علاج العَرَق وانضباط الجسد.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

أصبح الجسد الآن هو الدعم الأساسي لهويتنا ( لو بروتون، 1999، 2002- مارزانو-باريزولي، 2002) ، ومن هنا كان الاستثمار الهام الذي هو موضوعه. ومن كائن ما ، سيصبح جسمنا موضوعاً من خلال أشكال متنوعة مركَّبة من الذات formes de bricolage de soi، مروراً بالجماليات أو الطعام أو الثقافة البدنية أو الرياضة أو الطب. وهذا هو السبب في أن الجسد هو اليوم أكثر من أي وقت مضى محلّل حاسم لمجتمعاتنا ، ومحلل لأكثر التعبيرات الفردية للشخص في الوقت نفسه كقضية سياسية رئيسة تتعلق بالمؤسسات.
وإذا كان الجسد دائمًا انعكاساً للمعايير والقيم الثقافية التي يسنها المجتمع ، فإن ما هو جديد اليوم يرجع إلى حجم الظاهرة وتعزيز المعايير الجمالية والأخلاقية للسيطرة ، التي تتميز بالمثل الأعلى المجرد والمطهَّر. ويُدرِج هذا النموذج المثاليُّ الأفرادَ والجماعات في شبكات المعاني والممارسات والمعتقدات التي تعمل كمثال لتحديد الهوية والاعتراف، وكمثال على التصنيف والتمييز. وتكمن المفارقة في حقيقة أنه إذا كان الجسم يبدو ذا قيمة عالية اليوم ، فإن أهميته المادية تتضاءل في الوقت نفسه. ومع ذلك ، فإن هذه المادية هي التي ستجذب انتباهنا هنا ، حيث تتم ملاحظتها في مكان عالٍ من صناعة الصور وانضباط الجسم وتدجينه: مراكز اللياقة البدنية.
وبدءًا من مسح اثنوغرافي في ثلاث غرف لياقة خاصة " 1 " ، ستنظر هذه المقالة في مسألة العرَق وعلاجه ، وعملية الطرد والإقصاء التي تحدده. ونظرًا لأن المجتمع يكشف عن نفسه من خلال ما يقدمه كما يكشف عن مراحل ، فإن الاهتمام الذي يظهر في العرَق يجعل من الممكن النظر بشكل مختلف في مسألة تمثيلات الجسد ونماذجه ، وربط الشكل المادي والجمال والصحة ، من خلال استعادته في المثال الملموس للجسدية corporéité والممارسات.

ما الجسد الذي نتحدث عنه؟
ما يجب أخيرًا إدراكه في هذا العمل هو الطرق التي تحدد بها أداة الترفيه لعلاج الجسد ، وتفكر ، وتقيس ، وتنظم السلوكيات الجسدية ، وتمثيلات الذات واستخداماتها فيما يتعلق بوجودها. وما هو على المحك في هذه الغرف الحضرية ، دون أن يظهر للوهلة الأولى ، هو إعادة تعريف عدد معين من الحدود: تلك الخاصة بالجسمي والنفسي ، العادي والمنحرف ، الاجتماعي والطبي ، والجمالي. والمظهر من خلال الممارسات الغذائية والرياضية ؛ باختصار ، ما يرتبط تقليديًا بالجسد. لكن أولاً ، ما الجسد الذي نتحدث عنه؟
إذا كان الحس السليم يميل إلى تطبيع تمثيله ، حيث يبدو أن الجسد يفرض دليلًا على واقعه المادي ، فإن الأمور تتعقد بمجرد أن ننظر إلى الطريقة التي يتم بها تعريفه واستخدامه وتحويله بشكل ملموس. ويقاوم الجسدُ العديد من الصعوبات للتحليل. وإذا قاوم الجسد التحليل ، فذلك لأن تخوفه من جوهره المادي يطرح مشاكل معرفية خطيرة (بتلر ، 1993 ؛ فاسين وميمي ، 2004). إن الجسد حقيقة مادية أكثر من كونه مفهومًا مجردًا. ولهذا السبب ، لبناء إشكالية الاستخدامات الاجتماعية والثقافية للجسد ، من الضروري تجنُّب الاستخدام المجازي والرمزي للجسد بشكل عام في الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع ، وإنما من المستحسن الرجوع إلى مفهوم وحدوي. والجسد ، من أجل السماح بإجراء تحليل مناسب للخبرات الجسدية الفردية. وإن السعي لفهم مادية الجسد يؤدي دائمًا إلى مجالات أخرى وأبعاد أخرى تُعطى باعتبارها مركزية، لما هو الجسد أو ما هي الأجساد. ولذلك ، فإن الجسد ليس مجرد شيء يمكن التفكير فيه.
وتنبع العقبة الأولى من حقيقة أن الجسد يقدم نفسه دائمًا كحقيقة طبيعية بديهية. وغالبًا ما يشير الحس السليم ، ولكن أيضًا في بعض الأحيان، جهة العلوم الاجتماعية نفسها ، إلى الدليل على طبيعة الجسد كأساس للأسئلة المتعلقة بالجنس أو الاختلاف بين الجنسين أو البنوَّة أو أخلاقيات علم الأحياء. "جوهر الأمر هو إعادة تطبيع الجسد ، وبالتالي تحريره من الانقسام بين الطبيعة والثقافة" (بيجوود ، 1998: 103). والثاني مرتبط بتعدد المعاني وتنوع مظاهر الجسد وتقنياته. وإذا أظهرت الأنثروبولوجيا " 2 " بوضوح كيفية نقش الثقافة على الجسد ، من أجل تشكيله وإضفاء الطابع الاجتماعي عليه بناءً على معاييرها وقيمها ، فإنها تصل إلى مجموعة من المفاهيم والتمثيلات غير القابلة للاختزال مما يجعل من الصعب دراستها( دوغلاس، 2001، بيفا وهمايون، 1989، وغودوليه وبانوف، 1998، وبريتون، 2006) ومن مجتمع إلى آخر ، تتكاثر الصور كما تتكاثر مظاهر الجسد ، مما يؤكد تعدد المعاني الأساسي للشيء ، المرتبط بمفاهيم الشخص. وتنجم الصعوبة الثالثة من الطريقة التي تم بها تصور الجسد في الثقافة الغربية ، من الفصل بين الجسم والعقل ، في الوضع الثنائي المألوف جدًا لمجتمعاتنا. وهذا التمييز المؤسسي يقمع الجسم ويقوي العقل. ومادية الجسم تافهة وهي تشير إلى الحياة. وما هو شرعي أن نهتم به هو تنمية العقل والقيم والرموز. وإن فلسفة التنوير أعادت تأهيل الجسد وأن حداثتنا جعلته مقرًا لقطع الموضوع مع الآخرين والعالم ، لم تقلل بشكل أساسي من انعدام الثقة والتقليل من قيمة الجسد والمعنى. ولا تزال العلوم الاجتماعية نفسها تعتمد إلى حد كبير على هذا التحيز ، ولا تزال تفضل دراسة البنى والخطابات الرمزية على المظاهر المادية للواقع البشري.
وفي مواجهة هذه العوائق الثلاثة ، يهدف الموقف المعتمد في هذه المقالة إلى الالتفاف على الصعوبة من خلال التأكيد أولاً على أن الجسد هو بناء اجتماعي( يراجَع موس، المصدر المذكور) وأن التعريف ذاته لما هو الجسد وما يمثله. وهي قضية في العلاقات الاجتماعية( فاسّين وميمّي، المرجع السابق: 17). ثم ، في هذا البناء الاجتماعي ، سيكون البُعد المادي بالضبط هو الذي سيحظى بالامتياز ، من خلال معالجة العرَق. وأخيرًا ، لتجنب إغراء فصل الجسم عن الروح ، سنركز اهتمامنا على الأداة العملية لمعالجة ما يشكل حثالة الأجسام التي نتخلى عنها ،
على هذه النفايات التي تشير على وجه التحديد إلى طبيعتنا المادية والحيوانية ، والتي تشير دراستها ومعالجتها على وجه التحديد إلى نظام رمزي للغاية. وإن عمل المجتمع على الأفراد يتم على الجسم والعقل ، ويعامل الجسم معاملة "النفوس" باتباع المنطق الاجتماعي والثقافي نفسه. ولكن قبل التطرق إلى مسألة العرَق ، من الضروري تحديد الإطار العام الذي تتم فيه هذه المعالجة وتقديم عرض اثنوغرافي موجز لمراكز اللياقة البدنية.

اللياقه البدنية
ظهرت غرف اللياقة البدنية في السبعينيات وتضاعفت في الثمانينيات ، وجددت عرض الممارسات الرياضية وصيانة الجسم وبلورة الاهتمامات المعاصرة للصورة الذاتية ، والربط بين اللياقة البدنية والجمال والصحة( رافينو، 2000) . إنها مكان لضبط النفس ، لتركيز الفرد على جسده ودمج الأبعاد الصحية والنفسية والجمالية والاجتماعية ، مما يجعل من الممكن تحليل المعايير والنماذج الاجتماعية السائدة لجماليات الجسد d’esthétique corporelle" 3 ".
وينقسم مجال اللياقة البدنية تقريبًا بين النوادي الخاصة الصغيرة والمباني الخاصة الكبيرة ذات العلامات التي تميل إلى فرض النماذج وتوحيد الممارسات في النوادي. ولذلك تخضع المراكز لمنافسة شديدة فيما بينها " 4 ". ويفسّر هذا جزئيًا الرعايةَ التي تتخذها الأندية الصغيرة لحماية نفسها من الرؤية الخارجية ، والمواءمة والامتثال لأطُر اللافتات. ويتعلق الأمر بتكوين اختلافات صغيرة و "وصفات طبخ recettes de cuisine " محددة ، وذلك للاحتفاظ بالجمهور وتمييز نفسه عن الآخرين. ثم نفهم صعوبة مراقبة الممارسات في المظهر الخارجي الخالص. ويحجم مديرو أو مالكو الأندية عمومًا عن فتح مركزهم للمراقب ، خوفًا أيضًا من إزعاج المستخدمين. والحل بعد ذلك هو مراعاة المشاركة ، والجمع بين الخبرة المشتركة والمناقشات غير الرسمية والمقابلات الخارجية.
لذلك يجب على النادي الخاص ذي الحجم المتواضع أن يقدم شيئًا أكثر ، مما يميزه عن الآخرين حتى يتمكن من البقاء ويتوافق مع طلب من الجمهور. باختصار ، هناك مستويان من الحماية: الأول هو إرادة الدفاع عن النفس من الملاحظة الخارجية والذي يتعلق بتشغيل العلاقة الحميمة للنادي والأعضاء ، والثاني يشير إلى الوصفات الخاصة بالنادي والأعضاء. والأندية وطلب العملاء بهذا الخصوص. ومن وجهة النظر هذه ، على الاستراتيجيات والمواد الإعلانية (الملصقات والوثائق والموقع الإلكتروني) أن تشهد على جودة الأنشطة المقدمة والرعاية المقدمة ، ولكن أيضًا على ما يميز النادي عن الآخر. وغالبًا ما تشير الصور والصيغ التي تتميز بها النوادي إلى إضفاء الشرعية من خلال المعرفة الطبية. وهكذا ، على سبيل المثال ، في قسم "العلاجات والتدليك" في أحدهما ، يمكن للمرء أن يلجأ إلى العلاج الطبيعي ("العلاج الوقائي والعلاج الذي ينشط الدورة الدموية ويقوي جدار الوريد بفضل تيار منخفض الشدة للغاية غير ضار بالمرة" ) ، علم الاندرمولوجي ("علاج حقيقي مضاد للسيلوليت ، بفضل جهاز عالي التقنية" يسمح "بإعادة التشكيل الشخصي للجلد") أو العلاج بالضغط ("التصريف اللمفاوي الذي يتم تنفيذه بواسطة جهاز يوفر صفات معالجة استثنائية").

الأشعة السينية لغرف اللياقة البدنية
يبدو أن هذه الشرعية من خلال المعرفة الطبية قد تم تطويرها بشكل خاص في الأندية الراقية. هناك يمكنك مقابلة أخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي التغذية ، وأحيانًا طبيب رياضي ، مع متابعة فردية. وعملاء النادي الباريسي متجانسون إلى حد ما وبالتأكيد أكثر استهدافًا من المركزين الآخريْن اللذين لوحظا. وهناك بشكل أساسي الطبقات العليا والمهن الحرة وقادة الأعمال وكبار المديرين التنفيذيين (والمتقاعدين من هذه الفئات الاجتماعية).
ويشبه مركز الصالة الرياضية وفضاء الحركة إلى حد كبير نوادي متوسطة المدى ، راسخة في منطقة ، مع جزء مخلص إلى حد ما من العملاء (حتى الأسرى في الدفاع La Défense) ، والتي تكون مجموعة خدماتها المقدمة محدودة إلى حد ما وأكثر بدائية إلى حد ما معدات. ومع ذلك ، فإن مركز الصالة الرياضية في أنجيه ،أثناء كونه ناديًا خاصًا ، يشير إلى الروح والإطار المعياري لسلاسل اللياقة البدنية القائمة على الاسترخاء ومبدأ الخدمة الذاتية وتنويع الخدمات المقدمة والجدة. ونلتقي بشكل رئيس من الشباب (أقل من 35 عامًا ، العديد من الطلاب) ولديهم أصول اجتماعية متنوعة تمامًا. وربما تفسر جاذبية الأسعار وتنوع طرق التسجيل والسياسة الرياضية لهذا النادي هذا الأمر.
إلى جانب الاختلافات بين هذه الغرف ، تقوم مراكز اللياقة البدنية عمومًا بالتجنيد من جميع الفئات الاجتماعية والمهنية (عدد أقل من العمال ، باستثناء كمال الأجسام) وهي مفتوحة لجميع الفئات العمرية. ولذلك فهي تهدف إلى نقص اجتماعي معين في التمايز في تنفيذها وتجنيدها ، وهي في متناول الجميع. ومع ذلك ، فإن الوضع الأسري هو عامل تمييز ، بمعنى أننا نلتقي بالعزاب أكثر من الأشخاص الذين يعيشون في زوجين ، ولا سيما أولئك الذين لديهم أطفال معالين - للنساء على وجه الخصوص - وهو ما يفسر الوجود القوي للنساء الناشطات مهنيًا والأمهات بين الظهيرة والساعة الثانية في هذه النوادي. ينتج عن "معدل الدوران" المرتفع للأعضاء ، ودوران الممارسين أثناء النهار، والمزيج الاجتماعي والجنسي ، اختلاطًا بين السكان ، مما يؤدي في النهاية إلى عدم الكشف عن هويتهم وروابط اجتماعية مبسطة ، تتناقض أحيانًا في جلسات معينة وفي أوقات معينة. وحيث يلتقي الأصدقاء والزملاء أو يجتمعون معًا (بين الظهر والساعة الثانية على وجه التحديد).
وينقسم دعم الأعضاء بين برنامج تدريبي على الآلات ، ودروس جماعية ، ونصائح غذائية وجلسات تجميل. وخلال الجلسة الأولى ، من المفترض أن يحدد المدربون مع العضو تنفيذ برنامج الأنشطة الرياضية والغذائية والجمالية. وتبدأ الجلسة بسلسلة من الاختبارات المحددة لقياس القدرات البدنية للفرد باستخدام البرامج المناسبة ودائرة "لياقة القلب". ويفتح على برنامج شخصي ومتنوع: برنامج تدريبي مع جلسات "القلب" وجلسات "كوربو" (تشير إلى طبيعة التمارين، وإيقاعها ، وعدد مرات التكرار ووقت الاسترداد) ، ودروس جماعية ، وبرنامج غذائي ، وجلسات جمالية الجلسات. وغالبًا ما يتبع المحاضر الجلسات الأولى. وبعد ذلك ، يتعين على العضو فقط اتباع التعليمات المعطاة له.
وتنقسم الآلات الموجودة في هذه النوادي إلى فئتين ، وبالتالي فهي تغطي نوعين من الجلسات: "تدريب القلب" وكمال الأجسام. وأجهزة "تدريب القلب" مصنوعة للعمل بالشكل العام والقدرة على التحمل. باختصار ، يهدفون إلى "إنقاص الدهون". وهي مجهزة بأجهزة الكمبيوتر وتشمل بشكل عام آلة التجديف ، والدراجة ، والمشي أو المطحنة ، والخطوة ، والصليب. ويتم تقديم آلات القوة بطريقة مختلفة تمامًا وتشير إلى ممارسة أخرى. وهنا ، يتم استهداف العضلات نفسها. يتعلق الأمر بتطويرها. ويتم تصنيفها حسب مجموعة العضلات: "الفراشة" للصدر، و "الضغط بالجلوس" للصدر والعضلة ثلاثية الرؤوس ، و "شد العنق" للعضلات ، وهكذا دواليك لكل مجموعة عضلية. بشكل عام ، نلاحظ المزيد من الرجال الذين يستخدمون أجهزة الوزن والذين يقدرون الجهد البدني.

الأجهزة التقنية وانضباط الجسم
أول ما يلفت انتباهك في نوادي اللياقة البدنية هذه هو غرفة الآلة ، التي يمكن رؤيتها بوضوح ، حيث ينشط الأعضاء على أجهزة الوزن من جهة و "تدريب القلب" من جهة أخرى. وفي مركز بوفيه ، يتم فصل هاتين الغرفتين بأقسام شفافة وقابلة للإزالة جزئيًا. وعند الوصول ، تعطي المضيفة الموجودة خلف منضدة للعضو ، مقابل بطاقة عضويته ، مفتاح مرحاض ومنشفة. يسمح الميكروفون الموجود في حفل الاستقبال للمدرسين أو المضيفة بإصدار إعلانات ، يتم بثها في غرفة الآلة ، لدعوة الأعضاء إلى الدورات المختلفة المقدمة. بين الاستقبال وغرفة الآلة ، يوجد ممر صغير يصنع الرابط ، يستخدمه المعلمون بشكل أساسي. ولا يستخدم للوصول إلى غرف تغيير الملابس ، لأن الدورة داخل النادي تنظم بترتيب دقيق يتضمن المرور من الطابق السفلي في بداية الجلسة ونهايتها.
وبمجرد الوصول إلى الطابق السفلي ، نكتشف جزءًا آخر من غرفة الماكينة ، لا يمكن استخدام بعضها إلا بوصفة طبية من أخصائي العلاج الطبيعي. ويتم توزيع الآلات في الفراغ حسب تخصصها ، على سبيل المثال في عمل الجزء السفلي من الجسم (الأرجل والأرداف). وتوجد غرفة جلوس صغيرة مريحة في نهاية الغرفة. وتنتشر غرف تغيير الملابس ، والمجهزة بخزائن ، على مستويين ، متصلة بوساطة سلم حلزوني ، وتفتح على مقصورات الاستحمام. وتوفر الدشات العلوية إمكانية الوصول إلى الساونا والسفلية إلى الحمام. حيث المرايا منتشرة في كل مكان ، خاصة في الفصل الدراسي وهو عبارة عن غرفة كبيرة حيث يمكن للأعضاء رؤية بعضهم البعض أثناء الجلسات. وحجرة الدراسة تطل على مكتب الاستقبال. وتم تصميم الهندسة المعمارية للمبنى عالميًا من أجل اللياقة البدنية ويتم تشجيع الأعضاء على متابعة دورة محددة مسبقًا. وتشهد الجلسات الأولى على الاهتمام بالنظام والتنظيم داخل النادي.
وفي الترتيب التأديبي الذي درسه ميشيل فوكو ، تم تنظيم وإدارة الفضاء لإصلاح الجثث وإخضاعها. وترتبط مفاهيم الانضباط والسلطة والجسد بمفهوم الفضاء ، بقدر ما يكون الانضباط على وجه التحديد أسلوبًا للقوة يُدخل الجسم في مساحة محددة لغايات محددة. ما نريد التأكيد عليه هنا دون تأخير هو أن مركز اللياقة البدنية هو جهاز تأديبي. وتم تصميمه بهدف تصحيح الجسد والذي يهدف أيضًا إلى إحداث تغيير عقلي وأخلاقي: الرفاه. والأفضل من ذلك ، أن الأمر يتعلق بتصحيح العقل من خلال الجسم. وعندئذٍ لن تكون العودة إلى الشكل إلا تحقيقًا لهذا الخيال الثنائي الذي يضيف ، إلى الانفصال ، الإيمان بإمكانية وجود نمط عمل واحد على الآخر. ولذلك لدينا هنا ترتيب بشري ومادي ، يتم تنفيذه وفقًا لهدف يجب تحقيقه ؛ وهذا الترتيب يجعل من الممكن على وجه التحديد فهم العلاقة بين المادة والرمزية ، بين الذات والموضوع ، بين الحرية والقيود.
وفي الأندية ، يمكن رفض جميع المعدَّات وجميع الأنشطة ، بما في ذلك الحمّام على سبيل المثال ، باعتبارها عناصر مشاركة في النظام الانضباطي. ودعونا نتذكر ما يسميه فوكو "تقنيات ضبط الجسد techniques de correction du corps ": "إنها ليست مسألة معاملة الجسد بالكتلة ، بالمعنى التقريبي ، كما لو كانت وحدة لا تنفصل" ، كما يقول ، "ولكن العمل بها في التفاصيل. لممارسة إكراه ضعيف عليها ، لضمان السيطرة على مستوى الميكانيكا [...] الاحتفال الوحيد الذي يهم حقًا هو التمرين "(1975: 139). وهنا ، ليس هناك الكثير من الإكراه الخارجي كما هو الحال في جذب النوايا الحسنة للعملاء ،المراقبة الذاتية ، على الرغم من أن الموظفين المشرفين يتم توجيههم أحيانًا إلى الإدلاء بملاحظات واستدعاء العضو لطلب النظام.

العرَق وشخصية الفوضى وغير المنضبط
ضد النظام الانضباطي والتمارين التي تشير إليها الآلات ، يقف مظهر واحد: العرَق. لا يمكن السيطرة عليه مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ،حيث تتم معالجة إفراز العرق ومحوه ، بمعنى أن "الأوساخ [...] شيء في غير مكانه" (دوغلاس ، 2001: 55). ويشير الهدر دائمًا تقريبًا إلى حكم سلبي. ومع ذلك ، تشير ماري دوغلاس إلى أنه في حين أن حتمية الترسيم في التصنيفات عالمية ، إلا أنها تختلف في المكان والزمان. "لا يوجد شيء مثير للاشمئزاز في حد ذاته: المقزز هو ما يخالف قواعد التصنيف الخاصة بنظام رمزي معين" (المرجع نفسه). والرفض والاشمئزاز من الفضلات والفضلات هي بنيات اجتماعية تاريخية وتحول مع الحضارة ( فيغاريلّو،1985- 1993). إن الرفض هو الذي يولّد الهدر.
والعرق وكل الإفرازات تثير التساؤل عن حدود الجسد ، فهي تطرد منه وبه. إنها تكشف هشاشة الحدود وإعادة انتشار الحدود الجسدية ، بين ما هو ذات وما ليس هو الذات. حيث وضعها غامض. وهي عرضة للتغييرات وتتحلل لأنها تمر من الداخل إلى الخارج. ثم يتم تحويل التصورات والمشاعر تجاههم. وهكذا ، يتحول اللعاب إلى بصق (التعبير عن الإهانة) أو سيلان اللعاب (مما يشير إلى الإفراط في الكلام أو الشهوة) ؛ والدم المرتبط بالحياة داخل الجسم ، يصبح علامة على الموت أو العنف بمجرد إطلاقه ، أو حتى التلوث في حالة الحيض أو "الدم الفاسد" للمرض( فرياس،ـ 2004) . وبالمرور من الداخل إلى الخارج ، والانفصال عن النفس ، تتحول هذه الفضلات إلى قوى فاسدة وسلبية( دوريف-بروكير، 1994) .
بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض الإفرازات مثل العرق لا يمكن السيطرة عليها تقريبًا. إنها تحلب وتتدفق على الرغم من نفسها ، اعتمادًا على ردود الفعل الفسيولوجية والعاطفية. ومع ذلك ، فإن النفايات غير الخاضعة للرقابة التي تتسرب إلى خارج الأماكن المحجوزة والمتأثرة هي دنس وتلوث أولئك الذين يلمسونها ؛ ومن هنا تم وضع استراتيجيات التجنب. ثم يتم تحديد الفضلات حسب الرتبة المنسوبة إليهم عمومًا: تلك التي لا يمكن المساس بها ، والقذر ، والقاعدة ، والفاسد. ومن الناحية اللغوية ، تأتي النفايات من كلمة dechiet الفرنسية القديمة والتي تعني المصادرة déchéance ( هاربيت، 1998: 50 ) والتي يشير إليها المصطلحان: الاضمحلال والانحلال dèche et décrépitude . وتعبير "السقوط تحت الأرض" يعبّر بشكل جيد عن التدهور الاجتماعي والأخلاقي المتضمن في المصطلحات( فرياس ، المرجع السابق: 369). وتم العثور على هذا الإطار الرأسي الذي يُوجد القاعدةَ الموجودة في الأسفل في المنتجات نفسها والتي يفرزها الجسم. وبالتالي ، فإن المزاج الناشئ عن الجزء العلوي من جسم الإنسان ، مثل الرأس ، أقل ضررًا من ذلك الذي يأتي من الأجزاء السفلية من الجسم ، مثل البطن أو الجنس أو القدمين (كاتز ، 1989: 168).
ليس القذرsale هو الذي يزعج هنا ، بل ما يزعج الهوية ، والسيستام ، والتدبير. وما لا يحترم الحدود ، الأماكن ، القواعد: الوسط ، الغامض ، والمختلط "(كريستيفا ، 1980). والعرق ، من خلال طابعه الهجين والمتعدد الأشكال ، يشير إلى نفاذية الحد.و يغرقنا العرق في عالم المزيج غير المحدد. وإذا كان "التفكير في الأوساخ يعني ضمناً التفكير في علاقة الإنسان بالاضطراب" (دوغلاس ، 2001) ، يبدو أن العرق يركز على سماته: الإفراط ، وعدم التصنيف ، والتعدّي. وتكون فوضى العرق في البداية زائدة: فهي تتكاثر مع النشاط والجهد البدني. ولا يمكننا السيطرة عليه. ولأنه يتلاعب بحدود الجسم ، لأنه يتجاوز حدوده بسبب إفرازه ، يتعدى العرق على الفئات. "كل ما يخرج من جسم الإنسان هو موضوع محرَّم شديد في جميع أنحاء العالم" ، يلاحظ إ. ليتش ؛ "ولكن ليس فقط أن هذه المواد تعتبر قذرة: فهي قوية" (1980: 276). وبالتالي ، فإن وجود العرق في غرف اللياقة البدنية ليس مظهراً بسيطاً ، ولكنه على العكس من ذلك يعني معالجة عملية ورمزية تهدف إلى تحييده.
ومع ذلك ، كمكان متميز للتعبير عن الجهد البدني ، فإن النادي هو المكان شبه الرسمي لفقدان الوزن وبالتالي التعرق. وجلسات التمرين ، مثل بعض الأجهزة والبرامج ، مخصصة أيضًا "لحرق الدهون brûler les graisses " أو "التخلص من أكياس السرج éliminer la culotte de cheval " على سبيل المثال. ومن وجهة النظر هذه ، فإن العرق هو وسيلة للقياس والإثبات على النتيجة. ويبدو أن استخدام مصطلح " صهْر" أو "حرق" (السعرات الحرارية والدهون) مهم في هذا التكافؤ. ومن وجهة النظر هذه ، يعتبر استيعاب العرق على الدهون أمرًا إيجابيًا. وتمامًا كما يطمئن وجود زجاجات المياه المعدنية ما نتعرق منه: الماء على وجه التحديد. وبهذا المعنى ، فإن الساونا والحمام يعززان هذا التفسير فقط. ومجازيًا ، مع الدهن ، تزول المخاوف والتوترات أيضًا ، مما يوفر الرفاهية. ويصبح العرق ظاهرة فيزيائية تجعل من الممكن تجسيد العمل على الذات وتلك الخاصة بالنظام الغذائي الذي لا يمكن ملاحظة آثاره بشكل مباشر. نتيجة لذلك ، فإن أنشطة وأشكال التواصل الاجتماعي داخل النوادي تعدل المكان المخصص للعرق ، في اتجاه مزيد من التساهل.
ومع ذلك ، إذا كان للعرق مكان في مراكز اللياقة البدنية ، فسيظل يمثل تهديدًا. ورائحة العرق وآثاره مزعجة وفوضوية. وإذا لم يكن بالإمكان طردها بالكامل ، فيجب تقييدها والسيطرة عليها. إنها مسألة محاربة مظهرها ، ومحو آثارها ، ومنع التلوث بسبب الاختلاط. وكدرجة من الإفراط والهدر، يعطّل العرق الترتيب الطبيعي للأشياء. إنه يقوض هذا التوازن لأنه مكمّل ، والباقي يعيش ويقاوم. والنظام والقاعدة لا ينفصلان. ومع ذلك ، فقد رأينا أن مراكز اللياقة البدنية هي مساحات موحدة للغاية ومنظمة للغاية تسهم عناصرها المختلفة في مبدأ الوحدة. وفي مبدأ الوحدة هذا ، يظهر العرق على أنه تفكك ، تفكك ، وانفصال. وتكشف بقايا ساقطة عن انقطاع في الوحدة ؛ خاصة وأن احتمالات الاضطراب وإدارة العرق تزداد بما يتناسب مع درجة الاستقلالية والفردية المتاحة لأعضاء النادي. ويتم بعد ذلك تعزيز التذكير بقواعد النظافة ومعايير السلوك ، وذلك لتقليل خط العرض للإدارة التفاضلية للعرق. نظرًا لأنه يندرج تحت فئة الخاص والعام للمعاملة بين المرء والآخرين ، يجب أن يخضع العرق للتدجين الذي يهدف إلى قبوله من قبل الجميع. في الواقع ، إذا كان عرق المرء يتحمله أو تحمُّل رائحة الجسم في الأسْرة: العائلة ، حيث تكون الرابطة الاجتماعية هي الأقوى ، فإن الأمر نفسه لا ينطبق على المواقف الأخرى. وعلى الرغم من أن العرق يعتبر مظهرًا جسديًا طبيعيًا ، إلا أنه لا يزال يمثل تهديدًا في أماكن التفاعل مع الآخرين. والعرق ، مثل كل الفكاهة والإفرازات الجسمية ، جزءٌ من المجال الخاص والحميمية والتمثيل الذي يتمتع به كل شخص عن اندماجه في المجتمع. وإن إبقاء إفرازات المرء ورشحاته ونفاياته بعيدًا عن أنظار الآخرين، يدل على توافق اجتماعي معين اليوم. ولا استثناء من هذه القاعدة مراكز اللياقة البدنية والأفراد الذين يمارسون الرياضة. فهم مدفوعون للرد.

علاج العرق
إن التركيز على صلابة الجسم والكفاءة في تنفيذ الحركات، يفسر التشبيه الذي يمكن إجراؤه مع الآلات. وهذه دائماً فعالة ، إلا عندما تفشل في العمل وتصدأ. والصدأ هو ما يحفز الناس تجاه هذه الهراوات ، من حيث أن لديها ، حسب التعبير المعروف "مفاصل صدئة les articulations rouillées " أو " أنها صدئة" على وجه التحديد بسبب عدم ممارسة الرياضة. وتعبّر صورة الصدأ بشكل جيد عن التدهور الجسدي ، المتطابق مع فساد المعدن ، إلى تغييره ، مع ظهور عدم التجانس في هوية المادة. ومن وجهة النظر هذه ، تقودنا الاستعارة أيضًا إلى جانب العرق نفسه ، من حيث أنه إهدار ، وانقطاع تغيير في ما هو مطابق له (الجسم) وفساد بالتحلل.
والعرق لا يمكن السيطرة عليه لأنه يخرج من الجسم ويتسرب من المساحات المخصصة. ويتحدى حواجز الملابس وحدود الجسم. لذلك فهو يخضع لاهتمام خاص وعلاج. ومكانه مقيد بشكل صارم في النوادي. ومع ذلك ، يتم عمل كل شيء لمحوه تدريجيًا وجعله يختفي. ونتذكر أنه عند مدخل مركز اللياقة ، نحصل على منشفة حمام. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد موزّع مناديل ورقية في غرفة المحرك مع رذاذ تنظيف. وبالإضافة إلى ذلك ، تدعو الملصقات الأعضاءَ إلى "ترك الآلات نظيفة بعد الاستخدام". وتتمثل الممارسات التي لوحظت لتجنب اتساخ الماكينات إما في إدخال منشفة ورقية أو منشفة حمام بين اليدين والجهاز ، أو غسل الجزء المتسخ بعد ذلك. وتؤدي منشفة الحمام وظيفة الملابس نفسها والتي تمتص العرق. وهذه البقعة يمكن تحملها أثناء التمرين ، على الرغم من أن البعض ، وخاصة البعض ، يصرون على الاستخدام الضروري لمضادات التعرق ومزيلات العرق ، لأن العرق يحمل معه روائح الجسم ، والتي تعتبر مزعجة. ونلاحظ الشيء نفسه في دروس جماعية حيث يميل استخدام مزيلات العرق، إلى الانتشار على نطاق واسع للحد من رائحة العرق وتجنب ظهور العلامات، في المناطق الحساسة والحد من استخدام المناشف قدر الإمكان أثناء الجلسة.
ولكن مثل الملابس ، تُغسل منشفة الحمام بعد اتساخها، وبالتالي يمكن إعادة استخدامها. ونلاحظ أيضًا المجيء والذهاب المستمر للمضيفات لإحضار مناشف نظيفة إلى مكتب الاستقبال. وإذا كان هناك خطر حدوث تلوث ، فذلك لأن الآلة ، مثل المنشفة ، في وقت استخدامها ، تصبح جزءًا لا يتجزأ من المنطقة التي يطالب بها الشخص. ويفسر عرق الآخرين هناك على أنه تلوث و "جريمة إقليمية" على حد تعبير جوفمان (1973: 59). إنه يكشف عن انتهاك للقواعد التي تحدد ما يجب أن يتحد وما يجب أن يظل منفصلاً داخل الكون المنظم للغاية للنادي. والضياع الوحيد في هذا الفضاء ، أثر العرق هو التشكيك في هذا النظام ويكشف ضعف الحدود.
وتختلف وسائل تجنب ذلك: بعض المستخدمين ، بما في ذلك العديد من النساء ، وهم يستخدمون مقابض يصنعونها بالمناشف الورقية. وهذا الحل ، حسب رأيهم ، ينمُّ عن الخوف من التلوث بقدر الخوف من التلوث. ويستخدم البعض الآخر منشفة الاستحمام الخاصة بهم أو يستخدمون كلا الحلين في الوقت نفسه: والمقابض الورقية لليدين ومنشفة الظهر أو الأرداف. والحل الأقل استخدامًا هو تنظيف الجهاز بعد التمرين. وتتم إحالة التنظيف واستخدام المطهر إلى عمل موظفي المركز. وأخيرًا ، تعد ظاهرة التقليد والتقليد في الغرفة أمرًا أساسيًا في طرق إدارة العرق. وفي الواقع ، تميل هذه الطريقة أو تلك المستخدمة في البداية من قبل العضو إلى التعميم للآخرين الذين يصلون إلى الغرفة ، من أجل الامتثال والنظافة. ولكن الأمر الأكثر جوهرية ، كما يبدو لنا ، يشير إلى وظيفة التحديق والمراقبة. وليست نظرة وملاحظة الاثنوغرافي ، ولكن تلك الخاصة بأي ممارس يشكل طريقة أساسية للتعلم الذي يتم تكوينه اجتماعيًا ، كونه مصدر عملية التأسيس.
وفي مراكز اللياقة البدنية ، نكون نحن باستمرار تحت أنظار الآخرين. إننا ننظر إلى الآخرين لتقدير السيطرة على الجسم والنفس ، والسيطرة على المظهر ، بمعنى أن " الأكثر عمقاً هو الجلد le plus profond c’est la peau " هنا. ونحن ننظر إلى الآخرين لتقييم موقفهم ونعرف من يجب أن نقتدي به ومن المربح للحفاظ على العلاقات. وتلتقط النظرة حركة جسم الآخرين وتتعلم تمييز السلوكيات للتكاثر وتلك التي يجب تصحيحها. وبذلك ، نتعلم أيضًا مراقبة أنفسنا من أجل ضبط أنفسنا ، وتقويم أنفسنا ، وتنظيف أنفسنا ، ومحو آثار العرق ؛ بعبارة أخرى ، جعْل الجهد والعمل على الذات "طبيعيًا". إنها مسألة التحكم بشكل أفضل في الصورة التي يمكن أن يمتلكها الآخرون عن أنفسنا ومن ثم التحكم في اتجاه العلاقات المرتبطة بنا. وتعزز مسألة التمييز العناية بالمظهر ؛ والعرق يتعلق أساسًا بالمظهر والشم. ومن وجهة النظر هذه ، فهي تهدد الصورة الذاتية لأنها خطيرة من خلال خطر التلوث من قبل الآخرين. وتذكر بوجود مرايا موزعة في جميع أنحاء النوادي. إنها تشارك بشكل كامل في هذا الاستيلاء بالنظرة التي تجمع بين تمجيد التفرد و"الرغبة المحاكية le désir mimétique " (جيرار ، 1972) وتؤدي إلى الرغبة في أن تكون على طبيعتها بينما تتمنى أن يكون لها حجم أو عضلات نجم كذا وكذا ؛ ومن هنا كان هناك ارتباط مزدوج يستحيل الهروب منه. ومراكز اللياقة البدنية هي أماكن لضبط النفس. والأفضل من ذلك ، أنها أماكن بامتياز للتعلم وممارسة ضبط النفس ، والتي يجب تعلم آثارها لمحوها. وبهذا المعنى ، لم يعد العرق في غير محله في هذه النوادي أكثر من أي مكان آخر. ولا ينبغي أن تظهر. والكثير من العناصر التي سيتم إعادة استثمارها وإعادة ترتيبها بمجرد الخروج من النادي ، في الحياة الاجتماعية. ولأن مراقبة الجسم والمظاهر هي بالفعل طريقة لإتقان العلاقات الاجتماعية ولتموقع الذات فيها قدر الإمكان.

الاهتمام بالظرف واللوحة
إذا كان العرق يحمل بداخله تهديدًا لتمثيل الذات وخطر التلوث ، فذلك لأنه يشكك في مسألة الخارج والداخل ، الذات والآخرين ، الموضوع والموضوع. وتوقظ تجربة التعرق في مراكز اللياقة البدنية عدم اليقين بشأن الحدود ، على وجه التحديد حيث يرغبون في التأكد. وهي تخترق الحاجز الواقي بين الداخل والخارج ، وبالتالي التمايز الضروري بين الداخل والخارج. وترتبط محاكمة العرق ومتابعته في النوادي بصورة خرْق الغلاف الجسمي ، في حركة مزدوجة من الضياع والتطفل. والعرق ، لأنه يصنعه الجسم ويطرده ، فهو جزء منه دون أن يكون جزءًا منه. لذلك فهو يطرح السؤال عن حدود الجسم والذات. وهذا الموقف الغامض يجعله يعتبر في العديد من المجتمعات ، مثل الإفرازات الأخرى ، مصدرًا للتدنس ، ويتطلب معاملة خاصة ( دوغلاس، 2001، يراجع، ليش، المرجع نفسه ) والعرق هو ما يفيض حدود الجسم مثل اللعاب والمني والبول والدم والدموع. وتولد النفايات الجسمية على الهامش وتخضع للمحرمات التي تحدد الحدود التي يتكون منها الموضوع. إنها شذوذ بالمعنى الذي قدمته ماري دوغلاس (المرجع نفسه): عناصر لا تتناسب مع الكل ، وتعصي قواعد التصنيف وتركز سمات الفوضى.
ويرتبط الاشمئزاز: القرَف dégoût الذي يثيره العرق بصورة الهدر، والقذارة الغازية التي تشير إلى غير المتمايز ، والفوضى التي يسود فيها الخلط بين الشيء والشخص ، وبين الذات والبيئة. يرتبط شكل النفايات بشكل كامل بالعلاقة مع الآخ( لويليير وكوشين، 1999، إذا كنا على استعداد للنظر في أنه في السنوات الأولى من الطفولة تعلُّم التحكم في العضلة العاصرة ووصمة العار الملقاة على الفضلات ليس فقط الأرض الجيدة والسيئة الأشياء ، ولكن أيضاً تنظيم العلاقات المناسبة والنظافة (فرويد ، 1985). وينطوي نقاء الجسم على رمزية قوية (دوغلاس ، 1998) ويشير في نواح كثيرة إلى المجتمع نفسه ، إلى فئات الأصحاء وغير الصحيين ، المطابقين والمنحرفين ، المشمولين والمستبعدين ، الخاص والعام ... إلخ. . لذلك تحتل ممارسات صيانة الجسم مكانة بارزة في هذه المنظمة وهذه المعاني. وتسمح أخلاقيات النظافة وتقدير المظهر في نوادي اللياقة البدنية ، من الأكثر وضوحًا إلى الأكثر حميمية ، بإصدار أمر يضمن الفصل والتمايز.
ومن وجهة النظر هذه ، يجب أن يتم تأطير العرق بشكل صارم ومعالجته وإقصاؤه ، وذلك للحد من قوته في التخريب والتدمير. ووجوده هو علامة على طبيعة دائمة وغير لائقة. إنه يرمز إلى نجاسة الطبيعة القوية ، مصدر الحياة والموت. ويجب مسح هذا العرق المتدفق وتجفيفه وغسله وإخفاؤه. ويسهم استبعاده في الخطابات والتمثيلات في إعادة بناء هذه الأنشطة البدنية على أنها نظيفة ومضبوطة. وتم محو الازدواجية في التدريج الدقيق للصيانة الجسمية ، والذي يُستبعد منه أي شيء من شأنه أن يذكرنا بالجسم غير المنضبط. وهكذا تتم إزالة الروائح الكريهة من جسم الفرد ، الرجل أو المرأة (ولكن أكثر وضوحًا عند النساء) ، وتجفيفه ، وتهيئته ، وتحويره ، وتكوينه ، وما إلى ذلك ، وذلك لإخفاء ما هو طبيعي للغاية بالنسبة له. ويشهد الاستثمار في المظهر وتقنيات الجسد التي عملت على نظام من العلامات التي يُفهم فيها الجسم على أنه لوحة ( لويليير وكوشين، المرجع السابق ؛ كورتين ، مرجع سابق). إن الاهتمام بالجسد يشبه السعي وراء القوانين المعيارية والأشكال المثالية المكرسة. وعند تعرضه للعرض ، يجب أن يكون غلاف الجسم رقيقًا وثابتًا ونظيفًا وفعالًا. والجمال "المعياري" هنا مرادف للنظام والنقاء.
وغرف اللياقة البدنية ، كأماكن لضبط النفس وتركيز الفرد على جسده ، تتميز بنموذج تجريدي ومعقم يربط بين الشكل الجسدي والجمال والصحة. ويتشكل الجسد في هذه المساحات لأنها تتوافق مع المعرفة والمعايير والقيم والتمثيلات. وآثار هذه النماذج من الجسم "المثالي" لها تأثيرات ملموسة على الجسم الحقيقي ، من خلال التدريبات وأساليب الرعاية والصيانة التي تمارس. والآن ، من خلال آليات الدمج والتجنيس ، فإن المعايير التي تشكل الجسد أيضًا تشكل الجسد ، أي إنها تميل إلى أن تكون طبيعية. ومن المفارقات ، إذن ، من خلال مسرحية تطبيع الثقافة ، أن يصبح الجسد مرة أخرى هذه اللغة "التي يتحدث بها المرء بدلاً من التحدث بها ، لغة الطبيعة" (بورديو ، 1980). وهكذا يتم تناول الجسد في ديالكتيك يبدأ من الطبيعي المعطى لجعله موضوعًا ثقافيًا ، وبالعكس ، يدمج جوانبه الاجتماعية والثقافية الأكثر تعسفًا بشكل جيد بحيث تصبح هذه بدورها طبيعية. وبعبارة أخرى ، ما يتم تعلمه بهذه الطريقة ليس شيئًا يمتلكه المرء ، "بل شيء ما هو موجود" (بورديو ، المرجع نفسه: 123). باختصار ، الجسد المعدل: الجسم والروح: النفْس( فاكان، 2000 ) . وهذا ما يجعل أي نظام انضباطي فعالاً. وأظهر جورج فيغاريلّو ( 2001) كيف أن القوى التربوية من خلال تقويم الأوضاع الجسدية للأفراد، تستهدف تقويمهم أخلاقياً.

مصادر وإشارات
1-تتعلق أماكن المراقبة والتحقيق بمركز بوفيه في الدائرة الخامسة بباريس ، وفضاء الحركة في الحي التجاري في الدفاع La Défense و مركز جيم في أنغير. وأود أن أشكر باتريك سانت هيلير للسماح لي باستخدام عمله وبيانات المراقبة الخاصة به فيما يتعلق بالنادي الباريسي. تقنيات وأجهزة "إعادة التشكيل": مراقبة نادٍ باريسي ، رسالة ماجستير من جامعة باريس العاشرة ،2002-2003.
2-وهكذا ، أكد مارسيل موس (1936) لأول مرة أن جميع المواقف والموقف الجسدي هي نتيجة بناء اجتماعي. وهكذا تعمل مجموعة من التقنيات الاجتماعية والثقافية على الجسد من أجل تغييره.
3-يحدد إيف ترافيلوت (1998) ثلاث فترات مميزة لطرق تصور الجمال والاهتمام بالجسم على مدى الثلاثين عامًا الماضية: كانت سبعينيات القرن الماضي تفضل النحافة والشباب ، واحتفلت ثمانينيات القرن الماضي بالجهاز العضلي والأداء ، وتتميز عودة التسعينيات إلى مذهب المتعة ، بعلاقات فضفاضة بين اللياقة والأداء والجمال والصحة. ومع ذلك ، فإن هذه الفترة الزمنية ، مهما كانت مثيرة للاهتمام ومفيدة ، يجب وضعها في الاعتبار فيما يتعلق بالاستمرارية والدوام التي تؤثر على المجتمع ، بما يتجاوز التغييرات نفسها( فيشلر، 1987، إيكو، 2004، فيغاريلو، 2004، كورتين، 2006 ) .
4-ناهيك عن أن الأندية تتنافس مع أشكال أخرى من الممارسات البدنية والرياضية التي تسمح أيضًا بالحفاظ على الجسد. وأخيرًا ، يستهدف سوقُ الآلات القوية الآن الأفرادَ. ووفقًا لدراسة أجراها سوفريه ( 1995) في عرض لياقة الجسم وشكله ، تمثل الصالات الرياضية 46٪ من المتحمسين ، بينما يمارس 44٪ ممارستهم في المنزل.
*- Gilles Raveneau:Traitement de la sueur et discipline du corps

ملاحظتان من المترجم:
-عن كاتب المقال: جيل رافينو: باحث، وأكاديمي فرنسي في جامعة لوميير ليون 2، قسم الأنثروبولوجيا .
-وعن مفردة corps، التي تجمع في الفرنسية بين الجسم والجسد، وتعني المتْن أيضاً أحياناً، وفي بنية المقال ومحتواه، حاولتُ مراعاة العلاقة بين الجسد كمفهوم حديث، ومركَّب بمؤثراته المختلفة، والجسم وما فيه من بنية عضوية وتفاعلاته داخلاً وخارجاً، ومن ذلك: العرَق، كأداء حيوي، ردَّ فعل على ما هو محيطي: جهة الحرارة، وطبيعة التعرق وأبعاده، والمتصرَّف تجاهه، كما في مفهوم النظافة، وآلية التعامل معه بمستويات شتى، ومنها: النوادي الرياضية، في الحركات الرياضية المحددة، وفق تعليمات، أو تدريبات موضوعة، وفي الحمّام، بتنوع أهدافه، حيث النظافة لا تضع حداً لتعرق الجسم فقط، إنما تعدَّه لما هو منشود منه اجتماعياً، وفْق منظور ثقافي يتداخل فيه العرْف والثقافة بتنوع مجالاتها كذلك، وما في كل ذلك في المحصّلة مما يُسمى بـ: ضبط الجسد، حيث يتوحد الجسم والعقل، في الحالة هذه !
أنوّه هنا، ربما من باب التعمَّق والتمييز بين ما يكونه العرق موضعياً، وكيف يُنظَر إليه ثقافياً في المجتمع، وتتشكل علاقات اجتماعية من خلاله، إلى أهمية كتاب دافيد لوبروتون : أنتروبولوجيا الجسد والحداثة، ترجمة: محمد عرب صاصيلا، المؤسسة الجامعية، بيروت،ط2، 1997،الفصل الخامس: تجميل الحياة اليومية ، ص 89، وما يعنيه القول من تعبير موجه جهة الجسد،وضمناً: الروائح، صص110-119.
إن قوله: إن رائحة كل شص توقيع. ص 113- وصلة رائحة العرق بالآخرين داخل المجتمع وخارجه تلوّن ثقافات الشعوب، بأبعادها الأنثروبولوجية ( ينظَر، ص 116)...إلخ .



1657695320872.png
Gilles Raveneau

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى