كاثرين ديشامب - الدعارة في الشوارع: حقل ألغام؟*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

أبواب مواربة اصطفقت ضاحكة. يقع في آذان هذه الكلمات التي يدعي رابِليه أنها تجمدت وتذوب. تنبثق الأناشيد من بين الأحجار المرصوفة. ليس الضجيج غامضًا ، إنه يدل على شيء: عندما يكون أجش، يكون صوتًا ؛ ولكن إذا كان يشبه أغنية ، لا يعود هناك شيء بشري حيال ذلك ، فهو قريب من التصفير.

أونوريه بلزاك: روعة المحظيات وبؤسهن.
ما لم نحدّث سوء الفهم الذي يراه يوهانس فابيان (1997) كأحد الشخصيات الأساسية في علم الأعراق البشرية ، ما لم نتذكر مرة أخرى مقدار المال والجنس ، قلب نشاط الدعارة ، وهما الثديان العامان للازدراء (فارج ، 2000: 114) ، وليس الحديث بديهياً عن اللحم وهذا السائل الذي يمثل صورة أخلاطنا الجسدية. لتأتي الستارة من الجاهز للتفكير لحماية غموضنا في العلاقة بالتبادل ، والإغراء ، والجنس ،أو ممارسة الجنس كشيء يثير الرهبة بقدر ما هو للفتنة ، لجسم يرغب المرء في الاحتفاظ به داخل علامة القطع.
على الرصيف ، "مكتب" البغايا من النساء والرجال يقع في وسط الفضاء العام ، المسارات غير واضحة اعتمادًا على ما إذا كنت مجرد عابر سبيل أو عميل أو باحث. الوجود الجنسي خارج المجال الخاص يجعل من الصعب فهمه بهدوء. في عالمنا الغربي ، حيث يتم عرض عدد كبير من الأجساد ، يكون من الصعب أحيانًا تحديد ما إذا كنا لا نزال نتحدث عن "تقنيات الجسد" العزيزة على مارسيل موس ، أو ما إذا كان لحم البغايا بالفعل أكثر من الصورة والدعم والشهادة من الأوهام والمخاوف. بتكرار هذا ، فكر في التحليل الذي قدمه باسكال دوريت وبيغي روسيل (2003: 17) لاستقبال برنامج تلفزيون الواقع قصة دور علوي:
بينما انتقد (المثقفون) بلا هوادة فعل طمس الحدود بين الحياة العامة والحياة الخاصة ، الذي أحدثه نظام لوفت الذي وضع المشاركين ، لأسابيع ، تحت أعين الكاميرات بطريقة شبه دائمة ، كان المتفرجون يفرحون تمامًا مثل بشكل مكثف في بروز الأجساد على حساب حصر الهويات الاجتماعية بين أقواس (تظهر عادة).
في الدعارة في الشوارع ، تُرى تعابير الوجه واستخدامات الجسد والتي ، وفقًا لقواعد "حسن السلوك" ، محجوزة لغرف نومنا أو على الأقل للأماكن المغلقة. من المشكوك فيه أن التفسير الذي قدمه جان كلود كوفمان (1995) لأزياء الأثداء العارية على الشواطئ ينطبق على بقع الجلد التي تكشفها ملابس البغايا في المدينة. هناك ، لم تتكيف النظرة تمامًا ، ولم تحجب نفسها تمامًا من أجل رؤية أقل ، حتى لا تهاجم أو لا تقبض (على نفسك) ... على الأقل ، إذا أردنا أن نصدق ردود الفعل القوية التي أثارتها الدعارة بين العديد من المثقفين من الجنسين ، النسويات ، السكان المحليين… إلخ. لكن "من خلال تصنيف ظاهرة على أنها خطيرة ، فإننا نخفيها عن المناقشة. في الوقت نفسه ، نصل إلى درجة أعلى من المطابقة "(ماري دوغلاس ، 2001: 59). لذا فإن الأمر يتعلق بمحاولة الخروج من الأخلاق السائدة التي اعتبرها نيتشه أخلاق العبودية والتعامل مع أسباب التوتر. لأنه لن يكون أقل التعب ، خلال عملي الميداني حول الدعارة في الشوارع في باريس والضواحي ، لمعرفة كل كلمة من كلماتي mes paroles التي تم التجسس عليها ، والتدقيق فيها من أجل العثور على الخطأ ، وقبل كل شيء ، التمكن من التصنيف في معسكر أو آخر: من الرفض التام إلى الدفاع دون فارق بسيط ، لا خلاص! سيكون هذا الإرهاق نتيجة المؤسسات أو الزملاء أو أعضاء الأحزاب السياسية أو الجمعيات المعترف بها أكثر من تقلبات الحياة على الأرصفة. تهدف هذه المقالة ، من خلال الأسئلة المنهجية وأول أخطائي في التقدير ، إلى إلقاء الضوء على بعض دوافع مؤثرات الشقاق. ضمنيًا ، يتساءل أيضًا عن الأسباب التي تحول الباحثين ، من حيث الدعارة ، إلى مواطنين بالالتزام. وإذا لم يكن من المستهجن بأي حال من الأحوال أن يدافع علماء الأنثروبولوجيا كأفراد عن مشروع سياسي كذا وكذا ، " 1 " فإنهم يعكسون العملية ويضعون العقائد باعتبارها افتراضات بحثية مسبقة أمراً مثيراً للقلق أكثر. ويبدو أن هذا المحراث الذي تم وضعه أمام الثيران غير متوافق مع الطريقة الاستقرائية التي يقوم عليها علم الأعراق البشرية.

الخطى الأولى
بدأ بحثي في كانون الثاني (2002 واستمر عامين ، بما في ذلك عام ونصف من التواجد المتكرر على أرصفة العاصمة أو الضواحي الداخلية. وفي بداية عام 2005 ، جاء العمل الميداني الإضافي لوضع هذا النهج الأول في منظور: كان الأمر يتعلق بفهم ما الذي عدَّله قانون الأمن الداخلي " 2 " في مشهد الدعارة بعد عامين من تنفيذه. وجرى إجراء عدد قليل من المقابلات شبه المنظمة ، ولكن معظم "التجمعات" انبثقت عن مناقشات غير رسمية غير مسجلة ومراقبة الإيماءات، والتفاعلات في العمل سواء في الشارع أو في الأماكن الخاصة حيث يلتقي الناس. وللقيام بذلك ، بدت الجمعيات التي "تدور" ليلاً ونهاراً في قطاعات الدعارة في البداية تتابعًا جيدًا. ولا شك أنه من الضروري التشكيك في تجنب المواجهة المباشرة التي جعلت من الممكن اختيار صانعي مطابقة مرخصين من أجل الاقتراب دون قلق ، وحول الأسباب الاجتماعية لهذا القلق الأساسي. ومع ذلك ، وافقت ثلاث جمعيات على اصطحاب الباحث كمسافر في جولاتها ، التي تم اختيارها بسبب اختلاف موقعها ، وتجنب التأثر بشكل حصري من الإرساء الإيديولوجي.

الملاحظة والجسد: النزاعات قيد الاستخدام
النساء والرجال والمتحولون جنسياً les transgenres بائعو الهوى في الشوارع يطلقون على الأماكن العامة حيث يتم تسويق النشاط الجنسي " ضمن نطاق terrain ". علاوة على ذلك ، فإن ما يميز علماء الأعراق البشرية هو أنه يتعين عليهم القيام "بالعمل الميداني" لإثبات شرعيتهم. إنها مسألة صراع أو احتكاك ، لأن الباحثين استولوا على "أرضهم" واحتلال البغايا لها ("في الميدان" يقولون دون جعلها ملكهن) ، ولأن الممثلين في الشوارع لديهم نشاط مباشر هناك في بأي حال من الأحوال أن من المراقبين. وإذا كان النشاط الأولي لعلم الأعراق البشرية يتمثل في إجراء المراقبة ، بالنسبة لأولئك الذين يعرضون الخدمات الجنسية ، فإن الملاحظة هي جزء من "المهارات الثانوية" المكتسبة ( بروث، 2002) والتي تسمح لهم بالبقاء والاستمرار على الرصيف ، توقع العدوان أو معرفة كيفية الإغواء بسرعة كبيرة. وفي إحدى الحالات ، تكون الحاجة إلى النطاق مطلبًا منهجيًا تدعمه المناقشات النظرية ؛ ومن جهة أخرى تنبع الملاحظة من استخدام الأجساد وموقعها. وهذه الملاحظة المشتركة تجعل الدعارة نطاقاً غير نمطي ، ولم يكن هذا الشذوذ بدون عواقب ، خاصة في بداية البحث. يتيح لنا عرض خطواتي الأولى على الأرصفة الباريسية فهم محتوى الاحتكاك. ويتعلق الأمر بكيفية المضي قدمًا في مراقبة الأشخاص الذين أردت أن أرى إيماءاتهم والاستماع إلى كلماتهم. ومع ذلك ، من أجل قياس ما إذا كنت لائقًا لدخول أماكن الجنس في الهواء الطلق ، كانت أسلحتهم مختلفة عن أسلحة الأنثروبولوجيا. كان يجب أن أذهب "على أرض الواقع" و "أتأثر" ( فافرت سعادة ، 1990) قبل أن أتمكن من جعل الدعارة "أرضي".
إلى جانب النهج المؤسسي للرصيف الباريسي المذكور أعلاه ، " انتهى الأمر " بمقدمة أقل هدوءًا. وبالنسبة إلى البغايا ، كان الأمر يتعلق باختبار مزايا وجودي الفردي دون أي عذر نقابي.
وفي حين كان لدي شعور في كثير من الأحيان بتلقّي كل من شكوى مبالغ فيها وواجهات مبتسمة بشكل مفرط أثناء نزهات مع حافلات مؤسسية ، إلا أن التأكيد على أن "الميل [...] إلى اللجوء إلى السرّية كان ولا يزال سمَة عالمية للمجتمعات المستعمرة أو المهيمنة والتي هي المعتاد موضوع التحقيقات الاثنولوجية " ( زيمبليني، 1984: 102) ، ظهر خطاب مختلف تمامًا خلال الاجتماعات غير الرسمية. وكان لا يزال من الضروري اختبار شرعتي لسماع هذا الخطاب أو ، بشكل أكثر دقة ، لاختبار قدرات جسدي على فرك الكتفين به.و مما لا شك فيه أن الاثنولوجي الذي أنا عليه وجدت نفسي عاجزًا جزئيًا ،بقدر ما أنا ، مثل العديد من الزملاء ، أكثر استعدادًا "للتفكير" في وجودي في مكان ما من "فرضه" من قبل الجسد. لذلك كان على البغايا النساء والرجال أن يدربوني في مجال اختصاصهم ، على استخدام الجسد بدقة ، حتى أتمكن من التعبير عن رأي. وأول لقاء لي مع عاهرة ذكر يوضح كيفية سير العمل. بدأ بإلقاء العظة التي سمعتها عدة مرات موجهة إلى أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم غرباء بحزم ، ثم كانت مسألة الذهاب لتناول القهوة وقضاء المزيد من الوقت معًا. وذهبتُ إلى الشواية مسبقًا: لقد لمسني ، وضحك بشدة ، وأخبرني الكثير من النكات عن الأعضاء التناسلية والاستخدامات التي يمكن أن يستخدمها لي ، وراقب بعناية ردود أفعالي تجاه عرضه لجسدي وجسدي. لقد كان رد فعل بطريقة ما ، مرتبكًا إلى حد ما من هذه "المقدمة" الأولى ، بالمعنى الحرفي. ثم أصدر حكمًا: لقد كنتُ "لطيفًا sympa " ، لكنه تساءل عما يمكن أن يفعله معي "على الأرض" بـ "مثل الصوت" وهذا الجسم الصغير. باختصار ، إذا كان هذا الفتى ، من أجل خلق مظهر من أشكال التواطؤ على أساس ما افترضه "قيمي" ، قاد الناس إلى الاعتقاد بأن المحتوى كان كافيًا ، فمن الواضح أن الحاوية قدمت على أنها عائق. وعندما نعترف بأن "هذا التواصل هو القليل من المحتوى والكثير من العلاقة"( لارديلّيير، 2003:8 ) ، فإننا نقيس الحد الأقصى لوجودي الذي أثارته هذه العاهرة. إن الشعور باتخاذ خطوة ضرورية لقبولي لم يمنعني من تجربة هذه الخسائر الأولية كهجوم: لم يقتصر الأمر على تذكر الوجود الملموس لجسدي ، المأخوذ من التعبير الملطف ، ولكنه كشف أيضًا عن نقاط ضعفه. استند التحكيم المزدوج الذي أجراه الشاب ضدي أيضًا على مهارات الملاحظة التي تتجاوز مجاله: لقد تم تنظيم جسدي بطريقة غير عادية بالنسبة لي (وقد أجبت "بشكل سيء" بما فيه الكفاية) بحيث كان يكفي بالنسبة لي أن أسمع أنني كنت من "اللطف" أن أشعر ببعض القبول عندما كنت في الوقت الضائع فقط.
تتكرر أهمية تنظيم الجسد ، في الدعارة ، ولا سيما من خلال استخدام العضو الصوتي ، ويجب أن أقول لأولئك الذين بقوا في الخارج على الرغم من قبولهم بشكل متقطع. لكن الرغبة في المراقبة عن كثب ، وعيش هذه الحياة المادية اليومية وتحليلها كجزء من المجال هو ضرورة. وفي هذا الصدد ، أتذكر مشادة ساخنة بين عاهرة ، كارول ، وناشطة غير عاهرة ، ليلى ، التي اعتادت رغم ذلك على المناقشات المتناقضة. وبعد خلافهما ، كنت أتناول القهوة مع بطلتي الرواية ، عندما لاحظت الأولى أن الثانية بدت حزينة: سألتها ما هو الخطأ. ردت ليلى بأنها لم تقدر على الإطلاق أن كارول ، خلال الاجتماع السابق ، "صرخت في وجهها بالوقوف" ، كما لو كانتا "عدوتين". ثم أوضحت العاهرة ببرود أن الموقف الذي اتخذته أثناء الخلاف كان "علامة على الثقة والاحترام". شرحتْ ذلك دون رفع صوتها لعني أن ليلى لا تستحق التكريم الذي مُنحت لها. وهكذا ، لما يمكن أن نفسره للوهلة الأولى على أنه عدوان كارول الجسدي والشفوي (وضعية الوقوف والصوت العالي) ، والذي يعني بالنسبة لها قبولًا مؤقتًا على الأقل في العلاقات الداخلية للدعارة ، يستجيب لمحاولة ثانية قد تبدو أكثر. متحضرة بالنسبة لنا (وضعية جلوس ونبرة منخفضة) ، والتي تتوافق هذه المرة مع استبعاد. وفي الدعارة ، يمر التعبير عن الخلافات من خلال الارتباط بالجسد ، من خلال حركات الجسد. إن المضي في توازن القوى هو علامة على الفهم وطريقة للمحافظة على الملاحظة. ولقد استغرق الأمر وقتًا وسوء فهم لأدرك هذا البعد من القوة على أرصفة باريس. وهذه القوة هي في الوقت نفسه مكونة لنشاط ومكان ممارسته ، ونفي البغايا ، في ضواحي المدن ، في الوقت الحاضر ، للقانون والمجتمع.

طُرُقٌ مأخوذة افتراضياً
"يُطلب من الفقراء ألا يكرهوا ؛ الكراهية ممنوعة لأن المساعدة موجودة لمساعدتها. ومع ذلك ، فإن أحلامها ، ورغباتها ، وكتاباتها ، والاختيار المستحيل لإرهاقها ، لا يجب بترها بسبب كراهية محتملة ، علاوة على ذلك غالبًا ما تتحول إلى كراهية ذاتية بسبب الحظر ذاته "(فارج وآخرون ، 2004: 14). وخلال جولاتي الأولى مع الحافلات النقابية ، كان من المدهش أن يحدد أفضل طريقة للتعامل مع الدعارة. ليس هذا ، على عكس ما كنت أتوقعه ، كانت ليالي بعد "الليل" مليئة بالكوابيس. لكن ، لولا الملاحظات التي كتبتها بسرعة بين المحطات ، لم أتذكر سوى القصص غير العادية ، الحزينة أو الأسعد. وفي الوطن ، كان عليّ أن أبذل جهدًا جادًا من ذاكرتي لكتابة دفتر ملاحظاتي الاتثنوغرافي ، وقبل كل شيء ، لملء "الفراغات" الخاصة بأولئك الذين لم أتمكن من كتابة الفتات إلا في الموقع والذين لم يكن لديهم أي شيء كلمات أو سلوك يُنظر إليه على أنه رائع. وليس من قبيل المصادفة بأي حال من الأحوال أن أستخدم ، في الصفحات الافتتاحية من دفتر ملاحظاتي الاثنوغرافي ، المصطلح العام "شخصيات" للإشارة إلى جميع الأشخاص الذين قابلتهم خلال الجولات: كنت بلا شك غير مقتنعة بعد بأن الممثلات والبيتومين الممثلين شيئًا مختلفًا تمامًا عن الشخصيات الخيالية ، أضعهم على مسافة بعيدة من خلال رعايتي إلى ما وراء الجدار الرابع الوهمي. ومن المسلَّم به أنه طوال الحبكة ، ظهر الإحساس بالمسرحية لدى بعض الأبطال بشكل كبير: في كل محطة حافلة تقريبًا ليس فقط في تأليف القصص ، ولكن أيضًا ، بمجرد أن أخرج من دهشتي ، رويت القصص بتركيز ومبالغة وغطاء رقيق انطلاق. في كل نزهة منفردة ، التعبير عن الأحزان أو الأفراح أو الصداقات أو العداوات الموصوفة بأنها استثنائية (الصداقة تجاه زميل يمكن أن تتحول أحيانًا إلى كراهية في غضون أسبوع ، ثم تتحول مرة أخرى) ؛ خلال الاجتماعات في الحانات ، تمجيد غير نمطي ؛ وبعد ذلك ، دائمًا ، ألعاب الجسد هذه أو بلغة الجسد التي سبق ذكرها.
في الدعارة ، يختلف تقدير الاحترام من شخص لآخر. إنها مسألة تثمين شخصي ، هناك كما في أي مكان آخر. ولا يستثني الخيال الذاتي للحياة اليومية أي شعب. ومع ذلك ، ووفقًا للإيديولوجية التي تنسج شبكة العلاقة مع الدعارة ، فإن المعلقين الخارجيين يختارون حسب الرغبة من الكلمات التي تبادلت تلك الكلمات التي تعزز تحيزاتهم الخاصة. ثم يصبحون مغفلين لبعض التعريفات والشائعات التي يحملونها. ومع ذلك ، فإن هذا ، وهو أداة من وسائل التدافع ، والرد على الغموض القانوني ، هو مقياس للحماية وليس جرعة من الحقيقة. ولأن "الحكم هو نوع من التفاوض" (تشرشمان ، 1961: 293) ، والذي يبدو في الشارع وكأنه رد فعل مزدوج على نوع من الرأسمالية الجامحة والرفض وفقًا للمعايير الاجتماعية. علاوة على ذلك ، فإن الدهشة المذكورة أعلاه هي التي تجعل الباحث أولاً وقبل كل شيء حساسًا للإهانات التي أصبحت غير مقبولة في مجاله ، وتجعله يرى الرفض بدلاً من محاولات الحفاظ على الذات حاضرة من خلال الحكم. وفي الواقع ، في بداية البحث ، كنت أقل تأثرًا بهجمات المجندين الشباب من أوربا الشرقية ضد كبار السن منهم من قبل هؤلاء. بعد ذلك بوقت طويل ، تمكنت أخيرًا من وضع الهجمات المختلفة لبعضها بعضاً على المستوى نفسه ضد بعضها بعضاً ، وقبل كل شيء ، أخيرًا أتقبل شكلها المشترك ، بناءً على الضراوة والإفراط والمذهلة. ولا يوجد سبب يدعو النساء والرجال البغايا ، مثل غيرهم من السكان الذين يتعرضون للضرب من قبل قوانين الإقصاء ، إلى عدم تبني منطق الانسحاب على البنسات ، استجابة للشعور بفقدان التأمين. والذين هم قبل كل شيء حساسون لديمومة الهوية الجماعية "(روبرت وبوتييه ، 1997: 737). ومع ذلك ، ظهرت اضطرابات متعددة مؤخرًا في الدعارة في الشوارع: من قبل LSI في عام 2003 ، ولكن في اتجاه المنبع ، من النصف الثاني من التسعينيات ، من خلال الوصول المكثف على الأرصفة الغربية للشابات من المنطقة الشيوعية السابقة أو من البلدان الأفريقية في مخاض الصراعات الدموية. لذلك ، فإن محتوى الحبة له وظيفة الطمأنينة والشفاء ، عندما تشهد حاويتها على خصائص نشاط يضع الجسم في المركز.
علاوة على ذلك ، فإن الأشخاص الذين يلتمسون في الشارع ينتمون إلى فئات يتم تقديمها بشكل عام على أنها مهيمنة. وهم نساء ورجال يُنظر إليهم على أنهم شاذون جنسياً ومتخنثون ومتحولون جنسياً وأجانب وأجانب وقصر من كلا الجنسين ؛ الكثير من الجماعات التي ، بغض النظر عن نشاطها ، تجد صعوبة في الوصول إلى ذروة السلطة. لذلك ، يمكن قراءة الإهانة في الدعارة بدلاً من الهمس على أنها رد فعل على الصخب الخبيث من قبل أولئك الذين يسنون القوانين ، ويضعون معايير لمقياسهم ، ويسرقون الكلام ... وإذا انقلبت الإهانة على الجيران على الرصيف. في كثير من الأحيان أكثر من الخارج ، ربما يكون هذا مؤشرًا على عدم نفاذية البغايا مقابل سيطرة الآخرين.

الإقرار بالإثم أو الرصيف
الأصل اللاتيني للفعل المتعدي "إلى عاهرة" (والذي ظهر بالفرنسية عام 1361 ، حسب قاموس روبير الصغير Le Petit Robert ، قبل أكثر من قرنين من المنعوت الاسمي) يحتوي على بُعد يتجاوز المجال الخاص: prostituere تعني "فضح في الأماكن العامة "، ويأتي من المؤيد" إلى الأمام "، ومن الحالة" إلى المكان ". وفي المنطق نفسه، التابين ، قبل أن يصبح في القرن التاسع عشر شخصًا يعرض الخدمات الجنسية ، كان هو الذي يدق الطبلة ، وبالتالي هو الشخص الذي يصدر ضوضاء لتنبيه الجمهور. وفي البداية ، كانت خصائص الرؤية والصوت " 3 " أساسية لتعريف البغاء. وكان الشارع مسرحه ، حيث كان الحضور الساكن والواضح وكذلك الضجيج مظهرًا من مظاهره. ويلخص تعبير "تغلب على الرصيف" هذين البعدين تمامًا.
الشارع خصوصية وتحيز
ومع ذلك ، فإنه في فرنسا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لم يكن الحديث عن الدعارة يشير حصريًا إلى الشارع والإغواء العام.حيث تنشر وكالات المرافقة كتالوجات ويتم إجراء الاتصالات عن طريق وسائل الاتصال عن بعد. ويقدم كل من النساء والرجال والمتحولين جنسياً خدماتهم على الانترنت. ويعمل بعض الأشخاص في النوادي الخاصة أو قاعات الرقص أو الحانات الليلية. وفي هذه الأماكن الافتراضية أو المغلقة نجد شكلًا من أشكال الدعارة يكاد يكون غائبًا على الأرصفة ، وهو ما يستهدف العملاء. ومع ذلك ، فإن الأسباب التاريخية تفسر سبب إجراء التحقيق في الشارع حاليًا في فرنسا أكثر من الاختلافات الأخرى. عندما وثق آلان كوربين فتيات الزفاف في القرن التاسع عشر Les Filles de noce du XIXècle ( 1982 ) ، قاده السياق التنظيمي في ذلك الوقت إلى الاهتمام بالنساء اللواتي وضعت توصيات طبيب الوالدين دوشاتليه على الحائط. قبل قرن من الزمان ، عندما لم تكن بيوت الدعارة ذات النوافذ غير الشفافة مكانًا للهبوط بالنسبة للبغايا ، فإن الأمر يشبه اليوم مع أفعالهن على الأرصفة الباريسية التي جعلت أرليت فارج (2000) صدى لها.
لذلك فإن طريقة الدعاية للدعارة تختلف باختلاف اللحظات والحالات التاريخية ، وتتطور وفقًاً للتشريعات المعمول بها. ويمكننا بعد ذلك أن نأسف لأن التغطية الإعلامية للأغلبية في فترة وإقليم معينين تسهم بشكل غير مباشر في التحقق من صحة أحكام القانون. ومع ذلك ، هل ينبغي لنا أن ننكر أن الإطار القانوني يخلق ظروفًا معينة للممارسة؟ علاوة على ذلك ، فإن التجريم الجديد لجميع أشكال الإغواء في الشارع قد يؤدي في السنوات القادمة إلى استياء من الدعارة في الهواء الطلق لصالح الأماكن المغلقة. وضمنيًا ، لن يكون اختيار الأرض أقل مما تمليه اليوم أحكام تشريعية طارئة. ولكن سواء كان القانون يرافق أو يوجه الانجذاب العلمي لهذا الشكل أو ذاك من أشكال الدعارة ، أو ما إذا كان التعديل التشريعي الأخير يؤدي إلى اضطراب في وسائل الإعلام المفضلة ، فإن الدعارة تظل في الأساس سمة حضرية une caractéristique citadine. وبالتالي ، فإن الدعارة بشكل عام تتقاطع مع مشاكل مشتركة جزئياً مع مشاكل المدينة ، والتي من المستحيل تجاهلها. وعندما يقام النشاط في الهواء الطلق ، فإن طبيعته المرئية في الفضاء العام لها عواقب. إن التعامل مع مجرد مشاة ، ومع سكان محليين ، وعصابات ، وشرطة ، وحتى مع "أن تصبح عميلاً devenir-client " ليس بالضرورة مع سبق الإصرار ، يشترط بيع الخدمات الجنسية لوسائل راحة ومضايقات معينة. وفي عام 1919 ، ألم يسرد سيغموند فرويد كيف اختبر هو نفسه شروط "غرابته المزعجة son « inquiétante étrangeté ؟ يتجول في مدينة غير معروفة ، عندما يريد الابتعاد عن شارع للدعارة ، يعود إليه بشكل غير محسوس ، محاصرًا في جاذبية غريبة ، من خلال ألفة عابرة ولكنها مزعجة. والتفسير الذي يقدمه باتريك بودري (1997) لاستهلاك مقاطع الفيديو الإباحية يمكن ، في هذا السياق المحدد ، أن يقدم طريقة لفهم خيار العمل في الدعارة في الشوارع: إنها مسألة الوصول من خلال النظر إلى ما هو مخفي عادة ، لممارسة الجنس وممارسة الجنس عن قرب في الأفلام المصنفة X ، للإغواء والخيال الجنسي الذي يظهر في شوارع الإغراء. وفي كلتا الحالتين ، فإن التمثيلات وأطر التجميد على المحك ، وليس الاتصال المباشر مع أجساد الآخرين. ولأن الشارع ، على عكس الأماكن المغلقة أو المواقع المتخصصة 4 ، يسمح لك بلمس عينيك دون المساومة على نفسك. كما أنه يسهم في إعاقة الفهم: "لا تسمح المدينة لنفسها باحتضانها جسديًا ولا يمكن رؤيتها إلا من الأمام" حيث تحذر كوليت بتونّيه ( 1987: 247 ) .
وقبل خلع ملابسه أثناء التبادل الجنسي النقدي ، فإن جسد البغاء في الشارع هو قبل كل شيء جسد يرتدي ملابس للإغواء ومسلح ضد العدوان. إنه أولاً وقبل كل شيء هو الذي يثير حفيظة السكان المحليين أو الافتتان ، هو الذي يغذي الكلام على الدعارة. لكن حقيقة أن الجسد المومس مخفي عن غالبية المارة لا يمنعهم من تخيله في العمل: إنه شكل آخر من أشكال الدهشة ، والأكثر غرابة من حيث أنه وهمي. وإذا كان المقيمون أو النقاد أو المدافعون عن الدعارة نادرًا ما يرون التصاريح ، فإنهم يفترضون أنها على غرار مشاهد الأفلام الإباحية. ومع ذلك ، فإن ممارسة الجنس تختلف بشكل ملحوظ بين النشاطين. وفي حين أن الممارسات الجنسية التي تحدث في الدعارة غالبًا ما يتم تصويرها على أنها جوهر الفاكهة المحرمة المكبَّرة أو ، على العكس من ذلك ، كاستعارة للعنف ، فهي في أغلب الأحيان مبتذلة وغير مزخرفة. والأفعال التي يشاركها عامة السكان باختصار ، كما يتضح من الدراسة الاستقصائية للسلوك الجنسي في فرنسا (ACSF ،1993) ، والأفعال التي يسمح بها القانون الفرنسي دون غموض بمجرد وجود موافقة متبادلة بين الأشخاص البالغين وعدم وجود تدهور جسدي. ولكن إذا كانت الإسقاطات الشائعة تميل إلى الكشف عن أجساد البغايا وكتابتها ، فهذا بلا شك نتيجة تمثيلات الجسد بشكل عام. إن تخيل الملابس بدون بهرج الثقافة ، أو رؤية هذه الملابس كجلد ثان " 5 " ، يجعل من الممكن تأكيد الرؤية الطبيعية ، و "تجسدها" باستخدام صيغة من ميشيل دي سيرتو ( 1980). وعلى الرغم من محاولات "إضفاء الطابع الأساسي" على الجسد إلى درجة تمرير المعايير التي تؤطره على أنه طبيعي ، عارٍ أو ملبس ، فإن مظاهره لا تزال جزئيًا بناء اجتماعي.

مناهج معيبة
"لكن دعونا نحكم بالأحرى: بينما قدَّر كارلير أن عدد المرؤوسين في العاصمة كان بين أربعة عشر وسبعة عشر ألفًا ، لم يكن مكسيم دو كامب خائفًا ، في اليوم التالي للكومونة ، من طرح الرقم مائة وعشرين ألفًا. وبَعده ، وصل ليكور Lecour إلى ما مجموعه ثلاثين ألفًا ، وهو الرقم الأكثر شيوعًا الذي تم الاحتفاظ به خلال العقد 1870-1880 " ( كوربين، 1982: 193 ) . وبالأمس كما هو الحال اليوم ، لا تقدم الأرقام أسلحة التفاهم. فبين الجولات المختلفة في حافلات الجمعيات والجولات الانفرادية على أرصفة باريس ، اقتربتُ من أكثر من ستمائة رجل أو امرأة أو عاهرة متحولين جنسياً.لقد كان الإغراء الإحصائي كبيرًا ، وكان من المفترض أن تضفي هذه المراجعة الباردة والمتباعدة ، منذ إميل دوركهايم ، مزيدًا من الشرعية على عمل العلوم الاجتماعية. لذلك اقترحتُ ، في كانون الأول 2002 ، تحديد السمات المختلفة للأشخاص الذين التقيت بهم في الشارع. لكن هذه الفترة تمثل ذروة التغطية الإعلامية حول ما كان لا يزال مجرد مشروع قانون ساركوزي (LSI المستقبلي). وكانت معاييري الإحصائية تمليها إلى حد كبير الرغبة في الرد على هذه التغطية الإعلامية. ولا ينبغي استبعاد أنهم كانوا أيضًا عرضاً لهذا الذنب من الباحثين الذين وصفهم جيدًا جاك رانسيير (1981). ومع ذلك ، بعد الحقيقة ، يمكن قراءة إنتاجي للنسب المئوية كنتيجة لانغماس أكبر في المناقشات الاجتماعية بدلاً من الملاحظة الدقيقة للحث على أرصفة العاصمة. ولأننا يجب أن نعترف بأنه من حيث الدعارة ، فإن الأرقام لا تبرّر أي شيء فحسب ، بل تخضع أيضًا للحذر " 6 ". وسواء كان هؤلاء من الشرطة ، الذين يتراكمون " 7 " ولا يأخذون في الاعتبار توقف النشاط أو الدعارة العرضية ، فإن وزارة الداخلية ، عبْر ممَّن يستخلصون استنتاجات فقط من الموقوفين أو الباحثين ، فهذه مجرد اتجاهات يمكن التعرف عليها ، واتخاذ المزيد من الاتجاهات مع جميع الملاقط المعتادة. ويجب علينا بعد ذلك أن نصل إلى نفس النتيجة التي استنتجتها ستيفاني براين (1999: 79): تعتمد الإحصائيات المتعلقة بالبغاء على الأهداف الثانوية المخصصة لها ، لتضخيم الظاهرة لتبرير سياسة ما أو ، على العكس من ذلك ، للحد منها. لإبطال السياسة نفسها أو إنشاء شركة أخرى " 8 ". إن التلاعب بهم وتنوعهم هو أيضًا الدليل على أنه حتى يومنا هذا ، لا تزال الدعارة تتجه إلى الرأس la tête. ونظرًا لأننا نتطرق إلى الجنس بشكل أو بآخر ، فإما أن ميشيل فوكو يستدير في قبره ، أو أنه يبتسم لأنه فهم جيدًا ولكن تم سماعه بشكل سيء.
وعلى الرغم من الإحباط ، إلا أن قبول أن البحث لا يكفي لفهم كل شيء مسألة صارمة. وإذا كان التاريخ الجدير بالاسم ، نظرًا لأن "المؤرخ يكتب دائمًا في الوقت الحاضر" ، هو دائمًا تاريخ معاصر جزئيًا ( نوارييل، 1998) ، فإن الإثنولوجيا التي تستحق خطابات النبل الخاصة بها تكون مكانية ، لا يمتلك عالم الاثنولوجيا أيًا من الهدية من الوجود في كل مكان ولا موهبة الاستبصار على ما يحدث خارج حضوره. وأفترض أيضًا مع جان بيير فيرنان (1989: 225) أن "الوجود أساسي فيما يتعلق بوعي الوجود". وبعبارة أخرى ، يجب أن يكون عالم الاثنولوجيا منتبهًا للتفاعلات التي توجد بشكل مستقل عن وجوده أكثر من تلك التي يثيرها ، حتى لو لم تكن بأي حال من الأحوال مسألة تجاهل الكلمات المستخرجة ، تجاه "وهم السيرة الذاتية l’illusion biographique " ومعه. كما وصفه بيير بورديو (1986). ودعنا نعود إلى المقابلات شبه المنظمة القليلة المسجلة لفهمها. فأولئك الذين يجرون هذه المقابلات هم عمومًا "عملاء اجتماعيون كان مصيرهم استثنائيًا نسبيًا"( بولتانسكي-مالدينيير، 1977: 9 ) . ومن حيث الدعارة ، نحن نتعامل مع عالم خفي بسبب نواقص القانون ، وبالتالي أقل ميلا لترك آثار على الأشرطة الممغنطة. ولا يعني ذلك أن الكلمات التي يتم تبادلها بدون جهاز تسجيل لها ، بالمقارنة ، قيمة الحقيقة المطلقة. تحتوي الجمل المنطوقة فقط على شكل معين من الإخلاص ، مرتبط بالحالة الذهنية في الوقت الحالي ، ومشاعر التواطؤ ، والإلمام بالخداع ، والاستغلال المتبادل ، ...إلخ. وبالمقارنة مع الدعارة ، فإنهم في بعض الأحيان يحملون علامة الشائعات ، كأداة للقوة وكذلك دفاع للأفراد أن المجتمع ينزل إلى الهامش ، هذه الإشاعة التي وصفها جان نويل كابفيرر (1987) بأنها "أقدم وسائل الإعلام في العالم عندما ، صواباً أو خطأ ، توصف الدعارة بأنها "أقدم مهنة في العالم plus vieux métier du monde ". ومع ذلك ، فإنه بدلاً من ملاحظتها وفهم أسباب تكرارها على الأرصفة ، يميل العديد من الباحثين إلى أخذها في ظاهرها ، متناسين هوارد بيكر (1985) والعديد من الآخرين ، عندما يناقشون استخدامات السرية والأكاذيب في المجموعات المعزولة . ومما لا شك فيه ، بعد أن لم يتوقف عن كونها موضوعًا مثيرًا للجدل لمدة قرن ، يستدعي حجج السلطة التي يصعب الاختيار بينها (بين الكرامة الإنسانية الجماعية والموافقة الفردية على سبيل المثال) ، فإن الدعارة تأخذ الباحثين في دوامة من الأصداء التي تنوّم عقولهم المنطقية. ربما ، أيضًا ، هل يشعرون أنهم المستودعات الوحيدة لتاريخ بلا أثر؟
لأنه لا يوجد "رواد أعمال ذوو ذاكرة" " 9 " عندما يتعلق الأمر بالدعارة. وباستثناء أماكن العبادة المخصصة لماري مادلين ، أول "عاهرات catins " الدّين ، فإن الآثار لا تصمد للاحتفال بالبغايا اللاتي تسميهن الملفات المحظورة في المحافظة "سيئات السمعة". ففي باريس ، لا توجد لوحة تذكارية ، حتى لو كانت مثبتة بشكل خفي على زاوية بورت كوشير ، تذكرنا بأن مثل هذا الشخص عاش داخل الجدران. وأولئك الذين يدقون على الرصيف ليس لديهم مثل العمال ، بيوت الناس التي تحتفظ بذكرى التحركات الماضية " 10 ". وفي وقت التقاعد ، لا توجد قسائم راتب في حالة ذكر وظيفتهم السابقة ؛ ولا حتى ، أو نادرًا ، تذكيرًا بنشاطهم المدرج في الإقرار الضريبي " 11 ". ولا تزال ملاحظة مايكل بولاك عن فترة هتلر يتردد صداها بشكل غريب في فرنسا في القرن الحادي والعشرين: "نحن نفهم لماذا تم تجنب بعض ضحايا الآلة القمعية لدولة SS والمجرمين والبغايا و" غير الاجتماعيين "[...]] مذكرات "[…]. القمع الذي هم موضوع قبوله ، امتنع التاريخ الرسمي في كثير من الأحيان عن إخضاع التكثيف القاتل لقمعهم في ظل النازية لتحليل علمي "(1993: 37). وفي السياق الفرنسي المعاصر حيث عزز قانون 2003 استبعاد البغايا ، وأسهمت قيود مختلفة في جعل الدعارة جيبًا افتراضياً لـ "مجتمع بارد" وسط "مجتمع ساخن" une quasi enclave de « société froide » en pleine « société chaude »" 12 ".
والنتيجة هي رسم كاريكاتوري ، وهي خطوة قد تكون ضرورية قبل التمكن من طرح الأسئلة بهدوء. وهكذا ، يتجاهل علماء الاجتماع التصريحات القليلة عن البغايا "السعيدة" على أساس أنهن لا يمثلن الكل ، لكنهن يحتفظن بشهادات الألم ويستشهدن بها. وآخرون ، على العكس من ذلك ، ينسون التعبير عن المحن والانتهاكات ، ليحتفظوا فقط بصورة جميلة على ورق بنّي داكن. فبدلاً من أن يكونوا حساسين لما يخلقه نشاط مشترك في المشاركة بشكل مستقل عن الاختلافات في السيرة الذاتية ، فإنهم يعملون أنواعًا مدهشة فيما يتعلق بشرعية هذه الذاتية أو تلك: سيكون هناك ملاحظة "جيدة" أو "سيئة". ونتوقف عن مناقشة قيمة بعض الخطابات لتصنيف بعضها إلى جانب الحقيقة المطلقة ، والبعض الآخر على جانب التلفيق: أي لجوء إلى علم الأحياء يقع على جانب الطريق. ونحن ننسى الإيماءات والكلمات التي تفلت ، والتي مع ذلك تُظهر بوضوح الهامش بين التجربة ووسيطتها ، ولا جدال فيها ، آليات الحماية وإعادة التملك. لا ، ما يسمى بالبغايا "التقليديات" لم يكن جميعهن أحراراً في عام 2007 ؛ أي أكثر من الشابات في أوربا الشرقية هن ضحايا منهجيات وسلبيات تمامًا. واستمرار وجود ، وكذلك بين تمثيل المرأة البغايا وتمثيل المرأة المتزوجة " 13 ". ولذلك يمكن تحديد القفزات المنهجية التي تهدف إلى تقدير أو التقليل من قيمة النساء أو الرجال البغايا بما يتجاوز ما يمكن أن تثبت أعمال المراقبة. على سبيل المثال ، القول عن البغايا من النساء والرجال أنهم اكتسبوا في ممارسة نشاطهم العام إتقانًا جيدًا للجسد لا يسمح بتمديد حياتهم الشخصية. تقنيات الجسم ليست مرادفة للتطور الجسدي " 14 ". لكن الإغراء كبير للرد على تغطية إعلامية معينة ، لخداع أنفسنا بالتواطؤ ، بدلاً من الاكتفاء بالمواد التي تم جمعها. وإننا نواجه بالفعل "هذه المهزلة cette farce " التي استنكرها إرفينج جوفمان (1975: 147). وسيكون من غير اللائق أن يستمر هذا في الانخداع بهذا لأنه ، في مسائل الدعارة ، نادرًا ما يوجد الاختبار الذي يأتي من قلب المجتمع العلمي " 15 ". وفي فرنسا ، لا أعرف أي حامل دكتوراه لديه وضع رسمي حالي أو ماضٍ كعامل في الجنس في الشارع. وهذه الخاصية الخاصة بهذه الأرض ، مثلها مثل غيرها (على المشردين على سبيل المثال) ، يجب أن تشجع على الحذر والتواضع " 16 ".
لذلك ، بالطبع ، لا يزال هناك هذا الشك حول شرعية الكلام ، وهذا القلق بشأن فضائل الكشف ... قد يؤكد لوك بولتانسكي ( 1984) أن الشعور بالإدانة الذي عانى منه الباحثون أثناء ردهم هو فقط مدى الظلم الذي عانت منه الجماعات التي يراقبونها سابقًا ،حيث سلطته ليست كافية تمامًا للطمأنة. وربما تساعد إزالة هذا الخوف على العودة إلى البحث ، وبعد ذلك فقط ، لتصبح مواطناً مرة أخرى. ربما ، أثناء انتظار عودة الهدوء ،أن مراقبة خطابات المثقفين بطريقة الأفعال والكلمات القريبة نفسها قدر الإمكان من الأسفلت ، أي جعل نظرية المعرفة لما تم نشره بالفعل ، حالة طارئة. ويجب أن تمر العلوم الاجتماعية وأساليبها عبر غربال الدعارة بقدر ما يتم تمريرها عكس ذلك. "الإجماع على العنف ينتج عنف الإجماع ، في حين أن القاعدة والتعدّي متكافئان، [...] قد لا يعرف كبش الفداء البشري ما هي الجريمة التي سيتهم بارتكابها – تساعد العادة ، للأسف ، لديه فكرة – لكنه يعرف على الأقل أنه موجود – أنه ليس موجودًا – حتى يتمكن من يُتهم بجريمة " ( إيزار، 1983: 409 ) . وفي الدعارة كما في أي مكان آخر ، لا يمكن أن يكون العنف (القوة أو إساءة استخدام القوة لقراءة الأصول الاشتقاقية) ، أو الهجوم على السلامة الجسدية والمعنوية أو الدفاع عن هذه السلامة ، إلا إحدى طبقات الإجماع الاجتماعي " 17 " ، والخيانة البنيوية. وعند التطرق للجنس ، لا ينبغي للجسد والمال أن يعميانا إلى درجة جعل منتقدي شرعية هذه الأشياء البحثية يسْخرون في بعض الأحيان عن حق.

مصادر وإشارات
1-هذه هي حالتي أيضًا: ينظر ديشامب وسويرس (2008).
2-قانون الأمن الداخلي (LSI) ، المنشور في الجريدة الرسمية في 18 آذار 2003 ، يجرم الاستجداء العلني ، ويعاقب عليه بالسجن لمدة شهرين وغرامة قدرها 3750 يورو. وأنتج مشروع القانون والقانون نفسه تعبئة معارضة من البغايا في خريف عام 2002.
3-من حيث الرؤية ، نفكر في الملابس المحددة التي أردنا أحيانًا أن ترتديها البغايا عبر التاريخ ؛ من حيث الصوت ، إلى حشرجة الموت من الجذام. وجعله مرئيًا أو مزعجًا بشكل خاص يشير إلى العلامات الاجتماعية ، وهي علامة على التمييز.
4-نحن نفكر أيضًا في مواقع الاستغلال الجنسي للأطفال: فإمكانية تتبُّع تصفح الانترنت ، في حالة وجود شكوك حول "أخلاق" الشخص ، تجعل زيارتهم عرضة للخطر.
5-يجب أن نتحدث بالأحرى عن الزي الرسمي من حيث الدعارة ، لأن النساء على وجه الخصوص يغيرن ملابسهن بشكل منهجي تقريبًا بين نشاطهن على الأرصفة وبقية حياتهن. حتى أن البعض وضعن الشعر المستعار في الشارع. ومعظمهن يغيرن اسمهن الأول ، حيث يطلق عليهم أحيانًا اسم البغاء "التقليدي" "بالاسم الحركي".
6-المؤرخ دانيال روش (1998: 338-364) يدعونا بالفعل إلى توخّي الحذر من المراقبين بمجرد أن يشهدوا على أماكن المتعة.
7-على الرغم من منْع الشرطة من القيام بذلك منذ أن صادقت فرنسا على اتفاقية جنيف في عام 1960 ، يبدو أنها تواصل الاحتفاظ بملف الدعارة سيئة السمعة في كل مدينة. وتروي بعض البغايا السابقات كيف أنهن ، عندما توقفن عن ممارسة نشاطهن ، وجدن أنفسهن في مواجهة مفارقة تتمثل في الإعلان لأجهزة الشرطة عن توقيفهن عن الدعارة من أجل " عزْلهن désencartées " ، على الرغم من نفي وجود ملف.
8-بالإضافة إلى ذلك ، فإن الطبيعة المتقلبة وغير المستقرة لمعظم مناطق الدعارة تجعل من المستحيل ضمان الرقم الإجمالي ، لا سيما في باريس. وهناك بالفعل عدد قليل من الامتدادات النادرة من الشوارع داخل المدينة والتي تشكل أمثلة معاكسة. ولكن حتى بالنسبة لشارع سانت- دينيس الشهير ، فإن الممرات والتغييرات متكررة جدًا بحيث لا تعطي ترتيبًا موثوقًا من حيث الحجم. وأما بالنسبة للمساحات الخارجية للدعارة ، وشارع مارشو ، والغابات ، ومنحدرات الوصول إلى الطرق السريعة ، ورغم وجود العقد الثابتة القديمة ، إلا أن الوافدين والمغادرين مستمرون ، تحدث الحركات للحفاظ على الجاذبية ... والكثير من الظواهر التي تمنع قياساً موثوقاً.
9-تمت صياغة هذا التعبير عن طريق القياس مع تعبير "رواد الأعمال الأخلاقيين" الذي تحدث عنه عالم الاجتماع هوارد بيكر في : الغرباء ( 1985).
10-حول الذاكرة الجماعية المنقوشة في العمارة ، ينظر المؤرخ بيير نورا (1985).
11-منذ عام 1979 ، تخضع البغايا لضريبة الدخل.
12-لكن بعض النساء والرجال البغايا وضعوا كتب شهادات ، مثل كلير كارثونيت (2003) في فرنسا. وفي سويسرا ، دعونا نستشهد بـ غريزيليديس ريال ، الذي طوال حياته لم يتوقف عن شحذ قلمه: ينظر كتاب الليل القرمزي أو عشاء الوحوش La nuit écarlate ou le repas des fauves للحصول على تقدير عالمي لهذا الناشط (2006). وفي باريس ، قامت جمعيات " عامة النساء " و " نساء القانون / حق المرأة " ، اللتان تطالبان بإلغاء LSI ، بإعطاء صوت للعاهرات أخيرًا.
13-دعونا لا ننسى ، مع ذلك ، أن السلسلة المتصلة هي نطاق كامل ، مع مركز ونقيضين متقابلين.
14-بوتين دوزين ، كتاب جان بيير لافاراي (2002) مستوحى من الفيلم الوثائقي الذي يحمل الاسم نفسه، يوضح أن العمال ، بعد أن اكتسبوا مهارات التحمل البدني في وظائفهم ، لا يشْكون أقل من التعب والتآكل الجسدي. والمسيل للدموع التي تؤثر على خصوصيتهم.
15-قد يتم استجواب الباحثين الذين يحللون أقليات معينة من قبل زملاء ينتمون إلى هذه الأقليات. وهذا هو الحال بشكل خاص عند العمل على المثلية الجنسية ، حيث يمكن للعديد من الباحثين الذين هم أنفسهم مثليين أو مثليات أن يتفاعلوا على قدم المساواة مع المنتجات التي هم موضوعها.
16-في بلجيكا ، ماريان باويررتس ، موظفة في جمعية Payoke في أنتويرب ، هي عاهرة سابقة وطالبة دراسات عليا في علم النفس. وكما يوجد عدد قليل من السجناء الذين يستغلون وقتهم في الزنزانة للحصول على الدكتوراه التي لم تكن بيئتهم الاجتماعية تهيئهم لها. ومع ذلك ، فإن مثل هذه الأمثلة المضادة نادرة.
17-فيما يتعلق بالبغاء ، يمكن أن تكون إعادة قراءة بيير كلاستر (1998) مفيدة.

*- Catherine Deschamps:La prostitution de rue : un terrain miné ?
ملاحظة من المترجم، عن كاتبة المقال:
كاثرين ديشامب ، المولودة في 7 تموز 19691 ، عالمة اجتماعية أنثروبولوجيا معاصرة.
نالت درجة الماجستير في التاريخ الحديث عن الأمراض التناسلية في القرن التاسع عشر في جامعة باريس 4 السوربون ، وانضمت إلى مختبر الأنثروبولوجيا الاجتماعية التابع لـ EHESS لإعداد أطروحة حول ثنائية الجنس bisexualité ، دافعت عنها في كانون الأول 1999. وعملت من 2001 إلى 2005 في الدعارة في الشوارع. منذ عام 2008 ، وركزتْ أعمالها على الفضاء الحضري والتعبير عن الرغبة من جانب النساء من جنسين مختلفين ، وكذلك على الدقائق الزمنية للمساحات الباريسية. وبين عامي 2006 و 2008 ، كانت باحثة في جامعة بروكسل الحرة. ومنذ عام 2004 ، قامت بتدريس علم الاجتماع الحضري والأنثروبولوجيا في المدارس الوطنية للهندسة المعمارية ، أولاً في Ensa في باريس فال دي سين حيث أصبحت محاضرة في عام 2010 ، ثم في Ensa في نانسي.حيث أصبحت أستاذة في الأنثروبولوجيا في عام 2019. وهي عضو في المختبر بالنسبة لتاريخ العمارة المعاصرة (LHAC - Ensa de Nancy) .. وحصلت على شهادة التأهيل للإشراف على الأبحاث (HDR) في عام 2012. وقد ألفت العديد من الكتب والعديد من المقالات حول الازدواجية والدعارة والنسوية والنوع الاجتماعي.

من أعمالها
المساحات. المساحات والأماكن المشتركة ، تحرير. مع باربرا موروفيتش ، لهيرماتان ، مجموعة. الأنثروبولوجيا النقدية ، 2021 ، 277 ص.
ديون الجنس ؟، تحرير. مع كريستوف بروكا ، فيليب كومبيسي وفينسنت روبيو ، ملف مجلة الأنثروبولوجيين ، رقم 156-157 ، 2019 ، 237ص. من المجلد.
العقدة المعمارية ، تحرير. مع برونو بروث ، ملف ، مجلة الأنثروبولوجيا ، العدد 134-135 ، 2013 ، 312 ص.
مرآة المخنث " ثنائي الجنس " ، بالاند ، مجموعة. "الراي" ، 2002 ، 299 ص.
النساء العامات: النسويات في اختبار الدعارة ، بالتعاون مع آن سوريس ، أمستردام ، مجموعة. "الديمقراطية" ، 2009 ، 187 ص.
الجنس والمال على الأرصفة ، باريس ، هاشيت للآداب ،" الملفات " مجموعة، 2006، 222 ص.
حكايات قاسية (قصص قصيرة مصورة من قبل جان ماري فيفيز) ، 2015


1657528269715.png

Catherine Deschamps

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى