بيير ديلان - [شيبوليث جاك دريدا]*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1ً- اختار جاك دريدا أن يعطي كتابه عن بول سيلان ، الذي نُشر عام 1986 من محاضرة ألقيت عام 1984 ، بعنوان: شيبوليث ، لبول سيلان.

تشير كلمة شيبوليث "shibboleth" ، في هذا العنوان ، إلى قصيدة كتبها سيلان ، والتي يمكن قراءتها في المجموعة من العتبة إلى العتبة(Von Schewelle zu Schwelle ) " وينظَر العكس " وغالبًا ما يُقرأ هذا الكتاب ، بشكل صحيح ، كمقال عن الختان أو التاريخ أو التوقيع أو حتى عمّا يحدث مرة واحدة فقط. إنما يمكن قراءتها أيضاً على أنها استجواب أكثر إهليلجية لشيبوليثـ:-ه (دريدا) ، "هو مثْلي" أو "مثلي" هو بصفتي أنا (er als ein Ich ،الهاجريّ، ونثريات أخرى Le Méridien et autres proses,، ص 71) كما قال سيلان حول لينز لبوشنر ، عندما يكون "معنياً بالأسئلة التي تمس الفن". إذا أشَرنا إلى هذا الكتاب ، فما الذي يقلق دريدا؟

1-تاريخ مختلف تماماً ، يُبعد ويصادر
"ربما يمكننا أن نقول إن كل قصيدة تحتفظ بـ" 20 كانون الثاني "مكتوبة داخل نفسها؟ ربما يكون الجديد في القصائد التي نكتبها اليوم هو بالضبط: المحاولة الأكثر لفتاً للنظر في ذكرى هذه التواريخ ؟ لكن ألا نكتب جميعاً لبعضنا بعضاً من مثل هذه التواريخ ؟ وأي التواريخ نسجّل فيها ؟ " يسأل بول سيلان في الهاجري (ص 73-74).
وتعليقاً على هذه الجملة ، كتب دريدا:
"لحفْظ كل قصيدة ، بالتالي أي قصيدة ، يُعهد إلى كتابة تاريخ ، من هذا التاريخ ، على سبيل المثال " 20 كانون الثاني ". ولكن على الرغم من عمومية القانون ، فإن المثال لا يمكن الاستغناء عنه "(دريدا ، شيبوليث ، ص 18).
"20 كانون الثاني" أكثر من مجرد مثال. هذا التاريخ الذي وجده بول سيلان في بوشنر هو أيضًا تاريخ مؤتمر وانسي Wannsee ، حيث بدأ الهتلريون "الحل النهائيsolution finale ". إنه تاريخ فريد ونادر لا يمكن الاستغناء عنه. إن فكرة رنين التواريخ ، وعودته ، كما نشرها دريدا في شيبوليث ، تشير إلى تواريخ أخرى ، كلها فريدة من نوعها مثل تاريخ 20 كانون الثاني ، ومع ذلك فإن هذا هو التاريخ الذي تم تعيينه ، وامتيازه ، والاحتفاظ به. ويمكننا بعد ذلك أن نطرح على أنفسنا سؤال: لمن لا يمكن تعويض هذا التاريخ؟ وكيف تشير الملاحظات العامة حول التاريخ والتوقيع والتفرد بشكل لا يمكن الاستغناء عنه لذلك التاريخ ، 20 كانون الثاني؟

2- النطق الراسخ في الجسد ، وضوحاً ، وتهجئة.
في الرواية التوراتية لأهل إفرايم ، فإن شيبوليث ليس كلمة مرور أكثر من كونه اختباراً. "لذا انطق شيبوليث Schibboleth !" لقد نطق Sibboleth ، غير قادر على التعبير عنها بشكل صحيح ، فقبضوا عليه وقتلوه قرب معابر الأردن. في هذه القصة الكتابية (قضاة 12: 5-6) ، الكلمة تستحق فقط الطريقة التي قيلت بها ولهجتها وصوتها. إنه لا يكشف عن معنى ، بل خاصية مميزة على هامش اللغة يمكن أن تشير إلى الانتماء. إن الأخوة الأعداء ، الذين يُحكم عليهم من خلال مقياس الأداة الأكثر إلحاحًا والأكثر توفرًا والأقل قابلية للتحكم ، هذا الصوت الراسخ في أجسادهم بجرْسه وإيقاعه ونغمته ، يتحدثون اللغة نفسها ، لكن لا يمكنهم إخفاء اختلافهم . إنها ليست مشكلة ترجمة تقسّمهم. وبالنسبة للقبيلتين المتحالفتين ، فإن معاني كلمة شيبوليث هي نفسها: نهر ، شوكة ، غصن زيتون. تتشارك في معنى الكلمة ، لكن هذه الكلمة هي علامة الاختلاف الجذري الذي يشترك فيهم: لهجة ، نغمة داخل الجسد. ويبقى لغز الترجمة قائماً ، وإنما بطرق مختلفة تماماً.
يصبح Schibboleth فقط Schibboleth إذا تم نطقه. ولتحديد ما لا يمكن النطق به ، يجب نطقه. يتحدث دريدا في كتابه المعنون بـ Schibboleth خمس مرات عن الصوت. إنه لا يأخذها بمفردها ، بل يقتبسها من مؤلفين آخرين: جان لوك نانسي ، مشاركة الأصوات ، أو بول سيلان ، صوت لا أحد ، مرة أخرى (مقتطف من قصائد العين، المنفتح، أو شيبوليث: تعال ، آخذك معي إلى أصوات إكستريمادورا : إكستريمادورا ‏ منطقة تقع في غرب إسبانيا، من سبعة عشر مناطق حكم ذاتي في إسبانيا.المترجم، عن ويكيبيديا ). هذه الرصانة في النص حيث يكون الأمر يتعلق باللفظ ، وعدم النطق ، والتفرد ، والتوقيع ، والعلامة ، هنا والآن ، لكل ما يشير إلى ختان الفم (والذي ينطبق على الفم حتى من دريدا) ، تلفت الانتباه إلى شيء غير مقروء ، غير مكتوب ، غير معلن ، شيء يمكن أن يؤدي إلى الموت إذا كان معيبًا ، شيء يخون (كما تعرَّض إسحاق للخيانة) ، شيء يميز هؤلاء الأخوة القريبين جدًا (إفرايم ومناحيم ، ابنا يوسف ، الأول الذي تم ترحيله ونفيه من قبل أخوة آخرين) الذين رفضوا المرور وحتى الحياة. يُعلن جاك دريدا ، مثل بول سيلان ، أن قانونًا داخليًا يمنعه من نطقه ، لكن مفرداته لا تزال تثير بشكل غير مباشر: الاستفزاز ، الاستدعاء ، الدعاء ، الصلاة ، التعويذة ، الترانيم ، الثناء أو البركة. يضاعف شخصيات الصوت المنطوق ، الفاعل ، الملموس ، بأنفاسه ، وجسده ووجوده ، يتعذر فهمها. يوجد في عرض "اللحن" ما يشبه مقاومة الصوت ، والذي يبدو أنه يقطع التحليلات المألوفة لـ "الصوت والظاهرة".

3-شيبوليث: الخسارة الحتمية.
نجد كلمة شيبوليث في قصيدتين متميزتين لبول سيلان ، أحدهما هو العنوان (ينظر الترجمتين المعادلتين) ، والأخرى بعنوان: الكل في واحد Tout en un (هنا) ، والتي تتداخل جزئيًا مع الأولى. في كلتا الحالتين ، تمت الإشارة إلى تاريخ 13 شباط ، وهي تواريخ متعددة عندما تعرّض ليون بلوم للهجوم (1936) ، وعاد هتلر إلى فيينا (1938) ، وسقطت كاتالونيا (1939) ، واجتمع فرانكو وبيتان في مونبلييه ( 1941) ، دفن ميت شارون (1962). لا باساران No pasaràn (لن يمرّوا هو شعار يستخدم للتعبير عن التصميم على الدفاع عن موقف ضد العدو. وكان أشهر استخدام لها خلال معركة فردان في الحرب العالمية الأولى بواسطة الجنرال الفرنسي روبرت نيفل.. المترجم. عن ويكيبيديا ) ، كما تقول القصيدة ، لكنهم مروا. ويرتبط 13 شباط ارتباطًا وثيقًا بـ 20 كانون الثاني. وتستدعي هذه التواريخ المقاومة بثلاث طرق ، والتي تتوافق مع "لكن" خط الطول الثلاثة (الصفحات من 20 إلى 26 من شيبوليث): عن طريق فك الشفرة والنسخ والترجمة ؛ التحدث إلى الجميع وبشكل عام ، ما وراء التفرد ؛ من خلال الانفتاح على فكر الآخر تمامًا.
شيبوليث هو هذا العامل الذي لا يمكن تفسيره والذي يخصني بشكل فردي، ولا أستطيع فصل نفسي عنه. إنه يلامس البدايات ، على اللغة الأصلية ، لا يمكن الوصول إليها ، غير قابلة للاختزال. وليس من قبيل المصادفة أن استخدم فرويد هذه الكلمة للإشارة إلى التحالف بين مؤسسي التحليل النفسي ، وكذلك الأحلام ، وكذلك عقدة أوديب: إنها كلمة المرور التي تغلق التحالف ، لكنها تبرز على الفور. إنها الكلمة التي تشترك في ما لا ينفصل ، في عدم تناسقها المطلق ، عند مشاركتها مع الآخر. بالنسبة لمن ليس لديه شيء خاص به (اليهودي) يبقى فقط هذه الكلمة التي لا يمكن نطقها:شيبوليث. لا يستطيع التخلص منه. بدون أي معنى مرتبط بها ، من خلال التوترات التي لا يمكن التغلب عليها وأيضًا من خلال الأعمال (الفن والأدب والشعر) ، تعود هذه الكلمة شيبوليث إلى الظهور.

4-عمل تجربة أسوأ؟
حتى ذلك الحين ، لا يزال لغز القصيدة يبدو مألوفًا ومقبولًا وباختصار يمكن زيارته. لكن الأمور تسوء. وعند تحليل شعر سيلان ، يستحضر دريدا الرماد ، هذه الكلمة التي تشير إلى الأثر ، الخسارة ، بقدر ما لا يستطيع المرء أن يحزن عليه. وإذا كان الشّعر يبارك التواريخ dates ، فهو فقط بقدر ما تكون التواريخ رمادًا. كيف يبارك ما نسي بشكل مطلق وجذري؟ ما الذي لا يمكننا حتى الحِداد عليه؟
"إنه خطر وجود قبو مطلق: عدم العودة ، عدم الوضوح ، فقدان الذاكرة بدون باق ٍ ، ولكن عدم العودة كعودة ، في المقابل. ومثل هذا الخطر لا يبدو أكثر أهمية ، إنه حادث الساعة أو اليوم ، من مجرد إمكانية العودة التي توفر الكثير من الحظ بقدر التهديد ، دفعة واحدة ، في كل مرة. ستسامحني إذا قمت بتسمية الهولوكوست هنا ، وهذا يعني حرفيًا ، كما أحببت، نسميها في مكان آخر ، المحرقة ، فقط لقول هذا: هناك بالتأكيد اليوم تاريخ هذه المحرقة الذي نعرفه ، جحيم ذاكرتنا ؛ ولكن هناك محرقة لكل تاريخ ، وفي مكان ما في العالم كل ساعة "(دريدا ، شيبوليث ، ص 83).
وهكذا يرتبط في هيكل المحرقة نفسه، ترميد التاريخ ، فقدان الذاكرة ، القبو المطلق. بعيدًا عن فكرة تافهة معينة عن الشعر ، فإن الشر الجذري هو الذي يجعل دخولها في هذه النظرية الشعرية ، ليس كمصادفة ، كمثال غير ضروري ، ولكن مثل هذا النظام الفريد للحقيقة الذي يمكن للمرء أن يربطه بالأداء الشعري "(ص 85). يكتب دريدا: "أوقع هذا ، هنا الآن ، في هذا التاريخ". "ما هي حقيقة هذا الخيال ، الحقيقة الكاذبة لهذه الحقيقة؟ هنا ، هذا ، الآن ، هو رمزية. هذا هو - رمزية". هو نفسه من يتورط في هذه القضية ، بتوقيعه ، ببيان "أنا" أو "أنا".
"عندما يتعلق الأمر بموت الاسم ، إلى انقراض هذا الاسم الصحيح الذي لا يزال تاريخًا ، وإحياء ذكرى الفقيد ، فإن الخسارة لا يمكن أن تكون أسوأ. إنها تتجاوز هذا الحد حيث يتم رفض الحداد علينا ، والخسارة" الاستيعاب " الآخر في الذاكرة (Erinnerung) ، حفظ الآخر في الدفن ، المرثية "(شيبوليث ، ص 95).
وهذا هو الشيء الذي طالما اهتم به دريدا لفترة طويلة ، وربما دائمًا: فقدان الأصل ، لا مفر منه ، وفي الوقت نفسه غير قابل للتدمير كخسارة. من المستحيل بالنسبة لي أن أعفي نفسي من هذا الدين ، وعلي أن أتحمل كل ثقله ، وكل ما فعلته منذ البداية ، وكل ما سأفعله في المستقبل ، لا شيء من هذا يمكن أن يفلت من "التنفيذ الشعري" من المواعدة "(شبوليث ، ص 16). وإذا اتَّبعنا هذا المنطق حتى النهاية ، فلن يتمكن جاك دريدا من مواجهة نفسه إلا في تجربة الأسوأ ، ولا يمكن التفكير في عمله ، وكل أعماله ، وعمله على هذا النحو ، كمجموعة وأيضًا كمفهوم ، في هذا خبرة.
"التقيت بنفسي - أنا مثل الآخر ، في 20 كانون الثاني مثل الآخر ، ومثل لينز ، مثل لينز نفسه ،" مثل لينزwie Lenz "(...) إنه أنا منذ أن التقيت في هذا الشكل من الآخر ، مثل الآخر ، في ذلك التاريخ "(شيبوليث ص 27).
وبين حرق التواريخ ، الذي لا ينفصل عن خبرة الفن ذاتها ، وحرق الأجساد ، الذي لا ينفصل عن الحدث التاريخي للمحرقة ، سيكون اللقاء حتميًا. وربما تفسر هذه النقطة النهائية ، نقطة الدعم هذه ، ما يسمى بـ "نقطة التحول" الأخلاقية في التسعينيات.حتى بعد الحداد ، بدون راحة محتملة ، لم نتمكن من التوقف عند هذا الحد.

5- يهودي ومختون
اختار جاك دريدا إنهاء هذا الكتاب ، شيبوليث ، بفصْل عن الختان ، على الرغم من أنه يعترف بأن سيلان لا يذكر إلا القليل من هذا الموضوع. العملية مماثلة لتلك التي أجراها قبل عشر سنوات لجلاس. وبينما ، في روح اليهودية ، أثار هيغل الختان بشكل غير مباشر فقط (بدون حتى استخدام الكلمة) ، خصص دريدا خمس صفحات له (أجراس Glas ، صص ...). لقد كان سؤالاً في أجراس عن استحالة "تبنّي" الإخصاء بالنسبة لهيغل ، وهو ما حدد به التقليد اليهودي. في شيبوليث ، رمزية دريدا ، يتعلق الأمر بتحديد أنه ، في القصيدة ، في جسدها ، لا يمكن نقش العدم. هكذا ينفتح الكلام على الآخر ، على الوعد ، على المستقبل. إن العمل الشعري عبارة عن شعار يحمل تباينًا مطلقًا ، وبقية غير قابلة للتخصيص ، ومن المستحيل تحويلها إلى اللهجة ، والتي ، بسبب هذه الاستحالة ، تسمح للآخر تمامًا. وما تبقى ، فهو يقترب أكثر من التفرد اليهودي في الفصل قبل الأخير.
"لأن كتابة الختان التي أطلبها منه ، والتي أتشفع من أجلها مع الشفيع ، هي كتابة للشيء. إنها تعمل على عدم إجراء جراحة قاطعة ، حتى في الدم ، كتابة على الجرح (Wundgeschriebene ، يمكننا القول هذه المرة) نقش لا شيء في الجسد ، في الكلمة الحية ، في لحم الكلمة المنطوقة والمختونة "(شيبوليث ، ص 109).
هذا التقارب الغريب أو المخيف أو المخيف بين لا شيء من الرماد ، وذاك الذي في التاريخ والمحرقة ، ومن ناحية أخرى ، العدم الذي يفكك الكلام الحي ، الذي يختتن الفم ، هذا التقارب ينتقل. من خلال القصيدة ، والعمل بشكل عام ، وكذلك من خلال وضع مزدوج: وضع اليهودي والمختون.
- اليهودي هو الكلمة التي كتبها دريدا (شيبوليث ، ص 92). الاسمان ، اليهودي وشيبوليث ، قابلان للتبادل. لا يملك اليهودي شيئًا خاصًا به ، ولا جوهرًا ، ولا حتى اسمه. تؤكد اليهودية نفسها وفقًا لهيكل التاريخ نفسه: مثل سر غير قابل للإبلاغ ، عنوان للآخر لا يمكن النطق بمحتواه. كتبت مارينا تسفيتيفا: جميع الشعراء يهود: لا يمكنهم نطق أسمائهم.
- أي رجل مختون بلسانه أو يميل إلى ختان لسانه هو مثل اليهودي مثل الشاعر (شيبوليث ص 99). كل من يسكن اللغة كشعراء يحملون في داخلهم الجرح نفسه والعلامة نفسها. انخرطوا في تحالف القطع ، فيختنون الكلمات. بتسميتها ، في عدم تناسق مطلق ، فإنهم يعدون الآخر بمرور عتبة ، باب. يمكن كتابة هذا الوعد: اختتنوا الكلمة له (ص 110). هل هو أمر قضائي أم واجب أم أخلاقي أم مجرد شعار؟
من خلال تسمية نفسه بأنه يهودي ومختون ، يعلن دريدا أن عمله - وأي عمل - يجب أن يُقرأ على أنه شيبوليث.


2ً- شيبوليث هو عتبة ما لا يمكن النطق به

يخضع الأفرايم المهزومون للاختبار. لتمكينهم من التغلب على الأردن ، يطلب منهم نطق شيبوليث ، وإذا نجحوا ، فهم آمنون. وإلا فإننا نقتلهم. إنهم على العتبة. والحدود بالنسبة لهم هي بين " chi " التي لا يمكن نطقها و " si " التي يمكن نطقها. إذا تحدثوا وفقًا لقواعدهم العامية ، فسيتم الحكم عليهم بالإعدام. والمشكلة هي أنهم لا يستطيعون إتقان النطق. إنه محفور في أجسادهم: لا يمكنهم فعل أي شيء حيال ذلك. وبالنسبة لهم ، هناك شيء لا يمكن النطق به. إنهم مكرسون لها مهما كانت المخاطر.
الأفرايميون ليسوا في العهد (ص 91). لا يمكنهم فعل أي شيء حيال ذلك ، على الرغم من جهودهم. ولن يتهجوا الاسم (أكثر من أولئك الموجودين في العهد ، ممَّن يمكنهم نطقه ، لكنهم لا يفعلون ، لأن القانون يحظرهم).


3ً-اليهودي ليس لديه شيء خاص به ، باستثناء اسمه الذي لا يُنطق به:شيبوليث

جوهر اليهودية يكمن في أنها لا تملك شيئًا خاصًا بها ، ولا شيء غير شيبوليث ، وهو سر لا يمكن نقله ولا يمكن قول أي شيء عنه لأنه قد تم محوه نهائيًا ، فقد اختفى في الحدث. حتى من نطقه ، مثل تاريخ أو شيء من هذا القبيل. يترتب على ذلك أن ما لا يمكن النطق به بالنسبة لكل يهودي ليس اسم الإله ، إنه اسم اليهودي ، اسمه هو. بعد هذا الاسم يتحدث. هو (الاسم) الذي يقول Shibboleth (بدون حروف كبيرة). لتكون قادرًا على نطق هذه الكلمة أو عدم نطقها ، فأنت بحاجة إلى صوت بلكنة ، لهجة مفرَّدة ، فريدة بحد ذاتها. وبالنسبة لأولئك الذين يترددون في أي انتماء على الإطلاق ، فإن هذا الصوت لا يُنطق به. وهذه هي حالة جاك دريدا ، وكذلك حالة جميع الذين بقوا على عتبة التحالف. وفي القصة التوراتية ، هذا ما حدث لأفرايميين: لقد فقدوا حياتهم هناك. وإمكانية هذا الموقف لا تقتصر على اليهود ، فهي صالحة ، بحسب مارينا تسفيتيفا ، لجميع الشعراء ، بل للجميع. لا أحد يلفظ اسم الإله ، ولكن علاوة على ذلك ، بموجب القانون ، حتى لو استطاع ، لا يجب على اليهودي ذلك.

وقد كتب دريدا: "اليهودي هو الشعار". يمكن للمرء أن يتبادل الاسمين: يهودي ، أو شيبوليث ، أحدهما للآخر. هذه هي الطريقة التي تشهد ، باسم التفرد المطلق ، على الكوني. سواء أكان سيدًا أم منبوذًا ، وسواء تعرض للتمييز أم لا ، فإنه يشهد على ذلك باسم الآخر.


4ً- شيبوليث، إشارة الانتماء ، تسمي أي علامة تافهة منقوشة في الجسم لتعيش في اللغة

يتم عبور الكلمة العبرية شيبوليث بعدة معان ٍ (نهر ، نهر ، قمح ، غصين زيتون). في النص التوراتي الذي يحكي قصة الأفرايميين (أولئك الذين لا يستطيعون نطقها بشكل صحيح يتم ذبحهم) ، يتم تعليق العلاقة بالمعنى وتحييدها. يتم أخذ اللكنة فقط في الاعتبار.شيبوليث ليست كلمة لغة ، إنها كلمة مرور.
في امتداده الأكثر عمومية ، يسمي شيبوليث أي فرق تمييزي. لا يكفي أن تعرف أنه يجب عليك نطق هذه الطريقة أو تلك ، بل عليك أيضًا أن تسكن اللغة حتى تتمكن من نطقها. حيث يكمن السر في العمل وليس في المعرفة. وللنطق بشكل صحيح ، يجب تسجيل الاختلاف في الجسد ، يجب أن تنتمي منذ البداية إلى مجتمع لغوي وثقافي ، وأن تكون في تحالف تستحقه.
ويشير الرمز ، وهو رقم خفي ، إلى قوة تجميع. يستشهد بحدث ماض ٍ ، وتاريخ ، ويدعو إلى مستقبله ، لكن دون الكشف عن المعنى. والقبو لا يزال سراً ، والممر غير مؤكد.
ويمر نقش الاختلاف في الجسد من خلال الصوت. ولا يحق للمتحدث الانضمام إلى التحالف إلا إذا حصل ، منذ الطفولة ، على هذا النقش. ولا يمكن إخفاء هذا السر ، فهو مقروء من قبل الآخرين [مثل الختان] ، ويتجلى في استخدام اللسان. الفرق ليس كبيرا ، هو جسدي. لا يمكن تزويرها أو إخفاؤها. إنه مسموع مثل لون الجلد المرئي.
بعيدًا عن النطق ، يحمل هذا الصوت سراً ، أثرًا غير معروف.


5ً-في الصلاة الشعرية يُعلن جوهر النعمة: بمخاطبة البقية ، الرماد ، إنها تجربة حرق التاريخ date ، الذي يُستهلك منذ البداية.

الرغبة أو الهبَة من القصيدة ، ويذهب التاريخ ، في حركة مباركة ، نحو الرماد. لذلك لا أفترض مسبقًا بعضًا من جوهر البركة التي قد تجد هناك مثالًا غريبًا. أنا لا أقول ، كما تعلمون ، نحن نعرف ما هي النعمة ، حسنٌ، هذه واحدة من أجل الرماد. لا ، ربما يُعلن جوهر النعمة من الصلاة الشعرية ، ترنيمة بقية لا وجود لها ، تجربة الرماد في حرق التاريخ ، من تجربة التاريخ كإحراق "(شيبوليث ، ص 74).
هل هناك نعمة جوهر؟ أيّ؟ إذا كان الجواب "أو!" ، فربما يكون الإعلان عن هذا الجوهر في القصيدة. وبعد توضيح أن القصيدة هي إحياء ذكرى تاريخ ؛ أنه ، في الحركة نفسها، يكرر هذا التاريخ ويطرحه من التكرار ؛ أن جوهرها (له) هو معالجة تاريخ آخر عن طريق محو ، ونسيان ، وحرق التاريخ الذي سيظل دائمًا مجرد بقايا ، يوضح دريدا أن القصيدة تحمل أيضًا حركة نعمة / مباركة mouvement de bénédiction. ومن وجهة النظر هذه ، يمكن مقارنتها بالصلاة أو التوسل أو الموسيقى. ويتم تدمير الأرشيف ، لكنه لا يزال يحترق من الداخل ، ليُستهلك. وفي هذا الاستهلاك تكمن فرصته ، لأن هذا الشيء المتبقي ، هذه الصحراء التي لا تخاطب أحدًا ، هذه الدعوة غير المحددة ، غير القابلة للتفسير ، هذه الشعارات ، يمكن أن تكون فرصة للبركة. النداء سوف يُسمع أو لا يُسمع ، أو يُرفض ، أو يُحسم ، والرماد سوف يُبارك أو لا يُبارك ، لكن فرصة البركة هذه ، على أي حال ، تحدث.
وكل عمل هو صلاة ، إمكانية البركة الموجَّهة إلى أي شخص - على أي حال ليس لشخص ، ولكن إلى ما تبقى من عملية تستهلك ما تميل إلى تذكره ، لإحياء الذكرى. ومن خلال فتح إمكانية الاستجابة هذه ، يصبح العمل عملاً.


6ً-الشعر ، الأدب ، الفن نفسه ، هو تجربة الموت ، الحداد ، أسوأ خسارة ، تلك التي لا تترك سوى رمادًا ، كلمات محترقة بدون دفن.

كل قصيدة مؤرَّخة. هناك تاريخ ، معروف أو غير معروف ، يتم الاحتفال به هناك. وقد عاد من خلال القصيدة ، كتب نفسه فيها ، لكن هذا النقش محو أيضًا. مثل الاسم الصحيح ، يمحو التاريخ ما يعينه. ومع العملية الطيفية للكلمات ، فإن الأصل هو الذي يعود ، وكذلك الخسارة الحتمية للأصل. ولا مفر منه هنا يعني بدون باق ٍ. وليس الرماد كذلك أو يكاد يكون لا شيء ، جهة الباقي (ص 77). بكلمات القصيدة أبيدَ التاريخ ، يحترق من الداخل ، لا شيء ، يتحول إلى رماد. من هذا الرماد ، لم يعد بإمكاننا حتى الحداد ، يجب أن نعقد العزم على الحداد على الحداد.
بالكتابة الشعرية ، هي أيضًا الذكرى ، والتحالف ، والعودة ، وإحياء التاريخ المدوَّن. وحتى لو تحولت إلى رماد ، لا يزال من الممكن أن يُبارَك التاريخ. لتحديد جوهر القصيدة ، يقدم جاك دريدا صيغة: نعمة الرماد la bénédiction des cendres. ألا تبارك الأديان ، حتى قبل تأسيسها ، التواريخ والأسماء والرماد؟ ألا تبارِك الآثار ، في عدم وضوحها الشديد (ص 72)؟ البركة ليست مقصورة على الناس ، يمكننا أيضًا أن نبارك شيئًا ، "ماذا". لكن "ما" يلامس "من" ، لأنه من خلال تاريخ الآخر ، نبارك تفرده ، وشعاره الذي نوزعه هنا والآن. يقول شيبوليث "أنا". هذا "صوت لا أحد" ، اسم لا شيء ، يتوسل ، يصلّي. هو الذي يعطي هذا التاريخ الذي تباركه.
مع الرماد الذي يرمز إلى الحداد المستحيل ، يقرن دريدا أسوأ الرماد ، المحرقة (ص 83). هذه الأسماء التي تم محوها ، دون دفنها ، هذه "الرماد. / الرماد. / الليل. / الليل في الليل" (قصيدة الرماد الليل، لسيلان Asche, Nacht de Celan) هي "جحيم ذاكرتنا". لا يتردد دريدا (بعد سيلان) في ربط هذه الوفيات دون الدفن بالكلمات دون الدفن. القصيدة ليست مرثية. يتجاوز الحداد. ربما يكون هذا العبور هو الذي يميز الفن: عندما تعود العلامة أو السمة على هذا النحو ، لا يمكن للفرد إقحامها أو دمجها بطريقة الحداد (الفرويدي) الناجح الذي يمحو الآخر. يمكننا فقط نسيانها تمامًا ، أو السماح لهم بالعودة - بشكل مختلف تمامًا.
ملاحظة: يأتي الرماد في القصيدة وفي النص بلغة الجمع cendres،وهو في العربية يكون له شأن آخر، إذ المفرد فيه يسمّي جمعَه ضمناً ، حيث " رمادات " ثقيلة على السمْع !


7ً- - شيبوليث علامة القوة التفاضلية التي يجب مشاركتها مع الآخر ، ولكنها تظهر فقط نفسها مشفرة وغير قابلة للفك

1652700112524.png


بالإشارة إلى الرواية الكتابية لأفرايميين ، يشير جاك دريدا إلى أن شيبوليث هي كلمة من اللغة التي يجب أن تُقال أو تُلفظ كما ينبغي. ومن هذه الزاوية ، قد تبدو علامة تفاضلية بسيطة: أنت تعرف أو لا تعرف كيفية نطقها بشكل صحيح. إذا نطقته جيدًا ، فلديك الحق في العهد ، ولديك الحق في اللجوء ، ويمكنك أن تسكن اللغة ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فأنت خارج عن القانون. سوى أن المشكلة هي أنه لا يكفي معرفة هذه العلامة التجارية. ولا يزال عليك أن تكون قادرًا على مشاركته مع الآخر. وهذا هو المكان الذي تصبح فيه المشكلة معقدة ، لأن الفرق محفور في الجسم. إنه يفترض الانتماء إلى مجتمع ثقافي ولغوي لا يمكن تقريره.
ولا يمكن مشاركة شيبوليث على هذا النحو. أو مرة أخرى: في سهولة قراءته ، فإنه يحتوي على سر. ويتم تشفيره والباقي. ولممارسة القوة التفاضلية التي تبقى داخلها ، لا يكفي فك التشفير البسيط. محجوزة بالمعنى الخارجي ، فهي غير قابلة للترجمة إلى أي لغة أخرى على الإطلاق ، ليس بسبب صعوبة الترجمة ، ولكن بسبب ما هي عليه: تشفير التشفير ، وتشفير التشفير le chiffrage du chiffrage.


8ً-التحالف عبارة عن حلقة مختومة بشعار: يخلد ذكرى تاريخ ومكان نشأته التي يبرز منها في كل مرة.

يعلق دريدا على استخدام سيلان لكلمة "حلقة anneau " في قصائد مختلفة.
ترتبط الحلقة بإرجاع تاريخ أو مكان أو حدث معين باسم علم أو بعلامات مشفرة. في القصيدة ، تم إحياء ذكرى هذه العلامات ، لكن لم يتم فك شفرتها. فهي لا تعود كعودة للنفس بل كعودة شبح. في تاريخ الذكرى ، تتجلى ذكرى. والتاريخ لن يعود أبداً حيث تمت تسميتها لكنها لا تزال غير قابلة للفهم. ما حدث مرة (الذي لا يتكرر) يعود مرة أخرى ، مرة أخرى كان أيضًا فريدًا من قبل.
شيبوليث هو حرف يتم إرساله إلينا ، ويأتي من مكان آخر ، وكلمة مرور ، وعلامة على الانتماء لا يهم محتواها. عندما تصبح كلمة شيبوليث مقروءة ، يتلاشى التاريخ. القصيدة هي وصمة العار في هذا التاريخ ، وكذلك إلغاؤها. التاريخ لا شيء ، وقد تحوَّل إلى رماد.


9ً-[تشترك القصيدة في كل ما هو غير قابل للتجزئة: رمزية حيث يتم إخفاء التشفير على هذا النحو في سهولة قراءته]

1-معاني المشاركة.
كما لو أنه شعر بالحاجة إلى تبرير نفسه ، أعلن جاك دريدا ، في شيبوليث ، أنه سيستخدم ، في هذا الكتاب ، كلمة تقسيم partage ، والتي يكون معناها في اللغة الفرنسية مضاعفًا على الأقل: من جانب واحد خط ترسيم ، استبعاد [ المشاركة تعني رفض الآخر ، والشخص المستبعد من المشاركة هو تحديد مستجمع مائيّ] ؛ من ناحية أخرى ، علامة ما هو مشترك ، حلقة التحالف [الشيء المشترك الذي يسمح لأحد أن يتعرف على الآخر ، بالتزام أو بموجب عقد] (ص 59 و 111).
ولهذا المعنى المزدوج ، يضيف آخر: تقاسم التفردات [في هذه النقطة ، ينظر لدينا §1.6.2.6 أعلاه]. وما العلاقة الموجودة بين هذه القسمة والقسيمتين الأخريين؟ لا يمكن قراءة المفردات على هذا النحو ، فهي مشفرة ، وهي شيبوليث ، ومع ذلك ، تبعاً لدريدا ، يمكن مشاركتها بالمعنى الأول (الاستبعاد ، كما تظهر قصة الأفرايميين في الكتاب المقدس) وأيضًا في المعنى الثاني ( تحالف غير اقتصادي ، مع ما هو غير مقروء أو غير قابل للفك). لكن هذا يتطلب اجتماعًا من نوع فريد جدًا.

2- تقاسم شيبوليث.
إليكم ما كتبه جاك دريدا عن قصيدتين لبول سيلان وشيبوليث، في واحد in Eins: "القصيدتان ترسمان إشارات لبعضهما بعضاً ، الوالدان ، المتواطئون ، الحلفاء ، لكنهما مختلفتان قدر الإمكان. تحملان ولا تحملان التاريخ نفسه ، بين شباط والحمّى Februar et Feber. تتحدثان ، في اللغة نفسها، لغتين مختلفتين. تتقاسمانها "(شيبوليث ، ص 59).
يقول دريدا: إن هذه القصائد ، التي تتحدث اللغة نفسها ولغتين مختلفتين ، تتمتع بخصوصية المشاركة ، لكن ماذا؟ شيبولث. بهذه الكلمة شيبوليث ، يسمي المشفر ، السر ، وهو اقتران من التفردات المشفرة (ص 60) ، "غير قابل للاختزال للمفهوم والمعرفة وحتى للتاريخ" (ص 61) ، مجموعة من اللحظات والأماكن والتواريخ والتوقيعات ، الجروح (ص 36) وأيضًا قوة تفاضلية (القدرة على كتابة علامات مميزة ، مشفرة نفسها (ص 51)) ، وحتى الكلمات (ص 52). وكل هذا ، كل ما تسمح لنا القصيدة بمشاركته ، هو ما لا يمكن مشاركته. وعندما يصبح التاريخ قابلاً للقراءة ، يمكن حتى للمستبعدين من المشاركة المشاركة (ص 88).

3- تحالف مع كل لا يتجزأ.
يتم الجمع بين كل عمل وشيء آخر. هذا التحالف غير المتجانس هو أيضًا مشاركة. بقولها "أنت" ، من خلال مد اليد إلى الأخرى (لاستخدام تعبير بول سيلان في الهاجري) ، يمكن للقصيدة أن تتناول فقط التفرد الذي لا يقتصر على كونه فريدًا ، ولا يمكن الاستغناء عنه (ص 31) ، ولكنه أيضًا غير مفهوم.
"تتكلم القصيدة حتى لو لم تكن هناك إشارة واضحة فيها ، فلا شيء سوى الآخر ، الذي توجه إليه ، والذي تخاطبه بقولها إنها تخاطبه. حتى لو لم تصل إلى" الآخر ، على الأقل يسميه. العنوان يحدث "(شيبوليث ، ص 61).
ومفارقة تقاسم التفردات ،هو أنه إذا حدث هذا الانقسام ، فلا يمكن حله أبدًا بطريقة الرمز اليوناني ، فهذا الكائن مقسم إلى جزأين متكاملين يعهد بهما إلى شخصين مختلفين يمكنهما بالتالي التعرف على بعضهما بعضاً. وفي هذه المشاركة ، لا تتجمع السمات الفردية معًا [عندما يستحضر جان لوك نانسي مشاركة الأصوات ، ويشار إلى مشاركة جاك رانسيير للحساسة ، فهذه المشاركة دون مشاركة ما يلمحون إليه]. يترك العهد المختوم تعهدًا (ص 52) أو يحيي أو يبارك ، لكن الاجتماع يظل وعدًا. ستكون القراءة الأخرى إضافية دائمًا (ص 35). دعوة المشاركة تدعو معبرًا يجب أن يظل غير محدد:
"لقد أعطيت أو وعدت بـ : كلمتي(Mein Wort) إلى المفرد الآخر ، هذا ، بحيث يشاركه ويدخل ، أو يغادر ، حتى يمر من الباب ، والخط ، والحدود ، والعتبة" (شيبوليث ، ص 108).
ومع ذلك يتدخل الخطاب. إنه يجرح ويقطع ويختن وينقش حوافاً على الجسد. وللوصول إلى هناك ، لإتاحة الوصول إلى هذا التقسيم غير المتكافئ للغة( ص 110 ) ، استغرق الأمر حكمًا ، قرارًا من المحكمة. هكذا يعمل العمل ، هكذا يشفع للآخر.

10ً-يعمل التاريخ دائمًا كالرموز: فهو يظهر أن هناك تفرداً كميًا ، لا يمكن اختزاله في المفهوم والمعرفة.

يعمل تاريخ العمل مثل التوقيع أو العنوان. إنه يجمع عناصر متباينة لم يعد هناك أي شاهد عليها - إن كان هناك شاهد على الإطلاق. لا توجد معرفة ، مهما كانت مفصلة ، ولا حتى تلك الخاصة بالموقع ، يمكنها فك هذه العناصر. وإنها تشكل مجموعًا ، من الآن فصاعدًا ، فقط تاريخ واسم - والرماد يشهد. ولا يزال من الممكن قراءة القصيدة ، ولكن باعتبارها كلمة مرور غير مفهومة ، فهي عبارة عن رمزية. لا يمكن لأي معرفة أو تقليد إعادة إحياء اللحظة الفريدة والمكان والعلامات الفريدة لـ "الأصل".
القصيدة تتحدث لكنها موجهة إلى شخص آخر سيقرأها فيما بعد. وستكون هناك عودة واحتفال بل وحتى نعمة لهذه اللحظة - لكن اللغز سيبقى غير قابل للترجمة. ستبقى المسيلَة للدموع سليمة. ما تبقَّى من القصيدة (الباقي) يفوق المعرفة.


11ً-ما أنا عليه الآن في هذا التاريخ هو شيبوليث

الساعة أو الساعة الشمسية تحدد تاريخًا معينًا. لقد تم تعييني لهذا التاريخ: إنه هنا الآن. لكن هذا التاريخ مشفر في التقويم. وهو يحيي ذكرى الآخرين الذين يعودون وفقًا لإيقاع معين وإيقاع وتنفس. الوقت يعود إلى نفسه ، مثل الخاتم. لقد استهلك الماضي في جحيم ذاكرتنا. والعجلة تدور. وهذا التاريخ الذي هو صدى تاريخ آخر هو أيضاً محوه ، رماده. والتاريخ الأصلي وهمي ، إنما أيضًا التاريخ الحالي. أنا أذكرها" الساعة " ، وأنا أغنيها ، وأباركها ، وتجعله غير مفهوم. ما أوقعه هنا ، الآن ، في هذا التاريخ ، بالنسبة لي غير قابل للفك. هو شيبوليث.


12ً-كلمة "شيبوليث" المختونة موعودة للآخر ، في عدم تناسقها المطلق ، حتى يمر من الباب

1652699982123.png


إن كلمة شيبوليث ككلمة مرور ، وعلامة على الانتماء إلى مجتمع ، والختان مرتبطة بالجسد. في كلتا الحالتين يُنظر إلى "الجسد السليم" على أنه مكان للختان. يفشل الأفرايميون في الرواية الكتابية في نطق كلمة شيبوليث بشكل صحيح لأن الاختلاف الجسدي مكتوب في أعضائهم الصوتي العاجز. لا الصوت ولا الكلمة مختونان. آخر ، يمكن لأي شخص آخر أن يفتح لهم الأرضية. لن يمنحهم المعرفة ، لكن لا شيء. الختان ما زال قائما ، لقد تم بالفعل ، بل هو آت. ننتظره مثل النبي إيليا ، ونترك الكرسي فارغًا. هذه هي الطريقة التي يعمل بها الشعر - شعر بول سيلان: "له / أفتح كلمتي / (...) / لهذا ، / أختن الكلمة ، / إلى هذا ، / اكتب لا شيء / العيش في القلب ، / لهذا ، / افردوا إصبعين مشوهين من أجل / كلمة خلاص. / إلى هذا ".
يمكن كتابة هذا الوعد: اختتنوا الكلمة له (ص 110). أمر؟ مهمة أخلاقية؟


13ً-يشير كل من شيبوليث( Shibboleth (SBL والرمز(SBL) Symbolon إلى المشاركة والعهد

1652699905246.png


الكلمتان شيبوليث (العبرية) و codeon (اليونانية) ليس لهما علاقة ، لا أصل لهما ولا معنى ، لكنهما تشتركان في الحروف الساكنة نفسها (SBL). يمكننا أن نجمعهما معًا حول هذه الكلمة ، المشاركة ، والتي لها أيضًا معنى مزدوج في اللغة الفرنسية: لتسمية ما يفصل / لوضع مشترك [المعنى المزدوج الذي نجده أيضًا في كلمة غشاء البكارة hymen].
- يقصد شيبوليث المشاركة بمعنى التجنيب. في القصة التوراتية ، يستخدم الاختلاف في النطق لتقسيم الرجال: أفرايم من جهة وميناشيت من جهة أخرى. تشكل كلمة المرور حدًا ، وتفصل بين انتسابين. يرسم خط فاصل.
- الرمز هو الشيء الذي يكسر ، ويحمل كل واحد منه إحدى القطع ، ثم ينضم هذا الشخص معًا لختم تحالف. واقتران الطرفين يوجِد علامة. وقد حان وقت التوقيع والاتفاق والالتزام. والمشاركة هي وسيلة للتواصل ، وتوزيع ما لدينا من القواسم المشتركة. الوعد يتحقق ، ويغلق الخاتم.
ولا يأتي الرمز من نقص أو من الحقيقة ، ولكن من المشاركة ، أي من التحالف. وهذا المفهوم يبتعد عن مركزية اللوغوس: العقل. وليست المعرفة التي يتم تقاسمها ، بل هي كائن يتحرك ، ويتم تقديمه كتعهد ، من يد إلى يد.


14ً-في فكر جاك دريدا ، الصوت يقاوِم

يمكننا القول أن دريدا كتب ضد الصوت ، الصوت الحالي ، الصوت الحي. يعترض جاك دريدا أكثر من مرة على هذا. هناك صوت ، وهو ينادينا باستمرار. يتكئ عليه كما يتكئ المرء على الحائط. يصر فيه على أنه يحركه. فالانتثار dissémination ينطلق من هذه التربة بالرغم من عدم وجود أي أصل لها رغم العيوب والإخفاقات من أي أصل. وهناك شيء غير قابل للاختزال ، شيء لا يمكن إعادة بنائه ، شيء لا يمكن تسميته في الصوت.


15ً-شيبوليث جاك دريدا هو صوته الغازي وغير المنطق

يمكن للمرء أن يفسر كتابه شيبوليث من هذه الزاوية. سؤال: ما هو غير المنطوق؟ الجواب: منذ تأسيس الاختلاف ، فالصوت والصوت بشكل عام وكذلك صوته ، في البداية ممنوع ، والذي سيعود إلى عمله ، ويغزوه ، وينتشر هناك حتى يمزج السيرة الذاتية بشكل لا ينفصم مع تلفيق المفاهيم . وهذا الصوت هو شيبوليثه ، حتى أناه son Ich، وهو يعمد نفسه من الرسم الذي كرسه له فاليريو آدمي عن كتابه أجراس ، وهو رسم يظهر فيه على شكل سمكة ، أي لشخص لا صوت له. .
إنه إلى جانب الأفرايميين ، الذين لا يستطيعون نطق كلمة شيبوليث بشكل صحيح. إنهم جزء من شعب إسرائيل ، لكن لديهم عيباً. ليس لديهم لهجة الفائز. إنه الشيء نفسه بالنسبة له فيما يتعلق باليهودية. وعلى الرغم من كونه يهوديًا ، إلا أنه لا يزال على أعتاب فورد. وفي كوابيسه ، يطارده الخوف من القتل (مرفوضًا باعتباره يهوديًا) ، على الرغم من أنه ينفي أي ذنب. وهذا العجز المنقوش في جسده مثل الختان يعيده إلى الشعب اليهودي الذي ينتمي إليه دون أن ينتسب إليه. وأن يتكلم اللغات الأجنبية فقط (الفرنسية ، الفلسفة) ، أن يكون أجنبيًا عن لغته (العبرية) ، يضعه في موقف غير مستقر وخطير وغير متوقع.
مختون وغير مختون ، يجب أن يبدأ ختانه من جديد. إنه أفرايمى حيث صوته غير لائق.
ويحمل عنوان هذه اللوحة ، كما يظهر في القراءة ، غموضًا مؤلمًا. "كن أنا" تبدو وكأنها أمر. هل ينبغي ترجمتها: "كن أنا" (أنا أتحدث) ، أو "كن Sois " (هذه السمة الفريدة والمفردة ، والتي تنضم دائمًا في نيومان إلى حلقة ، إلى ما لا نهاية).

16ً-أحبَّ فرويد الإشارة إلى عقدة أوديب بالتعبير "شيبوليث".

[استخدم فرويد كلمة" شيبوليث " للدلالة على التحالف بين مؤسسي التحليل النفسي ، وكذلك للتحدث عن الأحلام].
-------
إن تعبير "شيبوليث" مأخوذ من فصل في سفر القضاة (قضاة 12.5 - 6) الذي يروي الصراع بين الأشقاء لسكان جلعاد ضد أفرايميين ، غير القادرين على نطق الكلمة بشكل صحيح. وجاك دريدا ، انطلاقا من قصيدة لبول سيلان ، رسم منه كتاباً بعنوان "شيبوليث".
بالنسبة لفرويد ، كان نوعًا من المعادلة السحرية وكلمة مرور. ولو لاحظ أن يفتاح قد ضحى بابنته في هذا المقطع الكتابي (قضاة 11.34-40) ، وأخذها في علاقة شبه سفاح quasi-incestueuse


17ً-اليوم يمكن أن نسمي الحالة الحالية لدولة إسرائيل:شيبوليث
يضيف دريدا فقرة بين قوسين في قلب نصه. [ما هو مكتوب بين قوسين لا يقل أهمية عن البقية ، بل على العكس! القوس هو تمهيد للنص ، مثل ملاحظة أو مقدمة]. يحدد: "ما أقوله بين قوسين هو هذا: إنه مجرد سؤال هنا عن هذا ، في كل مكان وخارج حدود هذا القوس". سؤال عمّاذا؟ لدولة إسرائيل الحالية في غموضها السياسي المروع. إن خصوصية اليهودي ، وازدواجيته التي تجعلانه شاهداً على التفرد الشامل والمطلق ، ويوجد هذا التوتر في دولة إسرائيل وتنتج عنه آثار سياسية مروعة.
وما علاقة الخطاب به؟ لماذا يجب أن يطلق على هذه الحالة ، في حالتها الحالية ،شيبوليث؟ شيبوليث، هو نوع من كلمة المرور ، صيغة سحرية استخدمها فرويد ، على سبيل المثال ، للحديث عن الأحلام أو عقدة أوديب ، والتي كلف نفسه بمهمة شرحها لكنها أفلتت جزئيًا من محاولاته.
يمكن لدولة إسرائيل أن تنسجم مع هذه السلسلة. إنها تمارس العنف مثل أي دولة قومية ، لكنها تظل لغزًا يقاوم الفهم. معها ، في اللغة الأصلية ، العبرية ، يأتي شبح. إنه يحتفل بذكرى المصدر ولكنه يبرز هنا والآن من هذا الأصل.


18ً-في قصة أفرايميين في الكتاب المقدس ، شيبوليث هو دلالة على الاختلاف الأخوي la différence fraternelle

1652699786072.png


ملخص القصة في الفصل 12 من سفر القضاة: تم تقسيم أرض جلعاد بين سبطين ينحدران من ابني يوسف ، أفرايم ومنسىEphraïm et Menassé.. العمونيون يغزون هذا البلد. وكان يفتاح أحد أبناء جلعاد [وهو ابن منسى ، جلعاد هو الاسم المسمى لأرض جلعاد] ومومس prostituée . طرده إخوته لأنه من نسل أجنبي. لقد أصبح نوعًا من السارق في أرض طوب Tob - لكنه كان بارًا. ليأتي الحكماء باحثين عنه ويقدمون له الملكية إذا هزم بني عمون. ويمر عبر جلعاد ومناسيس (قضاة 11.28) [حتى لا يمر بأفرايم] ويهزم بني عمون. ويرغب في التضحية بأول شخص يقابله ويسقط على ابنته ، التي يقتلها أو يضعها جانبًا [تشبيه غريب مع الأسطورة اليونانية لتضحية إيفيجينيا]. ( وقبل أن تموت تحزن على عذريتها ، وحتى اليوم نحزن عليها). كان الأفرايميون غير سعداء لأنهم لم يحصلوا على نصيبهم من الغنائم في انتصار يفتاح على بني عمون. ويريدون حرق منزل يفتاح. وتتقاتل قبيلتا ابن العم بعضهما بعضاً.لينتصر يفتاح مرة أخرى. ويريد رجال سبط افرايم المهزومون التراجع لكن يفتاح يوقفهم. ثم تأتي الحلقة الشهيرة من الخطابات (قضاة 12.5 - 6). "جلعاد احتل معابر الأردن ليقطع انسحاب أفرايم ؛ وعندما قال أحد الهاربين من أفرايم: دعني أعبر ، سأله أهل جلعاد: هل أنت من أفرايم؟ قال له: "انطق شيبوليث!" قال سيبوليث ، غير قادر على التعبير بشكل صحيح ، وعندها قبضوا عليه وقتلوه بالقرب من مخاض الأردن، 42 ألف رجل من أفرايم ".
الإفراط في الوحشية الأخوية. اقتل 42000 رجل لقصة نهب! لكن الشيء المهم غير موجود - هذا الرقم رمزي. المهم أن هاتين القبيلتين الشقيقتين تتميزان بسمة بسيطة في حد ذاتها لا معنى لها: طريقة النطق.

Chibolet (بالفرنسية) أو shibolet (الإنجليزية) ، أو schiboleth ، أو schibboleth (كما اختار جاك دريدا أن يكتبها ، بالألمانية ، بعد بول سيلان) ، هذا التعدد في التهجئات المحتملة ، والتي من بينها sibolet n المعيب ، له ترتبط في تعدد التفسيرات التي يمكن أن تعطى لهذا المقطع الكتابي:
- في اللغة العبرية ، اللغة الأصلية ، تعني كلمة شيبوليث النهر ، أو النهر ، أو سن القمح ، أو غصن الزيتون ، لكن معناها لا يحتسب في القصة. إنها علامة تفاضلية غير مهمة ، علامة على الانتماء.
- أن الاختلاف الطفيف في اللهجة يمكن أن يكون كافيًا للتمييز بين هذه المجموعات السكانية القريبة يدل على ويلات القاعدة. ويجب على الجميع اتباع يفتاح في المعركة ويجب على الجميع التحدث على حد سواء ، وإلا! إن الإقصاء هو الذي يتوقع العنصرية الحديثة.
- يمكن للسلطة السياسية ، في سيادتها ، أن تقرر الحياة والموت ، معتمدة على أسس لغوية. تشبيه بنيوي غريب ومثير للقلق بين القانون واللغة: النطق المحظور يتوافق مع الإقصاء الاجتماعي.
- chibolet هو حد الكلمات ، كلمة لا يمكن نطقها ، كلمة غير قابلة للترجمة ، كلمة تظهر فيها أي قيمة تفاضلية.
- حل ابنا يوسف ، افرايم ومنسى ، محل لاوي (الكهنة) ووالدهما يوسف في قائمة من 12 سبطاً. ولم ينقل أي منهما صفات والدهما. هل هذا هو الثمن الذي يجب دفعه مقابل منفى يوسف؟ ظلوا قريبين وأعداء ، مثل كل الإخوة. إنه نوع من نموذج الاختلاف الأخوي: قتل بعضُنا بعضاً مقابل لا شيء.


19ً-هذا الآن لا يوصف ، متحمس ، مميز في الفم. صوت لا أحد مرة أخرى

1652699692942.png


مقتطف من قصيدة عين واحدة مفتوحة Ein Auge, Offen ، وهي جزء من مجموعة شبكة الكلام Sprachgitter المترجمة إلى الفرنسية تحت عنوان شبكة الكلام Grille de parole. الترجمة المستخدمة هنا تعادل بشكل طفيف ترجمة جان بيير بورغارت.
يبقى شيء في الفم لا يوصف ، عالقًا في اللسان. في هذه القصيدة المكتوبة عام 1959 بالألمانية ، هل يلمح سيلان إلى المحرقة التي لا توصف باللغة الألمانية؟ الشاعر اختزل إلى ذلك ، صوت لا أحد ، تجربة مؤلمة تعود بالبكاء.

عين واحدة مفتوحة

ساعات لون أيار طازجة.
هذا الآن لا يوصف ، متحمس ،
متميز في الفم.

صوت لا أحد مرة أخرى

عمق مؤلم للبؤبؤ:
الجفن
لا تقف في طريق رمش
لا تحسب ما يدخل.

دمعة ، نصف
عدسة متحركة أكثر وضوحا
التقاط الصور لك

يقتبس جاك دريدا هذا المقطع في شيبوليث (ص 74) ، في صفحة يستحضر فيها الموسيقى. يعلق عليها بالطريقة التالية: "أنا فقط رقمٌ أحيي لذكرى ما كان محكوم عليه بالنسيان ، المقدر أن يصبح اسمًا ، لفترة محدودة ، وقت وردة ، اسم لا شيء ،" صوت شخص ". ، اسم الشخص: رماد ash ".
اسم ىالشخص Nom de personne هو إشارة إلى نص آخر لبول سيلان ،وردة لا أحد La Rose de personne (ترجمة مارتي برودا ، ص 39).
*- Pierre Delain: [Le schibboleth de Jacques Derrida]
ملاحظة من المترجم:
لقد حاولت إيراد أغلب الفقرات ذات الصلة بـ " شيبوليث من قبل بيير ديلان، كما تعرفنا على ذلك في موضوعات أخرى عرِف بها جاك دريدا، ومن باب إضاءتها: شرحاً وتعليقاً ودرساً كذلك. وأشير هنا بالمقابل، إلى مدى الاهتمام بموضوعة " شيبوليث " دينياً وتاريخياً، ومن ذلك، ما ورد، وفي صفحات مطولة، في هذا الرابط
www.idixa.net/Pixa/pagixa-0506101251.html
ومن قبل من اكتفوا بوضع رموز وألقاب لأسمائهم، جهة الوارد حول شيبوليث في التوراة، وما يشكل امتداداً لذلك في التاريخ الكنسي والسياسي كذلك، وحتى العصر الحديث، ومن ذلك، ومن باب الإضافة والتنوير للفكرة، وما في ذلك من طرافة كذلك:
قل "شبوليث" وقال "سببوليث" قضاة 12: 6 يقولون "شيبوليث" وقال "سببوليث" القضاة 12: 6 19 تموز 2012

شيبوليث لجاك دريدا
لنعد إلى النص الكتابي الذي يظهر منه أن العداء قد نشأ بين الجلعاديين والأفرايميين. للتمييز بين الأفرايمين وشعبهم ، طلب الجلعاديون ببساطة من الجميع تكرار كلمة: "شيبوليث" ، التي نطقها الأفرايمون "سببوليث" بسبب لهجتهم العبرية الإقليمية. بهذا الاختلاف الضئيل في النطق ، تم كشف النقاب عن الأفرايمين. (هذه هي الطريقة التي نتعرف بها على سبيل المثال على الأشخاص من تكساس في الولايات المتحدة لأنهم يصنعون "s" a "sh"
يدرك سكان فرنسا جيدًا الفرق بين اللهجة الجنوبية واللهجة الألزاسية ، على سبيل المثال. حتى أنه يبدو أن هناك منطقة في فرنسا ، عندما تقول يهودية لرجل "شالوم" ، يجيب بـ "امرأة من الصخر الزيتي"!
من المعروف أنه خلال الحرب العالمية الثانية ، جند المحتلون الألمان الألزاسيين للخدمة في الجيش الألماني. تم استدعاء هؤلاء الألزاسيين "بالرغم منا". لم يثق ضباط الجيش الألماني في هؤلاء الألزاسيين المجندين بالقوة ، ولهذا فضلوا عدم تكليفهم بمهام تتطلب الثقة. فكيف يمكن فرز الألزاسي من الألمان من مناطق مختلفة ممن لديهم لهجتهم الإقليمية الخاصة؟ تم العثور أخيرًا على أن السلساكيين لديهم لهجة سكان بادن نفسها ، التي تقع على الجانب الآخر من الألزاس. لذلك ، اعتاد الضابط على الفرز من خلال إظهار المظلة والسؤال عن ماهيتها. قال أهل بادن "Regenschirm" وقال الألزاسي: "barabli" (مظلة).
لم تكن كلمة "شيبوليث" أكثر صوفية من كلمة "بارابلي" عند الألزاسيين.

مرحبا بدوي Bonsoir Nomade ،
الآن بعد أن رويت ذلك ، أتذكر هذا الجزء من قصة "بالرغم منا" ، الذين تم تجنيدهم قسرًا في Werhmacht.

يوضح هذا المثال بوضوح أن نطق كلمة ما يتعلق باللغة الأم. لذلك يتعلق الأمر بالأصل. من قبيل المصادفة ، تقليدياً (لأنها ليست صحيحة بالكامل من الناحية التاريخية والكتابية) ، تنتقل اليهودية من خلال الأم.
نطق كلمة يهرب منا. يكاد يكون من المستحيل السيطرة عليه ، خاصة في المواقف العصيبة (في حالة الحياة أو الموت على سبيل المثال). إنه رد فعل جسدي ، شبه منعكس ، حتى فاقد للوعي إذا قمت بتكبير الخط. يمكننا التحدث بلغة أجنبية بطلاقة ولكن سيكون هناك دائمًا القليل من لهجة الأمومة التي "تخوننا".
مثال آخر ، نتفاجأ دائمًا بسماع صوتنا. يبدو لنا غريبًا عندما نسمعه بخلاف ما نسمعه من الداخل. لا شيء صوفي حول كل هذا. الصوت ، مثل النظرة ، مشحون بالتاريخ والتأثير والقيادة (ينظر صرخة مونش Munch's Scream أو المشهد الأخير من الأب الروحي حيث يشهد آل باتشينو وفاة ابنته - يصرخ ولكن لا يصدر صوت القدر(
في حالة شيبوليث ، كان المعنى شائعًا بين القبيلتين ولكن النطق يفصل بينهما. الصراع بين الأشقاء. للربط مع ما سبق ، يتم الفصل بين الأخوين حسب أصلهما الأم: ليس هذا هو الحال ، كما نقلته عن الصراعات التي عارضت خلال القرون التيارات المختلفة للمسيحية (الكاثوليك والبروتستانت أساسًا(.
مصطلح "ختان الفم" مثير للاهتمام بشكل خاص لأن الختان ، في التقليد اليهودي ، يشير إلى علامة في الجسد كشاهد على عهد (تكوين 17: 10-12). كان يفتاح بحكم وظيفته كقضاة أيضًا في عهد مع الإله.
الصوت هو أيضا علامة جسدية.
نعم. نحن نتحدث بالفعل عن الشيء نفسه، ولكن لا تزال هناك فجوة سالكة. لكن كمسيحي ، لا يمكننا تحديد هذه الفجوة فيما يتعلق بالأصول. ثم كيف نحكم على الحياة والموت على شيء لا يمكن السيطرة عليه ، والذي يهرب كل منا منذ أن سلم مع "السلع" (ولد في ظروف الجنوب منذ البداية لتكون لهجة الغناء ، يضحك)
لذلك سيكون هناك شيء ما في لغة الكلمات ، يمكن مشاركته مع الآخرين ، وديانات "قريبة" أخرى من حيث الأصل ، لكن طريقة نطق هذه الكلمات ستعكس شيئًا منا ، وهو مصدر حميمي في مصدر العداوات الدائمة.
أنا "pouche pée" (فم مفتوح) كما يقول جيراني الألزاسي أمام بلاغة وثقافة911 Jf0 ، لذلك أعتذر مقدمًا عن الجهل والجانب اللطيف من مداخلاتي المكتوبة. كل هذا للتعبير عن تقديري لمداخلات "محنك بالملح" لصديقنا "ج ف".
بالعودة إلى "Siboleth" و Chiboleth ، نجد أن تفسير الاختلافات في الثقافة واللغة واللهجة التي تحدد أصلنا ، واختلافاتنا الجسدية ، يجد موازاة روحية فيما يتعلق بالمسيحيين الذين تم تنسيقهم من قبل كنائس مختلفة تقدم نفسها على أنها أمهات روحية ، بمعنى أنهم يطعمون الخراف ، وفقًا لتفسيراتهم للكتب المقدسة ، يمكننا أيضًا تطبيق تفسيرات "JF" الذين اكتسبوا ، بسبب انتمائهم إلى قبائل روحية مختلفة ، لهجات واتجاهات مختلفة عن بعضها بعضاً على الرغم من أن لديهم جوهرًا مشتركًا وهو "المسيح وتعليمه" نفسه بناءً على الوعود والعهود التي عقدها يهوه مع "إبراهيم" بوساطة -----> "موسى" ---> "يسوع".
مع نزول إبراهيم ----> "12 سبطًاً لإسرائيل حسب الجسد" -> ثم من 12 سبطًاً لإسرائيل حسب الروح (ينظر رؤيا 7: 7). مثل الأسباط الاثني عشر حسب الجسد ، تصرف الإسرائيليون الروحيون كأعداء لبعضهم بعضاً وطوروا عداوات معينة تفصلهم عن بعضهم بعضاً ، هذه العداوات هي حقيقة الانحرافات التي طورتها الكنائس المختلفة (الأسباط الاثني عشر التي تشكل الكل المسيحيين). نشأت هذه الانحرافات على مر القرون ، وفقًا للانقسامات التي قسمت المسيحيين ، الذين ابتعدوا عن "فكر المسيح" وأنشأوا بدلاً من ذلك تعاليم بشرية أثرت في التيارات الفكرية المختلفة ، والتي لاحظها بولس وكشفها بالفعل.
نحن نفهم أن الاختلافات قد تطورت داخل المسيحية التي صرفت المسيحيين عن الهدف الحقيقي ، تمامًا كما انحرف الإسرائيليون عن الهدف الذي حدده الشريعة الموسوية وهو جلبهم إلى المسيح. كان هذا الهدف مشتركًا بين جميع القبائل التي قبلت العهد الذي عقده يهوذا معهم. "siboleth و" chiboleth "هو توضيح للانحرافات الدقيقة بسبب الوراثة التي تطورت على المستوى الجسدي ، وبالتالي توضح هذه الاختلافات الانحرافات الروحية التي يمكن أن تنشأ بين المسيحيين من أصول مختلفة ، القاعدة -" التعاليم الأولية " - هو نفسه ، من ناحية أخرى ، هذه في بعض الأحيان بها شذوذ صغير يجعل كل الفرق بين المسيحي الأصيل والحر ، والمسيحي المتأثر بالانحراف الذي تفرضه السلطة البشرية.
التزييف هو نشاط غير قانوني يتكون من تقليد الأشياء ذات القيمة الكبيرة ، من خلال عدم احترام المعايير واستخدام مواد ذات جودة رديئة ، ثم بيعها بنفس سعر الأشياء التي يتم تقليدها من أجل الحصول على أقصى ربح على حساب المشتري ، ولكن أيضًا مصمم الأشياء. التزييف هو خداع ، كذبة ، في بعض الأحيان يتم تقليد الأشياء بشكل جيد لدرجة أنها يمكن أن تخدع حتى بعض الخبراء ، إنه نفس الشيء في الأمور الدينية حيث يقدم المزورون الأشياء بطريقة خفية لدرجة أنهم أحيانًا يزعجون أولئك الذين لم يتم تأسيسهم في معرفة الحقيقة.
يُظهر الموقف الذي أبلغ عنه ت جان أن إفرايم ، الذي كان يمثل الأسباط العشرة التي انفصلت ، قد أسس عبادة مزيفة لا تستند إلى الشريعة الموسوية بل على الأصنام المقدمة على أنها إله ، لذلك لجأوا إلى الأشياء المرئية لخداع الناس بحيث لا يذهبون الى اورشليم للعبادة حسب ارادة الآب. هؤلاء الإسرائيليون من الأسباط العشرة يمثلون المنظمات الدينية التي ، من أجل الاستفادة بطريقة أو بأخرى من المسيحيين ، تجعلهم يتبعون تعاليم بشرية مزيفة ويتم تقديمها كحقائق أو وحي قادم من الآب ...
من الواضح أن عمليات القتل هذه بين الإسرائيليين في العصور القديمة لم يكن بها أي شيء "مسيحي" لأن المسيحية لم تكن موجودة بعد.
لكن ما تطرحه هو إحدى النقاط التي أردت الوصول إليها عند فتح هذا الموضوع. لم يفعل المسيحيون أفضل من شعب الإله القديم. نظرًا لوجود انقسامات بين القبائل الـ 12 ، كان هناك ولا يزال هناك انقسامات بين المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت وغيرهم ، بل كانت هناك حروب دينية بينهم. يوجد للأسف العديد من المسيحيين الذين بدلاً من قول "شيبوليث" يقولون "سيبوليث"! في أي طريق ؟ أعتقد أننا سنصل إلى هذا الأمر تدريجيًا ونرى أنه عامل خلافي كبير وعداوات دائمة.
المعلومات التي قدمها JF على شيبوليث فيما يتعلق بالماسونيين مثيرة للاهتمام. لتجنب أي سوء فهم ، لم أكن ماسونيًا من قبل ورفضت دائمًا الدعوات بأدب للحضور إلى كوخ. بعد أن استعار FM العديد من الرموز من الكتاب المقدس ، فلا عجب أنهم يستخدمون أيضًا كلمة " شيبوليث " من القضاة 12: 6.

شهية طيبة للوجبة مع الثوم ciboulette المعمر أو بدونه
بدوي
....إلخ
وللمزيد ، يمكن الرجوع إلى ما نشِر عربياً حول ذلك أي " شيبوليث " في موقع
على الصعيد التاريخ الاثنوغرافي، والسياسي، والفني....إلخ، وما يترتب على اختلاف النطق في اللهجات، وداخل اللغة الواحدة، من مواقف أو تداعيات أفكار، وإشكالات شتى، ولدى مختلف الشعوب، وبين أفراد الجماعة الواحدة أحياناً في أوقات دون أخرى. ومن هنا، يمكن الانتقال من خصوصية ما ركَّز عليه دريدا، إلى عمومية ما نقرأه ونسمع به في نصوص أدبيات أخرى هنا وهناك، ولشعوب مختلفة، وفي موضوعات ذات صلة، وللدراسات اللغوية موقعها الاعتباري فيها !





1652698516860.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى