ساشا زيلبرفارب - صور روبرت فالسر.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

ذات يوم ، لم يمض وقت طويل، راودني هذا الحلم: كنت نائماً ، فُتح الباب أمام سريري ، وكان شخصان صغيران جدًا وغير معروفين ، أو ربما ثلاثة ، ينظرون إليّ. أيقظتني نظراتهم ، فثنيت ذراعي اليسرى لأطويها خلف رأسي ونظرت إليهم بدورهم. كنت في ذلك السرير حيث نمت ، واستيقظت للأبد. لقد كان بلا شك حلم حب ، حب كان من المؤلم تحمُّله لأنه كشف لي بغرابة. بالطبع كنت أعرف في حلمي أنني كنت أنظر إلى نفسي ، وأنني كنت بحاجة إلى هذا الالتفاف من خلال هذين المتفرجين أو الثلاثة المتفرجين المحبين ، جغرافيا النظرة هذه ، لجعل هذا الحب موجودًا. الجغرافيا: أعني تشكيل الفضاء بحركات ذهابًا وإيابًا ، ورسم الخطوط ، ووضوح المشهد ، لأتمكن من قول عكسه ، والوضعية العارية ، والزلزال العاطفي الذي لا يوصف حيث كنت في الوقت نفسه موضوعًا ، كائنًا ، منظمًا المركز والممثل والممثل. لقد استغرق الأمر يومًا جيدًا بالنسبة لي للتخلي عن هذا الحب الكارثي الذي عشته لنفسي فجأة. فكرت في روبرت فالسر ، هذا النوع من الحب، لقد جلبته ، إلى هذا الحب الغريب الذي يبدو لي أنه يشكل أساس كل صفحة من كتبه ، إلى هذه السيادة على الشعور التي لم أستطع أن أضع سببًا لها عندما قرأتها ، لأنني لم أكن أعرف ما إذا كانت حلاوة جمله كانت موجهة لي (لا أقصد للقارئ) أو إذا كنت أنا من ردّدها من خلال صوته. كانت الترجمة التي قدمتها لحلمي تستحق أخرى ، وكنت راضياً عنها: كنت أحلم بأنني روبرت فالسر ، لأن بناء حلمي قال شيئاً عن نثره. لذلك أعدت قراءة فالسر
هي: يوجد فيك شيء صغير ترهقه الحياة. أنت جذاب ومثير للاشمئزاز.
هو: إذا كنت تريد أن تأخذ الوقت الكافي للاستماع إليّ ، فسأخبرك ببعض الأشياء عن نفسي. ألن تغضب؟ الضعف والقوة: قد يكون فالسر قد كتب صورًا فقط. مر رجل في الشارع ، وامرأة على نافذتها ، وصرخ أحدهم: رأيتك وأعجبت بك ، من أنت؟ الصورة تستجيب للرغبة ، والرغبة شرط لبدء الكلام. يُحدد مكلّمي الغامض تحت تأثير الأمر المزدوج ، والذي من خلاله يرغب الجذب الأساسي في توضيح نقطتين: ماذا تفعل برغبتي؟ ما هو هذا العمر المستحيل الذي يبدو لك؟
قد أكون استثنائياً في شيء واحد فقط ، وهو أنني أهدرت قدرًا هائلاً من الوقت وكنت سعيدًا بإدراك ذلك. بدلاً من التقدم في السن ، أصبحت أصغر سناً. تيتوس.
يا شباب ، كنت أحلم بالفعل. لقد كبرت وفي الوقت نفسه أصبحت أصغر. الوحيد.
كم عمر فالسر؟ يحل الشباب محل تعريف متناقض. إن شباب فالسر ، وهو عمر دائم الشباب ، يقضي فترة نقاهة بعد كارثة ، لحظة رتْق مع العالم ، حيث يتم حظر العمر ، بشكل أكثر دقة ، عالقًا في حلقة من الزمن: لبدء التقدم في السن ، يمكن أن تعود إلى مرحلة الطفولة. ويخبرنا فالسر أن الشاب بعد سن المراهقة يعيد التواصل مع البقاء على قيد الحياة للطفولة ، في وقت عاش في الحياة الآخرة. إنه لأمر مدهش كيف أن شخصيات فالسر لا تكبر ، ولا تبني أي شيء ، فهي مشغولة لأنها لا ينتهي بها الأمر في حالة يرثى لها. وتتلخص حياتها في إطالة لحظة الاستيقاظ.
بالمعنى الدقيق للكلمة ، لم أكن أبدًا على اتصال مع الكونت نفسه ، مما جعلني بطبيعة الحال غير مبالٍ تمامًا. كانت غرفتي في الطابق السفلي مناسبة لي بشكل جيد ، وكانت في الأساس الغرفة الرئيسة. توبولد (الثاني).
قرأ كافكا فالسر ، ونعلم أنه أحبه. ربما يتم دفع الكثير لهذا النوع من الجزية. كلما كان حكم الكتّاب على أقرانهم أكثر قسوة ، كلما كان المرء أكثر سرعة في ترجمة تقديسهم النادر إلى بنوَّة أدبية. كيف تعرف حقاً ما الذي قد تفعله كافكا بقراءتها لفالسر؟ وإن قلت أنه لا يهم كثيراً أن يكون هناك بنوة ، فهذا يعني أن أبتكر، بين قراءتي لأحدهما وقراءة الآخر، قرابة وهمية. لأنني كنت قادراً على قراءة أعمال كافكا كتشفير لفالسر ، يسمح لي فالسر العكسي بفك شيفرة كافكا. ويبدو أن إحدى سمات رواية كافكا هي بالضبط عملية التشفير ، حيث يُكتب النص كدليل عديم الفائدة لعالم آلي أصبح غير قابل للقراءة. وعلى العكس من ذلك ، ستعمل كتابات فالسر على زيادة السعر ، أو التفريغ التوضيحي ، أو انتشار المشاعر ، أو العالم ، أو الطبيعة - فالسر ، وهو رومانسي متأخر ، يفترض هذا التكافؤ. ويعيش الاستمتاع بالعالم في ثرثرة حمقاء تقريبًا. وعندما نتحدث لغة أجنبية ، فإننا نفرط في تفسيرها، ونسيء استخدام الظروف ، ونقوم بالتعديل حتى الموت. ثم نتحدث كثيراً. ولقد أعاد السويسري فالسر تعلمَ اللغة الألمانية ، وهو ألماني يكون أحيانًا سخيفًا بعض الشيء ، ومليئًا بالإثباتات والتكرار بأي ثمن. والوضوح المذهل ، فيض الأشكال ، العرض الدائم لقصص فالسر مرهقة. ويأتي العصيان المزمن لشخصيات كافكا من هذا الادعاء بفك الشفرات بلا توقف. من خلال طاعته المرضية ، فإن البطل الفالسري، وهو خادم طوعي ، لا يهتم بما هو هوس لكافكا. ولا شيء يهمه أقل من فك الرموز ؛ وعلى أي حال ، فقد استولى على عالم ، بفضل الشفافية ، لم نعد نفهم شيئاً.

ولم أمتلك شيئاً أبداً ، ولم أكن أبداً شيئاً ، وعلى الرغم من آمال والديّ ، لن أكون شيئاً أبدًا. يا له من منظر جميل من النوافذ ، ومثل هذا الأثاث الجميل اللامع ، وهذه الستائر التي تضفي جوًا ساحرًا ، هواء فتاة صغيرة على الغرفة بأكملها! أطفال تانر.
الرمْي الكافكاوي Défenestration kafkaïenne: يندفع الشخص إلى العالم لحلها. الامتصاص الفالسر: الموضوع يبتلع العالم من خلال نوافذ حواسه. وهناك طريقتان لإفساح المجال للذاتية. وجهة نظر الموضوع الفالسري ليست ذاتية لأنها تخضع العالم كله لنفسه. والشاب ، الطفل الذي عفا عليه الزمن ، يعطي شخصيته كغذاء للعالم ، مقابل خضوع العالم لسيادته. وفي هذا العنف ضد العالم ، تندمج الطاعة تماماً مع العصيان.
وربما تجعلك هذه الرسالة تتوقف عن تغطيتي بالعار. وبما أنني ، كما قلت ، لا يمكنني تقديم شكوى لوالديّ من معاناتي ، فأنا أشتكي لكُم. وبما أنني لا أريد أن أطلب من الذين يحبونني أن يمنحوني الحماية ، فإنني أرفع طلبي لمن يكرهني ويصب غضبه علي. لذلك أطلب الحماية من الشخص الذي يبدو أنني تُركت له دون أي حماية وأطلب الرحمة من الذي ، لأنه يشعر بالغضب من موقفي ، لا يظهر لي أي شفقة. ولدي الشجاعة ، كما ترون ، للشكوى من معاناتي لمن يلحقها بي وأن أعترف بألمي لمن يسبّبها. ولم تعد المدرسة تمنحني أي فرحة. حيث الطالب والمعلم.
ويجب أن ننظر في كيفية تغذية بعض الطوائف الأدبية على عقيدة أيقونية مكرَّسة لصور الكتاب. إذ تُثري قراءة النصوص هنا قراءة الوجه والجسد. وكاتب عبادة لم يتعافَ الوقت من إعادة اكتشافه ، وفالسر ، منذ شبابه حتى لحظة وفاته ، ورث معرضاً للصور الفوتوغرافية التي يتم التعبير عنها في بناء الجملة ، وهي لغة وقفة. فالسر لا ينظر إلينا في أعيننا. إنه يرسم موضع الجسد والرأس واليدين حيث المسار بنظرة مائلة عمداً. ومن الأمام ، تلتقي النظرة بعينيّ الناظر أينما كان. وبعد أن فقد كل الاتجاهات الخاصة به ، لم يعد يدعو أي شخص للنظر إليه. وينغمس الرجل في الكاميرا ، ويجمد من تلقاء نفسه ، ويحبط مقدماً قوة تثبيت الكليشيهات. ووفقاً لقواعد التصوير ، تفضّل الوضعيةُ لعب الأدوار على الغطرسة ، وتؤكد تقديمها من أجل حماية النفس ، والتمتع بها دون عوائق. ويميل الجسم بين ربع وثلاثة أرباع ، ويمثل انحرافاً طفيفاً ، ويصلح إيماءة مخططة. إنها وضعية ثرثرة ، كلها في نغمات ، مطوَّلة في حد ذاتها. ويذوب الوجه المائل ، المتوحش قليلاً ، ويداه مشبوكتان في علامة العبودية. أو السيجارة ، متعة فالسرية بامتياز ، نقطة مقاومة لا يتنازل عنها المرء ، والساقين متقاطعتين ، أيها السيد العظيم ، تصنع جواً منتصراً للزي المعدَّل للخادم الذي لا تشوبه شائبة. ويعكس الرجل الفالسري العرْضَ والطلب باستمرار. ويعد تقديم خدماتك طريقة لمنحك عدم التحكم في نفسك. ويكتب الطالب للمعلم: أعرض عليك رحمتك. روبرت فالسر ، للعالم: أعرض عليك أن تحبني ، هذا كل شيء : je t’offre de m’aimer, c’est tout.*
*-Sacha Zilberfarb: Portraits de Robert Walser,Dans Vacarme 2004/2 (n° 27)


عن روبرت فالسر: روبرت فالسر (15 نيسان 1878-25 كانون الأول 1956) كاتب سويسري يتحدث الألمانية.
يُفهم أن فالسر هو الحلقة المفقودة بين كلايست وكافكا. كتبت سوزان سونتاج: "في الواقع" ، "في وقت [كتابة فالسر] ، كان من المرجح أن يكون كافكا [الذي فهمته الأجيال القادمة] من خلال منظور فالسر". يبدو أن روبرت موسيل أشار إلى عمل كافكا على أنه "حالة غريبة من نوع فالسر".
وقد نال فالسر إعجاب كافكا وكتّاب مثل هيرمان هيسه وستيفان زفايغ وفالتر بنيامين ، وكان في الواقع معروفًا في حياته أكثر من كافكا وبنيامين المعروفين في حياتهم. ومع ذلك ، لم يكن فالسر قادراً على إعالة نفسه على أساس الدخل الضئيل الذي حققه من كتاباته ، وعمل كناسخ ، ومساعدًا للمخترع ، وخادماً شخصياً ، وفي العديد من الحرف الأخرى منخفضة الأجر. وعلى الرغم من النجاح الهامشي المبكر في مسيرته الأدبية ، تضاءلت شعبية عمله تدريجياً خلال العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين ، مما جعل من الصعب عليه أن يدعم نفسه من خلال الكتابة. وعانى في النهاية من انهيار عصبي، وقضى بقية حياته في المصحات ، حيث كان يمشي لمسافات طويلة بشكل متكرر.
وجرى إحياء الاهتمام بعمله في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين ، عندما ظهرت كتاباته من منطقة بينسيل ، والمعروفة أيضًا باسم منطقة قلم الرصاص أو" نصوص صغيرة " ، والتي كانت مكتوبة بخط يد صغير مشفر مجهريًا على قصاصات من الورق الذي تم جمعه أثناء وجوده في مصحة والداو ، وتم فك شفرته وترجمته ونشره. " نقلاً عن ويكيبيديا الأجنبية . المترجم "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى