جان لويس تشاسينغ - أشياء مجنونة تماماً. قراءة لرواية: العالية جداً، لموريس بلانشو- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

من أوائل الأعمال في المجموعة ، التي توضح هذه "الافتتاحية" ، قراءة رواية لموريس بلانشو، العالية جداً Le Très-Haut، التي نُشرت في عام 1948 ، هي آخر رواية لبلانشو ، حيث ستُكتب القصص بعد ذلك. كتب بلانشو أن "القصة ، كما تذكرنا كلودين هونولت في كتابها الجميل ، ليست علاقة بالحدث ، بل هذا الحدث بالذات ". وما يمكننا قراءته كمحاولة لكتابة الواقع ، على الأقل ، لا تزال كلودين هونولت تكتب ، "إنها عمل شاعري للخيال ، ومعرفة كيفية الوصول إلى الحافة. ولمس أجزاء من الواقع". وهذه هي أطروحة كلودين هونولت ، وكما سنرى ، ليست أطروحتها فقط! هذه الكتابة ، كما تقول ، كتابة بلانشو ، هنا في هذه الرواية ، هي مقاربة للخيال. من الخيال بالمعنى الذي طوره لاكان ، فإن المجموعة التي نُقِش فيها كتابه هي مجموعة من التحليل النفسي ، فيما يتعلق بعلاقتها بالقراءة. كتبت كلودين هونولت "ما يحدث أولاً في الكتابة ويتأثر جسدنا به". نهاية الرواية ، مرور إلى القصة.

وغالبًا ما تذكر الانتقادات المختلفة لكتابات موريس بلانشو حقيقة أن بلانشو هو قبل كل شيء قارئ. قارئ للآخرين ، قارئ لنفسه ... هل مرور الحرف ، من النظرة إلى الجسد ، يحدث أثناء اللفتنة ، أثناء كتابة الجسد في توقع فكري مخطط بالكاد ؟ نفسها لحركات اللاوعي؟ الحرف ، كائن معين ، الوجه الحقيقي للدال. وإنما أيضًا ، كيف قرأ بلانشو ... امتص نفسه؟ ما هي بنية "فعل القراءة" ، لاستخدام التعبير المذكور أعلاه ، لمديري مجموعة "القراءة في التحليل النفسي"؟ الجملة التالية لكلودين هونولت معقدة ، وتعبر عن فرضيتها: "الطريقة التي جرى بها تجويف كتابة بلانشو ، اقتطعت من الرؤية التي تدعمها للخيال ...". لم يُكتب الخيال ولكنه يحافظ عليه ... إذا كانت الرغبة ، وفقًا لاكان ، تدعمها الخيال ، فإن الرغبة هنا سوف "تُسحق" بالكتابة ، و "ستجد" مكانها ومكانتها في الكتابة ؛ كما لو أن هذا الشخص أتى هنا بفظاظة crûment وعنف ليعطي "ليرى" الخيال ... "... كتابة بلانشو ... منحوتة من الرؤية التي تدعمها للخيال ...". من الواضح أن هذا لا يلغي مكان الرغبة إلا أنه سيكون بطريقة ما ، ولو للحظات ، مغطاة بالكتابة ، وأنه سيظهر في عنفه من خلال الكتابة. في كتاب كلودين هونولت ، يجب قراءة العلاقات بين الخيال والرغبة والكتابة "محدثة" وأيضًا إلى الوراء لإعادة قراءتها.

هناك هذا الشد للكائن ، على ، مع ، بالكتابة ، وحركة الهروب. هذا لا يخلو من الاقتراب مما حددته كلودين هونولت على أنه "هوس بالفهم أو لفهم الحياة" في "شاعرية بلانشو". قارنت هذا ، في مرحلة ما من تحليلها ، مع بيكيت في كتاب تناقصُ السكان Le Dépeupleur. هاجس يتحول عبثًا ، إن لم يكن للبحث ، للبحث في فراغه. تكتب: "إن كتابة العالي جداً موجهة إلى وجود الكلام ذاته وتمثله في عدم إمكانية الوصول إليه ...". أو مرة أخرى ، "ملتبس ، العالي جداً مشدود بلا رحمة على لغزه ، الوباء ، وفي الوقت نفسه يصنع الماء في كل مكان". هذه الحركة من الذهاب والإياب ، الاقتراب والهروب ، الشدة والفراغ أو بالأحرى "لا شيء" ، يمكن إدراكها في "الكامنة" لكتابات كلودين هونول ، المأخوذة بقراءة موضوعها. القراءة في التحليل النفسي. "أنا أتحدث عن سورج هنا وأتحدث عن بلانشو ، على القدر نفسه من أي علاقة سيرة ذاتية بينهما". "الغريب ، اللامبالاة نجد أيضًا هذا النوع من الصياغة ، خلال مقارنة أخرى ،" [بلانشو و ...] جياكوميتي يبدوان قريبين جدًا ، على مسافة من بعضهما بعضاً ... ".

كلودين هونولت هي مديرة مسرحية وأوبرا وممثلة وكاتبة. ومن الواضح أنها باحثة ، أيضًا باحثة عن (ذاك) الذي يسعى. الحضور والغياب ، وليس مجرد الوجود على خلفية الغياب ، بل الوجود بطريقة مختلفة. خلاف ذلك ؟ يتناسب الجسد والكتابة مع هذا ، حيث يترابط الخيال والحقيقة ارتباطاً وثيقاً.

أطلق عليه الرصاص في نهاية الكتاب.

"كنت رجلاً عادياً ". سورج. قلق.

يتجلى عنوان الكتاب - أشياء مجنونة على الإطلاق في جوانب مختلفة. غالبًا ما يكون الإدراك على المحك هناك. فيما يتعلق بآرتو ، تستحضر كلودين هونولت "كتابة تصور مجنون" ، ثم تضيف ، ربط سورج وبلانشو ، "(سيكون) بالنسبة لبلانشو طريقة للحفر وإجبار اللسان ، لتقول ما تقاوم ، ما لا تعرفه [...] لتجعل حنجرتها ، وتتقيأ ما لا يعرفه الخيال ولا يطاق ». ولكن بالأحرى "ما تم تطويره فيها" هو أنه موجود ، "مشروعي بطريقة معينة شيء مجنون تماماً ". "الأشياء المجنونة" ، هذه النصوص مليئة بها. الموت كذلك. التعفن بالمقابل. ولكن في مسرحية الكتابة ، في ما يلامس الجسد ، يكمن الاهتمام غير العادي أيضًا. يتغلغل فيك. الرغبة والخيال موجودان في العرض. "بينما كان ينظر إليها ، غاب عنه بصره ، وفي غياب سورج هذا ، أدركت القوة لقيادتهم هناك أيضًا" إلى أشياء مجنونة تمامًا "".

في جنازة التأبين التي ألقاها أثناء حرق جثمانه يوم الاثنين 24 شباط من العام 2003 ، يتذكر جاك دريدا ، الصديق ، الوجود المتواصل للموت في بلانشو ، في نصوصه وفي فكره ، وفي هذه اللحظة الجليلة يتهجى هذا الغموض. الجملة: "وفاة بلانشو حدثت بلا شك ، لكنها لم تحدث ، إنها لا تحدث". لن تحدث "" 2 ". إنهاغامضة وبالكاد تفسر من خلال هذه العبارة الرئيسة الأخرى "الموت دائمًا وشيك ، والموت مستحيل والموت يمر ، هناك ثلاث حقائق مؤكدة على ما يبدو غير متوافقة، سوى أن حقيقتها التي لا تقبل التملص تعطينا الاستفزاز الأول الذي يجب التفكير فيه".

دون أن يكون ذلك من التحليل النفسي السريري. وهي بالمقابل مصلحتها المدهشة. وقد خرجنا معلمين ومذهلين في بعض الحالات.



إشارة واحدة

2- التحرير ، "شاهد إلى الأبد". الأربعاء 26 شباط 2003.*

*- Jean-Louis Chassaing:DES CHOSES ABSOLUMENT FOLLES. UNE LECTURE DU ROMAN LE TRÈS-HAUT DE MAURICE BLANCHOT, 15/10/2013, www.freud-lacan.com

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى