جان لاكوست - ممرات وحدائق.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

تشترك الممرات والحدائق في هذا الأمر الذي يجعلها تمر عبر بعضها بعضاً. وفي عمل أنيق بقدر ما هو محبب ، تقدم إديث دي لا هيرونيير Edith de la Héronnière تجارب متفاوتة الشدة ، وغالبًا ما تكون رمزية ، وحتى غامضة. ويتصفح المؤرخ جان سينوفيكي ، في كتاب مليء بالسحر والعلم والسخرية ، بسهولة، الأرشيف الهائل للحدائق الباريسية.
-إديث دي لا هيرونيير ، مفترق طرق. الرسوم التوضيحية لكزافييه كارتريت. كلينكسيك ، مجموعة طبيعة الأشياء "De Natura Rerum" ،215 صفحة .
-جان سينويسكي ، باريس في حدائقها. الطبيعة الحضرية والثقافة في القرن الثامن عشر. مقدمة من أنطوان ليلتي. تشامب فالون ، 434 ص .


1656926670568.png

المقال
إن "مفترق الطرق" الذي تدعونا إديث دي لا هيرونيير لاعتمادها في هذا الكتاب لا يصلح لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة ولا للمشي على مهل باتباع طرق جاهزة ؛ "السير في خط مستقيم هو وهم لأننا نعلم أن الأرض كروية". وتأتي هذه الممرات من سلسلة من الأكوان المتنوعة للغاية (من قرية في بورغندي إلى وادي الموت ، ومن بيريغورد إلى صقلية) ، لكنها تظل خاضعة للاستخدام القديم لـ "الطواف" ، وهو "القانون الأساسي للوجود البشري" ، الذي يربط الحاجة إلى المغادرة والالتزام ، الذي لا يقل قوة ، بالعودة ، أخيرًا ، إلى نقطة البداية ، دون النجاح في الوصول إلى المركز.

1656926783042.png


كريوز © جان لوك بيرتيني
مفترق الطرق ، الذي ينتقل من الدائرة الأكثر حميمية إلى الأفق الأوسع ، هم الأشخاص المهمون هنا ، أكثر من البشر المهمشين ، مثل الصور الظلية غير الواضحة إلى حد ما. لم يعد هناك أي سؤال حول سماع " قصيدة الحجاج الغنائية ballade des pèlerins " ، كتابه الذي لا يضاهى عن الحج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا ( صخب الزمن ، 1993) . تسعى إديث دي لا هيرونيير إلى النظر في النباتات والحجارة "in herbis et lapidibus" ، وليس إلى إله وحدة الوجود ، مثل غوته في رحلة إلى إيطاليا le Voyage en Italie ، ولكن فلسفة الوجود الحقيقية ، التي تعترف بعدم ثبات الأشياء ، والتي يتم التوفيق بينها مع اللامالاة "intranquillity" من خلال دراسة علم النبات والجيولوجيا. "لا قيمة للخلق بدون الوعي الشديد بالدمار الذي سيأتي. "الواقع الهائل Redoutable réalité " ، وهو ، بشكل بارز ، غوتياني ، من التحول. ومن خلال إمالة النظرة الثمين ، يصبح الحجر الأكثر صلابة والأكثر ثباتًا ، وهو الحجر ، هو صورة هذا الثبات ، لهذا التحول القوي.
هذه القوة المدمرة والإبداعية للتحول ، لا شيء يُظهرها أفضل من هذه "الرحلة الحارقة ardente virée " التي تمثلها الكاتبة في صعود بركان في الجزر الإيولية ، لا يخلو من الخطر، والذي قادها من خلال البازلت والرماد إلى الحافة. ومن الحفرة التي تطاردها ذكرى إمبيدوقليس. إنها من نفس القوة التي لا تعرف الرحمة التي رأت الآثار المدمرة في سانتا مارغريتا دي بيليس ، هذه القرية في صقلية - "هنا تقع بلاد الفهد" - دمرها الزلزال في ليلة واحدة ، في كانون الثاني 1968. "في صقلية تكتب أن أحزان الأرض التي تعمل بنار السماء ونيران الصهارة المتوهجة يتم التعرف عليها للوهلة الأولى: الحجر هو تعبير عن هذه الأحزان ، وتجسدها. " الحجر ... هذا بخس ، من الضروري وضع تسميات الصخور ، حجر السج ، الكالسيت ، حجر الخفاف ، الحجر الجيري الصدفي والتوفو ،" لون الخبز "، مجمعة في فوضى الخراب.
على طول الطريق ، لا تحاول إديث دي لا هيرونيير التباهي بمعرفتها في علم النبات والجيولوجيا ، كما يمكنك أن تتخيل. وإذا ربطتْ عن طيب خاطر (ومن المفارقات إلى حد ما) التسميات اللاتينية وفقًا للجنس والأنواع (للنباتات) ، فذلك لأنه يمكن أن يرحَّب بتنوع النباتات وتناغم المواقع ، ويتعرف عليه ويحتفل به. إن نبات المرق الأبيض "bouillon-blanc" المتواضع ، الذي يُطلق عليه أيضًا mullein ، زهرة السدود ، بفضل نعمة اللاتينية (verbascum thapsus ...) ، يحقق من يدري ما هي الكرامة الإضافية والفطر الذي لم يتم استبعاده ، بوليتوس ، أورونج قيصر و البيزيز الأحمر الذي هو موضوع "بحث" صوفي تقريبًا.
وليست الكاتبة دائمًا على الطريق ، فوق التل والوادي ، وهي تصف بشكل مثير للإعجاب "حرب الغرام guerre amoureuse " للكتابة ، لـ مون بلان ضد الورق "الناعم وغير اللامع". تجربة مبهجة ومفرحة يميل المرء إلى مقارنتها بعكسها المطلق ، التسمم التليوري الذي يوفره صعود سترومبولي. وهكذا تختلط الحياة والدمار ، تحت تأثير الشمس ، في صقلية الحبيبة هذه حيث كان غوته يأمل في وقته أن يجد مفتاح عالم النباتات ، "النبات الأصلي" ، في حديقة في باليرمو. وفي الواقع ، فيما يتعلق بالحدائق ، تأتي إيديث دي لا هيرونيير أيضًا لتحديد نوع من المسئولية فيما يتعلق بالنباتات والكائنات الحية ، عندما تندد ، فيما يتعلق بحديقة مهجورة كانت مألوفة لها وأصبحت "خليطًا" من الحشائش والشجيرات "،" إهمال أولئك الذين كانوا محظوظين بما يكفي لامتلاك هذا المكان دون الاهتمام به مثل أولئك الذين جعلوه ينمو من قبلهم ". والكلمات التي يمكننا من خلالها رؤية المبدأ الأساسي للأخلاق البيئية.
ويمكن أن يقود علم النبات إلى السفر إلى العالم الشاسع ، لكن العقول المستقرة تفضل الحدائق: صورة الجنة ، ملجأ للعزباء ، هل الحدائق حقًا ركن محفوظ من الطبيعة ، جزيرة من النباتات في بيئة حجرية؟ فدان من الطبيعة أمرت أخيرًا وتم تدجينها؟ يقودنا كتاب جان سينويسكي الناجح بشكل خاص عن الحدائق الباريسية في القرن الثامن عشر إلى التساؤل عن الانقسام السهل بين الطبيعة والثقافة. إنه لا يبدد الوهم الفلسفي فحسب ، بل يقدم ، من خلال استكشافه الدقيق للأرشيفات الباريسية ، عددًا لا يحصى من الصفحات اللذيذة ، والتي تعيد الحياة إلى هذه الأماكن المتنازع عليها. وليس هناك شك في أن هذه الدراسة يمكن أن تغذي الفكر لجميع المسئولين عنها.
"سواء كان الجو مشمسًا أو قبيحًا ، من عادتي الذهاب في نزهة عند الساعة الخامسة مساءً في القصر الملكي. تعطينا الصفحة الأولى من ابن شقيق رامو Le Neveu de Rameau مثالاً لاستخدام جديد للحدائق. حيث ننتقل من الحدائق الحميمة ، والحدائق السرّية ، والحدائق المغلقة للطبقة الأرستقراطية والتجمعات ، إلى الحدائق المفتوحة للجمهور ، مثل القصر الملكي ، ذات السمعة الكبريتية ، وإلى تلك التي عبرت العصور ، التويلري ، لوكسمبورغ ، حديقة الملِك Jardin du Roy (الآن النباتات) .. إلخ.
الوحي الأول: إدارة الحدائق الباريسية ، أو كما يقول جان سينوفيتسكي عن "المدينة الخضراء" ، ليست سوى حظيرة غنم متناغمة. ونحن نتعامل مع "تاريخ وعر ومتضارب" تتدخل فيه مجموعة من الفاعلين ذوي المصالح المتباينة في كثير من الأحيان. إنها مسألة إدارة التفاعلات ذات الآثار المباشرة: المضايقات بجميع أنواعها ، والتلوث ، وسوء الإدارة ، والتخريب ، والمحسوبية. كل هذا بتوجيه من مباني الملك Bâtiments du Roy ، الذي يدير تعقيدًا بعيدًا عن البستنة.

1656926881605.png

”حديقة الملك. الدفيئة الجديدة مأخوذة من الحديقة النباتية "لجين بابتيست هيلير (1794)


وهناك الكثير من التهديدات على هذه الأماكن ، ويبرع جان سينويسكي في إعطاء الحياة لهذا الصراع المستمر لإدارة الملك. هل من المناسب محاربة حشرات المن ومعاقبة لصوص الفاكهة؟ هل يجب تقليم الأشجار القديمة "غير المجدية" في حديقة لوكسمبورغ؟ كيفية محاربة اليرقات باستخدام "المقلم"؟ ماذا تفعل ضد الغربان التي تعشش دون عقاب على قمة الأشجار؟ هل يجب أن نستمر في دفع ثمن العمل غير الكفء "للسائق الخلد"؟ هل يجب أن نبيد كلاب "الناس العاديين" كما يطلب ماركيز دي إنجرفيل؟ من سيكون قادراً على أخذ قصاصات من أسرة خشب البقس والحفاظ على دور الحضانة؟ لذلك ، هناك أشياء كثيرة ، وفي هذه الصفحات الأربعمائة ، نصادف أمثلة متعددة للإدارة البيروقراطية التي تبدو لنا في بعض الأحيان قريبة من شكلها المعاصر، وفي أحيان أخرى منحرفة بشكل يثير الفضول. هل يجب تركيب المراحيض في التويلري؟ تكبير حديقة الملك كما طلب بوفون؟
تفسح أطروحة جان سينويسكي البارعة حقًا نوعين من القراءة: الأول ، وهو الأكثر جدية ، يبحث عن أمثلة للحكم "الأخضر" في الماضي القريب ؛ الآخر، سيكون راضيًا عن المتعة التي تمنحها هذه الصور، هذه الحكايات ، هذه التفاصيل المروية ("25000 حصان في باريس عشية الثورة الفرنسية") بروح لويس سيباستيان ميرسيه لوحة باريس.
*-Jean Lacoste:Chemins et jardins,12-12-2022
عن كاتب المقال " من المترجم "
جان لاكوست (مواليد 1950 في باريس) هو فيلسوف وباحث وكاتب مقالات فرنسي ألماني. وهو معروف بأبحاثه حول نيتشه وغوته ووالتر بنيامين وإرنست كاسيرير. يعمل حاليًا أستاذًا للفلسفة في المدرسة الطبيعية العليا.

من مؤلفاته:

الفلسفة اليوم
فلسفة الفن
غوته
ممرات المتاهة
ما هو الجميل
جوته والعلم والفلسفة
رحلة غوته إلى إيطاليا



1656926552721.png

Jean Lacoste

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى