خطاب الحيوان* - النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

بطبيعة الحال ، كما ظهر في الرسم منذ البداية ، يدعو الحيوان نفسه إلى الأدب. ليصبح شخصية ، يتكلم بل ويعود إلى مصدر النص ليصبح راوياً.


1657091692743.png
لدي شيء لأقوله

منذ أكثر من 30000 عام ، على الجدران الحجرية للكهوف، رسم أسلافنا الحيوانات التي تشكل، علاوة على ذلك، الغالبية العظمى من التماثيل الصخرية. توجد على جدران كهف شوفيه أو على جدران كهف لاسكو الماكرون ، الماموث ، الخيول ، الثيران ، البيسون ، الأيائل.. إلخ. ، في لاسكو ، كان الحصان مزينًا بأبواق كبيرة مستقيمة تذكرنا بوحيد القرن. كما لو أن الإنسان في عصور ما قبل التاريخ قد قام بالفعل بعمل خيالي، من خلال تخيل وتمثيل حيوانات رائعة.



1657091784309.png


في الأدب، يستخدم الكاتب الحيوان ويخرجه من صمته المفترض بإعطائه صوتًا بشريًا. للتعبير عن أفكار البشر ومشاعرهم والتواصل مع بعضهم بعضاً ، يمتلك البشر ملَكة اللغة. والنص الأدبي مبني من اللغة. وبعد أن أصبحت شخصيات خيالية ، ستتحدث الوحوش.
ربما بالنظر إلى أن حالة الحيوان لم تكن بالفعل صعبة بما يكفي كما كانت ، قرر الإنسان إضفاء الطابع الإنساني على الحيوانات. ومن بين عواقب هذا القرار، هناك أمر أساسي: بدأت الحيوانات في الكلام. الديك الواعظ: الاستخدام الأدبي والأخلاقي للحيوانات / هوغو لويتشر

الحيوانات الناطقة
تمت مصادفة الحيوانات المتكلمة بشكل متكرر ولفترة طويلة في الأدب. ويذكر بليني الأكبر (0023-0079) في موسوعته للتاريخ الطبيعي: الحساسين Des goldfinches ، والطيور الناطقة الأخرى. يذكر الشاعر الفارسي فريد الدين العطار ، في القرن الثاني عشر ، كلمات حيوانية في مجموعته الشعرية مؤتمر الطيور التي عنوانها الأصلي منطق الطير.

ولم تكن هيمنة شخصيات الحيوانات الناطقة في كتب الأطفال مفاجأة. حيث توجد بكثرة في ما يسمى بأعمال الشباب: الرسوم المتحركة أو الألبومات أو الأغاني أو الروايات. والشخصيات حيوانات تتحدث مع بعضها بعضاً ، بما في ذلك بين الأنواع المختلفة. نواجه أيضًا حيوانات تتفاعل مع البشر: مثل الدلفين و Marinette (مارينيت دوبان -تشينغ شخصية خيالية والبطل للمسلسل التلفزيوني المتحرك: ميراكيولوس: مغامرات الدعسوقة والقط الأسود أنشأها توماس أستروك. وتم تصويرها على أنها طالبة مراهقة فرنسية-صينية تطمح إلى أن تصبح مصممة أزياء، ويمتلك والداها مخبزًا. المترجم. عن ويكيبيديا ) في حكايات القط الجاثم Les contes du chat perché لـ مارسيل إيمي. تتحدث الفتاتان الصغيرتان بكل بساطة مع القطة ، والكلب ، والذئب ، ... لكن والديّ الطفلتين ليس لديهما هذا الحظ ولا هذه القوة.


1657091912467.png


تجسد هذه الحيوانات المتكلمة في أغلب الأحيان سلوكيات وردود أفعال للمواقف والعواطف التي قد يمر بها الطفل ، دون أن تكون بالضرورة أخلاقية. وتعلّم الحيوانات الأطفال بطريقة ما أن يتصرفوا ، فهي أمثلة يجب اتباعها أو عدم اتباعها في الحياة اليومية.
مثال آخر هو ماوكلي Mowgli ، البطل البشري لكتاب الغابة لكيبلينج. لكن التبادل اللفظي بين الإنسان والحيوان يبدو أكثر تعقيدًا هنا. ففي الواقع ، يتحدث ماوكلي مع العديد من الحيوانات ولكن ليس مع الجواميس لأنه من المعروف أنه لم يتعلم لغتها. لذلك عندما يتحدث ماوكلي مع الدب بالو ، في شكل حوارات نقرأها نحن القراء الفقراء الجاهلين للغة الحيوان، يتساءل المرء ما إذا كان كيبلينج لا ينوي في الواقع أن يترجم إلى كلمات بشرية تبادلًا يتم بلغة أورسين ، لأن ماوكلي يعرف كلام الدب.

1657092040576.png


في النصوص التي تستهدف البالغين ، غالبًا ما تجسد الحيوانات الناطقة أيضًا شخصيات البشر وصفاتهم وعيوبهم. ففي الواقع ، يُفوض الكلام البشري للحيوان ، الذي يصبح المتحدث باسم صفة مفترضة: الثعلب ماكر ، والبومة حكيمة ، والثعبان غادر. علاوة على ذلك ، في سفر التكوين ، تتحدث الحية لتشجيع حواء على تذوق الفاكهة المحرمة.

في الخرافات ، تحدثت الحيوانات لفترة طويلة جدًا. ويفكر المرء بالطبع في خرافات لافونتين المستوحاة من أساطير إيسوب (القرنان السابع والسادس قبل الميلاد). وإذا كان من الممكن مناقشة البعد الأخلاقي للخرافات ، فإن طبيعتها التعليمية أكيدة ، فقد صرح لافونتين في رسالة إلى المونسنيور دوفين (ابن لويس الرابع عشر): "أنا أستخدم الحيوانات لإرشاد البشر "
تتحدث الحيوانات لمساعدة البشر على تمثيل أنفسهم وتمثيل الكوميديا البشرية الكبرى. وغالبًا ما تكون مخاوف هذه الحيوانات من البشر. دعنا نقرأ لنقنع أنفسنا:
مزرعة حيوانات لجورج أورويل، حيث تسمح الحيوانات في شكل حكاية حيوانية للتنديد بالستالينية وما وراء كل أشكال الشمولية.
والشريط الهزلي موس La bande dessinée Maus : يتخذ البولنديون مظهر الخنازير ، ويتم تمثيل النازيين كقطط واليهود كالفئران (Maus باللغة الألمانية)، يشرح فن شبيجلمان اختياراته بإسهاب في MetaMaus الرائع.
وشانتيكلير من تأليف إدموند روستان ، مسرحية يظهر فيها الديك شانتيكلير ، المليء بغرور الفنان ، مقتنعًا بأن أغنيته تجعل الشمس تشرق كل صباح ...
لذلك فإن جعل الحيوان يتكلم يبدو ، في أغلب الأحيان ، خيارًا أسلوبيًا للتحدث عن البشر للبشر. إن الإنسان هو الذي يتحكم في اللغة ، وهو دائمًا من يخبرنا بها. ومع ذلك ، يجرؤ بعض الكتاب على اختيار أول حيوان يصبح الصوت الراوي للقصة.

الحيوانات التي تقول
السلائف
إن التمتع بالكلام شيء ، لكن امتلاك كلية سرد القصص شيء آخر يمنحك المزيد من القوة. فالراوي هو الشخص الذي يروي القصة. وبفضل المؤلف الذي فوَّضه ببناء النص ، يتولى الراوي الحيوان اللغة ، ومن ثم فإن وجهة نظره هي التي تتبناها القصة.
ومن أول النصوص من نوعها عمل امرأة. هذه رواية للإنجليزية آنا سيويل تُظهِر فيها الحصان الأسود: الجمال الأسود. ظهر الكتاب في إنجلترا عام 1877 ويسرد بصيغة المتكلم مغامرات الحصان من خلال التنديد بطريقة واقعية، بسوء المعاملة التي يمكن أن تكون الخيول ضحايا لها في ذلك الوقت. وأسهمت الرواية ، التي أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا ، في تحسين ظروفها في المملكة المتحدة.
وفي فرنسا ، حصلنا على مذكرات حمار من تأليف كونتيسة سيغور ، في عام 1860. ويروي كاديشون مغامراته: كيف فقد استياءه وكيف أصبح جيدًا ونافعاً.


1657092161606.png

ولا أتذكر طفولتي. إذ ربما كنت غير سعيد مثل كل الحمير ، وهي جميلة ، ورشيقة مثلنا جميعًا ؛ من المؤكد أنني كنت ذكيًا ، لأنني ، مع تقدمي في السن ، ما زلت أكثر ذكاءً من رفاقي. لقد قبضت أكثر من مرة على أسياد الفقراء ، الذين كانوا بشراً فقط ، وبالتالي لا يمكن أن يكون لديهم ذكاء الحمار.
دعونا نواجه الأمر ، حتى لو كان النص يقدم الحمار كحيوان حساس وذكي ، على عكس المعتقدات الحالية ، فإن النص قد تقدَّم في العمْر ورائحته زنخة ، خاصة في رؤيته الأرستقراطية للمجتمع.


1657092301410.png

الحديثون
في اختيارنا للروايات الأكثر حداثة ، في القرنين العشرين والحادي والعشرين ، فإن الحيوانات التي تستحوذ على قوة سرد القصص تكون حيوانات قريبة بشكل متوقع من البشر ، مثل الكلب والقط. وهناك حيوان آخر غير متوقع يلهم الكتّاب بشكل واضح: الجرذ ، ما لا يقل عن ثلاثة فئران راوية في قائمتنا ، ولا شك أنها نتجت عن قلق واع ٍ إلى حد ما من الفئران الكثيرة تحت أقدامنا في أقبية المدن. ودعنا نضيف الدب ، أو الجمل ، أو السلحفاة ، أو الفيل ، أو بلح البحر ، أو الدلفين ، ... وأصوات الحيوانات التي تختبئ خلف أسمائها اللاتينية مثل لامبريس نوكتيلوكا lampyris noctiluca التي ليست سوى الدودة المتوهجة.


ماذا تقول لنا؟ بالنسبة للعديد من البشر تبدو حياة لا تنفصل عن حياتهم. سواء بالبقاء مع البشر أو بإبداء الرغبة في الابتعاد عنهم ، تصبح نصوص رواة قصص الحيوانات "أنا je " لقصة يتواجد فيها البشر دائمًا ، كما لو كان من الوهم سماع هروبهم.

لاحظ
في رواية أنا قطة Je suis un chat ، التي نُشرت لأول مرة في الفترة من 1905 إلى 1906 ، للكاتب الياباني ناتسوم سوسيكي ، تخبرنا قطة قصة حياتها، وخاصة تلك التي عاشها البشر الذين يحيطون بها في المنزل. القطة التي تعلق على مكانها في الحياة بقدر ارتباطها بسيدها تشكل مراقبًا مثاليًا. هنا يسمح للكاتب أن يسلم من خلال صوت حيوان أذكى من الإنسان هجاءً لمجتمع ياباني متغير. وقد قام إيف نافارّ بتكريمها عندما نشر روايته حياة قطة Une vie de chat التي تبدأ على النحو التالي: "اسمي تيفوجيس. أنا قطة ". سيد تيفوجيس كاتب ويبدو أنه يعاني من بعض التوعك ؛ يسمح الحيوان لـ إيف نافار بخطوة جانبية صغيرة لاستحضار اكتئابه. وتشير الصفحات الأخيرة إلى شكل من أشكال انتحار القطط ، مثل صدى سابق لانتحار الكاتب بعد سنوات قليلة.

1657092432229.png

ويبدو أن ما يسمى بالحيوان المألوف مناسب تمامًا لفحص الروح البشرية: إنه كلب في مسرحية: الكلب، المرأة، والرجل Chien, femme, homme لـ سيبيلّي بيرج وهو شاهد وراو ٍ في قصة الزوجين.

في أنيما وجدي ، يعطي معوض Mouawad صوتًا ، فصلاً بعد فصل ، للعديد من الحيوانات المسماة وفقًا للتسميات اللاتينية: على سبيل المثال ، mus musculus هو الفأر الرمادي ، Regulus satrapa هو النمنمة الذهبية. ويكتشف الإنسان زوجته المقتولة ويسافر عبر أمريكا بحثًا عن الحقيقة. وللنجاح في استحضار العنف الذي لا يطاق في عالم البشر ، تبدو أصوات الحيوانات الحلَّ الوحيد من خلال تقديم شكل من أشكال التباعد المتبادل. وفي الواقع ، يظهر في Anima وعي حيواني يشهد على فشل الإنسانية وخطر الاقتراب من هذا العالم عن كثب.

1657092544947.png

الأمل
راوي الحيوان يسأل فقط أن يثق في الإنسان لكنه يتعلم على حسابه أنه ليس من السهل كسبها ؛ والأسوأ من ذلك: يمكن أن تضيع فجأة. في القصة القصيرة "الروائح والعظام Les odeurs et l’os" التي كتبها ألبرتو مورافيا ، سيسمح الكلب الذي يعيش في حب عشيقته الشابة بالسماح لنفسه بالموت عندما يتم حبسه جرّاء عضه ، مجنون بالغيرة زوج المستقبل للشابة:
نعم ، العالم عظم. أغرقت أسناني فيه وأفضّل الموت على تركه.

ولم يعد مصير الدب جوي سورمان Joy Sorman في روايتها التي تحمل عنوانًا مناسبًا "جلد الدب La peau de l’ours" يُحسد عليه: فقد ولد الراوي من تزاوج امرأة ودب ؛ لا يمكن أن يتسامح البشر مع هذا ، فهم يرفضون قبول مثل هذا المخلوق وتركه في وضعه كوحش خاضع لسيطرتهم. ويبدو أنه سيموت ، كان لديه واحد ، مسجونًا في حديقة حيوانات.

1657092656005.png

إن هذه الأشكال من الخيانة تدفع بالحيوان نحو مسارات أخرى: الهروب ، والنسيان ، ولماذا ليس طريق التمرد.

الهروب
يرأس بناء المرآة كتابة مذكرات فأر للكاتب البولندي أندريه زانيفسكي ، يسرد حياة فأر منذ الولادة حتى الموت ، مخفيًا عن البشر ويحاول تجنهم بأي ثمن. عاش الكاتب لعدة أشهر مختبئًا في قبو مع والدته أثناء انتفاضة وارسو عام 1944 ؛ كان عمره 4 سنوات. تنتقل القصة من "أنت" إلى "أنا" التي تصبح راوي جرذ يستحضر حياته في القبو كصدى لطفولة الكاتب الذي يقول: "وأيضًا ، أيها القارئ العزيز ، لا تنسى ذلك عندما وصفت في طريقة دقيقة وطبيعية لوجود الجرذ ، كنت أفكر فيه".

1657092785626.png

على العكس من ذلك ، فإن الدكتور رات ( رات Rat ، هو نفسه فأر أو جرذ. المترجم )، مدفوعًا بالجنون من التجارب التي خضع لها في المختبر ، احتضن قضية البشر وحاول معارضة التمرد الذي يتصاعد في عالم الحيوان، ضد الإساءات المستمرة التي يمارسها أكثرهم وحشية: الإنسان. بدورها تتكلم الحيوانات: فالوصول إلى المسلخ الذي يرويه ثور من مشاهد الرواية اللافتة للنظر .تأمل الحيوانات هنا في عالم حي خالٍ من الجنس البشري. وهذه الفرضية بالتحديد هي التي تحكم كلاب كليفورد د سيماك: اختفى البشر من الأرض: لقد اختفى البشر من الأرض ، واستبدلتهم الكلاب لفترة طويلة إلى درجة أنهم شككوا في صدق الماضي. لذلك يخترعون أساطير ، يروون لأنفسهم قصصًا حيث الشخصيات ... بشرٌ.
حتى إنكاره وهربه وتجاهله ، يستمر الإنسان في فرض بصماته على عالم الحيوان. والارتباط ، مهما كان منحرفًا ، يبدو أنه غير قابل للكسر.

الإنهاء
وبالفعل ، فإن كتب الرواة الحيوانية هي نصوص تتميز بالتشاؤم الواضح. ومن الواضح أن مؤلفيها قد اتخذوا خطوة نحو عالم الحيوان، وهذا التغيير في وجهة النظر يسمح لهم برؤية أعين الحيوانات كيف يسمح الإنسان لنفسه بالسيطرة على بقية العالم الحي. لذلك ، من الناحية المنطقية ، نادرًا ما يكون لدى رواة الحيوانات نهاية سعيدة. هم في الغالب ضحايا مباشرون أو جانبيون للبشر. إن تكرار الجنس البشري يضر حياة الحيوان بشكل خطير.
ويعاني رواة الحيوانات في قصص سيريدوين دوفي القصيرة أيضًا من العالم البشري بكل وحشيته وعبثيته. إذ يخلط الكاتب بمهارة قصص سيرتهم الذاتية مع قصص التاريخ الكبرى مثل قصة سلحفاة فيرجينيا وولف التي أنهت حياتها الطويلة في الفضاء داخل سفينة سوفيتية، أو حياة بلح البحر الذي لن ينجو من الهجوم على بيرل هاربور.
والانتحار ، أو شكل ما ، يتكرر في العديد من الروايات. حتى الجرذ فيرمين ، الراوي والقارئ والفيلسوف الأكثر مرحًا ، على الرغم من أن نسل فلو جرذ كبير مخمور ("كانت أمي مدمنة خمر ") ، سيواجه مصيراً كارثيًا.
وفي الواقع ، يروي صوت الحيوان ويتساءل عن هوية صلاته بالإنسانية من خلال العودة إليه بمسألة الاهتمام الذي يحظى به العالم. ومن خلال شجب هذا النقص في الاهتمام بعالم الحيوان ، يجدد الكتاب هذا الاستجواب الشرعي الذي كان بالفعل استجواب مونتين في مقالاته (الكتاب الثاني الفصل 12):
إن هذا النقص الذي يمنع التواصل بينهم وبيننا ، لماذا ليس لنا مثلهم؟ إنه تخمين من لا يسمعنا: لأننا لا نسمعهم أكثر مما نسمعه نحن. لهذا السبب نفسه ، يمكنهم اعتبارنا أغبياء ، كما نعتبرهم كذلك.
*-FLO L: La parole animale, www.linflux.com
هكذا ورد العنوان مع اسم الموقع المنقول عنه
ملاحظة المترجم: أسفل المقال هذا، ثمة إشارة إلى ملف غني جداً يخص مفهوم الحيوان وكيف نُظِر إليه ، كيف يُهتَم بأمره، وكيف يجري التباحث بشأنه في سياقات مختلفة، ومن خلال هذا الملف والذي عُنوِن هكذا:التحدث إلى الحيوانات. شروط تمديد البيان
La parole aux animaux. Conditions d’extension de l’énonciation
وقائع يوم دراسة باريس 8 (27 كانون الثاني 2017)نظمتها مجموعة الأنشطة السيميائية في باريس 8 (GASP8)تحت إشراف دينيس برتراند وميشيل كوستانتيني-بمساعدة رفائيل هورين

وما جاء في التوضيح ذي الصلة:
سؤال الحيوان هو أكثر موضوعية يوما بعد يوم. العلامات المتعددة الأوجه التي يعطيها ترسم نقطة تحول ثقافية كبيرة ، وربما حضارية. ويتم التعبير عنها ، من بين أمور أخرى ، من خلال الاستجواب الأنثروبولوجي للحدود الموضوعة تقليديا بين البشر وغير البشر ، بين الطبيعة والثقافة (دكتوراه ديسكولا ، ب. لاتور). حشدت هذه الصدمة العلوم الدقيقة والاجتماعية والإنسانية من علم الأحياء وعلم السلوك إلى الفلسفة والأدب.
تستثمر السيميائية أيضًا في الحماس الفكري الناجم عن هذا الاهتمام المتجدد بالحيوانات ، والذي يدعوه إلى تجديد علم الحيوان القديم في السبعينيات. تنظيم يوم دراسي في جامعة باريس 8 هو جزء من استمرارية البحث الذي هناك على اللغة والبحث عن المعنى ( ج.كوكيه ) . كان الأمر يتعلق بالتشكيك في وجود ، إن لم يكن النطق ، على الأقل للتعبير الحيواني وصيرورة العلامات semiosis التي يجب أن نتعلم كيف نتلقىها ونفهمها ، ونحترمها ونحللها. أخذ هذا الاستجواب عدة اتجاهات:
1- الحيوان كدعم لنطق بشري مفوض: الظاهرة الخطابية لهذا البوبوبوبو الهائل يجب أن تكون موضع تساؤل.
2-الحيوان كعامل فاعل في نطقه: كيف نفسره؟ كيف نهرب من قراءة تتمحور حول الإنسان ، وفقًا لنماذج تم اختبارها في مكان آخر؟
3- لم يعد الحيوان ، بل الحيوانات ، في تعددها وتفردها ، لاكتشاف تعبير "فردي" ، غني بالعناصر المرضية والمعرفية ، ويحمله الأدب (يراجع بونج ، ميشو ، كالفينو ، فيرني ، معوض ..." وهم حاضرون في حوارات الورشة المسماة آنفاً. المترجم) .
4- لم تعد الحيوانات نفسها، بل تفاعلات وتقاطعات المعنى - المتوقعة ، والترحيب ، والمشتركة ، والمحوّلة - بين الحيوان والإنسان ، كمصدر للتساؤل حول " بين الطبيعي( غ. مارون ) " إضفاء المظاهر النسبية على أشكال الاتصال الموحدة بين هذا "المظهر الذي يجب فهمه كلغة" ( ج. بيلّي ) ودروس "علم الحيوان" (أ. سيمون ) تتساءل سيميائية الخطاب عن نماذجها الخاصة وتتساءل عن تشكيل الكلام للحيوانات.

ومن ذلك مقال نيكول بيجنير:النطق الحيواني: ممارسة نطقية مرتبطة بالأحياء؟
L’énonciation animale : une praxis énonciative en lien avec le vivant ?
وهذا الوارد في المقدمة
لا يمكن أن تنشأ مسألة نطق حيوان محتمل إذا لم نفترض قدرات عالم الحيوان على الترميز أو حتى التواصل. إن "امتداد" النطق يشكك في قدرة الكائنات الحية الأخرى ، باستثناء البشر ، على تفسير بيئتهم ، ولا يمكن أن يحدث فعل الترميز بدون عملية دلالة. تتسع كائنات الدراسة هذه ، وتثري القاسم المشترك بين البشر والكائنات الحية الأخرى ، في هذه الحالة الحيوانات. كلاهما ليس فقط جزءًا من الأحياء ولكن يبدو أيضًا أنهما يتشاركان ، إلى حد ما زال غير محدد ، في الاستعدادات لتفسير بيئتهما.
هذه الأسئلة صدى لكتابنا Le design et le vivant. الثقافات والزراعات والأوساط المدفوعة ، بالإضافة إلى مساهمتنا بعنوان "مقترحات لسيميائية متوسطة أو سيميائية في الوسط". تشكك هذه النصوص في الآثار المعرفية والمجتمعية التي تنشأ عندما نتساءل ، من ناحية ، عن الأساس البيئي لعوالمنا الرمزية التقنية ، ومن ناحية أخرى قدرات الكائنات الحية الأخرى على التمثيل والتعبير والتواصل.

وكذلك مقال جيانفرانكو مارون:نطق الحيوان: فرانز كافكا ، بريمو ليفي ، القرد والدجاجة
Enonciation animale : Franz Kafka, Primo Levi, le singe et la poule
وفي البداية، وتحت عنوان: الحيوانية والسيميائية
هيلزابوبين Hellzapoppin ' (1941 )هو فيلم أمريكي شهير للغاية ، فيلم ميتا يحكي قصة شخص يصنع فيلمًا ، بصعوبة كبيرة: فيلم مجنون ، سخيف ، يتعامل مع الموضة الهزلية وعادات وتقاليد دوائر الترفيه. ومع ذلك ، في لحظة معينة ، ها هو كلب يتحدث أيضًا ، مشيرًا إلى دب يتحدث ، ويقول: "إنه لأمر غريب ، هناك دب يتحدث! ". من جهة هناك دب ناطق ولا أحد يهتم. الدب الناطق مذهل للكلب ، وليس للرجال: فالحيوانية هي شذوذ بالنسبة للحيوان الآخر فقط. من ناحية أخرى ، هناك كلب متكلم ، وهو أمر غريب الأطوار آخر ، لكن هذه المرة ، لا أحد يهتم به ، لا البشر ولا الحيوانات. أخلاقي: في لعبة الحياة الطبيعية والشذوذ هذه ، تتجلى مسألة نطق الحيوان بدقة ، أي عن الحيوان الذي يأخذ الكلمة ، من خلال مناقشة التكوين السردي بأكمله الذي يتحدث فيه.
الآن ، بالنسبة إلى السيميائية ، فإن مسألة الحيوان الناطق واضحة من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، شيء لم يتم التفكير فيه ، وهذا يعني أن الموضوع لا يزال بحاجة إلى العمل عليه بشكل شبه آلي. هذا واضح لأن الحيوانات تمت دراستها دائمًا ضمن الخرافات والقصص والروايات وما إلى ذلك ، كممثلين بأدوار فعلية محددة للغاية: الموضوع ، والموضوع ، والمرسل ، والمرسل إليه ... ولكنه أيضًا يتعلق بشيء لم يتم التفكير فيه لأنه ، في الأساس ، قواعد السرد ، في هذا التفاعل بين الفاعلين والممثلين ، بطريقة ما جعل الحيوانات إنسانية ، من خلال وضع نفسها ، بشكل غريزي تمامًا ، ضمن نظرية المعرفة ، أو إذا كنت تحب الأنطولوجيا ، بلا شك ، روحاني. وهكذا ، قبل مناقشة السؤال النظري للتعبير الحيواني ، من الضروري أن نفترض على المستوى المعرفي للنظام الإشكالي المدرج في المفهوم الساذج للحيوانية ، وكذلك للإنسانية.


وكذلك مقال جيوستينو من ميشيل:وضع التفكيك على المحك لاختبار علم الحيوان - إطار ومجال رسم القرود
La déconstruction à l’épreuve de la zoosémiotique – Cadre et champ de la peinture de singe
حيث نقرأ بداية لا جدال في الصعوبات التي تواجهها فكرة "التفكيك" عندما يتعلق الأمر بالحوار مع العلوم المعاصرة ، وكذلك مع نظريتها المعرفية. ما لم يكن من الضروري التحدث عن صعوبة أو رقابة لجاك دريدا في هذا الصدد. بالنظر إلى هذا المأزق عن كثب ، يبدو هذا المأزق متناقضًا. في وقت مبكر من عام 1997 على الأقل ، عام عقد سيريسي Cerisy في أصل المجلد بعد وفاته ، سيكون الحيوان الذي أنا عليه L’animal que donc je suis، دريدا قد أكد بقوة على أهمية "مسألة الحيوان" ، معلناً علاوة على ذلك: "مركزية اللوغوس - كان يُعرّف سابقًا على أنه "ميتافيزيقيا الكتابة الصوتية" ، والهدف الدائم لاعتراضاته - هو أولاً وقبل كل شيء أطروحة عن الحيوان ، والحيوان المحروم من الشعارات ، والمحروم من القدرة على امتلاك الشعارات ". الملاحظة ليست جديدة: لقد تم رسمها بالفعل ، في عام 1974 ، في تدوين على هامش أجراس Glas ؛ و 1975 هو عام الندوة الحياة الموت La Vie la mort ، التي لا يزال جزء منها غير منشور مكرسًا لمنطق الحياة بقلم فرانسوا جاكوب 3. ولكن ، ما هو أكثر من ذلك ، منذ صياغته في عام 1967 ، فإن المشروع الدريدي لـ "علم الكتابة" لا يتعلق فقط بعلم الحيوان: إنه حديقة حيوانات أو سيميائية حيوية من خلال وعبر. ..

ومقال سيبيل أورلاندي:"نحن نلمع ... بعيدًا عن البشر": العلامات الشخصية والتعبير الحيواني. (وجدي معوض ، أنيما)
« Nous luisons… loin des humains » : marques personnelles et expression animale. (Wajdi Mouawad, Anima)
وما جاء بداية: إن فرضية الشخص الأول للحيوان ، والتي تبدو متناقضة من حيث مصطلحاتها ، مستثمرة في الخيال بعدة طرق - سواء كان المرء يفكر في أنا قطة الشهير ، من تأليف سوسيكي ناتسوي Sōseki Natsume ، ولكن أيضًا في القصص القصيرة لـ إ. مورافيا وج. كورتازار. تقدم رواية Anima للكاتب و. معوض ، التي نُشرت في عام 2012 ، بنية خاصة في هذا الصدد: الكلمة لا تُعطى للحيوان أو للحيوان بل للحيوانات. القصة هي قصة وحش ، من سكان مونتريال ، من أصل لبناني ، اكتشف عند عودته إلى المنزل أن شريكه قد تعرض للإيذاء والقتل. يوضح له الطبيب الشرعي المسئول عن القضية أن القاتل لجأ إلى محمية هندية ، كاهناواك ، حيث يستحيل القبض عليه. لذلك ، يسير وحش Wahhch على خطى رجل لا يعرفه سوى ويلسون وولف روني. قاده مسار رحلته إلى استعادة تاريخه المرتبط بمجازر صبرا وشاتيلا. ولكن حتى لو كان البطل بشريًا ، فلن يجد نفسه أبدًا في منصب المتحدث ، إلا في حالة الكلام المبلغ عنه. ولذلك ، فإن التركيب متعدد الأصوات هو الذي قد يلفت انتباهنا أولاً وقبل كل شيء: في الأجزاء الثلاثة الأولى (على التوالي الوحوش الحقيقية "Bestiæ veræ" و الوحوش الخرافية "Bestiæ fabulosæ" والذئبة الكلبية "Canis lupus lupus") ، يتم الاستيلاء على السرد بأصوات الحيوانات ، أحيانًا كورالي ، جماعي (وبالتالي اليراعات) ، وأحيانًا مفرد.

ومقال رافايل هورين وبولين هاشيت:النص الأدبي كإعادة نطق لأشكال الحيوانات
Le texte littéraire comme ré-énonciation des formes animales
وما ورد بداية: الحيوان: "مظهر يجب فهمه بالكامل كلغة". وفقًا لهذا الاقتراح المقدم من جان كريستوف بيلي ، فإن التشكيك في كلام الحيوان يتطلب تجاوز المجال السمعي البحت. ومن هذا المنطلق ، اخترنا التعبئة والتشكيك في مفهوم الشكل. ما هو شكل الحيوان؟ كيف يسمح لنا بالنظر في خصوصيات نطق حيوان يمكننا الوصول إليه؟ سنرى أن هذا النموذج لا يقتصر على تعريفه التقليدي الثابت والمطواع: فهو دائمًا شكل ديناميكي ومفرد ، وملخص حقيقي لعالم من المعاني. سوف نبين أن هذه الفكرة تقع في قلب لعبة نطق ، بين متحدث الحيوان - الذي يعطي شكله - وبين المتحدث البشري - الذي يستقبله ويحاول إعادة نطقها. من خلال عمل إعادة النطق هذا ، يبدو لنا أنه من الممكن التعبير عن تفكيرنا بأسئلة حول النظام الجمالي.

وبصدد مقال دينيس برتراندالخاتمة - الحيوان ، الإنسان: أي عمليات عبر لغوية ، لأي أغراض؟
Postface — Animal, humain : quelles opérations trans-langagières, à quelles fins ?
وما أثاره في البداية: إن مشكلة العلاقات المفاهيمية بين مجال علم السلوك الحيواني ومجال علم السيميائية ، التي تُفهم على أنها نظرية عامة للغة والمعنى ، هي في صميم اهتماماتنا. لذلك نقترح أن نكشف هنا مجموعة من الأسئلة حول هذه الإشكالية. "خطاب الحيوانات" ، أو بالأحرى "التعبير الحيواني" ، يفعل للسيميائية ، على ما يعززها وما يزعجها في افتراضاتها المسبقة ، في فرضياتها ، في النماذج وطرق تفكيرها المعنى. وعلينا أيضًا أن نسأل أنفسنا ، في المقابل ، عن المساهمة التي يمكن أن تقدمها السيميائية للبحوث الحالية في علم السلوك الحيواني. نقدم هذه الأفكار هنا من خلال سلسلة من النقاط ، يتم تطويرها أحيانًا ، وأحيانًا أقصر من ذلك ، ولا تدعي بأي حال أنها شاملة ولكنها تبدو لنا مثل العديد من عناوين المشكلات الجديرة بالاهتمام.
وليأتي الختام هذا في المقال الطويل نسبياً والشيّق بالقابل:
يحب اللغويون أن يتذكروا المادة 2 الشهيرة من النظام الأساسي لجمعية اللغويات في باريس ، التي تمت الموافقة عليها بقرار وزاري في 8 آذار 1866: "لا تقبل الجمعية أي اتصال يتعلق بأصل اللغة أو إنشاء لغة عالمية . وربما تستمر هذه المحرمات بالبحث في خطاب الحيوانات ، بما يقترحه من مجتمع أصل التعبير ، الإنسان كحيوان ، شيء مثل "الثرثرة للطفل القريب من الطائر الصغير ، الذي يغرد ، والذي يتكرر" ، كما يقول هنري ميشو. لأن "الإنسان (مثل الطائر) صنع من أجل التكرار" ثم ينغمس في تعبير أطلق عليه ميشو "اللغة الطليعية": "ليست لغة حقاً ، ولكنها حية تمامًا ، بل هي مشاعر في علامات لا يمكن فك شفرتها إلا بالضيق والمرح la détresse et l’humeur . "
...إلخ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى