أوليفييه زاهم - هذه ليست خطاب حب جديد... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

مجتمع العشاق

1655109065047.png

آن الأوان لتقديم توضيح مختصر حول فكرة مجتمع العشاق. نوع من الدقة الافتتاحية من خلال الإشارة إلى أنها ليست مسألة صيغة علائقية ، أي أكثر من مجرد عقد زواج ، ولا بما يسمّيه الأنجلو ساكسون "علاقة مفتوحة pen relationship" – الشكل الليبرالي للزوجين "الرائعين" المنفتحين على الحب بدون التزام ، من المستحيل التوفيق بين الحرية الفردية والراحة الزوجية. مجتمع العشاق هو مجتمع شاعري غامض ، "مجتمع رهيب Communauté terrible " وفقًا لمصطلح تيكون Tiqqun (سنرى كيف) ، "مجتمع لا يُذكر" وفقًا لبلانشو (ومع ذلك ، الأمر متروك لنا لتمييز المفهوم منه) ، "مجتمع افتراضي" بمعنى مقال مهدي بلاج قاسم في أنه ليس فكرة أو تمثيلًا للحب بقدر ما هو فشلها وتفكُّك هذه الفكرة وإعادة تشكيلها. وبهذا المعنى ، فإن حدث نوع جديد من العلاقات الغرامية ، يرتبط ارتباطًا جوهريًا بالتمتع وبشكل أكثر دقة بالتعبير عن متعة الذكور والإناث. إن الكثير من التفاصيل الدقيقة أو الصعوبات التي سأقود إلى تطويرها في شذراتها لإبراز حداثة ما ألمح إليه من خلال هذا التعبير.


1655109243329.png

من الواضح إذن أن مجتمع العشاق ليس خطابًا غراميًا جديدًا. إنه يتعارض مع كل ما يحاول ترتيب الخطاب تدوينَه في العلاقات (من الزواج إلى الحب الحر ، مرورًا بالمجتمعات البديلة في السبعينيات أو المجتمعات الجنسية من جميع الأنواع). كما أنه يتجاوز إطار ما ينظمه الخطاب القضيبي على أنه متعة. هذا هو السبب – ستتاح لي الفرصة لأفهمك – لا يوجد مجتمع العشاق إلا في صمت (وليس في سرّية) وعلى هوامش الخطاب. مما يجعله متعة (عاطفة جنسية) بين ما يقال ، فيما يقال بهذا المعنى. بالتأكيد في تقارب مع المتعة الأنثوية حيث تسعى جيزيل شابودز لتعريفها بتحليل " الرسالة المسروقة لإدغار لا نبو ": التحريم ، دون أن يتطلب ذلك علاقة ثالثة ، الزنا adultère على سبيل المثال ، ولكن دون استبعاده أيضًا ، لأن السؤال ليس موجودًا: إنه في حد ذاته أن هذه المتعة ممنوعة لأنها تعترض على قانون الخطاب ، ومع ذلك يتم التعبير عنها. ". (العلاقة الجنسية والعلاقة بين الجنسين). بهذا المعنى ، فإن مجتمع العشاق ليس جزءًا من الوظيفة القضيبية كقانون جنسي (تعدد الزوجات للرجل ، والزنا ، والحرية الجنسية ، وما إلى ذلك) ، على الرغم من أنه يفترض مسبقًا علاقة (الزوجين le couple) تفتح مكانًا للآخر (الزوجن). الشخص الثالث la tierce personne). إن علاقة المحبة هذه (والمرح أو التأثير الذي يسمى كذلك) تقدم نفسها على أنها خارج القانون الجنسي – نفهم بالمعنى التحليلي النفسي خارج القانون القضيبي. "مثل هذه المتعة ، كما تقول جيزيل شابودز ، هي ببساطة خارج القانون الجنسي ، خارج الوظيفة التي يحددها القضيب ، والتي لا تعني أنها تخونها ، ولكنها تضيف إليها من خلال تناقضها جزئيًا. وفي صمت".
وفي تقاربها مع المتعة الأنثوية ، كتعبير عن القانون القضيبي la loi phallique ، فإن مجتمع العشاق هو في الواقع أكثر تعقيدًا وخطورة بالنسبة للرجل منه بالنسبة للمرأة ، بقدر ما هي علاقة حب فعالة (وليس القليل الهادئ تسوية العلاقة المفتوحة). لأنه يهدد الرجل بشكل مباشر في قانونه القضيبي وخوفه من الإخصاء ، في حين أن المرأة محظوظة بما يكفي لعدم معرفة الإخصاء ، من اللحظة التي تعرف فيها كيف تعبر عن استمتاعها بقضيب الرجل وبالتالي إزاحته ، وإعادة تكوينه ، وعند القيام بذلك ، "إزالة المتعة الجنسية" وفقًا لفكرة فوكو: "نحن نعلم جيدًا أن ما يفعله هؤلاء الأشخاص من ثقافة S / M الفرعية ليس عدوانيًا ؛ أنهم يخترعون إمكانيات جديدة للمتعة باستخدام أجزاء غريبة معينة من أجسادهم – عن طريق إضفاء الإثارة الجنسية على هذا الجسد. أعتقد أن لدينا هنا نوعًا من الخلق ، مشروعًا إبداعيًا ، وإحدى خصائصه الرئيسة هو ما أسمّيه إلغاء جنسية المتعة. وفكرة أن المتعة الجنسية هي أساس كل الملذات الممكنة ، وهذا ، كما أعتقد ، شيء خاطئ حقًا "( أقوال وكتابات، م4) . وإذا قام ميشيل فوكو بهذا الاكتشاف في نهاية السبعينيات في مجتمعات S / M في كاليفورنيا ، فيمكن للمرء أن يتخيل بسهولة اليوم ، في عصر الفيسبوك والانترنت والشبكات الجديدة ، أن هذا "إلغاء جنسية المتعة désexualisation du plaisir " قد آن أوان طريق طويل وأنه يمكن تطبيقه على المجتمعات التي لم تعد تركز فقط على هذه الممارسة الجنسية البديلة أو تلك.

*-Olivier Zahm: Ceci n’est pas un nouveau discours amoureux…18 novembre 2010


عن كاتب المقال " من المترجم ":
18 تشرين الثاني 2010
أوليفييه زاهم " كاتب فرنسي واليد 1963 " محرر مجلة فرنسية وناقد فني ومخرج فني ومسئول وكاتب ومصور وهو المؤسس المشارك ومالك مجلة الفن ورئيس تحريرها والأزياء النصف سنوية حاليًا بيربل. بالإضافة إلى نشره المطبوع المبتكر ، فقد كان له تأثير ثقافي رائد معترف به في فجر العصر الإلكتروني خلال الثورة الرقمية. وقد اكتسبت مدوناته المبكرة صيتاً سيئاً ، وتضمنت صورًا منمنمة للغاية التقطها ، حيث اصطحبت جمهوره في جولات يومية في أرض الخيال الخاصة به والتي يسكنها الفنانون والمثقفون والمصممين وصانعي الأفلام والشخصيات الاجتماعية والنماذج والمشاهير الذين ظهروا بانتظام في مجلته . ووصفت جمالياته بأنها مناهضة للموضة ، وثقافة مضادة ، وغير مقيدة بقيود عالم النشر السائد. كان نشاطه عبر الإنترنت بمثابة مقدمة إلكترونية مبكرة لمنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل الفيسبوك والانسغرام. ولا تزال مجلته واحدة من المنشورات المستقلة والخاصة الوحيدة من نوعها. حيث جرى إنشاؤها في بداية التسعينيات - ولا تزال مرجعًا رئيساً للمجلات البديلة الأخرى حتى يومنا هذا. " عن يوكيبيديا "
ومن باب التوسع يمكن قراءة جوانب من نشطه، في :
بدون إله أو معلّم ، درس صغير في الطليعية لأوليفييه زهم
sans dieu ni maitre, petite leçon d'avant-gardisme par olivier zahm
وهذه الصورة المرفقة ودلالتها.

1655109318260.png



ومما قيل بهذا الصدد مثلاً:
"طليعة بدون طليعة Une avant-garde sans avant-garde " هو التعبير الذي نجده لـ أوليفييه زاهم للدلالة على المشهد الطبيعي للإبداع الذي كان يتشكل في ذلك الوقت. وهو أيضًا عنوان مجموعة نصوصه في ذلك الوقت التي نُشرت بمبادرة من الفيلسوف دوناتيان غراو من قبل الصحافة الحقيقية . تم جمع مقالاته واستعراضاته حول الفن المنشور في المجلات الفنية (Artforum ، Flash Art ، Artpress أو Texte zur Kunst) ، كتالوجات المعارض وبالطبع في مجلة Purple ، المجلة التي شارك في تنسيقها. ... النصوص بليغة ووقحة ، محصورة في التدفق الغامق لعصر لا يسعون إلى تجميده بل على العكس من أجل زيادة الطاقة الكهربائية: "كتابة مجزأة ، مجزأة ، بدون تماسك ، مؤلفة عرَضاً تصادف مع الفنانين ، أخبار المعارض ، الدنيوية الخاصة بعالم الفن "، على حد تعبيره.
وما يزيد موقفه توضيحاً بقوله عما يسعى إليه في توجهه البحثي الميداني الفني وغيره:
"ما كنت أبحث عنه مع نقاد شباب آخرين في جميع أنحاء العالم هو ما يمكن أن يكون فنًا للعقد القادم ليس لوحة ما بعد الحداثة أو للمحافظين الجدد ، ولا تأثيرًا بسيطًا للأزياء والسوق ، ولكنه ليس فنًا الحنين الثوري إما ؛ من يمكنه بدء التغيير من أعلى إلى أسفل. يتذكر أوليفر زهم. ومع ذلك ، فإن هذا المجتمع الذي كان في طور التكوين ، والذي كان مهددًا على أمل حدوث تمردات مستقبلية ، كان يفتقر إلى نقطة تجمع. سيكون اللون الأرجواني( والمجلة Purple تعني هذا الاسم. المترجم ) ، الذي أطلق عليه في البداية النثر الأرجواني ، والذي يرى ضوء النهار في عام 1992. "في ذلك الوقت ، لم يكن هناك وسيط يعبر عن العلاقات المتعددة ، التدفقات الأفقية التي كنا ندعو إليها. كانت هناك مجلات متخصصة بشكل أساسي - الصحافة للإبحار والديكور الداخلي والعائلة - وقليل جدًا من الصحافة المستقلة. حتى لو تمكنا من اعتبار أن Purple هي مجلة أزياء ، لم تتح لي الفرصة مطلقًا لعمل صحافة متخصصة ، وما زلت أرفض الانتماء إلى فئة معينة. أردت أن أصدق أنه يمكن للمرء أن يصنع مجلة ليس على أساس فكرة السوق المحددة مسبقًا بواسطة الفئة التي يتم التعامل معها ، ولكن من خلال توجيهها نحو مجتمع إبداعي يجد نفسه في الأفكار والرغبة الشديدة. هذا هو المجتمع الذي أعينه بمصطلح طليعي بدون طليعي ، والذي ليس له أساس آخر غير نفسه ، خالٍ من البيان أو الدين أو النظام السياسي ولكنه يحمل رؤية للعالم يجب أن يستمر اختراعها في كل لحظة - والتي يمكن للمجلة ، بطريقتها الخاصة وبتواضع ، أن تساهم في تحقيقها ".
....إلخ


1655108917443.png

Olivier Zahm

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى