عدي المختار - في العراق : اختتام فعاليات مهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل بحضوري جماهيري كبير

العراق – عدي المختار

اختتمت على قاعة قصر الثقافة والفنون ، مهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل الذي اقامه قسم رعاية وتنمية الطفولة في الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في مدينة كربلاء ،.

الافتتاح

تضمَّن حفل الافتتاح قراءة آيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني العراقي وكلمة الأمانة العامة للعتبة الحسينية ، فضلاً عن فيلم وثائقي عن مجموعة أطفال من ذوي الهمم والتعريف بأعضاء اللجان التحكيمية والنقدية والمُشاهدة ، ليُعلن رئيس قسم رعاية وتنمية الطفولة محمد الحسناوي بدء إنطلاق فعاليات المهرجان التي إفتتحتها الحكواتية اللبنانية سارة قصير بقصة قصيرة للأطفال .

عرض في حفل الافتتاح أوبريت ( مُلك سليمان ) تأليف الشاعر حازم رشك التميمي وإخراج ميثم البطران وتقديم قسم رعاية وتنمية الطفولة . وقد حضر الإفتتاح جمهور غفير من العوائل والأطفال ، فضلاً عن ضيوف المهرجان من المحافظات العراقية والضيوف العرب والأجانب .


اللجان

اللجنة التحكيمية وضمت ( الدكتور ماهر الكتيباني / من العراق – رئيسا , والدكتورة سارة قصير / من لبنان – عضوا , وجليل خزعل / من العراق – عضوا , محمد نور الدين / من مصر – عضوا ,والدكتور نورس محمد عباس / من العراق – عضوا ) .

اللجنة النقدية وضمت (الدكتور ياسر البراك – رئيساً , الدكتور حليم هاتف – عضواً , الدكتورة خلود الشطري – عضواً, الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب – عضواً , الناقد جبار وناس – عضواً , الناقد عدي المختار – عضواً).


العروض

قُدم خلال عروض المهرجان للفترة من 1- الى 5- 3-2022 مسرحية ( مملكة الأحلام ) تأليف طلال لبايدي وإخراج إيمان عمر وتقديم وزارة الثقافة - دائرة الموسيقى والمسارح في سوريا ، والمسرحية من نمط خيال الظل .

ومسرحية ( هدايا عيد الميلاد ) تأليف عمار سيف وإخراج أبا ذر الداوودي وتقديم فرقة صلاح الدين الوطنية للتمثيل - العراق .

وقدمت الحكواتية ( لقاء الجبوري ) من العراق فقرة الحكواتي بعد العرضين مباشرة حيث تلت على الأطفال قصة ( طائر النور ) التي تفاعل معها الأطفال تفاعلاً إيجابياً صباحاً ومساءاً ..

وقُدِّمت مسرحية ( أميرة الأحلام ) تأليف فالح حسين العبد الله وإخراج حسين علي صالح وتقديم الفرقة الوطنية لمسرح الطفل التابعة لدائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة - العراق ، وسبق العرض تقديم فقرة الحكواتي التي روت فيها الحكواتية التونسية ( رائدة قرمازي ) إحدى الحكايات للأطفال .

ومسرحية ( سنان البطل الخارق ) تأليف صادق النصراوي وإخراج كرار الصافي وتقديم شعبة الطفولة والناشئة في قسم الإعلام التابع للأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة - العراق ، وبعد العرض تم تقديم فقرة الحكواتي التي روت فيها الحكواتية التونسية ( رائدة قرمازي ) إحدى الحكايات للأطفال .

ومسرحية ( جزيرة العجائب ) تأليف زهير بن تردايت وإخراج حافظ خليفة وتقديم مركز الفنون الدرامية والركحية بجربة - تونس ، وقبل العرض تم تقديم فقرة الحكواتي التي روت فيها الحكواتية العراقية ( إستبرق الكاظمي ) حكايات ( الملك الصادق ) للأطفال .

وقُدِّمت مسرحية ( زيدون وأبناؤه المشاغبون ) تأليف حسين السعد وإخراج وسينوغرافيا وسام عبد السلام وتقديم جمعية كشافة الوارث في قسم التنمية والتأهيل الإجتماعي للشباب التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء المقدسة - العراق ، وقبل العرض تم تقديم فقرة الحكواتي التي روت فيها الحكواتية اللبنانية ( سارة قصير ) حكاية ( الطنجرة ) للأطفال .


عروض وفعاليات الهامش

قدمت مسرحية ( هدايا العيد ) تأليف علي جابر الطائي وإخراج مؤيد محمد إسماعيل وتقديم كلية الفنون الجميلة - جامعة الموصل - العراق .

ومسرحية ( طربوش وعيادة الأسنان ) تأليف وسام القريني وإخراج ميثم البطران وتقديم قسم رعاية وتنمية الطفولة في الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة - كربلاء / العراق.

واقيم على هامش المهرجان حفل توقيع كتاب ( جنيّات الكتب ) الذي يضم عشرة نصوص مسرحية فائزة ضمن المرحلة الأولى لمشروع 1000 كاتب مسرحي للطفل الذي ينفذه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة .

واختتام ورش متخصصة في مجال التمثيل الصامت والمايرونيت وتحريك الدمى وصناعة الدمى والكتابة المسرحية .




نتائج المهرجان

جوائز مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل بدورته السادسة

افضل عمل متكامل : سنان البطل الخارق

افضل مخرج : وسام الخزعلي عن مسرحية زيدون وأبناؤه المشاغبون

افضل ممثلة : عسل عماد عن مسرحية أميرة الاحلام

افضل ممثلة واعدة : رقية منتظر - زهراء عباس عن مسرحية زيدون وأبناؤه المشاغبون

افضل ديكور : مسرحية هدايا عيد الميلاد

افضل إضاءة : سيف الله بوشوشة عن مسرحية جزيرة العجائب

افضل ازياء : هشام الركابي عن مسرحية أميرة الاحلام

افضل مؤثرات صوتية : سامي دوربيز عن مسرحية جزيرة العجائب

افضل نص مسرحي : هدايا عيد الميلاد

افضل ممثل : سعد شعبان عن مسرحية أميرة الاحلام

افضل دور ثانوي : ماجد عبدالجبار عن مسرحية أميرة الاحلام

افضل محرك دمى : كريم عاشور عن مسرحية جزيرة العجائب

افضل ممثل واعد : حسيني الخزعلي عن مسرحية زيدون وأبناؤه المشاغبون

164673061438161.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى