أودري كامو: من تفاهة إلى أخرى.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

كل شيء تقدمه في الرواية يصبح علامة: من المستحيل إدخال عنصر يغيّرها بشكل أو بآخر ، أي أكثر من معادلة رقم أو علامة جبرية أو أس غير ضروري. "

جوليان جراك ، القراءة أثناء الكتابة



من خلال منحها الفضل في المعنى الذي لم يكن موجودًا حتى الآن ، تمكنت الرواية الحديثة من جعل أي شيء موضوعاً لها. لذلك تم إعطاء الأهمية غير المهمة ، بفضل السرد الذي وجد فيه الاتجاه والمعنى. وهذا التناقض الجوهري للأدب الذي يسعى إلى التعبير عن العالم بوفرة ، وبذلك يرتّبه ، يتقاطع مع القرن العشرين بأكمله ، بأشكال مختلفة ، ويتجلى بحدة فريدة في الكتابات المعاصرة. ومن خلال تكليف نفسها بمهمة دراسة المظاهر المختلفة، لمثل هذا التناقض من خلال تعدد المعاني للتافه ، والذي يُبرز كل تعقيداته ، فإن هذه القضية لا تهدف فقط إلى استكشاف كل جانب من الجوانب الأساسية للتساؤل بنفسها ، وإنما لا تزال تأمل في أن تنيرها بهذا التقارب.

وإذا كان ، من الرغبة في رسم صورة للمجتمع، إلى تصوير حياة صغيرة ، يبدو التافه والمبتذل وكأنهما يشقان طريقهما " 1 " ، حيث يمكننا التفكير في العلوم الطبيعية ، والسريالية الرائعة ، والعبثية التي تنقلها الحرب و تميل أزمة الإيديولوجيات ، كل على طريقتها ، إلى إخراجها من وضعها الطبيعي. وفي الوقت نفسه ، يكشف التجريب الرسمي عن إطار التراكيب التي نجح فيها ، فإن الاضطراب في التنفيذ السردي للنص، يؤدي بالضرورة إلى تغييرات مهمة في كل من مجال التمثيل وأنماط القراءة. ويتيح مفهوم الجمع لعدم الأهمية فهم التأثير المتبادل لهذه التطورات المختلفة، في التاريخ الحديث للأدب ، بينما يشرح في النص الطريقة التي تعمل بها طبيعة الموضوع، وبنينة الحبكة معاً، لإنتاج المعنى.

غير مهم وهو غير ذي فائدة. الآن القصة دائماً ما تكون غير عادية ، لسبب بسيط هو أن إخبارها يفترض أنها تستحقها ، وصحيح جدًا أن أي قصة - كما هو الحال بين التقليل والتعبير الملطف - تجد صعوبة في الاحتفاظ بنفسها على هذا النحو في فضاء الكتاب " 2 ". يشير بارت إلى أن "لا شيء rien " ربما تكون الكلمة الوحيدة في اللغة التي لا تسمح بإعادة صياغة ، ولا استعارة ، ولا مرادف ، ولا بديل ، لأن عدم قول أي شيء سوى الإشارة الخالصة (كلمة "لا شيء") ، فهي كذلك على الفور لملء العدم ، أن ينكره " " 3 "

هل يمكن الإشارة إلى ما لا معنى له ، حيث لا يوصف ، إلا بطرق ملتوية ، مثل هذا الخطاب في الوقت الذي لاحظه المؤلف في Aziyadé لبيار لوتي؟ ( Aziyadé رواية للكاتب الفرنسي بيار لوتي. تم نشرها في الأصل بدون الكشف عن هويته ، وكان أول كتاب له ، وإلى جانب : زواج لوتي ، ستُعرض المؤلف على الجمهور الفرنسي لتدفعه سريعًا إلى الشهرة ؛ وبسبب هذا ، فإن شخصيته المجهولة لم تدم طويلاً. المترجم. عن ويكيبيديا ) لا يقل ميل المرء إلى التساؤل عما إذا كان هذا الإهمال المصطنع ليس تافهاً للرواية ، كما يمكن للمرء أن يقول عدم أهمية الأوبريت ، على وجه التحديد لأن الرومانسية قد غيرت طبيعتها. وإن الانبهار الذي مارسه في القرن العشرين ليس كثيرًا ولا شيء تقريبًا " 4 " على الكتاب وكذلك على النقاد ، سواء اتخذوا شكل الوقاحة أو السخرية أو التردد ، يحمل بلا شك في هذا التناقض: وصف البنية التحتية يعني إعطائها معنى ، يفقد التافه أهميته بمجرد استجوابه.

غير مهم ، بالمعنى الثاني ، وهو غير مهم ، ليس له أي نتيجة. ومع ذلك ، فإن السرد نفسه يتطلب ترتيباً للحقائق ، ويفرض الفرز والاختيار. وقد كتب موباسان في مقدمته إلى بيير وجان: "بعد أن اختار الفنان موضوعه ، سيأخذ من هذه النظرة المشوشة بالصدفة والعبث التفاصيل المميزة عنه ، وسيرفض كل شيء آخر ، كل شيء في جانبه". وهكذا فإن القارئ ، مثل بارت الذي يواجه تفاصيل غير ضرورية ، يحق له بطبيعة الحال أن يبحث عن وظيفة ما ، في المقام الأول ، يبدو أنه لا يملك أي شيء. وفي الواقع ، كل التناقض في التفاصيل هو القدرة على تعيين كل من المسكن وطريق الوصول إلى المعين ، اعتمادًا على ما إذا كان سيتم استخدام التمييز الذي حدده دانييل آراسّ ، وهو جزء صغير من كائن أو مجموعة – أو التفاصيل dettaglio - نتيجة اختيار قام به المراقب " 5 ". من وجهة النظر هذه ، فإن التافه ، الذي يغير القطبية اعتمادًا على ما إذا كان حكمًا نقديًا أو ادعاءً ، يطرح أيضًا ، كموضوع ازدراء ، مسألة القيمة. وإنما في جميع الحالات ، هنا بالمقابل ، من خلال انعكاس خاص بالتمثيل ، لم يعد غير المهم هو ما يحبط التفسير ، بل بالأحرى ما يتطلبه.

في النهاية ، كلمة تافهة ، لا معنى لها ، أي معنى " 6 ". ولم يعد غير المهم إذن موجودًا بالضرورة في متناهيات الصغر ، ولكن يمكن أن ينشأ أيضًا من الانتشار أو اللامبالاة. وفي بعض الأحيان يميل إلى غير المقروء ، مما يؤدي مرة أخرى إلى قرار التفسير الذي يمليه عتامة العلامات وكذلك الفراغ الظاهر ، وأحيانًا يسعى للتعبير عن الوجود الخام ، كما كان بإمكان الرومان الجديد القيام به من خلال من خلال المتحدث الرسمي باسمها يؤكد:

العالم ليس له معنى ولا عبثي. إنه ، بكل بساطة ... بدلاً من عالم "المعاني" (النفسية ، الاجتماعية ، الوظيفية) ، يجب أن نحاول بناء عالم أكثر صلابة وأكثر فورية. سواء من خلال وجودهم في المقام الأول يتم فرض الأشياء والإيماءات " 7 ".

الآن القصة ، وهي نتيجة لما يسبقها ، يمكن أن يُنظر إليها على أنها مكان للأمن الأنطولوجي: فهي تنقل الشخصيات إلى أبطال ، والأماكن إلى مسرح ، والحقائق إلى أحداث" 8 ". لذلك ، فإن التعبير عن تفاهة الواقع ، الذي ادعى روب غرييه في عام 1956 بأنه "طريق لرواية المستقبل" ، هل هو ممكن؟

إن أي تفكير في التفاهة الأدبية حتمًا حوارات اليوم، مع تحليل تأثير الواقع الذي أجراه رولان بارت " 9 ". ولا شك أن التفاصيل غير الضرورية ، التي لفتت إليها هذه المقالة الانتباه بهذه الطريقة ، تثير سؤالًا يتجاوز التحليل الوظيفي الذي أدركه بهذه الطريقة، أو الآلية المثيرة للجدل لتأثير الواقع. وإلى جانب فهم مشكلة الواقعية المرجعية ، فإن الفائض الواضح يتعارض مع وصفات الفنون الشعرية القديمة وكذلك الافتراض البنيوي المسبق " 10 ". وفي الواقع ، من خلال الجمع بين السرد وعدم الأهمية الموضوعية ، فتح بارت الطريق أمام التساؤل الذي نطرحه اليوم.

هذا هو المكان الذي سيبدأ فيه هذا الاستكشاف لكتابات غير المهم ، بمقال لستيفان تشودييه الذي يفتح الملف ويظهر بدقة أهمية انعكاس بارتيس على السؤال ، في التطور المميز الذي يقود السيميولوجي إلى الادعاء بالخارجية الدال. ومن بارت إلى بروست ، من التفاصيل غير المفيدة إلى الحيادية ومن الحب إلى الفكاهة عبر الأسلوب ، تسلط قراءة هذين المؤلفين الضوء على الصراع بين المعقول والمفهوم في البحث عن الوصول الفوري إلى الوجود.

وهذا البحث هو أيضًا أحد ما تحدثت عنه ماري باسكال هوغلو في دراستها عن : وداعاً Adieu ، لـ دانييل سالناف ، والتي استبدلت ترتيب القصة بسجل تاريخي ، مستعارةً من التصوير الفوتوغرافي لقدرتها على إصلاح اللحظة. ومن خلال شاعرية متناقضة تقترب بدورها من أفق المعنى وتبتعد عنه ، في هذه الصورة الحزينة التي تسعى إلى فك لغز الحياة العادية ، الاهتمام الأخلاقي بتفسير قيمة أي شيء دون تضخيمه ، من خلال إعطاء مفهوم أصيل صوتاً للآخر. وتسلط ساندرينا جوزيف الضوء على تجزئة مماثلة في حفارات الطفولة Graveurs d´enfance من ريجيني ديتامبيل ، والتي تسخّر موارد الخطاب من أجل رفع الملحق إلى مرتبة الأساسي. وهذا الكتالوج الفضولي للوازم المدرسية الذي يخفي وراءه شخصية الكاتب ، من خلال إخضاع السرد للوصف بحيث يترك القصة فقط في شكل وعد ، ويخضع الاهتمام بالمراعاة الأولية لاختبار السرد.

ومع كتابات جان فيليب توسان ، التي لا تفشل في تقويض الأسطورة الأرسطية ، على النقيض من ذلك ، ينشأ شبح الرومانسية التي تشكل شاعرية تافهة ضده. ومن خلال دراسة الآثار الموضوعية والشكلية والتلفظية لمثل هذه الشعرية ، يوضح نيكولاس زانثوس أن إلغاء الدراما وعدم التمايز الذي يعمل به النص، يوفران للكاتب مرحلة محو الذات حيث يمكن للمرء أن يخمن طموحًا مشتركاً، إلى استعادة الواقع الذي لا يمكن إدراكه. وبالعودة إلى مفهوم الخيال الحديث ، فإنني مهتم أيضًا بالطريقة التي يتم بها تفصيل ما هو أدبي ضئيل الأهمية. إن العملية في هذه الحالة مزعجة للغاية لأنها من خلال اللجوء إلى غير الواقعي ، وحتى الخارق للطبيعة ، الذي تمكن مؤلفون مثل كافكا وميشو وفيان من تحويل النص إلى حرفيته الضئيلة. وبالتالي ، فإن التقليل من شأن الغريب الذي تم الحصول عليه من خلال تحويل النماذج الإرشادية والرمزية يعمل على توليف ما هو غير ذي أهمية.

وينتهي الملف بالعودة إلى القضية المحايدة التي تم فتحه من أجلها. فمن خلال جرد استراتيجيات التجنب العديدة الخاصة بنا في مواجهة التهديد الذي يشكله غير المهم ، يوضح جاك بويرير أخيراً أن الأخير يتم التغلب عليه دائمًا بمعركة قاسية ، ضد القرائن والرموز والأعراض الأخرى. يظهر هذا الغزو كموضوع لأدب القرن ، والذي من خلاله تسمح هذه المساهمة النهائية بالمرور. وإذا كان خطر اللطافة في مواجهة تفاهة الواقع كبيرًا ، فإنه وفقًا لممارسة عدد معين من المؤلفين المعاصرين ، فإن استخدام الإحساس سيضفي عليه نكهة.

وتتيح هذه الرحلة تحديد عدد قليل من خطوط القوة التي فصلتها الدراسة، عن كل من مظاهر غير المهم ، مما يؤكد ثراء تشابك معاني المصطلح لدراسة أدبيات الماضي لمائة عام. خاضعًا لميل نحو الحياد يتناقض أحيانًا مع نقش المعنى أحيانًا باللجوء إلى المعقول ، والتافه ، في قابليته للانعكاس والفروق الدقيقة التي يتطلبها ، وبالتالي يكشف عن نفسه موضوع الرغبة الذي يقود من الإشارة إلى الجسد ، ومن الجسد إلى اللافتة: هذه هي الحالة المرضية التي لاحظها ستيفان تشودييه لدى بارت ، ولكنها أيضاً التأثيرات الصوتية والإيمائية التي درستها ماري باسكال هوغلو في المحادثة التي تشكل وداعاً ، درس الأشياء الذي تهم ساندرينا جوزيف في: حفارات الطفولة ، الطية الأمنيوسية خارج المعنى المميز لشخصيات توسان كما وصفها نيكولاس زانثوس ، إفراز الواقعي الذي أبلغت عنه في تنفيذ رائع من التافه ، أو مرة أخرى رشفة البيرة الأولى المذكورة بواسطة جاك بويرير.

بين النقص والإفراط( شوديه ) ، والكآبة والشهوانية( هوغلو ) ، واللطيفة والنكهة ( بواريه ) ، يتم إنشاء شهواني من التافه الذي يشترك في كل من ألعاب الشفافية( توسّين) والتعتيم( بروست، سالِيناف ) ، المخيال الحديث) والتواضع والفحش. ومن ثم ، فإن البعد الأخلاقي ، المنتشر في كل مكان ، هو الذي يظهر: الجسد - وزنه ، مادته - موجود في مركز الملاحظة ، سواء من خلال تجسيد النص الذي يطالب به بارت ، من خلال تجسيد أدوات كتابات ديتامبل. ، من خلال الاهتمام الشديد بالنفس الذي أظهره بشكل متناقض أبطال توسان وأمثالهم في اهتمامهم بالمحو ، أو حتى من خلال "التعاطف العضوي" الذي يحلله سارتر في الخيال الحديث.

إن أوضح مظاهر هذا الاستقطاب بين التجسد والدلالة التي تشير إليها جميع المقالات يكمن في مضاعفة أجهزة التسجيل ، سواء كانت تصويرية (بارت ، سالناف) ، أو صوت (سالناف) ، أو كتابية (نقش أو نشاف في ديتامبل ، الشحنة في سالناف ، توسان ، وفي كل هذا "الأدب في الوقت الحاضر" الذي حلله بوارييه). وهكذا يسلط الملف الضوء على حلم نص تتبع قادر على تقليص التوسط بين الكلمة والشيء قدر الإمكان - كما فعلت التفاصيل غير المجدية لبارت بالفعل - من خلال عملية تسعى إلى استبدال نقص القيمة. والبصمة في عملية المحاكاة في توتر دائم بين التلاؤم والمسافة ، لرفض التفسير. وإن السير الذاتية وسجلات الذاكرة التي ذكرها تشودييه وهوجلو هي جزء من هذه العملية. الوجود الكلي للأشياء التي تدل على الواقع في النصوص التي درسها جوزيف أو بوارير ؛ القوائم والجرد والتعداد، بجميع أنواعها الموجودة في مقال جوزيف على وجه الخصوص ؛ القرائن المضللة أو رفض المجاز كرمز أقوم بتحليله.

كما يبدو أن هذا الاتجاه يرافقه تفكك الأسطورة ؛ الجزء ، والتفصيل ، والصورة ، والحكاية ، والكليشيهات ، والقائمة ، التي تشكل العديد من الدعم لشكل الحد الأدنى من السرد الإيحائي ، والذي يتعارض مع السرد الكلاسيكي القائم على الحدث أحيانًا عن طريق استبدال السببية بالخلافة( هوغلو، زانثوس )، أحيانًا عن طريق اختيار التوقف الوصفي ( شوديه، جوزيف، كسانثوس، بوارييه) ، أحيانًا مرة أخرى برفض الحلقة( زانثوس، كامو).. ولقد رأينا سالفاً، بدلاً من أن نقول ، في كتابة تفضل في كثير من الأحيان التأريخ أو اللقطة على التآمر ، ورفض القارئ ورفضه ، في نفس الوقت الذي تصنع فيه القصة ، العبء الذي ترافقه. في النصوص التي تهمنا ، نحن "متدفقون" مع الأشياء( هوغلو )، والخطوط العريضة غير واضحة( زانثوس، كامو) من خلال استخدام فردي للتركيز بشكل خاص( كامو،بواريه. بينما تميل الأوقات إلى الاتحاد في الوقت الحاضر( شوديه، هوغلو، جوزيف، زانثوس ) ، المقدمة والخلفية للانعكاس( بواريه ) ، يكون التركيز ضعيفًا وكذلك الانغماس ، والنتيجة ، هنا مرة أخرى ، تجعلنا نلمس الواقع مع الإصبع.

هذه الألعاب عن المسافة ، وعمق المجال وتغيرات المنظور ، والتي تنقل التوتر بين الشهوانية والتواضع المكونين للإثارة الجنسية من غير المهم ، وبالتالي تثبت أنها الناقلات المتميزة لعكس الإشارات التي تظهر فيها المراوغة الأساسية. وتظهر في الملاذ الأخير كموقع إشكالي للتعبير بين التفاهة الموضوعية والبراغماتية والتأويلية ، وتشكّل العديد من الدعوات لمزيد من الاستكشاف.



مصادر وإشارات

1- يتضح هذا من خلال الاهتمام الحالي والحاد، بشكل خاص للباحثين بالسخرية والدنيوية واليومية. ينظر على وجه الخصوص، إيزابيل ديكاري ، بريجيت فايفر دوبوز وإريك تروديل (محرر.) ، أجزاء، الأدب على اختبار السخرية ، كيبيك ، منشورات نوتا بيني ، مجموعة. "مقالات نقدية" ، 2003 ؛ مايكل شيرينغهام ، الحياة اليومية. نظريات وممارسات من السريالية حتى الوقت الحاضر ، أكسفورد ، مطبعة جامعة أكسفورد ، 2006 ؛ ماري باسكال هوغلو (محرر.) ، رواية الحياة اليومية اليوم ، مجلة الوقت صفر، العدد1، 2007.

2-حول الطريقة التي يكمن فيها الفخامة في انتظار كتابة غير المهم ، ينظر على وجه الخصوص، كليمان روسيه ، ريال. رسالة في البلاهة ، باريس ، مينوي ، كول. "نقد" ، 1977 ، وكذلك بيير جورد ، أدب وأصالة. الحقيقي ، المحايد ، الخيال ، باريس، روح شبه الجزيرة ، 2005.

3-رولان بارت،بيير لوتي " آزيادي "في: الكتابة في درجة الصفر، تليها مقالات نقدية جديدة ، باريس ، سوي ، 1972 ، ص. 173.

4- وفقًا لتعبير جاك بوارير ، الذي تم تزويره على تحويل عنوان لجانكليفيتش، لا أعرف ماذا ولا شيء تقريبًا ، من خلال استبدال "ليس كثيرًا" بـ" لست أدري ماذا "( جاك بواريه، " الصغير والقريب من لا شيء " لدى برونو بلانكمان ، ألين مورا ومارك دامبر ، الرواية الفرنسية في مطلع القرن الحادي والعشرين ، باريس ، مطابع السوربون الجديدة ، 2004).

5-فيما يتعلق بالتناقضات المتأصلة في التوقّف عن التفاصيل ، ينظر على وجه الخصوص عمل نعومي شور ، قراءات تفصيلية ، باريس ، ناثان ، 1994 ، وكذلك جيرار ديسونز ، "استراتيجية التفاصيل في النقد الفني والنقد الأدبي" ، في لوك راسون وفرانك شويرفيجن (محرران) قوة متناهية الصغر. الاختلافات في التفاصيل، سانت دينيس ، مطبعة جامعة فينسينز ، 1997.

6-كانت دراسة غير المهم في هذا المعنى الأخير للمصطلح موضوع منشور حديث نسبيًا: فيليب لو رو (محرر) ، عن التفاهة: البحث في علم الجمال والعلوم الإنسانية ، سانت إتيان ، مطابع جامعة جان- مونيت، 1990، لتحليل السؤال التأويلي خلال الفترة التي سبقت السؤال المعني هنا ، ينظر على وجه الخصوص، أندريا ديل لونغو ، "وقت العلامة ، علامة الوقت. بعض السبل لدراسة مفهوم اللافتة في رواية القرن التاسع عشر "لدى أندريا ديل لونغو وبوريس ليون كاين (محرران) ، رواية العلامة. التأويلات والخيال في القرن التاسع عشر ، سان دوني ، بريس يونيفرسيتيرز دي فينسين ، 2006 وبوريس ليون كاين ، "كتابة التفاهة. ملاحظات لموقع عمل من القرن التاسع عشر "، لدى فنسنت جوف وآلان باجيس (محرران) ، أماكن الواقعية ، باريس،منشورات مطابع السوربون الجديدة، 2005.

7-آلان روب غرييه،"طريقة لرواية المستقبل" [1956] ، في من أجل رواية جديدة، ، باريس ، غاليمار، مجموعة. "الأفكار" ، 1963 ، ص. 19.

8-أشير في هذه النقطة إلى عمل أومبرتو إيكو ، ولا سيما على وجه الخصوص ست جولات في غابات الرواية وأماكن أخرى ، باريس، المكتبة الفرنسية العامة ، مجموعة، مقالات كتاب الجيب التوراتية "، 1998 [1994]. والتفكير أيضًا في أطروحات آرثر دانتو حول الفن كتجل للشيء التافه. باريس ، سوي ، 1989.

9-رولان بارت،"تأثير الواقع" ، نُشر في الأصل في اتصالات، مقتبسة من الأدب والواقعية،

باريس ، سوي، مجموعة. "مواقف ومقالات " 1982.

10- يضاف إلى ذلك تأثير نموذج الفهرس الذي يراه كارلو جينزبورغ، قد ظهر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر: كارلو جينزبورغ ، "إشارات ، آثار ، مسارات. جذور نموذج الفهرس "، في لو مناظرة ، باريس ، غاليمار ، العدد 6 ، تشرين الثاني 1980 ، ص. 3-44.*

*- Audrey Camus: d’une insignifiance l’autre, www.erudit.org



1633093178212.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى