الكتابة الطماطمية ونصوص شعرية - تقديم مع نصوص شعرية منقولة عن الفرنسية لإبراهيم محمود

يمكن للكتابة أن تكون مفهوماً طماطمياً! الطماطم " كما نسمّيها عندنا: بندورة "تعزز فكرة الكتابة، وكيف يمكن أن تكون، من بين كم وافر من الأفكار ذات الصلة بما ينتشر في بيئتنا وما يجري تصنيعه كذلك. وما أسعى إليه هنا، أعني ما أحاول التقدم به هنا، هو التأكيد على جانب الإثارة في تمثيل الطماطم لمَا هو فكري، وعلى أعلى مستوى. الطماطم قريبة من الغريزة الهضمية، ولكنها تستأثر باهتمام الذاكرة المكانية ومآثرها، وبالتالي فهي دانية، في متناول اليد، ومتحولة طبعاً تبعاً لنوعية التعامل معها، وأسلوب تناولها، سوى أنها في نشأتها وبنيتها تقلق من يفكّر، وتمنح خيال الفنان والشاعر قبل أي كان، كل ما من شأنه رفعها وهي تلامس الأرض، وهي في سهولة قطفها، وهي مرئية، مسالمة لا تجرح يد قاطفها. بالعكس، إنها تثير فيه خاصيات إيروسية متاحة، من بدء النظر إليها، وهي في تعددية أشكال: مدورة، إهليلجية، مغزلية. لكنها لا تشبه إلا نفسها بشكلها ومحتواها، ومن ثم محاولة لمسها وقطفها: إنها لا تثير متاعب للقاطف، إنما مجرد ضغط معين، لنزعها عن شجرتها المعرشة الفارشة للأرض، أو التي تعلوها قليلاً، إنها بالطريقة هكذا في هيئة ثوب العروس الواسع، الخيمي الطابع من الأسفل، أو المظلاتي، وما في ذلك من جنوح مشروع للخيال إزاء هذا المرسوم والملبوس، أو المرئي، وإثارة الناظر دانياً، أو شدها قليلاً، شلعها،عند البعض، أو وضعها في قبضة اليد، ونزعها عن شجرتها، بتؤدة، خشية على الشجرة، وتقليبها في راحة اليد، أو بين اليدين، وما في ذلك، بالمقابل، من شبق خيالي هضمي لا يقطع صلة القاطف الحساس بما هو خارجي، وهي بأحمرها المتعدد الدرجات .
أن تكون الكتابة طماطمية، هو في كونها دقيقة، متحولة، سهلة من ناحية، إنما صعبة جهة المتضمَّن فيها. إذ على على الكاتب توخّي الحذر، فبمقدار ما يكون نصه متشكلاً مما هو فكري، وحسابات احتياطية، ورصيداً رمزياً مأمولاً أكثر، ليكون ثري المعنى، بمقدار ما يتوجب عليه الانفتاح على الفضاء الواسع للفكرة المبثوثة، والتروي في بناء النص، تحسباً لوجود فراغ " ثقب " لا يُنتبه إليه، يكون علة فساده، كما هي الطماطم : إن وجود نقطة، هي عبارة عن ثقب صغير فيها، سرعان ما يجب التعفن إلى داخلها. الطماطم بحساسيتها داخلاً وخارجاً تعلِمنا بما لم نعلم .
سؤال: كيف تصنَّف الطماطم: من الفواكه أم الخضراوات ؟ هذا السؤال لم يحسَم. فهي في موقعها، ولذة طعمها، تنسَب إلى الفواكه، ولكن التنويع في تناولها: نيئة، ووضعها في آنية/ صحن صلصة " سَلَطَة " مع أصناف مختلفة من الخضروات، أو النباتات القابلة للأكل: الجرجير، مثلاً، الثوم، مع خليط من اللبَن، أو مع نوع من جنس الخضار: الخيار، مثلاً...إلخ، أو هكذا دون غيرها، أو مطبوخة في اختلاف مراتبها أو مقاصدها: مقلية، مسلوقة، ومع غيرها: البامياء، البطاطا، الباذنجان، والبصل...إلخ، ولكل حالة هيئة وصورة ورائحة وطعم مختلف.
إنها مفهوم برزخي وخلافه، فهو توصيف لا يقطع شكاً بيقين، لأن الحيرة تبقى ماثلة في الذهن، جهة التموقع، وهذا من شأنه إخصاب الفكر، وتوسيع معناه، وتعميق أثره .
ولدينا في الحالة هذه جملة من مرئيات البصر والبصيرة، تحفّز على النظر داخلاً وخارجاً ومكاشفة تينك العلاقات المتشابكة بين مكونات الطماطم في تنوع أشكالها، وطعومها أحياناً، وموقعها في بيئتها. ولعل ذلك لا يتم إلا حين يصبح المتابع في مسحه الميداني الطماطمي تكويناً أنثرولوجي التتبع والمعاينة بالتأكيد .
في السهولة: لا أيسر من وضع الواحدة منها في اليد، ولمسها: يا للنعومة الفائقة، تتجاوب مع مسامات الأصابع، وثمة نشوة غامضة تتسلل أو تتسرب إلى الداخل، عبر شبطة أعصاب مستقبلة. إنها بدورها تمتلك جلداً رقيقاً جداً، هو قشرتها. ما أن يؤتى بآلة حادة: إبرة مثلاً، حتى تنثقب. إنها وحدة مشاعرية. يتأثر الكل المحيط بالجزء الذي بالكاد يُرى. ربما الجشطلتيون أخذوا من الطماطم الكثير. وللألمان حضور فكري وأدبي وفني طماطمي النسَب في قدرتها على الانتقال من فكرة إلى أخرى، أو إبقاء كل فكرة، وإن كان مقدَّمة منهجياً، طوع التغير أو التحول أو التعديل، أو حتى التجاول، لتدخل في ذاكرة تاريخ، أو سجله. ربما جعلت حساسية نيتشه صاحبها، وهو في فرط الشعور بالعالمين الداخلي والخارجي، ذا نسب طماطمي. ولهذا كانت بدعته .
الشاعر أو الكاتب المبدع هو من يخترق القشرة الرقيقة دون ثقبها، لتبقى محافظة على نعومتها واستمنراريتها لزمن كاف دون تعرض لفساد ما، والإقامة في الداخل: ثمة الماء، البذور، التكتلات الطماطمية، وتشكيلها. الواحدة أكثر من قشرتها. إنها استدراج للمس إلى الداخل!
الواحدة معلقة من رأسها، وهي داخل تجويف، سطح مقعَّر، خلاف شقياقات وأشقاء لها : الكوسا، الباذنجان الأسود، القرع، وفي الجانب المقابل: البرتقال، الليمون والرمان...إلخ.
أترانا قادرين حقاً، على منح الطماطم حقها في التصنيف وفي وشائج قرباها مع غيرها مما هو أرضي، أو ما يعلو الأرض قليلاً؟ أترانا نمتلك تلك الجاذبية الضامنة لحيوية مشتهاة من خلالها، ونحن ليس على قرب منها، وإنما وهي طوع استعمالاتنا لها، وفي سياقات هضمية مختلفة، وما في كل تحول نوعي، بنية استقصائية جمالية خاصة طبعاً؟ أترانا نحسن الانفتاح داخلاً وخارجاً بسوية طماطمية، لنكون في مستوى ما نزع وندّعي من سيادية ما في محيطنا ؟
للونها فاتحة شهية وهو بأحمره العائد إليه. يجب حصره فيها، ليكون التوصيف دقيقاً.
وهناك ما يصعّب عملية التوصيف والتصنيف: إنها نظيرة الإجاص ، وهي ليست كذلك،وطعمها حامض، ولكنها ليست ليموناً، وحلواً، ولكنها ليست سكراً، ويمكن عصرها، ولكنها ليست كأي عصير مألوف " للفواكه ". وتحويلها آلياً أو باليد إلى " دبس طماطم " لا يصنفها دبساً، فالدبس يذكر بالحلو.
إن قابليتها لأن تهضم بعد إجراء تغيير عليها، هو مصدر ثراء لها. إنما حذار من التعامل معها. في رهافتها: لا بد من أكلها" لحظة غرز السن فيها، لقضم قطعة منها. فربما تتنبه، وترش رذاذات منها، تربك صاحبها، أو من في الجوار. وحتى حساباتها في الطبخ " وهي تنضج سريعاً، تكون في الحسبان كذلك.
الطماطم، عالم كامل من الأحاسيس والمشاعر، من الجماليات الخاصة، جهة الطعوم وتحولاتها، أو الملمس وقدرته على تلقي الإشارات من الداخل عبر الجلد: القشرة، حين تعرضها لمؤثرات خارجية، وعدم حفظها.
لعل هذا الثراء الطبيعي والمتوارث للطماطم، هو الذي لفت الأنظار إليها، في أن تكون ملهمة، وأن تكون نصوصاً لا يحاط بها في معانيها، أو تأويلاتها، وتلك القدرات الفذة في الدفع بالمتخيل إلى أبعد مدى.
الطماطم حمالة معان. ومن تعامل معها، من دخل " غابتها الحمراء " من طاف في محيطها، ومضى بمتخيله بعيداً بعض الشيء لأدرك هذا الحضور الجم لتلك الدلالات، وهي تستحضر الدماء، وهي تنبّه إلى كيفية التمثيل بالآخر: بسحقهم ومحقهم ومعسهم، في مجازر جماعية، وحين تتلبس الأرض في الشوارع والساحات والطرقات دماء الضحايا " قصيدة بابلو نيرودا، من هذا النوع "، وهي تهدىء الروح، وتعمق نطاقها،وتريح النظر، حين تكون مع غيرها، وما في ذلك خاصية استثنائية، وهي تمتع النظر، حين توضع في أفق الرؤية، وهي سريع العطب أو الفساد، وحكمة هذا المآل السريع، لمن يحسن تفكيراً وتدبيراً مع عالم معانق وليس بمفارق !
في هذه النصوص المختارة من الفرنسية، وهي شعرية، يمكن لها أن تمد قارئها ما يثير شهيات تترى لديه: شهية النظر، اللمس، الرائحة، الذوق،وربما السمع إلى الصامت والأثير في الداخل.
ليس في مقدور أي كان أن يكون طماطمياً بسهولة: في وهْب نفسه ما يجعله متاحاً إنسانياً للآخر أو الغير !


بابلو نيرودا: قصيدة الطماطم الغنائية

الشارع
محشو بالطماطم
منتصف النهار
الصيف،
الضوء
جرح نفسه
في اثنين
أنصاف
طماطم،
في الأزقة
العصير
يطفو.
في كانون الأول
طماطم
العنان،
يغزو
المطابخ
يدخل وجبات الطعام
اجلس
بهدوء
في البوفيهات ،
بين النظارات ،
أطباق الزبدة
هزازات الملح الأزرق.
لديها
ضوء نظيف ،
مهابة حليم.
لسوء الحظ ، يجب علينا ذلك
القاتل:
السكين
تغرس
في اللب الحي ،
إنه أحمر
أحشاء،
شمس
منعشة،
بعمق،
لا تنضب،
تملأ السلطة
من تشيلى،
هي ستتزوج
مع البصل
وللاحتفال
نحن نسمح
نسقط الزيت
ابنة
شجرة الزيتون الأساسية ،
على نصفي الكرة الأرضية نصف المفتوحة ،
الفلفل
يضيف
بخوره
ملح مغنطيسيته:
إنه حفل الزفاف
اليوم ،
البقدونس
زرع
لافتاته
بطاطا
يغلي بقوة ،
الشواء
يصفع
برائحه
على الباب،
حان الوقت،
لنذهب!
و على المنضدة
على الحزام
للصيف،
الطماطم،
نجمة الأرض
نجمة متكررة
ومثمرة ،
ترينا
تلافيفها ،
قنواتها ،
شارة الوفرة
والغزارة
لا قلب لها
بدون درع ،
بدون قشور أو عظام ،
تمنحنا
العلاج
من حرارتها المتقدة
وكل ما فيها من طراوة
*- Pablo Neruda :Ode à la tomate



تشارلز دوبزينسكي: الطماطم

الطماطم، خجولة جداً ،
يتحول القرمزي
عندما تخبرها انها جميلة.
لا شيء يذهلها ،
تقف على قدميها
لتقليد السنونو.
تحلم بأن يكون لها أجنحة ،
جولات ، خدوش ،
تتضخم بالماء ، تتوسع ،
لكن في كل مرة تفشل فيها:
لا ريشة تنمو
على كتفها الرقيقة واللطيفة.
كش ملك الطماطم ،
تستقيل ، تتأقلم ،
إنما تحت هوائها المظلل ،
لأن السماء هي الجنة المفقودة ،
انها تغلي في عصيرها
عطريات
حلم أحمر وغائم.

سلطة صغيرة بأصناف مختلفة:
ألوان جميلة
طبق لذيذ
من الشهي رؤيته!

طماطم مفرومة ناعمة
ملح فلفل،
زيت الزيتون
خل
يرش الريحان
*- Charles Dobzynski :La Tomate


ميشيل كورتي:عندما تبكي الطماطم * ...


في وقت مبكر جداً ، في الصباح مطرز بالندى
أذهب إلى الحديقة وأملأ سلتي
من هذه النباتات الجيدة التي تنمو بلا هموم:
طماطم وكرفس وكوسا وبقدونس ...

هذه الخضار الطازجة بالنسبة لي قصيدة.
أنا معجب بجمالها ، حتى الامتلاء
وأشكرها على تواجدها هناك ، لملء الفراغ
أذواقنا وشهيتنا المتجددة باستمرار.

عندما تسكب الطماطم الباكية دموعاً من الدم
تضيق معدتي ، أشعر على الفور
لهذا الجسد المكدوم رقة هائلة
وأمنح بشرتها مداعبة أخيرة.

إنما عليك أن تأكل جيدًا: آه ، ما مدى جودة اللحم
من هذه الخضار المستديرة التي تتخلى عنها لنا
تحت رذاذ خفيف من زيت شجرة الزيتون ،
متبَّلاً بقليل من الثوم الذي سيضيف نكهته.

غصن من الريحان سوف يملس بشرتها
الثوم المعمر ، أيضا ، قطف في الصباح المنعش
تضفي البهارات على اللب نكهة
التي نؤمن بها ، بتذوقها ، تذوق قبلة!
*-Michèle CORTI:Quand la tomate en pleurs...


فيتي فونكلار : طماطم




لا أعرف لماذا ، لكن هذه الطماطم الجميلة
ذكرتني بالمتعة والسعادة والحب
مفلس ومرحة. وانفجرت بطونهم
انتشرت بأشعة الشمس في منتصف النهار.

تلمع بشكل كثيف وينطفئ ضوءها
تتفتح الأزهار في كل مكان.
بالونات ممتلئة صغيرة في قاع الحديقة ،
إنها ترقى إلى مستوى اسمها: حلوى التفاح.

في الجزء العلوي من الجذع ، نجم لاذع ،
فرع صغير يزينها بشعار النبالة ،
لمسة خضراء وصلبة وهندسية ،
قليل من الخيال على بطونها المستديرة.

عندما تعضها ، فإنها تصرخ وتصرخ ،
وعصيرها يملأ فمك حلاوة ،
عصير حلو قليلًا وفير ، بهجة
مما ينفث على الأسنان في قطرات السعادة
*- Vette de Fonclare :Les tomates

ريموند فيرمان: البطاطس التي أصبحت طماطم *
هذه القصيدة مقطعية، حيث الكلمات مجزأة. كما لو أنها بالطريقة تلك تريد لفت نظر القارىء- وكما أرى – إلى استحالة الأخذ بصورة الطماطم، وفي الواحدة منها، تبعاً لما نعرف عنها، فهي أبعد من ذلك. وهذا التباعد بين مكونات المفردة الواحدة، وتحولاتها في الكتابة، يضع القارىء في مشهد حركي مثير.. وقد حاولت الوصل فيما بينها. إجمالاً فثمة مفردات لم أجد لها معنى، إنما لها موقع تذوقي واعتباري جمالي بصدد الطماطم بالذات. وكما هو اجتهادي لها. وأوردها كما هي بداية:

Raymond Federman:LA PATATE QUI DEVINT UNE TOMATE

Oh! la patate
la pa pa te
la ta pa te
la pa te te
la te pa pa
la te ta pa
la ta pe pa
la pa me ta
la po me ta
la ta po me
la te po pa
la pa mo te
la po to po
la pa te ta
la ma to pe
la ma pa to
la te mo pa
la ma ta te
la to te ma
la ma to to
la te ta mo
la ta mo te
la to ma te
Ah! la tomate

أوه! البطاطس
البطاطس
تغطية الأمر
اركلها
tepapa
المعتوه
تابيبا
الباميتا
بوم
غطيته
tepopa
الباموت
بوتوبو
البطاطس
ماتوب
أنا ارسمها
درجة الحرارة
أقتلها
الطوطم
الأدغال
نحن نداعبها
البطاطس
الطماطم
أوه! الطماطم
*-Raymond Federman:LA PATATE QUI DEVINT UNE TOMATE



كرَات اللحم بصلصة الطماطم


92 كلمة ، الفئة: G
كرات اللحم بصلصة الطماطم

كرات اللحم بصلصة الطماطم
تملأ أطباقي بالفرح ،
أقسم بك.
حبي يا عزيزتي
أنا أفضل لك السوشي.

أفتح صندوق بانزاني Panzzanni
فجأة يصبح قلبي قلبك
نعم نحن واحد.
لقد وضعتك في الميكروويف
فجأة ترتفع الحرارة!

هنا يتم تسليمك لي
جميلة على السباغيتي الخاص بك
لقد جعلت نفسك تبدو جميلة.
بدأت في أكلك
لا أستطيع التوقف بعد الآن!
*- Boulette Sauce Tomate

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى