عبدالرحيم التدلاوي - صراع الأهواء في رواية "أوان الرحيل" للمبدع محمد برحو.

على امتداد واحد وسبعين صفحة، يصور لنا السارد الصراع المحتدم بين الخير والشر؛ يمثل الشر بجمليون، في حين، يمثل الخير أخته أليسار. والطريف في هذا الأمر، أن الصراع ليس بين الإخوة الذكور كما جرت العادة، وكما حدث في بداية تاريخ الخلق، بل بين أخت وأخ شقيقين، تحرك هذا الصراع رغبات وأهواء، ونوازع ذاتية، وحب للسلطة، وشهوة للمال من جانب الأخ، ورغبة في تحقيق مجتمع مثالي تتحقق فيه العدالة والمساواة من طرف الأخت. هما برنامجان متعارضان يفضيان إلى التصادم.
وقد تولد هذا الصراع بين الأخوين نتيجة تفضيل الأبوين للبنت على الولد، وتقريبها منهما، والدفع بتقسيم المملكة بينهما بالتساوي ص 32؛ وهذا أمر ولد في نفس الابن الغيرة والحسد، والرغبة في بسط سيادته على الكل رافضا القسمة العادلة بينه وبين أخته. ولذا، بمجرد اعتلائه السلطة، سعى إلى نصب المكائد لأخته، بأن اغتال زوجها كمرحلة أولى، على أن يجهز على أخته لاحقا.
لقد كان الشقيقان مختلفين حد التعارض ص30 و31.
الإخفاء والإظهار
ص36
وتدخل ضمن استراتيجية طرفي الصراع، حيث يكون الإظهار حيلة لإخفاء النيات المبيتة، رغبة في كسب الوقت إلى حين الإيقاع بالطرف الثاني.
إنها استراتيجية ذكية الغالب فيها من يتمكن من النجاح في خداع الآخر.
وتعلمنا الرواية أن أتباع الأخت يقومون بفضح استراتيجية الأخ المستبد، حيث يوجدون في المربع الذهبي لسلطة الحاكم، يراقبون عن كثب ما يجري لينقلوه إلى الأخت التي وفق ما تحصل عليه من معلومات، ستبني خطتها للنجاة بنفسها. وقد تعمدت جدلية الإخفاء والإظهار بنجاح أوقعت أخاها في فخها. ص37.
وتلك الخطة التي رسمتها تحمل على قراءة العنوان ضمن سياق الابتعاد من خطر إلى بر الأمان وإفشالا لخطة الأخ القاضية بتصفية الأخت وتحطيم حلمها في مجتمع عادل.
بداية الرحيل حملت حتى أتباع الحاكم الشاب كعيون تراقب. بيد أن بعض الشخصيات التابعة اتبعت استراتيجة الإخفاء والإظهار حتى تنجو من البطش من مثل القائد الذي هام بحب إحدى جواري أليسار. وكتم حبه منتظرا فرصة إشهاره. ص39.
وعدد من أتباع الحاكم ساروا في ركب الأخت هربا من حماقاته وتسلطه وفساده. ص 39.
ومن ضمن من سار وراءها فئة من التجار المحبين للمال لا يعلنون ولاءهم إلا للربح. يستغلون كل الفرض من أجل الإثراء. طماعون ومستغلون. يشكلون طبقة من الأغنياء التي لا ترحم الفقراء حيث يستغلونهم أسوأ استغلال باستنزاف قواهم من أجل مزيد من الكسب المشروع وغير المشروع. ص 40. وطمعهم الفاحش يعلهم يمدون أبصارهم إلى ما بين يدي الحاكمة الجديدة، لم يردعهم سوى قدرتها على قراءة نواياهم، وكبح جماحها.
وقد وفرت لها قدراتها إمكانية الاطلاع على ما تخفيه نفوس البعض، وما تنطوي عليه من رغبات ونوازع. لقد كانت على علم بأسرارهم ولم تكشفها إلا في اللحظات المناسبة لتنزل بهم العقاب.
فبفضل الإلهة عشتار، تمكنت من كشف أسرار البعض الذي سعى إلى استراتيجية الإخفاء والإظهار، لكنه فشل فيها، لأن عينا أليسار كان نافذة. ص47.
رصد سمات الشخصيتين المحوريتين:
بيجمليون الحاكم الجديد:
شاب طموح، يحب السلطة والمال، ويهوى الفن وبخاصة النحت، لدرجة الهيام المتمثل في نحته لإنثى فائقة الجمال وهام بها وانصرف بها عن النساء. رجل متعطش للدم، يقتل كل معارض، حتى لو كان من دمه، حبا في إشباع شهواته التسلطية.
أليسار الحاكمة الشابة:
الأخت، على النقيض من الأخ الحاكم، تحب الناس وتقبل عليهم، وقد اكتسبت صفات جليلة من خلال معاشرتها للكتب، وانفتاحها على الناس؛ وقد حظيت بحب أبويها، وعاشت في كنفهما حياة مليئة بالدفء والمحبة، ونمت فيها نوازع إنسانية، وسعت إلى رسم مدينة المساواة في ذهنها، وكانت مناسبة ابتعادها عن أخيها فرصة لتجسيد هذا الحلم على أرض الواقع، بعد أن أفسد أخوها ما بناه أبوه.
والاختلاف الجوهري بين الشخصيتين، يذهب بعيدا حيث يقوم الحاكم بتخريب وطنه، في حين، تسعى أليسرا إلى بناء وطن بديل يتمتع بالمساواة والعدل، وينعم فيه الفرد بالعيش الكريم والحياة الرغيدة.
ولعل مسعى كل طرف نابع من المشاعر التي يحملها، فإذا كان الحاكم الشاب يميل إلى التخريب بفعل نوازعه الشخصية وأهوائه الذاتية، فإن أخته تميل إلى محبة الناس وتغليب الغيرية على الأنانية.
ثم إن برنامج أليسار هو إعادة بناء وطن يشبه وطن أبيها، والحفاظ على ديمومته بفعل ما تكنه لهما من محبة. بخلاف بيجمليون الذي شعر بتفضيل أبويه لأخته عليه، فكان لا شعوريا يهدم ما بناه الوالدان كنوع من الانتقام منهما.
وعليه، فالرسالة البعيدة التي تحملها الرواية، بالإضافة إلى رسائل أخرى ، تتمثل في الحب، فلا وطن قادر على تحقيق العدالة والمساواة إذا انتفت منه مشاعر المحبة والصدق والصفاء.
بفضل هذا الحب بنى الحاكم الأب وطنا غارت منه الشعوب المحيطة، وامتد صيته إلى أماكن بعيدة بفعل تجار المنطقة الذين عرفوا بمهاراتهم البحرية، وبفعل أخلاقهم ونبلهم، وبفعل من زاروه، وشعروا بتفوقه على مختلف الأصعدة. ص7.
وتخلوا الرواية من قعقعة السلاح وغبار الحرب، فالبناء الحضاري يستوجب جيشا لحمايته ومنحه فرصة الديمومة والتطور، لكن صور بنت تفوقها ثقافيا واقتصاديا وعمرانيا حصنها من أي اختراق، بل تمكنت هذه الحضارة الفينيقية من التوسع والامتداد لتبلغ شواطئ إفريقيا الشمالية، بل ذهب البعض إلى القول: إنها بلغت العالم الجديد، فكانت أول مكتشف له.
واعتماد البعد السلمي ولغة التجارة في التعامل مع الغير هو الذي دفع أليسار إلى التضحية بنفسها لقمع نزوات الحاكم الإفريقي الشمالي الذي باعها قطعة الأرض التي بنت عليه وطنها الجديد، من دون أن تحرك جيشها لمواجهته. ص68.
الموت في الرواية:
ليس الهدف في هذه الفقرة البحث عن مفهوم الموت وأبعاده ، بل القصد التركيز السريع على أشكال الموت في العمل. هكذا نجد الموت الطبيعي كما عرفه الأبوان، ثم يأتي الموت في الطبيعة بفعل غضبها ، كما حدث للسفينة التي كانت تسير صحبة موكب الحاكمة ، والموت بالتأكل الداخلي بفعل الغيرة والحسد والغل، وبفعل عشق التمثال على المرأة، مما يؤدي إلى عدم الإنجاب، كما سيقع للحاكم الأخ، ثم الموت الإرادي كالذي قامت به الحاكمة بأن بقرت بطنها أمام حاكم البلاد الذي استضافها وباعها قطعة من الأرض لتبني عليها مدينتها/الحلم. لقد قامت بذلك للحد من تسلطه وجموح رغباته، وإفشال مخططاته.
على أن الموت يتجاوز الأفراد في معناه ليعبر عن مدى استعداد الحكام للتضحية بأنفسهم من أجل حماية أوطانهم والحرص على ديمومتها.
فالحاكم الشاب كحاكم البلاد المضيفة أنانيان يسيران وراء رغباتهما من أجل إشباعها، وما توليهما السلطة إلا من أجل هذا الغرض، ولذا، فلن يكونا مستعدين للتضحية بننفسهما من أجل وطنها وحرية شعبهما، بخلاف الحاكمة الشابة التي طوقها شعبها بالمحبة وبادلها النبل، لكونه يعرف صفاء طويتها وابتعادها عن الأهواء الذاتية، والرغبة في إشباعها. لقد علمتها الكتب والأبوين والتجارب أن الغيرية رأس مال كل حاكم عادل، وأن النبل يكمن في التضحية بالنفس لحماية الوطن والشعب.
التوالي السردي وتتاليه لبلوغ النهاية:
سارت أحداث الرواية بشكل تصاعدي لتبلغ نهايها المتمثلة في نجاح أليسار في تنفيذ برنامجها رغم المعيقات، وفشل بيجمليون في برنامجه رغم مكائده، ونجاحه النسبي المتمثل في اغتيال زوج أخته الكاهن الأعظم.
لقد اعتمدت الرواية على حكاية تاريخية ذات ارتباط بالحضارة الفينيقية التي عرفت بتفوقها ونجاحها في التجارة وامتدت بعيدا إلى إفريقيا الشمالية حيث بنت بها بعض المدن الساحلية لتسهيل التجارة. لكنها لم تركز على الجانب التاريخي كليا، بل بثت فيه روح التخييل بصناعة حكاية الصراع بين الأخ وأخته لقراءة اللحظة الراهنة. وبهذا الخلق الخييلي تمكنت من الانفلات من السرد التوثيقي، لتصنع لنفسها مسارا فنيا مختلفا.
تنبيه:
من الضروري إعادة قراءة العمل لتجنب الهنات التي وقعت حتى لا تؤثر على انسيابية العمل وجماله.
**
أوان الرحيل، لمحمد برحو، اديسيون بلوس الطبعة الأولى سنة 2022



1656772624178.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى