جاك دريدا - ما هو الشّعر؟*.. النقل عن الفرنسية : إبراهيم محمود

لكي تجيب على سؤال كهذا - بكلمتين ، أليس كذلك؟ - يُطلب منك معرفة كيفية التخلي عن المعرفة. ولكي تعرفها جيدًا ، دون أن تنساها أبدًا: تفسِد الثقافة ولكن ما تضحّي به في الطريق ، في عبور الطريق ، لا تنساه البتة في جهلك المتعلم. ومن يجرؤ أن يسألني ذلك؟ وحتى لو لم يكن الأمر كذلك ، باعتبار الاختفاء هو قانونه ، فإن الإجابة تملي. أنا إملاء ، أنطقُ الشعر ، علّمني عن ظهر قلب ، انسخ ، شاهد وأبقِني ، انظر إلي ، الإملاء ، تحت العينين: صوت شريط ، استيقاظ ، استيقاظ من الضوء ، تصوير الحفلة في حِداد. ترى نفسها تملي الجواب على أن تكون شاعرية poétique. ولهذا السبب عليك التحدث إلى شخص ما ، ولا سيما أنت وإنما كما لو فقدتَ في غفلة الاسم l’anonymat، بين المدينة والطبيعة ، سراً مشترك ، عاماً وخاصاً على حد سواء ، واحداً تماماً والشيء نفسه. والآخر ، معفى من الخارج ومن الداخل ، ولا ، الحيوان الذي أُلقي على الطريق ، مطلقاً ، منعزلاً ، ملفوفاً في كرة بجانب نفسه. يمكن سحقه ، على وجه التحديد ، لهذا السبب بالذات ، القنفذ ، صعب المراس. وإذا أجبتَ بشكل مختلف اعتمادًا على الحالة ، مع مراعاة المساحة والوقت الممنوحين لك مع هذا الطلب (أنت تتحدث الإيطالية بالفعل) ، في حد ذاته ، وفقًا لهذا الاقتصاد ولكن أيضًا مع اقتراب عبور بعض الخارج من المنزل ، تجاه لغة الآخر بهدف ترجمة مستحيلة أو مرفوضة ، ضرورية ولكنها مرغوبة مثل الموت ، فماذا يجب أن تراه بالشعر، هذا الشيء الذي أصبت به للتو بالفعل؟ بالأحرى مع الشعر ، لأنك تسمع عن تجربة ، كلمة أخرى للرحلة ، هنا الارتفاع العشوائي للرحلة ، المقطع الذي يتحول لكنه لا يعود أبدًا إلى الخطاب ، ولا إلى الوطن ، على الأقل لا يختصر في الشعر - مكتوب ، تحدث ، حتى غنى. ثم هنا فورًا بكلمتين حتى لا ينسى. " 1 ". تدبير الذاكرة: يجب أن تكون القصيدة موجزة ، من خلال مهنة بيضاوية ، مهما كان هدفها أو مدى ظاهرها. تعلم الجهل من الضغط Verdichtung والانسحاب. " 2 ". القلب. لا قلب في منتصف الجمل التي تتداول دون مخاطر على التقاطعات وتسمح لنفسها بترجمتها إلى جميع اللغات. ليس فقط قلب أرشيفات تخطيط القلب ، أو موضوع المعرفة أو التقنيات ، والفلسفات والخطابات القانونية والأخلاقية البيولوجية.

مجلة الشّعر Poesia الإيطالية ، حيث ظهر هذا النص في تشرين الثاني (نوفمبر) 1988 (ترجم بوساطة موريزيو فيرّاريس Maurizio Ferraris) ، تفتح كل إصدار من أعدادها بمحاولة أو إجابة وهمية ، في بضعة أسطر ، على سؤال ما هو الشعر ؟. يتم طرحه على كائن حي ، الإجابة على السؤال: ما هو الشعر ؟ العودة إلى الموت ، في هذه الحالة لأودرادك كافكا. في الوقت الذي يكتب فيه ، تجاهل الأحياء إجابة الموتى: إنها تأتي في نهاية المراجعة وهي اختيار المحررين. يقصد أن تظهر هذه "الاستجابة" باللغة الإيطالية ، ويتم الكشف عنها بشكل عابر ، وأحيانًا حرفياً ، في الأحرف أو المقاطع ، والكلمة والشيء ISTRICE (يُنطق ISTRRITCHE) ، والذي من شأنه أن يعطي ، في المراسلات الفرنسية ، القنفذ ، وربما لا قلب الكتاب المقدس أو لباسكال ، ولا حتى ذلك الذي يفضله هيدجر ، وهذا أقل تأكيدًا. لا ، قصة "قلب" ملفوفة شعريًا في المصطلح "تعلم عن ظهر قلب" ، لغة لغتي أو بأخرى ، الإنجليزية (لأتعلم عن ظهر قلب) ، أو حتى أخرى ، العربية: حفْظاً عن ظهْر قلب (hafiza a’n zahri kalb) ( كما وردت العبارة بالعربية هكذا في النص. المترجم ) - واحدة متعددة مسار الطريق. اثنان في واحد: البديهية الثانية تلتف حول الأولى. لنفترض أن الشعري هو ما تريد أن تتعلمه ، لكن من الآخر ، بفضل الآخر ، وبفضل الإملاء ، عن ظهر قلب: إهمال المذكرات. أليس هذا بالفعل القصيدة ، عندما يتم التعهد ، مجيء حدث ما ، في الوقت الذي يظل فيه عبور الطريق الذي يسمى الترجمة غير محتمل كحادث ، مع ذلك يحلم به بشدة ، مطلوب حيث يترك ما يعد به دائمًا شيء مرغوب فيه؟ يتجه الاعتراف نحو هذا تمامًا وهنا يمنع المعرفة: نعمتك قبل المعرفة. الحكاية التي يمكن أن تحكيها مثل هبَة القصيدة ، إنها قصة رمزية: شخص ما يكتب لك ، إليك ، منك ، عنك. لا ، العلامة الموجهة إليك ، يسارًا ، مؤتمنًا ، مصحوبة بأمر قضائي ، في الحقيقة يتم تأسيسها في هذا الترتيب بالذات والذي بدوره يشكلك ، ويحدد أصلك أو يثيرك: دمرني ، أو بالأحرى اجعل دعمي غير مرئي في الخارج ، في العالم (هذه هي بالفعل سمة جميع حالات الانفصال ، تاريخ التعالي) ، تأكد في أي حال من أن أصل العلامة من الآن فصاعدًا لا يزال يتعذر تعقبه أو لا يمكن التعرف عليه.

وعدُها: أن تصبح مشوهة أو متغيرة أو غير محددة في مينائها ، وستفهم تحت هذه الكلمة شاطئ المغادرة وكذلك المرجع الذي يتم توجيه الترجمة نحوه. كل ، اشرب ، ابتلع رسالتي ، احملها ، انقلها بداخلك ، مثل قانون الكتابة التي أصبحت جسدك: الكتابة في حد ذاتها. يمكن أن تكون حيلة الأمر القضائي مستوحاة أولاً من مجرد احتمال الموت ، من خلال الخطر الذي تشكله السيارة على جميع الكائنات المحدودة. تسمع كارثة قادمة. من ذلك الحين فصاعدًا ، مطبوعة مباشرة على الخط ، قادمة من القلب ، توقظ رغبة الفاني فيك الحركة (متناقضة ، أنت تتبعني جيدًا ، قيد مزدوج ، قيود أزَمية) للحفاظ على هذا الشيء من النسيان الذي في الوقت فسه يعرض نفسه للموت ويحمي نفسه - بكلمة واحدة ، العنوان ، انسحاب القنفذ ، مثل حيوان ملفوف في كرة على الطريق السريع. نود أن نأخذه بين أيدينا ، ونتعلمه ونفهمه ، ونحتفظ به لأنفسنا ، بالقرب منا. أنت تحب - مع الاحتفاظ بذلك في شكله المفرد ، يمكن للمرء أن يقول في الحِرفية التي لا يمكن تعويضها إذا كنا نتحدث عن الشعر وليس فقط الشعر بشكل عام. لكن قصيدتنا لا تتناسب مع الأسماء أو حتى الكلمات. يتم إلقاؤه أولاً على الطرقات وفي الحقول ، شيء يتجاوز اللغات ، حتى لو تصادف أنه يتذكر هناك عندما يتجمع ، ملفوفًا في كرة بجانب نفسه ، مهددًا أكثر من أي وقت مضى في انسحابه: يعتقد بعد ذلك أنه يدافع عن نفسه يفقد نفسه. حرفيًا: تريد أن تحتفظ عن ظهر قلب بشكل فريد تمامًا ، حدث لم يعد تفرده غير الملموس يفصل المثالية ، المعنى المثالي ، كما نقول ، عن جسم الرسالة. الرغبة في هذا الانقسام المطلق ، غير المطلق المطلق ، تتنفس هناك أصل الشعر. ومن هنا تأتي المقاومة اللانهائية لنقل الخطاب الذي يطلبه الحيوان باسمه. هذه هي محنة القنفذ. ما الذي يريده الضيق ، وحتى الإجهاد؟ بالمعنى الضيق للتحذير. ومن هنا النبوءة: ترجمني ، شاهد ، أبقني أطول قليلاً ، اهرب ، هيا بنا نخرج من الطريق السريع. وهكذا ينشأ فيك حلم التعلم عن ظهر قلب. لتمكنك من عبور القلب بالإملاء. دفعة واحدة ، وهذا هو المستحيل وهذه هي التجربة الشعرية. أنت لم تعرف القلب بعد فتعلمه. من هذه التجربة وهذا التعبير. أسمّي القصيدة ذلك الشيء ذاته الذي يعلّم القلب ، الذي يخترع القلب ، باختصار ما تعنيه كلمة "قلب" والذي في لغتي أميزه بشكل سيء من كلمة "قلب". القلب ، في قصيدة "التعلم عن ظهر قلب" (التعلم عن ظهر قلب) ، لم يعد يكتفي بتسمية الداخلية الخالصة ، والعفوية المستقلة ، وحرية التأثير الفعال على الذات من خلال إعادة إنتاج الأثر المحبوب. إن ذكرى "عن ظهر قلب" توكل إلى نفسها كصلاة ، فهي أكثر أمانًا ، إلى مظهر خارجي معين من الإنسان ، لقوانين تقنية الذاكرة ، إلى هذه الليتورجيا التي تحاكي الميكانيكا على السطح ، إلى السيارة التي تفاجئ شغفك ويأتي إليك كما لو كان من الخارج: auswendig ، "عن ظهر قلب" في الألمانية. إذاً: قلبك ينبض ، ولادة إيقاع ، يتخطى المعارضة ، من الداخل والخارج ، التمثيل الواعي والأرشيف المهجور.

قلب هناك ، بين الطرق أو الطرق السريعة ، خارج حضورك ، متواضع ، قريب من الأرض ، منخفض جدًا. كرر مع الهمس: لا تكرر أبدًا ... في رقم واحد ، تختم القصيدة (تعلمها عن ظهر قلب) المعنى والخطاب معًا ، مثل إيقاع يفصل بين الوقت. للإجابة في كلمتين ، القطع الناقص ellipse ، على سبيل المثال ، أو الانتخاب ، أو القلب ، أو القنفذ ، كان عليك نزع الذاكرة ، ونزع سلاح الثقافة ، ومعرفة كيفية نسيان المعرفة ، وإشعال النار في مكتبة الشعر. تفرد القصيدة على هذا الشرط. عليك أن تحتفل ، وعليك أن تحيي ذكرى فقدان الذاكرة ، والوحشية ، وحتى غباء "عن ظهر قلب": القنفذ. فهو أعمى. ملتف ، مليء بالوخز ، ضعيف وخطير ، حساس وغير قابل للتكيف (لأنه يتجعد ، مستشعر الخطر على الطريق السريع ، يعرض نفسه للحوادث). لا قصيدة بلا مصادفة ، ولا قصيدة لا تفتح كالجرح ، لكنها ليست مؤذية أيضًا. سوف تسمي القصيدة تعويذة صامتة ، الجرح الذي لا صوت له الذي أريد أن أتعلمه منك عن ظهر قلب. لذلك يحدث ، في أغلب الأحيان ، دون الاضطرار إلى القيام به: فهو يتيح لنفسه أن ينجز ، بدون نشاط ، وبدون عمل ، في أعتى رثاء ، وغريب عن كل الإنتاج ، ولا سيما على الخلق. تسقط القصيدة مباركة آتية من الأخرى. إيقاع لكن عدم تناسق. لا يوجد شيء سوى الشعر قبل أي شعر. عندما قلنا كلمة "شعرية" بدلًا من كلمة "شعر" كان علينا تحديد كلمة "شعرية". قبل كل شيء ، لا تسمح للقنفذ بالعودة إلى السيرك أو إلى جولة المرح في الشعر: لا شيء تفعله (poiein) ، لا "الشعر الخالص" ، ولا الخطاب الخالص ، ولا الملكة Sprache ، ولا "التنفيذ -de-la-la ". -حقيقة". فقط تلوث ، كذا وكذا مفترق طرق ، هذا الحادث. هذا بدوره انعكاس لهذه الكارثة. موهبة القصيدة لا تقتبس أي شيء ، ليس لها عنوان ، لم تعد مسرحية ، تأتي بشكل غير متوقع ، تحبس أنفاسك ، تقطع الشعر الخطابي ، وقبل كل شيء الشعر الأدبي. في رماد هذا الأنساب. ليس طائر الفينيق ، لا النسر ، القنفذ ، منخفض جدًا ، منخفض جدًا ، قريب من الأرض. لا ساميَة sublime ولا غير مادية معنوية incorporel، ربما ملائكيةangélique ، ولفترة. من الآن فصاعدًا ، ستطلق على القصيدة شغفًا معينًا للعلامة الفردية ، التوقيع الذي يكرر تشتتها ، في كل مرة خارج الخطابات ، غير إنساني ، بالكاد محلي ، وغير قابل لإعادة الملاءمة في عائلة الشخص: حيوان تم تحويله ، ملفوفاً في كرة ، التفت نحو الآخر ونحو الذات ، شيء باختصار ، متواضع ، رصين ، قريب من الأرض ، التواضع الذي تطلقه عليك ، وبالتالي يحملك اسمًا وراء الاسم ، قنفذ مطرد ، كل السهام ، عندما يسمع هذا الأعمى دائم الشباب لكنه لا يرى الموت قادمًا .

ويمكن أن تتدحرج القصيدة إلى كرَة سوى أنها ما زالت تقلب إشاراتها الحادة إلى الخارج. يمكن بالتأكيد أن يعكس اللغة أو يقول الشعر ، لكنه لا يرتبط بنفسه أبدًا ، ولا يتحرك من تلقاء نفسه أبدًا مثل تلك المحركات التي تحمل الموت. إن حدثها دائمًا يقاطع أو يحرف المعرفة المطلقة ، ويكون قريبًا من نفسه في المنجَز بذاته l’autotélie. "شيطان القلب" هذا لا يتجمع أبدًا ، بل يتجول (هذيان أو هوس) ، ويعرض نفسه للصدفة ، ويفضل أن يترك نفسه ممزقًا بسبب ما يصيبه. بدون موضوع: قد تكون هناك قصائد يمكن تركها ، لكني لا أكتب أيًا منها أبدًا. قصيدة لم أوقعها أبدًا. العلامة الأخرى. أنا فقط في بداية هذه الرغبة: التعلم عن ظهر قلب. مجهدًا ليتم إيجازه في دعمه الخاص ، لذلك بدون دعم خارجي ، بدون مضمون ، بدون موضوع ، مطلقاً للكتابة في حد ذاته ، يسمح "عن ظهر قلب" باختيار نفسه خارج الجسد والجنس والفم والعينين ، فإنه يمحو حواف ٍ ، تفلت من اليدين ، بالكاد تسمعها ، سوى أنها تعلمنا القلب. البنوة ، تعهد الانتخاب الذي يُعهد إليه بالميراث ، يمكن أن يؤخذ بأي كلمة ، بالشيء ، سواء كان حيًا أم لا ، باسم القنفذ على سبيل المثال ، بين الحياة والموت ، في الليل أو في النهار الصغير ، نهاية العالم المشتتة ، صحيح وعامة ، عامة وسرية. - لكن القصيدة التي تتحدث عنها ، أنت مضللة ، لم يتم تسميتها بهذا الاسم قط ، ولا بشكل تعسفي. "قلت ذلك للتو. كان هذا ليجري إثباته. تذكر السؤال ، "ما هو ...؟" : ماهو التاريخ، المعرفة، الفلسفة

(ti estí, was ist..., istoria, episteme, philosophia )

" ماذا... ؟ حزن على اختفاء القصيدة - كارثة أخرى. بإعلان ما هو كما هو ، سؤال يشيد بولادة النثر.

*- Jacques Derrida Che cos’è la poesia?

ملاحظة من المترجم: آثرتُ نقل نص مقال المفكّر الفرنسي جاك دريدا ( 1930-2004 ) إلى العربية، بغية توضيح الفكرة عن الشّعر أكثر، وقد نقلت سابقاً مقال ميريام فان دير برنت : القنفذ، أو الضرورة الفلسفية للتعبير عن الذات "جواب دريدا على سؤال ما هو الشّعر؟ ونشرتُه في موقع " الأنطولوجيا " بتاريخ 28-4- 2022 .


1651579418971.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى