آلان ميلون - في فتح أمكنة متعددة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

مدخل، استهلال، توطئة، ديباجة، تحذير، مقدمة أو افتتاحية؟ هناك مقدمات تعلن ما يجب قراءته ، وأخرى تلخّص ما هو مكتوب ، وما زالت هناك مقدمات أخرى تقترب من القول بأنه لا يوجد شيء آخر للقراءة. إنما في كل مرة ، هو نوع من المسار المحدد الذي يتم اقتراحه ، حتى أنه يتم فرضه على القارئ. غالبًا ما يكون صدى للنص الرئيس عندما يكون مضمونًا لتلخيص ما سيأتي ، وأحيانًا تربوياً في اللحظات الأكثر دراماتيكية وكأنه يخبر القارئ بما يقرأ ، ونادرًا ما يكون تحذيرًا لتحذير القارئ مما لن يجد المقدمة. وعلى الرغم من ذلك ، فإن للنص مهمة أدركها هيغل ، في مقدمته لظواهر الروح ، أن عليها تحديد النيَّة وتفسير الهدف. إنما ما هو هدفنا ؟
أكثر من مجرد هدف ، إنها نيَّة intention : تنظيم أشكال مختلفة من الكِتاب لدفع التمثيلات التي ينقلها قدَر الإمكان. وهذه هي مشكلتنا بالفعل مع الكتاب: ألا نتساءل عن هندسته أو طوبولوجيته ، ولكن عن الفضاء المجازي الذي يأمر به. وبدلاً من طرح السؤال:" ما هو الكتاب؟ "، وهو سؤال ليس له أي فائدة سوى إظهار حدود الكتاب كشيء مادي ، سيكون السؤال هنا هو دفع الكتاب إلى حدوده، كما لو كان لإرغامه على الخروج من مغلَّفاته الطبيعية ses enveloppes physiques.
الهدف من جميع النصوص التالية هو فهم سبب عدم إرضاء مساحة الكتاب بدعمها ، وإظهار ، ليس فقط أن أماكن الكتاب متعددة بالمعنى الأساسي ، أي إنها تشير إلى الطيات التي تتداخل مع بعضها بعضاً لتسليط الضوء ، ليس مساحة أخرى مختلفة عن الأولى ، ولكن المساحة المتشابكة نفسها وفي المنظور ، ولكن أيضًا وقبل كل شيء ، فإن الغلاف المادي للكتاب هو نفيه. الكتاب ليس هو الكتاب: هذه ليست مفارقة لويس كارول ، بل فرصة للقول إن الكتاب موجود فيه بقدر ما هو خارجه. فيه ، لأن الكتاب شيء مشترك ويمكن التعرف عليه من قبل الجميع ؛ يخرج منه ، لأن ظرف الكتاب لا يصنع النص. وقد تكون مساحة الكتاب بمثابة مساحة فاصلة بين الخارج - الذي يشغل مساحة بأبعادها - والداخل ، نوع من الأماكن الخيالية التي يبرزها النص. وسعيدة في هذه الظروف هي الفرص التي يقدمها لنا الكتاب ، لحظات رائعة من اكتشاف نص مصحوب بمواقف مأساوية يكتشف فيها القارئ ، تحت موضوع الكتاب ، موت الكتاب. ويرى البعض الكتبَ في كل مكان ، والكتب مرارًا وتكرارًا ، والكتب في جميع المناسبات ، والبعض الآخر ينسى الكتاب ليرى النص فقط ، والبعض الآخر يتخطاه حتى لا يفتحه ويصعد ، بعيدًا عن الموضوع ، فكرة أنه ينتشر. وهل يجب إذن أن نتوقف عند ما يجب أن يكون عليه الكتاب وما لا ينبغي أن يكون؟ ما يجب أن يكون ، يتخيل المرء ؛ ما لا ينبغي أن يكون ، نشعر به ، لكن في كل مرة يجب أن يفاجئنا. ومع ذلك ، غالبًا ما تعود هذه الكتب نفسها ، هذه الكتب التي نقرأها فقط في نهاية المطاف ندرك أن ما نقرأه قد كتب بالفعل ألف مرة ؛ اقرأ أيضًا لإدراك أن معظم القراءات عادةً ما تكون قراءة ثانية أكثر من القراءة الأولى.
ماغريت ، في خيانة الصور Trahison des images ، يتحدى الشيء الغليون أن يقول ، لأنه رسمها ، إنه ليس أنبوبًا ، ألا يمكننا تخيل كتاب يقول بصوت عالٍ وواضح: هذا ليس كتابًا لأنه لا يوجد كتاب ، لأنه لا يوجد نص ، لأنه لا يوجد مؤلف ، لأن جميع المؤلفين ليسوا مجهولين بل أسماء مستعارة لاسم يرفض المطالبة به؟ لا يوجد كتاب أول ، مؤلف أول ، قارئ أول ، لكن هناك تنقيحات مختلفة لكتابة فريدة. إن جميع المؤلفين متماثلون ، حيث إن جميع الكتب متشابهة. هذا ليس كتابًا كما لو كان لتذكير القارئ النائم بأن جميع الكتب ليست مكتوبة ولكن في طور الكتابة ، تسلسلات من الكتابة المحتملة التي تجعل القارئ فقط ممكنًا. بالإضافة إلى ذلك ، هل سيظل الكتاب الذي لم يُقرأ كتابًا؟ يجب أن نضع في اعتبارنا الحوار بين الفرح والعقل الذي يقوم به بترارك في "ضد الحظ الجيد والسيئ" ؛ الفرح قائلا ، "أنا أكتب الكتب" ، والسبب في الإجابة ، "من الأفضل أن تقرأ بعضها!" في كل مرة يتوقع القارئ ضيفًا - الكاتب - لن يأتي. وأشار ليفيناس ، في "خارج الموضوع" ، إلى أن الكتب تستدعي الكتب ، مضيفًا أن "هذا الكم الهائل من الكتابات يتوقف أو يبلغ ذروته في اللحظة التي تُدرج فيها الكلمة الحية ...". السؤال كله هو معرفة ما إذا كان الكتاب يرحب بكلمة حية ويجمعها ، أم يتحدىها من خلال الاستيلاء عليها.
الكتاب هو أولاً وقبل كل شيء مكان الحياة كزوجين بين قارئ ومؤلف يرسلان بعضَهما بعضاً الامتناع نفسه عن المشاهد المنزلية ، حيث يقول أحدهما: " أنت لم تكتب" ، والمستجيب الآخر: "لا يمكنك القراءة ". مشاجرات عادية بين زوجين هما في النهاية الشخص نفسه: قارئ يُظهر أن القراءة هي أول كتابة لكتاب ما كان الكتاب لولاها. قال بلانشو على ما يبدو ، لكن من الواضح أن الكتابة فقط هي التي كانت موجودة بالفعل قبل القراءة. الممارسة في الكتاب تبين لنا أن الأمر كذلك. لا القارئ ولا المؤلف ولا الكِتاب وحدهم ، لكنهم يشكلون ثلاثيًا يجتمع للانفصال ، وينتهي به الأمر ، في لحظات من الهدوء ، من خلال لمّ شملهم مرة أخرى في انتظار الخلاف التالي. الكتاب يستحق أن يحرَّف عن وظيفته الأساسية ، ألا وهي أن يكون وسيلة للقراءة. وبهذه الطريقة ، يسمح بتحول القارئ الذي يغمغم ما يقرأه لأنه يقرأ دون أن يفهم ، إلى قارئ يعتبر قراءته مساحة لكتابة نص.
الكتاب أيضًا مساحة فريدة من نوعها تعمل كخريطة ، وليست واحدة من تلك الخرائط التي ترشد المسافر ، تلك الخرائط التي تمنع إحداها من الضياع ، ولكن على عكس الخرائط ذات الطبيعة الأخرى ، الخرائط الخيالية التي تصرف انتباه المستكشف ، اخترع الخرائط هذا مربك لأنها لم تعد تشير إلى الشرق ، بل هي خرائط وهمية تؤدي في النهاية إلى مواجهات غير متوقعة. وهذه الخرائط ليس لها وظيفة أخرى سوى تسليط الضوء على مسافة داخلية ، وهو نوع من مساحة البقاء على قيد الحياة لأولئك الذين يرغبون في السفر بشكل مختلف. وفي ظل هذه الظروف ، لا يعد مقياس الفضاء للكتاب أداة قياس ، وإما وسيلة لتحرير الخيال من ثقل العادة.
ومن خلال دفع المعاني العديدة للكتاب إلى أقصى حد ، نكتشف ليس ما هو الكتاب بل ما هو ليس كذلك. وهدفنا الأساسي هو أن ننظر إلى الكتاب بخلاف ما هو كائن صناعي حتى لا نعيد إنتاج تحليلات صناعة السلع الثقافية ، حتى لو كانت دراسات أدورنو وبنيامين حول هذه المسألة مؤسِّسة. فأن ينظر إلى الكتاب ليس كموضوع ثقافي بدراساته حول تأثيره على السكان وانعكاساته على الصراع بين حضارة القراءة وحضارة الصورة. ولا يتعلق الأمر بطرح سؤال حول الكتاب كموضوع تاريخي في علاقته بالكتاب الالكتروني. حتى أقل من التفكير في الروابط بين الكتاب والكاتب من خلال مسألة التناص، يصبح الكتاب شيئًا أدبيًا ، ولا التفكير في الكتاب كشيء فني حتى لا يقع في فخ الشجار الموضوع / كتاب وجوه. وفي الواقع ، فإن المجال المشترك الذي قمنا بتوسيعه هو كيف يصبح الكتاب كائنًا حقيقيًا ومجازيًا في الوقت نفسه؛ الكتاب هو كائن في المكان مثل المكان الذي يحدد نفسه. الكتاب يثير اهتمامنا قبل كل شيء لقدرته على إثارة وإنتاج مساحات لا تنتمي إليه. الكتاب ومسافاته المتعددة ليقول أيضًا أن المكان لا يقتصر على الامتداد الهندسي - الكتاب ككائن مكاني - ، لنقول أيضًا أن المساحة موجودة في الكتاب - المساحة الحقيقية والمغلقة للصفحة - أكثر منها في النص - المساحة التي تفتحها الجملة مجازيًا.
والغرض الوحيد من هذه السطور هو تحذير القارئ من العمارة العامة للكل. وهذه الهندسة المعمارية المعقدة ، بقدر ما هي مشروع ضخم يعتبره البعض طموحًا للغاية ، يجب أن تأخذ في الاعتبار تعدد وجهات النظر. وقد يبدو ترتيب النصوص تعسفيًا في بعض الأحيان ولكنه نظير لمثل هذا المشروع. وهذا هو السبب في أننا أردنا تجميع هذه المقترحات في موضوعات مفتوحة وحرة ، ولكن لا ينبغي للقارئ أن يتخيل أنها نهائية وبرنامجية. إنها تعتزم ببساطة فتح السبل ، ووضع القليل من الاتساق في مثل هذا المشروع الكبير ، وجعل القراءة سهلة قدر الإمكان في مواجهة العديد من الطرق المفتوحة. لهذا الغرض ، نفضل الافتتاح إلى المقدمة من أجل الفتح على الأجهزة بدلاً من تقديم الترتيبات ، وهي الطريقة الوحيدة لمراعاة الطبيعة الفريدة لهذه المساحات المتعددة.
والانفتاح على الجهاز النقدي لفهم الفضاء المفاهيمي للكتاب من خلال شكل الموضوع ، يصبح الموضوع مناسبة للتساؤل ، بقدر ما هو مكان الآخر الذي يعتبره الكتاب مكاناً للضيافة - وهو ما يرحب به المؤلف في كتابه؟ - أن احتمالات أو استحالات النص في علاقته بالكتاب - هل يوجد بالضرورة نص في الكتاب؟ افتح أيضًا على جهاز بلاستيكي ، ليس للتشكيك في الجانب الفني للكتاب ، وإنما لفهم كيف تتحدى مسافاته الجانبية مثل تلك الموجودة في الحاشية السفلية ، على سبيل المثال ، المساحة الرئيسة لجسم النص ؛ تصبح المكانية في هذه الحالة المحددة جهازًا بلاستيكيًا بحد ذاته ، مساحة من الاستعارة الفنية. وفتح أيضاً مساحة أدبية للتأمل في استعارات المكان من خلال قطع مختارة من تجارب الكتابة. وأخيرًا ، افتح مساحة أنثروبولوجية لإظهار هذه المساحات التي تم إنشاؤها بوساطة الكتاب ، وهي مساحات الجمع الموجودة داخل الكتاب وخارجه نفسه. بداخله، لأن الكتاب يقدم أماكن محددة - مكان صفحة القراءة – خارجه، لأن الكتاب يسكن أماكن ، غالبًا ما تكون شائعة مثل المكتبات ، وأحيانًا غير متناسقة ، مثل منطقة العاصمة ، نادرًا ما يُتوقع ، مثل المرافق الافتراضية. وسيتم الاحتفاظ بالأنثروبولوجيا هنا بالمعنى الواسع ، أي تعبير عن الجنس البشري.
ومثل أداة الحياة ، يستخدم كل شخص الكتاب بشكل خاص: قطعة زينة ، أداة قياس ، حتى بديلاً عاطفياً. ولكن ، هل للكتاب وظيفة أساسية تجعله مجرد كائن للقراءة؟ لا ، لأنه ، إذا كانت هناك بالفعل كتب للقراءة ، فهناك أيضًا كتب لا يفتحها المرء ، ولا يفتحها أحد ، وكتب لا يتصفحها المرء ، وكتب مصطفة على عدادات طولية. لكن هذا الكتاب موجود أيضًا للخروج من خطابات الرثاء: "لا كتب بعد الآن ، لا مزيد من المؤلفين ، لا مزيد من القراء" ، حتى لا نكتفي بهذه الألحان عن الصحراء الثقافية التي تحيط بنا : قبل أن يكون أفضل ، كان هناك كتب ومؤلفون وقراء. ونشأ هذا المشروع في الواقع من الرغبة في التساؤل عما نعمل به بشكل يومي. مثلما يتساءل لوثير عن الآلة التي يصنعها بينما يتساءل عما إذا كان ، يومًا ما ، سيكون عازفًا منفردًا ، والقارئ ، يتصفح الكتاب ، يتساءل عما إذا كان سيصبح يومًا ما مؤلفًا؟ الكتاب ، المتعدد والمعقد ، متشابك في سلسلة من المساحات التي تتداخل وتتعارض مع بعضها بعضاً ، الفضاء المستمر للكائن المادي الذي هو الكتاب مثل المساحة غير المستمرة التي توفرها القراءة: القراءة ، التوقف عن القراءة ، استئناف القراءة ، الانتقال العودة إلى ما قرأته بالفعل ... وهكذا أصبح الكتاب ومساحاته المتعددة فرصة للتشكيك في مدى تعقيد الفضاء.
ويوجد فضاء الكتاب - أبعاده - المساحة الموجودة في الكتاب - طوبولوجيا الصفحة والخط - المساحة خارج الكتاب - المجموعة في المكتبة - المساحة الخالية من الكتاب. وعند الكتاب اختفى. وهكذا فإن للفضاء معانٍ عديدة تكمل بعضها بعضاً وتُناقضها. مصطلح معقد ، غالبًا ما يستخدم ككلمة ذات أدراج tiroirs لاستحضار المسافة ، والمستوى ، والخط ... ومع ذلك ، فإن الفضاء ليس الامتداد ، ولا المكان ، ولا الإقليم. الفضاء هو في المقام الأول الإطار ، بداهة بالنسبة للبعض ، لاحقة للآخرين ، لتصوراتنا ، في حين يتم تقديم الامتداد كمقياس هندسي للأشياء داخل هذا الإطار ؛ يمثل الإقليم والمكان على التوالي تعبيرًا عن التنشئة الاجتماعية للمساحات ، والطريقة التي نسكن بها ونحتلها ، على سبيل المثال ، عبقرية المكان. وهنا ، الكتاب محسوس في الفضاء ، لأنه موضوع إدراك ، كما هو الحال في الامتداد لأنه يقاس هندسيًا ؛ كقطعة من الأرض لأنها موضوع التنشئة الاجتماعية ، مكان بمبدأ السكن ، أي النص الذي يمر به. ومع ذلك ، بشكل عام لا نتحدث عن الفضاء ولكن عن شيء آخر من حيث الفضاء. ولا نقول ما هو الفضاء ، لكننا نتحدث عن الوصف الأدبي ، وجهة النظر في الرسم أو التحرير في السينما. وهل سيحدث الشيء نفسه مع الكتاب: لا نتحدث عن الكتاب ، وإنما عن شيء آخر من حيث الكتاب؟ دعنا نقول ببساطة للحظة أن الكتاب كمساحة ليس الكتاب في المكان حتى لو كان الكتاب في المكان، هو صورة الكتاب كمساحة.
*- Alain Milon:Entre-ouverture d’espaces multiples
من ملف : الكتاب وأمكنته LE LIVRE ET SES ESPACES ، تحرير كل من آلان ميلون ومارك بيرلمان ( صص 11-16 )
ملاحظة من المترجم:لمفردة ESPACE، مجموعة من المعاني في الفرنسية، منها: المكان، الحيّز، الفضاء،الفسحة، والمساحة...إلخ، وهي تشكل في مجموعها تحدياً لحظة ترجمة المقابل الدقيق لها في لغة أخرى. وقد حاولت جاهداً، أن أنوّع في هذه المعاني، تبعاً للمقابل في النص المترجَم هذا. إنه اجتهاد ليس إلا !
عن كاتب المقال
آلان ميلون فيلسوف فرنسي( مواليد 1947 ) وأستاذ بجامعة باريس نانتير ومؤسس ومدير (2006-2012)لمطبعة جامعة باريس- نانتير. عضو في المعهد الجامعي الفرنسي.
من أعماله:

الأعمال الشخصية
مكانة الغريب في المجتمع: حوار بين ليفيناس وبلانشو ، 2018.
تحت اللسان ،آرتو: واقع مجنون، 2016.
خرائط غير مؤكدة: نهج حاسم للمكان ، 2013 .
الصدع في الصرخة ، العنف والكتابة ، 2010.
لحم الخنزير المقدد ، اللحم الرهيب ،2008.
الواقع الافتراضي: مع أو بدون الجسد ،2005.
الكتابة الذاتية ، هذا الجزء الداخلي البعيد: لحظات من الضيافة الأدبية حول أنطوان آرتو ، 2005.
ملامح الضوء: الأراضي المتفجرة روزيلار جرين ، باريس ، دراجير ، 2002.
الغريب في المدينة: من موسيقى الراب إلى الجرافيتي ، 1999.
إدارة الأعمال الجماعية
موريس بلانشو بين الرواية والقصة ، نانتير ، مطبعة جامعة باريس الغربية ،2013.
مع مارك بيرلمان (تحرير) ، جماليات الكتاب ،2010.
مع إريك هوبينو (تحرير) ، بلانشو والفلسفة ، 2010.
مع إريك هوبينو (تحرير) ، جمعية الاحتفال بالذكرى المئوية لإيمانويل ليفيناس ، إيمانويل ليفيناس - موريس بلانشو ، التفكير في الاختلاف (أعمال مؤتمر ACCEL في اليونسكو) ،2008.




1654544833283.png

Alain Milon

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى