جورج صباغ - بلانشو، اللامبالاة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

لجعل اللامبالاة موجودة، عليك أن تضع نفسك في فترة الشعور بالفراغ - حالة الفراغ ، التي تسمح وحدها بقياس الكلام (يتم تجنب الكلام الفارغ والصمت). مع بلانشو، يصف هذا الفاصل مساحة من الانبهار: في التوقع ، يطفو الشعور بالفراغ ببقايا العاطفة والقلق والغرابة ، بينما يتم تخفيف حالة الفراغ في النسيان ؛ الانتظار ، النسيان: الشعور باللامبالاة، حالة اللامبالاة ؛ يكفي التعبير المُجمَّع: جاذبية الفراغ.
إغراء الفراغ
إن التجاور الحميم للتوقع واللامبالاة يحدد مكاناً تتناوب فيه الاختلافات في الدرجة بسهولة مع الاختلافات في الطبيعة. اللامبالاة تعرف فن الاختلاف. ومع ذلك ، إذا كانت الفروق الدقيقة في فضاء السحر تسود على العالمية غير المبالية، فمن المتوقع أن يكون للغير متمايزُ كلمته، لإعادة كل شيء إلى مساحة الحياد. ومن الآن فصاعدًا ، تتنبأ التوقعات التي يمكن وصفها بأنها محطَّمة ومُحطّمة ، بالوضع المستقبلي لغير المُحدد: لقاء سعيد مع ما هو غير متوقع ؛ يبدأ جزء مرهق ومنتبه من الانقسام الذاتي ؛ إنه اللامبالاة تحدُّه وتخرج منه. تجد نفسها وهي لم تعد تنتظر المستحيل ، لأنها تسمح لنفسها بالوصول إليه من خلال انتظارها الخاص: "الانتظار، والانتباه إلى ما يجعل الانتظار فعلًا محايدًا، ملتفًا على نفسه، ضيقة في دوائر تتطابق أعمقها وأبعدها، مشتتة الانتباه الانتباه في انتظار وعاد إلى ما هو غير متوقع ”" 1 ". الانتظار، الوجه العاطفي لللامبالاة، عامل جذب مشتت للانتباه مشحون بالعنف ، يعرف كيف يتوقف، مهووسًا بالشيء الذي يجب التفكير فيه، ويطلق الانتباه، مجردة للغاية ومنفصلة إلى درجة أن المرء يشعر بأنه غير مهتم (كأن يكون أمام عمل فني)، نعتقد أنه شفاف (في غياب الدهشة): "الانتباه خامد وغير مأهول. والفراغ هو وضوح الفراغ ”" 2". كيف يمكننا، مع ذلك، أن نتجاهل التجديد المستمر لتوقع الانتباه ، وغير المعتاد في التكرار اللامبالي؟ تنبثق شرارات الانبهار في أقل لحظة متوقعة في مناطق الجذب؛ ربما لم يعد غير المتوقع يثير الانتباه لأنه متوقع: "الانتباه، استقبال ما يفلت من الانتباه، الانفتاح على ما هو غير متوقع ، التوقع الذي هو غير متوقع من كل التوقعات "" 3 ". إذا كان أحد مصطلحات اللامبالاة المجنونة والتشنج ينتظر، فإن الآخر هو النسيان- الحد الذي يفرك الكتفين مع اللاوعي، وغير المرئي، والصمت بينما على السطح الوعي والكلمة والرؤى المتوقعة ؛ تظهر الذاكرة قبل الاسترخاء التام (في النسيان أو في عملية اللاوعي) توترًا ينتزع الاختلاف من عالم الجاذبية ، أي عنصر إيجابي ، طريقة للتحديد ؛ إن الإيحاء بالذات في فضاء الانبهار ليس له ميزة تحرير الاختلافات، بل ميزة توحيدها مع اللامبالاة ؛ إن جاذبية الفراغ تسحب آثارًا معينة من النسيان، خوفًا من رؤيتها تمحى (مع ذلك تظل بسبب المحو) ؛ يبقى الاختلاف اللامبالي: "كانت الذاكرة هي حركة الجذب التي جلبتها ، دون أي ذكرى أخرى غير هذا الاختلاف اللامبالي " " 4 ".
في منطقة الجاذبية، تنزلق الاختلافات،التي تسحر العقل بالتواصل سراً مع اللامبالاة. لماذا لا يظهر تواطؤها؟ لماذا لا نقبل حضور ما يقول جوهر كل غياب؟ فقط جذب الفراغ يسلّم الكلمة الصامتة والوحدات ويعلّق كلاً من الاختلاف المفتوح واللامبالاة الخفية ؛ لا تذهب صارخة: الاختلاف تحت أنظار الجاذبية هو تواطؤ مع اللامبالاة ؛ من خلال التزام الصمت، سيحفز تحالفهم: "إذا أجلت الكلام، فإن هذا الاختلاف أبقى مفتوحًا حيث، تحت الانجذاب ، جاء الوجود اللامبالي الذي يحتاجه ، دون السماح لنفسه بالظهور، ليكون مرئيًا في كل مرة.السماح لهذا الاختلاف اللامبالي بالظهور. الجاذبية هي ما ينتظر ؛ في الحالة الكامنة، يتعمق الاختلاف ، وتبرز لحظة الفروق الدقيقة؛ وكيف يسكنها الاختلاف إذا لم يشعر المرء بعد باللامبالاة؟ كل اختلاف يتغذى على الصم واللامبالاة الافتراضية. إن التعرف على شخص واحد من بين آلاف هو اختيار - كما لو كان عابرًا - من يبرز، من خلال لامبالاته. الانتظار، النسيان (الاختلاف، اللامبالاة): الانتظار حيث لم يبق شيء يمكن أن يختلف.الانتظار هو الاختلاف الذي استحوذ بالفعل على كل شيء مختلف. اللامبالاة ، تحمل الفرق " " 6". وفي أي وقت نحن؟ الجاذبية تحفزنا والفراغ يقودنا إلى الضلال: مدة تتكون من لقطات، استمرارية لطيفة تكتمل بانقطاع صارم. حدس الفراغ ممتلئ. مثلما تكون المساحات غير المبالية متجاورة ومتوازية ، فإن وقت الفراغ ، ووقت الجذب ينشأ في علاقة حميمة صارمة ، ومع وجود فجوة مطلقة لانهائية (في تقارب تقريبي): "أولاً العلاقة الحميمة ، أولاً الجهل بالعلاقة الحميمة ، أولاً جنبًا إلى جنب لحظات غير مدركة لبعضها بعضاً ، ملامسة وبدون علاقة " " 7 ". والزمن - الديكارتي تقريبًا - يتكون من لحظات ، بدون توقع وبدون عودة ، بدون مستقبل وبدون ماض تقريبًا، شعيرات مع عوامل الجذب الحالية (التي مع ذلك تثير الغياب) وتظهر نفسها في ضوئها المصفق: التوقع (مما يشير إلى وجود مدة وغياب الشيء، يصرف الانتباه عن عبث الأمل ويوقفه أمام الأشياء التي يجب التفكير فيها).
ويحيا زمن الانتظار في الوقت الحاضر، وبما أن الحاضر غائب في معظم الأوقات ، يظهر الانتباه ، مسكونًا باللامبالاة والجاذبية: "وقت الفراغ، بدون مشروع ، ينتظر من يهتم" " 8 ". لعبة الانتباه تستعيد حقوقها في فضاء الانبهار. انتظار الانجرافات ، يتحرك بلا حدود ؛ يتم توجيه الانتباه مباشرة إلى نقطة الجذب العالية ؛ الانتظار، المجرد من الزمن ، يستحوذ على الانتباه للوصول إلى مكان الجذب: "من خلال الانتباه ، يتخلص من اللانهاية من الانتظار الذي ينفتح مجددًا على ما هو غير متوقع ، بحمله إلى أقصى حد لا يمكن الوصول إليه "" 9 ". وإذا كان الجذب يجتذب ، فذلك لأنه لا يمكن الوصول إليه ؛ الفراغ ينزلق بعيداً. في هذه الحالة ، يطارد الانتظار النسيان ، حيث تنتظر الحياة أن يطاردها الموت. وتوقع الموت ينسى الموت. ونسي الانتظار التوقع غير مبال: "إنه ينتظر الموت في توقع غير مبال للموت " " 10 ".
ماذا يحدث للانتظار؟ لا شيء يحدث له ، فقط النسيان. في السابق تعمل ذاكرة معينة ويقال فيها شيء ما ؛ يتحدثون في صمت. لكن من يتكلم صوت اللامبالاة. انطلق من الفراغ صوت الحياد. لا أحد يدعيها من يتحدث عنها؟ ينجذب إلى غياب المستفتى صوت الفراغ نفسه ويقرأ اللاوعي للنسيان؛ لا أحد يدعم ذاكرة غير شخصية. من يتكلم إن لم يكن صوت النسيان؟ وما يقال أنه غير شخصي ليس لديه ما يقوله: إنه يخبرنا بما لا ينتمي إليه أحد. وهذا، في قوله، يقرأ الاختلاف اللامبالي (الانتظار، النسيان): "ثم تستيقظ الذاكرة غير الشخصية ، والذاكرة دون أن يحل أحد محل النسيان " " 11 ". بالضياع في صحراء النسيان ، يؤدي الانتظار بدوره إلى جذب النسيان إلى الفراغ الذي يمكن أن تتحرك عوامل الجذب فيه ؛ لكن النسيان لا يبالي بالنسيان. وإذا كان جاذبية الفراغ تجذب الفضاء الرائع للفتنة ، فإن الدخول في النسيان يمكن أن يؤدي بشكل لا يمكن إصلاحه ودون عجب إلى نوع من العدم ، كما لو أن الصمت واللامبالاة غطت محوه.
تاريخ النسيان بسيطة ، بدون تاريخ (خارج الزمان ، بعد مروره) ، لم يعد النسيان له جاذبية الانتظار، بل له سمات الموت ؛ التوقع الجميل يتحول إلى نسيان عديم اللون وبلا حياة: “هل تؤمن أن ما ضاع في النسيان محفوظ في غياهب النسيان؟ - "لا ، النسيان لا يبالي بالنسيان. "-" إذن، سوف ننسى بشكل رائع، عميق، إلى الأبد؟ - "نسي بلا عجب ولا عمق ولا خلود " " 12 ". قبل أن يدفنه النسيان ، يؤجّل الانتظار الموعد النهائي: فهو يجعل نفسه ينتظر. إنه يتطلب فتحة في الفراغ ، تطيل الصمت، تضاعف زمن الانتظار. يستخدم الانتظار حقه في الاستمرار. يخفي نفاد صبره بإثارة سؤال أطول، دون التفكير في الزمن اللانهائي للإجابة ؛ وهو يعيش الآن مثابرته. يفي بواجبه؛ ولكن ، دون أن يبدو أنه يفعل ذلك ، فإنه يزيد من التوقع: "من خلال التوقع ، فتح كل تأكيد على فراغ وكل سؤال مقترن بآخر أكثر صمتًا ، كان من الممكن أن يفاجأ به" " 13 ". من يؤكد لنا أن تاريخ الانتظار هو توقف وطريقة تدوم طويلاً؟ نسيان ازدراء التاريخ ، يستثمره، يشوهه. وهل يترك الانتظار يباشر تاريخاً؟ لماذا لا نتنفس فراغًا أصليًا، نسيانًا بدائيًا، في التوقع ، دون توقعه (في بداياته)؟ مع النسيان، لم يعد الانتظار يدوم ، وهل سيبدأ تاريخه فقط؟ "من الخارج ، كان يود منا أن نرى ما كان عليه بشكل أفضل: بدلاً من البداية ، نوع من الفراغ الأولي ، ورفض قوي لترك التاريخ يبدأ " " 14 ". يصف الزمن بدون تاريخ مساحة الانتظار التي تدوس (بالكاد بدأت مدتها). لكن الانتظار يتكشف ، دون الشعور بثقل كبير أو خفة مساره ؛ إنه يحاكي الفضاء ، فهو ينحني لخطوط الالتفاف والانعطاف. يُنسى الانتظار ليشبه شيئًا عظيمًا ومعقدًا ، واختراعًا (غير مدرك لمعاييره وعيوبه) ، وشيءًا اصطناعيًا (يفلت منه كل شيء نهائي) ؛ مساحة انتظار ، من النسيان ، بلا مدة: "في كل مكان أصبح الانتظار الرهيب ، نتيجة لقمع كل الأغراض والزمن نفسه ، آلة ملعونة كانت آليتها الوظيفة الوحيدة في استكشاف صامتة لانهائية و عرق عديم النفع من قطعه المختلفة " " 15 ".
مطروداً من التوقع ، محاطًا بالنسيان ، تبقى الجاذبية (منذ أن تتحدث): تدور في الفراغ ، تتساءل عابرًا ، تتبع حركة ما تبقى - وجودها. إنه ليس قلقًا للغاية ، فهو يعلم فقط أنه لا داعي للقلق. إن جاذبية الفراغ ، بصرف النظر عن لحظات الانبهار ، تستمع إلى التكرار اللانهائي لغياب التاريخ، وإعادة الصياغة الأبدية للكلام المحاط بالصمت ، والانفعالات المذهلة داخل التافه ؛ يتم إنفاق نقاط القوة دون التفكير في ضعفها ؛ التاريخ فارغ ، ويكاد يكون هناك شيء ما يحدث فيه: "لقد كان تاريخاً خالياً تمامًا من الأحداث ، فارغاً إلى درجة أن كل الذكريات وكل وجهات النظر أزيلت منه ، ومع ذلك فإن رسم مساره من غيابه الجليدي غير مرن. والذي بدا وكأنه يحمل كل شيء بحركة لا تقاوم نحو كارثة وشيكة. إذن ماذا كان سيحدث؟ لم يكن يعرف أي شيء عنه ولم يحاول اكتشاف ذلك لأنه لم يكن هناك حدث محتمل. كيف يؤدي إغراء الفراغ إلى هذا الانخفاض؟ كيف يتمكن من الخطف، ليقنع غرور الانتظار؟ كيف ينسى؟ كيف ننسى النسيان؟ ألا نستطيع أن ننقذ من خلال الجاذبية بعض العاطفة أو حتى بعض اللامبالاة السامية؟ هل يسود الفراغ أو العدم حتمًا؟ هل حقا لا يوجد شيء يحدث؟ "الشيء الرئيس هو أنه على وجه التحديد لا يوجد شيء يقال عنه ، ولا يحدث شيء ، ولا يوجد شيء " " 17 ". إن جاذبية الفراغ ، إذا كانت تجعلنا الآن نتعثر في لا شيء ، قد أشركتنا في فضاءات الانتظار والنسيان ، في الشعور الفاصل باللامبالاة - حالة اللامبالاة.
في جاذبية الفراغ ، يتم إنشاء لعبة بين الفراغ والجاذبية. يمزج بلانشو الفراغ مع امتلاء الجاذبية ؛ يحفر في الخلافات ويكشف عن اللامبالاة. إنها تنسج الخيوط التي تربط الناس ببعضهم البعض الآخر دون أن تنسى تشويش علاقاتهم ؛ المسافة والاختلاف والفراغ موجود ليجمع بين التوقعات والنسيان. كما أن مكان الانفصال والاجتماع يجعل من الممكن التعبير عن حالتين هائلتين غير مبالين: الرؤية والكلام؛ يتكلمان وينظران إلى بعضهما بعضاً دون أن يريا أو يسمعا بعضهما بعضاً ؛ الفراغ ينتج النزاع ويدمره ، ويقطع المراسي ويشير إلى اللامبالاة: "أن ترى ، أن تنسى الكلام يتكلم ، ويستنفد في قاع الكلام النسيان الذي لا ينضب. هذا الفراغ بين الرؤية والقول أين ينجذبان بشكل غير شرعي تجاه بعضهما البعض الآخر.
ثم إن الجاذبية وإمكانية الفراغ تؤسسان الخطاب، وكأن الكلمة مقسمة ، ومفرغة من الفراغ. إن وجود الفراغ ليس ضروريًا فقط بين مصطلحين مثل الرؤية والقول ، بل هو جزء لا يتجزأ من كل مصطلح لتوطيده مع تقويضه. الخواء هو أصل اللغة. وينبثق الخطاب من العدم ويتحدث كي لا يقول شيئًا ؛ تشابك الكامل والفراغ ليس جدليًا قبل كل شيء، إنه غير مبالٍ، إنه لا شيء (والذي ربما يشير إلى جاذبية أخرى للفراغ): "اللغة تبدأ بالفراغ فقط ؛ لا وفرة ، ولا يقين يتحدث ، لمن يعبر عن نفسه ، ينقص شيء أساسي. النفي مرتبط باللغة. في البداية ، لا أتحدث من أجل أن أقول شيئًا ، لكنه ليس شيئًا يطلب التحدث به ، ولا شيء يتكلم ، ولا شيء يجد وجوده في الكلام ووجود الكلام ليس شيئًا " " 19 ". إن جاذبية الفراغ تحدد لدى بلانشو مساحة جديدة لنشر اللامبالاة ، مزيجاً غريباً من الفراغ محاصراً في الجاذبية والامتلاء الذي يندفع في الفراغ ؛ السحر يحتضن الفراغ والفراغ يجذب الافتتان؛ يكتسب الشعور باللامبالاة حالة اللامبالاة، وتملأ حالة الفراغ الشعور بالفراغ.

الجاذبية والفراغ
يتألف بلانشو من الفراغ والجاذبية. يبحث عن معادلات الفراغ في عالم التوقعات ؛ بالنسبة له ، يخلق التخيل فراغًا مثل الموت ؛ الصورة ، البقايا. الجثة: "اللامبالاة في هذا المكان ، حقيقة أنه مع ذلك أي مكان ، تصبح عمق وجوده كميْت ، يصبح دعم اللامبالاة ؛ العلاقة الحميمة الآخذة في الاتساع في أي مكان بدون اختلاف، والتي يجب مع ذلك أن نضعها هنا " " 20 ". الصورة، الجثة: الحياد والرائع. شرائط الصورة، الصورة لا تذهب إلى أي مكان وفي كل مكان، الصورة مجردة ، الصورة تفرغ نفسها ، الصورة تتطابق مع كل شيء. تشبه الجثة الصورة. إن كلاً منهما تشبه التشابه، وتعيد إنتاج العدم غير العادي. تهربان وتتركان آثاراً: الصورة ، البقايا. "وإذا كانت الجثة cadavre شبيهة جدًا ، فذلك لأنها ، في لحظة معينة ، تشابه بامتياز، تشابهاً كاملاً ، وليس أكثر من ذلك. إنها مشابهة إلى درجة مطلقة ، ساحقة ورائعة. لكن كيف تبدو؟ لا شيء " " 21 ".
نحن لا نتخلص من الجاذبية لأننا نتخلى عن شغف اليوم. لقد فوجئنا بالعثور على الجاذبية حيث توقعنا الفراغ. خواء الجاذبية هو الوجود الكامل والعاطفي للامبالاة. يتسبب شغف الجاذبية في عدم المبالاة بالفراغ.الانجذاب والفراغ والعاطفة واللامبالاة والشعور وقلة الشعور. كيف لا نشعر بهذا الوجود الفريد من اللامبالاة داخل خيال تغضبه العاطفة؟ لماذا لا نجعل التطرفين متطابقين؟ "لم يكن هناك سوى سم واحد حقيقي seul vrai poison بالنسبة له ، الحب ، فقط الصداقة ، الحب ، فقط اللامبالاة ، الحب." " 22 " عندما تبدأ الوفرة في تشبُّه الفراغ، عندما تتطلب اللامبالاة ما هو أبعد من العاطفة ، وعندما يكون الانجذاب أكثر خواء من الفراغ أو يكون الأخير أكثر جاذبية من الجاذبية، فإن اللامحدود يزعج الحدود ويعكس وجهات النظر، ليتم تحييد القوى في المساحات الكبيرة وترتفع في المآزق. والتنافس بين اللامبالاة والعاطفة لانهائي: من سيدفع الآخر إلى هاوية الوجود أو العدم؟ تُعطى بداية السباق على الجذب والفراغ: "أكثر لا إنسانية ، أكثر غرابة، أبرد من عدم القدرة على الحركة ، هذا الشغف الذي اشتعل منه فقط ، والذي صنع من فناء الشمس ، أكثر عديمة الحساسية من اللامبالاة ، تلك الحساسية التي لا ترحم الذي كان على استعداد لجعل الحنان بداية هلاك رهيب " " 23 ". يبقى موضوع الجاذبية والفراغ غير معروف. نتعرف عليه بعلامة: حالة الراحة - التي تؤدي ، كما نفترض ، إلى مواجهة الانجذاب والفراغ. في السلام نقرأ الحرب. وفي هدوء يرى المرء الملامح الجميلة للوجه ، جمود المنافسين نفسه. وهناك لحظة لا مثيل لها يكمل فيها الانجذاب والفراغ بعضهما بعضاً ، ويتجردان بصمت ويغطي كل منهما الآخر: فالنوم يمتد لعناقه النبيل على المحاربين المنزوع سلاحهم. الحب واللامبالاة: النوم. "كان الحب ، ذلك النوم. لقد كان بالفعل لامبالاة " " 24 ". وهل نتصور حقًا أن الانجذاب والفراغ يستبدلان بعضهما بعضاً ، متداخلين؟ لماذا ينتظران وينسيان بعضهما بعضاً؟ في عدم وجود الفراغ يتردد صدى الجاذبية ، وكما لو كان من الضروري سد فجوة ، وينتقل الشغف بعد العديد من التحولات نحو نقطة الاتصال ، التي يتعذر الوصول إليها ، ولا سيما غير موجودة. ويأخذ الشغف أكثر الطرق غير المباشرة للاستيلاء على هذا الفراغ الذي يمكن أن يكون مصدر فخر له ؛ في هذه المغامرة ، لا شيء منهجي، لا شيء ديالكتيكي، فقط مخرج يائس من المشاعر المشحونة بالجاذبية والفراغ.
إن انتصار الموقف الجليل ليس غاية في حد ذاته ، بل هو مصير أي شعور يمر بمرحلتي التحريم الرهيب والبراعة المستترة. يُستهلك الشغف في هواء محصور ولكن نقي: "إن كلمة اللاوجود ، في شكلها الجاف والزهد ، تدعى الأسرار الجوفية العظيمة التي لا يمكن تناولها إلا في المشاعر المحظورة المأساوية " " 25 ". ولا يفسر التداخل البسيط فيض المشاعر ولانهائية مختلطة مع اللامبالاة ، خاصة وأن القوانين والتدابير المعتادة قد تم تجاوزها. وتفتتح اللامبالاة تشريعًا لا يحسب فيه سوى "ليس التدبير الذي يحد ، بل التدبير الذي يقيس عن طريق حجز اللامحدود " " 26 ". والقفزات والفيضانات وتغيُّر لون المشاعر تحدث عند التلامس مع اللامبالاة التي تعزز بالتالي نطاق المشاعر؛ فغياب المشاعر يقضي على كل شعور: الإعجاب ، ولكن الإعجاب باللامبالاة؟ في برودة العنف ، تسخن الرغبات والجاذبية وتنفجر. اللامبالاة تبرز المشاعر، واللامبالاة هي المساحة التي تُنقش فيها المشاعر ؛ لم يعد جاذبية الفراغ مفتونًا بالفعل، والجاذبية والفراغ يحيدان بعضهما البعض ؛ في فضاء الحياد، فإن معظم القرارات والسلوكيات والمشاعر المعاكسة تداعب الأكتاف: "في خضم اللامبالاة اشتعلت فجأة ، شعلة كاملة ، بكل شغفها ، كراهيتها لتوما ، حبها لتوما " " 27 ".
تصبح اللامبالاة تدريجياً غير متمايزة: الأشياء تحدث هناك بلا مبالاة. الآن تستحم الأضداد في بيئة تشبه فيها الاختلافات - كونها مختلفة تمامًا - بعضها بعضاً. مساحة اللامبالاة، الحياد (الليل ، الصمت، العزلة) ليست طريقة مهدئة ، نوعاً من الحل لحل صراع المشاعر ؛ يقف هناك دائمًا حاضرًا وغائبًا دائمًا. إنه يغلفنا ويخلصنا من العذاب. يستمد قوته من لا شيء وهو ضعيف عندما يريد إيصال قوته في وضح النهار. كيف يبقى غير حساس لهذه التفاهة التي يمكن أن تفعل الكثير ، لهذا العدم الذي يشكل ، بدون ألم ، وبهجة تقريبًا ، جسد الرغبات؟ "كل ما لا تزال آن Anne تحبه ، الصمت والعزلة ، كان يسمى الليل. كل ما تكرهه آن ، الصمت والوحدة ، كان يسمى أيضًا بالليل. كم كان ممتعًا أن تكون قادرة على استخدام فعل الحب والفعل للكراهية بالتبادل واعتبارهما مرادفين لللامبالاة. ليلة مطلقة حيث لم يعد هناك أي مصطلحات متناقضة ، حيث كان أولئك الذين عانوا سعداء ، حيث وجد الأبيض مادة مشتركة مع الأسود. هل يمكننا أن ننسى، هل يمكننا انتظار اللحظة التي يتعايش فيها الانجذاب والفراغ؟ ماذا تعني اللامبالاة المطابقة للرغبة؟ هل نعرف الآن كيف نفرق بين مساحة الانبهار وفضاء الحياد؟ كيف تتعرف على الشعور إذا كان غيابه يقول أكثر من ذلك؟ بشكل قاطع ، عندما تدخل اللامبالاة في الحياد بحزم ، فإنها تنشر الحدود ، وتقلل من اللامحدود ، وتشعل النار في الفراغ ، وتجمد الانجذاب ؛ باختصار إنها تطمس وترفع وتقضي على المشاعر. وتذهب إلى النقطة التي لا تريدها أن تذهب. إنها مفاجأة - إنها تشير عرضًا إلى عدم كفاءتنا: عالقين في الفعل ، لم نعد نتفاعل. اللامبالاة والفراغ يسحران الجاذبية والرغبة. تجربة محدودة: "وجهها أجمل من لحظة إلى أخرى ، ينتهي به الأمر إلى ترسيخ اللامبالاة المطلقة كتذكير أسمى بالرغبة" " 29 ".
اللامبالاة تتلاعب بالمشاعر. والفراغ يجذب العاطفة ، ويفرغ شغف الفراغ نفسه للعاطفة، غياب العاطفة هو علامة على الفراغ اللامتناهي للعاطفة. الجاذبية والفراغ: في أي جانب نحن بالضبط؟ الرغبة الأسمى ، اللامبالاة المطلقة. "أخترق قلب الغضب الغرامي في هذا الفراغ حيث لم يعد هناك شيء حساس. في غياب الشغف واللامبالاة ، أشعر بالعاطفة واللامبالاة نفسها. الغياب المطلق للرغبة. حالة الفراغ ، بدون أدنى رغبة ، تفتح اختراقًا كبيرًا في عالم الجاذبية ، وتولد مشاعر عنيفة وحازمة ولكن أيضًا مشاعر مملة وباردة. إذا كان بالانتظار، النسيان (الشعور بالفراغ ، حالة الفراغ ، الشعور بغياب الإحساس ، غياب أي شعور) ينتقل المرء بشكل غير محسوس من شعور إلى آخر حتى يخرج الأخير، مع الانجذاب والفراغ يربكه التقارب ، الإلغاء ، ملء المشاعر. الآلة تزدحم ، نلاحظ الغياب التام للمشاعر ، ولكن قبل الفناء المؤلم ، لدينا وقت للتفكير في هذا الغياب، وطرده ، وتسميته ، وحبه ونلعنه.
خدع اللامبالاة: "بينما لم أشعر بشيء في زمن سابق ، فقط عانيت من كل شعور على أنه غياب كبير ، والآن في الغياب التام للشعور أشعر بأقوى شعور " " 31 ". الشعور بالغياب ، وغياب الشعور ، لم نعد نضع الأضداد في هذا الباليه الحميم للمشاعر. انتظرْ بصبر حدوث استراحة ، حتى تتوقف الزوبعة ؛ لكن الغياب لا يفسد العناق: "غائباً عن هذا الغياب ، أعود للوراء بلا حدود. أفقد كل اتصال مع الأفق الذي كنت أهرب منه. هربتُ من رحلتي. أين هو المصطلح حيث سأتوقف؟ بالفعل الفراغ الذي كنت فيه الآن يبدو لي كوحش الوفرة. الجاذبية والفراغ والحضور والغياب والحياة والموت. عبثية مفاجئة تزيل المشاعر ، وغياب المشاعر ، واللامبالاة ، والشعور بالعبث ، واللامبالاة: "شيء سخيف تمامًا هو عقلي. أشعر بالموت - لا ؛ أشعر بأنني على قيد الحياة ، ميتاً أكثر من الموت. وإذا كان من الضروري البقاء على قيد الحياة ، وفي شغف اللامبالاة ، فإن اللجوء إلى مشاعر الغياب أمر ضروري: الانجذاب والفراغ. الانزلاق شيئًا فشيئًا من فضاء الانبهار إلى فضاء الحياد ، من غياب إلى آخر ، من فراغ إلى جاذبية فراغ آخر. خذ جانبًا أكثر من أجل الليل ، غير المرئي ، الصمت ، الذي لم يسمع به ، لا شيء ، سليماً ، عدم وجود ، عبوراً بسهولة جسد الشخص المسمى توماس الغامض. كيف نسمي الشخص غير الموجود ، "الرجل الذي ، مثل المدفع ، يحمل الصفات السخيفة للعدم ، وغياب الإنسان ، ومع ذلك لا يمكن تصور موته " 34 "؟ كيف نوقف السقوط في الهاوية؟ ألا تجد جاذبية الفراغ ، مضروبة في الانجذاب والفراغ ، لحظة توازن؟ ملحمة الغياب تحفر إلى أجل غير مسمى.
يأتي أيضًا زمن السقوط الحر (بإيماءات وافرة ومحفوفة بالمخاطر): "إضافة إلى أجل غير مسمى ، وبعبثية ، الغياب للغياب وإلى غياب الغياب وذلك لغياب الغياب ، وهكذا مع آلة الشفط هذه تفريغ يائس . وفي هذه اللحظة يبدأ السقوط الحقيقي ، السقوط الذي يلغي نفسه ، العدم الذي يلتهمه بلا انقطاع العدم النقي. ومن اللامبالاة العاطفية إلى الغياب ، نخمن الوجود النظري للغة التخيل. من يشتغل أو ما يعمل الغياب؟ الإنسان ، روحه ، إحدى ملكات الروح - عملية عقلية.
وبالنسبة لبلانشو، هذا الغياب موجود على جميع المستويات، لا سيما في اللغة. والخيال يعمل: "حركته هي السعي ومحاولة إعطاء نفسه هذا الغياب بشكل عام وليس بعد الآن ، في غياب الشيء ، هذا الشيء ، ولكن من خلال هذا الشيء الغائب ، الغياب الذي يشكله ، الفراغ كبيئة لجميع الأشكال المتخيلة ، وبصورة دقيقة ، وجود عدم الوجود، عالم الخيال ، بقدر ما هو نفي ، انعكاس للعالم الحقيقي إلى ككل ". يشير الغياب ، حتى بالنسبة للكاتب ، إلى فضاء من الانبهار يتسم قبل كل شيء بغياب الوقت. لكن لعبة التواجد والغياب هذه تحدث في وضع غير مبال، أي مفاجأة وكل يوم ، متألق وغير مهم. العمل ، الانفرادي بشكل أساسي، بشكل أساسي في فضاء الانبهار والغياب ، ينفتح على الحياد المؤكد ، والذي يتطلب من خلال عدم شخصيته بداية جديدة. قبل أن تغرق في التكرار، تؤكد الكتابة نفسها في غياب ، تحملها لامبالاة معارضة للعمليات الطبيعية المنهجية: الغياب كتأكيد على نفسه ، تأكيد حيث لا يوجد شيء مؤكد ، حيث لا شيء يتوقف عن التأكيد ، في مضايقة اللامحدود ، هذه الحركة ليست ديالكتيكية " " 37 ". يقترن فضاء الانبهار بمساحة من الحياد، وتنخفض اللغة إلى مستويات قليلة أخرى غير مبالية ؛ الغياب كحضور، والحياد مثل الكلام ، والعزلة كسحر، والنظرة كعمى - عدم التمايز وعدم شخصية اللامبالاة. بشكل مباشر غير مباشر، الحياد يفرض نفسه ، قبل كل شيء عندما يغمر جاذبية الفراغ - الانبهار - حيويته ، وحميميته: "الانبهار مرتبط بشكل أساسي بالوجود المحايد غير الشخصي، غير المحدد ، الهائل شخص بلا شخصية. إنها العلاقة التي تحافظ عليها النظرة ، وهي علاقة في حد ذاتها محايدة وغير شخصية ، بعمق بدون نظرة وبدون كفاف ، الغياب الذي نراه لأنه يسبب العمى. الحياد يتحدث ولكن الصمت فقط يناسبه ؛ إن الفضاء الأدبي من خلال أدبته وخياليته وشعره وصراخه الصامت مجرد من نزعته لإبراز تاريخ إنسان. لكننا نتحدث عن شيء بدون اسم ، شخص بلا وجه.
لأننا نتحدث هناك ، نكرر الصمت نفسه. ثم تبحر اللامبالاة في اللامحدود للمساحات المفتوحة الواسعة وفي حدود العزلة (في اليوميات الخاصة ، على سبيل المثال): "عندما يتحدث الحياد ، فإن الشخص الذي يفرض الصمت عليه فقط هو الذي يهيئ الظروف للفهم ، ومع ذلك ما هو أن يُسمع هذا الكلام المحايد ، ما قيل دائمًا ، لا يمكن أن يتوقف عن قوله ولا يمكن سماعه. وهذا الخطاب هو في الأساس تائه ، ودائمًا ما يكون خارج نفسه. إنه يشير إلى الخارج المنتفخ بلا حدود والذي يحل محل ألفة الكلام. قبل الاستماع حقًا إلى صوت الحياد ، دعونا ندرك أنه كان من الضروري المرور بمراحل عديدة (جذب الفراغ ، والجاذبية والفراغ ، والجاذبية أو الفراغ ، وما إلى ذلك) لحل الغموض بين الانجذاب والفراغ ؛ لا يتم استثمار مساحة الانبهار بالكامل مطلقًا من خلال مساحة الحياد الصارم: "هنا ، ما يتحدث باسم الصورة ،" أحيانًا "لا يزال يتحدث عن العالم ،" أحيانًا "يدخلنا في الوسط غير المحدد للافتتان ،" يمنحنا أحياناً "القدرة على التخلص من الأشياء في غيابها ومن خلال الخيال ، وبالتالي الاحتفاظ بنا في أفق غني بالمعنى ،" أحياناً "يجعلنا ننزلق حيث ربما تكون الأشياء موجودة ، ولكن في صورتها ، وحيث تكون الصورة هي لحظة السلبية ، التي ليس لها قيمة كبيرة أو عاطفية ، هي شغف اللامبالاة. مع بلانشو ، يجمع الخيال واللغة واللامبالاة بين الانجذاب والفراغ إلى أعلى درجة. ثم يعكس الجاذبية والفراغ شعور التواطؤ باللامبالاة - حالة اللامبالاة ، أي فترة جذب الفراغ ؛ وهم يحملون الكلمة إلى نهايتها ، شغف الصمت.

صوت الحياد
بلانشو يهاجم ديكارت. الوجود موضع تساؤل: أعتقد ، لذلك أنا لست كذلك. الغياب مع ظهور الوجود من جديد ، والفراغ كجاذبية يفتحني على الوجود. أنا أسيء معاملته من قبل اللامبالاة: "أعتقد ،" يقول توماس أيضًا ، "وهذا توماس غير المرئي ، الذي لا يمكن وصفه ، غير الموجود والذي تسببت فيه من الآن فصاعدًا لم أكن أبدًا حيث كنت ، ولم يكن هناك حتى أي شيء غامض. أصبح وجودي كله غائبًا ، مع كل عمل أديته ، أنتج الفعل نفسه من خلال عدم أدائه. لكن إلى أين نحن ذاهبون؟ من لامبالاة أكثر وضوحا إلى فضاء من الحياد لا ينبثق منه سوى صوت غير شخصي. بلانشو ، في الواقع ، يفلت تدريجيًا من جاذبية العاطفة ويضيع في أي مكان ، لغة ، شخص ، من خلاله يكرر الحياد بلا كلل اللامبالاة: "لا شيء" يقول توماس ، ينطق بالكلمة الوحيدة التي كانت منطقية بالنسبة له. وبتمتعه بتخليه ، الذي لم يستطع أن ينسبه إلى الإبادة أو اللامبالاة ، أبقى آن ضده. إذا كانت كلمة لا شيء لها معنى فذلك لأنها توسع حيادها ليشمل كل الكلمات الأخرى. يصبح الخطاب مجردًا وأبيض ، ولم يعد يثير أي شيء ؛ الجمل متساوية التشابه والتكرار واللامبالاة يهز " الخطاب " مسار اللغة الصامت: "لم يكن يعتقد أن كلمة واحدة أهم من الأخرى ، كل واحدة كانت أكثر أهمية من جميع الكلمات الأخرى ، كل جملة كانت الجملة الأساسية ، ومع ذلك هي سعت فقط لجمع الكل في واحدة منها كان من الممكن إسكاتها " " 43". والجُمَل المختلفة في اللامبالاة ، المتساوية بدون مساواة ، تمثل غيابًا وتتخلى بالفعل عن الانجذاب إلى الفراغ من الحياد والتكرار: "هذا الكلام المتساوي ، متباعدًا دون مساحة ، يؤكد دون كل شيء تأكيد ، من المستحيل إنكاره ، أضعف من أن يتم إسكاته سهل الانقياد بحيث لا يمكن تقييده ، لا يقول أي شيء ، يتحدث فقط ، يتحدث بلا حياة ، لا صوت له ، بصوت أخفض من أي صوت: حي بين الأموات ، ميت بين الأحياء ، يدعو للموت، ليقيم ليموت ، ينادي بدون استئناف. إذا لوحظ الصمت والكلام ونتجت مساواة صامتة ، فذلك لأن النسيان قريب ؛ لقد أفسح الفراغ الطريق أمام فراغ أكثر دقة ، لذاكرة أكثر استرخاءً ؛ لم نعد نحمل الكلمة الصحيحة ، لكن خيطًا رفيعًا من الصوت يتكلم: "هذه الكلمة المتساوية التي يسمعها ، فريدة من نوعها بدون وحدة ، همهمة من واحد كما بين جمهور، يحمل النسيان ، يختبئ النسيان " " 45 ".
ثم يجعل بلانشو صوت السرد يستمع ، وصوت الحياد ؛ إنه ما يبطل من خلال السرد الحياة أو يؤسس علاقة محايدة معها ، أي أن المسافة - غير المبالية بالمعنى الكانطي - تجعل كل معنى أو غياب المعنى عبثًا وغير مبالٍ. السرد هو ، الذي خلع بوضوح أنا ، يأخذ مكان الفراغ في العالم الجذاب للعمل: إنه غير شخصي ويسود في الأشخاص الذين يحملون الكلمة في جميع أنحاء القصة ، والذين يختبرون ما يحدث لهم في نمط الحياد (توقع النسيان ، نسيان التوقع).
صوت الحياد لا يقول شيئًا ، إنه يتحدث عن لا مكان ، عن خارجية بلا مسافة: "إنه دائمًا ما يختلف عما ينطق به ، إن الاختلاف واللامبالاة هو الذي يغير الصوت الشخصي. دعنا نسميها (خارج الخيال) طيفية ، شبحية. ليس لأنه يأتي من وراء القبر أو حتى لأنه سيمثل مرة واحدة وإلى الأبد بعض الغياب الجوهري ، ولكن لأنه يميل دائمًا إلى الغياب في من يحمله وأيضًا محوه بنفسه. وبهذا المعنى الحاسم أنه لا يمكن أن يكون مركزيًا ، ولا ينشئ مركزًا ، ولا يتحدث من مركز ، ولكن على العكس من ذلك ، عند الحد من شأنه أن يمنع العمل من وجود واحد. واحد ، يزيل منه أي مركز اهتمام متميز ، حتى تلك الخاصة بالتبعية ، وعدم السماح لها بالوجود ككل نهائي ، مرة واحدة وإلى الأبد " 46 ". سواء قال بلانشو أو شخص آخر الاختلاف واللامبالاة ، فلا يهم! إنها تنتمي إلى قلة وإلى الجميع تقريبًا ؛ يؤكد الاختلاف النوعي والتعددية التجريبية والفراغ غير المتمايز. دع نص بلانشو الممتاز يعبر عن الحياد الذي يحمله الصوت السردي في داخله ؛ دع هذا الصوت يتحدث عنا جميعًا تقريبًا! من خلال قراءة اللامبالاة ، ننسى أن نراها ؛ يذكرنا الصوت السردي به ، وربما الآن سنعرف كيف نستمع إليه:
"1- للتحدث في الوضع المحايد هو التحدث عن بعد ، والاحتفاظ بهذه المسافة ، دون وساطة أو مجتمع ، وحتى تجربة المسافة اللانهائية ، أو عدم التبادلية ، أو عدم انتظامها أو عدم تناسقها ، لأن أكبر مسافة حيث يحكم عدم التماثل ، دون أن يكون أحد المصطلحين مميزًا ، فهو على وجه التحديد المحايد (لا يمكن لأحد أن يحيد المحايد) ؛ 2- كلام محايد لا يكشف ولا يخفي. وهذا لا يعني أنه لا يعني شيئًا ، هذا يعني أنه لا يشير بالطريقة التي يدل عليها المرئي - غير المرئي ، ولكنه يفتح في اللغة قوة مختلفة ، غريبة عن قوة التنوير (أو التعتيم) ، والفهم ( أو سوء فهم). لا يعني ذلك بصريا. يبقى خارج المرجع النهائي لكل المعرفة والتواصل إلى درجة تجعلنا ننسى أنه ليس له سوى قيمة مجازة محترمة ، أي استعارة راسخة ؛ 3 - يميل مطلب المحايد إلى تعليق التركيب المنسوب للغة ، وهذه العلاقة بالوجود ، ضمنيًا أو صريحًا ، الموجودة في لغاتنا ، يتم طرحها فورًا بمجرد قول شيء ما ... إما أن تجتذب اللغة إلى إمكانية القول التي من شأنها أن تقول دون أن تقول الكينونة ودون أن تنكرها - أو مرة أخرى ، بشكل أوضح ، وبوضوح شديد ، لتأسيس مركز ثقل الكلام في مكان آخر ، حيث لن يكون الحديث عن تأكيد الكينونة ولم تعد بحاجة إلى النفي لتعليق عمل الوجود ، وهو ما يتم عادةً في أي شكل من أشكال التعبير. الصوت السردي ، في هذا الصدد ، هو الأكثر أهمية الذي يمكن أن يسمعه ، غير مسموع.
ومن هنا نميل ، بالاستماع إليه ، إلى الخلط بينه وبين صوت البؤس المنحرف أو صوت الجنون المائل " 47 ".
يصبح الحياد حقيقة في الصوت السردي. وفي الوقت نفسه ، فإنه يمتد إلى التكرار الديالكتيكي - تلك الخاصة بالضوء الذي يتعامل مع chiaroscuro (الجَلاء والقَتَمَة، هو مصطلح فني يشير إلى التدرج بين الضوء والظلام. وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جداً. . المترجم، عن غوغل ) - للوقوف بلا مبالاة بين الاختلافات للهروب من المعضلات والبدائل. أخيرًا ، قهر الحياد لا يؤكد ولا ينفي (يقول ليختنبيرغ "لا تنكر ولا تصدق") ، إنها تتحدث وتجعل نفسها مسموعة من قبلنا بشكل غريب ؛ ومع ذلك فهو لا يصدر عن أحد تقريبًا. و لمن هذا؟ صوت الحياد يحمل رغم نفسه رغم عدم وجوده. بعد تشابك الجاذبية والفراغ ، كان من الملح الشعور بالحياد ، على الأقل لسماعه من خلال الصوت السردي. بالنسبة إلى بلانشو ، تنتهي مغامرة الجاذبية والفراغ ، على مستوى اللغة ، بتجربة الحياد: الكتابة البيضاء والغائبة ، التي يتتبعها الصمت ، تروي ما قيل دائمًا ولم يُستمع إليه أبدًا.
الأدب إذن هو الصوت غير الشخصي الذي لا يزال بإمكانه قول شيء ما، حيث لا يوجد شيء آخر يمكن قوله: "الكتابة بدون "كتابة"، لإحضار الأدب إلى نقطة الغياب هذه حيث يختفي، حيث لم يعد علينا الخوف من أسراره وهي أكاذيب، هذه هي "الدرجة الصفرية للكتابة" ، الحياد الذي يسعى إليه كل كاتب عمدًا أو بغير علمه والذي يقود البعض إلى الصمت "48". لكن الحياد لا يؤثر فقط على الكتابة: إنها طريقة للتحدث للالتزام بصوت السرد ؛ يتغلغل الحياد في جميع الأنواع الأدبية وعلى جميع المستويات ؛ إنه يترجم ما يمكن قوله عن وجودنا. وتتلاشى الأنطولوجيا التقليدية تحت أنظار اللامبالاة المشتتة ؛ ثم يقوم بلانشو بتشغيل الاختزال مقابل الوجود ؛ في صيغة غامضة ، النسيان يضمن فراغ الكينونة: "الكينونة لا تزال اسمًا للنسيان "49".
يتيح لنا كل صوت سردي (صوت بلانشو ، ولكن أيضًا أصوات كافكا ، وموزيل ، وسيوران ، وغيرهم الكثير) أن نسمع ما وراء الجاذبية والفراغ ، اختلافًا - لامبالاة. ولا يمكن قول الحياد بطريقة واحدة فقط. وبمجرد أن تهرب من مراقبة الصمت ، تأتي ، تلهث ، كما لو كانت عابرة ، دون أن تبدو وكأنها تخبر الأعاجيب - لكنها ليست موجهة للجميع ، على أية حال. إنها تبذل جهدًا للتحدث ، ولهذا تبدو على قيد الحياة ، في عالم لا يوجد فيه شيء آخر يمكن قوله ؛ يبدو لنا أنه دائم الشباب ، لأنه العودة الأبدية للكلام التي تنبثق من النسيان. الاختلاف واللامبالاة هو هذا الحياد الذي يرفض الاختلاف ويعترف بالاختلاف. باختصار ، لم ينته الحياد من إعطائنا قراءة بلانشو مختلفة تمامًا ، تشبه - اللامبالاة.

مصادر وإشارات
1- انتظار النسيان ، 1962 ، ص. 20.
2- المرجع نفسه ، ص. 45.
3- المرجع نفسه.
4- المرجع نفسه ، ص. 104.
5- المرجع نفسه ، ص. 111.
6- المرجع نفسه ، ص. 135-136.
7- المرجع نفسه ، ص. 31.
8- المرجع نفسه ، ص. 47.
9- المرجع نفسه ، ص. 48.
10- المرجع نفسه ، ص. 56.
11- المرجع نفسه ، ص. 76.
12- المرجع نفسه ، ص. 62.
13- المرجع نفسه ، ص. 101.
14- المرجع نفسه ، ص. 22.
15- توماس الغامض، 1941 ، ص. 128.
16- المرجع نفسه ، ص. 63.
17- أميناداب ، 1942 ، ص. 95.
18- انتظار النسيان ، ص. 141.
19- جانب النار ، 1949 ، ص. 327.
20- الفضاء الأدبي ، 1955 ، ص. 269.
21- المرجع نفسه ، ص. 271.
22- توماس الغامض ، ص. 97.
23- المرجع نفسه ، ص. 99.
24- المرجع نفسه ، ص. 103.
25- المرجع نفسه ، ص. 132.
26- انتظار النسيان ، ص. 97.
27- توماس الغامض ، ص. 187.
28- المرجع نفسه ، ص. 194.
29- المرجع نفسه ، ص. 208.
30- المرجع نفسه ، ص. 221.
31- المرجع نفسه ، ص. 222.
32- المرجع نفسه ، ص. 221.
33- المرجع نفسه ، ص. 222.
34- المرجع نفسه ، ص. 178.
35- المرجع نفسه ، ص. 186.
36- جانب النار ص. 85.
37-الفضاء الأدبي ، ص. 21.
38- المرجع نفسه ، ص. 24.
39- المرجع نفسه ، ص. 45-46.
40- المرجع نفسه ، ص. 276.
41- دارك توماس ، ص. 218.
42- المرجع نفسه ، ص. 56.
43- انتظار النسيان ، ص. 48.
44-المرجع نفسه ، ص. 155.
45- المرجع نفسه ، ص. 158.
46- "الصوت السردي" ،المجلة الفرنسية الجديدة ، العدد 142 ، تشرين الأول 1964 ، ص. 683 • 684.
47- المرجع نفسه ، ص. 684-685.
48- الكتاب الآتي ، 1959 ، ص. 252.
49-انتظار النسيان ، ص. 69.
*- Georges Sebbag:Blanchot, l’indifférent
عن كاتب المقال: جورج صباغ ، المولود عام 1942 في مراكش (المغرب) ، كاتب فرنسي ، دكتور في الفلسفة، يمزج في كتاباته بين الفلسفة والسريالية.
له الكثير من المؤلفات، منها:
الماسوشية اليومية ، وجهة الوجود ، 1972
الطرف الشبح ، 1975
لسعة الحاضر ، جان ميشيل بليس ، باريس 1994
اللامبالاة ، سينس وتونكا ، 2002.
عبقرية القطيع ، سينس وتونكا ، 2003 .
تذكارات: الأبراج غير الملحوظة: الدادا والسريالية ، 1916-1970 ..
حبل المشنقة ، السريالية والفلسفة ، 2012.
فوكو دولوز. انطباعات جديدة عن السريالية ، 2015..
...إلخ



1644342450099.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى