عدي المختار - مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل (٦)سنوات من العزلة للانفتاح الدولي

ست سنوات مرت على اقامة الدورة الاولى من مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل والذي يقيمه في كل عام قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وبنجاح منقطع النظير ، فنجاح اي مهرجان ليس في اقامته فحسب بل في تحدي استمراره سنوياً رغم كل الصعاب .

اريد للمهرجان وللأسف من بعض (الداخل) و( الخارج) العربي المسرحي في سنواته الاولى فرض طوق من العزلة عليه سعياً لإحباط العاملين به وانهاءه قبل ان يبلغ الحلم وذلك لضغائن ((طائفية )) بحته خارجياً كونه يحمل اسم الامام الحسين (ع) واستصغار الداخل له من فرط غرور البعض في الوسط الفني وحساسيته من المؤسسة الدينية!، إلا ان القائمين عليه كانوا اكبر من كل هذه المخططات ذلك لان في عقلية المخططين له والقائمين عليه خطط ومشاريع أجهضت هذه المساعي التخريبية ليكون اليوم واحد من اهم مهرجانات مسرح الطفل في الوطن العربي، والغريب ان (بعض ) من انتقده وحاربه بالأمس يتسابق اليوم للظفر بدعوة منه .

فقد اثبت مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل حتى دورته الاخيرة انه لم يكن مهرجاناً ((طائفية )) ولم يكن مؤدلجاً ولا يحمل لمسرح الطفل العراقي والعربي غير هم النهوض به وطرح مفاهيم تربوية واخلاقية توازن مابين الترفيه وعمق الطرح سعياً لبناء طفولة مسؤولة تفكر جيداً وتنظر لواقعها ومستقبلها بحكمة وعفوية وصدق ، وحمل من الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام رسالته الاسلامية السامية في توعية الفرد بدوره في ان يكون فاعلاً بمحيطه عارفاً بحقوقه ومؤدياً لواجباته معتزاً بنقائه وبانياً لمستقبله بوعي مسؤول .

ومن تابع دورات المهرجان الستة وشهد عروضه المسرحية وورشاته يعرف تماماً ان ماقدم بانفتاح كبير كان يليق بعقلية الطفل اليوم ويلبي طموحاته وحاجته للمعرفة والامتاع معاً لا بل ما يحسب للمهرجان انه بات قبلة العوائل التي تجد فيه ضالتها بمسرح يعزز الجانب الاخلاقي والتربوي لأطفالهم وهذا ماتجسد بزخم قاعة العروض من العوائل كل عام وهذا طبعاً مالم يتحقق في اي مهرجان وعروض اخرى لا بل علينا ان نعترف اليوم للتاريخ ان المهرجان هذا كسر عزلة المسرح العراقي وحطم نظرية المسرح وازمة الجمهور وجعلنا جميعاً نعيد حساباتنا فيماننتج ونقدم مستقلاً .

لذا شكرا للعتبة الحسينية المقدسة لانها اصرت ومضت بمهرجان طفولة بات اليوم المهرجان الاول في العراق للطفل واهم مهرجان عربي ودولي وهذا دليل عن الوعي والمسؤول من قبل العتبة اتجاه الطفولة وسمعة العراق فنياً ايضا، وكل الشكر لصانع هذا الانجاز ومهندسه الاستاذ محمد الحسناوي و من معه من الاحبة الشجعان العاملين في قسم رعاية و تنمية الطفولة .

فواحدة من اهم اسباب نجاح المهرجان هي العقلية والفكر المتطور والقلب الواسع والتخطيط السليم لخلية النحل القائمة عليه سنوياً والاهم من ذلك روحهم البعيدة عن التآمر والخلاف والاختلاف ذلك لان لا فراغ في طاقاتهم الابداعية لذلك ينثرونها محبة وعطاء .

ختاماً تمنيات محفوفة بالزهو والفخر والشرف لهذا المهرجان الذي نتمنى ان يصل بدوراته الى مالا نهاية .

164762756820451.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى