ريجيس دوبريه - من علم الكتابة إلى علم الوسائط.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

نحن نؤمن بالأشباح أيضاً. وعليك أن تدع شبح دريدا يتردد، وتترك حضور الغياب يتردد قليلاً من خلال هذه الصورة. وعندما أخبرني دانيال بوغنو عن مشروع الندوة ، وخاصة عنوانها ، من علم الكتابة إلى علم الوسائط ، شعرت بالحيرة. أخبرته أنه لا مكان لي هناك ، باستثناء دخيل غامض ، يشتبه في ارتدائي زخرفة غير شرعية. أنا لست جزءًا من عائلة الفكر - العائلة الودية ، العادية ، السياسية ، الشائعة épidermique ، اللاشعورية ، نعم ... ولكن ربما لأسباب عرَضية ، بسبب تاريخ الميلاد ببساطة - أعتقد أنني أكبر منك بسنوات قليلة. دانيال - عندما دخل دريدا في الميدان الفلسفي في عام 1967 ، مع نشر أول نصوصه الكبرى ، تنحيتُ جانباً ، قاطعاً التفكيك من خلال الهجر. وإذا جاز التعبير ، لم أعُد أبدًا إلى الفلسفة. الشعور بالقرب من ويتولد جومبروفيتش عندما يقول أن الفلسفة فقيرة جدًا في السراويل والهواتف. وعلى الهاتف ، بالنسبة إلى دريدا ، يجب إجراء استثناء. وإذا اضطررت ، في هذا المجال ، إلى التواصل مع عائلة ، فمن الأفضل أن تكون عائلة لوروا- غورهان ( عالم آثار. المترجم )، Leroi-Gourhan وفرانسوا داغونيه ( فيلسوف فرنسي ) " 1 " ، لكنها مهمشة. وأتفق تمامًا مع جملة من هذا الأخير - والتي ربما لم يعترض عليها دريدا ، حتى لو لم يتفق الرجلان جيدًا.

"الفلسفة هي انعكاس تكون فيه كل المواد الأجنبية جيدة ، والتي يجب أن تكون كل المواد الجيدة أجنبية بالنسبة لها. »

في علم الوسائط ، وضعنا هذا المبدأ موضع التنفيذ من خلال العمل على الفكرة ، والطريق ، والورقة ، والدراجة ، والسيارة ، ومنحدر المسرح - حيث أجريت تحقيقًا جيدًا للغاية على منحدر المسرح. شخصيًا ، آخر إنتاجي هو المعجم الثقافي للأقمشة.حيث لن تسمع عنها أبدًا - يمكنك قراءة كل الصحف الجيدة : Liberation ، Le Monde ، لن تكون هناك كلمة واحدة عن هذا البيان المؤيد للنسيج والمناهض للنص.

بعد قولي هذا ، لا ينقص دريدا ، عن طريق المصادفة - وهذا هو المكان الذي التقينا فيه - الهاتف أو الاتصالات أو التلفزيون بشكل عام. لقد كان لطيفًا للغاية ، وكان يتمتع بأخلاق الضيافة ، إلى درجة أنه رحَّب بكل سرور بالبطة العرجاء وحتى أولئك الذين لم يبحثوا أبدًا عن نسيج العالم في النصوص. كما أخبرتُه كثيرًا: "أنت تهتم بالأعمال ، نحن نهتم بالمنتجات. ومن الواضح أنها ليست الفئة نفسها، ولكن على الرغم من حقيقة أننا لسنا في الطابق نفسه ، لا يزال لدينا أساس مشترك. بهذا المعنى ، فإن النهج الوسائطي مدين تمامًا للعديد من النقاط التي لخصتها جيدًا ، دانيال: أولاً ، الخصم ، فينومينولوجيا الوعي ، مركزية العقل ، بالإضافة إلى كل أساطير الباطنية والفورية. وصحيح أنه من خلال جعل ما تحتقره الميتافيزيقيا عمومًا أمرًا ثانويًا ، أعتقد أن دريدا قد رفع نوعًا من التخويف ، إن لم يكن الحظر - الحد الأدنى من الفلسفة غير الحاسم. فعندما نفترض أن المكمل ينتج ما هو مكمل ، فإننا أقل تثبيطًا. وجهة اهتمامنا بأساليب تخزين الآثار وحفظها وفهرستها وتداولها ، نحن بلا شك مدينون لدريدا. على أي حال ، نحن مدينون بشرعيتها نظرًا لأن الأطراف الاصطناعية لدينا ، خاصةً الرقمية منها ، تعيد برمجتنا باستمرار - لكن "إعادة" كثيرة جدًا ، لقد تمت "إعادة" برمجتنا بوساطة أدواتنا من أول حجر مسقوف biface.

أما بالنسبة للنشر كقدَر ، فمن الصحيح أنه ساعدنا بلا شك على تحرير أنفسنا من الأصل بصفتنا وفرة ضائعة ، لتحرير أنفسنا من كل العناية الإلهية. وتحدث بيتر سلوترديك بشكل ممتاز عن النقل الإلهي أو عن الإله كوسيلة نقل ، وصحيح أن الإله ليس نَفَسًا ، أو الإله ليس نفَسًا ، فهو على الفور كتابة gramme ، أو أثر ، أو محمول أو ليس كذلك. إنه حدس توقَّعه دريدا بلا شك عندما قال أنه بمجرد أن تمسكه الكتابة ، يتم طهي المفهوم le concept est cuit. الإله هو تمثيله الخاص: عندما يكون خامًا جدًا ، يكون غير قابل للهضم ، أي عامي ، ضخم ، ولكن بمجرد أن تمسك آثاره ، بالطبع ، يصبح الإله برأس مال "D" ، لكنه يتعرض لأسوأ تفسير تاريخي نقدي لن يفلت منه حتى إله خالق الإسلام. عليك فقط إعطاء تأثير الجرام وقتًا للعمل. لا يوجد سبب إلهي ، هناك تأثيرات إلهية فقط ، وليست متحكماً فيها عن بعد - لا يمكن أن تكون كذلك - ولكن على أي حال يتم التواصل عن بعد. حاولتُ إعادة تكوينه بهدوء من خلال تحليلات كل من المواد والتهجئات ، لأن الإله - سيكون هذا بلا شك اختلافًا طفيفًا مع بير سلورترديك - لا يمكن التفكير فيه في الهيروغليفية ، حتى في الديموطيقات ( الديموطيقية، من الخطوط المصرية القديمة التي كانت تستخدم في تدوين النصوص الدينية، ونصوص تدريب الكتبة والرسائل والوثائق القانونية والتجارية لدى المصريين القدماء. المترجم، عن غوغل) فقد احتاج إلى الأبجدية الساكنة. إنه يحتاج حقًا إلى التخلي عن كل الظواهر ، وكل تقليد للحس. وهذا كثير من الديون ، لكنني أعتقد أننا عبرنا عنها مرات عديدة في الماضي.

وأود ، بعد أن أقتبس من عملها ، أن أقول شيئًا عن حياتها ، والمعابر ، والتقاطعات التي ربما كانت لديها - أخيرًا بالنسبة لعدد معين منا بين عامي 1961 و 2005. من النسخة الأولى من التجميع إلى آخر مكالمة هاتفية ، لا يزال هناك أربعون عامًا من المعابر ، مع بعض مفترقات الطرق المثيرة للاهتمام. أثناء الاستماع إلى إليزابيث دي فونتيني هذا الصباح ، كنت أفكر في العقارات العامة للفلسفة ، حيث ترأست لجنة الإعلام والفلسفة. لقد عملت معها ومع جاك على تقرير أفسدته الصحافة والفلاسفة الجدد الذين جاءوا لإحداث فضيحة ليقولوا إننا كنا أثرياء لم نفهم أساليب الاتصال الجديدة. أتذكر أيضًا الزيارة الأولى التي قمنا بها إلى التوسير في سانت- آّنّي في اليوم نفسه بعد مقتل هيلين ، وإبعاده من براغ الذي لم يكن سهلاً ، والمواجهة الغريبة التي أجريناها مع المستشار شرودر في بون الذي دعانا للاستماع إلى بعضنا بعضاً - لكنني لا أعتقد أنه استمع كثيرًا.

وبعد ذلك ، ربما منذ أن تحدثت عن المصير ، ذكرى هي درس موضوعي. قبل وقت قصير من إجراء هذه المقابلة على التلفزيون ، التقينا في الذكرى الأربعين لـ Le Monde Diplatique ، وكان ذلك في Porte de Versailles( مركز مؤتمرات في باريس. المترجم، عن غوغل) . كان هناك حشد كبير ، خمسة أو ستة آلاف شخص ، كان تناوب الموسيقى والخطب. وكان جاك دريدا هناك. بما أنه كان هناك الكثير من الحديث ، عن "التفكير بالتمنّي wishful thinking " ، عن القصائد الغنائية الجوفاء إلى حد ما بما يتناسب مع هذا النوع من الاجتماعات الغنائية والمميزة ، فقد أطلقتُ خطابًا محددًا إلى حد ما حول منظمة الأمم المتحدة ، دافعاً عن فكرة أن الأمم المتحدة يجب أن تغادر نيويورك للذهاب إلى القدس. كنت أحاول إظهار كيف يمكن أن يعني تغيير الإقامة تغييرًا في الجوهر ، وأن هذا التغيير كان لا يمكن إيقافه قانونيًا ، وصعبًا سياسيًا ، وعمليًا - الأمر معقد بلا شك. لقد لاحظت وجود فنزويلي يكتب ملاحظات في إحدى الزوايا. ثم خرجنا لتناول مشروب ، اقترب منا شخص غريب ليشرح لنا سبب هذه الفكرة. ومرت الأشهر ، ثم علمتُ كيف استقبل الرئيس شافيز في فنزويلا، في خطابه ، تصفيقٌ حار من الجمعية العامة في شهر أيلول الماضي ، باقتراحه فكرة نقل الأمم المتحدة إلى القدس. لذلك ، كما ترى ، الارتدادات ، والتجوال ، والانتشار ، لتصبح قوة الكلمة الفارغة ، مع كل المعايير التي يتحدث عنها دريدا هنا ، أي محو الأصل ، سلسلة من عمليات إعادة التخصيص التي تعاني من فقدان الذاكرة تقريبًا ، ومع ذلك ، إنتاج شيء ما. وصادف أن قابلت شافيز وقلت له منذ وقت قصير جدًا:

"الفكرة التي أطلقتها مثيرة جدًا للاهتمام ، ولكن كيف أتيت إليك؟

- أخبرني صديق عن ذلك.

- جيد ؟ ماذا كان صديقك يفعل؟

- لا أعرف ، لقد جاء إلى أوربا ".... إلخ.

محو كامل للأصل لكنه وصل بسلام.

هذا مثال واحد من بين مئات الأمثلة الأخرى على موضوعية دريدا ، عن كفاءة الطيف. ليس التحكم عن بعد ولكن الاتصالات عن الموت والعودة في الوقت الحاضر. مجرد كلمة أخيرة سريعة عن عودة الظهور. وقد تحدث بيتر سلوترديك عن الهرم اليهودي وكيف يمكنك نقل الهرم. ومن المحتمل أنه يعرف ذلك ، لكن اتضح أن فاتورة الدولار تحملها في جميع أنحاء العالم ، كما تعلمون ، تحمل فاتورة الدولار ، كما تعلمون ، قمة هرم تعلوه عين إلهية. إنها أقوى وسيلة غير متوقعة لتقليد يهودي مصري. عذراً ، من فضلك ، تفكك هذا الارتجال ، لكني كنت قد حذرتك: أنا هنا فقط ضيف عابر. شكراً.



إشارة

شارك فرانسوا داغونيه في النقاش ما هي الفلسفة؟ نظمتها Bpi في حزيران 2004 ويمكن تنزيلها من موقع Editions de la Bibliothèque.

*-Regis Debray: De la grammatologie à la médiologie



ملاحظة من المترجم، عن كاتب المقال ، ريجيس دوبريه ، المولود في 2 أيلول 1940 في باريس ، هو كاتب وفيلسوف فرنسي وموظف حكومي كبير.انخرط إلى جانب تشي غيفارا في الستينيات ، وسُجن وتعرض للتعذيب عدة مرات في أمريكا الجنوبية. أصبح فيما بعد كاتبًا غزير الإنتاج. في مجال علوم المعلومات ، أنشأ وطور مجال علم الوساطة وأسس مجلة الوسائطية Médium. في عام 2002 ، أسس المعهد الأورُبي للدراسات الدينية ، وهو كرسي جامعي فرنسي عام حول "تدريس الدين في المدارس العلمانية". كان عضوًا في أكاديمية غونكور بين عامي 2011 و 2015.

وله مؤلفات كثيرة ومتنوعة في موضوعاتها وقد ذاع صيتها، حيث ترجِم البعض منها إلى العربية، ومن هذه المؤلفات :

ثورة في ثورة ؟ : الكفاح المسلح والنضال السياسي في أمريكا اللاتينية [مقال] ، باريس ، ماسبيرو ، 1967.
القوة الفكرية في فرنسا ، باريس ، رامزي ، 1979 .
الكاتب: نشأة السياسة ، باريس ، غراسيه ، 1980 .
نقد العقل السياسي ، باريس ، غاليمار 1981 .
حياة الصورة وموتها. تاريخ النظرة في الغرب ، باريس ، غاليمار (مكتبة الأفكار) ، 1991 .
الحالة المغرية: ثورات القوة الوسائطية ، باريس ، غاليمار ، 1993 .
ضد البندقية ، باريس ، غاليمار ، 1995 .
تعليم الحقائق الدينية في المدارس العلمانية ، مع مقدمة بقلم جاك لانج ، باريس ، أوديل جاكوب ، 2002.
النار المقدسة: وظائف الدينية ، باريس ، فايار ، 2003 .
في ظل الأضواء: مناظرة بين فيلسوف وعالم ، مقابلة مع جان بريكمونت ، باريس ، أوديل جاكوب ، 2003.
الفحش الديمقراطي ، باريس ، فلاماريون ، 2007 .
أسطورة معاصرة: حوار الحضارات ، باريس، 1987.
مديح الحدود ، باريس ، غاليمار ، 2010 .
حول الاستخدام الجيد للكوارث ، باريس ، غاليمار ، 2011 .
سراديب الموتى الحديثة ، باريس ، غاليمار ، 2013 .


1652158780871.png
Regis Debray

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى