موريس بلانشو - عن كهف لاسكو*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"صداقتي المتواطئة: هذا هو كل ما يجلبه مزاجي إلى الناس الآخرين" "... أصدقاء يصلون إلى تلك الحالة من الصداقة العميقة حيث يلتقي الإنسان المهجور، الذي تخلى عنه جميع أصدقائه ، في الحياة، الشخصَ الذي سيرافق ما بعد الحياة ، نفسها بلا حياة ، وقادراً على الصداقة الحرة ، ومنفصلاً عن جميع الروابط "
جورج باتاي.

1
ولادة الفن
من الصحيح تمامًا أن لاسكو Lascaux ( المقصود به كهف لاسكو والذي يقع ‏ في فرنسا ببلدة مونتينياك بمحافظة دوردونيي في جنوب غرب فرنسا على الضفة اليسرى من نهر فيزير، ويُعد الكهف الذي يبلغ طوله 100 قدم تقريباً واحداً من أهم الكهوف الأثرية الزاخرة بالصور والرسوم الجدارية والنقوش المختلفة الأكثر قِدَماً في العالم أجمع، وقد أسهم في إثراء تاريخ الفن وفي تأسيس علم آثار ما قبل التاريخ. المترجم. عن ويكيبيديا ) يمنحنا الشعور بالإعجاب: هذا الجمال الباطني ، الفرصة التي حافظت عليه وكشفت عنه ، حجم ومدى اللوحات التي ليست موجودة في حالة الآثار أو الزخارف الخفية ، ولكن مثل الوجود المهيمن ، مساحة مكرسة تقريبًا عن قصد لتألق الأشياء المرسومة وإعجازها، الكشف الرائع الذي كان على المتفرجين الأوائل أن يخضعوا له ، مثلنا وبقدر كبير من الدهشة الساذجة ، مكان يشع منه الفن ويشع إشراقه من أول راي ، الأول والأخير. إن الفكرة القائلة بأننا نشهد لدى لاسكو الولادة الحقيقية للفن وأن الفن يكشف عن نفسه عند ولادته بحيث يمكنه أن يتغير بشكل لا نهائي ولا يتوقف عن تجديد نفسه ، وإنما لا يتحسن ، وهذا ما يذهلنا ويغرينا ويرضينا ، لأن هذا هو ما يبدو أننا نتوقع من الفن: أنه ، منذ ولادته ، يؤكد نفسه وأنه في كل مرة يؤكد نفسه ، ولادته الدائمة. وهذا الفكر هو وهْم ، لكنه صحيح أيضًا ، فهو يوجه بحثنا المثير للإعجاب ويميل إلى الإعجاب به. إنه يكشف لنا بطريقة حساسة هذه المؤامرة غير العادية التي يسعى الفن إلى تحقيقها مع أنفسنا ومع مرور الوقت. إن لاسكو هو الأقدم وهذا مثل اليوم ؛ أن هذه اللوحات فيه تأتي إلينا من عالم لا نشترك معه في أي شيء ، ولا يمكننا تخيل خطوطه العريضة ، وأنها مع ذلك تجعلنا ، بعيدًا عن الأسئلة والمشكلات ، ندخل في فضاء من التعارف الحميم ، هذه المفاجأة ترافق جميع أعمال العصور المتلاشية ، ولكن في واد ٍ فيزير ، حيث نشعر أيضًا بالعصر الذي بدأ فيه الإنسان للتو في الظهور ، لا تزال المفاجأة تباغتنا أكثر، مع تأكيد إيماننا بالفن ، في قوة الفن هذه. اولتي هي قريبة منا في كل مكان ، حتى تفلت منا. "إذا دخلنا كهف لاسكو ، يسيطر علينا شعور قوي لا نملكه أمام واجهات العرض حيث يتم الكشف عن البقايا الأولى لرجال أحافير أو أدواتهم الحجرية. إنه الشعور نفسه بالوجود - بالحضور الواضح والملتهب - الذي تعطينا إياه روائع كل العصور. لماذا هذا الشعور بالوجود؟ علاوة على ذلك ، لماذا، - بسذاجة - نعجب بهذه اللوحات ، لأنها رائعة ، ولكن أيضًا لأنها ستكون أول الأعمال التي يظهر فيها الفن بشكل مرئي وحيوي من الليل ، كما لو كان لدينا هذا الدليل أمامنا. ومن الإنسان الأول الذي نسعى إليه بفضول لا يمكن تفسيره وعاطفة لا تعرف الكلل؟

1655328900191.png


لماذا هذه الحاجة إلى الأصل ، ولكن لماذا هذا الحجاب الوهمي الذي يبدو فيه كل ما هو أصلي مغلفاً ، ساخرًا ، تمويهًا جوهريًا ، والذي ربما يكون الحقيقة الفارغة للأشياء الأولية؟ ومع ذلك ، لماذا الفن ، حتى لو كان متورطًا في الوهم نفسه ، دعونا نعتقد أنه يمكن أن يمثل هذا اللغز ، وإنما أيضًا يحلها؟ لماذا ، بالحديث عن "معجزة لاسكو miracle de Lascaux " ، هل يستطيع جورج باتاي أن يتكلم عن "ولادة الفن la naissance de l’art "؟ يجب أن يقال إن الكِتاب الذي أتيحت له الفرصة لتكريسه لـلاسكو جميل جدًا لدرجة أنه يقنعنا بالدليل على ما يعرضه. فمن خلال ما نراه وما يدعونا لرؤيته - من خلال نص مؤكد وعلمي وعميق ، ولكن قبل كل شيء لا يتوقف أبدًا عن التواصل الملهم مع صور لاسكو - يمكننا فقط الاعتراف بالتأكيد والاعتراف بالسعادة. ويبدو لي أن إحدى المزايا العظيمة لهذا الكتاب هي أنه لا يسيء إلى الشخصيات التي تمزقها من الأرض: السعي لإلقاء الضوء عليها وفقًا للوضوح الذي ينبع منها والذي يكون دائمًا أوضح من كل ما تقدمه لنا الشروحات لتوضيحها. ومن المهم بالتأكيد بالنسبة لنا أن نعرف أن هذا الموكب ، أحيانًا مهيب ، وأحيانًا غزيرًا ، من الشخصيات الحيوانية التي تجمع أحيانًا ، وأحيانًا تتشابك ، لها علاقة بالطقوس السحرية وأن هذه الطقوس تعبر عن علاقة غامضة - علاقة اهتمام ، مؤامرة ، التواطؤ والصداقة تقريباً - بين الصيادين البشريين ووفرة مملكة الحيوان. مراسم لا نعرفها يحاول المختصّون تخيُّلها باستحضار ما يعرفونه عن الحضارات "البدائية primitives " اليوم. هذه تفسيرات غامضة ولكنها جادة. إنهم يخرجون كلًا ثقيلًا ومظلمًا ومعقدًا وبعيدًا. لكن إذا كان عالم لاسكو بالتالي عالمًا من الوحشية المظلمة والطقوس الغامضة والعادات التي لا يمكن الاقتراب منها ، فإن لوحات لاسكو تصدمنا على العكس من ذلك بما لديها من الطبيعة والفرح ، وبفضل الظلام ، فهي واضحة بشكل مذهل. وبصرف النظر عن المشهد المخفي في بئر وبصرف النظر عن الشكل المقنع قليلاً المسمى "وحيد القرن" ، يتم تقديم كل شيء لأعيننا في اتصال سعيد ، وسعداء على الفور والمفاجأة الوحيدة التي تسبب لنا الألفة. إنها أشياء جميلة، وصور بدون ألغاز ، بأسلوب راق ٍ ، ومفصل ، لكن ينبض ، ويمنحنا الشعور بالعفوية الحرة والفن الخالي من الهموم ، بدون دوافع خفية ، تقريبًا بدون ذريعة ومنفتحة على نفسها بسعادة. ولا يوجد شيء قديم فيها ، أقل من أقدم أشكال الفن اليوناني ، ولا شيء أكثر من الفن الملتوي والمثقل بالحيوية والرائع لمتوحشي اليوم. ويجب القول أنه لو نزل بشر القرن الثامن عشر إلى كهف لاسكو ، لكانوا قد أدركوا ، على الجدران المظلمة ، علامات الإنسانية المثالية في العصور الأولى ، سعيدة ، بريئة وبسيطة بعض الشيء ، التي كانوا يترددون عليها في أحلامهم. ونحن نعلم أن هذه الأحلام هي أحلام. ولكن ، على الرغم من أن فن لاسكو أقل سذاجة منهم ، إلا أنه يبدو أنه يمنحهم ضمان بساطته التي لا يمكن تفسيرها ، مما يربكنا ، ولكن من خلال قربه وبكل ما يجعله قابلاً للقراءة لنا على الفور ، وهو غامض باعتباره فنًا وليس فنًا من الغموض ، ولا كفن بعيد.

1655328963699.png



والفن الذي يقابلنا إذن من أعماق آلاف السنين ، في خفته الواضحة ، مع حركة القطيع هذه في طريقه ، ومضي الحياة الذي ينعش جميع الشخصيات ، وحيث نعتقد أننا نلمس ، من خلال وهْم أقوى من النظريات ، السعادة الوحيدة للنشاط الفني: الاحتفال بالاكتشاف السعيد للفن. الفن هنا مثل حزبه ، ويظهر جورج باتاي ، متابعًا الأفكار التي ميزت بحثه ، أن لوحات لاسكو ربما تكون مرتبطة بحركة الانفعال هذه ، إلى هذا الكرم المتفجر للرأس، عندما يقطع وقت الجهد والعمل.

1655329049973.png


وللإنسان - إذن ولأول مرة حقًا - يعود ، في ابتهاج فترة وجيزة ، إلى مصادر الوفرة الطبيعية ، إلى ما كان عليه عندما لم يكن بعد ، يكسر المحرمات ، ولكن بحقيقة أنه توجد الآن المحظورات وأنه يكسرها ، يعلو نفسه فوق الوجود الأصلي ، يتجمع فيه ويهيمن عليه ، ويمنحه الوجود مع تركه ، - والذي سيكون مبدأ أي حركة "تسمية" فنية. وكما لو أن الإنسان جاء إلى نفسه على مرحلتين: فهناك تلك الملايين من السنين التي خلالها ، في السطور التي غالبًا ما تؤدي إلى أي شيء آخر غير الرجال ، هذه الكائنات ذات الأسماء القاسية: أسترالانثروبوس، ، تيلانثروبوس ، سينانثروبوس( وهي في مجموعها دالة على أجناس بشرية قديمة منقرضة . المترجم. عن ويكيبيديا ) ، تستقيم ، وتستخدم قصبة للقتال ، وكسر العظام لاستخدام القطع ، وانتظار تحطيم الحجر ، وصنع الأدوات ، ثم الأدوات مع الأشياء ، وبالتالي الانحراف بشكل خطير عن الطبيعة ، وتدميرها ، وتعلم معرفة الدمار والموت والاستفادة منها. إنه الوقت اللانهائي الذي يصبح فيه ما قبل الإنسان ، قبل أن يكون إنساناً ، عاملاً. بطبيعة الحال ، نحن لا نعرف ما "الشعور" الذي شعر به عندما بدأ ، من خلال هذه الابتكارات الهائلة ، في احتلال مكانة خاصة وفصل نفسه عن جميع الأنواع الحية. ونحن نميل إلى أن ننسب إليه لا أعرف أي حركة فخر ، قوة ، مزعجة ولكن قسوة رائعة. وربما كان الأمر كذلك في بعض الأحيان. لكن كل شيء يشير إلى أن الإنسان ، منذ خطواته الأولى نحو الإنسانية ، احتفظ بذكرى الضيق والرعب. ويجبرنا كل شيء على الاعتقاد بأن الإنسان الكامن يشعر دائماً بالضعف المطلق في كل ما جعله قوياً ، إما لأن لديه شعورًا بالافتقار الأساسي الذي يسمح له وحده بأن يصبح شيئًا مختلفًا تمامًا ، أو لأنه ، عندما يصبح شخصًا آخر ، يختبره ، مثل خطأ ، كل ما يؤدي به إلى فشل ما نسميه الطبيعة. وهذا الفراغ بينه وبين المجتمع الطبيعي هو ما يبدو أنه كشف له الدمار والموت ، ولكنه أيضًا هذا الفراغ الذي تعلم استخدامه ، ليس بدون ألم أو عودة: استخدام وتعميق من ضعفه ليصبح أقوى. والمحظورات التي يفترضها جورج باتاي ، منذ البداية ، تتبعت دائرة حول الاحتمالات البشرية - المحرمات الجنسية ، المحرمات على الموت ، القتل - ستكون موجودة مثل الحواجز التي تمنع الشخص الذي يتقدم خارج نفسه للعودة ، لإجباره على ذلك. والمثابرة على المسار الخطير، المشكوك فيه ، شبه المسدود، أخيراً لحماية جميع أشكال النشاط المؤلمة وغير الطبيعية التي انتهت في العمل وبه. وهكذا نصل إلى هذا الرجل العجوز من إنسان نياندرتال الذي نعرف منه أننا لا نخرج مباشرة وأنه وفقًا للفرضية المعقولة ، كنا سنقضي عليه.

1655329130585.png


إنه كائن نتحدث عنه دون حنان ، ومع ذلك فهو عامل عظيم ، سيد الأدوات والأسلحة ، وربما منظم ورش العمل ، يعرف الموت ويحترمه ، وبالتالي ربما تكون محاطة بدفاعات غامضة وبالتالي لديه مفتاح الموت. والمستقبل البشري الذي هو عليه لا يعطى له ليستخدمها. ما الذي ينقصه؟ ربما فقط لتكون ، بحركة من الخفة والتحدي والقوة الملهمة ، قادراً على كسر القواعد التي تحمي قوته وضعفه نفسه: أي معرفة القانون عن طريق انتهاك السيادة. إن هذا الانتهاك الأخير وحده هو الذي سيغلق البشرية حقًا في الإنسان. وإذا استطعنا ، بالحلم، بالمخططات التي يقدمها لنا العلماء أحيانًا ، استخدام لغة تقريبية ، فيمكننا القول أنه كان هناك ، خلال هذه الرحلة الرائعة ، قفزتان، ولحظتان أساسيتان من الانتهاك " 2 ": واحدة يقوم بها ما قبل الإنسان مصادفة العنف ضد البيانات الطبيعية ، يقوي ، ويقف ضد نفسه ، ضد الطبيعة في ذاته ، ويصبح حيوانًا مدربًا بنفسه ، يعمل ، ثم يصبح شيئًا غير طبيعي ، غير طبيعي مثل المحظورات التي تحد ما هو لمنفعة ما يمكن يكون. ومع ذلك ، يبدو أن هذا الانتهاك الأول الحاسم لم يكن كافياً ، كما لو أن الفصل بين الإنسان والحيوان لم يكن كافياً ليجعل إنساناً مثلنا. يجب أن يكون هناك هذا الانتهاك الآخر ، الانتهاك نفسه منظم ، محدود ، لكنه مفتوح وكأنه تم حله ، والذي بوساطته ، للحظة - زمن الاختلاف - يتم انتهاك المحرمات ، واستعادة الفجوة بين الإنسان وأصله. وبطريقة ما تمت استعادته واستكشافه وتجربته ، وهو اتصال مذهل مع كل الواقع السابق (وقبل كل شيء الواقع الحيواني) ، وبالتالي العودة إلى الضخامة الأولى ، ولكن العائد الذي دائمًا ما يكون أكثر من مجرد عائد ، لأن الشخص الذي يعود ، حتى لو أعطته حركته الوهم بإلغاء ملايين السنين من القيود والتدريب والضعف ، كما أنه يدرك بصخب هذه العودة المستحيلة ، ويدرك الحدود والقوة الفريدة التي تجعل من الممكن كسر هذه الحدود ، ليس فقط ضائعًا في حلم الوجود الكامل ، وإنما يؤكد نفسه على أنه ما يضاف إلى هذا الوجود ، وبشكل أكثر سرّية ، باعتباره الجزء الصغير الذي ، عن بعد ومن خلال لعبة غامضة ، يمكن أن يجعل نفسه سيدًا على كل شيء ، مناسباً هو - هي والضحك الرمزي أو التواصل معه بجعله كائناً. إنه وعي هذه المسافة ، المؤكّد والمُلغي والممجد ، الشعور بالخوف والبهجة من التواصل على مسافة وهي فورية ، الذي سيجلبه الفن مع نفسه ، والذي سيكون تأكيدًا حساسًا ، في الدليل على أنه لا يمكن أن تصل أو تستنفد أي حاسة معينة. يقول جورج باتاي: "إننا نمضي قُدمًا بنوع من التأكيد ،" بالمعنى الأقوى ، لا يوجد التعدي إلا من اللحظة التي يظهر فيها الفن نفسه ، وأن ولادة الفن تقريبًا تتزامن ، في عصر الرنة ، بضجيج من اللعب والاحتفال ، أعلن في أسفل الكهوف من قبل هذه الشخصيات حيث تنطلق الحياة ، والتي تفوق نفسها دائمًا والتي تتحقق في لعبة الموت والولادة. وهناك شيء سعيد وقوي ومثير للقلق في هذا الفكر: أن الإنسان لا يصبح إنسانًا بكل ما لديه مما يميزه عن غيره من الكائنات الحية ، ولكن عندما يشعر بحزم بما يكفي في اختلافاته، ليعطي هو نفسه القوة الغامضة التي تظهر وكأنها تحطمها وتفتخر، ليس في مقتنياته الهائلة ، ولكن في التخلي عنها ، وإلغائها ، وللأسف ، في التكفير عنها ، صحيح أيضًا ، في التغلب عليها.

1655329243228.png



وهكذا فإن الفن سيوفر لنا تاريخ ميلادنا الأصيل الوحيد: تاريخ قريب إلى حد ما ، فهو صحيح بالضرورة غير محدد ، حتى لو بدت لوحات لاسكو أقرب إلينا من خلال الشعور بالتقارب الذي تغرينا به. لكن هل هو حقًا شعور بالتقارب؟ بدلا من الوجود ، أو بشكل أدق ، المظهر. وقبل أن تُمحى هذه الأعمال ، من خلال الحركة القاسية التي سلطت الضوء عليها ، من تاريخ الرسم ، ربما يكون من الضروري تحديد ما يميزها عن بعضها بعضاً: هذا الانطباع بالظهور، والتواجد للحظة فقط ، والمتتبع باللحظة و في الوقت الحالي ، ليست الأشكال ليلية ، بل تظهر من خلال الافتتاح اللحظي لليل. شعور غريب بـ "الوجود" ، متشكل من اليقين ، بعدم الاستقرار ، والذي يتألق في حدود المظاهر ، بينما يكون أكثر ثقة من أي شيء مرئي. ويبدو لي أنه الشعور الموجود نفسه في انطباع الفن الأولي الذي تبهرنا به لوحات لاسكو ، كما لو كان الفن يضيء أمام أعيننا لأول مرة على ضوء المشاعل ، التي تؤكد نفسها فجأة بسِلطة الأدلة التي لا تترك مجالًا للشك أو التنقيح. ومع ذلك ، نعلم ، بل نشعر، أن هذا الفن ، بدءًا من هنا ، قد بدأ منذ فترة طويلة. وتعتبر لوحات لاسكو فريدة من نوعها ، ولكنها ليست وحدها ؛ هي الأولى ، لكنها ليست الأولى كلياً. فمنذ آلاف السنين ، كان الإنسان ينحت ، وينقش ، ويتتبع ، ويلون ، ويلطخ ، وأحيانًا ، يمثل الوجه البشري ، كما في شخصية باسمبوي ، وهو منفتح بالفعل بشكل غريب على الجمال الأنثوي. ونحن إلى حد ما على اطلاع جيد على الحركات الأولى للنشاط الفني. وأحيانًا يكون الدب هو الذي يخترع الفن ، ويخدش الجدران ويترك الأخاديد هناك ، وهو ما يحدده رفيقه البشري (إذا كان صحيحًا أن الدب هو الصديق المنزلي المهيب للإنسان) بمفاجأة وخوف ورغبة في العطاء. وبشكل أكثر وضوحا الميزة الغامضة التي يكتشفها هناك. وفي بعض الأحيان ، مثل ليوناردو دافنشي ، ينظر الإنسان إلى الحجارة والجدران ، ويتعرف على البقع التي تظهر عليها بعض الأشكال التي يظهرها تعديل طفيف. وأحيانًا يسحب أصابعه القذرة على سطح الصخور - أو على نفسه - وهذه الآثار تسعده ، هذا الطين ملون بالفعل. وفي بعض الأحيان ، أخيرًا ، الشخص الذي يقطع العظام أو الحجر لتسليح نفسه بها ، يشطرها أيضًا للفرح ، يتقن هذه الشظايا بلا فائدة ، يعتقد أنه يجعلها أكثر فاعلية بسبب بعض السمات السعيدة الموجودة. ومنقوشة أو حتى بسبب هذا الانطباع الغريب، لديه خبرة في تعديل الأشياء الصعبة وجعلها "شظايا éclats".

1655329309503.png


ولدينا دليل على كل هذا ، على الأقل بقايا نقدم بها دليلاً على طريقتنا الخاصة ، وقد حدث هذا قبل وقت طويل من لاسكو ، التي يعود تاريخها إلى 30000 عام على الأقل ، 15000 عام على أبعد تقدير (هذا هو اليوم تقريبًا). تكشف لاسكو نفسها ، بقوتها في العمل المعقد والشامل والمنجز ، أن هناك بالفعل قرونًا من اللوحات حول تلك التي نراها هناك ، والتي تم تطويرها من خلال الاتصال بالتقاليد والنماذج والاستخدامات، كما لو كانت داخل هذا الفضاء المعين للفن هذا ما يسمى متحف مالرو Malraux. ولن يكون من قبيل المبالغة أن نقول إنه كانت هناك وُرش عمل حقيقية وتقريباً تجارة فنية: تم العثور على علامات على ذلك حول التاميرا ، وهناك ثور البيسون الصغير منقوش على حجر ، والذي رسم منه البيسون الكبير بخط فونت-دي Font-de- يقع غومي Gaume على بعد ثلاثمائة كيلومتر ، وهو الاستنساخ الدقيق: كما لو أن فنانًا متجولًا قد ذهب هنا وهناك بحجره الصغير ، واستجابة للطلب ، فقد قام بتزيين الأماكن المميزة أو تسببَ في متطلبات وظيفته المقدسة. لتظهر ، في احتفالات فردية ، الصور التي فتنت البشر والتي لا تزال تبهرنا حتى اليوم. لذلك ، من الصحيح أن ما هو مبتدئ في لاسكو هو بداية فن تضيع بداياته ، كما يمكننا أن نقول هنا ، في ضباب الزمن. وهناك لحظة لا يوجد فيها شيء ، ثم لحظة تتكاثر فيها الإشارات. ولا يبدو أن الإنسان العجوز من إنسان نياندرتال ، كما يصر جورج باتاي ، لديه أدنى فكرة عن النشاط الفني ، وهذا مزعج ، فهو يشير إلى أنه حتى حيث تم اكتشاف ما نسميه العمل (تغيير الأشياء إلى أشياء) والأسلحة والأدوات) ، ليس بالضرورة أن يستعيد قوة التأكيد والتعبير والتواصل الذي سيكون الفن هو التنفيذ. ومن الممكن أنه في سطور أخرى ، لا تقل قدمًا ، والتي من المفترض أن ننحدر منها بشكل مباشر أكثر ، كان البشر بالفعل عمالًا وفنانين. وهذا أمر محتمل ، إنه يعيد الأمور إلى الوراء فقط في المرات الأولى. لكن مثال الإنسان البدائي لا يزال لا يقل أهمية ، هو الذي لم يكن التعامل الماهر والتصنيع البارع للأشياء كافيين للتواصل مع هذا النشاط الأكثر حرية ، والذي طالب بالحرية والقوة المصممة بشكل غامض لكسر المحرمات ، والذي تم فيه تجسيد الفن. وكما لو أن هذا التقسيم للإمكانيات البشرية ، فإن هذا التحليل للطرق المختلفة جوهريًا التي يمكن للإنسان أن يقف من خلالها داخل وخارج الوجود على أنه عدم وجود ، قد تم إجراؤه بطريقة ما من خلال طلب لا علاقة له بحركة التطور (بدون أن يكون المرء قادرًا على استنتاج أي شيء عن القيمة الخاصة بهذه الاحتمالات ، ولكن فقط لاستخلاص هذا الفكر منهما أنهما لا يجتمعان بالضرورة ، وأنهما لا ينشآن دائماً في الوقت نفسه، وأنه في بعض الأحيان يكون المرء مفقودًا - فن - ، كما سيحدث ، على ما يبدو ، في وقت لاحق في العصر الحجري الحديث ، فإن الاختفاء يكون أكثر خطورة من حيث أنه يترك الإنسان سليمًا ، فقط محرومًا من الخفة غير المقيدة التي ، مما يجعله مرتبطًا بكل ما لم يعد يكون ، يسمح له أيضًا ألا يكون هو نفسه أبدًا)

1655329417844.png



وقد لاحظ تيلار دي شاردان أن البدايات تفلت منا وأنه "إذا لم نلاحظ أبدًا بداية ، فذلك بسبب قانون عميق للمنظور الكوني ، وهو التأثير الانتقائي لامتصاص الزمن للأجزاء الأكثر هشاشة - الأقل حجمًا - من أي تطور. وسواء أكان فردًا أم جماعة أم حضارة ، فإن الأجنة لا تتحجر. لذلك ، هناك دائمًا ثغرة: كما لو أن الأصل ، بعيدًا عن إظهار نفسه والتعبير عن نفسه فيما ينشأ من الأصل ، كان محجوبًا ومخبَّئاً دائماً بما ينتج عنه ، وربما بعد ذلك ، تم تدميره أو استهلاكه كأصل ، وتم دفعه للخلف ومن أي وقت مضى أبعد وأبعد ، أو كما هو مؤجل في الأصل. ونحن لا نلاحظ المصدر أبدًا ، ولا نلاحظ التدفق أبدًا ، ولكن فقط ما هو خارج المصدر ، المصدر الذي أصبح واقعًا خارجيًا عن نفسه ودائمًا مرة أخرى بدون مصدر أو بعيدًا عن المصدر. ويضيف تيلار دي شاردان أن الطفرة البشرية ستتحدى توقعاتنا دائمًا. ربما ليس بسبب نقصها ، ولكن بسبب هذا النقص بالذات ، فإن الفجوة و "الفراغ" هي التي تشكلها: لأنها ما يمكن تحقيقه فقط من خلال الإنجاز بالفعل وبالقدرة على التخلص من كل ما كان وراءه. هو - هي. وهذا السراب ، إذا كان واحداً ، يشبه الحقيقة والمعنى المغطى في الفن. ويرتبط الفن بالأصل نفسه ، ويرتبط دائمًا بعدم الأصل ؛ إنه يستكشف ، ويؤكد ، ويثير ، في اتصال يهز كل الأشكال المكتسبة ، وما هو موجود أساسًا ، وما لم يكن بعد. وفي الوقت نفسه ، يسبق كل ما كان ، إنه الوعد الذي تم الحفاظ عليه مقدمًا ، شباب ما بدأ دائمًا وقد بدأ للتو. ولا شيء يمكن أن يثبت أن الفن يبدأ في نفس الوقت الذي يبدأ فيه الإنسان ؛ كل شيء يشير بالأحرى إلى تأخر زمني كبير. ولكن ما توحي به اللحظات العظيمة الأولى للفن هو أن الإنسان لا يتواصل إلا مع بدايته الخاصة ، هو تأكيد مبدئي لنفسه ، وتعبير عن حداثته ، عندما يدخل ، من خلال وسائل وطرق الفن ، في التواصل. بالقوة والتألق والإتقان المبهج للقوة التي هي أساسًا قوة البداية ، أي أيضًا استئناف مسبق. في لاسكو ، لا يبدأ الفن ولا يبدأ الإنسان أيضًا. إنما في لاسكو ، في هذا الكهف الشاسع والضيق ، على هذه الجدران المأهولة بالسكان ، في هذا الفضاء الذي يبدو أنه لم يكن مسكناً عادياً ، وصل الفن بلا شك لأول مرة إلى وفرة المبادرة ، وبالتالي انفتح للإنسان إقامة استثنائية مع نفسه، ومع العجائب التي كان عليه أن يختبئ وراءها ويتنحى جانباً ليكتشف نفسه:

1655329479222.png


عظمة الثيران العظيمة ، وثوَران البيسون الكئيب ، ونعمة الخيول الصغيرة ، وخفة الأيائل الحالمة وحتى سخافة تلك الأبقار القافزة الكبيرة. والإنسان ، كما نعلم ، لا يتم تمثيله إلا ببضعة خطوط تخطيطية في المشهد أسفل البئر ، ممدودة بين ثور البيسون المندفع ووحيد القرن الذي يبتعد. وهل هو ميت ؟ نائم ؟ هل يحاكي الجمود السحري؟ هل سيأتي ويعود الى الحياة؟ حيث مارس هذا الرسم علم المتخصصين وبراعتهم. إنه لأمر مدهش حقاً أنه مع تصوير الإنسان ، يجري إدخال عنصر من الألغاز في هذا العمل شبه السري ، كما يتم تقديم مشهد ، مثل القصة ، تمثيل درامي تاريخي غير نقي. إنما يبدو لي أن معنى هذا الرسم الغامض ، على الرغم من كل شيء ، واضح جدًا: إنه التوقيع الأول للصورة الأولى ، العلامة التي تُركت بشكل متواضع في الزاوية ، الأثر الخفي المخيف الذي لا يمحى للإنسان مَن ولد من عمله لأول مرة ، سوى أنه يشعر كذلك بتهديد خطير منه وربما مات بالفعل.

1655329561506.png



MAURICE BLANCHOT: L’AMITIÉ,GALLIMARD© Éditions Gallimard, 1971.
ملاحظة: العنوان من وضع المترجم، وهو يشكل موضوع القسم الأول تحت عنوان " ولادة الفن "، من كتاب : الصداقة، لموريس بلانشو، غاليمار، باريس 1971 صص 5-13 . أما عن الصور المرفقة، فهي من اختيار المترجم نفسه، نقلاً عن صفحة " كهف لاسكو " الانترنتية وبالفرنسية ، بغية التوضيح .


1655328768199.png

MAURICE BLANCHOT

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى