الحذاء في الفن: الفن، فن الموضوعات في الفنون التشكيلية * - النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الحذاء الشهير في لوحة فنية من لوحات فان غوخ الشهيرة، في صدارة المقال، لأهميته " المترجم "

1655200301490.png

تعلِمنا الأحذية ، مثل الملابس ، بالكثير عن حياة الأشخاص الذين ينتعلونها. وهم بذلك يشرحون الثقافة والعقليات وتاريخ المجتمع، ويعكسون هيبة أولئك الذين ينعلونها أو، على العكس من ذلك ، يشرحون البؤس والفقر.
مصطلح الحذاء مشتق من الفعل to put on ، من الكلمة اللاتينية calceare “to put on shoes”. ويمكن أن يختلف شكل الأحذية إلى ما لا نهاية ، لا سيما اعتمادًا على الموضة والمكانة الاجتماعية. وفي وقت مبكر جدًا ، لعبت الأحذية هذه دورًا مهماً ومؤثراً في الفن.
يتكون الحذاء بشكل أساسي من النعل ، والجزء السفلي الذي يحمي نعل القدمين ، ويرفع إلى حد ما من الخلف من الكعب ، والجزء العلوي ، الجزء العلوي الذي يغلف القدم والذي يتألف أساسًا من الرقعة ( الجزء الأمامي من الجزء العلوي من الحذاء ، من مشط القدم إلى إصبع القدم ، وتسمى أيضًا الرقعة) ، والأرباع (قطعتان تشكلان الجزء الخلفي من الجزء العلوي) واللسان. عندما يغطي الجزء العلوي الساق (ويحمل الكاحل) ، يطلق عليها اسم الأحذية. خلاف ذلك ، نحن نتحدث عن الحذاء soulier.
إنها جزء من خيال القصص الخيالية مع أحذية bottes - chaussures سندريلا ذات الشرائط السبعة..
المرادفات:
بابوج راقصة الباليه مع جوارب سلة قارب التمهيد التمهيد بوتي شبشب مطاطي شبشب جورب Cothurne كروكوينوت حذاء إسبادريل جالوش جوداس جودلوت غرول حذاء موكاسين خِف بارج شبشب باتوغاس سكيت ريبويس سابوت صندل سافيت حذاء ثلجي سوكيه حذاء سبارتان تاتان ( إنها أسماء أحذية مختلفة، وفي حالات مختلفة. أبقيت عليها في معظمها كما هي لتمييزها.المترجم.)

تاريخ الفن من خلال الأحذية:
يعود الحذاء "الأول" إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد وتم اكتشافه في أرمينيا. إنها قطعة من الجلد تُخيط لتغطية مقدمة القدم مثل الخف.

1655200432544.png

أقدم حذاء.
تطورت الأحذية عبر تاريخ الأزياء. فعبر التاريخ ، كان الحذاء أيضًا علامة تعكس الحالة الاجتماعية. والأحذية هي إكسسوارات احتفالية في البلاط الملكي ، تمتلك ماري أنطوانيت ما يصل إلى 500 زوج.
أحذية في مصر القديمة
في مصر القديمة ، كانت الأحذية عبارة عن صنادل تأتي بمواد مختلفة. كانت مصنوعة من الجلد ، والقش المنسوج ، مع شرائط من النخيل أو أوراق البردي ، أو حتى الذهب للفراعنة. وفيما يتعلق بالأحذية ، كان قدماء المصريين يعرفون الصنادل فقط. ومع ذلك ، فقد تم اعتبارها ملحقًا غير أساسي للزي. كانوا يمشون حفاة في الغالب. ونادراً ما استخدمته النساء ، ولم يعد الرجال يستخدمونه. وحرمت قواعد الآداب ارتداء الحذاء في حضور من هو أعلى رتبة. كان شرفًا لأحد الأعيان أن يقدم نفسه بحذائه أمام الملك. ويتألف الصندل من نعل بسيط من لحاء النخيل ، وألياف البردي ، ونادرًا ما يتم ربطه بشريطين أو ثلاثة من المادة نفسها. ويمكن تزويدها بنقطة منحنية في النهاية.

1655200521325.png

وتنتعل الملكة صندلاً بمقدمة منحنية. إنها تلعب لعبة السنت ، وهي لعبة مصرية. ونفرتاري يلعب السينيت. والرسم في قبر الملكة.

1655200595259.png

أحذية قديمة:
في روما ، كان الصندل علامة مميزة تميز الرجال الأحرار عن العبيد، حيث لم يُسمح لهم بانتعاله.

الكَوْثرن " خفاف مسرحية قديمة " هي الأحذية.

في العصور اليونانية الرومانية ، قاموا بتصميم الأحذية ذات الأربطة على مقدمة العجل بنعل خشبي سميك للغاية ينتعله الممثلون المأساويون من أجل النمو أطول وإطلالة أكثر فخامة. وكذلك الجنود اليونانيون والإتروسكيون والرومان.

1655200671274.png


1655200759557.png

تمثال ذو قاعدة منحنية مزينة بزخارف نباتية.

أحذية متوسطة
منذ العصور الوسطى ، أصبح تاريخ الأحذية ، مثل الأزياء ، ليس فقط مسألة تتعلق بالمكانة الاجتماعية وإنما أيضًا في الموضة.

1655200836011.png


في القرن الثالث عشر ، تطور شكل الأحذية مع الموضة للأحذية ذات الأصابع الطويلة المدببة: poulaines. هذه الأحذية الممدودة لها طرف مدبب ، وعادة ما يكون مرتفعًا ، ويمكن أن يصل قياسه إلى 50 سم.

ثم تم تبطين إصبع الحذاء بالطحالب أو القنب لجعل إصبع القدم متصلبًا.

1655200928367.png


ملحوظة: كلما ارتفعت مرتبة الشخص الاجتماعية ، زاد طول طرف حذائه. بالنسبة للملوك ، يمكن أن يكون كبيراً كما يريدون.

1655201015967.png


الأحذية في الفترة البيزنطية:

نرى القدمين تُريان قليلاً من الأعلى ، في مستوى الألواح من أجل إلغاء أي تأثير للعمق. يبدو أن الشخصيات تطفو في المكان.

1655201100653.png


1655203515930.png


الأحذية في عصر النهضة:
خلال عصر النهضة ، استعادت الأحذية أصابع أوسع وأكثر عملية.
في القرن السادس عشر ، ظهرت أحذية ذات قدم دب أو منقار البط ، أحذية مفتوحة للغاية ذات إصبع مربع عريض (يصل عرضه إلى 15 سم).
في الوقت نفسه ، ظهرت أحذية chopines في بلاط فرنسا ، تحت تأثير السيدات النبيلات في البندقية. وكانت هذه أحذية مرتفعة بمنصة خشبية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 60 سم.

1655201213146.png


1655203558195.png


في غرفة نوم من أزواج أرنولفيني ، يبدو زوج من المكاييل أمام اللوحة بكعب مزدوج غير عملي. تعطي الأحذية أيضًا تأثير منظور: يضع فان إيك زوجًا من الأحذية الخشبية في المقدمة ونجد حذاءًا آخر في الخلفية ، ولكن هذا الحجم أصغر مع تفاصيل أقل ، مما يعطي انطباعًا بالعمق.

1655201281024.png


ويظهر أندريا مانتيجنا في كتابه القيامة رجالًا رديئين في المقدمة وتفاصيل القدم العارية للمسيح القائم من بين الأموات. ومانتيجنا يكسر التقاليد البيزنطية. حيث يشير حذاء المسيح وقدمه إلى خطوط متراجعة ، مما يجعل عمق اللوحة مقروءًا" اللوحة التالية "

1655201349384.png


1655203618635.png


وبييرو ديلا فرانشيسكا في جلد المسيح. وقول روبرتو لونغي في عام 1930: "الكلمات المأخوذة من مزمور يُفهم أنها تشير إلى موت المسيح ستحدد الشاب الأشقر ذو اللون الأحمر باسم أودانتونيو من مونتيفيلترو ، محاطًا بوزرائه الأشرار، ومانفريدو ديل بيو وتوماسو ديلّانييلا ، حيث أثارت سياستهما الانتفاضة الشعبية ومؤامرة السيرافيني التي توفي في نهايتها الأمير الشاب (1444). والخدَّامان يرتجفان مثل بيلاطس في الخلفية والشاب حافي القدمين مثل المسيح. ويبدو أن تفاصيل الأقدام العارية والمرتفعة في هذه اللوحة ذات أهمية كبيرة.

في فترة الباروك:
يظهر كارافاجيو في مادونا لوريتو أقواس أقدام الحجاج القذرة أمام مادونا. وهكذا تظهر حالتهم الاجتماعية.

1655201408496.png


في القرن السابع عشر:
يعتبر الكعب العالي من اختراع القرن السابع عشر. فكان لأحذية الدراجين كعب بالفعل قبل هذا التاريخ ، لكن هذا كان يستخدم لسد القدم في الرِّكاب. وكان لويس الرابع عشر ينتعل أحيانًا الكعب الذي يمكن أن يصل طوله إلى 12 سم ، وكان يعاني من ضعف في الكعب الجلدي الأحمر المرتفع ، والذي سرعان ما تبنته الحاشية.

1655201492862.png


الحذاء في القرن الثامن عشر
اسكاربوليت ، حوالي عام 1766 ، جان أونوريه فراغونار

1655201574776.png


حذاء الشابة هو التفاصيل الترابية للرسم. تنظر بعيدًا عن وجهة نظر الشاب.

1655201625932.png


إينكا شونيبار، الأرجوحة (بعد فراغونا ) عام 2001 تركيب آخر مع العارضات بوساطة إينكا شونيبار ، والذي يدفع بالمواجهة بين الهويات الثقافية ، والقوانين التمثيلية والفترات التاريخية.

الحذاء في القرن التاسع عشر:

1655201695399.png


فان غوخ ، 1886 ، حذاء قديم ، أصبح الحذاء موضوع اللوحة. كائن يستحق أن يتم تمثيله لنفسه. وهذه اللوحة هي واحدة من أشهر اللوحات التي رسمها فان غوخ. والأسلوب قريب من طريقته الهولندية. ووفقًا لجاك دريدا ، فهو ليس "زوجًا من الأحذية" لأنهما غير متطابقين. لماذا يتم الحديث عن هذه الأحذية؟ لماذا هم دائما يثيرون اهتمامنا؟ ربما لأن لديهم هذه القدرة الخارقة لخداعنا!

1655201792681.png


1655201856399.png


الأحذية في القرنين العشرين والحادي والعشرين:

1655201912875.png

ماغريت في هذا القماش يحول الأحذية التي تصبح أقداماً. إنها لوحة سريالية توضح كيف نعتبر هذا الملحق امتدادًا للقدم. ويتكون العمل السريالي بشكل عام من عناصر غير متوقعة ، والتي ليس بالضرورة أن يكون لها أي صلة ببعضها بعضاً

يانيس كونيليس:

1655201973381.png


بابوسي 14 00

1655202174144.png


عمل تشيهارو شيوتا الياباني ، تركيب يضم 500 حذاء. تركيب جميل على مفهوم المجتمع ، المجتمع الذي يرمز إلى أخوة الرجال بما يتجاوز تنوعهم.

1655202114537.png


مارلين ، من قِبَل جوانا فاسكونسيلوس. هذا الحذاء المصنوع من الأواني يستنكر حالة المرأة في دورها الاجتماعي حيث تخضع مظاهرها ووظائفها لنظرة الرجال: أن تكون جميلة وأن تطبخ.

آنجا لويثلي: تحتل الأحذية ذات الكعب العالي مكانة خاصة في الخيال الجماعي. والفتيات الصغيرات يعجبن بالفعل بـ "أحذية الأم الجميلة les belles chaussures de maman " ، والأولاد الصغار مفتونون بـ "الأحذية التي تصدر ضوضاء les chaussures qui font du bruit " التي تنتعلها الأم لتبدو جميلة. هذه الأحذية هي رمز للأنوثة الكاملة والخالدة.

1655202239358.png


توف يانسون وبير إيمانويلسون

1655202302795.png


الكسندر ماكوين

1655202396135.png

أندريا تشافيس

اجتمع 25 فنانًا إسبانيًا ومصممو جرافيك وفنانو جرافيتي ورسامون ... في معرض أصلي لفن الشارع حول الحذاء الإسباني!

1655202462981.png


1655202543399.png


1655202686566.png


جيسون راف يصنع الأحذية عن طريق إعادة تدوير علب السجائر:

1655202790487.png


1655202852887.png


1655202922530.png


باطل الأباطيل كل شيء باطل. هذا الموضوع الشهير للرسم الباروكي من القرن السابع عشر يلهم حملة كريستيان لوبوتان الجديدة لخريف وشتاء 2009.

1655203002631.png


1655203076276.png


1655203129748.png


1655203178700.png


زليخة بوعبدالله تقطع سجاد الصلاة في تركيبتها الصامتة. لكن هذا العمل يدعو إلى التأمل.

1655203243296.png



هل وجدت حذاءك؟ لا يزال البعض الآخر:
كوستا ماجاراكيس

1655203315818.png


1655203375331.png




*- LA CHAUSSURE DANS L’ART,ART, ART , THÉMATIQUES par ARTSPLASTIQUES10 MARS 2015

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى