طوفان كاليلي - فلسفة اليد.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

قال هيدجر ، أحد أكبر مفكري القرن العشرين، "التفكير عمل يدوي La pensée est un travail manuel ". إن هذا القول يحتوي في الواقع على نظرية أعمق من مبدأ يمكن تلخيصه على أنه "لا يمكن للفكر أن يكون بدون يد". ويؤكد هيدجر هنا أن جميع الخصائص التي تشكل الفكر على هذا النحو مشتقة من خصائص اليد.

1654024903354.png

وإذا علمنا أن هذا الفيلسوف الألماني الذي عاش من عام 1889 إلى عام 1976 كان من أصل ريفي ، فمن المحتمل أن نفهم هذه الملاحظة بشكل أفضل. ويمكننا أن نستحضر سنداً لملاحظاتنا على يد هيدجر، إذ يؤكد في جميع أفكاره أننا بقينا بعيدين عن الأرض ، وأن الكرب الذي نعيشه لأن الوقت يوجهنا دائمًا نحو المستقبل ، ويكون المجهول والموت، في الواقع الحياة الحقيقية.
لماذا اليد مهمة جداً؟ لماذا ، عندما نفكر في تفاصيل اليد ، نشعر أنها اكتشاف مهم جدًا للإنسان عن نفسه؟ دعونا أولاً نعطي إجابة عامة جدًا على هذه الأسئلة: اليد لها وظائف عديدة. بشكل عام ، إن معظم أجزاء الجسم تؤدي وظيفة واحدة فقط. فهي صريحة. وتمنحنا أعضاء الحس البصر من خلال العينين ، ونتذوق من خلال اللسان ، وما إلى ذلك. وفي الواقع ، لا تقتصر اليد على كونها مجرد عضو حاسة: فهي تمتلك الوظيفة ، علاوة على ذلك ، إنها مؤشر على حاسة اللمس لدينا. إذ بفضل اليد ، يمكننا أن نفهم كائنات العالم الخارجي ، ويمكننا فحص وجودها الملموس. وإذا لم تكن اليد موجودة ، فإن افتراضاتنا حول هذه الكائنات ستبقى بلا جدوى ، وربما سنكون كما لو كنا ننظر إلى العالم السجين خلف الزجاج. ويمكن أن تجعلنا اليد فقط نشعر بحياتها وحياتنا ، وإنما باختلافنا كذلك.
لقد طور الإنسان "الأدوات" المستوحاة من هذه الخاصية المتمثلة في لمسة اليد. فقد أظهر أحد أهم المفكرين في علم الآثار والتاريخ، النظريةَ القائلة بأن الأدوات البشرية تشبه اليد ، أو بالأحرى جرى إنشاؤها من خلال اعتماد اليد كنموذج. وفي الواقع ، هذه فرضية طرحها الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون. لقد اخترع الإنسان العصا أولاً وببساطة تمامًا كإمتداد ليده. وهو قادر حقيقة على فتح يديه وضمهما مثل جناح الطائر، وقد قاده هذا إلى تخيل طائرات وأدوات أكثر تقدماً ثم صنَعها. باختصار ، إذا لم تكن يدنا موجودة ، فلا يمكننا أن نتخيل مدها ، ومن هناك ، إنشاء امتدادات أخرى؛ وانطلاقاً من ذلك لا يمكن أن يكون هناك شك في تطويرها ومضاعفتها والانفتاح على العالم. بالطريقة هذه قدمت يدنا مثالاً لدماغنا ، أهم عضو لدينا ، مما سمح للبشر بالنجاح في حماية أنفسهم ، وتجاوز أنفسهم والمضي قدماً ، وبالتالي إبعاد الحيوانات. وبدون اليد ، لم يكن هذا ليحدث أبدًا. وبالتالي فإن اليد هي أكثر من مجرد جهاز حاسة ، إنها أيضاً عنصر من عناصر الفكر.
اليد تحذّر الإنسانَ ، وتوفر تكوين تعديلات وتصحيحات وتغييرات مهمة. بالإضافة إلى وظائف هذه الأداة ، دعونا لا ننسى أنه في العديد من الأماكن ، لا تزال حقيقة العد على الأصابع هي أصل ابتكار علوم مثل الحساب والرياضيات. ولا يزال السكان الأصليون في جزر موراي يمارسون هذا التقليد ؛ فهم حتى اليوم ، يقومون بإجراء عملياتهم بالعد على أصابعهم. وكإمتداد لليد ، يستخدمون الحصى كمعداد. سوى أن هذه القدرة على العد وإجراء العمليات الحسابية دائمًا ما تتأتى من حقيقة أن اليد يمكنها أن تبين لنا الاحتمالات المتعددة التي توفرها أصابعها الخمس. في اليد ، هناك كلاهما وحدة - يمكننا أن ندرك اليد ككيان عندما ننظر إليها - ولكن أيضًا خصوصية التعددية - تعدد الأصابع الذي يجعلنا نتساءل عن عددها.


∗∗∗∗∗

1654024981598.png

وبغضّ النظر عن الخاصية الحساسة لليد ، يمكننا في الوقت نفسه أن نعتقد أنها تمنحنا وسيلة مثل تلك، للتعبير عن أفكارنا ومشاعرنا عبْر المواقف والإيماءات. فبيدنا نستطيع أن نعبّر عن غضبنا أو حزننا. يمكننا أن نقول لشخص ما "اخرج من الجحيم!" ، تمامًا كما نقول له "تعال إلى هنا!". هذا يعني أنه بشكل عام ، يمكن لليد ، في الوقت نفسه ، أن تطيل أيضاً اللغة التي هي نظام من الإشارات. وإذا أردنا ، يمكننا جعْل عالمنا الداخلي خارجيًا باستخدام أيدينا بدلاً من لساننا.
وإذا كان علينا التلخيص ، فإن يدنا لها وظائف العضو الحسي، واستخدام الأدوات ووسائل التعبير. ونحتاج بالمقابل إلى إضافة الجنس إلى هذه الوظائف. ففي المرحلة الشفاهية وبعد الفطام مباشرة ، يتعلم الطفل ، من خلال وضع يده في فمه ، أن يسعد بجسده ، وهذا يعني إثارة الشهوة الجنسية لديه. وهذا الموقف ، الذي له آثار إيجابية وسلبية ، سيسمح له من ناحية لاحقًا باحتضان المحبوب ، ولكن أيضاً ، في حالة عدم العثور على شخص يحبه ، لإرضاء نفسه في المنام أثناء ممارسة العادة السرية. والجانب الإيجابي هو الحلم ، إذ محاولة التغلب على الغياب ، لإيجاد حل لكل شيء ؛ تخلق اليد أيضًا ما هو غير موجود ، وما هو غائب ، وتجعل من الممكن بطريقة ما، إدارة غير الموجود.
وبفضل اليد، لا يستطيع الإنسان فقط الوصول إلى الأشياء الموجودة ، ولكن بالمقابل الأشياء غير الموجودة. لهذا فإن القدرة على التفكير في ازدواجية الوجود والعدم تبدأ أولاً باليد. إذن ما هي خصوصيات هذه الأشياء التي حملتُها بين يدي قبل فترة وجيزة والتي أفلتُ منها؟ إن الاعتقاد بأن هذه الأشياء يمكن أن تخصني للحظة ثم تختفي يجعلنا نختبر كلاً من الشعور بالملْكية ، والتملك ، وفي الوقت عينه الشعور الذي يتعارض معها ، وهو الشعور بالفقد ، وعدم الوجود ، و انزلاق هذا الانتقال.
وعندما نلمس شيئًا بأيدينا ، نشعر أنه لم يعد مجرد شيء ، وإنما شيء يخصنا. ويشير علماء النفس إلى أنه في علاقة الطفل بوالدته ، يتطور الارتباط بالأم بهذه الطريقة ؛ أن يستحوذ عليها الطفل أولاً من جهة أمه ، ثم بحمْل جسد أمه. وحول هذا الموضوع ، أجْرت المحللة النفسية ميلاني كلاين دراسات مهمة في عيادات الأطفال التي أسستها في إنجلترا. وسلطت الضوء على كل تفاصيل تطور الطفل منذ الولادة وحتى السنة الأولى. وبقيامها بذلك ، ركَّزت هي كذلك على أهمية اليد في هذا التطور.
وما نعنيه بهذا يقودنا إلى حقيقة أنه لا يمكننا أن نفهم فقط الشعور، ولكن أيضاً الشعور المعاكس ، وفيما يتعلق بهذا ، كذلك، إلى حقيقة أننا نفكر بطريقة ثنائية من خلال إدراكنا معًا ثنائية التمسك والامتلاك. وعندما يتم احتجازنا ، نكون سلبيين ؛ حيث نحافظ على نشاطنا. وبالتالي ، فإن الخصائص التي يجب على دماغنا أن يعطيها معنى مثل التغيير ، والمعاملة بالمثل ، والانعكاس ، ومقارنة الأشياء ، وفهم أننا سنستخدمها ، لكن فهم أن هذه الوظائف من ناحية مختلفة تمامًا ومن ناحية أخرى على النقيض تمامًا ، وأنهما متناقضة مع بعضها بعضاً ، هي وظائف نطورها عن طريق اليد.
ويأتي هذا بلا شك من حقيقة أن يدنا لها وظيفة ليست حساسة فحسب ، ولكنها أيضاً في الوقت نفسه حركية ، أي إنها تتمتع بقدرة الحركة. وبيدنا نشعر، نتحرك ، بحركة تبادلية ، ويمكننا فهم مقدمة أي شيء وخلفه ، ما هو ملكنا وما هو غير ذلك ، ومع الإيماءات نبدأ في تصور العالم ، والشعور به ، والاستقرار فيه بشكل ملموس ، لتصبح مبدعة créatifs. يدنا تضمن إبداعنا وتطوره. وقد أعرب هيدجر بدوره عن اعتبارات حول وظائف اليد هذه. ويصنف الفيلسوف الألماني الأشياء إلى فئتين: الأشياء في متناول اليد ، والأشياء الممكنة. إن الأشياء الموجودة في متناول اليد هي الأقرب إلينا ، بينما الأشياء الأخرى فهي بعيدة عنا. وحتى نتمكن من تطوير مشاعر المكان والزمان من خلال هذه الأشياء البعيدة. وبالتالي ، فإن اليد البشرية لها وظائف المعنى والحركة والإيماءة والجنس والتمايز.

عن كاتب المقال:
البروفيسور توفان كاليلي،مدافع متحمّس عن تأثير الفرانكوفونية في بورصة مرمرة وجنوبها ، رئيس قسم جراحة اليد بكلية الطب بجامعة أولوداغ ، عيادة جراحة العظام والكسور.
*- Tufan Kaleli:La philosophie de la main,Aujourd'hui la Turquie, le 21 mai 2015



1654024820092.png
Prof. Tufan Kaleli

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى