بيير ديلين - "كلمات جاك دريدا"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

[دريدا، الكتاب]

1- تنظيم لكتاب وسلطته

تقديم كتاب المخطوطة، كما نعرفه، يجري كمجموعة مغلقة، كلّية طبيعية منظمة في سطور وصفحات وفصول. يمكن مقارنة هذه البنية أحادية البعد بالمفهوم الكلاسيكي للوقت أو التنظيم الهرمي للاقتصاد والمكان السائد في التقليد الغربي: حضارة الكتاب.

في عمليته الكلاسيكية ، يجري تقديم الكتاب كبديل لحوار أو محادثة حية. تأتي سلطته من الكلمة المفترضة للمؤلف أو الكاتب الذي يدعو إلى الرد من حيث الحقيقة. يحدث كل شيء كما لو أن المعنى الذي ينقله الكتاب كان موجودًا مسبقًا ، في مثاليته ، بغضّ النظر عن شكله ، كما لو أن المحادثة الأصلية يمكن ويجب أن تستمر في حضور أبدي. سوى أن الأمر يتعلق بالكتاب كما هو الحال مع جميع الكتابات ، بكل آثاره: إنه محاصر في بنية من التكرار. ما يُنقل ليس معنى ، بل علامة مقطوعة عن أصله ، يتيم ، بقايا منفصلة جذريًا عن أي وعي أو نية أولية.

ما الذي يعطي الحق في تسمية شيء معين "كتاباً " . وقد اختلف شكلُه تاريخيًا ، من ورق البردي إلى التمرير ، ومن لوح من الصلصال إلى مخطوطة؟ وبالنسبة إلى دريدا ، ليس المعيار تقنياً، لكنه قانوني. فهو لا يرتبط بمحتوى ولا بشكل، إنما بمكانة، وموقف قانوني وسياسي، وهدف. كما يجمع الكتاب في مكان مؤسسي مستقر نصوصاً،من المفترض أن تكون جزءًا من شخصية الوحدة والكلية ، والأفق.

2- الكتابة الأصلية في الكتاب وخارجه

لكي يظهر مثل هذا التنظيم إلى الوجود ، كان من الضروري نسيان أو جعل كتابة أخرى غير مقروءة تعمل حركتها في الكتاب كما هو الحال في أي كتابة. هذه الكتابة الأخرى هي التي تعود اليوم في العديد من المجالات: علم التحكم الآلي ، والرياضيات، وعلم الأحياء ، والسينما، والرقص. وتحمل طاقة نشر، قولاً مأثوراً ، تتجاوز الكلام وتمحو الحدود التقليدية للغة، وهذه الكتابة تكسر الموضوع ، وتنسحب من الكلام الحي. ولم نعد نستدعي الصوت الموجود في حد ذاته أو المطابق لنفسه لمحاور ، ولكن صوتًا آخر، صوتًا مخفيًا لا يمكن التعبير عنه إلا في كتاب آخر ، كتاب مكتوب بلغة فريدة تمامًا سيبقى يكتب إلى الأبد، ليس مكتوباً بعد. يقول دريدا في هذا الموضوع إن لديه مشروع كتاب واحد فقط ، وهو المشروع الذي لن أكتبه، والمشروع الذي بقي منقوشًا في جميع أعماله، وقراءاته وأيضًا منشوراته التي هي واحدة فقط.

3- مقدمة ، خارج الكتاب

يطرح سؤال المقدمة لأي كتاب. هل يجب تقديمه بوصفة ، أو تحذير ، أو تمهيد ، أو جهد ، أو أي عنصر آخر يأتي قبل النص نفسه؟ وماذا ستكون وظيفة هذه المقدمة؟ إذا تم اختزالها في عرْض النص ، فسيتم تكراره ، ولن يخدم أي غرض ، ويمحو نفسه ، ويدمر نفسه. لكننا نكتب مقدمات ومقدمات. في المجال الفلسفي ، كتب هيجل نفسه ، على الرغم من كل تحفظاته ، بعضها لتقديم علم المنطق أو ظواهرية الروح. وإذ فعل ذلك ، فذلك لأنه لم يكن مضطرًا إلى البدء بالنص نفسه ، ولكن بضغطة مزدوجة. هناك حاجة إلى إضافة شيء أكثر. لماذا النص غير كاف؟ لماذا يجب إطاعة قانون الانتثار هذا؟

هذا لأن المقدمة ليست موجودة لمجرد شرح النص. بالإضافة إلى وظيفتها التقليدية (توقع المعنى) ، هناك شيء آخر ، الباقي ، الفضالة déchet التي لا تظهر نفسها ، لا تعرض نفسها. هذا الباقي غير قابل للاختزال. إنه يكرر المقدمة ويقسمها: من ناحية ، هو في الكتاب ؛ من ناحية أخرى ، هو في الخارج ، يتم تطعيمه بشكل غير مباشر. إنه نص هجين ذو وجهين ، مكان الفراغ ، التباعد. مكانها هو مكان المؤثر ، في المقدمة ، هذا الحد ، المكان الهامشي ، حيث تضع العلامات النص في حركة ، في حالة حركة ، من عناصر مؤشرية خارجية (شروط إنتاجه التجريبية ، "أنا" الموقع... إلخ. ...).

جاك دريدا يسمي خارج الكتاب نصًا رابعاً، غير مرئي، وغير مرئي تمامًا ، ومستبعد ، والذي يأتي بالإضافة إلى الخطاب ، الذي يقدم في النص قانونًا آخر ، أو اختلافًا جذريًا ، أو بقايا أو جرثومة لا يمكن التخلص منها. بشكل عام ، تم رفض هذه البذرة ، وضعها بين قوسين. إما أنها ضائعة (تبقى مع الابن دون أن يستولي عليها الأب ، هذا هو القانون الداخلي للكتابة) ؛ أو الأب ، في سموه ، يحتفظ بها ، يتقنها ، يستعيدها (العودة إلى نرجسية الأب ، إلى دلالات الكتاب).

خارج الكتاب ليس شيئًا، لكنه يسبق النص، ويضعه في الحركة. بعيدًا عن أي معرفة، من أي تفسير، عن أي تشبع دلالي ، فإنه يجعلك تفقد رأسك. هذا هو السبب في أننا نميل إلى نسيانها ، واليوم نقوم بقمع المقدمات تمامًا والتخلي عنها. في هذه الحالة ، لم تعد العلامات موجودة على هوامش النص ، ولكن في النص.

جاك دريدا، كتب المقدمات والتحذيرات والجهود وحتى المقدمات. يمكن اعتبار كتبه الثلاثة الأساسية المنشورة في عام 1967، معًا ، بمثابة تمهيد لعمله - أو بالأحرى ، كما وضع ، كمقدمة لنص يأتي فيه بداية الكتابة (لا أقل). مثل هذا النص، كما كتب في مقدمات أخرى ، من شأنه أن ينتج كتابًا لن تترك حدوده سليمة لأي من معايير الشرعية الحالية للكتاب.

4- تهديدات الكتاب القديم

طالما أن الكتابة الخطية يمكن أن تعتمد على شكل الكتاب، جرى قمع مقاومة الخطية. لكن الممارسات الجديدة للأرشفة والمعلومات والاتصال تقلل بشكل كبير من نصيب الكلام والكتابة الصوتية والكتاب. ولم تعد الأخيرة تقدم نفسها كوحدة أو كلية ؛ إنها غيرة مقيدة ، مغلقة داخل العلبة. يمكن للمرء أن يقول إن هذا الإغلاق هو نهايته (عصر الهاتف يصل إلى حدوده) ، لكن ليس موته (هناك كتب دائمًا). يمكن للمرء أيضًا أن يقول إن هذه العلبة ليست نهايتها: إنها استنفاد كلمة (كلمة الحاكم الأعلى L’archonte) التي ضمنت امتيازها. حتى لو استمر كتاب الشيء ، فإن اضطراب العلاقة بين الفن والتكنولوجيا والاقتصاد والأدب ، يعطي لمحة عن موت الحضارة التي قام عليها.

عندما تصبح أنماط النقش الجديدة ديمقراطية وعلمانية ، هناك ميل لتقديس القديم منها ، وإعادة تفسير إيقاعاتها ، وهيئتها التي تتخذ قراراتها وإنتاجها بطريقة دينية تقريبًا. وهذا ما يحدث اليوم مع الكتاب الورقي. فكلما تراجع ، ازدادت أساليب إضفاء الشرعية عليه.

5- الكتاب الآخر

عندما تتعرض معايير الكتاب القديم للخطر ، من المأمول أن تعمل الأشكال الأخرى على توسيع الوظيفة التقليدية لمخطوطة الكتاب بطرق أخرى (وحدة النص التي يتم تجميعها خطيًا ، بالكامل ، في مكان واحد). لكن ما يظهر يبدو غير مقبول ، وحشيًا ، ومحظورًا على القانون. التحول مرئي ورائع. نتمنى أن يأتي "كتاب آخر" لحفظ المنتجات الحالية أو تغييرها. ألم يتوقع مؤلفون مثل نوفاليس، أو مالارميه، أو جابيس، أو لوتريامون، أو آرتو هذه التحولات؟ لكن لا ، لم يكن ذلك توقعًا ، لقد كانت مسيرة نحو المجهول. ما يحدث يميل إلى إطالة أمد الأوهام القديمة ، وفي الوقت نفسه يدمرها بشكل لا رجوع فيه. يأتي "الكتاب الآخر" من الكتاب القديم ، ويخرج بشكل غير مباشر من الحافة وليس من الوجه. لم يعد لكتاب الطبيعة مكان ، وما حل مكانه هو محاكاة ، خيال ، استثناء. هذا الكتاب (إذا كان لا يزال كتابًا) لا يكمل النص ، فهو يسبقه. لا يواجه هويته بهوية النصوص الأخرى ، فهي تستهلكه. إذا كان يوفر المتعة ، فهو ليس بتأكيد تماسكه ، بل بضربه وراء كل شيء.

هذا هو المكان الذي تجد فيه الفلسفة مرحلة يمكن فيها تسجيلها. لم يعد الأمر يتعلق بالطبيعة أو المعرفة (مشهد الوجود) ، إنه مشهد الإفراط والاقتران والمحاكاة (مشهد الانتشار). هذه الفلسفة الأخرى موروثة أيضًا من التقليد. هي لا ترتجل. التصميم الرسمي صارم كما هو الحال في المرحلة الكلاسيكية. لكن الكتاب لم يعد عنصرا على الإطلاق. إذا كانت هناك حاجة إلى كتاب آخر ، كتاب آخر ، إذن ، حتى لو ادعى أنه يجلب الخلاص للكتاب الكلاسيكي ، فهو أيضًا اسم آخر للكتاب خارج الكتاب ، وعلامة على الآخر تمامًا.

6- دريدا، وكُتبه

في ممارسته للكتابة ، لا يتوقف جاك دريدا أبدًا عن الإغراء خارج الكتاب. كل نص من نصوصه هو عنصر من عناصر النظام (مركزية العقل) وعنصر من النظام الآخر ، الذي يشير إلى نص آخر ليس له اسم. من ناحية ، يكتب الكتب ، ومن ناحية أخرى ، ما يكتبه يجب ألا يعود إلى الكتاب. هذا ينطوي على التزامين:1-لإنتاج مكملات جديدة باستمرار ؛ 2- التأكد من أن الرسالة غير قابلة للتجزئة أبدًا. يعتمد على الاضطراب العام الذي يؤثر على شكل الكتاب اليوم ، لتجربة ممارسات فردية تمزق وحدة الكتاب.

تتمثل إحدى طرق الحفاظ على قابلية الرسالة للقسمة في الاستخدام المكثف للمراجع التبادلية والاقتباسات ، في شكل محدد وطافح: الاقتباس المثير. وهكذا تفتح العملية النصية للعب ، على غير القابل للتقرير وعلى الفراغ. يمكن أن تستهلك الكتابة في قراءة نصوص أخرى ، بينما ترفض نفسها.

7- الكتاب القادم

يفترض تحليل أسلوب الكتابة الذي لا يزال غير معروف ، "لكتاب قادم" ، الأخذ في الاعتبار خيالاً مزدوجاً يصعب التحرر منه: إما نهاية الكتاب (تشتت الكتاب ، أو تفككه الذي لا يمكن إصلاحه) ؛ أو الاعتقاد في كتاب العالم الكبير عن الشبكات التي ستحل محل المعرفة المطلقة. هذا الخيال المزدوج ضروري ، وهو ما يجعل القراءة والكتابة ممكنة. إنما إذا أردنا أن نكون منفتحين على أنماط عمل جديدة ، يجب أن نتخلى عن كل أسف ، وكل تقييم ، وكل غائية. يجب أن نفضل التحليل المحايد ، لا متفائل ولا متشائم ، لا رجعي ولا تقدمي ، لا رومانسي ولا يائس. ليس الكتاب فقط هو الذي تغير ، بل علاقة الحي بذاته: بين الأجساد ، الأيدي ، الوجوه ، العقول ، ستنشأ علاقات جديدة. بين "خارج الكتاب" و "الكتاب القادم" ، ما يحدث لا يمكن حسابه.

في التقليد الكتابي ، تم كسر الجداول منذ اليوم الأول. لم تكن تنتمي إلى أي كتاب. لم تشرع في عصر اليقين ، بل عصر الشرود. يواصل جاك دريدا ، الكتابة في هوامش الكتاب ، هذا الشرود. إنه يود أن يحوّل كل نص من نصوصه إلى جراحة ذاتية ، وختان للذات ، وهذا عمل طقسي ، عند تنفيذه ، ينقش الآخر مباشرة في الجسد ، خارج اللغة.



*- Pierre Delain - "Les mots de Jacques Derrida", Ed : Guilgal, 2004-2017,

بيير ديلين - "كلمات جاك دريدا" ، منشورات: غويلكَال ، 2004-2017



عن كاتبة المقال: بيير ديلين، باحثة فرنسية وتهتم بأعمال جاك دريدا، كما في كتابها: مفهوم المؤلف لدى جاك دريدا، وكتابها الآخر، فهرس أعمال جاك دريدا، وهذا المقال المترجم مستل منه.

=======


1651064386345.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى