ديدييه كاهين - تحوُّل بلانشو.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"في العمل يتكلم الإنسان ، إنما العمل يعطي صوتاً في الإنسان لما لا يتكلم".
موريس بلانشو ، الفضاء الأدبي

مع الموت يصبح كل شيء بسيطاً! لم يكن هناك قول مأثور تم التحقق منه بشكل كامل. وبمناسبة الذكرى الأولى لاختفاء موريس بلانشو ، ربما حان الوقت للتقييم.
لنبدأ بالحقائق. يتعرض موريس بلانشو للهجوم باستمرار بسبب التزامه السياسي الذي لا يمكن إنكاره بحق اليمين في الثلاثينيات ؛ علاوة على ذلك ، فإن عمله ، الذي يحمل "الموت" عالياً ، يُتهم بانتظام بالغرق في العدمية و "مجامعة الموتى" " 1 ". ما يرفضه أكثر قراء العمل حماسة ، بحجج داعمة! سوف نقول ، مشاجرة لا طائل من ورائها ، إذا لم تكن تتعلق بأحد المفكرين والكتاب الرئيسين في القرن العشرين ، حيث تتقارب الآراء حول هذه النقطة على الأقل.
تكشف الثلاثينيات من القرن الماضي كل التعقيدات التي يعاني منها شاب يبحث عن نفسه. كان هناك ، صحيح ، الراديكالية في فترة ما قبل الحرب ، والمخاطرة لتفضيل الفوضى ووعودها الأسطورية لاضطرابات عصر كان يقترب من نهاية العالم. بدءاً من هناك شعارات مع لكمة ، لإثبات أن المرء سيعرف ، هكذا ، ليجد من يتحدث معه ... النصوص التي نشرها بلانشو في صحف اليمين المتطرف ، على الرغم من أنها معادية للنازية بوضوح " 2 " ، تنقل العناصر من حرب داخلية بالكامل تسود فيها شياطينه. على اليمين ، مفتونًا بالموت ، يُدعى بالعدم: كل هذه العبارات صحيحة حتى لو ، خلال هذه السنوات ، حمله شخص ما فيه أيضًا إلى أماكن أخرى تمامًا. سيجد المرء ألف علامة في الحياة كما في العمل: القرب الأخوي من ليفيناس ؛ في هذه العملية ، انفتاح يهودي للغاية لفكرة الوجود على مسألة الآخر. يتخلل هذا الإلهام أيضًا القصص الأولى.
نحن نعرف بشكل أفضل أعمال فترة ما بعد الحرب ، الكتب البارزة مثل توقيف الإعدام (1948) أو الفضاء الأدبي (1955). ومن القصص إلى المقالات ، تكشف القراءة المتأنية عن ضرورة مطلقة للمضي قدمًا في الليل.
كتب بلانشو في عام 1947: "تأكيد الذات ليس بالضرورة وضع المزيد من" أنا في العالم ، بل محاولة أيضًا عدم وضع أي شخص حيث يوجد "أنا" ". سيجد التفسير السريع التأكيد المتوقع للعدمية يبدو أنه معروض. لكن فيما وراء المظاهر ، سوف نتذكر أيضًا رغبة المؤلف في تأكيد نفسه. "أنا أبحث عن رجل لا أعرفه ، لم أكون نفسي أبدًا مثلما كنت أبحث عنه": هذه الكلمات من إدموند جابس توسع كلمات بلانشو. التأكيد الذي يدعيه يترجم هذا التعيين الذي يمتلكه الإنسان مع نفسه. ولكنه أيضًا الكائن الشبحي ، المنغمس تمامًا في مهمته ، والذي يظهر عندما "أستسلم للمجهول بأني ..."
وهكذا ، عندما ننظر في ضباب الزمن ، فليس الإنسان هو الذي يعطي العمل معناه ، بل العمل هو الذي يعطي حياته للإنسان. من أين هذا التأكيد الذاتي القاتل ككاتب ؛ ومن هنا هذه نعم للحياة ، الحياة التي يدين بها للأدب!
كما توضح لنا سيرته الذاتية ، فإن موريس بلانشو نفسه حارب طوال حياته بهذه القوة الحيوية التي تفوقه ، ليقبل ، بطريقة أو بأخرى ، فكرة الحياة هذه. وإذا كنا نبحث عن حقيقة الإنسان ، فإن حقيقة ذلك الإنسان ، الموجودة في عمله ، هي أننا يجب أن نعلق أنفسنا دون أي شكل آخر من أشكال التحيز.
من هذا المنظور ، يمكن قراءة موقف بلانشو تمامًا: لكي يعيش حياته اليومية ، يجب عليه أولاً أن يأخذ هذا في الاعتبار ، وأن كيانه العميق يدفعه نحو الموت، والحقائق موجودة. كيف ننكر إذن أن موريس بلانشو قد انعكس في اتجاه رغبته؟ ولكن عندما تسود حياته ، فإن الكتابات والكتب هي المكان المختار للحياة ربما لا تُعاش بالمعنى التافه للمصطلح ، بل على قيد الحياة بخلاف ذلك ، والتي تشارك ، فيما يتجاوز كيانه ، قوة العقل " 3 ". عندئذٍ تكون الكتب مدهشة: الكتابة هي تحمُّل المشاركة ؛ هو تعريض حياة المرء للخطر ، وكتابة ، من أجل عيشها ، هذه الحياة التي يتم تصورها داخل الإنسان ولكنها تنفتح على اللانهاية ... وما هو الموت في طريقة العيش هذه من خلال كتابة حياة المرء؟ أين كل الأسماء الكبيرة في الأدب الحديث تلتقي ، رامبو ، كافكا ، بروست أو فرجينيا وولف ...؟
ولفهم هذا التطور بشكل أفضل وعودة الرجل إلى نفسه ، سنضع في عام 1944 تمرد الحياة الحقيقي. وكان هناك ، بالطبع ، وقت الحرب أولاً. ولقد كانت لحظة الشجاعة والفعل الحقيقيين ، والأفعال والإيماءات ، والأدلة المعطاة. وكان هذا يتألف من إنقاذ ، مخاطرة بحياته ، أولئك - اليهود أولاً وقبل كل شيء - الذين كانت هذه الحرب تقضي عليهم في أعماق الهمجية. قبل كل شيء ، كانت هناك نهاية للحرب ...
قصة سير ذاتية قصيرة : لحظة موتي L’instant de ma mort (994 ) ، تلقي الضوء على المصير الفريد للإنسان. دعونا نتذكر الأساسيات: منتصف 44 ، القوات النازية في حالة تأهب ، موقف الراوي الذي يعتبر متعجرفًا والذي يؤدي إلى حكم الإعدام الفوري عليه. "الضجيج الكبير لمعركة قريبة" ، بقيادة رفاق الماركيز ، يبقي الملازم النازي بعيدًا. أحد الرجال في فرقة الإعدام ، المكون في الواقع من أجانب (الروس من جيش فلاسوف) ، ينتهز الفرصة لـ "توقيعه ليختفي" ...
يمكننا أن نتخيل ، بعد هذه المحنة ، أن موريس بلانشو لن يكون الرجل نفسه. وهكذا تستحضر بعض الرموز النادرة الطريقة التي عاش بها الرجل المشهد: "ربما نشوة" ، "نوع من النعيم" ، "الصوت الحازم" للآخر - الروسي! - الذي يخبره السبيل الوحيد الممكن للخروج…. الكثير من العلامات التي لا تخدع ؛ كل شيء يشير إلى أن هذا بالفعل مشهد تحول. تحويل بسبب هذه الظروف الاستثنائية ؛ ليس كل يوم ترى الموت في وجهه. من سيفاجأ عندما تتشكل حركة بطيئة بدأت دائمًا في ثانية؟ مشهد تحوُّل حيث ينتهي الملَاك بهزيمة شياطينه ، حيث يهزم الشبح شبح الموت ، حيث يسود حدث الحياة على عدم حدوث الموت! " 4 " يتوقف الكتاب عند نقطة التحول هذه في الحياة. وتستحضر الصفحة الأخيرة حلقة من فترة ما بعد الحرب ؛ إنه يوضح مدى شفافية الكاتب التي تفرض نفسها على الحقائق القاسية للعالم ، عندما ، وهذا هو التحول ، يفرض صوت الآخر نفسه علي ، مثلي ، كجزء مني الذي لا يفعل ذلك بالتأكيد ليس أنا ، لكن يتردد صداها بعمق في داخلي ، والتي ، لهذا السبب بالذات ، تتفق مع ما أنا عليه الآن.
إذا بلانشو ، لحظة الموت ، موته؟ مات فيه شخص. كما أنه سيحمّل حتى أنفاسه الأخيرة ثقل هذا الموت! سيظل الرجل يعاني من نداء الفراغ الذي لا يمكن إنكاره ، مصدر الإلهام هذا الذي يعود نصًا مفيدًا للغاية إلى الطفولة المبكرة " 5 ". وهذا صحيح ،حيث الأمر كله متروك له.
لكن إذا تحدثنا عن كاتب ما بعد الحرب ، الخالق الذي يرى ضوء النهار بهذه الطريقة ، من يستطيع أن يشجب بجدية عدميته ، ولعه بالموت؟ العمل كله يناقض هذا. والقصص هي المكان المبارك الذي يتعلم فيه الخالق العيش مع مخلوقاته" 6 ". والمقالات التي يتابع فيها الخالق عمله ، تمجد خلق الآخر ، وتلتقي بهذا الكاتب كما هو في نفسه. فقط هذا الرجل يجيب على ما يفكر فيه. إذا قرأنا بلانشو ، هذا بلانشو ، كما ينبغي ، فسنرى الخلق قيد التنفيذ ؛ الخليقة التي تبدأ من العدم هي حريتها ذاتها في العودة إلى مصادر الحياة " 7 ". خلقٌ ، بعيدًا عن تقديس العدم ، يصف لحسن الحظ الصباحات الأخرى في العالم. ودعونا ندع أنفسنا تنخدع بهذه الكلمة التي تحافظ على الأمل حياً. وسنقوم بعد ذلك بقياس الطريقة المثالية التي تتحدث بها رسالته إلينا ، والموجَّهة إلى الغريب أننا في أعماق أنفسنا ، وتعرض علينا اتباعَه.

مصادر وإشارات
1-أحدث مثال حتى الآن ، الجدل الذي دار في صحيفة العالم Le Monde في 30 كانون الثاني 2004 حيث استجابت المجلة في" مسار المخاطرة "Ligne de risque" لمقابلة مع كريستوف بايدن ، كاتب سيرة بلانشو. وتدين رسالة المجلة "مجامعة الميْت nécrophilie " لـ "أحد أكثر المفكرين العدميين اتساقًا في القرن العشرين" ، لكنها "تضع مقالات مثل الفضاء الأدبي والكتاب القادم في مكانة عالية جدًا".
2-في الأساس،المعقَل،صحيفة المناقشات،والمستمعين، ومراجعة القرن العشرين. ولمزيد من التفاصيل حول هذه المنشورات وأنشطة بلانشو كصحفي ، ينظر كتاب ك بايدن ، موريس بلانشو ، شريك غير مرئي ( البطل فالون، 1998) .
3- من أجل نهج أكثر صبرًا في حياة "الموضوع الآخر" ، يكتب أحيانًا عن هذا الموضوع "غير الشخصي" بلانشو - "هو" موضوع ولكنه ليس أقل من غيره - ، فنحن نتمتع بحرية الإشارة إلى كتابنا:من يخاف من الأدب؟ (كيم ، 2001)..
4- من المحتمل أن توضح جملة أفضل من غيرها هذه العودة الحقيقية إلى الذات ، هذه القيامة الحقيقية للإنسان في انتفاضة الحياة هذه: "... ربما تكون بالفعل الخطوة التالية. أعلم ، أتخيل أن الشعور غير القابل للتحليل قد غير ما تبقى من وجوده. إلى ماذا تشير بقايا الوجود هذه: إلى الماضي ، إلى المستقبل؟ سيكون من الضروري أن نتبع ، في مكان آخر ، هذا النوع المركَّب في: je(u)( نقرأ ما يدل معاً على اللعب jeu، دون انفصال، وثمة ضمير المتكلم المفرد je. المترجم ) الخطر المحسوب الذي يتحمله بلانشو عندما يقترن المعنى بكلمة أخرى يريد أن يسمعها.
5- "مشهد بدائي" في كتابة الكارثة: الاكتشاف الهائل في النفس أنه لا يوجد شيء ، ولا شيء إلا السماء وأن السماء فارغة وأن لا شيء يسكن فيها! وأنه حر حينها وحر في كل شيء ... "ليعيش" ... ليعيش كل شيء.
6- للاقتناع بهذا ، من الضروري اعتبار هذه المخلوقات وشخصيات هذه القصص. وإذا أخذنا وقتًا في تفصيل مظهر الشخصيات - هذه الإضافات التي تسمح له بتخيل الحياة - فسنرى كم يبدو أنها موزعة وتتولى الأدوار: الملاك والشيطان اللذان يشكلان الواقع القاسي للإنسان ، الروح التي تطارد الذات ، لا شيء يسكنها ، هذا لا شيء يوفر الفراغ الذي يقضمها من الداخل وما إلى ذلك.
7- "أكتب من حدّين. خلفه هناك فراغ. أدناه ، رعب أوشفيتز "، جابيس. القرب المرئي من الكتاب. وفي كل ضميره يعارض بلانشو حركة الخلق هذه التي ، بالطبع ، لا تستند إلى أي شيء ملموس (يهاجم المجهول ، ولكنه يزن عبء الحياة بأكملها) ، بمنطق الإبادة الذي لا يلين الذي يدّعي أنه يصنع " لا شيء "الحل النهائي. وكتابة الكارثة هناك مرة أخرى.

ملاحظة من المترجم عن كاتب المقال:
ديدييه كاهين (ولد في 11 أيلول 1950 في بولون بيلانكور) شاعر وكاتب مقالات وصحفي فرنسي.

مخطط السيرة الذاتية
كان منتجًا إذاعيًا لمدة عشرين عاماً في قناة فرنسا الثقافية. وقد كتب مقالات لموسوعة الشامل. كما قام بتنظيم مؤتمرات تكريمية للكتاب والفلاسفة والشعراء (موريس بلانشو ، إدمون جابيس ، جاك دريدا ، أندريه دو بوشيه).
وله كاتب عمود في صحيفة لوموند ( عبْر الشّعر ) شهرياً.
تمت دعوته عدة مرات من قبل جامعات أمريكية (شيكاغو ، كولومبيا ، نيويورك ، جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا) لدورات المحاضرات.
قصائد
عين الجمع ، باريس ،1978.
يُحظر أن تكون قديمة ، باريس ، محرر.1989.
عرض قدم الرجل ، باريس ،1990.

رواية لانهائية ، مرسيليا ،1991.

عالم في النثر ، شيكاغو ، محرر. مارتون ، 1992.
مشاهد مع جيرار جاروست ، 2015.

الرجال القلائل ، ، 2016.
مقالات ونصوص في الأعمال الجماعية
ادمون جابيس ، باريس ، محرر. بلفون ، 1991.
"دريدا: مساحة جديدة للفلسفة" ، في دريدا والتعليم ، لندن ونيويورك ، محرر. روتليدج ، 2001.
من يخاف من الأدب ؟، باريس ، محرر. 2001.
ادمون جابيس ، باريس ، محرر. 2007.
كتاب مفتوح ، مقدمة بقلم جان لوك نانسي ، باريس ، هيرمان ، 2013
...إلخ


1657869226533.png
Didier Cahen

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى