أسامة العيسة - رحلة البحث عن "فــاطمة"

في العام ١٩٩١ م وصلت الكاتبة غادة الكرمي، ابنة اللغوي المعروف حسن الكرمي، الى القدس بحثا عن بيت العائلة في حي القطمون، الذي تركته في عام ١٩٤٨ م، وكانت نتيجة الزيارة سيرتها الذاتية ذائعة الصيت "البحث عن فاطمة"، التي صدرت بعدة لغات ولم تترجم حتى تاريخه الى العربية.
وفاطمة هذه امرأة من قرية المالحة القريبة من القطمون، تصفها الكرمي بأنها الخادمة، والصديقة والأم البديلة، والمرساة، والملاذ، والسند المعتمد، والركيزة، وعمود العائلة الفقري.
تركت عائلة حسن الكرمي القطمون، بعد أن رفضت فاطمة الذهاب معهم، في أحد أيام نيسان ١٩٤٨، لتبدأ رحلة لجوء لم تنته حتى الآن.
في إحدى حواراتها عن فاطمة قالت الكرمي: "فاطمة هي امرأة فلاحة كانت تساعد أمي في أعمال البيت، وميزة فاطمة أنني عندما كنت طفلة دخلت حياتي وقد كانت تهتم بي كثيرا كأنها ربّتني، وهي حنونة وتحبنا كثيرا وقد تعلقت بها كثيرا، وهنا حلّت المأساة الشخصية فنحن لم نترك فقط بلدنا، بل تركنا هذه الإنسانة التي اعتبرها كأمي وأحبها جدا وأفتقدها. وفي الكتاب البحث عن فاطمة اعتبرت فاطمة رمزاً لفلسطين التي ضاعت وللطفولة فهي رمز وانسان".
لم تتمكن الكرمي من العثور على أثر لفاطمة، في حين أن حفيدها، ما زالت تسكنه جدته الأسطورية التي عاشت ١٠٣ أعوام.
في شرفة منزله في جبل الموالح في بيت لحم، التي توفر منظراً بانورامياً للمدينة، جلس محمد حسن مصلح حلو (٦٤) عاما يستذكر جدته، فاطمة الباشا. ابن قرية المالحة، والتي كانت تمتد اراضيها الى باب الخليل في القدس.
يقول حلو بان جدته مثّلت عدة حقب، وثقافات اختفت، وكان عليها ان تعيش حروبا، ومآسيَ، ونكبات، وتنتقل من المالحة، الى بيت لحم، لتسكن سنوات طويلة، في المُغُر فيما أصبح يعرف جبل الموالح، في انتظار عودة لم تأت بعد.
يتحدث حلو عن العلاقة المميزة، التي ربطت جدته بعائلة حسن الكرمي، والتي انقطعت مع النكبة، وبينما تشرد سكان القطمون،الحي الذي سكنته البرجوازية الفلسطينية الصاعدة، في ربيع ١٩٤٨م، فإن اهالي المالحة، المجاورة، كان عليهم أن يذوقوا مرارة الهجران بعد ذلك بشهور.
كتب كثيرون عن سقوط القطمون، ومن بينهم خليل السكاكيني في يومياته، فيما تأخذ الروايات الشفوية على سكان الحي الاغنياء، ما تصفه هروبهم المبكر، حاملين معهم ما خف وزنه، وغلى ثمنه، تاركين المجاهدين بقيادة أبراهيم ابو دية يقاتل ببسالة، رغم المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية.
يقول حلو: "توفي والدا جدتي فاطمة في الشام، وكان عمرها ثماني سنوات، وتزوجها واحد من ابناء عمومتها طمعاً في الأرض الواسعة التي تركها والدها، ولكنها بعد أن أنجبت ثلاث بنات وعمرها ١٣ عاما، أقدمت على خطوة غير مسبوقة في تلك الأوقات،وهي هجر زوجها، ولم تُطلق منه الا بمساعدة حسن الكرمي، الذي عمل في دائرة المعارف الفلسطينية الانتدابية، واستغل معارفه لإجراء الطلاق".
ويضيف: "عندما تزوجت جدتي كانت طفلة، بينما زوجها في الأربعين، لقد ثارت على وضعها المزري في ذلك الوقت، الذي كانت فيه المرأة بلا حول ولا قوة، ولا تستطيع ان تقرر أمرها، فأخذت إخوتها وبناتها وأقسمت على أن تترك هذا الزواج، وهنا بدأت صراع الحياة القاسي، فأصبحت تذهب الى يافا مع بعض نساء المالحة، وتشتري البرتقال وتعود به الى القدس لبيعه، وكانت تأخذ البيض والحليب لتبيعه في القطمون، والقدس، ضاربة عرض الحائط بما يقال لها من ابناء عمومتها، فطلبت أن تطلق وأن تكون هي المسؤولة عن إرث أبيها من الأرض، وكان لديها أوراق ثبوتية بأن أرض والدها كانت تصل الى الشماعة، او ما عُرف بطنوس سنتر، مقابل باب الخليل".
وعن بداية العلاقة مع عائلة الكرمي يقول حلو: "كان القدر يرتب لها طريقاً آخر فخلال مرورها وبيعها البيض والبرتقال والحليب في القطمون، اقتربت منها امرأة وطلبت منها ان تكون مربية لطفليها زياد وغادة، ولم تكن تلك المرأة الا زوجة حسن الكرمي، الذي طارت شهرته في الآفاق، في ما بعد من خلال برنامجه قول على قول في اذاعة لندن العربية".
ويقول: "من هنا بدأت العلاقة بين جدتي وعائلة الكرمي، والتي استعادتها غادة الكرمي في سيرتها الذاتية".
ويضيف: "قبل سنوات من رحيله، التقيت حسن الكرمي في شقته في العاصمة الأردنية عمان، وعندما ذكّرته بجدتي، انتعشت ذاكرته رغم عمره المتقدم، وبدا وكأنني أعيده الى أيام فلسطين والقطمون الزاهية، لقد انفعل كثيراً عندما علم بأنني حفيد فاطمة، وتحدث عنها بلغته الفصيحة، واصفا اياها ببلاغة وشاعرية، مؤثرة، وبعد ذلك اللقاء، رغبت جدتي بالذهاب الى عمان ولقاء الكرمي، ولكنها كانت أيضا في عمر متقدم ولا تقوى على السفر".
ولدت فاطمة الباشا في عام ١٨٨٥ م في المالحة، التي تحولت الآن الى واحدة من أهم ضواحي القدس الغربية، أقام فيها المستعمرون، عدة منشات يعتبرونها من مفاخر دولتهم، كحديقة الحيوانات التوراتية، ورحلت عن عالمنا في عام ١٩٨٨م، بمدينة بيت لحم، التي لم تكف عن استقبال المشردين منذ لجوء السيدة مريم لتضع طفلها، ولتحمل المدينة رسالة السلام الى العالم، بينما لم تتمكن حتى الآن من صنع سلامها الخاص

اسامة العيسة .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى