولة عن الوظائف العضوية وتغيراتها. وهكذا ، بالنسبة لجالينوس ، فإن المتعة والانتصاب المصاحبين لها لا يأتيان من أعضاء معينة ، إنما من السوائل التي تتدفق من خلالها. إن تحول الدم إلى السائل المنوي واختلاطه بالنفس (النَفَس) هو الذي يجعله زبدًا بشكل خاص هو الذي يخلق أحاسيس قوية " 10 ".
ومن جهته، يسلّط توماس لاكوير، الضوء على قوة نظام جالينوس " 11 ". ففي الواقع ، إذا كان الرحم وعنق الرحم والمهبل يشكل كيس الصفن/ وعاء الخصيتين scrotum ، فإن القضيب والقلفة مقلوبة ، فمن المنطقي أن يكون مكان المتعة عند النساء يقع في عنق الرحم. إنما لا أحد يهتم بتحديد موقعه بدقة. وهذا المفهوم ، كما نعلم ، يؤكد دونية النساء ونقصهن ، لأن تماسكهن لم يكن قوياً بما يكفي لإخراج الأعضاء. وكما تفتقر الأعضاء الذكرية إلى دقة المفردات التشريحية ، وغالباً ما تنطبق المصطلحات على كلا الجنسين. ويضاف إلى ذلك ندرة التشريح البشري ، سواء في اليونان وروما أو في المسيحية أو في العالم الإسلامي. وقد اعتمد جالينوس ، مثل أرسطو ، على تشريح القرود والحيوانات المختلفة ، مدرسة ساليرنو التشريحية (النصف الأول من القرن الثاني عشر) على تشريح الخنازير ، ولكن على ما يبدو لم يصطدم بظر القرود ولا بظر الخنازير بالمراقبين. ففي كلتا الحالتين ، أدى الإخلاص المبجل للنصوص القديمة إلى منع الملاحظة التجريبية من مناقضتها لفترة طويلة. ويذهب من هم من علماء العصور الوسطى: دانييل جاكوارت وكلود توماسيت إلى أبعد من ذلك ، مؤكدين أن "العلوم التشريحية والتجربة الحية لم تتقابل لقرون" " 12 ". ومع ذلك ، يجب على المرء أن يظل حذراً ، فترجمة النصوص الطبية اليونانية واللاتينية والعربية ودراستها بعيدتان كل البعد عن الكشف عن جميع أسرار هذه المجموعات العديدة جدًا.
ومن الصعب أيضاً استخراج معلومات عن الحياة الجنسية لمعاصريهم من هذه المصادر. وقد أنتجها رجال دين غارقون في الثقافة القديمة ، وهم بعيدون جدًا عن الأشخاص العاديين الذين لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة ولا يستشيرون الطبيب أبدًا. ويجب أن تكون معرفة القابلات والمديرات ، المنقولة عن طريق الفم والتي تتغذى من خلال الممارسة والخبرة ، أقرب بكثير إلى الواقع المعاش للمرأة. واعتمد الأطباء اليونانيون والرومانيون ، الذين نادراً ما تمكَّنوا من فحص النساء ، على هذه المعرفة الشعبية. ووفقاً لألين روسيل ، كان لدى النساء اليونانيات في عصر أبقراط معرفة كاملة بتشريحهن ، حيث عرفن كيفية إجراء الفحص المهبلي ، وجس عنق الرحم ، وأدخلن الفرازات والمراهم والتبخير " 13 ".
وفي حين أن تشريح الأعضاء التناسلية الخارجية ضعيف في الأدبيات الطبية القديمة ، فإن عمليات الأعضاء التناسلية الأنثوية متكررة ومفصلة. نجد القصة لدى سترابو وسورانوس و كايليوس أوريليانوس (القرن الخامس) Mustio وAetius ( الحياة ) وبول إيجيني ( من القرن السابع )" 14 " ثم يتم تناولها من قبل ابن سينا وألبوكاسيس" في اللاتينية "(أبو القَاسِم خَلَف بن عَبَّاس الزَّهْرَاوِيّ: عربياً. المترجم ) الذين ، على الأقل إذا أردنا أن نصدق ما نقله مترجمو العصور الوسطى ، يذكرون البظر فقط (خيمة أو باثار) في هذه المناسبة ، ثم كرَّرها المترجمون والموسوعات في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. وبين الإغريق ، تسمى العملية استئصال النيمفوتومي. وإن إزالة أو تصغير المجموعة غير المحددة من الشفرين الصغيرين والبظر ناتجة عن التطور المفرط لهذه الأجزاء ، والتي يُعتقد أنها شائعة جدًا في مصر والتي تؤلم النساء وتثير غضبهن. ويربط موستيو وآيتيوس طول الحوريات بالفساد.
وفي هذه الملاحظات ، التي سيكون من المناسب تجميع مختارات منها بأكبر قدر ممكن من الدقة للنسخ الأصلية ، تتم مقارنة الطول المفرط للبظر / الحوريات بالإصبع أو رقبة الإوزة أو قضيب الرجل. ويحدد بول أجينا ، على سبيل المثال ، أن هذا الجزء من الجسد المطول للغاية بين النساء المصريات هو تحريض على الشهوة لأنه "يطول ويقف مثل قضيب الرجل" " 15 ". ومع ذلك ، فإن العمل الأخير للمؤرخين ينتقد تفسير برناديت بروتن التي حللت هذه العمليات فيما يتعلق بالقبيلة: في الخطب اليونانية والرومانية (الشعر ، والهجاء ، وما إلى ذلك) ، "موضوع تشوه البظر ، تمامًا مثل الانزلاق olisbos ، ليس علامة على الممارسات الجنسية بين النساء "" 16 " ، كما تحدد ساندرا بوهرنغر.
على أي حال ، تمت إعادة صياغة هذه العملية كثيرًا إلى درجة أن البظر / الحوريات ، بالنسبة لبعض المؤلفين ، ليس أكثر من نمو غير طبيعي يجب تقليله. وتكتب سيمون من جنوة (القرن الرابع عشر) في مرادفاتها أن " Batharum: البظر في اللغة العربية هو سمعة سمين في فرج بعض النساء والتي تكون أحيانًا كبيرة جدًا بحيث يمكن مقارنتها بالعضو الذكري. Moschion [موستيو] أطلق عليها لانديكا ” " 17 ".
لذلك فإن إرث الطب القديم والوسطى ، كما نما من خلال الاقتراضات والترجمات والتصنيفات ، أصبح ضعيفًا للغاية ومحفوفًا بالتهديدات. ونادراً ما يجري عرض الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية ، وعندما تكون كذلك ، تختلف الأسماء أو الوظائف من مؤلف إلى مؤلف. لانديكا ، أو خيمة ، أو بادديرا ، أو باثروم ، إذا كانوا في مكان البظر نفسه، فلا علاقة لما نشير إليه اليوم بهذا الاسم. والتذييل ، بالنسبة لعدد قليل من الأطباء الذين أشاروا ، ليس مخصصًا بشكل خاص للمتعة ، ولكن لإغلاق فتحة المهبل أو التبول أو غير ذلك هو نمو مزعج يجب تقليله جراحيًا.
من عصر النهضة إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر: التعميق التشريحي
خلال عصر النهضة ، سمح الاستخدام المتكرر للتشريح البشري ، وإعادة قراءة المؤلفين القدماء بشكل أكثر أهمية ، ونشر المعرفة من خلال الطباعة والترجمة إلى اللغات المحلية بإحراز تقدم كبير في الطب ، وخاصة في مجال الطب. ثم تفتح "حضارة التشريح" ، على حد تعبير رافائيل مندريسي " 18 ". والتشريح ، الذي يحدث في مدرج لتدريب المساعدين ، هو طقوس عالية. وعلى الرغم من نقص الجثث ، فهي ممارسة إلزامية لعلماء التشريح. وفي بداية القرن السابع عشر ، استنكر جان ريولان فيلس جودة أجساد النساء فيما يتعلق بأبحاثه التشريحية حول غشاء البكارة: إنها أجزاء من بيوت الدعارة التي يتم إرسالها إلى المشنقة لجرائم هائلة "" 19 ". وفي هذا السياق يجب أن نضع "اكتشاف" البظر الشهير. أصبح هذا الآن معروفًا إلى حد ما ، من المقالة الرائدة التي كتبها توماس لاكوير ، المناقشة في كاثرين بارك ، إلى النسخة الخيالية من فيديريكو أنداهازي " 20 "
ويدعي ريلدو كولومبو ، تلميذ وخليفة غراند فيزاليوس على كرسي الجراحة في بادوفا ، في عمله إعادة التشريح De re anatomica (البندقية ، 1559) أنه اكتشف مقعد المتعة/ الشهوة (sedes libidinis: باللاتينية) لدى النساء ، والذي يسميه: أحب قدومَك Amor veneris" باللاتينية " . يطرح تماثلًا وظيفيًا مع القضيب: "إذا لمستَه ، سترى أنه يصبح أكثر صعوبة واستطالة إلى حد أنه يبدو بعد ذلك كنوع من العضو الرجولي" ، ويواصل: "افركه بقوة باستخدام القضيب ، أو حتى لمسه بالإصبع الصغير ، ينفث السائل المنوي بهذه الطريقة أسرع من الهواء ، وذلك بسبب المتعة ، حتى في جسدهن المدافع "" " 21 " ". ويوضح هذا البيان الجريء جيدًا روحَ بعض العلماء في ذلك الوقت الذين لم يترددوا في وضع الملاحظة المباشرة ، في هذه الحالة وقت الأجساد الحية ، أعلى بكثير من المعرفة الموروثة من آباء الطب. وكما يؤكد توماس لاكوير "تجتاح التجريبية المتشددة خطاب علماء التشريح المولودين من جديد" " 22 ". من خلال إثبات تواطؤ التجربة والجنس مع "قارئه الوقور جداً très noble lecteur " ، فإنه يحوّل جسد المرأة إلى موضوع تجارب علمية جنسية. ولا يهم سوى التجريب: لا يقول في أي وقت إنه يعتمد على كلام النساء، ولا نعرف ما إذا كان قد فكر حتى في سؤالهن عن آرائهن.
وإذا تم تسجيل هذه "النتوءات protubérances " تحت أسماء أخرى في الأدبيات الطبية لفترة طويلة ، فقد كان بالفعل أول من جعلها بوضوح مكانًا للمتعة التناسلية. والمقارنة بين البظر والقضيب ليست جديدة كذلك ، كما رأينا ، بينما بالنسبة لكولومبو ، فهي تتعلق بالحالة الطبيعية وليس حول الحالات الشاذة الموجودة في الأراضي البعيدة. كما أنه لا يخشى أن يكتسح قروناً من النقاش المكتسب من خلال التأكيد، على أن المرأة تزرع بذرة في لحظة المتعة. ومع ذلك ، فهذه نقطة نوقشت كثيراً منذ العصور القديمة. إذ وفقًا لأرسطو ، ليس لدى النساء بذرة ، بل إنهن يحملن بدون متعة ، لأنهن يغذّين فقط الجراثيم الخصبة التي تأتي من الرجل. ويعتقد أبقراط وجالينوس ، من جانبهما ، أن الجنين يتكون من التقاء بذرتين ، تنبعث بذرة المرأة مباشرة إلى الرحم ، ثم يتم تصور قنوات المبيض كقنوات منوية.
بعبارة أخرى ، قد يثير هذا "الاكتشاف" الجدل فقط. فيؤكد غابرييل فالوب ، الذي شغل بعد ذلك كرسي بادوفا ، في الملاحظاته التشريحية Observationes anatomicae (البندقية ، 1561) ، الذي يتناول ملاحظات الدورة التدريبية في السنوات السابقة ، أنه المكتشف الحقيقي للعضو. إن الاسم الذي يطلقه عليها - Kleitoris - سوف يزدهر على أي حال " 23 ". ويؤكد على التشابهات البنيوية ، ولكن غير الوظيفية ، بين جسم البظر وجسم القضيب ، لكنه يتجاهل وظائفه الجنسية. ومن جانبه ، يدحض فيزاليوس ( عالم تشريح بلجيكي. المترجم ) المؤلفين: بالنسبة له ، يمكن أن يكون الأمر مجرد مسألة التشوهات الخنثوية malformations d’hermaphrodisme (1564).
وتواجه الملاحظات الإيطالية أيضًا مقاومة عبر الجبال. ففي فرنسا كما في أي مكان آخر ، أصبح التراث الجالينوسي موضع تساؤل تدريجيًا فقط عن طريق التشريح أو الجراحة. ويذكر أمبرواز باري الاكتشافات الإيطالية في كتابه التشريح العالمي لجسم الإنسان (1562) في نهاية الفصل المخصص لـ "Amarry" (الرحم): "تعدادات علماء التشريح ، مثل كولومبوس أو فالوبيوس ، بالإضافة إلى الأجزاء المذكورة أعلاه ، لديها يذكر جسيمًا آخر موجودًا في الجزء العلوي من الأجزاء المخزية [...] يسميه كولومبوس Tentiginem " من خيمة: tentīgō . المترجم"، ويستوعب فالوبيوس الاسم اليوناني " Cleitoris " 24 " .ولكن نظرًا لأن باري يجد وصفهم "غامضًا جدًا" ، فإنه يحيل القارئ إلى علماء التشريح الإيطاليين ثم يحذف هذا المقطع من الإصدار الرابع من أعماله " 25 " . ولا تزال الرسوم التوضيحية في: تشريح أمبرواز باري L'Anatomie d'Ambroise Paré تمثل الرحم والمهبل على شكل قضيب داخلي. ومن جانبه ، يحمل جان ليبولت ، في كتابه: ثلاثة كتب تدعم أمراض النساء Trois livres patenans aux maladies des femmes (ليون ، 1597) ، الأمر لصالح فيزاليوس ضد فالوبيان " كاهن كاثوليكي في الأصل. المترجم ".
لكن علماء التشريح في القرن السابع عشر ، مثل دانيس كاسبار وثوماس بارثولين أو الهولندي رينر دي غراف أو الفرنسي ابن جان ريولان ، يفرضون اسم البظر وتصوره كأداة للمتعة. إنهم يأسفون لقلة الاهتمام العلمي بالأعضاء التناسلية الأنثوية ، بينما يطورون معرفتهم ، كما يرددون "القصة الحقيقية للأعضاء التناسلية الأنثوية لم تكن معروفة جيدًا حتى الآن ، ودائمًا ما تعامل معها علماء التشريح بإهمال كبير وقليل من الإخلاص. ولكن هنا الآن حيث تمكنت من تأليفه على عدد كبير من أجساد النساء التي قمت بتشريحها وفي الأماكن العامة وعلى وجه الخصوص "، يعتبر جان ريولان " 26 ". في كتابه: تاريخ الإنسان Antropographia ( 1616 )، المترجم إلى الفرنسية عام 1629) ، يستخدم البظر (يُكتب أحيانًا "clytoris") حيث "تضاء نار الحب بشكل ملحوظ" ، و"قضيب المرأة" بسبب تشابهها. بنية مع هذا العضو " 27 " . إنه يدحض النموذج الجالينوسي لأعضاء متشابهة، ولكن معكوسة لتأكيد الاختلاف الأساسي بينهما.
ونيكولاس فينيت ، الذي يعتمد بشكل أساسي على ريولان ، ينشر هذه المعرفة لعامة الناس. فيعتبر جدول الحب الخاص به في الاعتبار وفقًا لحالة الزواج (1687) ، والذي سيكون له أكثر من 130 طبعة حتى عام 1970 ، وقد أضيفتْ إليها ترجمات عديدة ، كأول دليل للنظافة الزوجية. ومكتوبًا باللغة الفرنسية مباشرةً ، وهو في الواقع ليس موجهًا للأطباء وإنما للأزواج: "في الجزء العلوي من الحوريات نرى جزءاً أطول أو أقل من نصف الإصبع ، والذي يسميه علماء التشريح البظر ويمكنني تسميته بالحورية - حماسة أو غضب الحب. هناك وضعت الطبيعة عرشَ ملذاتها ومتعها كما فعلت في le gland de l’homme حشفة قضيب الإنسان " كلمة gland تعني جوزة البلوط، كناية عن رأس القضيب بحشفته. المترجم " "" 28 ".
وهكذا في القرن السابع عشر ، أصبح البظر لعلماء التشريح ومن ثم للأطباء عضوًا متميزًا بوضوح عن الشفرين الصغيرين ، وهو حساس للغاية وقابل للانتصاب. وبدأ هذا المفهوم في الانتشار إلى عدد كبير من القراء من خلال كتب الزواج المدرسية ، ولكن لا يبدو أنه يترافق على الفور مع استجواب جديد عن: الإجراء الجراحي لشق الحورية " البظر " nymphotomie. لقد رأينا أن هذا تراث من العصور القديمة. وخلال عصر النهضة ، تمت إعادة تنشيط هذه المجموعة بترجمات جديدة إلى اللغات العامية وإثراءها بشكل كبير، من خلال مساهمة الشهادات الجديدة من المسافرين وعلماء الأنثروبولوجيا.
وداليشان ، وهو طبيب من ليون ، يتيح للجمهور العام مقتطفات من أبقراط ، جالينوس ، بول ديجينا أو أيتيوس في الجراحة الفرنسية عام 1570. ومن ثم فهو ينسخ نثر الأخير:الحورية "Nympha هي مادة عضلية أو شبيهة بالجلد ، تقع فوق مكان تلاقي الأجنحة [...] ، حيث توجد قناة البول. لا ينمو هذا الجزء في المرأة بحيث تخجل وتشوهها. وكالمعتاد ، يتم التخلص من الكساء/ الغطاء robe ، وهي تقف وتشجع النساء على مرافقة الرجال ولهذا السبب قام المصريون بقطعها قبل أن تكون طويلة جدًا ، وبشكل أساسي عندما تكون بناتهم أكبر من اللازم للزواج. وصُممت الفتاة للجلوس على كرسي: خلفها شاب قوي يلقي ذراعيه تحت خطافها ليحافظ على ساقيها وجسمها في وضعية انتصاب. بينما يقف الجراح أمامها ، يمسك الكماشة التي تكون طويلة جدًا من الحورية ويمدها باليد اليسرى ، ويقطعها باليد اليمنى بالقرب من أسنان الكماشة "" 29 ". وتتبع الاعتبارات الحاجة إلى عدم قطع الكثير لتجنب مخاطر النزيف وسلس البول والتندب التي يمكن أن تتداخل مع التقدم السلس للولادة. ووفقاً لكاثرين بارك ، كان هذا المترجم هو الذي ربط الطول غير الطبيعي للبظر بالسحاق tribadisme (أو الصافوية saphisme: نسبة إلى الشاعرة الإغريقية القديمة صافو/ سافو ) ، وهو ما لم يفعله القدماء " 30 ". ثم تعود التعليقات حول السحاقية بانتظام من قبل الأطباء والمرشدين الذين يكررون العملية بلا كلل.
بالإضافة إلى هذه الروايات القديمة المشوهة إلى حد ما والمكملة بالحسابات الحديثة ، سرعان ما تمت إضافة ثروة من الشهادات من المسافرين من بلاد فارس أو شبه الجزيرة العربية أو مصر. وسيكون الجرْد مملاً. ودعونا نقتبس من بعض المؤلفين المشهورين: ليون الإفريقي ، وبيير بيلون ، وجان بودين ، وكونت بوفون ، وجان شاردان ، وجان دي ثيفينوت ، وسونيني دي مانونكور ، وكارستن نيبور ...إلخ. سيكون من الضروري تحليل هذه الملاحظات لإظهار تنوع المفردات والتعليقات. وفي كلتا الحالتين ، تنتقل هذه القصص بعد ذلك إلى عامة الناس المتعلمين من خلال موسوعات لا حصر لها وأعمال غريبة عن إفريقيا أو الشرق.
وبسبب التقليل من شأن الأدب الطبي والإثنوغرافي ، سرعان ما لم يعد بتر الحوريات محصوراً في هذه البلدان "البربرية" (لليونانيين) أو "المتخلفة" (بالنسبة للحديثين): لقد تغلغل في قلب أوربا .ووفقًا لإيفلين بيريو-سلفادور ، بدت العملية نادرة جدًا خلال عصر النهضة على الرغم من أن جاك غيليمو ، في كتابه عن الحمل والولادة (1620) ، زعم أنها تُجرى "كل يوم" على الرغم من مخاطرها " 31 ". ولم يذكر أي طبيب في الواقع أنه مارسها شخصيًا في ذلك الوقت.
الأول هو بلا شك فرانسوا موريسو في ملاحظاته حول الحمل والولادة "في 25 تموز 1676 أجريت عملية ترسيخ الحوريتين لامرأة توسلت إلي لإجراء هذه العملية لها ، لأنني مضطرة ، كما أخبرتني ، إلى الذهاب كثيراً إلى ركوب الحصان ، واستطالة حوريتيها ، حيث كانتا كبيرتين جدًا ، تسببت بهما بسبب سرقتها لطهي مؤلم ، فقط لأن هذه الفاحشة أثارت غضبها الشديد وكذلك زوجها ”" 32 ". لذلك يقطع الحوريتين "بالمقص" ويترك مريضته يرتاح ، وعندما يعود لشفائها في المساء نفسه، يكتشف في حزن أنها فقدت ما لا يقل عن اثني عشر لوحاً من الدم ولديها العديد من "نقاط الضعف". وأوقِف النزيف و "تعافت المريضة تماماً في غضون عشرة أيام ، وبعد ذلك بفترة جيدة ،كانت مرتاحة جدا للعملية التي أجريتها عليها". لكنه خلص إلى أن العملية ، الخطيرة ، لم تكن ضرورية على الإطلاق لحياة مريضته وكانت مفيدة فقط "للزينة". ويبدو أن فرانسوا موريسو ، الذي يعرف البظر مع ذلك ، من الناحية النظرية على الأقل ، قد قطعه بالفعل ، لكنه لم يبد أي تعليق ولم يلمح إلى "النشاط الجنسي".
هل هو تأثير حديث التريباد(tribades، لعل في ذلك تذكيراً بفيلم رعب يحمل مثل هذا الاسم، ظهر سنة 2016 . المترجم ) أم الخوف الناشئ من العادة السرّية؟ بدأ البظر يسبب بعض القلق في القرن الثامن عشر. على عكس التصور الجاليني القديم حيث ، أخيرًا ، في الجماع ، يتلاءم القضيبان معًا ، حيث يتم تكوين القضيب الداخلي للمرأة لاستيعاب الشخص الخارجي للرجل ، يبدو أن البظر الذي يُنظر إليه الآن على أنه قضيب صغير كافٍ لذلك. . ويسمى أيضًا "ازدراء الرجل" ، ويذكرنا الأطباء بانتظام أن النساء يمكن أن "يدغدغوا" أنفسهن أو بعضهن بعضاً. جوزيف ليوتود ، الذي أجرى العديد من التشريح في فندق فندق الإله Hôtel-Dieu في إيكس أون بروفانس قبل أن يصبح طبيب لويس السادس عشر الأول ، عالج هذا الخلل، في مقالاته التشريحية (1742) ، حول "ازدراء الرجال" إلى عضو فيزيولوجي مخصص للجماع. في الواقع ، وفقًا له ، فإن عضلات جسم البظر (التي كانت تسمى في ذلك الوقت "المضيق") "تهدف أساسًا إلى تقريب الحشفة من البظر باتجاه فتحة المهبل ، حيث يمكن دغدغة هذا الجزء بسرور من خلال الاقتراب. من الذكر "، بحيث" لا يكون للبظر اتجاه القضيب ؛ يتم حملها في الاتجاه المعاكس ، أي من أعلى إلى أسفل دون أن تكون قادرة على النهوض في حركتها "33.
في القرن التاسع عشر ، كان من الواجب أن نرى في هذا الملحق مقعد المتعة التناسلية وتشابه بنيته مع القضيب. "عضو المتعة عند النساء ، البظر هو المنمنمة للعضو الرجولي ، العناصر نفسها ، الشكل نفسه" هكذا يكرر أوغست ديباي " 34 ". ويأخذ موري لدي ريبيمبري التفسير الاشتقاقي من Rufus عندما يقول أن كلمة clitoris "مشتقة من الفعل اليوناني kleitoriculin ، والذي يعني دغدغة ، بسبب الأحاسيس الخاصة التي تعيشها النساء من دغدغة هذا العضو" " 35 ". ووفقاً لطبيبة المسالك البولية هيلين أوكونيل ، فإن جورج لودفيج كوبلت هو عالم التشريح في القرن التاسع عشر الذي يقدم أكثر المخططات التشريحية والمعرفة الدقيقة في جهازه للإحساس التناسلي لكلا الجنسين في الجنس البشري (1844 بالألمانية ، 1851 بالفرنسية) " 36 " . فعن طريق حقن سائل سميك بعد الوفاة ، حاول محاكاة انتصاب القضيب والبظر ومراقبتهما. ويصر على غنى الأعصاب والأوعية الدموية في العضو ويجعل المهبل ملحقًا لمتعة المرأة: "العدد القليل من الأعصاب الحسية التي يتم إدخالها في عزلة في مكان القناة المهبلية [...] هذا الأخير أكثر من ذلك بكثير. تحت حشفة البظر ، لا يمكن منح المهبل أي مشاركة في إنتاج الشعور الحسي في الكائن الأنثوي ”" 37 ".
وعلى الرغم من ترحيبهم بعمل كوبلت ، إلا أن معظم علماء وظائف الأعضاء الفرنسيين يصرون على حساسية المهبل الأقل سوى أنها ليست ضئيلة. فيكتب فيليكس روبود: "المهبل ، على الرغم من كونه أقل موهبة من الجهاز الذي تحدثت عنه للتو [البظر] ، إلا أنه مزود بنسيج انتصاب ينتشر بكامل طوله" " 38 ". لكن بالنسبة للآخرين ، يقتصر هذا النسيج على مدخل المهبل. ويتفق الأطباء بأي حال من الأحوال على ضرورة توعية الرجال بحساسية البظر من أجل الصالح العام للانسجام الزوجي والزواج. والأكثر وضوحاً في هذا الصدد هو جول جويوت. فمن هذا الطبيب الليبرالي للإمبراطورية الثانية الذي أعطى اسمه لعدة براءات اختراع ، احتفظت الأجيال القادمة بكتاب الادعية للحب التجريبي حيث كان واضحًا جدًا في تقنيات erethism (الإثارة). وقد كُتب هذا العمل عام 1859 ونُشر في نسخ محدودة لدائرة من الأصدقاء ، ولم يُنشر حتى عام 1882 بعد وفاته. ويوضح أن "القناة المهبلية ليست العضو الحسي" ، حتى لو كانت "يمكن أن تسهم في تمجيد الإحساس المتطور بالفعل ، وتحديد التشنج التناسلي الذي يكون جاهزًا للإنجاز تحته. إنما وحده وفي المقام الأول ، هو مجرد ملحق ". لذلك استنتج أن "البظر هو المقعد الوحيد للإحساس والتشنج التناسلي عند النساء". و"لا يوجد شيء اسمه امرأة بدون حاجة ، ولا يوجد شيء اسمه امرأة محرومة من المعنى ، ولا يوجد شيء اسمه العاجز ضد التشنج التناسلي. ولكن ، من ناحية أخرى ، هناك عدد هائل من الجهلة والأنانيين والهمج الذين لا يكلّفون أنفسهم عناء دراسة الأداة التي أوكلها الرب إليهم "" 39 ".
إن إصرار الأطباء على "مقعد" المتعة الأنثوية أدى بالبعض إلى إيجاد أصل عضوي لبرودة المرأة. "لا يتلامس البظر مع القضيب أثناء الجماع وبالتالي لا يثيره الاحتكاك" " 40 " ، على عكس الأداء الجيد الذي وصفه جوزيف ليوتود. كما أنه يؤدي إلى إعطاء بعد آخر لعملية استئصال الحورية. وفي الواقع ، بعد تيسو Tissot وتطور الخوف الكبير من العادة السرية ، يأخذ بتر الأعضاء التناسلية معنى مختلفًا " 41 ": إنها صراحة مسألة تقليل الإحساس التناسلي من أجل إنقاذ القاصرين من القهر المرضي. ويصبح استئصال الحورية "استئصال البظر".
في نهاية القرن الثامن عشر وأثناء القرن التاسع عشر الأول ، وفقًا لآلان كوربين ، نادراً ما يتم إجراء استئصال البظر: لقد أعطى مثالًا واحدًا فقط. بعد ذلك ، تصبح العمليات أكثر عددًا ، خاصة على الفتيات الصغيرات. وتتيح الأدبيات الطبية تحديد عشرة أطباء فرنسيين جيدين لجأوا إليها. وتتنوع التقنيات المستخدمة: الربط ، الكي ، السكتة الدماغية بالمشرط ، التكسير ، قسم من الأعصاب. وفي فرنسا ، لم يتم التقليل من شأنها أبدًا ، وغالبًا ما يتم تصورها على أنها الحل الأخير، بعد فشل جميع المحاولات الأخرى (المراقبة المستمرة ، الحمامات الباردة ، القيود الليلية... إلخ.) " 42 ". وفي مناسبتين ، ناقشته الجمعيات العلمية (الجمعية الجراحية عام 1864 وجمعية الطب النفسي عام 1869). ودون الاستنتاج النهائي ، يكرر الأطباء التحذيرات المعتادة: لا يمكن إجراء استئصال البظر إلا بموافقة المريضة أو والديها ، وإذا تم استخدام جميع الوسائل الأخرى دون نجاح سابقاً.
والتاريخ الطبي للولايات المتحدة مشابه جدًا في هذه النقطة. حيث أدرجت سارة رودريغيز أربعة وعشرين منشوراً حول هذا الموضوع بين عامي 1867 و 1912 " 43 ".ووفقاً لدراستها ، يجري إجراء استئصال البظر أخيراً فقط ، بينما يمكن استخدام ختان القلفة لحل عدم الحساسية. ومن ناحية أخرى ، في المملكة المتحدة ، أجرى طبيب أمراض النساء إسحاق بيكر براون هذه العملية في رواج في لندن ، قبل استبعاده من جمعية التوليد في لندن في عام 1867 " 44 ". وهذا التشويه القاسي الذي يضر إلى حد كبير بالمستقبل الجنسي للفتيات الصغيرات، يظهر أن في عيون الجراحين ، حشفة البظر هي مكان المتعة. ولا أحد يفكر في كيّ جدران المهبل بنترات الفضة. مع التأكيد أن هذا يمكن أن يضر بالجماع. وقد تعرضت العملية لانتقادات متزايدة في نهاية القرن التاسع عشر ، وخاصة من قبل الأطباء النفسيين. وهم الآن يرون أن الاستمناء القهري والمفرط لم يعد عاملاً ممرضاً بل عرضاً (من أعراض الانحطاط على وجه الخصوص).
يمكن للمرء أن يتساءل عن أسباب هذه المعرفة التشريحية الأولى للبظر ودوافعها، من قبل الأطباء والتي استمرَّت قرابة ثلاثة قرون. ولا يرتبط بأي تقدم في الوضع الاجتماعي والسياسي للمرأة. ويُعرف عصر النهضة بأنه فترة تشويه سمعة المرأة واستبعادها من المعرفة ، كما يتضح من شجار النساء. وكما أكد التنوير الذي أكد الحقوق الطبيعية للرجل ، على الاختلافات غير القابلة للاختزال والدونية الطبيعية للمرأة. وسيقدّم الأطباء مظاهرات متحمسة لذلك. وهنا مرة أخرى ، يجب التذرع بالتغييرات في الأسس الثقافية للمعرفة. كما تشير دانييل جاكوارت ، "الاكتشاف التدريجي لخصائص جسد الأنثى لم يكن نتيجة لبعض النسوية ، بل تغيير في حالة علم التشريح" " 45 ". وفي الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر ، سادت "حضارة علم التشريح" ، حيث كشف الجسد الذي رسمه حشد من علماء التشريح عن كل أسراره.
ويفسر الانحلال البطيء لنموذج جالينوس وأبقراط ، بالإضافة إلى التركيز المتزايد على المراقبة البصرية للأجسام ، هذا الاستثمار التشريحي والفيزيولوجي والتجريبي للعضو. ولا ينبغي المبالغة في انهيار نموذج جالينوس: حتى نهاية القرن التاسع عشر ، كان هناك أطباء يؤكدون أن عنق الرحم انفتح ثم أُغلِق بإحكام لجذب الحيوانات المنوية والاحتفاظ بها ، ووصِفت المنشطات الجنسية التقليدية والتفكير في النشاط الجنسي في شروط المزاجات الساخنة أو المتجمدة. وفوق كل شيء ، تستمر عادة رؤية الأعضاء التناسلية الأنثوية، على أنها تقليد شاحب لتلك الخاصة بالرجال. وبالكاد يُكتشف البظر ، إذ يُنظر إليه على الفور على أنه قضيب صغير.
ولا يمكننا أن نستنتج من هذا الحكم الطويل لـ "عرش المتعة" في المنشورات العلمية أن الممارسات الجنسية ستكون أكثر انتباهاً من ذي قبل لمتعة المرأة ، على سبيل المثال تحت تأثير صعود زواج الحب في فرنسا. والبرجوازية. وينتقد العديد من المؤلفين مثل جايوت تكتم الرجال ، ويعتقد آخرون أن البرودة الجنسية مكونة من النساء. وفي كلتا الحالتين ، يتناسب هذا الاعتراف المبكر تمامًا مع النشاط الجنسي الجنسي الذي يسيطر عليه الذكور ، والذي تسمّيه راشيل ماينز "النموذج الذكوري للجنس" " 46 ". وبحسب أدلة الزواج التي تضاعفت في القرن التاسع عشر ، يجب على الزوج أن يشرع زوجته في الملذات المشروعة ، ويقرر متى وأين ، ويتولى المقدمات اللازمة لإيقاظها الحسي ، ثم يمارس الإيلاج حتى القذف.
ولا يمكننا تفسير المعرفة التشريحية للبظر التي تراكمت على مدى ثلاثة قرون، على أنها تقدُّم نحو الحقيقة العلمية أو خطوة نحو مفاهيمنا الحالية. وتختلف هذه المعرفة في العديد من النقاط عن العلم المعاصر: على العضلات والأوتار والآليات أو الاتجاه الذي يتخذه انتصاب البظر ، على سبيل المثال.
تؤدي هذه الملاحظات القليلة بشكل خاص إلى الإصرار على الاستقلالية النسبية للإنتاج الخطابي ، في هذه الحالة المنتجات العلمية ، فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية. لا يستجيبون للفترة الزمنية أو للأسباب نفسها. ومن ناحية أخرى ، تلعب الديناميكيات الداخلية في مجال المعرفة ، مثل تدريب العلماء ، والممارسات التجريبية ، ومبادئ الشرعية العلمية ، والنماذج الثقافية التي تطلعهم على المعلومات ، الدور الأساسي. ومع ذلك ، في ظل عروض مختلفة للغاية ، يؤكد نموذج جالينوس مثل نموذج التشريح، على تفوق الذكور والدور البارز للرجل في الحياة الجنسية.
وعلى عكس ما يؤكده توماس لاكوير ، لم يكن فرويد أول من عارض بشكل جذري التقليد ثلاثي الدرجات للبظر كمقعد للمتعة " 47 ". إن كل ما فعله هو تبنّي أفكاره الخاصة التي تمت صياغتها في ثمانينيات القرن التاسع عشر.وفي فرنسا ، كان بيير غارنييه أول طبيب يقوّض بضمير، ما أسماه "مبدأ القدرة المطلقة للبظر" " 48 ". لقد تم نسيان هذا الأخير من التأريخ لدرجة أنه تم الخلط بينه وبين الطبيب الأكثر شهرة الذي يحمل الاسم نفسه، بول غارنييه. إن بيير غارنييه هذا ليس عالم تشريح ، ولم يقم قط بإجراء تشريح واحد. وبعد مهنة في البحرية التجارية ، أصبح فيما بعد متخصصاً في الاضطرابات الجنسية الذي اعتمد ، على الأقل كما يدعي ، على مئات الملاحظات الشخصية. وهو أيضًا مشهور غزير الإنتاج: ينشر ما يقرب من عشرة كتب مع عناوين جذابة تكرر نفسها وتبيع جيدًا " 49 ". ومن كتاب إلى كتاب ، يعيد تأهيل المهبل كعضو حسي ويميل إلى تقسيم النساء إلى فئتين. في المهبل "يتطور كل الإحساس المتزايد تدريجياً ومن هناك أيضًا [أن] يبدأ التشعيع النهائي للتشنج التناسلي دون أن يبدو أن البظر يلعب أي دور فيه." على العكس من ذلك ، "لجعل هذا العضو الصغير ، زرًا غير حساس حقيقيًا ، في أغلب الأحيان طالما لم يتم لمسه أو اهتزازه بشكل مصطنع ، فإن التركيز الأكثر نشاطًا للشهوة الجنسية ، هو اتهام جميع الفتيات ضمنيًا بالأنانية السابقة أو الفجور لاحقًا". أنصار هذه الأطروحة "عاشوا قبل كل شيء مع نساء شجاعات يعرفن ويفضل أن يستخدمن بدائية الحب هذه" " 50 ". وسيتم تناول هذه الازدواجية النشوة مرة أخرى من قبل العديد من المؤلفين ، مع أو بدون الأحكام الأخلاقية ذات الصلة. وفي نهاية القرن التاسع عشر ، كان الرأي الطبي السائد هو أن غالبية النساء غير مهتمات بالجماع. "البرودة شائعة جدًا عند النساء بحيث يصعب اعتبارها حالة مرضية" ، على سبيل المثال أوجست لوتود ، مساعد طبيب في سان لازار ثم في لورسين " 51 ".
على الجانب الجرماني ، نجد تمييزاً مختلفًا بعض الشيء في ريتشارد فون كرافت إيبينج ، وهو أيضًا متخصص في النشاط الجنسي ، ولكن على نطاق مختلف تمامًا. يفرّق أستاذ الطب النفسي هذا من فيينا ، ومؤلف كتاب التحليل النفسي للأمراض الجنسية النفسي الجنسي Psychopatia sexualis الشهير (الطبعة الأولى عام 1886) ، بين "منطقتين جنسيتين" وفقًا لنضج المرأة: البظر في المرأة العذراء ؛ المهبل وعنق الرحم بعد فض البكارة " 52 ". ولا شك في أن هذه السلطة التي لا جدال فيها هي التي يعتمد عليها فرويد في صياغة نظريته عن النضج الجنسي للمرأة.
هنا مرة أخرى ، من الصعب شرح نقطة التحول الرئيسة هذه في مفهوم التناسل الأنثوي. ولا شك أن الاندفاع المعاصر لحركة نسوية قوية، يخيف الأطباء الذين يرون فيه خطر الذكورة على النساء على حساب الانسجام بين الجنسين. لكن نقطة التحول هذه معاصرة أيضًا مع ظهور علم النفس باعتباره تخصصًا رئيساً ومستقلًا بشكل متزايد في الطب. ويمكن أن تجد هذه الرؤى الجديدة مادة في النقاشات القديمة ، خاصة تلك التي صاحبت استقبال عمل كوبلت. كما استجابوا للقلق المتكرر بشأن الاستقلال الجنسي للمرأة ، والذي رد عليه جوزيف ليوتود أيضًا بطريقته الخاصة. لكن التشريح الآن لم يعد مطلوبًا لتقديم البراهين النهائية للحقيقة الجسدية. الأطباء النفسيون وعلماء النفس ثم المحللون النفسيون ، الذين جددوا بشكل كبير الخطاب حول الجنسانية منذ مطلع القرن ، حرروا أنفسهم منه. بالنسبة لهم ، تكمن الجنسانية وانحرافاتها في الدماغ أو في تجارب السيرة الذاتية للأطفال.
وتفتح نظريات مطلع القرن هذه زمن الإنكار الذي سيستمر حتى خمسينيات القرن الماضي ، قبل وقت إعادة الاكتشاف ثم الانتصار (النسبي) الذي سيتبعه والذي نعرفه اليوم. وبالتأكيد فإن قصة البظر ليست نهراً طويلاً هادئاً ...
* يقدم هذا النص ، المكتوب في أيلول 2011 ، جزءاً من بحثي حول تاريخ البظر ، الذي سينشره موقع Payot قريباً. وقد استفدت من القراءة المتأنية والنصائح السليمة من ساندرا بورينجر وسيلفي بروكيه وديدييه فوكو ، الذين أشكرهم كثيراً.




مصادر وإشارات
1-إرنست ويكرشايمر ، الطب والأطباء في فرنسا في عصر النهضة ، جنيف ، سلاتكين ريبنتس ، 1970 [1905] ، ص. 415.
2- سورانوس أفسس ، أمراض النساء، نص مكتوب ومترجم وعلق عليه بول بورغيير ودانييل جوريفيتش وإيف ماليناس ، باريس ، ليس بيل ليتر ، 2003 ، المجلد 1 ، ص. 15.
3- ج. جالين ، أعمال تشريحية وفيزيولوجية وطبية ، ترجمه تشارلز دارمبرج ، المجلد. 2. باريس ، ج.ب.بيليير، 1856، ص. 137.
4- تبعاً لبول بورغيير ودانييل جوريفيتش وإيف ماليناس ، لدى سورانوس أفسس ، أمراض النساء ، مرجع مذكور سابقاً سابق. ص. 37.
5-شارل داريمبيرغ –شارل- إيميل رويل، أعمال روفوس أفسس،تم تجميع النص على المخطوطات وترجمته لأول مرة إلى الفرنسية، باريس، 1879، ص 147.
6- كلود توماسيت ودانييل جاكارد ، الجنسانية والمعرفة الطبية في العصور الوسطى ، PUF ،1985، ص. 63.
7- المرجع نفسه ، ص. 65.
8- راشيل ماينز ، تكنولوجيا النشوة الجنسية. الهزاز والهستيريا والرضا الجنسي للمرأة ، باريس ، بايوت ، 2009 ، ص. 74-109.
و" vibromasseur: الهزاز: لعبة جنسية مزودة بمحرّك كهربائي. المترجم "
9- آن كارول ، "رسم تخطيطي لطوبوغرافيا الأعضاء التناسلية الأنثوية: عظمة الأنابيب وانحلالها (القرنين السابع عشر والتاسع عشر)" ، كليو ، هيستوار ، نساء ومجتمعات ، رقم 17 ، 2003.
10-ينظر، ك. غاليان، أعمال طبية مختارة ، المجلد. 1 حول فائدة أجزاء من جسم الإنسان ، ترجمة تشارلز دارمبرج ، اختيار ، عرض تقديمي وملاحظات من قبل أندريه بيشو، باريس،غاليمار،ص 279-280.
11-توماس لاكوير، حب الزهرة أو حلاوة أبليتير، لدى م. فيهير وآخرين. (محرر) ، شظايا لتاريخ جسم الإنسان ، نيويورك ، المنطقة ، 1989 ، ص. 91-131 وورشة الجنس. مقال عن الجسد والجنس في الغرب ، باريس ، غاليمار ، 1992.
12- كلود توماسيت ودانييل جاكارد ، مرجع مذكور سابقاً، ص. 65-66.
13- ألين روسيل ، بورنيا Pornéia. من السيطرة على الجسم إلى الحرمان الحسي ، القرنان الثاني والرابع الميلادي ، باريس ، PUF ،1983.
14- برناديت بروتين ، الحب بين النساء: ردود مسيحية مبكرة على النزعة الجنسية المثلية للإناث ، شيكاغو ، مطبعة جامعة شيكاغو ، 1996 ، ص. 162-171.
15- من الترجمة الفرنسية لداليتشامب ، تشيرورجي فرانسواز ، 1610 ، استشهدت بها إيفلين بيريو-سلفادور ، جسد واحد ومصير واحد. المرأة في طب النهضة ، باريس ، البطل ، 1993 ، ص. 221-225.
16- ساندرا بورينجر ، المثلية الجنسية للإناث في العصور القديمة اليونانية والرومانية ، باريس ، الرسائل الجميلة، 2007، ص 335.
17- كلود توماسيت ودانييل جاكارد ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 64.
18- رافائيل مندريسي ، عين عالم التشريح. تشريح واختراع الجسد في الغرب ، سوي، 2003.
19- جان ريولان ، الأعمال التشريحية لـم. جان ريولان ، ترجمها إلى الفرنسية م. بيير كونستانت ، باريس ، دينيس مورو ، 1629 ، ص. 452 .
20- توماس لاكوير ، "حب الزهرة، أو حلاوة أبليتير " ، مرجع مذكور سابقاً، ؛ كاثرين بارك ، "إعادة اكتشاف البظر.الطب الفرنسي وخوف تريباد،1570-1620، هيلمان وآخرون سي ماتسيو (دير) ، الجسد في أجزاء. التخيلات الجسدية في أوائل أوربا الحديثة ، نيويورك ، 1997 ، ص. 171-193 ،فيديريكو أندهازي، عالم التشريح ، بوينس آيرس ، كوكب الأرض ، 1997.
21-توماس لاكوير،ورشة الجنس، مرجع مذكور سابقاً، ص 90-91.
22- المرجع نفسه ، ص. 90.
23- ربما تم استعارة هذه الكلمة ، التي لم يكن أصلها واضحًا ، من المعاجم اليونانية المكتوبة بخط اليد والتي تعهد الناشر الفينيسي ، ألدوس مانوس ، بمساعدة العلماء ، بنشرها منذ عام 1500 والتي قدمت مصطلحات عديدة لعلماء التشريح المعاصرين. حول أصل الكلمة ، ينظر، ب. ت. لويري (محرر) ، البظر الكلاسيكي: مساهمات تاريخية في النشاط الجنسي العلمي ، شيكاغو ، نيلسون هول ، 1978.
24- جان ليبولت ، ثلاثة كتب تخص أمراض النساء ، ليون ، جان فيرات ، 1597 ، ص. 511.
25- ملاحظة المحرر لدى أمبرواز باري ، الأعمال الكاملة ، تحرير ج. ف ماغيني، ج ب.بيليير، باريس، 1840، ص 169.
26- جان ريولان ، الأعمال التشريحية لـ م. جان ريولان، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 412.
27- المرجع نفسه ، ص. 435.
28- نيكولاس فينيت ، جيل الرجل أو مائدة الحب الزوجي في حالة الزواج ، أمستردام ، ج. ريكهوف ، 1778 ، ص. 13-14.
29- جاك داليتشامب ، تشيرورجي فرانسواز ، مرجع مذكور سابقاً، ص. 425.
30- كاثرينا بارك ، إعادة اكتشاف البظر ، مرجع مذكور سابقاً، مقتبس منه.
31- إيفلين بيريو-سلفادور، جسد واحد ، مصير واحد ، مرجع مذكور سابقاً، ص. 221-225.
32- فرانسوا موريسو ، ملاحظات حول الحمل والولادة عند النساء وأمراضهن ، باريس ، لدى المؤلّف، 1964، ص. 138.
33- جوزيف ليوتود ، مقالات تشريحية تحتوي على تاريخ جميع الأجزاء التي يتكون منها جسم الإنسان ، باريس ، بيير ميشيل هوارت ، 1742 ، ص. 356 و 355.
34- أوغست ديباي ، النظافة وفيزيولوجيا الزواج. التاريخ الطبيعي والطبي للمتزوجين من الرجال والنساء ، الطبعة الرابعة. باريس ، في المؤلف ، 1853 ، ص. 37.
35-ج. موري لدي روبيمكبريه، قانون الجيل العالمي ، باريس ، ليروسي ، 1829 ، ص. 238.
36- هـ.اوكونّيل-ك. سانجيفان و ج. هوتسون، "تشريح البظر" ، مرجع مذكور سابقاً. مقتبس منه. ؛ جورج أولريش كوبلت ، حول جهاز الإحساس التناسلي لكلا الجنسين في الجنس البشري وفي بعض الثدييات ، من وجهة نظر تشريحية وفيزيولوجية ، ترجمة ه. كولا، ستراسبورغ ، باريس ، بيرغر ليفرولت وابنه ، 1851.
37- جورج أولريش كوبلت ، حول جهاز الإحساس التناسلي ، مرجع مذكور سابقاً، ص. 106-107.
38- فيليكس روبود ، رسالة عن العجز الجنسي والعقم عند الرجال والنساء ، باريس: بيليير ، 1855 ، ص. 36.
39- جول جويوت ، كتاب الأدعية للحب التجريبي ، مقدمة لـس.شابيرون ، باريس ، بايوت ، 2012 ، ص. 71-73.
40- جوستاف لوبون ، فيزيولوجيا جيل الإنسان والكائنات الحية الرئيسة ، باريس ، ب. ليبيجر دوكين ، 1868 ، ص. 74..
41- آلان كوربين ، تناغم اللذة ، طرق الاستمتاع بعصر التنوير مع ظهور علم الجنس ، باريس ، بيرين ، 2008 ، ص. 235.
42- سيلفي تشابيرون ، أصول علم الجنس 1850-1900 ، باريس ، بايوت ، 2012 ، ص. 151-154 ، وسيلفي تشابيرون ، الطب الجنسي والمرأة. مختارات من الانحرافات الأنثوية في القرن التاسع عشر ، باريس ، لا مساردين، 2008، ص. 32 و37-41.
43- سارة رودريغيز ، "إعادة التفكير في تاريخ ختان الإناث واستئصال البظر: الطب الأمريكي والجنس الأنثوي في أواخر القرن التاسع عشر ،" مجلة تاريخ الطب والعلوم المتحالفة ، المجلد. 63 ، عدد 3 ، 2008 ، ص. 323-347.
44- و. موسكوتشي ، "استئصال البظر والختان وسياسة المتعة الجنسية في منتصف العصر الفيكتوري في بريطانيا" لدى ميلّير ا. وأدامس(محرران) ، الجنسانية في بريطانيا الفيكتورية ، بلومنجتون ، مطبعة جامعة إنديانا ، 1996. ، امرأة أبقراط. قراءة الجسد الأنثوي في اليونان القديمة ولندن ونيويورك: روتليدج ، 1998 ، ص. 15-19.
45- دانييل جاكوارت ، "مورفولوجيا الجسد الأنثوي وفقًا للأطباء في نهاية العصور الوسطى" رسالة الموسيقى المجسمة في العصور الوسطى ، عدد 1 ، 1993 ، ص. 98.
46- راشيل ماينز ، تقنيات النشوة الجنسية ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 49.
47- "قبل عام 1905 ، لم يكن أحد يعتقد أنه كان هناك أي نوع آخر من النشوة الجنسية للإناث غير البظر ، وهو موصوف جيدًا ودقيقًا في مئات الأعمال العلمية والنصوص الطبية الشائعة ، وكذلك في الأدبيات. ويمكن قراءة المواد الإباحية الوفيرة" لدى توماس لاكوير، في ورشة الجنس، مقال عن الجسد والجنس في الغرب ، باريس ، غاليمار ، 1992 ، ص. 270. كما أنه يبالغ في تأثير النموذج الفرويدي: "اجتاحت موجة كبيرة من فقدان الذاكرة الدوائر العلمية حوالي عام 1900 لدرجة أنه في النصف الثاني من القرن العشرين ، تم الترحيب بالحقائق العلمانية باعتبارها ثورية".
48- بيير غارنييه ، العجز الجسدي والمعنوي عند الرجال والنساء ، الطبعة الخامسة مع مراجعة خاصة للاضطراب الجنسي ، باريس ، غارنييه فرير ، 1893 [الطبعة الأولى. 1881] ، ص. 404.
49- سيلفي تشابيرون ، أصول علم الجنس 1850-1900 ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 23-24.
50- بيير غارنييه ، شذوذ جنسي واضح وخفي مع 230 ملاحظة ، الطبعة الثانية. باريس ، غارنييه فرير ، [الطبعة الأولى. 1889] ، ص. 49-50.
51-اوغست لوتو ، دليل أمراض النساء ، الطبعة الثانية. باريس ، لوكورسنير وبابي ، 1891 ، ص. 374. ينظر أيضًا سيلفي تشابيرون ،من الاضطراب الجنسي إلى البرودة: معالم للتاريخ "، علم الجنس ، المجلد. 16 ، عدد 3 ، 2007 ، ص. 189-194.
52- ريتشارد فون كرافت إيبينج ، دراسة طبية قانونية ، "التحليل النفسي للأمراض الجنسية" ، مع بحث خاص حول الانعكاس الجنسي ، ترجمه لوران إميل وكسابو سيجيسموند ، باريس ، ج. كاريه ، 1895 ، ص. 43.*
*- Sylvie Chaperon: Le trône des plaisirs et des voluptés » : anatomie politique du clitoris, de l’Antiquité à la fin du xixe siècle , journals.openedition.org
من ملف معنون بـ Le corps, territoire politique: الجسد، المنطقة السياسية، 2012
وكاتبة المقال سيلفي تشابيرون : من مواليد عام 1961 ، وهي مؤرخة فرنسية.
متخصصة في تاريخ المرأة والجنس وأصول علم الجنس. وتركز في أبحاثها بشكل أساسي على تاريخ الحركات النسائية ، وسيمون دي بوفوار وتاريخ علم الجنس الفرنسي. وهي مؤلفة كتاب "سنوات بوفوار" عام 2000.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى