موريس بلانشو - رواية: توماس الغامض "مقطعان منها" مع مقال عنها.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

- كان موريس بلانشو (1907-2003) روائياً وناقداً. كرس حياته بالكامل للأدب والصمت الذي يميّزه.
- توضيح حول الرواية "في أصل التقديم لها" هناك عدد لا حصر له من الاختلافات الممكنة لأي عمل. بالنسبة للصفحات التي تحمل عنوان توماس الغامض ، المكتوبة من عام 1932 ، والتي أعطيت للمحرر في أيار 1940 ، والتي نُشرت في عام 1941 ، فإن النسخة الحالية لا تضيف شيئاً ، ولكن نظرًا لأنها تزيل الكثير منها ، يمكننا القول إنها مختلفة وحتى تمامًا. جديد ، ولكنه أيضًا متماثل تمامًا ، إذا كان بين الشكل وما هو مركزه أو يعتقد أنه مركزه ، فإننا على حق في عدم التمييز ، في كل مرة يعبّر الشكل الكامل نفسه عن البحث عن مركز وهمي فقط

من البداية:

1
جلس توماس ونظر إلى البحر ، ومكث ساكناً لبعض الوقت ، كما لو أنه قَدِم إلى هناك لمتابعة تحركات السبّاحين الآخرين ، وعلى الرغم من أن الضباب منعه من الرؤية بعيدًا ، إلا أنه بقي بعناد ، وعيناه ثابتتان على هذه الأجسام التي بالكاد تطفو. ثم ، بعد أن لمسته موجة أقوى ، نزل بدوره على المنحدر الرملي وانزلق في وسط الدوامات التي غمرته على الفور. كان البحر هادئاً وكان توماس يسبح لفترة طويلة دون تعب. سوى أنه اختار اليوم أسلوباً جديداً. غيَّبَ الضباب الشاطئ. سقطت سحابة على البحر وفقد السطح في وهج بدا أنه الشيء الوحيد الحقيقي حقًا. صدمته تيارات عكسية ، دون أن تعطيه الشعور بأنه في وسط الأمواج ويتدحرج في العناصر التي كان سيعرفها. إن اليقين بأنه لا يوجد ماء ، حتى أنه فرض على جهوده للسباحة شخصية تمرين تافه لم يستمد منه سوى الإحباط. ربما كان كافياً لأن يتحكم في نفسه للتخلص من مثل هذه الأفكار ، لكن نظراته لم تكن قادرة على التقاط أي شيء ، بدا له أنه كان يحدق في الفراغ بنيَّة الحصول على بعض المساعدة. في ذلك الوقت ، انفلت البحر ، الذي رفعته الريح. أزعجته العاصفة ، وشتته في مناطق يتعذر الوصول إليها ، واضطربت السماء جرّاء العواصف ، وفي الوقت نفسه ، كان هناك صمت وهدوء يشير إلى أن كل شيء قد دمّر بالفعل. حاول توماس تخليص نفسه من الفيضانات التي لا معنى لها والتي كانت تغزوه. أصابته نزلة برد شديدة بالشلل. دارت المياه حوله. هل كان حقا ماء؟ في بعض الأحيان كانت الرغوة ترفرف أمام عينيه مثل رقائق بيضاء ، وأحيانًا كان عدم وجود الماء يأخذ جسده ويسحبه بعنف. يتنفس ببطء أكثر ، ولحظات قليلة احتفظ في فمه بالسائل الذي دفعه الصرير على رأسه: حلاوة فاترة ، شراب غريب من رجل محروم من الذوق. ثم ، إما من التعب أو لسبب غير معروف ، أعطته أطرافه الشعور الغريب نفسه مثل الماء الذي كانوا يتمجرحون فيه. بدا هذا الإحساس له في البداية لطيفًا تقريبًا. وتابع وهو يسبح نوعاً من الخيال الذي اندمج فيه مع البحر ، فثمل الخروج من نفسه ، والانزلاق في الفراغ ، وتشتيت نفسه في فكرة الماء ، جعله ينسى الانزعاج كاملاً. وحتى ، عندما أصبح هذا البحر المثالي الذي كان دائماً أكثر حميمية بدوره البحر الحقيقي حيث كان كما لو كان غرقاً ، لم يتحرك كما كان ينبغي أن يكون:
ربما كان هناك شيء لا يطاق في السباحة مثل هذا في مغامرة مع جسد كان من شأنه فقط جعله يعتقد أنه يسبح ، لكنه شعر أيضاً بالراحة ، كما لو أنه اكتشف أخيراً مفتاح الموقف. وهذا بالنسبة له كل شيء كان سيقتصر على مواصلة رحلته اللامتناهية مع غياب الكائن الحي في غياب البحر. ولم يدم الوهم. كان عليه أن يتدحرج من جانب إلى آخر ، مثل قارب عائم ، في المياه التي أعطته جسداً يسبح فيها. ما النتيجة؟ ليقاتل حتى لا تجرفه الموجة التي كانت ذراعه؟ طغت؟ تغرق بمرارة في نفسه؟ كان من المؤكد أن الوقت قد حان للتوقف ، لكن الأمل بقي له ، فهو لا يزال يسبح كما لو كان في حضن علاقته الحميمة المستعادة اكتشف إمكانية جديدة. كان يسبح وحشًا محرومًا من الزعانف. تحت المجهر العملاق ، كانت مجموعة جريئة من الرموش والاهتزازات. اتخذ الإغراء طابعًا غير معتاد تمامًا ، عندما حاولت قطرة الماء الانزلاق إلى منطقة غامضة ولكنها دقيقة للغاية ، شيء مثل مكان مقدس ، يناسبه تمامًا إلى درجة أنه كان كافياً بالنسبة له. يكون؛ كان الأمر أشبه بجوف خيالي كان يغرق فيه لأنه قبل أن يكون هناك ، كانت علامته قد تم تحديدها بالفعل هناك. لذلك بذل جهدًا أخيرًا للمشاركة بشكل كامل. كان الأمر سهلاً ، لم يواجه أي عقبة ، اجتمع معًا ، واندمج مع نفسه من خلال الاستقرار في هذا المكان الذي لا يمكن لأي شخص آخر الدخول إليه.
أخيراً كان عليه أن يعود. لقد وجد طريقه بسهولة وطأت قدمه في مكان اعتاد عدد قليل من السباحين على الغوص فيه. أدبر التعب. في الأذنين كان لا يزال هناك رنين وحرقة في العين ، كما كان متوقعاً بعد البقاء لفترة طويلة في الماء المالح. لقد أدرك ذلك عندما استدار إلى الغطاء اللامتناهي الذي تنعكس عليه الشمس ، وحاول التعرف على الاتجاه الذي ابتعد فيه. عندها كان لديه ضباب حقيقي أمام الأنظار وميَّز أي شيء في هذا الفراغ الغامض الذي اخترقته عينيه بشدة. بفضل التجسس ، اكتشف رجلاً يسبح بعيدًا جدًا ، نصفه ضائع تحت الأفق. في مثل هذه المسافة ، ظل السباح يراوغه. لقد رآه ، ولم يعد يراه ، ومع ذلك كان لديه شعور بمتابعة كل تطوراته: ليس فقط لإدراكه جيدًا دائمًا ، ولكن ليكون أقرب إليه بطريقة حميمة تمامًا ولم يكن قادرًا على ذلك. أكثر من أي جهة اتصال أخرى. وقف هناك لفترة طويلة ليشاهد وينتظر. كان هناك شيء مؤلم في هذا التأمل الذي كان مثل مظهر من مظاهر الحرية العظيمة ، الحرية التي تم الحصول عليها عن طريق قطع كل الروابط. غيَّم وجهه واتخذ تعبيراً غير عادي.

2

ومع ذلك ، قرر أن يدير ظهره للبحر ودخل في غابة صغيرة حيث تمدد بعد أن خطا بضع خطوات. كان اليوم على وشك الانتهاء. لم يكن هناك أي ضوء آخر ، سوى أن المرء استمر في رؤية تفاصيل معينة واضحة تمامًا عن المناظر الطبيعية ، ولا سيما التل الذي يحد الأفق والذي يلمع بلا هموم وحرة. ما أثار قلق توماس هو أنه كان مستلقيًا على العشب برغبة في البقاء هناك لفترة طويلة ، على الرغم من أن هذا المنصب كان محظورًا عليه. مع حلول الليل ، حاول الوقوف ، وكلتا يديه على الأرض ، سقط على ركبة واحدة ، بينما تتأرجح ساقه الأخرى ؛ ثم قام بحركة مفاجئة وتمكن من الوقوف بشكل مستقيم. لهذا كان واقفًا. في الواقع ، كان هناك ترددٌ في طريقته في الوجود ترك المرء في شك بشأن ما كان يفعله. لذلك ، على الرغم من أنه كان قد أغلق عينيه ، لا يبدو أنه قد تخلى عن الرؤية في الظلام ، بل كان العكس. وبالمثل ، عندما باشرَ المشيَ ، كان بإمكان المرء الاعتقاد أن ساقيه لم تكونا ساقيه ، ولكن رغبته في عدم المشي هي التي جعلته يمضي قدمًا. نزل إلى نوع من القبو الذي كان يعتقد في البداية أنه كبير جدًا ، لكنه سرعان ما بدا له ضيقًا للغاية: إلى الأمام ، للخلف ، فوقه ، أينما وضع يديه ، اصطدم فجأة بجدار مثل الصلب. كجدار البناء. من جميع الجوانب كان الطريق مقيدًا أمامه ، وفي كل مكان كان جدارًا سالكًا ، ولم يكن هذا الجدار هو العائق الأكبر ، كان من الضروري أيضًا الاعتماد على إرادته التي كانت مصرة بشدة على تركه ينام هناك ، في سلبية مماثلة للموت. لذلك الجنون. في حالة عدم اليقين هذه ، وهو يتلمس حدود الحفرة المقببة ، وضع جسده بالقرب من الحاجز وانتظر. ما سيطر عليه هو الشعور بالدفع إلى الأمام برفضه المضي قدمًا. لذلك لم يكن متفاجئًا جدًا ، لذلك من الواضح أن قلقه أظهر له المستقبل ، عندما رأى نفسه بعد ذلك بقليل يمضي بضع خطوات إلى الأمام. بضع خطوات ، لم يكن ليصدق. لا شك في أن تقدمه كان أكثر وضوحًا من كونه حقيقيًا ، لأن هذا المكان الجديد الذي لم يتم تمييزه عن القديم ، واجه الصعوبات نفسها هناك ، وكان بطريقة ما هو نفس المكان الذي ابتعد عنه خوفًا من الابتعاد عنه. هو - هي.
في تلك اللحظة ، اتخذ توماس من الحكمة إلقاء نظرة حوله. كان الليل أغمق وأكثر إيلاماً مما توقع. اجتاح الظلام كل شيء ، ولم يكن هناك أمل في تجاوز الظلال ، ولكن تم الوصول إلى الواقع في علاقة كانت حميمية طاغية. كانت ملاحظته الأولى أنه لا يزال بإمكانه استخدام جسده ، وخاصة عينيه ؛ لم يكن الأمر أنه رأى شيئًا ما ، ولكن ما كان ينظر إليه ، على المدى الطويل ، جعله على اتصال بكتلة ليلية كان يتصورها بشكل غامض على أنه هو نفسه والذي كان يستحم فيه. وبطبيعة الحال ، فقد أدلى بهذه الملاحظة فقط كفرضية ، ووجهة نظر مناسبة ، لكن الحاجة إلى فصل الظروف الجديدة فقط أجبرته على اللجوء إليها. نظرًا لأنه لم يكن لديه طريقة لقياس الوقت ، فمن المحتمل أنه انتظر ساعات قبل قبول هذا الرأي ، ولكن ، في حد ذاته ، بدا الأمر كما لو أن الخوف قد انتصر في اليوم على الفور ، وكان من دواعي الخجل أنه رفع رأسه للترحيب بالفكرة التي تداعبها: كان خارجه شيئًا مشابهًا لفكره أن نظراته أو يده يمكن أن تلمسها. خيال مثير للاشمئزاز. سرعان ما بدت الليلة أكثر قتامة بالنسبة لها ، أكثر فظاعة من أي ليلة ، كما لو أنها خرجت بالفعل من جرح الفكر الذي لم يعد يعتقد نفسه ، من الفكْر الذي اتخذ على أنه شيء من قبل شيء آخر غير التفكير. كانت الليلة نفسها. الصور التي جعلتها غامضة غمرته. لم يرَ شيئًا ، وبعيدًا عن الشعور بالإرهاق ، فقد جعل هذا النقص في الرؤية هو أبرز ما في نظرته. عينه ، عديمة الجدوى للرؤية ، اتخذت أبعادًا غير عادية ، تطورت بطريقة غير متناسبة ، وامتدت عبر الأفق ، سمحت لليل بالتغلغل في وسطها لاستقبال النهار. من خلال هذا الفراغ ، اختلطت النظرة وموضوع النظرة. لم تقتصر هذه العين التي لم تر شيئًا على إدراك شيء ما ، بل أدركت سبب رؤيتها. رأى كشيء ما جعله لا يرى. في داخله ، دخلت نظرته إلى شكل صورة ، في الوقت الذي اعتبرت فيه تلك النظرة موت كل صورة. أدى هذا إلى مخاوف جديدة لتوماس.
لم يعد يشعر بوحدته كاملة ، بل إنه شعر أن شيئًا حقيقيًا قد نال منه وحاول التسلل إليه. ربما كان بإمكانه تفسير الشعور بشكل مختلف ، لكن كان عليه دائماً الذهاب إلى الأسوأ. كان عذره هو أن الانطباع كان مميزًا ومؤلمًا إلى درجة أنه كان من المستحيل تقريباً عدم الاستسلام له. على الرغم من أنه عارض حقيقة ذلك ، كان سيواجه صعوبة كبيرة في عدم الاعتقاد بشيء عنيف ومتطرف ، لأنه من الواضح أن جسمًا غريبًا قد استقر في جناحه وكان يحاول الذهاب إلى أبعد من ذلك. كان الأمر غير عادي ، ومحرجاً تماماً ، ومثيرًا للإحراج لأنه لم يكن شيئًا صغيرًا ،بل كان عبارة عن أشجار كاملة ، وكل الخشب لا يزال يرتجف مليئاً بالحياة. شعر بها كنقطة ضعف أساءت إلى مصداقيته. لم يعد ينتبه حتى إلى تفاصيل الأحداث. ربما انزلق إنسان من خلال الفتحة نفسها، فلا يمكنه تأكيدها أو إنكارها. بدا له أن الأمواج كانت تغزو هذا النوع من الهاوية التي كان عليها. كل هذا أقلقه قليلاً. لم ينتبه إلا إلى يديه ، المنهمكتين في التعرف على الكائنات المختلطة معه ، والتي ميزتا هيأتها جزئيًا ، كلب تمثله أذن ، طائر يحل محل الشجرة التي كان يغرّد عليها. بفضل هذه الكائنات التي انخرطت في أعمال تتجاوز كل التفسيرات ، تم بناء مبان ٍ ومدن بأكملها ، ومدن حقيقية مصنوعة من الفراغ وآلاف الحجارة المتراكمة ، والمخلوقات تتدحرج في الدماء وأحيانًا تمزق الشرايين ، والتي لعبت دوراَ ما لعبه توماس دعا ذات مرة الأفكار والعواطف. أمسك به الخوف بهذه الطريقة ولم يكن بالإمكان تمييزها بأي حال من الأحوال عن جسده. كانت الرغبة هي الجسد نفسه حيث فتحت عينيها ، ومع علمها بأنها ميتة ، صعدت إلى فمها بشكل محرج مثل حيوان ابتلع على قيد الحياة. ملأته المشاعر ثم التهمته. تم ضغطه في كل جزء من جسده بألف يد لم تكن سوى يده. ألم قاتل يربض على قلبه. حول جسده ، كان يعلم أن فكره ، المرتبك بالليل ، كان مستيقظًا. كان يعلم ، يقيناً رهيبًا ، أنه أيضاً كان يبحث عن مخرج للدخول إليه.*
*- Maurice Blanchot:Thomas l'Obscur,Nouvelle version,Gallimard


المقال

إريك بونارجنت : حول موريس بلانشو، في توماس الغامض

أيها القارئ ، أنت الذي تجاوزَ عتبة توماس الغامض ، تتخلى هنا عن كل أمل في العثور من خلال هذه الصفحات على المعالم المطمئنَّة التي عادة ما تتناثر فيها الروايات التقليدية، والتي ستسمح لك بوضع نفسك في الزمكان الذي تعرفه جيداً. أحذرّك: كما في كثير من الأحيان في أعمال بلانشو ، سيتعين عليك التجوُّل في أيام بلا ساعات ، في بلدان بلا طرق ، في "منطقة متناقضة ، وهي ليست غياب أي مكان ، بل مكان صعب. التفاوض بين مكان وغير مكان ، توطين طفيلي يعيش على أساس استحالة تثبيت نفسه. " اغفر لنا مقدماً اللجوء السهل وربما الاختزالي إلى حد ما إلى هذا التعريف للمظلة الذي اقترحه دومينيك ماينغوينو في خطابه الأدبي ، لكننا نجد أنه توضيح مناسب للتمثيل المكاني للرواية بوساطة بلانشو ، المصنوع من لوحات متحركة الجغرافيا مواتية للتسبب في الانزلاق.
الآن بعد أن تم تحذيرك ، فأنت تعلم بالتالي أنه سيتعين عليك رسم معالمك الخاصة ؛ انسَ كل شيء ، حتى ذلك الحين ، كان يمنحك الراحة: الخيط السردي يسهل فكه من بداية كتابك إلى نهايته ، شخصيات منحوتة بتفاصيل رائعة وسميكة بالسيرة الذاتية ، والمغامرات ، والنتيجة ، والتسلسل الزمني. إذا كنت تريد أن تدللك من قبل المؤلف برفع الصفحة الأولى منتوماس الغامض Thomas l'obscur ، ثم أغلق هذا الكتاب على الفور لأنه من الأعماق ، سوف تسمعه يصرخ ) أن أطمئنك على الرغم من ذلك que je te rassure un peu tout de même) ، ستجد في بلانشو فواصل ونقاط لإراحة عينك إذا أصبحت كسولاً. ابتهج! لم يختر الناقد والفيلسوف والروائي أن يفاقم تجوالك في صفحاته من خلال الاستسلام لإغراء كلود سيمونية للغياب الفعلي لعلامات الترقيم. لكني أقول لك ، في الحقيقة ، ستكون علامات الترقيم مجرد بوصلة سيئة بالنسبة لك لأنه إذا كنت تريد أن ترى بوضوح في هذا الظلام ، فسيتعين عليك تغيير ليس فقط نظرتك ، كنموذج وليس أثناء تغيير قميصك المبتذل. وكذلك لإيجاد دفة في تدفق نثر له لون الظل.
لكن الآن دعني أمسك بيدك وآخذك معي على الطرق الوعرة لهذه الرواية الغريبة. أعرضك على توماس ، الشاب المظلم (؟) ، شخصية بلا مخطط ولكن بداخلها غليان. اسمح لنفسك بترويض هذه الليلة ، الذي سيموت على مدار القصة ، بسبب غموضها ، عدة مرات ، ويختفي لنفسه ، دون أن يموت في جسده ، محكوماً عليه بالموت ، إلى موت مستحيل لا يمكن إنكاره ، عالقًا في في المنتصف ، فيما يمكنني تسميته بالطائرة البينية الخطرة. أن يكون أوندد أو لعازر في الظل. لذلك فإن لعازر مقلوب لا يستطيع الموت لا ينعش. "لعازر : تعال بعيداً veni foras!" »قال يسوع مهيباً لمن وُضع في ملجأ القبر قبل أربعة أيام. في عمل بلانشو ، تم استدعاء توماس ، لكن ليس إلى الخارج. يحبسه الموت أو أي شيء آخر في الداخل ، ويجبره على زيارة وعيه المضطرب في رحلات لا نهاية لها نحو الوضوح. التقدم الجامح ، السباق نحو الضوء الذي ستندهش منه خلال سير الرواية ، سيغير كل شيء ، حتى المثال السردي ، الذي سينتقل من "هو" شبه منزوع الجسد إلى "أنا" مرة أخرى يصبح موضوعات. لكن هناك بالفعل في المسافة ، أراك تندفع نحوي مباشرة ، أنت ، أيها القارئ العزيز ، وفضولك الذي يختلط فجأة بغطرسة لطيفة. وأسمع أسئلتك مثل الكثير من الحراب: "ولكن ما هي كل هذه الوفيات؟" وكيف يكون هذا ممكنا؟ هل يستحق قراءة هذا الكتاب حيث يموت كل شيء ولا يحدث شيء؟ »وسأجيب عليك: سترى أنه سهلٌ وأراهن دون خوف أنه في نهاية كلامي ، سترغب كذلك في السماح لنفسك بالتدفق في هاوية الحبر والعيش (أو عدم العيش) مع غريب توماس موته الأول: في البحر الذي يستحم فيه أولاً ، ثم يذوب ليصبح هو نفسه هذا البحر الذي يغرق فيه. وهكذا فإن دمجه مع عنصر الماء ينتهي بالاندماج مع العدم. ستختبر أيضًا هذه السباحة الهادئة في بداية الرواية وبعد ذلك ستحيط نفسك بالضباب والأمواج العالية والدوامات القبيحة التي لا تمثل سوى انعكاسات للاضطراب الداخلي لهذا توماس الغامض ، والذي ينمو دائمًا من فصل إلى آخر ويعيده إلى الحياة - تجربة جديدة تمامًا من عدم وجودها. "جلس توماس ونظر إلى البحر. بقي لبعض الوقت بلا حراك ، كما لو أنه جاء هناك لمتابعة تحركات السباحين الآخرين ، وعلى الرغم من أن الضباب منعه من الرؤية بعيدًا جدًا ، إلا أنه ظل بعناد عيناي مثبتة على هذه الأجسام التي بالكاد تطفو. (...) عندئذٍ تحرَّر البحر الذي رفعته الريح. أزعجته العاصفة ، وشتته في مناطق يتعذر الوصول إليها ، وأثارت العواصفُ السماء ، وفي الوقت نفسه ، ساد صمت وهدوء مما جعلنا نعتقد أن كل شيء قد دمّر بالفعل ". دعني ، عزيزي القارئ ، أجعلك تحب الليل والموت اللذين يفسدان هذه الصفحات ، التي تلد وحوشاً ، ومخلوقات سامية ، و "خيالات مثيرة للاشمئزاز" ومضاعفة توماس ، الوحش الأسود المهيمن ذي الجاذبية المركبة ، والذي سيفعل في الفصل الثاني تغرس في عينه ثم تجبره على "اتحاد وحشي" بفكره:
"حول جسده ، كان يعلم أن فكره ، المرتبك بالليل ، كان مستيقظًا. كان يعلم ، يقينًا رهيبًا ، أنه أيضًا كان يبحث عن مخرج للدخول إليه. على شفتيه ، في فمه ، كان يناضل من أجل اتحاد بشع. تحت الجفون ، خلق نظرة ضرورية. وفي الوقت نفسه كان يدمر بشراسة ذلك الوجه الذي كان يقبله. (...) وعاد الفكر إليه ، وتبادل الاتصالات مع الفراغ. لكن توماس ، الذي يكافح نفسه ، لا يحاول التمرد. يوافق على اتباع فكرة أن يمل رأسه ويتطفل على عالمه مثل الحصاة الموجودة في كيس العدسات. ومع ذلك فإن هذا الفكر المتمرد له! سرّية صغيرة ، في الراحة أولاً وقبل كل شيء ، في زاوية صغيرة جدًا - لا يعرف توماس حتى متى تسلل إلى هنا غير المرغوب فيه البغيض - والذي ، عندما يصل إلى روح الشاب ، يضيء ، يجعل مرحاضه - لؤلؤة صفيقة صغيرة مستنبتة - وتنتظر بهدوء ، هناك في الظلام ، حتى يلاحظها توماس. ولكن عندما يسد الجسم الغريب للفكرة مسار توماس أخيرًا ، فهذه قصة لا بأس بها! هذا الوجود غير المرغوب فيه يعطل رحلته نحو الهدوء. يمكن لتوماس رؤيتها فقط. متأثرًا بتوهجه ، يتوقف ، يقترب ، ثم يستدير حوله - لكن بعد فوات الأوان ، نبت "شيء مثل فكره" ويحدق فيه مثل طائر جار ٍ جبار ، ويكافح توماس ، ولكن دون عناء ، يتغلب عليه ويتعرف عليه من هذا الكيس العقلي. يغذي فكر توماس انتباهها ثم يخضع للأقسام الأولى. ثم تقسم نفسها إلى أن تشكل مجموعة من الأفكار الدقيقة الدقيقة التي ترتبط جميعها دائمًا بفكرتها الجذرية. مفتونًا ، تغلب عليه تعقيد البناء النفسي الذي يجاور الهذيان ، يندمج توماس أخيرًا مع نفسه ، أو بالأحرى وعيه ، ويعيش موتًا ثانيًا ، في شكل خنفس طويل القرون epectasis. سترى ذلك القارئ ، طوال الرواية ، توماس وحيداً. ومع ذلك فهو ليس وحده. نظرًا لوجود اجتماع ، لقاء مع آن ، سعت امرأة ، وجدت امرأة ثم فقدت أخيرًا ، وهي أيضًا تحتضر ، ملوثة بكونها العدم الذي يمثله توماس. لكنني سأتوقف عند هذا الحد ، لن أرفع الحجاب بعد الآن حتى تتمكن بنفسك ، بفضل الكلمات ، من صنع التجربة غير العادية لهذا الحب المولودين ميتًا أو لحب ميت ، كما تفعل. تريد. والآن لكي تنتهي وتتركك في سلام أو تدعك تركض بأذرع ممدودة نحو هذا العمل ، سأخبرك أيها القارئ أن الرؤية المثالية لتذوق هذه القصة بدون قصة حقيقية ربما تكون أن تكون لديك عينان ذات أوجه مثل الذبابة ، لقراءتها "من خلال غربالau tamis" ، من خلال شبكة سلكية دقيقة أو من جميع الزوايا. أن تكون في الخارج في أي مكان في أي مكان. ستخبرني بعد ذلك (وستكون على حق) ، أنك لا تتمتع بمثل هذه الرفاهية العينية ، وأن القراءة من خلال غربال ستجعلك تخاطر بالتفكك أو الغرق في عدم الفهم. سأجيب لك أن هذه الخسارة المفيدة ، هذا الغرق المؤقت في النهاية دون خطر ، سيوفر لك سعادة الوحي ومن ثم الكشف ، لأنني في هذا الكتاب القوي أسمي رواية "التشيؤ الفوقي" – لأن يستحم توماس الغامض بضمير مشبوه لا يعدو كونه ضميرًا منفصلاً عن نفسه – بلانشو السخي يقدم لك في متناول عقلك ، إذا سمحت لنفسك بالرحيل ، فإن الاختطاف الحميم والغريب والكزاز الذي يفكر أحيانًا من التألق الصوفي. وبيننا أيها القارئ ، لماذا تحرم نفسك من مثل هذه التجربة؟ * لا تقرأ لي (ملاحظة) موريس بلانشو ، توماس الغامض ، غاليمار ، "التخيل" ، 1992.*

*-Eric Bonnargent: Maurice Blanchot, Thomas l'obscur

- وما ورد من تعريف بالرواية على الغلاف الخارجي

لسوء الحظ ، فات الأوان: لم يعد لديه الجسد ولا وجه مشاعره ، ولم يعد من الممكن له أن يكون مفعماً بالبهجة. الآن لكل من جاء ، أي شخص ، لا يهم ، لقد كان الوقت ينفد ، عبر ، من خلال عينيه المغلقتين وشفتيه ، أعظم العاطفة التي شعر بها. والعاطفة لا تكفي لإخبار الجميع بمدى حبه لهم ، بل لجأ أيضاً إلى أصعب حركات روحه وأبردها. كان صحيحاً أن كل شيء فيه كان يصلب. حتى ذلك الحين ، كان لا يزال يعاني. لقد عانى أن يفتح عينيه ليتلقى أحلى الكلمات: الطريقة الوحيدة ليتأثّر بها ولم يكن لديه أبدًا حساسية أكثر مما كان عليه في هذه النظرة التي اشترى متعة الرؤية من خلال نكسات القلب القاسية. لكنه الآن لم تيد يتألم. وصل جسده إلى المثل الأعلى للأنانية التي هي مثال أي جسد: لقد كان أصعب عندما يتعلق الأمر بأن يصبح أضعف ، الجسد الذي لم يصرخ تحت الضربات ، ولم يستعر أي شيء من العالم ، جرى القيام به ، في تكلفة الجمال تساوي تمثالاً "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى