برنارد بيان فيني نانكو - الإثارة الجنسية كنسيان في كتاب رجل وحيد لـ جاو شينغجيان.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

مقدمة

"النسيان ضروري للمجتمع وكذلك للفرد"( أوجيه، 1998: 7 )

تكون علاقة الكتاب بالتاريخ علاقة متناغمة أو غير منسجمة مثلما هي علاقة الإنكار. وهناك من يشهد ويَثْني. الآخرون يهربون ، يتجنبون ، يراوغون ، ويسعى البعض إلى الحياد والبعض الآخر يمحو التاريخ لخدمة المصالح الخفية. ويدعي مؤلفان صينيان معاصران ، وهما فرانسوا تشينج وجاو شينغجيان ، في أعمالهما أن من الواجب تذكر التاريخ الصيني المعاصر. وفقًا لـ( جاو شينغجيان، 2004 ) ، "يحمل التاريخ دائماً بصمة القوة وتتم كتابته وإعادة كتابته عندما تحل قوة واحدة محل قوة أخرى. ولا يمكن تغيير العمل الأدبي من لحظة نشْره. وهذا هو السبب في أن مسئولية الكاتب عن التاريخ أثقل بكثير. [...] عندما ينخرط الكاتب في هذا النوع من الكتابة ، فإن الأفضل هو أن يصبح متفرجاً ، وأن يحافظ على مسافة كافية ، خاصة عندما يلمس حقبة تاريخية مليئة بالكوارث ". ومن وجهة النظر هذه ، يجب على الكاتب في مواجهة التاريخ أن يظهر الانفصال ، مما يسمح له بالبقاء موضوعياً لشهادة صريحة. ويبدو أن هذه الدعوة تتشكل في كتاب رجل وحيد ، وهي رواية يروي فيها جاو شينغجيان نفسه بالإضافة إلى كتابة التاريخ. إنها رواية تدور حول "أنا je " مجزأة بين "هو il " (الماضي) و "أنت tu " (الحاضر). "أنت" تربطه بـ "هو" علاقة مؤلمة ويسعى لتحرير نفسه منها باللجوء إلى الإيروس. وبالتالي فإن الإثارة الجنسية والتاريخ هما الموضوعان الرئيسان في رواية الرسام وكاتب المقالات الصيني. ويتم وضع الموضوعين بالتوازي في منظور النسيان بوصفه بحثاً عن تأكيد فردي. وفي هذا الشأن ، فإن هذا المقال ، بدءاً من النهج المفاهيمي للإثارة الجنسية والنسيان بالإضافة إلى الحماية الذاتية والحرية الناتجة ، يوضح أنه في مواجهة جروح التاريخ ، blessures de l’histoire يجعل جاو شينغجيان من البحث عن الملذات الجسدية الفورية مصدراً من التهدئة والنسيان.

اعتبارات نظرية حول الإثارة الجنسية والنسيان
إن معنى مفهوم الإثارة الجنسية ليس بالبساطة التي تبدو للوهلة الأولى. إن هذا الأخير له أهمية ثقافية متغيرة. إذ تختلط الإثارة الجنسية في اللغة وتندمج وتتقلب. وهي تختلف من فرد لآخر ، ومن شعب إلى آخر ، ومن حقبة إلى أخرى ، ومن ثقافة إلى أخرى. بينما بالنسبة للبعض ، فإن الإثارة الجنسية تعارض فكرة المواد الإباحية وتصف الشبقية التقليدية أو المنمقة أو المتحضرة أو الثقافية ، بالنسبة للآخرين ، حيث إنها تشير إلى جميع صُوَر النشاط الجنسي ، من الطريقة المثالية إلى العاطفة العنيفة ، من الجنس المكتوم إلى الجنس الأكثر وضوحاً. إنها مفهوم بديل بالإضافة إلى مفهوم نسبي. وهكذا ، فإنه بين الإثارة الجنسية والمواد الإباحية ، ثمة تمييز أساسي يكون في ترتيب السامي والوضيع ، الأخلاقي وغير الأخلاقي. إن الإثارة الجنسية مقنعة ، والمواد الإباحية "الملطّفة euphémisée " والمواد الإباحية غير مقنعة ، والإثارة الجنسية "غير الملطفة déseuphémisé ". وتجعلنا المتخصصة في تحليل الخطاب ، ماري آن بافو ، ندرك المواد الإباحية ، في تعريفها وتمثيلها ، على أنها "[...] دائماً ما تتعارض مع الإثارة الجنسية التي غالباً ما تكون بمثابة الأخ الأكبر المقبول والشرعي." (بافو ، 2014: 27).
ولتوضيح الأمر بشكل أكثر دقة ، لنأخذ هذا المقطع من بول لورندو ( 2008 ): "الإثارة الجنسية هي المواد الإباحية التي نوافق عليها أخلاقياً ، والمواد الإباحية هي الإثارة الجنسية التي ندينها أخلاقياً". ولا يقارن جورج باتاي الكلمتين. ومع ذلك ، فقد احتفظ بمصطلح الإيروتيكية ، الذي اقترح منه تصنيفًا ثلاثي الأبعاد: الإثارة الجنسية للأجساد ، وإثارة القلوب والإثارة الجنسية المقدسة. ويعطي المؤلف تعريفًا أكثر من الدقة لكل نموذج. ففيما يتعلق بالإثارة الجنسية المقدسة ، يوضح أنه "في شكلها المألوف في الغرب ، تندمج الإيروتيكية المقدسة مع البحث ، تماماً مع محبة الرب" (باتاي ، 1950: 22). علاوة على ذلك ، يتابع: "الإثارة الجنسية المقدسة [...] تمس [على] اندماج الكائنات بشيء يتجاوز الواقع المباشر" (باتاي ، 1950: 25). أما بالنسبة للنوعين الآخرين ، فمن الواضح أنه يميز بين المواد الإباحية والإثارة الجنسية:
وهناك شيء ثقيل ، شرير حول الإثارة الجنسية للأجساد على أي حال. إنه يحتفظ بالانقطاع الفردي ، وهو دائماً يكون قليلاً بمعنى الأنانية الساخرة. والإثارة الجنسية في القلوب أكثر حرية. وإذا كان يفصّل نفسه على ما يبدو عن مادية الإثارة الجنسية للأجساد ، فإنه ينطلق منها لأن ذلك غالبًا ما يكون مجرد جانب مستقر من خلال المودة المتبادلة للعشاق. ويمكن فصله عنه تماماً، إنما هناك استثناءات مثل التنوع الكبير للبشر. وفي الأساس ، يمتد شغف العشاق في مجال التعاطف الأخلاقي مع اندماج الأجساد بينهم. إنها تطيلها أو يتم تقديمها( باتاي، 1950: 26) .
ومن هذا التوجه الثلاثي لمفهوم الإثارة الجنسية الذي اقترحه باتاي ، نحتفظ في هذا التأمل بأنه لا يتضمن التزامًا بالآخر ، فإن الإثارة الجنسية في الجسد ، في قلب رواية جاو شينغجيان ، قريبة جدًا من حرية الموضوع الراغب liberté du sujet désirant . ويتضمن هذا النوع من الإثارة الجنسية علاقة متقطعة وحسية وجسدية بحتة. إن انقطاعه الفردي ، أي حبه للحظة ، للفوري ، ورفضه للمدة والتاريخ والعاطفة والالتزامات تترجم مغامرة معينة في البحث عن متنفس ، من الراحة. ومن وجهة النظر هذه ، هو النظير للجسد المثير الذي يضعه غايتان برولوت ( 1998: 51) بين الجسد الغرامي corps amoureux والجسد الإباحي corps pornographique. إن الجسد المحب غنائي ، مليء بعلامات الداخلية ويرمز إلى المثل الأعلى والحلم والخلود. ويتم تجريد الجسد الإباحي من هذه العلامات ، إنه دلالة ، معروض ، ومفتوح لأكثر الاتصالات التسلسلية تقلبًا ، ويعيش في فترات متقطعة ونسيان ، ويختزل إلى نظام من الأعضاء الوظيفية الخالية من الوحدة الداخلية. والجسد المثير ، الذي يمكن أن يقترن بإثارة الأجساد في كتاب رجل وحيد ، هو نصف كائن ونصف موضوع. إنه منتبه للرموز ، ويعيش في الوجود الحسي المباشر ، وعلى الرغم من أنه متداخل في بعض الأحيان ، فإنه يأخذ الوقت ليكون في حالة رغبة ولكي يكون في حالة رغبة ؛ إنه مستعد دائمًا لتقديم إنجاز مهم.
وبالنسبة للنسيان ، يقدم قاموس روبيرت الكبيرLe Grand Robert تعريفاً من الواضح أنه لا يأخذ في الاعتبار التعقيد الموجود حول هذه الكلمة. ينص هذا القاموس على أن "النسيان هو فشل مؤقت أو دائم في الذاكرة ، سواء يتعلق بالمعرفة أو المهارات المكتسبة ، أو بالذكريات". لكن النسيان له طبيعة متنوعة. أحيانًا يكون النسيان دفاعيًا أو معرفيًا ، وأحيانًا نفساني المنشأ أو آفات ، يأتي النسيان بطرق مختلفة. ويمكننا التمييز بين عدة أشكال( أوجيه، 1998) يمكن تصنيفها على أنها النسيان اللاواعي والواعي ، والنسيان الطوعي واللاإرادي. وينبع النسيان اللاإرادي من اضطرابات الذاكرة والأمراض النفسية ، بينما ينبع النسيان الطوعي من التسامح والقمع والإنكار الواعي. ويميز بول ريكور نوعين من النسيان: النسيان العيادي باعتباره محوًا لا رجعة فيه للآثار والنسيان السعيد كعلامة على أفق ذاكرة مسالمة ، وذلك بفضل التسامح على سبيل المثال( ريكور، 2000: 537-542) . وبنسيان سعيد ، يحاول الموضوع أن ينسى أحداث ماضيه غير المواتية له من أجل بناء المستقبل. وهذا هو النوع من النسيان الذي يكمن وراء العمل قيد الدراسة.
وبين شهوانية الجسد والنسيان السعيد ، هناك جسر ، قاسم مشترك هو الاهتمام بالنفس ، والحفاظ على حرية الفرد. وإن أتباع الإثارة الجنسية للجسد يهتم بحريته والرجل الذي يسعى إلى النسيان يهتم بسعادته وسلامه. وبالتالي يمكن الجمع بين المفهومين أو الحصول على نفس القيمة الدلالية طالما أنهما لا يعوقان الفرد كشخص مستقل. هذا ما يدور حوله الكاتب الصيني قاو شينغ جيان. يربط بين الإيروتيكية للجسد والنسيان السعيد للتعبير عما يسميه بول ريكور "الهوية السردية"( ريكور، 1990: 98) ، أي المكون الزمني للهوية الشخصية ، أي نمط إدارة سؤال وجودي في مواجهة التاريخ أو الحتمية الشاملة .
إثارة الجسد: بين النسيان السعيد والنفي والحرية
كتب نيتشه (1993) في "علم أنساب الأخلاق": "بدون نسيان ، لا يمكن أن تكون هناك سعادة ، أو روح الدعابة ، أو الأمل ، أو الكبرياء ، أو الحاضر". للمضي قدمًا ، يجب على المرء أن يعرف كيف يكسر ، وننسى بعض عناصر الماضي لأن "التاريخ هو عبء" ، كما يكرر المفكر. ويعظّم الفيلسوف هنا سعادة النسيان. بما أنه يمس مفهوم التحرير.
كسر مع الماضي ، والتاريخ ، والذاكرة الجماعية لصالح السعادة ، والحرية ، وتحقيق الذات ، والسعي وراء التأكيد الفردي ، هذا ما يفعله جاو شينغجيان. وهذه عقيدة وجودية في روايته الذاتية "كتاب رجل وحيد". ونحن نرى النسيان على أنه إرادة واعية تسعى في الإثارة الجنسية للجسد إلى وسيلة لإلقاء الذكريات المؤلمة عن الثورة الثقافية الصينية و "جنونها المرعب" " 1 " كما أشارت الأكاديمية السويدية عندما مُنحت جائزة نوبل للآداب عام 2000 للمؤلف .
في الواقع ، يروي كتاب رجل وحيد الحياة الدقيقة لـ جالو شينغجيان. باعتباره "سردًا نثريًا بأثر رجعي يصنعه شخص حقيقي عن وجوده ، عندما يؤكد حياته الفردية ، ولا سيما تاريخ شخصيته"( الشاب Le jeune ، 1975: 14 ) ، تعيد السيرة الذاتية لـ جاو شينغجيان النظر في تجربة الرجل مع الصينيين. والثورة الثقافية والحالة الذهنية التي تدفعه اليوم كناج ٍ ، لاجئ ، منفى "محكوم عليه [...] بالتجول [المثير] الجغرافي والداخلي ، [رافضًا] أن ينخدع بغموض الفضائل المقدسة للتجذير و [التلقين] "(كافواهريهي ، 2011: 53).
بمعنى آخر ، هذه القصة هي قصة رجل فقد كل أمل في المصالحة مع أرض أجداده ، وهو أيضًا غير مرتبط بالأرض التي ترحب به. وشاهدًا لنفسه ، يجد بألم أنه وحيد أكثر من أي وقت مضى. والملذات التي عاشها مع العديد من الفتوحات الأنثوية، تسمح له بإخلاء ماضيه كرجل عاش وشارك في نظام الصين الشيوعية. وهكذا يأتي للهروب من الشعور بالوحدة ، ويتبنى طريقًا شخصيًا في العالم الجديد. ويكشف عنوان الرواية بجلاء عن هذا الموضوع. ويمكن للمرء أن يميز بسهولة مشروع اعتراف روسو " 2 " والعرض التقديمي المخلص لشخص شينغجيان على الخطة الروحية والاجتماعية المزدوجة. ويصور العرض ماشياً وحيدًا شق طريقه عبر صخب وصخب العالم على طريق أبيقوري إلى حد ما. والحياة التي أعاد بناؤها في مكان آخر ليست مبنية على سياسة ولا على قناعة جماعية ، ناهيك عن حلم العودة. لكنها تتبلور في إمكانات المواجهات والممرات والمتعة والمغامرة للوصول أخيرًا إلى "النسيان المتجدد" على حد تعبير دانيال بيمبي (1997: 34). وهكذا تنقذ الاجتماعات العلاقة الرومانسية عن طريق اختزال نفسها إلى الإثارة الجنسية للجسد ، إلى ما يسميه برولوت "رمية النرد coup de dés " والذي "يفترض خلفية بدوية ، وبرية قليلاً ، وديونيسي ، ووقتية جيدة التهوية. وأكثر أو أقل. إنه احتفالي ، يتكون من الكسل ، والإهمال ، والتنقل ، والتجول ، والخلل ، والفوضى " ( برولوت ، 1998: 36).
جاو شينغجيان واحدٌ من العديد من المفكرين الصينيين الذين عانوا ، في الستينيات من القرن الماضي ، من الاضطهاد والتعذيب الذي دبره النظام القائم: شيوعية ماو. وفي الواقع ، ولد المؤلف في عام 1940 في مدينة جانزو بالصين. وأول أعماله النظرية ، أول مقال عن فن الرواية الحديثة (1981) ، والذي يتعارض مع الواقعية الثورية التي دعا إليها النظام الشيوعي ، يجعله مثقفًا غير مرغوب فيه: "يُعلن أنه عدو عام" (LHS،383. وخلال الثورة الثقافية ، تم إرساله إلى معسكرات "لإعادة التعليم من خلال العمل" (LHS ،38) واضطر إلى حرق مخطوطاته:
عندما غادر الحرس الأحمر ، وقف يحدّق في الغرفة المليئة بالبلاط المكسور والأوساخ. لقد أدرك أنه عندما ضربت مثل هذه الدراما رأسك ، كان الأوان قد فات بالفعل. ثم اتخذ قرارًا بحرق مخطوطاته ودفاتر مذكراته ، ودفن إلى الأبد قصائده الغنائية ، وذكريات الطفولة ، والنرجسية وأوهام المراهقين ، وكذلك حلمه في أن يصبح كاتبًا (LHS ،84).
في عام 1988 ، ذهب إلى المنفى في فرنسا وحصل على وضع اللاجئ السياسي هناك: "لديك وثيقة سفر فرنسية ، لديك وضع اللاجئ السياسي" (LHS ،13). مسرحيته: الهروب La Fuite (1989) عبارة عن تمرد ضد القمع الدموي وأحداث تيانانمان ، حيث شهدنا على مدار يومين (3 و 4 حزيران 1989) أهم مظاهرات طلابية مؤيدة للديمقراطية. في بكين. وسرعان ما تثير المسرحية الرقابة على أعماله في الصين. وحصل على الجنسية الفرنسية عام 1998. ويبدو أن هذه الجنسية تمثل انطلاقة جديدة أكثر منها حصنًا. وإذا كانت تحميه من أي طغيان ، فإنها تعيده إلى حوار مع نفسه ينبثق منه ما هو ظاهر ومفترض.
"الكتابة الذاتية الحقيقية" كما يقول جين سيان (2004: 1) ، كتاب رجل وحيد هو شهادة حميمة تكشف عن رعب النظام الشمولي تحت حكم ماو. والرواية ، التي تم تصورها بطريقة مضمنة ، تتناوب بين عصرين: الماضي (الصين الشيوعية ماو) والحاضر (اللاجئ السياسي ، الرجل الحر). وفي الماضي ، كان بطل الرواية هو "He" ، والذي بموجبه يقوم المؤلف بتسوية حساباته مع الصين: "لقد غادر هذا البلد قبل عشر سنوات ولم يعد يريد أن يتذكر هذا الماضي الذي اعتقد أنه قد قطعه تمامًا" ( LHS ،39). ونتيجة لذلك ، فإنها تتأمل وتكشف عن الجانب الآخر الخام للآلة الشمولية الشيوعية باضطهادها. الحاضر المروى من خلال "أنت" لا يزال يصادف أن يكون المؤلف الذي يحكي عن سعيه للحرية في المنفى من خلال السفر والكتابة والحب الخفي مع بعض النساء:
تشعر بخفة مثل الهواء ، وتشعر بأنكَ فقدت وزنك ، وتسافر من بلد إلى بلد ، ومن مدينة إلى أخرى ، ومن امرأة إلى امرأة ، ولا تفكر في العثور على ملجأ مدى الحياة ، وتشعر بأنك تطير ، وأنت تمتم كلمات مضحكة ، مثل السائل المنوي الذي تبثه ، تترك آثارًا. لا تتوقع أي شيء ، فلا تقلق بشأن خصوصيات وعموميات الوجود بعد الآن. منذ أن استعدت هذه الحياة ، لماذا تهتم؟ هل أنت راضٍ عن العيش في هذه اللحظة ، مثل ورقة الشجرة التي تسقط بعد أن تطير في الهواء ، أو ورقة شجرة الشحم ، أو الحور أو الجير؟ […] أنتم ساكسفون يدفعون شكواه حسب مشاعره التي تبكي وهي تتبع مشاعرها ، آه ، وداعا للثورة! […] ما الذي تخاف منه؟ عندما يحين وقت الاختفاء ، ستختفي ، لتختفي بين فخذي امرأة مبتلة ، سيكون ذلك رائعًا [...] "(LHS ،462-463) .
والمؤلف شخصية متجولة ، دون باب يمزج بين الحرية والمتعة: "لا يمكن منح الحرية ، ولا يمكن شراؤها ، إنها بالأحرى وعيك بالحياة ، بهجة حياتك ؛ تذوق هذه الحرية ، مثل المتعة التي يجلبها لك الحب الجسدي مع امرأة جميلة. أليس هذا هو نفسه؟ (LHS ،328 ). ومن خلال فتوحاته الأنثوية في أسفاره ، يسعى جاو شينغجيان إلى السلام والصفاء الداخليين.
والحياة الجديدة في الغرب تتم بدون محرمات أو يوتوبيا أو محظورات. والمرأة الغربية ولحمها بالنسبة لهذا الصينيين مشتقو من معاناة داخلية لا يمكن القضاء عليها. إنها تجسد ، بجاذبيتها الوقحة والوقحة والمتحررة ، والحرية ومذهب المتعة الذي يسعى الكثيرون وراءه والمحرمات في ظل الثقافة الصينية: "وأنت تواجه عددًا أقل بكثير من العقبات لممارسة الحب مع النساء الغربيات" (LHS ،458). وفي الصين الثقافية بالفعل ، "كان على الجميع أن يكونوا بيوريتانيين" (LHS ،92). لم تكن المرأة الصينية في ذلك الوقت شهوانية ، وغير مقيدة ومغامرة: "لم تكن تعرف كيف تشد وتجذب ، كانت تعرف فقط كيف تعطي ولم تكن تعرف ما هي النشوة الجنسية" (LHS ،65). كانت تقريبًا غير مرتاحة لفكرة الجنس ؛ وقهر النساء سيكون جريمة.
اليوم ، رجل حر ، يركض حول العالم بحثًا عن المغامرة والإثارة وهو يدير النساء. إنه يريد أن ينسى كل شيء عن هذه الصين التي ، في وقت من الأوقات ، استهزأت بحريتها ، وخنقت رغبتها في المرأة. لاجئ في الغرب ، يكتشف رجل طبيعته المتقلبة المتقلبة ويتقبلها:
أنت لست رجلًا أمينًا ، ولست بحاجة إلى التصرف برئًا ، فأنت تريد فقط نشر رغبتك في كل مكان في العالم ، لتعطيل العالم بأسره [...] في الواقع ، أنت تفرح أنك استعدت مثل هذه الحياة ، هذه الحياة التي هي لك (LHS ،458).
تأخذ القصة جانباً حميمياً وأنانياً. يعترف الكاتب هناك بأكبر قدر من الإخلاص. وتمتزج شهادة عصر ما بالدراسة والكشف عن الذات ، والشفافية الرومانسية ، "الحقيقة الرومانسية" (جيرارد ، 1961). ونكتشف شينغجيان الذي كان دائمًا تافهًا بطبيعته ، وغير ثابت في علاقاته مع النساء. وهذا لأنه في زمن الثورة ، كان هذا النوع من الحياة مستحيلًا وممنوعًا.
والآن بعيدًا عن الصين الفيكتورية الضاغطة ، يبدو أن المؤلف يمتدح المتعة الشديدة ، الهائلة والفورية. ويصبح الجسد الفردي ، الجسد الجسدي ، الذي ليس جسدًا محبًا ، مساحة من الحياة الواقعية: "عليك أن تدرك من خلال جسده أنك لا تزال تعيش في الوقت الحاضر" (LHS ،74). وتفسح الكتابة المجال لتبرير الرغبة. وكان دافع المؤلف واضحًا: للدفاع عن حقه في الرغبة مثل روبن أوليفييه العجوز لأندريه برينك ، الذي كان ، في حقوق الرغبة Les Droits du désir (2003) ، أمين مكتبة سابق يقع في حب الشاب تيسا ، ظهر فجأة على مساء عاصف. وتمكّن الرغبة رجلَ جاو من قضاء حاجته ، ورسم حدودًا للماضي ، وإغراق وحدته: أصبحت "ذكرياته المؤلمة [...] تُحتمل بفضل الرغبة الجنسية" (LHS ،150).
الرغبة أو الفعل الجنسي يهدئ الاستحضار المؤلم للذكريات المظلمة للراوي-المؤلف. وهذه الرغبة نفسها ترضي الأوهام المحظورة في ظل الثقافة الصينية: "أنت بحاجة إلى امرأة ، تحتاج إلى صب نفسك في جسد المرأة ، لتعبِّر عن رغبتك ، ووحدتك" (LHS ،93). والمغامرة مع كل امرأة هي وسيلة لإخلاء البلاء والتوتر الداخلي والشعور البغيض الذي يسيطر على روحها كلما هاجمتها ذكرياتها: "هل المنفى حقيقة؟ ممكن يمحو معاناة التاريخ؟ "(فيج ، 2010). ولا تساعد ذكريات الماضي إلا في توفير متعة أكبر للحظة الحالية:
عليك أن تعيش بشكل جيد ، والأهم هو أن تعيش اللحظة ذاتها [...]. لقد خلق الرب القدير هذا العالم جيدًا ، لكنه لم يصمم مستقبلًا. لا داعي لإرهاق عقلك ، أنت لا تحمل ، تعيش في الوقت الحالي ، في تلك اللحظة لا تعرف كيف ستكون اللحظة التالية ، أليست هذه التغييرات المفاجئة شيئًا رائعًا؟ (LHS ،66 و 473).
وحدادًا على الصين ، يستخدم جاو شينغجيان الجنس. إن حب الجنس ، والرغبة بدون التزام ، يحركه اضطراب نفسي ناتج عن ماض مؤلم. في الكتاب ، يبحر المؤلف ، ويفصل بوضوح مصيره عن المجتمع الصيني والعالم:
والآن ليس لديك عقيدة. والرجل بلا عقيدة أشبه بالرجل. وحشرة أو القليل من القش ليس لهما عقيدة ، فأنت كائن حي لم يعد يتم التلاعب به من قبل أي عقيدة ، تفضل أن تقول أنك مراقب تعيش على هامش المجتمع ، والذي ، على الرغم من أنه لا يستطيع تجنب وجود وجهة نظر ، رأي وما يسمى بالميول ، ليس له عقيدة - هذا هو المكان الذي يكمن فيه الاختلاف بين "أنت" هنا الحاضر و "هو" الذي تلاحظه (LHS ،169-170) .
إن رفض أي تحديد نظري ، وأي انتماء وطني و "أفكار" هو في صميم كتابات جاو شينغجيان ( 2004: 22) :"يجب أن أقول إنني لا أنتمي إلى أي مدرسة ، في السياسة كما في الأدب ، أنني لا ألتزم بأي مبدأ ، ولا حتى بالوطنية أو أي قومية ”. هذا الترسيم ، هذا الانفصال عن أمة كونفوشيوس ، هذا الرفض للقومية أو الجنسية الصينية ، هذا الرفض للوطن الصيني وكل عقيدة تفسح المجال لشعور آخر ، حالة ذهنية جديدة ليست عقيدة واحدة: التمتع ، مذهب المتعة . وطوال رحلته ، بحثه عن الحرية ، منفاه ، يبدو أن المؤلف يقدّر ويبحث عن المتعة بشكل منهجي كمولد للنسيان. طريقة الحياة المعتمدة هي ، من وجهة نظر سورين كيركيغارد (1984) ، جمالية ، أي أنها تتكون من البحث عن اللذة وازدهار الرغبة ، في جعل التمتع هدف الحياة. مثل أي خبير تجميل جيد ، فهو "يفترض أن بُعد الأنا هو الأفق الوحيد لكل الحقيقة. إنه أناني: لا شيء غيره ، حساسيته ، [شهوته] صحيحة بالنسبة له "(توشيت ، 2005: 5). في الرغبة القاطعة في النسيان والوجود كفرد محدد ، فإن إرضاء الحواس والشهوانية الحسية لها امتياز كمحور يؤدي إلى السعادة والحرية:
في كتاب رجل وحيد ، مغامراته الجنسية ترمز إلى الحرية الكاملة التي استعادها الغرب. يؤكد فخره بكونه حراً ، لأنه كان قادراً على مغادرة بلده دون انتظار تغييرات افتراضية ، وهذه الحرية تنطوي أيضًا على فائض النشاط الجنسي [...] ( دوتريه، 2006: 7 ) .
ويدّعي المؤلف أن الأخلاق الشخصية ، والفردانية التي تتحقق وتستهلك في التجول ، والمتعة الصغيرة والمتعة. ويبدو أن سنوات الثورة الثقافية في الصين كانت حاجزاً أمام هذا الشكل من الحياة. الراوي يرفض أي غطس في الماضي الصيني ولكن أيضًا أي التزام إيديولوجي حالي لصالح النسيان اللطيف. وبالتالي ، فإن الرغبة والمتعة بالنسبة لهذا المؤلف ، في البحث عن محو هذه الذكريات المؤلمة ، في نمذجة الوجود الفردي ، كيانان أساسيان معتمدان سيشكلان قصته ، حياته. كُتبت أعماله بهدف إظهار الرجل الذي استهلكته الذكريات التي يريد التخلي عنها ، والرغبة الجنسية التي تغزوه مثل شاب محتلم.
بالنسبة إلى جاو شينغجيان ، فإن الإثارة الجنسية الخالية من الارتباط العاطفي يمكن مقارنتها بـ ليتي Lethe ، مصدر الجحيم حيث تأتي أرواح الموتى لإشباع عطشهم لنسيان كل معاناتهم الماضية أو ظروف حياتهم السابقة. وإن النشاط الجنسي العابر الزائل مثل الخمور المطمئنة للنسيان الطويل. ويسعى الكاتب إلى النسيان في المواجهات ، وإنفاق النشاطات الجنسية ، والمصالحات الجسدية دون مستقبل. يسير الاستمتاع جنبًا إلى جنب مع التخلي عن الماضي.
استنتاج
لقد كان السؤال المركزي في تفكيرنا هو أن نرى كيف يضع جاو شينغجيان ، في كتاب رجل وحيد ، الإثارة الجنسية والنسيان على المستوى نفسه. للوهلة الأولى ، يتضح أن المكوّن الجنسي لرواية سيرته الذاتية، يركز على شكل معين من الإثارة الجنسية يسمى الإثارة الجنسية للجسم أو الجسد المثير. وفي التحليل الثاني ، هذه الإثارة الجنسية للجسد هي مكان الانغماس في الماضي ، بوتقة متغير من أشكال النسيان: النسيان السعيد. وهكذا ، فإنه بين الإثارة الجنسية للأجساد والنسيان السعيد ، هناك تكافؤ دلالي ، جسر نظري ، التأثير النفسي نفسه. والتعبيران متطابقان تماماً أو متشابهان جداً في المعنى والهدوء الناتج. وفي قصته ، جعل الروائي قاعدة السلوك والعمل ، المبدأ الوجودي لحياة جديدة ، لبداية جديدة في المنفى. والاجتماع أو البحث عن النساء أو التجول في خدمة هدف أساسي: نسيان الفظائع والاضطهاد والتعذيب والانتهاكات التي ارتكبتها الثورة الثقافية الصينية. هنا ، بالنسبة إلى النسيان ، بعيداً عن كونه فشلاً نفسياً ، هو على العكس من ذلك، وسيلة علاجية ىتستهدف علاج الصدمة التي سبَّبها الماضي ، بسبب التاريخ.


مصادر وإشارات
1- nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/2000/press-f.html
2- الاعترافات ، سيرة ذاتية خيالية غريبة لجان جاك روسو ، تصور المؤلف "في حقيقتة الطبيعة".
3- يقرأ: كتاب الرجل الوحيد ، ص. 38. وبالتالي سيتم الرجوع إلى المقتطفات من الكتاب.*
*-Bernard Bienvenu NANKEU: L’érotisme comme oubli dans Le Livre d’un homme seul de Gao Xingjian, revues-msh.uca.fr

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى