موريس بلانشو - الكتاب القادم*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1- أغنية حوريات البحر

اللقاء مع الحوريات الخيالية: يبدو أنهن كنَّ يغنين ، إنما بطريقة لم تكن مُرْضية ، الأمر الذي أوحى فقط في أي اتجاه انفتحت المصادر الحقيقية والسعادة الحقيقية للغناء. مع ذلك ، فإنه من خلال أغانيهن غير الكاملة التي لم تكن سوى أغنية قادمة ، قُدْنَ الملّاح نحو تلك المساحة التي سيبدأ فيها الغناء حقاً. لذلك لم يخدعنه ، لقد قدنه حقاً إلى الهدف. ولكن بمجرد الوصول إلى المكان ، ماذا حدث؟ ماذا كان هذا المكان؟ المكان الذي لم يبق فيه شيء سوى الاختفاء ، لأن الموسيقى ، في منطقة المصدر والأصل هذه ، اختفت تمامًا أكثر من أي مكان آخر في العالم: حيث البحر ، بآذان مغلقة ، غرق الأحياء ، وحيث يجب أن تختفي الحوريات يومًا ما ، دليلًا على حسن نيتهن. ما هي طبيعة أغنية الحوريات؟ ما هو عيبها؟ لماذا جعلها هذا العيب قوياً جداً؟ لقد أجاب البعض دائمًا: لقد كانت أغنية غير إنسانية - ضوضاء طبيعية بلا شك (هل هناك آخرون؟) ، ولكن على هامش الطبيعة ، على أي حال غريبة عن الإنسان ، محبطة جدًا وتوقظ فيه تلك المتعة القصوى للسقوط التي لا يمكن إشباعها في ظروف الحياة العادية. لكن ، كما يقول الآخرون ، كان الغريب هو السحر: لقد أعاد فقط إنتاج الأغنية المعتادة للرجال ، ولأن الحوريات اللواتي كن وحوشًا فقط ، جميلات جدًا بسبب انعكاس الجمال الأنثوي ، في مقدورهن الغناء بينما يغني الرجال ، جعلن الأغنية هكذا غير عادية أنهن أثرنَ في من سمعها الشبهة بوحشية كل أغنية بشرية. لذلك من اليأس أن يموت الرجال المتحمسون لأغنيتهن الخاصة؟ بيأس قريب جداً من نشوة الطرب. كان هناك شيء رائع في هذه الأغنية الحقيقية ، الأغنية الشائعة ، الأغنية السرية ، البسيطة ، والأغنية اليومية ، والتي اضطروا فجأة إلى التعرف عليها ، وغنائها بشكل غير واقعي من قبل قوى أجنبية ، وبوصفها خيالية ، أغنية الهاوية التي ، بمجرد سماعها ، فتحت هاوية في كل كلمة ودعوننا بقوة للاختفاء فيها. هذه الأغنية ، لا ينبغي إغفالها ، كانت موجهة إلى الملاحين ، رجال المخاطرة والحركة الجريئة ، وكانت أيضًا ملاحة: كانت مسافة ، وما كشفت عنه هو إمكانية تغطية هذه المسافة ، لجعل الأغنية الحركة. نحو الأغنية وهذه الحركة تعبيراً عن أعظم رغبة. إبحار غريب ولكن نحو أي هدف؟ لطالما كان من الممكن الاعتقاد أن كل من اقترب منه فقط اقترب منه وفقد صبره بسبب تأكيده قبل الأوان: إنه هنا ؛ هنا سوف أسقطُ المرساة.

ويرى آخرون أن الأوان قد فات على العكس: لقد تم تجاوز الهدف دائمًا ؛ السحر ، بوعد غامض ، أظهر الرجال ليكونوا غير مخلصين لأنفسهم ، لأغنيتهم البشرية وحتى لجوهر الأغنية ، من خلال إيقاظ الأمل والرغبة في ما بعد رائع ، وهذا هو ما وراء مجرد صحراء ، إذا كانت المنطقة الأم للموسيقى هي المكان الوحيد الخالي تمامًا من الموسيقى ، مكان جاف حيث يحترق الصمت ، مثل الضوضاء ، في الشخص الذي كان لديه التصرف ، بأي طريقة للوصول إلى الأغنية. هل كان هناك إذن مبدأ شرير في هذه الدعوة من الأعماق؟ هل كانت الحوريات ، كما سعت العادة لإقناعنا ، مجرد أصوات كاذبة لا ينبغي سماعها ، وخداع الإغواء لا تقاومه إلا كائنات الخيانة والدهاء؟ كان هناك دائمًا جهد غير مقدس بين الرجال لتشويه سمعة الحوريات من خلال اتهامهن الصريح بالكذب: كذابات عندما يغنين ، مخادعات عندما يتنهدن ، وهْميات عند لمسهمن ؛ غير موجودات على الإطلاق ، من عدم الوجود الصبياني الذي كافح حس يوليسيس الجيد لإبادة هذا الوجود. صحيح أن يوليسيس هزمهن إنما كيف؟ يوليسيس ، عناد يوليسيس وحذره ، غدره الذي دفعه إلى الاستمتاع بمشهد الحوريات ، دون مخاطرة ودون قبول العواقب ، هذا الاستمتاع الجبان ، المتواضع والهادئ ، المحسوب ، كما يليق بإغريقي الانحطاط الذي لم يستحق أبدًا أن يكون بطل الإلياذة ، هذا الجُبن السعيد المؤكد ، علاوة على ذلك ، تأسس على امتياز يضعه خارج الحالة العامة ، ولا يحق للآخرين سعادة الحياة. هو نفسه يبعث على السخرية ، مع كآبة النشوة في باطل ، ويحق له أيضاً إشباع إتقان سيدهم (هذا بلا شك الدرس الذي سمعوه ، الأغنية الحقيقية للحوريات بالنسبة لهم): موقف يوليسيس ، هذا الصمم المذهل لمن أصم لأنه يسمع ، يكفي لإيصال اليأس الذي كان محجوزًا حتى الآن للرجال ولجعلهم ، بهذا اليأس ، فتيات جميلات حقيقيات ، بمجرد أن يكون حقيقيًا وجديرًا به. إن وعدهن قادر بالتالي على الاختفاء في حقيقة أغنيتهن وعمقها. وجرى غزو الحوريات بقوة التقنية التي ستدعي دائمًا أنها تلعب دون خطر مع القوى غير الواقعية (الملهمة) ، لكن يوليسيس لم يكن خاليًا منها. لقد رسموه إلى حيث لا يريد أن يسقط ، واختبأوا داخل الأوديسة التي أصبحت قبرهم ، وقد أشركوه والعديد من الآخرين في هذه الملاحة السعيدة غير السعيدة ، وهي قصة القصة ، الأغنية التي لم تعد فورية. بل حُكيت به ظاهريًا مفسدة ، وهي قصيدة صارت حادثة. القانون السري للسرد. هذه ليست قصة رمزية. هناك صراع غامض للغاية بين أي قصة ولقاء الحوريات ، هذه الأغنية الغامضة القوية بسبب عيبها.

معركة استُخدمت فيها حكمة يوليسيس ، وما يوجد فيها من حقيقة إنسانية ، وغموض ، واستعداد عنيد لعدم لعب لعبة الآلهة. ما يسمى بالرواية ولد من هذا النضال. مع الرواية ، ما هو في المقدمة هو التنقل الأولي ، الذي يحمل يوليسيس إلى نقطة اللقاء. هذا التنقل هو قصة إنسانية بالكامل ، تتعلق بزمن الرجال ، وهي مرتبطة بالعواطف البشرية ، إنها تحدث بالفعل وهي غنية ومتنوعة بما يكفي لاستيعاب كل القوى وكل انتباه الرواة. القصة التي أصبحت رواية ، بعيدًا عن الظهور على أنها فقيرة ، تصبح ثراءً واتساعًا للاستكشاف الذي يحتضن أحيانًا ضخامة التنقل ، وأحيانًا يقتصر على مربع صغير من الفضاء على سطح السفينة ، وأحيانًا ينزل إلى أعماق. السفينة التي لم يعرف فيها أحد ما هو أمل البحر. لسبب وجيه ، بالتأكيد. لا أحد يستطيع أن ينطلق بنيَّة متعمدة للوصول إلى جزيرة كابريا ، ولا أحد يستطيع الإبحار إلى هذه الجزيرة ، وأي شخص قرر القيام بذلك لن يذهب إلا بالمصادفة ، وهي فرصة تلتزم بها بفهم ٍ يصعب اختراقه . لذلك فإن كلمة السر هي الصمت ، والتكتم ، والنسيان. ويجب أن ندرك أن التواضع المقدر سلفًا ، والرغبة في التظاهر بالشيء وعدم القيادة إلى أي شيء ، ستكون كافية لجعل العديد من الروايات كتبًا تتخطى اللوم ومن أكثر الأنواع تعاطفاً ، تلك التي كلفت نفسها بمهمة ، من التكتم والبطل المبهج ، لنسيان ما يحط من قدر الآخرين من خلال وصفه بأنه ضروري. الترفيه هو أغنيتها العميقة. لتغيير الاتجاه باستمرار ، والذهاب كما لو كان عن طريق الصدفة ، والهروب من كل هدف ، عن طريق حركة القلق التي تتحول إلى إلهاء سعيد ، كان هذا هو التبرير الأول والأكثر تأكيدًا له. إن جعل الوقت البشري لعبة ومن اللعبة احتلالًا حرًا ، وخاليًا من أي مصلحة فورية وأي منفعة ، سطحية بشكل أساسي وقادرة ، من خلال هذه الحركة السطحية ، على امتصاص كل الوجود ، ليس بالأمر الهين. لكن من الواضح أن الرواية ، إذا فاتتها هذا الدور اليوم ، هي أن التكنولوجيا قد غيرت زمن الرجال ووسائل الترفيه لديهم. ويبدأ السرد حيث لا تذهب الرواية ومع ذلك يقودها رفضها وإهمالها الغني. القصة هي قصة بطولية وفخامة قصة حلقة واحدة ، قصة اللقاء مع يوليسيس والأغنية غير الكافية والجذابة للحوريات. على ما يبدو ، بصرف النظر عن هذا الادعاء العظيم والساذج ، لم يتغير شيء ، ويبدو أن القصة ، بشكلها ، تستمر في الاستجابة للدعوة السردية العادية.

وهكذا ، تمنح أوريليا Aurélia ( أوريليا حيوان من قناديل البحر الشائعة التي تنتشر بكثرة في المياه الساحلية طافية فوق سطح الماء وسابحة ببطء بواسطة انقباضات منتظمة من جسمها، وتوجد ملقاة على رمال الشاطئ. والشكل السائد هو الشكل الميدوزي.. المترجم. عن ويكيببيديا ) نفسها للعلاقة البسيطة للقاء ، وبالتالي لموسم في الجحيم ، وبالتالي ناديا Nadja (Nadja، اسم فيلم رعب أمريكي، إنتاج عام 1994. المترجم، عن غوغل) . حدث شيء ما عشناه ثم سردناه ، تمامًا كما احتاج يوليسيس لتجربة الحدث والبقاء على قيد الحياة ليصبح هوميروس هو روايها. صحيح أن القصة ، بشكل عام ، هي قصة حدث استثنائي يهرب من أشكال الوقت اليومي وعالم الحقيقة المعتادة ، ربما من كل الحقيقة. وهذا هو السبب في أنه ، بمثل هذا الإصرار ، يرفض أي شيء يمكن أن يقرّبه من رعونة الرواية (الرواية ، على العكس من ذلك ، التي لا تقول شيئاً سوى أنها قابلة للتصديق ومألوفة ، فهي حريصة جدًا على أن تتحول إلى خيال). يقول أفلاطون في جورجياس: "اسمعوا قصة جميلة. ستعتقد أنها أسطورة ، لكنها في رأيي قصة. سأقول لك حقيقة ما سأقوله لك. الآن ، ما يقوله هو قصة يوم القيامة. ومع ذلك ، لا يمكن توقُّع شخصية القصة بأي حال من الأحوال عندما يرى المرء فيها العلاقة الحقيقية لحدث استثنائي ، والذي حدث والذي سيحاول الشخص الإبلاغ عنه. السرد ليس علاقة بالحدث ، ولكن هذا الحدث نفسه ، نهج هذا الحدث ، المكان الذي يُدعى إلى حدوثه ، حدث ما زال قادمًا ، وبالقوة الجذابة التي يمكن للسرد أن يأمل فيها أيضًا ، سيتحقق. هذه علاقة حساسة للغاية ، بلا شك نوع من الإسراف ، سوى أنها القانون السري للقصة. القصة عبارة عن تحرك نحو نقطة ، ليس فقط مجهولة ، متجاهلة ، أجنبية ، وإنما لا يبدو أن لديها ، مسبقًا وخارج هذه الحركة ، أي نوع من الواقع ، لكنها مستبدة إلى درجة أنها منفردة تستقطب السرديةُ جاذبيتها ، بطريقة لا يمكنها حتى "البدء" حتى تصل إليها ، ومع ذلك فإن السرد والحركة غير المتوقعة للسرد هما اللذان يوفران فقط المساحة التي تصبح فيها النقطة حقيقية وقوية وجذابة. وعندما يصبح يوليسيس هوميروس. ماذا لو كان يوليسيس وهوميروس ، بدلاً من أن يكونا شخصين منفصلين يتشاركان الأدوار ، الشخص نفسه؟ إذا كانت قصة هوميروس ليست سوى الحركة التي أنجزها يوليسيس في الفضاء الذي فتحه له بأغنية الحوريات؟ إذا كان لدى هوميروس القدرة على إخبار يوليسيس ، تحت اسم يوليسيس ، بأن يوليسيس خال ٍ من الأغلال وإن كانت ثابتة ، فإنه يذهب إلى ذلك المكان الذي يبدو أن القدرة على الكلام والإخبار قد وعدت به ، بشرط أن يختفي هناك؟ هذه واحدة من الغرائب ، دعنا نقول أحد ادعاءات القصة. إنها "تتصل" بنفسها فقط ، وهذه العلاقة ، في نفس الوقت الذي يتم فيه تكوينها ، تنتج ما تعيده ، تكون ممكنة فقط كعلاقة إذا أدركت ما يحدث في هذه العلاقة ، لأنها تحمل النقطة أو المستوى حيث يمكن للواقع الذي "تصفه" القصة أن يتحد بلا توقف مع واقعها كقصة ، ويضمنها ويضمن لها هناك. لكن أليس هذا جنوناً ساذجاً؟ في طريق واحد. هذا هو السبب في عدم وجود السرد ، ولهذا السبب لا ينقصها. لسماع أغنية الحوريات ، كان على يوليسيس أن يصبح المرء هوميروس ، ولكن مع ذلك فقط في قصة هوميروس يحدث اللقاء الحقيقي حيث يصبح يوليسيس هو الشخص الذي يدخل في علاقة بالقوة. وصوت الهاوية. ويبدو غامضًا ، فهو يثير حرج الرجل الأول إذا كان يحتاج ، من أجل أن يُخلَق ، إلى أن ينطق بنفسه ، بطريقة إنسانية تمامًا ، ليكن نور Fiat Lux ( باللاتينية.المترجم عن ويكيبيديا ) الإلهي القادر على فتح عينيه. هذه الطريقة في تقديم الأشياء ، في الواقع ، تبسطها إلى حد كبير: ومن هنا يظهر نوع التعقيد المصطنع أو النظري.

صحيح أنه في كتاب ملفيل فقط التقى أهاب بموبي ديك. ومع ذلك ، فمن الصحيح تمامًا أن هذا اللقاء وحده يسمح لملفيل بكتابة الكتاب ، وهو لقاء مهيب للغاية ومفرط للغاية وخاص للغاية إلى درجة أنه يفيض على جميع المستويات التي يحدث فيها ، كل اللحظات التي يرغب المرء في تحديد موقعها، ويبدو أنه حدث قبل وقت طويل من بدء الكتاب ، ولكن مع ذلك ، يمكن أن يحدث مرة واحدة فقط ، في مستقبل العمل وفي هذا البحر بحيث يصبح العمل محيطًاً حسب مقياسه. بين أهاب والحوت يتم لعب دراما يمكن للمرء أن يسميها ميتافيزيقية باستخدام هذه الكلمة بشكل غامض ، نفس الصراع الذي دار بين الحوريات ويوليسيس. يريد كل جزء من هذه الأجزاء أن يكون كل شيء ، ويريد أن يكون العالم المطلق ، مما يجعل تعايشه مع العالم المطلق الآخر أمرًا مستحيلًا ، ومع ذلك ليس لكل منها رغبة أكبر من هذا التعايش وهذا اللقاء. لقد جمع أهاب والحوت وحوريات ويوليسيس في المكان نفسه، هذه هي الأمنية السرّية التي جعلت يوليسيس هوميروس وأهاب ملفيل والعالم الناتج عن هذا الاجتماع أعظم وأروع وأجمل العوالم الممكنة ، واحسرتاه كتاب ، لا شيء سوى كتاب. من بين أهآب ويوليسيس ، الشخص الذي لديه إرادة أعظم للسلطة ليس الأكثر وحشية. هناك ، لدى يوليسيس ، هذا العناد المتعمد الذي يقود إلى إمبراطورية عالمية: حيلته هي أن يظهر وكأنه يحد من قوته ، وأن يسعى ببرود وبحساب ما يستطيع ، في مواجهة القوة الأخرى. سيكون كل شيء ، إذا احتفظ بحدود وهذه الفترة الفاصلة بين الواقعي والخيالي التي تدعوها أغنية الحوريات إلى استكشافها. والنتيجة هي نوع من الانتصار بالنسبة له ، كارثة مظلمة لأخاب. لا يمكن إنكار أن يوليسيس سمع قليلاً مما رآه أهآب ، لكنه تمسك بهذا الفهم ، بينما ضل أهاب في الصورة. هذا يعني أن أحدهم رفض التحول الذي دخل فيه الآخر واختفى. بعد المحنة ، وجد يوليسيس نفسه كما كان ، وربما يجد العالم نفسه أفقر ، لكنه أكثر حزما وأماناً. لم يجد أهاب نفسه ، وبالنسبة لملفيل نفسه ، يهدد العالم باستمرار بالغرق في هذا الفضاء الذي لا عالم فيه والذي يجذبه إليه سحر صورة واحدة. التحول. ترتبط القصة بهذا التحول الذي يلمح إليه أوديسيوس وأهاب. الفعل الذي يجعله حاضرًا هو التحول على جميع المستويات التي يمكنه الوصول إليها. إذا قلنا ، للراحة - لأن هذا التأكيد ليس دقيقًا - أن ما يدفع الرواية إلى الأمام هو الوقت اليومي ، أو الجماعي ، أو الشخصي ، أو بشكل أدق الرغبة في إعطاء الوقت صوتًا ، فيجب أن تتقدم القصة هذه المرة الأخرى ، هذا التنقل الآخر وهو الانتقال من الأغنية الحقيقية إلى الأغنية الخيالية ، هذه الحركة التي تجعل الأغنية الحقيقية تصبح ، شيئًا فشيئًا على الرغم من أنها على الفور (وهذا "شيئًا فشيئًا على الرغم من أن هذا هو الوقت حتى التحول) ، وهمي ، غامض الأغنية ، التي تكون دائمًا على مسافة والتي تحدد هذه المسافة كمساحة يجب تغطيتها والمكان الذي تؤدي فيه إلى النقطة التي سيتوقف فيها الغناء عن أن يكون شركًا. يريد السرد أن يجتاز هذا الفضاء ، وما يحركه هو التحول الذي يتطلبه الوفرة الفارغة لهذا الفضاء ، وهو التحول الذي يعمل في جميع الاتجاهات ، ولا شك أنه يحول الكاتب بقوة ، لكنه لا يغير القصة نفسها ولا أقل من ذلك. كل ما هو على المحك في القصة حيث لا يحدث أي شيء ، باستثناء هذا المقطع بالذات. ومع ذلك ، بالنسبة لملفيل ، ما يمكن أن يكون أكثر أهمية من اللقاء مع موبي ديك ، وهو لقاء يحدث الآن ، وسيأتي دائمًا "في الوقت نفسه" ، حتى لا يتوقف عن التوجه إليها في بحث عنيد. ... ومضطرب ، ولكن نظرًا لأنه لا يقل ارتباطه بالأصل ، يبدو أيضًا أنه يعيده إلى أعماق الماضي: تجربة تحت سحر عاش بروست ونجح جزئيًا في كتابتها. سيعترض المرء: لكن إلى "حياة" ميلفيل ونيرفال وبروست تنتمي أولاً وقبل كل شيء إلى هذا الحدث الذي يتحدثون عنه ، لأنهم التقوا بالفعل بأوريليا ، لأنهم اصطدموا بالأحجار غير المستوية ، وشاهدوا الأبراج الثلاثة التي يمكنهم البدء في الكتابة. إنهم ينشرون الكثير من الأعمال الفنية لإيصال انطباعاتهم الحقيقية إلينا ، وهم فنانون من حيث أنهم يجدون مكافئًا - في الشكل أو الصورة أو القصة أو الكلمات - لجعلنا نشارك في رؤية قريبة من رؤيتهم. لسوء الحظ ، الأمور ليست بهذه البساطة.

يأتي كل الغموض من غموض الوقت الذي يلعب هنا والذي يجعل من الممكن القول واختبار أن الصورة الرائعة للتجربة موجودة ، في لحظة معينة ، في حين أن هذا الحضور لا ينتمي إلى أي حاضر ،حيث يدمّر حتى الحاضر الذي يبدو أنه يدخل فيه. صحيح أن يوليسيس كان في الواقع يبحر ، وفي يوم من الأيام ، في تاريخ معين ، واجه الأغنية الغامضة. لذلك يمكنه أن يقول: هذا يحدث الآن. لكن ماذا حدث الآن؟ وجود اغنية لم يأت بعد. وماذا لمس في الحاضر؟ ليس حدث اللقاء الذي أصبح حاضراً ، ولكن انفتاح هذه الحركة اللامتناهية التي هي اللقاء نفسه ، والذي يكون دائمًا بعيدًا عن المكان واللحظة التي يؤكد فيها نفسه ، لأن هذه الفجوة نفسها ، هذه المسافة الخيالية حيث يتحقق الغياب وفي نهايته يبدأ الحدث فقط بالحدوث ، النقطة التي تتحقق فيها الحقيقة الصحيحة للقاء ، ومن أين ، على أي حال ، الكلمة التي تنطق بها. لا يزال قادمًا دائمًا ، دائمًا ما يكون موجودًا دائمًا ، دائمًا ما يكون حاضرًا في البداية بشكل مفاجئ إلى درجة أنه يحبس أنفاسك ، ومع ذلك يتكشف مثل العودة والعودة الأبدية - "آه ،" قال غوته ، "في الأوقات التي عشت فيها مرة واحدة ، كنت أختي أو زوجتي - هذا هو الحدث الذي اقترحته الرواية. هذا الحدث يقلِب علاقات الوقت ، إنما يؤكد الوقت مع ذلك ، وهي طريقة خاصة لإنجاز الوقت ، وهذا الحدث، هو الوقت المناسب للقصة، والذي يتم تقديمه في مدة الراوي بطريقة تحولها ، الوقت الذي يتحول حيث يتزامن ، في تزامن خيالي وفي شكل الفضاء الذي يسعى الفن إلى تحقيقه ، النشوة الزمنية المختلفة.

2- تجربة بروست " 1 ". سر الكتابة هل يمكن أن يكون هناك سرد خالص récit pur ؟ أي رواية ، ولو بدافع التقدير ، تسعى إلى إخفاء نفسها في ثخانة الرواية. بروست هو أحد سادة هذا الإخفاء. إنه التنقل الخيالي في السرد الذي يقود الكتاب الآخرين إلى عدم واقعية الفضاء المتلألئ ، كل شيء يحدث لمارسيل بروست كما لو كان متراكبًا لحسن الحظ على التنقل في حياته الواقعية ، تلك التي أوصلته عبر مآزق العالم و من خلال عمل الزمن المدمّر ، حتى النقطة المدهشة إذ يواجه الحدثَ الذي يجعل أي قصة ممكنة. علاوة على ذلك ، فإن هذا اللقاء ، بعيدًا عن تعريضه لفراغ الهاوية ، يبدو أنه يوفر له المساحة الوحيدة حيث لا يمكن فهم حركة وجوده فحسب ، بل تتم استعادتها وتجربتها وإنجازها حقًا. فقط عندما يكون ، على طريقة يوليسيس ، على مرمى البصر لجزيرة الحوريات ، حيث يسمع أغنيتهن الغامضة ، يتحقق كل تجواله الطويل والحزين وفقًا للحظات الحقيقية التي تجعله ، على الرغم من الماضي ، الحالي. مصادفة سعيدة ومدهشة. ولكن كيف يمكن أن "يصل إلى ذلك" ، إذا كان عليه أن يكون هناك بالفعل ، بحيث تصبح الهجرة الأمامية العقيمة هي الحركة الحقيقية والحقيقية القادرة على قيادته هناك؟ ذلك لأن بروست ، من خلال ارتباك مذهل ، يستمد من تفردات الوقت الخاصة بالسرد ، التفردات التي تتغلغل في حياته ، والموارد التي تتيح له أيضًا توفير الوقت الحقيقي. هناك ، في عمله ، تعقيد ، ربما يكون مضللاً ، لكنه رائع ، لجميع أشكال الزمن. ونحن لا نعرف أبدًا ، وسرعان ما لم يعد هو نفسه في وضع يسمح له بمعرفة الوقت الذي ينتمي إليه الحدث الذي يستحضره ، إذا كان يحدث فقط في عالم القصة أو إذا حدث بحيث تكون لحظة القصة من أي حدث يصبح حقيقة وحقيقة. بالطريقة نفسها ، يتحدث بروست عن الوقت والعيش عما يتحدث عنه ، والقدرة على التحدث فقط خلال هذا الوقت الآخر الذي هو فيه الكلام ، يختلط ويمزج أحيانًا عن قصد ، وأحيانًا حالمًا ، كل الاحتمالات ، كل التناقضات ، كل الطرق التي يصبح فيها الوقت وقتًا. وهكذا ينتهي به الأمر إلى العيش في النمط الزمني للقصة ، ثم يجد في حياته التوافقات السحرية التي تسمح له بسردها أو على الأقل أن يتعرف فيها، على حركة التحول التي يتم من خلالها توجيهها، نحو العمل ونحو وقت العمل عندما يتم إنجازه.

أربع مرات. الوقت: كلمة فريدة تودع فيها أكثر التجارب تنوعًا ، ويميزها بالطبع باستقامة اليقظة ، ولكنها تتحول ، من خلال فرضها ، إلى واقع جديد يكاد يكون مقدسًا. دعونا نتذكر فقط القليل من هذه الأشكال. أول وقت حقيقي مدمر ، مولوخ Moloch المخيف الذي ينتج الموت وموت النسيان( مولوخ، يشار إليه في الكتاب المقدس، على أنه إله كنعاني، تقدَّم له القرابين، وهو برأس ثور. المترجم، عن ويكيبيديا) . (كيف يمكننا أن نثق في مثل هذا الوقت؟ كيف يمكن أن يقودنا إلى أي شيء آخر غير مكان بلا حقيقة؟) ، لأنه يعطينا الأشياء والأحداث والكائنات في وجود غير حقيقي مما يرفعها إلى النقطة التي تحركنا فيها. لكن هذا لا يزال فقط سعادة الذكريات العفوية. الوقت قادر على خدعة غريبة. مثل هذا الحادث غير المهم ، الذي وقع في وقت معين ، وبالتالي ، تم نسيانه سابقًا ، ولم يتم نسيانه ، ولم يلاحظه أحد ، والآن يعيده مجرى الوقت ، وليس كذكرى ، ولكن كحقيقة حقيقية {1} ، والتي مرة أخرى ، في وقت جديد.

وهكذا فإن خطى القدم التي تعثرت فوق حجارة الرصف المربعة بشكل سيئ في فناء جيرمانت Guermantes ( بلدية في مقاطعة سانت دي مارنيه. المترجم. عن ويكيبيديا ) هي فجأة - ولا شيء أكثر مفاجأة - هي نفس الخطوة التي تعثرت فوق حجارة معمودية القديس مارك غير المستوية: الخطوة نفسها ، وليس "مزدوجة". ، صدى لإحساس من الماضي ... لكن هذا الإحساس نفسه "، حادثة صغيرة ساحقة تمزق شبكة الزمن ومن خلال هذه المسيل للدموع تُدخلنا إلى عالم آخر: لقد انتهى الزمن ، كما يقول بروست على عجل. نعم ، يؤكد ، أن الوقت قد انتهى ، لأنه في نفس الوقت ، في قبضة حقيقية ، هاربة ولكن لا تقبل الجدل ، أنا أمسك بلحظة البندقية ولحظة غيرمانتس ، ليس الماضي والحاضر ، ولكن نفس الوجود الذي يسبب لحظات غير متوافقة ، مفصولة بمسار المدة بأكملها ، لتتزامن في تزامن معقول. هنا ، إذن ، الوقت يمحى بالوقت نفسه ؛ هنا الموت ، هذا الموت الذي هو عمل الزمن ، معلق ، محيد ، يصبح عبثًا وغير مؤذٍ. يا لها من لحظة! لحظة "محررة من نظام الزمن" والتي تعيد خلق في داخلي "رجلاً متحررًا من نظام الزمن". لكن على الفور ، وبسبب التناقض الذي بالكاد يلاحظه ، كان ضروريًا ومثمرًا ، يقول بروست ، كما لو كان عن غير قصد ، عن هذه اللحظة بعد مرور الوقت أنها سمحت له "بالحصول على ، وعزل ، وشل الحركة - طوال فترة وميض - ما لم يدركه: القليل من الوقت في حالته النقية ". لماذا هذا الانعكاس؟ لماذا نفاد الوقت يجعل الوقت الخالص متاحًا له؟ هذا لأنه ، من خلال هذا التزامن الذي جمع بالفعل خطوة البندقية وخطوة غيرمانتس ، في ذلك الوقت من الماضي وهنا من الحاضر ، مثل اثنين الآن مدعوين للتداخل ، من خلال هذا الاقتران بين هذين إلغاء الوقت ، كان لدى بروست أيضًا تجربة فريدة لا تضاهى لنشوة الزمن. لعيش إلغاء الزمن ، لعيش هذه الحركة ، بسرعة مثل "البرق" ، حيث تأتي لحظتان ، منفصلتان بلا حدود ، (شيئًا فشيئًا على الفور) للقاء بعضهما بعضاً ، متحدين مثل وجودين ، من خلال تحول الرغبة ، من شأنه أن يتعرف على بعضنا بعضاً ، إنه اجتياز واقع الوقت بأكمله ، من خلال اجتيازه ، لتجربة الوقت كمساحة ومكان فارغين ، أي خالٍ من الأحداث التي تملأ دائمًا. الوقت الخالص ، بدون أحداث ، شاغر متحرك ، مسافة مضطربة ، مساحة داخلية في صنع حيث يتم ترتيب نشوات الوقت في تزامن رائع ، ما كل هذا؟ لكن وقت القصة بالذات ، الوقت الذي لم يحن بعد ، ولكن الذي يتم اختباره في الخارج ، في شكل فضاء ، هذا الفضاء الخيالي حيث يجد الفن موارده وينظمها. وقت للكتابة. لطالما بدت تجربة بروست غامضة بسبب الأهمية التي ينسبها إليها ، بناءً على ظواهر لا ينسب إليها علماء النفس أي قيمة استثنائية ، على الرغم من أن هذه الظواهر ربما نقلت نيتشه بالفعل بشكل خطير.

ولكن مهما كانت "الأحاسيس sensations " التي تكون بمثابة شخصية للتجربة التي يصفها ، فإن ما يجعل هذه التجربة ضرورية هو أنها ، بالنسبة له ، تجربة بنية أصلية للوقت ، والتي (هو ، في لحظة معينة ، بقوة يدرك ذلك) يتعلق بإمكانية الكتابة ، كما لو أن هذا الاختراق قد أدخله فجأة في هذا الوقت المناسب للقصة الذي بدونه يمكنه الكتابة بشكل جيد ، فهو لا يفوتها. ولكنه لم يبدأ الكتابة بعد. تجربة حاسمة ، وهي الاكتشاف العظيم لاستعادة الزمن ، لقاءه بأغنية الحوريات ، والتي يستمد منها ، على ما يبدو ، بطريقة سخيفة للغاية ، اليقين بأنه أصبح الآن كاتبًا ، لأن سبب هذه الظواهر من الذكريات ، حتى سعيد جداً ومقلق ، هل هذا طعم الماضي والحاضر الذي فجأة في فمه ، كما يؤكد ، يزيل عنه الشكوك التي كانت تعذبه حتى الآن حول مواهبه الأدبية؟ أليس هذا عبثياً ، حيث إن الشعور بأن روسيل المجهول في يوم من الأيام ، في الشارع ، يعطيه مجدًا ويقينه قد يبدو سخيفًا؟ "كما هو الحال عندما تذوق مادلين ، تبددت كل المخاوف بشأن المستقبل ، كل الشكوك الفكرية. أولئك الذين هاجموني في وقت سابق بشأن حقيقة مواهبي الأدبية ، وحتى حقيقة الأدب ، رُفعوا كما لو كان السحر. كما نرى ، فإن ما يُمنح له في الوقت نفسه ليس فقط تأكيد دعوته ، وتأكيد مواهبه ، بل جوهر الأدب الذي لمسه ، واختبره في الحالة النقية ، من خلال اختبار تحول الوقت في فضاء خيالي (الفضاء الخاص بالصور) ، في هذا الغياب المؤثر ، بدون أحداث تخفيه ، بدون وجود يعيقه ، في هذا الفراغ دائمًا في الصيرورة: هذه المسافة وهذه المسافة التي تشكل الوسط والمبدأ عن المتحولين وما يسميه بروست الاستعارات ، حيث لم يعد الأمر يتعلق بعلم النفس ، ولكن على العكس من ذلك لم يعد هناك أي داخلية ، لأن كل ما هو داخلي يتكشف في الخارج ، يأخذ شكل صورة. نعم ، في هذا الوقت ، يصبح كل شيء صورة ، وجوهر الصورة هو أن تكون بالخارج تماماً ، بدون حميمية ، ومع ذلك يتعذر الوصول إليها وأكثر غموضًا من الفكر الداخلي ؛ لا معنى له ، لكنه يستدعي عمق كل معنى ممكن ؛ غير مكشوف ومع ذلك واضح ، وجود هذا الغياب الذي يجعل الانجذاب والفتنة من الحوريات. أن يكون بروست على علم باكتشافه - وكما يقول قبل الكتابة - سر الكتابة ؛ أنه يعتقد ، من خلال حركة تشتيت انتباهه عن مسار الأشياء ، أنه وضع نفسه في وقت الكتابة هذا حيث يبدو أن الوقت نفسه ، بدلاً من أن يفقد نفسه في الأحداث ، سيبدأ الكتابة ، يظهرها مرة أخرى من خلال محاولة العثور على كتاب آخرين معجب بهم. شاتوبريان ، نيرفال ، بودلير ، تجارب مماثلة. ومع ذلك ، يساوره شك ، عندما يعتقد أنه يمر بتجربة عكسية أثناء حفل استقبال جيرمانت (لأنه سيرى الوقت "يتجلى" في الشخصيات حيث يمثل العمر قناع كوميدي). لقد توصل إلى فكرة مؤلمة مفادها أنه إذا كان مدينًا للعلاقة الحميمة المتغيرة للوقت بالدخول في اتصال حاسم مع جوهر الأدب ، فإنه مدين للوقت المدمر الذي يفكر في قوته الهائلة على التغيير في تهديد أكثر ثباتًا ، وهو تهديد يرى نفسه ، من لحظة إلى أخرى ، ويأخذ "الوقت" للكتابة.

شك مثير للشفقة ، شك لا يُتعمق فيه ، لأن هذه الوفاة التي يرى فيها فجأة العقبة الرئيسة أمام استكمال كتابه ، وهو يعلم أنه ليس فقط في نهاية حياته ، بل في العمل في جميع أنحاء العالم. تقطع شخصها ، يتجنب سؤال نفسه عما إذا كانت هي أيضًا مركز هذا الخيال الذي يسمّيه الإلهي. ونحن أنفسنا نشكك في شك آخر ، إلى سؤال آخر يمس الظروف التي حدثت فيها للتو التجربة المهمة جدًا التي يرتبط بها كل عمله. أين حدثت هذه التجربة؟ في اي وقت"؟ في أي عالم؟ ومن اختبره؟ هل هو بروست الحقيقي ، نجل أدريان بروست؟ هل أصبح بروست بالفعل كاتبًا وسرداً في الخمسة عشر مجلدًا من أعماله العظيمة ،كيف تشكلت دعوته بطريقة تقدمية بفضل هذا النضج الذي جعل الطفل يعاني ، بدون إرادة وحساسية خاصة ، الرجل الغريب ، مركَّزًا بقوة ، مجمَّعًا على هذا القلم الذي يُوصل إليه كل ما لا يزال لديه من الحياة وحفظ الطفولة؟ لا على الإطلاق ، نحن نعلم ذلك. لا أحد من هؤلاء بروست قيد التساؤل. التواريخ ، إذا كانت ضرورية ، ستثبت ذلك ، لأن هذا الوحي الذي يلمح إليه الزمن باعتباره الحدث الحاسم الذي سيبدأ العمل الذي لم يُكتب بعد ، يحدث - في الكتاب - أثناء الحرب ، في الوقت الذي نشر فيه" جانب منازل سوان " بالفعل وألف جزءًا كبيرًا من العمل. إذاً بروست لا يقول الحقيقة؟ ولكن هذه الحقيقة ليست مدينًا لنا بها ولن يكون قادرًا على إخبارنا بها. يمكنه فقط التعبير عنها ، وجعلها حقيقية وملموسة وحقيقية من خلال عرضها في نفس الوقت الذي يتم فيه التنفيذ ، والذي منه يستمد العمل ضرورته: هذا الوقت من القصة حيث ، على الرغم من قوله "أنا" ، لم يعد بروست الحقيقي ، ولا الكاتب بروست الذي لديه القدرة على الكلام ، ولكن تحولهم إلى هذا الظل الذي أصبح الراوي "شخصية" في الكتاب ، والذي يكتب في القصة قصة هي العمل نفسها وتنتج بدورها التحولات الأخرى لنفسها والتي هي "أنا" المختلفة التي تسرد تجاربها. أصبح بروست بعيد المنال ، لأنه أصبح لا ينفصل عن هذا التحول الرباعي الذي هو فقط حركة الكتاب نحو العمل. وبالمثل ، فإن الحدث الذي يصفه ليس مجرد حدث يقع في عالم القصة ، في مجتمع جيرمانت هذا الذي ليس له حقيقة إلا من خلال الخيال ، بل هو حدث وظهور القصة نفسها وإدراكها ، في القصة ، من هذا الوقت الأصلي للقصة التي تبلور إطارها الرائع فقط ، هذه القوة التي تجعل الحاضر والماضي وحتى ، على الرغم من أن بروست يبدو أنه يتجاهلها ، تتزامن في نفس النقطة الرائعة. إنه المستقبل ، لأنه في هذه المرحلة المستقبل كله من العمل حاضر مع الأدب. على الرغم من ذلك تدريجيًا على الفور. يجب أن نضيف أن عمل بروست مختلف تمامًا عن عمل رواية التشكيل Bildungsroman (في النقد الادبي، الرواية التشكيل Bildungsroman, رواية التشكيل، رواية التعليم, أو قصة البلوغ ، إنه نوع أدبي يركز على النضوج النفسي والأخلاقي لبطل القصة من سن الصغر حتى سن البلوغ، حيث التغير في الطبع مهم للغاية. المترجم، عن ويكيبيديا ) الذي من المغري الخلط بينه وبينه. ولا شك في أن المجلدات الخمسة عشر من "استعادة الوقت" تتبع فقط كيف تم تشكيل الشخص الذي كتب هذه المجلدات الخمسة عشر ، وهي تصف مغامرات هذه الدعوة. "وهكذا فإن حياتي كلها حتى يومنا هذا كان من الممكن ولا يمكن تلخيصها تحت هذا العنوان: دعوة. لم تستطع بمعنى أن الأدب لم يلعب أي دور في حياتي. كان من الممكن أن تفعل ذلك لأن هذه الحياة ، وذكريات حزنها ، وأفراحها شكلت محمية شبيهة بهذا الزلال المستقر في بيضة النباتات والتي تستمد منها غذائها لتحويل نفسها إلى بذرة. ... " لكن إذا التزمنا بشدة بهذا التفسير ، فإننا نتجاهل ما هو ضروري بالنسبة له: هذا الوحي الذي بوساطته ، فجأة ، على الفور ، وإن كان شيئًا فشيئًا ، من خلال هذا الإدراك لوقت آخر ، يتم تقديمه إلى العلاقة الحميمة المتغيرة للزمن ، هناك حيث يتخلص من الوقت الخالص كمبدأ للتحولات والخيال كمساحة هي بالفعل حقيقة القدرة على الكتابة.

ومن المؤكد أن الأمر يستغرق كل وقت حياة بروست ، كل وقت التنقل الحقيقي ، حتى يأتي إلى هذه اللحظة الفريدة التي يبدأ بها التنقل الخيالي للعمل والتي ، في العمل ، تمثل القمة حيث تتوج وتنتهي ، يشير أيضًا إلى النقطة المنخفضة جدًا حيث يجب على الشخص الذي يُفترض أن يكتبها أن يقوم بها الآن ، في مواجهة العدم الذي يسميه والموت الذي يدمر عقله وذاكرته بالفعل. وكل الوقت الحقيقي مطلوب للوصول إلى هذه الحركة غير الواقعية ، ولكن ، على الرغم من وجود علاقة ربما تكون مراوغة ، إلا أن بروست يتخلى على أي حال عن الفهم ، بين شكلي الصيرورة ، وهو ما يؤكده أيضًا ، هو أن هذا الوحي ليس في الحقيقة. التأثير الضروري للتطور التدريجي: له عدم انتظام المصادفة ، القوة الرشيقة لهدية غير مستحقة والتي لا تكافئ بأي حال من العمل الطويل والحكيم للتعميق. الوقت المستعاد هو قصة المهنة التي تدين بكل شيء إلى مدتها ، ولكنها تدين لها بكل شيء فقط لأنها هربت فجأة ، بقفزة غير متوقعة ، ووجدت النقطة التي أصبحت فيها العلاقة الحميمة الخالصة مع الوقت مساحة خيالية. يقدم للجميع الأشياء هذه "الوحدة الشفافة unité transparente " حيث "تفقد جانبها الأول من الأشياء" ، يمكن أن تأتي "ليصطف أحدها بجانب الآخر في نوع من النظام ، يخترقها الضوء نفسه ..." ، "... تتحول إلى مادة واحدة ، ذات أسطح شاسعة ذات وميض رتيب. لم يبق شوائب. أصبحت الأسطح عاكسة. كل الأشياء مرسومة هناك إلا بالانعكاس ، دون تغيير جوهرها المتجانس. تم تحويل أي شيء مختلف واستيعابه {2}. تجربة بروست للوقت الخيالي لا يمكن أن تحدث إلا في زمن خيالي وبجعل الشخص الذي يعرض نفسه له كائنًا خياليًا ، صورة متجولة ، دائمًا هناك ، دائمًا غائب ، ثابت ومتشنج ، مثل الجمال الذي تحدث عنه أندريه بريتون. تحول الزمن ، فهو يحول أولاً الحاضر حيث يبدو أنه يحدث ، ويرسمه إلى العمق غير المحدود حيث يبدأ "الحاضر" "الماضي" مرة أخرى ، ولكن حيث ينفتح الماضي على المستقبل الذي يكرره ، بحيث يتكرر ما يأتي ، يعود دائماً ، ومرة أخرى ، مرة أخرى. بالتأكيد ، يتم الوحي الآن ، هنا ، لأول مرة ، لكن الصورة التي تظهر لنا هنا ولأول مرة ، هي وجود "وقت آخر بالفعل" ، وما يكشف لنا ، هو أن "الآن" هو "مرة مضى" ، وهنا يوجد مكان آخر ، مكان آخر دائمًا حيث يمكن لأولئك الذين يعتقدون أنهم يستطيعون مشاهدة هذا التحول بهدوء من الخارج ، تحويله إلى قوة فقط إذا سمحوا لأنفسهم بجذبه خارج عن نفسه وجذبًا إلى هذه الحركة حيث يصبح جزء منه ، وقبل كل شيء هذه اليد التي تكتب ، كما لو كان خياليًا. تحول حاول بروست ، بقرار نشط ، أن يجعل حركة بعث الماضي. لكن ما الذي أعاد بناءه؟ ماذا أنقذ؟ الماضي الخيالي لكائن بالفعل خيالي تمامًا ومنفصل عن نفسه بسلسلة متذبذبة وهارب من "الأنا" التي جردته شيئًا فشيئًا من نفسه ، وتحرر أيضًا من الماضي ، ومن خلال هذه التضحية البطولية ، أصبح متاحًا لـ الخيال الذي تمكن بعد ذلك من التخلص منه. نداء المجهول. من هذه الحركة الدائرية ، لم يقبل الاعتراف بأنه لا يعاني من توقف ولا راحة وأنه عندما يبدو أنه يثبت نفسه في مثل هذه اللحظة من الماضي الحقيقي من خلال توحيدها ، من خلال علاقة هوية متألقة ، في مثل هذه اللحظة الحالية. ، هو أيضًا لجذب الحاضر من الحاضر ، والماضي من بعده المصمم ، وإعطائنا المسافة حيث يُعطى كل شيء دائمًا ، يتم سحب كل شيء باستمرار. ومع ذلك ، مرة واحدة على الأقل ، وجد بروست نفسه في مواجهة هذه المكالمة من المجهول ، عندما ، أمام الأشجار الثلاثة التي كان ينظر إليها والتي لم يكن قادرًا على فهم الانطباع أو الذاكرة التي يشعر أنها مستعدة للاستيقاظ ، لقد تمكن من الوصول إلى غرابة ما لن يكون قادرًا على استعادته ، والتي لا تزال موجودة فيه ، من حوله ، والتي لا يرحب بها إلا من خلال حركة لا متناهية من التجاهل. وهنا ، يظل الاتصال غير مكتمل ، ويظل مفتوحًا ومخيّبًا للآمال ومزعجًا بالنسبة له ، ولكن ربما يكون بعد ذلك أقل تضليلًا من أي اتصال آخر وأقرب إلى متطلبات جميع الاتصالات.

2- الصبر المذهل لقد لوحظ أن مسودة الكتاب المنشورة تحت عنوان جان سانتويل Jean Santeuil تحتوي على سرد يمكن مقارنته بسرد التجربة النهائية لاستعادة الزمن. حتى أنه تم التوصل إلى أن لدينا هنا نموذجًا أوليًا للحدث كما اختبره بالفعل بروست ، نجل أدريان بروست: هناك حاجة كبيرة جدًا لتحديد موقع ما لا يقدر بثمن. لذلك حدث هذا في مكان ليس بعيدًا عن بحيرة جنيف ، التي رأى جان سانتويل فجأةً ، أثناء نزهة مملة ، في نهاية الحقول وحيث يتعرف بفرحة من السعادة على بحر بيرغميل الذي أقام بالقرب منه سابقًا ، و التي كانت بالنسبة له مجرد مشهد غير مبال. يتساءل جان سانتويل عن هذه السعادة الجديدة. إنه لا يرى فيها المتعة البسيطة للذاكرة التلقائية ، لأنها ليست مسألة ذاكرة ، بل هي "تحويل الذاكرة إلى حقيقة محسوسة مباشرة". يستنتج من هذا أنه يجد نفسه أمام شيء مهم جدًا ، ليس اتصالًا بالحاضر ولا من الماضي ، ولكنه يتدفق من الخيال الذي تم إنشاء مجاله بين أحدهما والآخر ، وهو مصمم على الكتابة. من الآن فصاعدًا فقط لإعادة هذه اللحظات إلى الحياة أو الاستجابة للإلهام الذي تمنحه إياه حركة الفرح هذه. إنه أمر مثير للإعجاب حقًا. تم العثور هنا تقريبًا على كل تجربة الوقت الضائع: ظاهرة الذكريات ، والتحول الذي تعلن عنه (تحويل الماضي إلى الحاضر) ، والشعور بوجود باب مفتوح هنا لعالم الخيال. ، وأخيرًا القرار في الكتابة في ضوء هذه اللحظات وتسليط الضوء عليها. لذلك يمكن للمرء أن يسأل بسذاجة: كيف يكون بروست ، الذي منذ تلك اللحظة يحمل مفتاح الفن ، يكتب جان سانتيويل فقط وليس عمله الحقيقي - وبهذا المعنى يستمر في عدم الكتابة؟ يمكن أن تكون الإجابة ساذجة فقط. في هذا الرسم التخطيطي للعمل ، لا يتردد بروست ، الحريص جدًا على تأليف الكتب ولكي يُعتبر كاتبًا ، في رفضه ، بل حتى نسيانه ، كما لو أنه لم يحدث ، تمامًا كما حدث.أن التجربة التي يتحدث عنها لم تحدث حتى الآن حتى جذبه إلى لانهائية الحركة التي هي هذه التجربة. ربما يكون جان سانتويل أقرب إلى بروست الحقيقي ، عندما يكتبه الأخير ، من الراوي في إعادة البحث عن الزمن الضائع ، لكن هذا التقارب ليس سوى علامة على أنه لا يزال على سطح الكرة وأنه لم يلتزم حقًا بنفسه. إلى الوقت الجديد الذي يمنحه وميض الإحساس المتذبذب لمحة عنه. هذا هو السبب في أنه يكتب ، ولكن قبل كل شيء يكتب مكانه سان سيمون ، ولابرويير ، وفلوبير ، أو على الأقل بروست ، رجل الثقافة ، الذي يعتمد ، حسب الضرورة ، على فن الكتاب الأقدم. بدلاً من الاستسلام ، على مسؤوليته ومخاطره ، لهذا التحول الذي يتطلبه الخيال والذي يجب أن يصل أولاً إلى لغته. فشل السرد البحت. ومع ذلك ، فإن هذه الصفحة من جان سانتويل وهذا الكتاب تعلمنا شيئًا آخر. يبدو أن بروست تصور بعد ذلك فنًا أكثر نقاءً ، وركز على اللحظات وحدها ، دون ملء ، ودون اللجوء إلى الذكريات الطوعية ، ولا على المبيعات ذات الطبيعة العامة التي شكلها الذكاء أو استعادته ، والتي يعتقد لاحقًا أنه احتل مكانة كبيرة فيها. في عمله: باختصار ، قصة "نقية" تتكون فقط من هذه النقاط التي نشأت منها ، مثل السماء حيث ، باستثناء النجوم ، لن يكون هناك سوى فراغ.إن صفحة جان سانتويل التي حللناها تؤكد ذلك بشكل أو بآخر:

"من أجل المتعة التي يمنحها لنا [الخيال] علامة على التفوق ، حيث وثقت بما يكفي لأكتب شيئًا عما رأيته ، وما فكرت فيه ، وما فكرت به ، وما أتذكره ، لأكتب فقط " 31 " عندما انتعش الماضي فجأة برائحة ، في مشهد انفجر وفوقه خفق الخيال وعندما أعطتني هذه الفرحة الإلهام. يريد بروست أن يكتب فقط للرد على الإلهام. هذا الإلهام يعطيه الفرح الذي سببته ظواهر الذكريات. هذا الفرح الذي يلهمه هو أيضًا ، حسب رأيه ، علامة على أهمية هذه الظواهر ، لقيمتها الجوهرية ، وهي علامة على أن الخيال فيها يعلن نفسه ويستوعب جوهر حياتنا. وبالتالي ، فإن الفرح الذي يمنحه القدرة على الكتابة لا يسمح له بكتابة أي شيء ، ولكن فقط لإيصال لحظات الفرح هذه والحقيقة التي "تنبض" وراء هذه اللحظات. إن الفن الذي يهدف إليه هنا يمكن أن يتكون فقط من لحظات قصيرة: الفرح فوري ، واللحظات التي يجلبها هي مجرد لحظات. الإخلاص للانطباعات البحتة ، هذا ما طالبه بروست حينها بالأدب الروائي ، وليس أنه يلتزم بحقائق الانطباعية المعتادة ، لأنه أراد فقط الانغماس في بعض الانطباعات المتميزة ، تلك التي يكون فيها الخيال ، من خلال عودة الإحساس بالماضي. بدأ العمل. لكن تظل الحقيقة أن الانطباعية ، التي يعجب بها في الفنون الأخرى ، تقدم نفسها له كمثال. يبقى قبل كل شيء أنه يود أن يؤلف كتابًا يُستثنى منه كل ما لن يكون لحظات أساسية (وهو ما يؤكد جزئيًا أطروحة إم. "أطروحات نفسية" وادعى أنه فن كان سيطلب موارده فقط من السحر اللحظي للذكريات اللاإرادية). كان بروست يأمل بالتأكيد في تأليف مثل هذا الكتاب مع جان سانتويل. هذا ، على الأقل ، ما يذكرنا به من جملة مأخوذة من المخطوطة والتي تم تسليط الضوء عليها: "هل يمكنني تسمية هذا الكتاب بأنه رواية؟ ربما يكون جوهر حياتي أقل فأكثر ، تم جمعه دون خلط أي شيء به ، في هذه الساعات من التمزق التي يتدفق فيها. لم يُنجز الكتاب قط ، بل حُصد. كل تعبير من هذه التعبيرات يستجيب للمفهوم الذي اقترحته لنا صفحة جان سانتويل. قصة نقية ، لأن "بدون خليط". دون أي أمر آخر غير الأساسي ، الجوهر الذي يتم توصيله للكتابة في تلك اللحظات المميزة عندما يتمزق السطح التقليدي للوجود ، وبروست ، من خلال الاهتمام بالعفوية التي تستدعي الكتابة التلقائية ، تستبعد الادعاءات أي شيء من شأنه أن يجعل كتابه نتيجة العمل: لن يكون عملاً متقنًا ، بل عملًا يُستلم بهبة ، يأتي منه ، وليس من إنتاجه.

لكن هل يلبي جان سانتويل هذا المثل الأعلى؟ لا على الإطلاق ، وربما أقل من ذلك لأنه يحاول الإجابة عليها. من ناحية ، يستمر في إعطاء المكانة الأكبر للمادة الروائية المعتادة ، للمشاهد والأشكال والملاحظات العامة التي يدعونا فن كاتب المذكرات (سان سيمون) وفن الأخلاقي (لا برويير) للاستفادة من وجوده ، الذي قاده إلى المدرسة الثانوية ، إلى الصالونات ، وجعله شاهدًا على قضية دريفوس ، إلخ. ولكن ، من ناحية أخرى ، من الواضح أنه يسعى إلى تجنب الوحدة الخارجية و "الجاهزة" للقصة. في هذا يعتقد أنه مخلص لتصميمه. الطابع المقطوع للكتاب لا يأتي فقط من حقيقة أننا نتعامل مع كتاب في حالة يرثى لها: فهذه الأجزاء التي تظهر فيها الشخصيات وتختفي ، حيث لا تسعى المشاهد إلى الارتباط بمشاهد أخرى ، تستجيب لنية تجنب الخطاب الرومانسي النجس. هنا وهناك أيضًا ، بعض الصفحات "الشعرية" ، انعكاسات لتلك اللحظات الساحرة التي يريد أن يقربنا منها على الأقل بشكل عابر. اللافت في فشل هذا الكتاب هو أنه سعى إلى جعلنا ندرك "اللحظات" ، رسمها كمشاهد ، وبدلاً من مفاجأة الكائنات في ظهورها ، فعل ذلك وهو عكس ذلك تمامًا ، صور بورتريهات. لكن قبل كل شيء: إذا أردنا في بضع كلمات أن نميز هذه المسودة عن العمل الذي تلاها ، فيمكننا أن نقول أنه في حين أن جان سانتويل ، يمنحنا الشعور بأن الحياة تتكون من ساعات منفصلة ، عالقة في تصور مجزأ حيث لم يتم تمثيل الفراغ ، لكنه يظل فارغًا ، على العكس من ذلك ، نجح عمل إعادة البحث عن الزمن الضائع ، وهو عمل ضخم غير متقطع ، في إضافة الفراغ كوفرة إلى النقاط المرصعة بالنجوم وفي صنع ، هذه المرة ، وميض النجوم بشكل رائع ، لأنها لم تعد تفتقر ضخامة الفراغ من الفضاء. بحيث يكون من خلال الاستمرارية الأكثر كثافة، وكلما نجح العمل بشكل جوهري في تمثيل أكثر ما هو غير مستمر ، فإن تقطع لحظات الضوء هذه يأتي من إمكانية الكتابة. مساحة العمل ، المجال. لماذا هذا ؟ ما سبب هذا النجاح؟ يمكننا أيضًا أن نقول ذلك في بضع كلمات: إنه أن بروست - وكان هذا على ما يبدو ، اختراقه التدريجي للتجربة - شعر أن هذه اللحظات عندما ، بالنسبة له ، يضيء الخالد ، معبرًا عنه ، من خلال تأكيد العودة ، كانت الحركات الأكثر حميمية لتحول الزمن هي "الوقت الصافي temps pur ". ثم اكتشف أن مساحة العمل التي كان من المقرر أن يحملها، في الوقت نفسه ، كل قوى المدة ، والتي كانت أيضًا يجب أن تكون فقط حركة العمل نحو نفسه والبحث الأصيل عن أصله ، والذي كان ، أخيرًا ، مكانًا للخيال ، شعر بروست شيئًا فشيئًا أن الفضاء لمثل هذا العمل يجب أن يقترب ، إذا كان يمكن للمرء هنا أن يكتفي بشخصية ، بجوهر الكرة ؛ وكتابه كله ، لغته ، هذا النمط من المنحنيات البطيئة ، وثقل السوائل ، والكثافة الشفافة ، ودائمًا في الحركة ،والمصمم بشكل رائع للتعبير عن الإيقاع المتنوع بشكل لا نهائي للدوران الضخم ، ورسم سر وثخانة الكرة ، حركة دورانية ، صعودًا وهبوطًا ، نصف الكرة السماوية (جنة الطفولة ، جنة اللحظات الأساسية) ونصف الكرة الجهنمية (سدوم وعمورة ، الزمن المدمر ، كشف كل الأوهام وكل التعزية البشرية الزائفة) ، ولكن نصف الكرة الأرضية الذي ينقلب في لحظة معينة ، بحيث ينخفض ما ورد أعلاه ويصبح الجحيم ، وحتى عدمية الزمن ، بدوره مفيدًا ويعظم نفسه في هِبات نقي صافٍ. وهكذا يكتشف بروست أن هذه اللحظات المميزة ليست نقاطًا ثابتة ، بل هي حقيقية مرة واحدة فقط ، وينبغي تمثيلها على أنها تلاشي وحيد وعابر. لكن ذلك ، من سطح الكرة إلى مركزها ، يمرون ويعيدون التمرير ، متجهين ، باستمرار وإن كان بشكل متقطع ، نحو العلاقة الحميمة لإدراكهم الحقيقي ، منتقلين من عدم الواقعية إلى عمقهم الخفي الذي يصلون إليه عندما يصلون إلى المركز الخيالي والسري لـ الكرة التي يبدو أنها تولدت مرة أخرى عندما تنتهي.

علاوة على ذلك ، اكتشف بروست قانون نمو عمله ، مطلب التثخين هذا. للتضخيم الكروي ، وهذا الفائض ، وكما يقول ، هذا الطعام الفائق الذي يتطلبه والذي يسمح له بإدخال أكثر المواد نجسًا "، هذه" الحقائق المتعلقة بالعواطف والشخصيات والأعراف "، ولكنها في الواقع إنه لا يقدم على أنها "حقائق" ، تأكيدات ثابتة وثابتة ، لكنها أيضًا ، باعتبارها ما لا يتوقف أبدًا عن التطور ، تتقدم بحركة بطيئة للتغطية. تتحول أغنية الاحتمالات بلا كلل في دوائر أقرب إلى الأبد حول النقطة المركزية ، والتي يجب أن تتجاوز كل الاحتمالات ، كونها اللحظة الفريدة والفريدة من نوعها ، اللحظة (ولكن اللحظة التي هي بدورها تكثيف جميع المجالات). بهذا المعنى ، يعتقد م. من نضج بروست ، ونضج هذه التجربة التي يكون فيها فضاء الخيال الرومانسي مجالًا ، نشأ بفضل حركة متأخرة بلا حدود ، بلحظات أساسية ، هم أنفسهم دائمًا في طور الصيرورة ولا يجب أن يكون جوهرهم دقيقًا في المواعيد. ، ولكن هذه المدة الخيالية التي اكتشف بروست ، في نهاية عمله ، أنها جوهر هذه الظواهر الغامضة للتلألؤ. من جان سانتويل ، الوقت شبه غائب (حتى لو انتهى الكتاب باستحضار الشيخوخة التي يلاحظها الشاب على وجه والده ؛ على الأكثر ، كما في التربية العاطفية L'Education sentimentale ، يمكن أن تذكرنا الفراغات المتبقية بين الفصول أن وراء ما يحدث ، لا يزال هناك شيء آخر يحدث) ، ولكن قبل كل شيء غائب عن هذه اللحظات المشعة التي تمثلها القصة بطريقة ثابتة ودون أن تجعلنا نشعر أنه لا يمكن حتى تحقيقها حتى من خلال الذهاب إلى مثل هذه اللحظات من حيث أصلها وبالاستمداد منها بالحركة التي تقدم السرد وحدها. لا شك أن بروست لم يتخل أبدًا عن تفسير هذه اللحظات على أنها إشارات إلى الأبدية. سيرى دائمًا وجودًا متحررًا من ترتيب الوقت. الصدمة الرائعة التي يمر بها عند تجربتها ، اليقين من العثور على نفسه بعد أن فقد نفسه ، هذا الاعتراف هو حقيقته الصوفية التي لا يريد أن يشكك فيها. إنه إيمانه ودينه ، تمامًا كما يميل إلى الاعتقاد بأن هناك عالمًا من الجواهر الخالدة التي يمكن أن يساعد الفن في تمثيلها. من هذه الأفكار ، كان من الممكن أن يكون هناك مفهوم روائي مختلف تمامًا عن مفهومه ، حيث كان الانشغال بالأبدية (كما في بعض الأحيان مع جويس) قد أدى إلى تعارض بين ترتيب المفاهيم الهرمية وتجزئة الحقائق. لم يحدث شيء ، لأن بروست ، حتى ضد نفسه ، ظل مطيعًا لحقيقة تجربته التي لا تحرره من الوقت العادي فحسب ، بل تشركه في وقت آخر ، هذا الوقت "الصافي". حيث لا يمكن أبدًا أن تكون المدة خطية ولا يمكن اختزالها للأحداث. هذا هو السبب في أن السرد يستبعد الكشف البسيط للقصة ، تمامًا كما أنه لا يتوافق جيدًا مع "المشاهد" المحددة والمحددة بشكل واضح للغاية. يتمتع بروست بذوق معين للمشاهد الكلاسيكية التي لا يتخلى عنها دائمًا. وحتى المشهد الأخير الفخم لديه ارتياح مفرط لا يكاد يستجيب لتلاشي الزمن الذي يسعى لإقناعنا به. لكن ما يعلمنا إياه جان سانتويل تحديدًا ، بالإضافة إلى الإصدارات المختلفة التي احتفظت بها أجهزة الكمبيوتر المحمولة لنا ، هو العمل الاستثنائي للتحول الذي لم يتوقف عن متابعته من أجل تآكل الحواف الحادة للغاية للوحاته وتقديمها إلى تصبح المشاهد التي شيئًا فشيئًا ، بدلاً من أن تكون مناظر ثابتة وثابتة ، تمتد بمرور الوقت ، تغوص وتندمج في الكل ، تحملها حركة بطيئة دون راحة ، حركة ليست بلا سطح ، بل عميقة ، كثيفة ، ضخمة ، حيث يتم فرض معظم الأوقات المتنوعة ، حيث يتم تدوين القوى والأشكال المتناقضة للوقت هناك. وهكذا ، فإن بعض الحلقات - ألعاب الشانزليزيه - تبدو وكأنها تعيش ، في الوقت نفسه ، في عصور مختلفة للغاية ، وتعيش وتعيش في تزامن متقطع لحياة كاملة ، ليس كلحظات صافية ، ولكن في الكثافة المتحركة للوقت الكروي. حيث التأجيل.

عمل بروست هو عمل مكتمل غير مكتمل achevée-inachevée. عندما قرأنا جان سانتويل، والنسخ الوسيطة التي لا حصر لها والتي تستخدم فيها الموضوعات التي يريد أن يعطي شكلاً لها ، نحن مندهشون من المساعدة التي وجدها في هذا الوقت المدمر الذي كان ، فيه وضده ، شريكًا في عمله. لقد كان إنجازًا متسرعًا تم تهديده قبل كل شيء.

كلما طالت مدة بقائها ، اقتربت من نفسها. في حركة الكتاب نتبين هذا التأجيل الذي يعيقه ، وكأنه مستشعرا بالموت الذي هو في نهايته ، كان يحاول أن يتجنبه ، ويعود إلى مساره. الكسل أولاً يحارب طموحات بروست السهلة ؛ ثم يصير الكسل صبرا والصبر عمل لا يكل ونفاد الصبر المحموم الذي يصارع الوقت عندما ضيق الوقت. في عام 1914 ، كان العمل على وشك الانتهاء. لكن عام 1914 يمثل حربًا ، إنه بداية زمن أجنبي ، حيث إن تحرير بروست من المؤلف الرضا الذي يحمله بداخله ، يمنحه الفرصة للكتابة إلى ما لا نهاية ولإصدار كتابه ، من خلال عمل يُعاد تأليفه باستمرار ، هذا المكان من العودة التي يجب أن تمثلها (بحيث يتعاون ما هو أكثر تدميراً في الوقت ، وهو الحرب ، بأكثر الطرق حميمية في عمله من خلال إقراضه لمساعدة هذا الموت الشامل الذي يريد أن يبنى ضده). جان سانتويل هو الفترة الأولى من هذا الصبر المذهل. لماذا نجح بروست ، الذي سارع إلى نشر كتاب: الملذات والأيام Les Plaisirs et les Jours ، وهو كتاب أقل أهمية بكثير ، في مقاطعة هذه المسودة (التي تضمنت بالفعل ثلاثة مجلدات) ، في نسيانها ، ودفنها؟ هنا يظهر عمق إلهامه ، وقراره بمتابعته من خلال دعمه في حركته اللامحدودة. كان جان سانتويل قد اكتمل ونشره ، وفقد بروست ، وأصبح عمله مستحيلًا وفقد الزمن نهائيًا. لذلك ، هناك شيء رائع في هذه الكتابة تم تسليط الضوء عليه والذي يوضح لنا كيف يتعرض أعظم الكتاب للتهديد ومقدار الطاقة ، والقصور الذاتي ، والكسل ، والانتباه ، والإلهاء ، للوصول إلى نهاية ما يتم تقديمه لهم. هذه هي الطريقة التي يتحدث بها جان سانتويل إلينا حقًا عن بروست ، وعن تجربة بروست ، وعن هذا الصبر الحميم والسرّي الذي وهَب الوقت لنفسه .


*- Maurice Blanchot:Le livre à venir
مستل من كتاب موريس بلانشو : الكتاب القادم


1650675056602.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى