جان جوزيف كاجو - مديح الحمار*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

إلى الصديق نبيل سليمان مبدع رواية " تحولات الإنسان الذهبي " وتقديراً لحماره المتخيَّل والعتيد!


1658298931625.png



يتضمن الكتاب تفاصيل غريبة عن أخلاقه ، ونبله ، وتعليمه ، وفلسفته ، ومزاياه الخارجية ، وعمله ، وتفوقه على الحصان وعلى جميع الحيوانات بشكل عام ، وممتلكاته العديدة ، وعصمته عن الخطأ ، والأوسمة التي أعطيت له على الإطلاق مرات ، وما إلى ذلك ...إلخ. ؛ كلها مصحوبة بملاحظات تاريخية وعلمية ،بوساطة طبيب من مونمارتر.

1658298985401.png


مناقشة بين حمار بابل وحمار مونمارتر.


الفصل الأول.

تصدير.
يا مونتمارتر! يا وطن أبي! " 1 " إلى متى ستكون موضع ازدراء البابليين وسخريتهم؟ إلى متى يكون هؤلاء السكان العبثيون لعاصمة أجمل إمبراطورية في العالم هم العبيد الحقراء للانحياز الظالم الذي يسيء إليكم؟ ما بلدي! لأنك تغذي في حضنك حشدًا من السكان النافعين ، فأنت مستهزئ ، ومحتقر! لا ، لا ، لن أعاني من هذه الإهانة التي يمكن أن ألحقها بكم مع الإفلات من العقاب. إن قضيتك هي لي. أنا ابنك ؛ الأمر متروك للأطفال للدفاع عن أمهم.
يرتجف البابليون يرتعدون. ستظهر الحقيقة المهيبة ، سوف تشعر بالارتباك: وأنت أيتها الحيوانات المسالمة ، الحمير الصغيرة النافعة ، ابتهجي ؛ أقوم بتأبينك اليوم: أريد أن أثبت لسكان بابل الفخورين جدًا ، أنه لا يوجد حيوان في الكون يضاهيهم ؛ أنهم هم أنفسهم دونك: أنت وحدك، أيها الحيوان ، توحد كل الفضائل المنتشرة في كل الكائنات الموجودة ، وليس لديك أي من عيوبها: أنت أيتها الحيوانات روائع الطبيعة ، ملوك العالم. افرحوا أيها الحمير يا رفاقي المواطنون يا اصدقائي افرحوا. سيتم تدمير الأحكام المسبقة ، سوف تُعبد.
أنت الذي تدوس على آراء الرجال الباهظة " 2 " ، قد دافعت بالفعل عن القضية التي سأدعمها ، تعلمتَ هينسيوس(كان دانيال هينسيوس أحد أشهر علماء عصر النهضة الهولندي. المترجم. عن ويكيبيديا ) ، وتعلمت باسيرات (كان جان باسيرات شاعرًا وساخرًا سياسيًا فرنسيًا في القرن السادس عشر. المترجم، عن ويكيبيديا ) ، وتكرس لخدمتي كمرشدين. اقرضني ، للحظة ، هذا الوضوح ، هذه الدقة ، هذا التلوين الذي هو طبيعي جدًا بالنسبة لك: تأكد من أنني ، دون أن أكون أعمق ، أنا مقبول مثلك: أو بالأحرى ، كابد من ذلك الضرب في كتاباتك ، ماذا هناك هو الأفضل ، أستخدمه لتأليف هذه المدونة وتجميلها. أنا نحلة ، كن أزهاري.


الفصل الثاني.

ما هو الحمار؟
نظرًا لأن معظم الخلافات التي تقسم العلماء غالبًا ما تأتي فقط من حقيقة أن الكلمات نفسها لها معانيَ مختلفة ، فسأبدأ ، لتجنب الانقسامات ، بشرح ما أعنيه بالحمار: هذه الطريقة ليست – لا يتم قبولها في الجامعة. بابل. لكن أطباءنا في مونمارتر وافقوا عليه ، وسأحترمها دائمًا.
يميز علماء الطبيعة بين نوعين من الحمير: البرية والخاصة. لا فرق بين الوحشية: فهي جميعاً طويلة القامة ، وسمينة ، ومنحرفة ، وفوق كل شيء خفيفة جدًا. ويوجد الكثير منها في صحاري ليبيا ونوميديا: فهي رمادية اللون وتجري بسرعة كبيرة بحيث لا تستطيع سوى الخيول الشائكة الركض إليها ؛ عندما ترى إنساناً ، تصرخ وتركل وتهرب فقط عندما يقترب. إنها أجمل الحمير في العالم. هي متوحشة ، هذا هو ذنبها الوحيد.
تنقسم الحمير الخاصة إلى نوعين: حمير مونمارتر والحمير البابلية. النوع الأول مغطى بالشعر من الرأس إلى أخمص القدمين ، وله آذان طويلة ، ويمشي على أربع ، وله وجه ممدود قليلاً ، والذيل منخفض من الخلف. لدى الآخر آذان قصيرة ، ورأس بيضاوي ، وجسم مستقيم ، ويمشي على قدمين فقط ، وليس لديه ذيل عادة.
من المؤكد أن هذا النوع الأخير يتكاثر كل يوم. حتى أنني سمعت أنه منذ بداية القرن الثامن عشر زاد بمقدار الثلثين. ويقول المسافرون إنهم رأوا بعضهم بشعر طويل وفستان بأكمام طويلة وهرم صغير على رؤوسهم. يمشي آخرون فقط بمساعدة عصا ذهبية منحنية في النهاية. هناك من يتحدث فقط عن الحمى ، والنزيف ، والتطهير: يعطون الآمال الكبيرة للأحياء ، ويعيشون على حساب الموتى. هذه لها جلد حيوان على الذراع ؛ تلك القلنسوة في منتصف الظهر ... هناك ألوان فاتحة ، بنية ، بنية ، من جميع الأعمار ، من جميع الألوان ؛ تم العثور عليهم في المحكمة ، في المدينة ، في الكليات ، في الجمعيات. تكثر في كل مكان. لقد فحصت عددًا كبيرًا منهم ، ولاحظت أنهم يشبهون نوعًا معينًا من الحيوانات يُدعى الإنسان: حتى أنني أعتقد أنه ليس من اللائق إلا أن يطلق عليهم اسم الحمير: إنهم أغبى الحيوانات في العالم.
كتب عالم طبيعة ممتاز مقالًا رائعًا عن هذا النوع من الحمير. ويؤكد أنهم حمير فاسدة ومنحلة. ووفقاً له ، فإن أفضل مخلوق هو الحمار. يدعي أنه في بداية العالم ، خلقت جميع الحيوانات في حالة الكمال هذه ؛ لكن بعد أن انحرفوا عن القانون الطبيعي ، ليتبعوا أهواءهم ، فقد تدهوروا تدريجياً ولا يزالون يتدهورون يوميًا من روعتهم السابقة. ومن خلال الرغبة في تصحيح الطبيعة وضبطها، سواء معنويًا أو جسديًا ، فقد أصبحوا وحوشًا.
مهما كان الأمر مع هذا النظام الشهير ، أعلن رسميًا أنه ليس هذا السباق الوغد الذي أتعهد بالثناء عليه. إنك وحدك ، أيها الحمار اللامع ، أول مولود في الطبيعة ، الذي أريد الاحتفال به. كل الآخرين غير مبالين بي. قد يدفعهم مديحي إلى تقليدك! هذا كل ما أطلبه منهم.
عبثًا ، يدعي هذا العرق اللقيط لنفسه الحق في إهانتك واحتقارك: فالتوازي الذي سأرسمه بين فضائلك وأخطائك سوف يربك أولئك.


الفصل الثالث.

نبل الحمار.

هذا سؤال مهم للغاية ، وقد أعطى دليلًا للعديد من العلماء ؛ عما إذا كان الحمار في جنة عدن قد خلق قبل الحصان ، أو ما إذا كانا قد وجِدا معًا. ما هو مؤكد هو أن كلاهما خُلقا قبل الإنسان: لذلك يجب على الأخير أن يفسح المجال لهما ، فهما شيخاه.
أما بالنسبة لنبل الحمار ، فيؤكد لنا بوفون أنه جيد ، مثل قدم الحصان. يتفق الجميع على أن الحصان هو أشرف الحيوانات: لذلك يجب أن يظل الحمار سائدًا على أنبل البشر.
يُنصح بنبل الحمار لأنه نقي جدًا: فهم لا يعرفون سر التطعيم على فيلدلينغ ( شخصية خيالية ) أو شجرة ليمون من البرتغال أو شجرة لوز من ميلانو. هو حقاً نبيل في الواقع والأصل. إلى جانب ذلك ، لطالما كرهت حمير مونمارتر التمويل. ليس لديها ذهب ولا فضة ، وبالتالي فإن نبلها ليس ثمرة هذا المعدن الحقير. يمكننا التحالف معها دون خوف من سوء التحالفات: الحمير التي ستأتي منها ستكون نبيلة مثل الحمير مثل والديها.
يقال إن حمير بابل شديدة الفضول بشأن نسبها ، فهي تحتفظ بها بنوع من التبجيل في أرشيفها: إنها أيضًا عادة العرب. لا يوجد شخص واحد ليس لديه في المنزل سلسلة نسب خيوله. هؤلاء الناس أكثر دقة في هذا الفصل من البابليين: فهم لا يكتفون برسم فعل عندما يأتي المهر الصغير إلى العالم ، بل يرسمون شيئًا آخر عندما تتزاوج الفرس مع الحصان: إنها وسيلة لتجنب كل شيء. التجاوزات.
وبما أن الحمير العربية جميلة جدًا ، يفترض بوفون أن العرب أيضًا يتخذون الحيطة والحذر للحفاظ على نسب هذه الحيوانات: عدم تواجدي في المكان للتحقق من الحقيقة ، سأعترف بصدق أنني لا أعرف ما إذا كان هذا صحيحًا. كل ما يمكنني قوله هو أن هذه العادة غير مسموح بها في مونمارتر: فالعائلات القديمة التي تعيش هناك معروفة فقط بالتقاليد. وما يمكنني أن أشهد عليه أيضًا دون خوف من التناقض هو أن العديد من هذه العائلات قد استقرت هناك قبل فترة طويلة من استيطان بابل. ولقد سمعت حتى أشخاصًا يستحقون الإيمان يقولون إنه لا يزال هناك أحفاد لهذا الحمار الشهير الذي تحدث ذات مرة للنبي بلعام: إنه بلا شك أكثر العائلات احترامًا في العالم.
ومن المزايا الأخرى التي تتحد مع نبل الحمير أنها لا تجعلها أكثر فخراً أو وقاحة: فهي تعتقد أن المتعة للجميع ، وأن العمل لا يهين أحداً. مقولها هو أن النبل لا شيء بدون ميزة شخصية ؛ أن الحمار ، مهما كان نبيلًا ، يجب أن يكون لطيفًا ، مجتهدًا ، عطوفًا. لا تدعي أن لها الحق الحصري في معرفة كل شيء دون تعلم أي شيء ؛ تكره القمار والفجور ولا تعاقب على الديون ولا تأكل ممتلكات الآخرين ولم تمارس النذالة أبدًا. إنها دائمًا ما تكون هادئة ، ومفيدة دائمًا ، فهي ضِعف double وأنبل الحيوانات وأنبلها في الكون.
نبل الحمير هذا أصيل جدًا ، ومثبت جدًا ، لدرجة أننا قرأنا في المجموعة الثانية عشرة من رسائل إيديفينغ ، أن هناك في مادورا ، قبيلة كبيرة من الهنود الذين لديهم احترام كبير لهم (هذه هي قبيلة أو طبقة من كافارافادوك). أولئك الذين ينتمون إلى هذه الطبقة يعاملون الحمير مثل إخوانهم ، ويدافعون عنها ، ويحاكمون ، ويتسببون عادة في تغريم كل من يثقل كاهلها ، أو يضربها ويهينها بدون سبب وبغضب. وفي الطقس الممطر يغطّون الحمار ويرفضونه لسائقه إلا إذا كان في حالة معينة.
هذه الفروق ، هذا الاحترام ، هذه التحيات ، تأتي من الفكرة السامية التي شكلوها عن نبل الحمار ؛ ومن بين هذه العناصر من العناصر الأساسية للدين ، الاعتقاد بأن أرواح جميع النبلاء ، تنتقل إلى جسم الحمير: متغلغلًا ومقتنعًا بهذه العقيدة المقدسة ، والحمير بالنسبة لهم كائنات تبجيل ، وملائكة ، وآلهة.


الفصل الرابع.

تعليم الحمير.

كل الناس يولدون أشرارًا: يقال منذ زمن بعيد ؛ وعلى الرغم من روسو من جنيف ، سنقولها أكثر من مرة: شر الإنسان هذا طبيعي بالنسبة له مع بقية الحيوانات. نزعة لا تقهر تجتذبهم نحو الشر. يبدو أنهم ولدوا فقط لتدمير بعضهم بعضاً: الأسود ، النمور ، الدببة ، الذئاب ، الحصان نفسه ، ذلك الحيوان الذي سيُبجّل به كثيرًا والذي سأتحدث عنه قريبًا ، يولدون بميول شريرة. على العكس من ذلك ، نال الحمار نصيبٌ من الخير من الطبيعة. كل الحمير تولد جيدة.
التعليم الذي نقدمه للحيوانات الأخرى لا يجعلها أفضل في كثير من الأحيان. نيرو هو مثال صارخ. حاول سينيكا وبورهوس أن يلهما فيه كل الفضائل التي تسهم في تكوين إنسان أمين وأمير عظيم: لقد أصبح أكثر البشر شراً. الحمار لا يتلقى أي تعليم ، ولا يصبح أكثر بخلا. مقتنعًا داخليًا أنه من الضروري أن يكون كل فرد جيدًا ، حتى يكون الجميع سعداء ، فإنه ينحني تحت نير الضرورة ، ويبدو أنه يشير من خلال استقالته ، إلى الطريق الذي يجب اتباعه للوصول إلى السعادة القصوى.
إذا أهمل المرء تكوين قلب الحمار ، فلا مزيد من الحرص على تكوين عقله وجسمه. يقولون إنه أخرق ومعتوه. لا يستطيع أن يفعل شيئًا ، ولا يمكننا أن نعلمه شيئًا. إننا مخطئون: إنه ماس لا يزال في الشكل الذي تلقاه من الطبيعة: إذا لم يكن لامعًا ، فهذا ليس خطأه ، إنه ما ينبغي أن يكون.
ابن ممول يصنع الأسلحة ، ويعزف على القيثارة ، ويرقص بخفة ، ويغني بنعمة: والده رجل كبير ، عرقوب صلب ، بفك ثقيل ، بالكاد يستطيع توقيع اسمه. من أين يأتي هذا الاختلاف؟ هل هذا طبيعي لا: التعليم هو العمل.
يرفع الحصان رأسه بنبل. يقفز ، ينطنط ، كل خطواته محسوبة ، فهل هو عجيب إذن؟ منذ طفولته المبكرة ، كانت تتم رعايته وتدريبه وتعليمه ، في حين أن الحمار المهجور لوقاحة خادم أدنى ، أو لخبث الأطفال ، بعيدًا عن الاكتساب ، لا يمكن أن يخسره إلا من خلال تعليمه. إذا لم يكن لديه ، كما يقول بوفون ، صندوق كبير من الصفات الحميدة ، فإنه سيفقدها بالطريقة التي يعاملون بها: اليد التي تضربه ، والتي يفرط فيها ، الفائض دون احتراز ، دون مقابل. عندما تكون أخطر الحيوانات أو أكثرها عديمة الجدوى ، لن تتم تربيتها بشكل أكثر صعوبة.
من الواضح أنه في ظل هؤلاء السادة ، ومع مثل هذه المبادئ ، لا يمكن للحمار أن يتمتع بنفس الصفات التي تحظى بإعجاب الحصان ؛ لا يعني ذلك أنه غير قادر على المواهب المقبولة: تكفي رؤيته وهو صغير ، للحكم على ذكائه وقدرته. الحمار مبتهج ، جميل ، مشبَع بالنار ، له خفة ولطف ؛ خذه في هذا العمر ، أعطه دروس الحصان نفسها ، ستنجح في تدريبه بالطريقة نفسها.
يعلمنا تشاردين الشهير في رواياته الرائعة جدًا ، أنه في بلاد فارس توجد حمير جميلة جدًا ، وهذا نوع من ركوب سكوير في المساء والصباح: يقومون بتدريبها على الذهاب في جولة ، ويجعلونها تقوم بكل الحيل المرحة. وننجح بشكل رائع.
يمكنني أن أذكر هنا مجموعة من الأمثلة التي توضح أن الحمير هي الأكثر تأثرًا بالتعليم الأكثر تميزًا: فقد فازت الحمير في المعارض ، بمهارتها وحكمتها ، وإعجاب جميع المتفرجين: جاء الناس يركضون من كل مكان لرؤيتها ، والجميع عاد راضيًا ، وسرد العجائب التي رآها. ولكن بما أن هذه الجدارة ضئيلة للغاية ، فلن أدخل في أي تفاصيل حول هذا الموضوع. يترك الحمار الحمير قصيرة الأذنين ânes à courtes Oreilles ميزة تافهة تتمثل في إرضاء العينين وخداع العقل: إنها حلى الطبيعة ، وبالنسبة له فهو راضٍ عن الخير ، وأن يكون مفيدًا ، ولا يطلب المزيد.


الفصل الخامس.

الجزء الخارجي من الحمار.

لا ينبغي احتقار الحمار لأنه يسير على أربع: الأسد الذي أعلن التعصب ملكًا للحيوانات ، لا يمشي بطريقة أخرى. حتى أن العديد من الفلاسفة أكدوا أن طريقة المشي هذه ليست الأكثر صلابة فحسب ، بل هي أيضًا الأكثر طبيعية ؛ لقد فعلوا المزيد: لقد أثبتوا جسميًا أن الإنسان يجب أن يمشي هكذا ، وقد أعلنوا أنه طالما أنه يستخدم قدمين فقط ، يجب اعتباره وحشًا. هناك آخرون يدّعون أن معظم الناس لا يملكونها ؛ لكن ليس هذا ما هو عليه الآن: فلنعد إلى موضوعنا.
أقول إنه إذا أراد المرء الاستفادة من الصفات الخارجية للحكم على الحيوانات فيما بينها ، فمن المؤكد أن الحمار يجب أن تكون له الأفضلية ؛ مظهره ليس مخيفاً ولا مرعباً. إنه ليس سيدًا صغيرًا ، مثل دير صغير ، ولا متعجرفًا مثل ثري مرصع ، ولا يتبخر مثل امرأة في الخامسة عشرة. الحشمة والبساطة من صلاحياته: لديه جو جادّ خاص به ؛ فقط لرؤيته يمشي ، يسحر المرء بتواضعه ؛ يسير دائمًا بعينين منخفضتين وبخطوة متساوية. إذا كانت مشيته بطيئة ، فهي على الأقل رائعة للغاية ؛ فقط المجنون المصاحب لمشية الفرس: قاض ، أسقف ، رئيس الجامعة لا يركض أبدًا.
لا نرى الحمار ، من فضلك ، يقضي جزءًا من اليوم في الإعجاب بنفسه ، وتجميل نفسه. هو دائماً جميل ، هو نفسه دائماً، بساطة طبيعية ، تشمل شخصه ، كلُّ النعم المخملية. شعر من الرمادي الفضي ، لطيف المنظر ، ناعم الملمس ، هذا هو كل جماله. إنه لا يعرف معنى اللجوء إلى الفن لإغواء نظرائه من البشر: شخصيته المستديرة والمفروشة جيدًا لم تُحرج أبدًا من جثة حوت ؛ ليس لديه جنون لشل نفسه من أجل أن تكون له أقدام صغيرة ؛ إنه يتخلى عن هذه المرافق السخيفة للبابليين. نظرته متواضعة ، مقاربته صادقة ؛ يلهم الحشمة والشهوانية ؛ أسنانه ناصعة البياض من العاج: لا يؤثر في التجهم لتجعل الناس يعجبون به ؛ إنه لا يضع الأبيض ولا الأحمر ولا الأزرق. لا يحتاج جماله إلى هذه الوسائل الاصطناعية. إلى جانب ذلك ، فإن لحظات الحمار أغلى من تكريسها للعبث ؛ إن حميرنا حكيمة ومثابرة: لن يكون الغنج ذنبها أبدًا.
الغرور ليس غرور الحمار أيضًا: سواء كان لديه غطاء من الذهب أو قماش على جسمه ، فهو لا يقلق كثيرًا حيال ذلك ؛ ومن يعرفه لا يحترمه بأقل من ذلك. تعرف كل حمير مونمارتر أن المظاهر غالبًا ما تكون خادعة ؛ إنها لا تأخذها كقضاة: يقال إن هذا يكفي لخطأ البابليين ، والأسوأ بكثير بالنسبة لها: الملابس الجميلة غالبًا ما تكون من آداب الحمقى.


الفصل السادس.

فلسفة الحمار.

عادة ما نعرّف الفيلسوف ، الحيوان الذي يتأمل ؛ الحمار لا يجتر ، ومع ذلك فهو فيلسوف ممتاز. كتب مؤلف مجهول أن الحمار لديه شجاعة بدون قسوة ، وقوة بلا غضب ، وحس سليم بلا كبرياء ، وذكاء بلا غرور. هذا المؤلف محق: الحمار لا يفعل شيئًا لنفسه ، يفعل كل شيء للآخرين: إنه صبور للغاية ، إنه لطف بحد ذاته. لم نراه يقاتل أبدًا ، ولم يواجه قط محاكمة ؛ صديق جيد ، زوج جيد ، أب جيد ؛ إنه نموذج ونموذج لجميع الفضائل.
الحمار دائمًا مساوٍ لنفسه: له الميول نفسها اليوم كما كان بالأمس ؛ وفي العام المقبل ، سيكون له القطار نفسه وبالسرعة نفسها هذا العام. إنه ليس جشعًا ولا نهماً ولا كسولًا ولا حساساً. فلسفته لا تجعله قاتمًا ولا فظًا: إنه حيوان مجتمع صالح ، ولا يزعج أحداً.
الجحود ، هذا الخطأ الذي يوبخ عليه كثير من الفلاسفة ، غير معروف له. يتعرف الحمار على سيده ويطيعه بكل سرور. وكذلك من يعامله معاملة حسنة. إنه يلتصق به ، ويثبت له بألف مداعبة ، أنه ليس غير حساس للممارسات الجيدة.
ومهما يقولون إن الانتقام متعة تليق بالله فالحمار يفضل الرأفة. كما أنه لا يسلي نفسه بشجب زملائه البشر: القذف والافتراء لم يصلا إلى قلبه أبدًا.
إنه لا يجعل الفلسفة تقوم على اتخاذ وجهة نظر معاكسة للطبيعة ؛ يعرف أنها جاءت من جهته ، وأنها والدته ، وأنه كلما اتبع المشاعر التي تلهمه فيه ، كلما كان أكثر توافقًا مع الآراء التي كانت لديها في خلقه ؛ سيكون أقل تعاسة.
دون أن يسمن رأسه بحشد من الأنظمة السخيفة ، دون أن يهب قلبه لألف كائن خرافي chimères يعذبه بلا انقطاع ، فإنه يحصر نفسه في الحدود العادلة التي تفرضها الطبيعة وحسها السليم. لم نره قط ، عنيدًا بجدارة خيالية ، يتحدى العندليب في الغناء ؛ ولا نزاع مع طاووس في جمال؛ يعرف نفسه وينصف الآخرين.
بدون الزفير في ندم لا داعي له على الماضي ، ولا يخاف من المستقبل بمئة ألف انعكاس حزين ، فإن الحمار لا يهتم إلا بالاهتمام بالاستفادة الجيدة من الحاضر: فهو يولد قويًا وملفوفًا بجلد محشو. من اين أتى؟ إلى أين يعود؟ هذا ما بالكاد يحرجه: متأكد من أنه ليس لديه ما يوبخ نفسه عليه ، فهو يعيش بلا قلق ، ويموت بالطريقة نفسها.
واحسرتاه! يجب أن يكون للحيوان الحكيم ، المعقول ، أيام قليلة فقط للعيش! بالكاد مرت ثلاثون سنة ، وهو يرى نهاية حياته المهنية ؛ بينما الغراب الحقير ، ممول عديم الفائدة ، مدعي عام خطير ، يعيش غالبًا ما يقرب من مائة عام. يا الطبيعة! طبيعة سجية ! أصلح قوانينك ، وقس أقدارنا بالاستحقاق ، وستكون الحمير خالدة.
كلما فكرت في فلسفة الحمار ، أدركت أنه من الخطأ إلقاء اللوم على هينسيوس لأنه ادعى أن الحمار كان حكيم الرواقيين. لا شيء يزعجه ولا شيء يقلقه. إنه لا يسمح لنفسه أن ينبهر بالأبهة ، ولا يفسده اللذة ، ولا يحبطه الألم. مثقل بأثقل الأعباء ، مضروبًا ، لا يتحرك. إنه دائمًا ما يسير في طريقه ، يمزق هنا وهناك بضع شفرات من العشب يأكلها بهدوء شديد. أليست هذه اللامبالاة المطلقة التي تستحق الثناء بين الرواقيين ، والتي لم يكن لديهم سوى فكرة؟
الحمار أيضًا من طائفة ديوجين السيني: إنه يعيش من يوم لآخر ، دون أن يقلق بشأن اليوم التالي. الشوفان ، التبن ، الشوك ، يأكل ما يعطى ، ما يجد ؛ كل شيء جيد بالنسبة له: شهيته تتبلل أطباقه. لا يحتاج إلى أحد. لم يطلب أي شيء أبدًا: فهو الأقل إزعاجًا بين جميع الحيوانات. وهو أيضا الأقل حرجاً. عندما تدعوه اللذة ، أينما كان ، يشعل نيرانه ، ويشبع رغباته.
لا ، لا ، لم يعرف ديوجين أبدًا هذا الاستقلال العام للعقل والجسد. أبيقور نفسه ، ذلك الحزبي المتحمس للشهوانية الخالصة ، ولا أيًا من أتباعه ، كان يعرف تمامًا مثل الحمار ، هدوء الروح ، ذلك الهدوء الحلو الذي يتفاخر به في كتاباته. على الرغم من جهوده لإبعاد الأفكار المسبقة عن التعليم من قلوب المعنيين ، فإن هؤلاء الذين يسمون بالفلاسفة أشادوا جميعًا بالاقتصاد البشري. رافقتهم حالة من عدم اليقين القاسية إلى القبر: لقد عاشوا في خوف ، وماتوا في اليأس.


الفصل السابع.

المفارقة.

مما قرأناه للتو ، من الواضح أن الحمار ليس غبيًا كما نعتقد. لديه حس جيد ، الحقيقة مؤكدة ؛ لديه ذكاء ، والحقيقة لا شك فيها. والذين يرون العكس يخلطون الأشياء ، وهذا اللبس هو مصدر خطأهم. كما سبق وقلت ، الحمير الخاصة من نوعين: حمير بابل وحمير مونمارتر. أوافق على أن النوع الأول يخلو تمامًا من الروح: لكنه ليس هو نفسه مع الثاني ، فهو نوع روحاني للغاية. عبثًا ، قد يعترض أحد لي أنه منذ وجود العالم ، لم يكن بينهم أكاديميون ولا صحفيون ولا مؤلفون ؛ هذا ليس دليلاً على أنهم بلهاء: ولادة أو حامية ، وهذا يكفي ليكون أكاديميًا. تلقي الهدايا من المؤلفين ، وطبع المقتطفات التي يصنعونها بأنفسهم من أعمالهم ، هذا ما تختصر به وظيفة الصحفي. أما بالنسبة للكتاب ، فيكفي أن تعرف كيف تخربش على الورق لتصبح واحدًا: الروح لا علاقة لها بكل هذا.
لقد سمعت عن أكاديمية سلاكر. هنا ، بلا شك ، أكاديمية رائعة: لقد تم التأكيد لي أن عدد الطامحين كبير جدًا ، ويجب إنشاء واحدة في بابل ؛ لا أشك في أنه سيتم ملؤه قريبًا: سيتم إنشاؤه عبثًا في مونمارتر. الحمير روحية للغاية ، ومجتهدة للغاية بحيث لا يمكن قبولها. لا يوجد سوى مجتمع واحد في بلدي. إنها كائنات مفيدة: أعتقد أنها تستحق جميع الأكاديميات في العالم.
الحمير ليس لها روح فقط ، بل لها ذوق أيضًا. إذا كانت غنية أو قوية ، فأنا متأكد من أن العديد من الأكاديميات قد سجلت بالفعل عددًا كبيرًا منها في فئة الهواة. يحب الحمار الموسيقى: صوته ليس لطيفًا للغاية ، لكنه يتمتع بأذن جيدة وفوق كل شيء جميل جدًا: مقطوعة موسيقية جيدة تفرح حميرنا ، وتؤثر عليها إلى درجة أننا نلاحظها: الأوبرا التي نقوم بها الآن ربما لا تنتج هذا التأثير: لا ينبغي أن نتفاجأ ، لقد أفسدنا لولي ورامو قليلاً.
لقد رأينا الحمير شديدة الشغف بالعلوم إلى درجة أنها فقدت قدرتها على الأكل والشرب. كان لدى أوريجانوس وبورفير زملاؤه في الدراسة ، وهو حمار مشهور في التاريخ ، كان يذهب بانتظام للاستماع إلى دروس أمونيوس الإسكندري الشهير. مثابرته واهتمامه أكسباه شرف تقديمه كمثال لتلاميذ هذا المعلم العظيم: لا بد من الافتراض أنه لو لم يختطفه الموت من زهرة عصره ، لكان قد أصبح الحمار. أكثر من علم من قرنه.
آخر ، أمونيوس ، الذي ازدهر في عهد الإمبراطور أناستاسيوس ، كان لديه أيضًا حمار ، تم تحديد ذوقه للشعر ، إلى درجة أنه فضل عدم لمس الطعام المقدم إليه ، على مقاطعة انتباهه ، وهو يقرأ قصيدة سمعها. كم عدد المؤلفين في بابل الذين لن يجدوا مثل هؤلاء المستمعين راضين عن النفس!
هل أتحدث هنا عن حمار هذا اليوناني المسمى ريول الذي احتفظ مؤلف إسباني قصته الممتعة. يتطلب الأمر ذكاء لتخويف الشيطان. السحرة أنفسهم لا يتحدثون إليه إلا وهم يرتعدون: ولكن هذا الحمار الذي استحوذ عليه روح شرير قد طرده مثل الأحمق: لذلك لم يكن هذا الحمار حيوانًا.
لو لم يكن للحمير روح ، فهل كان أبوليوس قد وافق كما فعل ، على أنه أصبح جديراً فقط بأن يكون كاهن إيزيس بعد أن تحول لبعض الوقت على حمار. لم يكن لوسيان ، لوسيان الشهير ، بكل ذكائه ، لينجح في الحصول على ما مُنح له ، لو لم يتخذ الشكل الروحي للحمار.
ثم أقر غرانت ، أيها السادة البابليون ، أن الحمير تتمتع بالذكاء ، لأنها قدمت في جميع الأوقات أدلة حقيقية على ذلك ؛ منذ أن نجحت أفضل العقول فقط في أن تصبح حميرًا: وما هو أكثر استثنائية ، نتفق على أنها لا تتمتع بالذكاء فحسب ، بل إنها لا تفقد ذلك أبدًا. العمر لا يؤثر عليها ، والأمراض لا يمكن أن تزعجها: كورنيل ، كبر السن ، صنع مآسي قديمة ؛ الروح تغرق بالجسد. في بعض الأحيان نفقدها ؛ في كثير من الأحيان يضيع. لا يتعرض الحمار لهذه الحوادث. لم نر قط حمارًا يسقط في طفولته ؛ نحن لا نضعه في البيوت الصغيرة.


الفصل الثامن.

الاكتشاف السعيد.

عندما أفكر في أبحاث البابليين ، وخاصة أولئك الذين يحملون لقب العلماء الفخم ، لا يسعني إلا أن أقول إن لديهم روحًا أقل بكثير من الحمير. في الواقع ، ما الذي ينشغل به هؤلاء العباقرة الرائعون ، هؤلاء الأكاديميون الرائعون؟ ينحني المرء للخلف لمحاولة تربيع الدائرة ؛ الآخر ، مقابل الموقد ، يسخن ، على حساب تراثه الذي يتبخر في الدخان: هذا الواحد يحرك السماء والأرض ليجد حركة دائمة: هذا واحد يسير وراء الوهم الآخر. ... بشر بلا جدوى وعبثية ، أسهِموا في تلبية احتياجاتنا ، واعمِلوا على إسعاد الناس ، هذا الاحتلال وحده يستحقكم!
يا نوح ، عزيزي البطريرك ، الذي ذاق أولاً ثمرة الكرمة التي تزرعها الأيدي ، وأنت يا من زرعها في بلاد الغال ، يا تراجان الإلهي ، استقبل كل منكما إجلالتي! لطالما قدمها قلبي لأصدقاء البشرية ، أنتم محسنوها.
ولكن فيما يتعلق بنوح " 3 " ، هل تعلمون ، أيها السادة البابليون ، أن الحمار تدينون له بفن تقليم الكرمة الثمين؟ يقول مؤلف متعلم ، إن البشر ، بعد أن لاحظوا أن الحمير تقضم أغصان العنب في أماكن معينة ، وأن هذه الأغصان التي تقضم بذلك جلبت ثمارًا أكثر من تلك التي بقيت كاملة ، استفادوا من هذا الاكتشاف السعيد. تعلموا بهذا فن تقليم العنب وإكثار العنب.
ويواصل هذا المؤلف أن الاعتراف بهذه المنفعة العظيمة قاد سكان إحدى المدن الرئيسة في اليونان إلى إقامة تمثال حجري في وسط ساحة عامة تكريما للحمار. وجادل العباقرة الأكثر تميزًا في مجد تأليف النقوش ، ولم يدخر أحد أي شيء ليشهد على الأجيال القادمة الجاحرة ، الالتزامات التي كان على المرء أن يتحملها تجاه مثل هذا الحيوان النافع.
وربما كان السبب نفسه هو أن الحمار كان عزيزًا جدًا على سيلينوس ، الأب الحاضن لباخوس ، ولهذا السبب قام الرومان بتزيين غرف الطعام الخاصة بهم ، برؤوس الحمير المتشابكة مع أغصان الكرمة. وأن السوريين ، وكذلك العبرانيين" 4 " ، استخدموا الكلمة نفسها تقريبًا للدلالة على حمار وخمر.
إن ذكرى مثل هذا العمل العظيم جعلت الحمار موقرًا لجميع الأمم ؛ لم يفكروا فيه إلا بفرح ، ولم يتحدثوا عنه إلا بحنان. بالنسبة لي ، صرخ الشخص المجهول الذي نقلته بالفعل والذي سأقتبس منه مرة أخرى ، عندما أفكر في الميزة التي نستمدها من هذا الاختراع المفيد ، لا يمكنني مقابلة حمار ، أشعر أن قلبي قد تحرك في جانبه ، مع حنان ممزوج بأني لا أعرف ما هو احترام مثل هذا المتبرع المهيب. لا أقول أين هذا الحيوان في بابل ولكن في الكون الذي علمنا مثل هذا العلم الضروري؟ يقال إن العنكبوت أعطى فكرة الويب ، وأنجب السنونو المهندسين المعماريين ، وقدم الموسيقيون العندليب المدربون والماعز " 5 " استخدام القهوة ، وهو الاسم السفلي للنزيف. وأشارت مجموعة من الحيوانات الأخرى إلى خصائص العديد من البساطة الأخرى ؛ وبدون منقار اللقلق ، لن تكون هناك صيدلية واحدة على الأرض. أعترف بأن هذه الاكتشافات لها مزاياها ، لكنها بعيدة كل البعد عن اختراع تقليم الكرمة ، التي كان الحمار مؤلفها.
اخترع باليمون القواعد النحوية أو أتقنها ؛ شعر أبولو، بلاغة جورجياس ؛ منطق أرسطو، طب اسكولابيوس. علم التنجيم الزرادشت. واحسرتاه! ما فائدة هذه العلوم الباطلة للعالم مقارنة بالخمر الذي يفرح قلب الإنسان؟ ما هي الآيات الباردة والضعيفة التي لن يكتبها الشعراء إذا لم يغيروا في كثير من الأحيان ماء هيبوكرين بحليب سانتويل؟ من يتكلم أفضل ، من يصنع أشكال كلام أجمل من رجل لديه بضع زجاجات من النبيذ على ضميره؟ من يدفع أفضل منه ، حجة في فيريو أم في باروكو؟ هل يجرؤ أي شخص على تحديني أنه نظرًا لوجود أطباء في العالم ، لم يصنعوا جميعًا عن طريق الصدفة ثلث العلاجات التي صنعها النبيذ بفضيلته الخاصة؟ وأما التنجيم فلا شارب صالح لا يسخر منه. نعم ، نعم ، النبيذ هو مفتاح العلم ، أبو الروائع ، مصدر كل الملذات! أنت يا من تعلمت أن تضربها ، أيها الحمير المفيدة ، والتي ستكون قادرة على التعرف على هذه الفوائد العظيمة.
بدون اكتشافك السعيد ، ماذا سيصبح من أفضل الوجبات ؛ عبثًا يرسل الدكتور سانجرادو مرضاه لإرواء عطشهم بالضفادع ، ولن يكون لديه سوى القليل من الأتباع ؛ عبثًا ، تنادي نورماندي في كل مكان بعصير التفاح ، وهولندا بيرةها ، وإنجلترا لكمة ... النبيذ ، النبيذ وحده ، هو معيد الحياة ، وروح الأعياد ، ورحيق البشر. لكن بدون الحمار ، كم من الناس سيحرمون من هذا العصير اللذيذ! الكرمة التي لا يتم تقليمها تنتج القليل من العنب ، لذلك سيكون النبيذ أكثر ندرة وأغلى مما هو عليه. كورتيلس ، بورشيرون ، لا راب ، أماكن ساحرة ، ستكون مهجور ؛ سان دوني ، على الرغم من حجمها الكبير ، لم يعد يزورها الضلوعون ؛ يبيع النبيذ بسعر الذهب. يا! من يستطيع أن يشربها مع الإفلات من العقاب ، إن لم يكن الممولين ، الأساقفة ،… نعم… هذا مفهوم ، الذهب والفضة لم يكلفهم شيئًا ؛ إنهم لا يفوتون ذلك أبدًا.
يا حمير يا حمير العزيزة! هل يمكن أن تكون بعد اكتشاف مفيد للغاية ، ضروري للغاية ، يتم إلقاء اللوم عليك ، ما زلت محتقرًا! هل هناك ظلم مشابه لظلم البابليين.


الفصل التاسع.

الاعتداء على تافه.

على الرغم من أن حمير مونمارتر ، كما سأقول لاحقًا ، ليست زانية حقيرة لحميرها ، إلا أنها لا تتأثر بسحر الجمال. لا ، لا ، إمبراطورية النعم تمتد أيضًا على الحمير والآلهة. يا ابن فينوس! إله بافوس ، الحب ، هل أتحدث معك؟ تحدث ، هل أنت في هذا الكون خاضع أكثر ، وأكثر تكريسًا من أولئك الذين أمدحهم. من أكثر منهم يحرق على مذابحك البخور بسبب لاهوتك؟ إنهم يملأونك باستمرار بالهدايا ، ومن خلال العروض الأبدية يحتفلون بقوتك وفوائدك.
سحب الحيوانات الباردة والضعيفة؟ ابتعد عن الحمقى المغفلين؟ يعود للحمار وحده أن يدخل مقدس المحبة. له وحده النصر. إنه طائر الفينيق ذاك المشهور في روعة العالم: يجد الحياة وسط النيران ؛ يولد من جديد في منتصف الحصة.
هنا تخذلني التعبيرات ، لإعطاء فكرة عادلة عن تفوق الحمار. إذا كان لدي خيال آريتينو وألوان لافونتين ، فإن جهودي ستظل غير ضرورية. أنه بعد سرقة بعض القبلات منه ، تنتهي صلاحية تيركيس في أحضان أمارانثى الحسية للغاية ؛ أن سادة العالم ، مارك أنطوان ، سيزار ، يجدون عقبة لا تقهر لإشباع رغباتهم المتهورة ؛ لا شيء يوقف الحمار ولا شيء يسقطه. من أروع الخيول إلى أبسط الحمير ، كل شيء يختبر قوته.
ما نعجب به بشكل خاص في حمير مونمارتر هو أنها ليست مجعدة ولا مسكية عندما تلاحق ؛ يذهبون إلى صلب. الرعونة لا تشغلها أبدًا: فقد اعتادت السفر في جزيرة سيثيرا ، وتتجنب كل الالتفافات ، وجميع المتاهات. وتعرف الطريق المؤدي إلى معبد جنيد. إنها تصل إلى هناك أولاً دائماً.
ولا أتذكر أنني سمعت أن أيًا منها أخذها في رأسها لكتابة أشعار تعلن فيها حرائقها. لا تفسد نفسها في الغنائم والعطايا. تردد أن كل هذا ليس حبًا.
الحمير ليست متقلبة ولا خبيثة. إنها لا تخدع عشاقها أبدًا: الإخلاص نصيبها. حساسة لجاذبية المتعة ، يتم دائمًا دفع ثمن اعتراف العطاء مع عائد العطاء. يا! من يستطيع مقاومة عشاقها؟ لقد أوكل إليها إله اللذة صولجانه الهائل. إنها التي جعلها الحب شعلته وديعة: شعلة رائعة! وكلما زاد تقليبها زاد اشتعالها. لا خروج أبداً.
تُرى كم عدد الأبطال الذين سعوا وراء هذه الميزة عبثاً! كم مرة يحسد الآلهة أنفسهم على مصير الحمير ، وهم يحتقرون التكريم السخيف للبشر ، ويشتكون من ضعفهم.
ومع ذلك ، فهذه هي الحيوانات التي جعلها التحيز الظالم حقيرة للغاية ، ومحتقرة جدًا في نظر البابليين. دع هؤلاء الفانين الفخورين يتم استجوابهم؟ سنرى أنه لا يوجد شخص واحد لم يقم بالرغبات نفسها ألف مرة ، مثل الأبطال والآلهة.
تعزية أيها الحمير الأعزاء ؛ هذه الصرخة العامة ، هذا الإقرار بالإجماع على مواهبك ، دليل حقيقي على تفوقك. وأنت أيتها الحمير الجميلة! لا تتضايقي: من النادر أن يكون لديك مثل هؤلاء الأزواج.


الفصل العاشر.

الحمار وصغاره.

الشيخوخة ، تلك المطرقة التي تكسر رأس أروع الثعابين ، يبدو أنها تجني الحمير فقط. يقول بوفون إنه كلما تقدمت في السن ، زاد حماسها للمتعة. إذا كان العشاق سعداء ، فإن الحمير دائمًا تكون كذلك.
لم يتأخر الحمار عن عمر الإنسان ، بالكاد يبلغ من العمر ثلاث سنوات عندما يكون قادرًا بالفعل على تكاثر مخلوقه. حتى الحمار مبكّر النضوج ، فهي مجرد صغير ، وقد اختبرت بالفعل نقل الحب. حنان الحمار لصاحبه يمتد أيضًا إلى نسله: فهو أقوى ارتباط به.
لن يعاقب أبدًا لأنه خنقه لحظة ولادته ، لأنه كشفه في وسط الشوارع ، لأنه تخلى عنه ؛ إن حمير مونمارتر لها قلب ، فهي تتبع حركاتها الرقيقة دائماً.
لم يتم إدخال هذه العادة بين حميرنا ، لإعطاء صغارها لإطعام الغرباء والمرتزقة ؛ إنها تعرف أنها أمهات ، وهذا اللقب حلو للغاية ، ومحترم للغاية ، ولا يفي بالواجبات التي يفرضها عليها. ونادرًا ما يكون لديها العديد من الشباب في الوقت نفسه؛ لكن مهما كان الرقم ، فإنها لا تتركها: ويل لمن يود إزالتها ، فإنها ستدافع عنها مخاطرة بحياتها. يؤكد لنا عالم الطبيعة بليني أنه عندما تنفصل الأم عن طفلها ، فإنها تمر عبر ألسنة اللهب لتنضم إليه. وهنا يمكن للمرء أن يهتف بحق ، أن تحفة الحب هي قلب الأم.
عندما يبدأ الجحش في النمو ، ينمو أقوى ، يأخذه الحمار معه دائمًا ، ويعطيه نصائح جيدة ، وأمثلة جيدة ، ودروسًا جيدة. إنها تعلم أنه لا شيء لتشكيل جسمها ، إذا لم تزرع قلبها: فهي تهتم به.
أعمال هذه الأم الصالحة ليست بلا جدوى: الحمير تحب والديها ، وتحترمهما: وجودهما يفرحها ، وغيابها يغمُّها ؛ إنها جيدة معها فقط. كم من الآباء والأمهات يرغبون في قول الشيء نفسه.
الحمير متحدة جدًا: لأنها تشارك أمها حنانها ، فلا يوجد طفل مدلل بينها ، وبالتالي لا يوجد أي طفل غيور. دائمًا ما تكون معتادة بالفعل على العمل ؛ مثال أمها هو شريعتها: تشعر أنها لم تولد لتغوص في الكسل الناعم ؛ تصبح حكيمة ، مؤلفة ، مجتهدة: إنها موهوبة حقيقةً.


الفصل الحادي عشر.

الحمار يعمل.

إذا كانت فائدة الخدمات التي يقدمها المرء للمجتمع هي مقياس التقدير والاحترام الذي يجب أن يتوقعه المرء منها ، فلا يوجد حيوان على وجه الأرض لديه آمال أكبر وأكثر إرضاءً من الحمار. إنه يجر ، يحمل ، يحرث ، إنه مناسب لكل شيء. إنه ربيع دائم ، يكاد لا يستريح أبدًا.
يا من تقضي حياتك في التراخي النبيل ، وتحتقر حميرنا ، أيها العاطلون اللامعون! تعال إلى مونمارتر وستشهد عملها. من شروق الشمس إلى غروبها ، تذهب ، تأتي ؛ كيس دقيق على ظهرها. إنها تعمل بلا كلل ، وهي مشغولة دائماً.
لم أعد صغيراً ، ومع ذلك لم أر قط حميرنا تثرثر في وسط الشوارع ، ولا أرغب في مشاهدة قرد مرح ، مرموط راقص: حمار فوق هذا الهراء.
عبثًا ، أجبر أكويلون الفخور الذي أطلق العنان في السهل ، البابليين على أخذ أفشل ؛ عبثًا ، أغرقت موجة الحر الحارقة ثلثي البابليين في مستنقع الفرات ، تحدى الحمار قسوة هذين الموسمين. في أي ساعة ، في أي وقت ، بدون إفشل ، بدون مروحة ، يذهب بخطوة ثابتة إلى المطحنة ، ويعود بنفس الطريقة.
هل يجب أن نأتي إلى بابل بالطعام الضروري للحياة؟ كما أنه يتلقى العبء المفروض عليه. للوصول مبكرًا إلى هذه المدينة الناقدة للجميل ، يقطع نومه ، ويمشي جزءًا من الليل ، وبينما لا تزال حمير بابل تستريح ، فقد أسهمت بالفعل في ملذاتها.
يتها الحمير الحمير النافعة! قفي؛ لا تذهبي إلى هذه المدينة الرائعة: اجعلهيا تشعر ، على الأقل لمدة أسبوع ، بضرورة الخدمات التي تقدمينها لها ، والتي تؤثر على تجاهلها. لكن لا: استمري في طريقك أيتها الحمير الكريمة! إنه رائع ، لا بأس أن تجعلي الناس ناكرين للجميل.


الفصل الثاني عشر.

أصل الحصان.

كان هناك وقت كانت فيه البساطة سائدة في الأخلاق: لم يؤد الكبرياء والليونة بعد إلى عادة الجر في عربات ذهبية. كانت الأسماء في مقابل ، ازدراء ، كابريوليه ، أسماء غير معروفة: أغنى تلك الأيام ، والمواطنون الأكثر تميزًا ، لم يستحموا لاستخدام أقدامهم في المشي أو الظهور في المناسبة ، جالسين على حمار. كيف تغير الزمن! بالكاد يمكنك أن تخطو خطوة دون أن تتناثر بعربة مزارع عام ، ونصف ثروة فنان محمي ، ومقابل حورية أوبرا. الشرف ، المعرفة ، الاستقامة ، الزحف في الوحل: الجهل ، المكائد ، العار ، من بين الآلهة.
لا تضطربي إذن أيتها الحمير! إذا تم التخلي عنك في هذا الوقت من المحنة والانحراف ، فأنت مهمشة ؛ من الأفضل أن نتجاهل من أن نكون عبداً وضحية للأغبياء أو الأشرار.
نقرأ في التاريخ أن الحمار كان في يوم من الأيام أنبل مركوب للأمراء الشرقيين ، ومن أعظم أمراء بلاطهم. كانت أعظم ثروتهم في حيوانات هذا النوع. لم يكن لدى أيوب سوى خمسمائة حمار قبل أن يعذبه الشيطان وزوجته: كان لديه ألف في أيام الرخاء والسعادة. وفقًا ليوسف ، كان من المعتاد بين اليهود ، في يوم الزفاف ، أن يقودوا العروس الجديدة إلى منزل زوجها ، على ظهر حمار مزين بشجاعة. ويخبرنا المؤرخ نفسه أن إدارة الحمير كانت من أكثر الأعمال شهرة في بلاط ملوك إسرائيل. ونرى من خلال تعداد ضباط داود الرئيسين ، أنه في عهده ، كان جادياس ميروناتيدس يمتلك هذا المنصب المرموق.
لاحظ البروفيسور باسيرات أن الحمار كان في مثل هذا التبجيل الكبير بين الرومان إلى درجة أن أكثر العائلات شهرة في الجمهورية كانت تفخر بأخذ اسمه. ومنذ أن اعتلى الباباوات عرش القياصرة ، كان لديهم أيضًا تقدير خاص لهذه الحيوانات. سلستين الخامس ، كان لديه الكثير من التبجيل لها ، إلى درجة أنه أصدر مرسومًا ، بموجبه منع جميع الكرادلة من استخدام أي مركوب آخر: لم يخرج هو نفسه أبدًا إلا سيرًا على الأقدام ، أو ركب على حصان. حمار. لا يزال بغل خلفائه مشهورًا في جميع أنحاء العالم.
في فرنسا ، فضل جان دي ماتيا ، الطبيب في جامعة السوربون ، ومؤسس عائلة ماثورين ، هذا المركوب على أي مركوب آخر: لقد أمر تلاميذه ، بموجب مقال من حكمه ، بعدم السفر على حيوانات أخرى ، فقط على ظهور الحمير. وبسبب هذا المقال ، الذي تمت مراعاته بدقة في الأيام الأولى ، تم تزيين رهبان هذه الرهبنة بلقب إخوة الحمير: لقب محترم رفضوه ، وسيندمه العقلاء دائمًا.
تم ترويض الخيول لفترة طويلة: تجولت في الغابة ، وتم وضعها في فئة الحيوانات البرية والخطيرة. أول من ركبها اعتبرها وحوشًا. كانوا يطلق عليها القنطور. أولاً ، تم استخدام الحصان فقط أثناء الحرب في القتال: كان الحمار هو المركوب المستخدم أثناء السلم. كانت الثيران تجر عربات الملوك وتتقاسم مع الحمار خدمة الجمهور. شيئًا فشيئًا تم العثور على وسائل لتخفيف ضراوة الحصان ؛ وضعوا قليلاً بين أسنانه ، وشوهوه ، وتبناه البشر.
عاد الثور إلى الحقول ليطيع الحراثين النافعين. وظل الحمار في المدن ولكن عمله مقيد. أخذ الحصان منه المشاركات اللامعة ، وشاركا المنشورات المفيدة. حتى أنهما أخذا الأمر في رأسهما لربطه معًا ، ومن هذا التحالف الغريب ، ظهر كائن جديد ، ربما كان سيتفوق عليهما ، لو كان قادرًا على إعادة إنتاج نفسه.
ومع ذلك ، كانت الحمير لا تزال تستخدم في بعض الأماكن للتزلج: يؤكد لنا تشاردين الفضولي أنه في بلاط أصفهان ، كانت هذه الحيوانات دائمًا في حيازة خدمة أعظم اللوردات ، ولصنع زخرفة أكبر الحفلات. إنه الشيء نفسه في جزر الهند ، حيث تكون هذه الحيوانات أكبر وأجمل وأكثر راحة من الخيول. في أماكن أخرى ، فإن الحمار هو المركوب العادي لجميع النساء تقريبًا ؛ يقوم زوار القاهرة الكبرى بزياراتهم على ظهور الحمير الرائعة. وفي فرنسا ، هناك مقاطعات تعمل فيها مكاتب البريد على الحمير. وليس قبل مائة عام ، ما زلنا نرى في بابل قضاة وأطباء يمتطون البغال ، سلالة من الحمير.
ألا يفتخر الحصان بنوع التفضيل الذي يبدو أننا نمنحه إياه؟ لقد حظي الحمار أمامه بنفس التكريم الذي كان يستعرضه كثيرًا. ولا يزال يشاركهم اليوم. قد يأتي وقت يحل محله حيوان جديد سنرويضه مثل الحصان: ماذا أعرف؟ الإنسان متقلب للغاية ومتنوع للغاية: سوف يشعر بالاشمئزاز من الخيول ، وسوف يستعيد الحمير: لقد رأينا المزيد من التغييرات المفاجئة. لو كان البابليون متناغمين ، لكانت معجزة.


الفصل الثالث عشر.

عيوب الحصان.

الحصان ناري ، طائش ، تم جرفه: هذا التشابه مع معظم حمير بابل ، جعل هذا الحيوان بلا شك ثمينًا بالنسبة لها. الأشخاص الجادون والعقلاء لا يروقون له: لا ينبغي أن يتفاجأ المرء إذا كان الحمار ، وهو أخطر الكائنات وأكثرها حكمة ، لا يتعاطف مع البابليين. فهو لا يتمتع ، مثل الحصان ، بميزة قتل سيده وإعاقة المارة ؛ ميزة كبيرة جداً والتي تشكل واحدة من أرقى إمتيازات هذا الحيوان.
صحيح أن سيدة العدل " 7 " تعارض هذا الامتياز. إنها تريد بالتأكيد حصانًا من أي صفة ليس أسرع من حمار مونمارتر أو طبيب ، وهي على حق ؛ أين الساقان والذراعالن ورؤوس من يمتلكها ، إذا سمح للخيول أن تتبع ميولها النارية. لن تكون حياة المواطن آمنة ، وسوف ترسل الخيول إلى العالم الآخر أناسًا أكثر من الأطباء ؛ هذا ليس صحيحاً؛ لم تشتر هذا الحق ، فهو لا يخصها. أوافق بشدة على القانون الذي يأمرها بالتوافق مع مشية الحمير ؛ ذلك يكرم حميرنا وسيجعل الخيول أقل فخراً.
إذا كان ما قيل لي صحيحًا ، فليس لديها سبب لذلك: لقد قيل لي إن سيدًا معينًا ، رجلًا عادلًا وحكيمًا للغاية ، سعى إلى شنق حصان منذ بعض الوقت. في إسطبله لكسر ساق مدربه . لن يلوم أحد حميرنا على مثل هذا العار. منذ أن كان العالم موجودًا ، لم يُشنق أحد أبدًا.
هناك أكثر من ذلك ، وهو أنه لم يسبق لأحد أن قدم شكوى ضدها: وبدون امرأة أرادت قبل بضع سنوات أن تمنع حمارًا من تجديد التعارف مع حمار جميل أحد أصدقائها ، لما سمعت العدالة عنها. .
ترى، كم من الناس يتمنون لو لم يركبوا إلا الحمير! هل كانت خشى الكون أن يتفحم؟ هل كان سيضطر المشتري إلى ضرب فايتون إذا جرّ أربعة حمير عربة الشمس؟ واحسرتاه! ما هي الفائدة التي لا يجنيها الإنسان بنفسه؟ المشية الخطيرة والمهيبة لهذه الحيوانات ستطيل من مدة جنسها ؛ ستكون الأيام أطول ، وسنعيش أطول.
من هذه الأميرة الشابة التي أراها عند سفح هذه الصخور المخيفة؟ دوى الهواء بصرخاتها: ما الأمر يا جمال مؤسف ، ما الأمر؟ ولكن كل السهل مغطى بالدماء. أطراف متناثرة هنا وهناك تجمدني بالخوف. أين تجري هذه الخيول المغطاة بالرغوة؟ من أين أتى حطام هذه الدابة؟ آه! أراها ، إنها أريسي الحنون التي تحزن على عزيزتها هيبوليت التي ألقى بها السعاة الغاضبون عبر هذه الصخور ؛ عسى الرب أن يعيدها إلى هذا العاشق الحزين! عسى أن تكون الحمير من الآن فصاعداً مطايا العشاق!
لن أنتهي إذا أردت أن أحكي هنا المغامرات الحزينة لجميع أولئك الذين كانوا ضحية لخيولهم. أنت الذي أحدثت الكثير من الضجيج في ألمانيا في الآونة الأخيرة ، فريدريك ، الحديد ، النار أنقذت حياتك ، وفي حضن السلام ، كاد الحصان الناري أن ينتزعها منك. انقلبت الكابريوليه التي كنت تقودها ، وأقدامك المتشابكة في اللجام لا يمكن أن تحرر نفسها ، وتجرك خيولك بلا رحمة في الغبار: يا بطل بروسيا ، استمر في كتابة أشعار جميلة ، لتجعل شعبك سعيدًا ، ولا تقود السيارات المكشوفة بعد الآن.
رأيت الدنمارك غارقة في البكاء: كان الحصان هو السبب: لقد كسر ساق هذا الأمير ، إله الوصاية للشمال ، فريدريك الخامس ، الذي سيندم عليه السلام والعدالة والإنسانية دائمًا.
ماذا أقول عن حصان سجان " 8 " ، الذي كان قاتلاً للغاية لسيده ، ولكل من يمتلكه؟ هل أتحدث عن كميل ، الذي ، حسب ليفي ، أثار حسد الشعب الروماني ، لأنه بعد الاستيلاء على فيشي ، ظهر في روما في عربة يجرها أربعة خيول بيضاء؟ الحيازة ، الاستخدام الوحيد ، كل شيء قاتل.
على العكس من ذلك ، فإن مجرد اللقاء مع حمار هو فأل حسن: فقد اختبرها أوغسطس في معركة أكسيوم الشهيرة. عند مغادرة معسكره ، كان أول شيء رآه حماراً: سحَرَه هذا الفأل السعيد ، ولم يكن لديه أدنى شك في أن السماء فضلت مشروعه: قاتل تحت رعاية الحمار ، وخرج منتصرًا من القتال.
لم يكن أغسطس جاحداً للجميل. لتخليد هذا الاجتماع السعيد ، نصب تمثالًا للحمار في المدينة حيث تم بناؤه بدلاً من معسكره ، وكان هذا التمثال لفترة طويلة من أثمن المعالم الأثرية في نيكوبوليس.
الحصان ، المركوب القاتل " 9 " ، يجعلني أرتجف عندما أفكر في مصير هذا الأمير الشاب ، ونعيم والده وأمل فرنسا. آه! فيليب ، ارجع إلى قصرك ، لا تخرج اليوم: اليوم حزين ، الشمس لا تجرؤ على الظهور ، كل الطبيعة تبدو وكأنها تنذر ببعض المصائب الشريرة. صرخاتي ضاعت في الهواء: الأمير أعد جواده ؛ يصعد ، هناك يذهب: عسى الآلهة الصالحة أن توجه خطواته. آه يا إلهي ماذا رأيت؟ لقد أفسح الحصان الطريق ، والأمير ممدود على الأرض ، ويطيرون لمساعدته: الرعاية لا لزوم لها ؛ يتنهد: لم يعد موجودًا.
أيتها الخيول بعد ذلك تجرؤ على المجادلة مع الحمير! هذه السرعة التي تعرضها كثيرًا هي ميزة رائعة: عبثًا ستقلد مشية الحمير ، ستكون دائمًا خطيرة. يجب أن يتفوق عليك حيوان لطيف ومسالم بطبيعته. لن تتمتع ساقاك المرتفعة والنحيلة أبدًا بصلابة تلك التي يتمتع بها الحمار. إذا تعثرَ لسوء الحظ ، فإن الصدمة ليست عنيفة: إذا سقطت ، فلن يكون الخطر كبيرًا: فكلما كنت منخفضًا ، قل الخوف من السقوط.


الفصل الرابع عشر.

الرد على الاعتراضات.

يبدو أنني أسمع صهيل حصان رائعاً: أعتقد أنني أراه يلقي نظرة ازدراء على الحمار وهو يرعى بجانبه ، ويقفز في الهواء ، مستعرضًا مهارته وجماله. اهدأ أيها الحصان الفخور ، هذا الغطاء الذهبي ، هذه القطعة الفضية ، هذه الشرائط التي تزينك ، هي رمز الرعونة. أي شخص لديه هذه الميزة فقط هو أقل بالنسبة لي من الفراشة ، الأكثر أناقة ، ولكن أكثر الحشرات عديمة الفائدة.
كما أن جودة الأشخاص الذين يوظفونك ليست هي التي يجب أن تجعلك فخوراً. تمتع الحمار ذات مرة بنفس المزايا التي تستمتع بها: فهو لا يزال يشاركها ولا يتباهى بها. كل هذه الملحقات غريبة عن الجدارة الشخصية ، ويجب أن تحكم علينا وحدها. أنت فتيّ ، متيقظ ، جميل ، نحن نعتز بك ، نحتفل بك. الارتجاف ، والارتجاف ، والشيخوخة ستفاجئك قريبًا ، ومن الأسقف ستصبح طحاناً. هذا استخدام كافٍ.
أنت تعترض خطأً على الحمار " 10 " ، لأنه في بعض البلدان يعد تعذيبًا سيئ السمعة ، ويمكن أن يوجه لك اللوم نفسه. أليس من ذيل الحصان الذي تم ربط برونهاوت الشهير به ، تلك الملكة التي شجبها القدماء وانتقمت من قبل الحديثين؟ أليس الحصان الذي يجر العربة التي تحمل مجرمًا إلى السقالة ، الذي يسحب العقبة التي تشد عليها جثة شخص انتحر طواعية؟ غادر ميتيوس ، كانت خيولًا جامحة مزقتك إلى أشلاء للانتقام من خيانتك. إذا حُكم على امرأة مؤسفة لم تتخجل من الحط من جنسها ، بالتضحية بضحايا أبرياء للدعارة ، أن تمشي في شوارع بابل ، قبعة من القش على رأسها ، جالسة على حمار ، وجهها متجه نحو الذيل ، فهل هذا صحيح؟ سبب احتقار الحمار الذي يحمله؟ ربما لا: تأديب الأشرار كان دائمًا عمل أنصاف الآلهة.
إن اعتراضات حمير بابل ليست أفضل من اعتراضات الحصان: إنها تعترض على وظائف الحمير: يعاملونها على أنها أعمال حقيرة وخشنة ومهينة: ما يسمى بالسخونة أمر وهمي تمامًا. لا توجد دولة على وجه الأرض مهينة ، بشرط أن تمارس بحماسة واستقامة. أن يغطّي المرء باستهزاء مراب ، تارتوف ، عاطل ، أنا لا أعارضه ؛ ولكن إذا تم استخدام الحمار في عمل ميكانيكي أكثر من ذلك الذي تم تعيينه له ، فبمجرد قيامه بواجبه ، فإنه يستحق الثناء.
علاوة على ذلك ، ماذا نعني بالوظائف الحقيرة؟ ما هؤلاء من الحمار ليضعهم في هذا الصف؟ هل الحرث النشط ، الحرفي الذكي ، أقل قيمة للمجتمع من التاجر الذي يداعب ، المقامر؟ هل رمي النرد على سجادة خضراء ، أو خلط الأوراق ، أشرف من حمل السماد على الأرض لتسمينه؟ ومع ذلك ، هذا هو استخدام الحمار: أين هذا المزعوم الذي يصدر عنه الكثير من الضجيج؟ إنه شبح ، لن ندرك ذلك أبدًا.
لا أرى سوى اختلاف واحد بين مهنة حمار مونمارتر وحمار بابل. فائدة البعض ، وفائض البعض الآخر: يمكن للمرء الاستغناء عن الأطباء والموظفين والممثلين ... والحمار ضروري للغاية ، وكل ما هو ضروري لا يمكن أن يكون محتقرًا. لذلك دعونا لا نتحدث أكثر عن هذه الاعتراضات العبثية: دعونا نتفق بحسن نية سواء اعتبرنا شكلها الخارجي أو باطنها ، فإن الحمار هو أكثر الحيوانات فائدة وأكثرها كمالًا.


الفصل الخامس عشر.

ارتبك الافتراء.

نصح كونفوشيوس ، الذي توفي قبل ولادتي بحوالي سبعة آلاف عام ، الصينيين باحتقار الإهانات ومسامحتهم ؛ هذه الأخلاق هي أيضًا تلك الخاصة بحمير مونمارتر ، لكن لديهم مادة أخرى في قانونهم الأخلاقي لا تسمح لهم بسماع الحقيقة غاضبة والتزام الصمت: لقد أُمروا بجعلها تسود ، وإرباك الكذبة. رتبة ، قوة ، ثروة الدجالين ليست قادرة على فرض الصمت عليهم. حماة ولدوا من الحقيقة ، في جميع الأوقات ، وفي جميع الأماكن ، يجب أن يدافعوا عنها دائمًا.
انسجامًا مع هذا المقال ، أتعهد هنا لتبرير الحمير ، وغسلها من البقع الرهيبة التي يسعى أعداؤها ، وخاصة البابليون ، إلى طباعتها عليها. إنها متهمة بأنها عنيدة وجبانة وخجولة ولئيمة. هنا ، بلا شك ، مجموعة اتهامات خطيرة للغاية: ومع ذلك ، لا يوجد شيء أسهل للتدمير: إنه افتراء محض.
الحمار بطبيعته ثابت وحازم. هذا هو سبب تسمية الحمار بالعبرية بأثون ، والذي يأتي من فعل أثانا ، والذي يعني أن يكون المرء حازمًا في تصميماته: وهو ما يتوافق جيدًا مع ما يقوله هوميروس عن أخيل ، الذي يقارن الحزم به بالحمار ، في الكتاب الثاني من كتابه إلياذة.
إذا كان الثبات والحزم يستحقان الثناء في هذا البطل ، فلماذا يجعلانه جريمة في حمار؟ لماذا يجب أن تكون الفضيلة في المرء رذيلة في الآخر؟ نحتقر سناتوراً ضعيفاً متنوعاً يتردد في مشاعره. نضحك على سليمان الذي يذكرنا أنفه الصغير المقلوب إلى البابلي ، وعندما يكون الحمار ثابتًا في قراراته نقول إنه متعنت وعنيد. هذا التناقض يكفي لتدمير هذا العد الأول.
سمعت جدي يقول إن حمير بابل أعطت رواجًا لهذه الافتراء: طفلي ، كثيرًا ما كان يقول لي ، إذا ذهبت إلى هذه المدينة في أي وقت ، فاحذر من الحمير ؛ أنها تؤثر على وجه لطيف. قد يقول المرء أن البساطة تتدفق من شفاهها ، ويجلس الكبرياء والغرور في قلوبها. لا تدع نفسك عالقًا في شباكها ، سواء في وجودها أو في غيابها ، قل دائمًا ما تعتقد ، وفكر دائمًا في الحقيقة. أعلم أنها باتباع نصيحتي ستكرهك ؛ سوف تمر بفظاظة عنيدة ؛ لا تنزعج. كراهية الحمقى كنز للحكماء.
لقد أدركت منذ ذلك الحين ، من خلال تجربتي الخاصة ، أن جدي لم يكن مخطئًا. أقدم الحمير ، مثل الأصغر ، تزحف أمام البابليين. هذا الحط من قدر الحمير ذات الأذنين القصيرة جعل حمير مونمارتر تبدو كأنها أناس عنيدون: لكن هذا العار هو انتصارها ومجدها.
ثانياً ، حميرنا متهمة بالخجل والخوف من الماء. يقال إن حمارًا عندما يعبر جسرًا أو نهرًا ، فإنه يختم بقدمه ، إنه لا يتقدم إلا بعد فحص الممر: إلى هاتين الإجابتين: أجد أولاً في هذا العمل للحمار ، درسًا رائعًا في الحكمة: من خلال فحص فورد بقدمه ، يعلم الحمار أولئك الذين يضحكون عليه ، أنه لا ينبغي للمرء أبدًا الشروع إلا بحذر شديد ، في مهام غير مؤكدة ومحفوفة بالمخاطر. وعندما لا يرغب المرء في تعريض نفسه للتوبة ، يجب على المرء أن يتوقع الحماقة. وأولئك الذين مروا ببوتقة سانت كوم سيفهمون ما أعنيه. البصيرة لم تكن أبدا خطأ.
من ناحية أخرى ، إذا كان الحمار يخاف الماء ، فلن يكون ذلك دليلاً على أنه خجول: سيكون له قاسم مشترك مع أعظم رجال العصور القديمة. انظر إلى يوليسيس في الأوذيسة ، أينيس لدى فيرجيل ، أدنى عاصفة تسبب لهما المغص: السبب بسيط جدًا: الموت الموجود في وسط الأمواج ليس مجيدًا ولا يستحق أن يكون بطلًا.
أما عار الجبن فهو خال ٍ من الأساس والخبرة تكذبه. عبثًا يقال إن للحمار أذنان طويلتان ، وأن جميع حيوانات هذا النوع خجولة. هذا التحيز لا يؤثر علي. كم من الحيوانات التي بالكاد تظهر آذانها ، والتي هي أعظم الجبناء على وجه الأرض. لذلك دعونا نضع الأذنين جانبًا ، ودعونا نتفق على أن الذكر: الفحل الصالح bon ale شجاع دائماً: لن نعارض بالتأكيد هذه الصفة مع الحمار: لذلك فهو يمتلك الشجاعة. إن الحجة غير قابلة للإجابة.
صحيح أن الحمار ليس مزعجًا: فنحن لا نراه في جميع الأوقات مستعدًا لقطع حلقه من أجل تفاهات ، ولأن السيف سيكون عديم الفائدة بالنسبة له ، فهو لا يحمله. صغار حميرنا لا تجعل الأمر هدفاً لكسر الفوانيس ، وضرب من يخدمها ، وإثارة الفوضى في كل شيء ، وكل شيء ضوضاء ؛ هذه الأعمال الجميلة تستحق فقط الحمير قصيرة الأذنين: حتى في مونمارتر ، لا تحظى الشجاعة بتقدير كبير ، إلا في حالة الدفاع عن النفس ، والتي يُعتقد أنها عديمة الجدوى وخطيرة في بعض الأحيان. بشكل عام ، تتمتع الحمير بمزاج مسالم. لو كانت هناك حمير وحمير فقط على الأرض ، لما كانت هناك حرب ولا دعاوى قضائية.
لكن الحمير قدمت في بعض الأحيان دليلاً على شجاعتها. إذ تعلمنا الأساطير الوثنية أن العمالقة ، هؤلاء الأطفال غير الشرعيين على الأرض ، بعد أن شكلوا مشروع تسلق السماء وطرد كوكب المشتري ، صنعوا سلمًا طويلًا به عدة حصى كبيرة مكدسة فوق بعضها بعضاً. وصل بالفعل أحد هذه العناصر المشتتة الشهيرة إلى الدرجة الأخيرة ؛ كان لديه بالفعل قدم واحدة في السماء ، وكانت الآلهة قد لجأت إلى تحت بصل مصر sous les oignons d’Égypte: فقط كوكب المشتري بقي في أوليمبوس ، الذي كان يكافح قدر استطاعته مع حفنة من البرق ، وحمار سلينوس. كانت مصنوعة من القوات الخالدة. لقد تم صنعه من كوكب المشتري نفسه ، إذا لم يبدأ ذلك الحمار الجريء ، الحساس للمأساة التي تعرضت لها السماء ، فجأة بالنهق بكل قوته ؛ كانت أقبية السماء تدوي بهذه الصرخات غير العادية. رددها صدى الهاوية برعب: اعتقد العمالقة الخائفون أن الكون ينهار من تحتهم. وفي الرغبة في الفرار ، يتقلبون على بعضهم بعضاً. وتنقلب سلمهم وتسحقهم عندما تسقط.
أدت هزيمة العمالقة إلى تكريم كبير لحمار سيلينوس ، حيث منحته الآلهة الممتنة له بعد وفاته مكانًا مميزًا في السماء: لا يزال حتى اليوم بين عدد الأبراج ونجمه اللامع ينير ويخلط بين القائمين على الافتراءات التي لا تستحق. من حمير مونمارتر نسله نظيره.
ويقدم لنا هيرودوت ، أبو التاريخ ، مثالاً على شجاعة الحمير. أقتبس منه تفضيلًا على حشد من الآخرين ، لأنه في الوقت نفسه سيثبت أن الحصان نفسه ، الذي يُعتقد أنه شجاع جدًا ، يجب أن يخضع للحمار. أفاد هيرودوت أن الفرْس كانوا في حالة حرب مع السكيثيين ، وكان الأخيرون يمتطون الخيول ، والأول لم يكن لديه سوى الحمير كمطايا ، ثم كانت الحيوانات غير معروفة في سيثيا. لم يكد الطرفان يتصارعان حتى بدأت الحمير تنفخ بشدة ، مدفوعة بحرارة القتال. ألقت هذه الصرخة العامة وغير المتوقعة بالخوف في قلوب السكيثيين وخيولهم: لقد تفرقوا ، وتمت ملاحقتهم ، وكانت هزيمتهم.
يذكر بلوتارخ في حياة الإسكندر ، مثالًا لا يُنسى أكثر من شجاعة الحمار وخوفه: يجب عليه الخلط بين جميع القائمين على الافتراء. يروي هذا المؤلف أن حمارًا قاتل أسدًا: الهجوم والدفاع كانا مفعمين بالحيوية على الجانبين: الحمار بأسنانه ورأسه وقدميه صنع عجائب شجاعة. يقال إنه فقد أذنه ، لكن الأسد كان هو الضحية ، مات تحت ضرباته.
أعتقد أن هذه الأمثلة كافية لإثبات أن الحمار ليس جبانًا ولا خجولًا: نحن نتحدى حمير بابل لنذكر أكبر عدد ممكن.
أخيرًا ، يُتهم الحمار بأنه لئيم ؛ هذا الاتهام هو أكثر فظاعة ، حيث قدم الحمار في جميع الأوقات البراهين ، ليس فقط على صلاحه ، ولكن أيضًا على كراهيته للأشرار: هذا النفور طبيعي جدًا بالنسبة له ، إلى درجة أن مؤلف الكتاب اللاتيني: الكرَز De quadrupedibus ، قال إنه عندما يرى الحمار ذئباً ، فإنه يدير رأسه على الفور حتى لا يراه. ديَّان كراهيته للشر إذا كان مجرد رؤية الشرير يجعله يرتجف! واحسرتى كم من الحمير ذات الاذان القصيرة التى ليس لها الرهافة نفسها. إذا كان التقرير الذي تلقيته صحيحًا ، فبعيدًا عن الهروب من الذئاب ، فإنها تبخّر حتى الضفادع.
تحتوي الأساطير القديمة على مثل هذا المثال الصارخ على نفور الحمير من الشر ، حيث أعتقد أنني أفشل فيما أدين به لهذه الحيوانات المحترمة ، إذا مررت به في صمت. يا كل من مثل ميسيناس ، تظاهر بالنوم ، عندما يراقب الحماة الأغنياء مع زوجاتك أو بناتك ، الحمير الزائفة ، استمع إلى ما فعله حمار حقيقي ذات مرة ، واحمر خجلاً.
قد تعلم أن فيستا كانت إلهة ، شابة وجميلة ، أقسمت أمام ستيكس ، أنه لن يلمس أي إله ، ناهيك عن البشر ، وردة صغيرة معينة قدمتها لها الطبيعة عندما ولدت. لقد مر بالفعل خمسة عشر عامًا ، ولم تحنث فستا بقسمها. من سيكون فاضلاً لو لم تكن هناك آلهة؟ لا تعتقد ، مع ذلك ، أن إخلاصه لم يتم اختباره. حاولت جميع الآلهة انتزاع الوردة ، واعترف الجميع باستثناء بريابوس بالهزيمة ؛ كان لهذا بريابوس موهبة المثابرة: حيث ادعى أنه حصل على الوردة ؛ ولكن للأسف لم ينجح الإله المسكين أفضل من الآخرين ، وضحك فيستا على عذاباته.
ذات يوم عندما كانت هذه الإلهة الشابة جالسة على سرير من العشب ، تنعكس على الاعتداءات المختلفة التي صدتها ، وهنأت نفسها سرًا على انتصاراتها ، انزلق نوم جميل على جفونها ، دون أن تلاحظ ذلك ، نامت. كان بريابوس متيقظًا: كان هذا النوم اللاإرادي هو عمله. اشمئز الوغد من المثابرة ، فقد لجأ إلى الخداع. أوه ! قال إنه يقترب الآن ، الوردة لنا. قال بالفعل ... كان حمار يرعى ؛ لقد أدرك مخططات الإله الإجرامية: بدأ ساخطًا على جرعته: استيقظ فيستا. بريابوس ... ذهب بريابوس.
يعلمنا لاكتانتيوس أنه تخليداً لذكرى هذه الخدمة المهمة ، كانت الحمير التي توجت بالزهور تُعرض في شوارع روما ، مع أرغفة معلقة من أعناقها خلال أعياد فيستا. تماما شرف شرعي لا شك! لا يمكن تعويض أصدقاء الفضيلة بشكل مبالغ فيه.
لذلك ارجعْ إلى العدم ، والافتراءات السيئة السمعة ، أو احترم الحقيقة: هذا الحزم الذي تلومه على الحمار ، بعيدًا عن كونه خطأ ، هو فضيلة لم يكن لدى نظرائك أبدًا: خجلها هو حكمة حكيمة. إنه ليس جبانًا ولا لئيمًا. أنت وحدك تستحق هذه اللوم البغيض. يمكن للحمار أن ينتقم هنا ، يمكنه أن يكشف رذائلك ، ويغطيك بالعار ... لكن لا. يكفي أن ننتقم من الحقيقة الغاضبة ، يجب تجنيب المذنبين.
*-Jean-Joseph Cajot:Éloge de l’âne


ملاحظتان من المترجم:
-عن مؤلف الكتاب:كان جان جوزيف كاجو ، المولود في فردان عام 1726 وتوفي في 7 تموز 1779 ، كاتبًا فرنسيًا ينتمي إلى جماعة سانت فان.
قام بتأليف العديد من الأعمال ، ولا سيما: آثار ميتز، أو البحث عن أصل علماء الوسطاء (ميتز ، 1760) والسرقة الأدبية لجان جاك روسو ، مواطن من جنيف ، أو سرقته الأدبية في التعليم (باريس ، 1766) ، حيث يحاول إظهار كيف استعار روسو الأفكار التي يقع إميل في بلوتارخ ومونتين.
-اكتفيت بنقل " 15 " فصلاً من الكتاب، من أصل " 22 " فصلاً، ولم أورد الهوامش .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى