أحمد شنِكي - جاك دريدا، هذا "القاسي" اللامع من الجزائر العاصمة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

جاك دريدا ، هذا المولود في الجزائر ، مثل ألتوسير وكامو والعديد من الكتاب الآخرين ، ليس مثل أي شخص آخر ، فهو الذي أُجبر على ترك المدرسة عندما كان طفلاً ، لأنه كان يهوديًا ، تميزت "الجمهورية" الاستعمارية بـ ألعاب التمييز. وربما كانت هذه الإصابة ستلعب كعامل مساعد في تشكيل دريدا العظيم ...
لا أعرف السبب ، لكن لا يسعني أن أشاركك مع لويس ألتوسير وجان فرانسوا ليوتار وبيير بورديو. لكم جميعاً علاقة خاصة بالجزائر والجزائر. ألتوسير وأنت عشت طفولتك في الجزائر العاصمة ، وقد علم ليوتارد وبورديو أنك تحبه كثيرًا في هذا البلد. أعلم أنك قريب وبعيد عن كامو ، إنه ابن بلكورت ، الذي أحب كرة القدم والمسرح ، مثلك ، "قاس voyou " من البيار ، لكنك لم تحاول أبدًا العبث مع هذا الطفل الآخر من الجزائر ، أنا حقًا لا أعرف لماذا ، أنت محب الأدب الذي فضل هذا الآخر ، سارتر ، كائن غير نمطي وفيلسوف ، تميزت الجزائر أيضًا. عندما نتحدث عنه ، غالبًا ما نقتبس من البيان 121 من أجل استقلال الجزائر. لقد قررتم جميعًا تحطيم فكرة القاعدة والمعيارية والتطبيع إلى أشلاء ، وقمتم جميعًا بعمل تفكيك لا يمكن أن يترك غير مبال لأولئك الذين يزعجهم ذكائك.
لكنك ، أنت مختلف ، أستخدم هنا مختلفًا مع البريد ، لقد طُردت من المدرسة في سن العاشرة لأنك كنت يهوديًا ، لذلك تعلمت في سن مبكرة ما كان عليه الأمر مثل الفاشية والاستعمار. وهكذا ، فإن رغبتك في محاربة العنصرية ومعاداة السامية قد تبلورت في وقت مبكر جدًا. ليس من دون سبب أنك دعمت حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ومكافحة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا وجميع أشكال التمييز. لقد تعلمت أيضًا ألا تحب المدرسة وأن تدرس كثيرًا ، حتى لو كان الأمر متناقضًا ، فقد انتهى بك الأمر بالتدريس ، مثل معلمك ، لويس ألتوسير الذي فعل كل شيء لكي تنضم إلى مدرسة ENS (المدرسة الطبيعية العليا).
لم يكن حلمك أن تكون مثقفًا ، وإنما لاعب كرة قدم محترف ، لم تكن هناك كتب في المنزل ، لقد قضيت وقتك في ركل الكرة. كرة القدم أدارت ظهرها لك ، لقد انتهيت من الفيلسوف ، إنها ليست سيئة للغاية. وفي الخارج سوف تتعلم أنه كان هناك عالم غير عادي ، نوع من الخيال يخبر الواقع أو بالأحرى الحقيقي يتحول إلى خيال. تكتشف أندريه جيد ، وتبدأ في قراءة كتابين لهذا الكاتب الذي عرف الجزائر أيضًا ، الأغذية الأرضية Les nourritures terrestres واللاأخلاقي L’immoraliste الذي تجري أحداثه في البليدة وبسكرة. بحزم ، الجزائر حاضرة دائمًا بقلق شديد ، فهي في صميم عملك ، وهي تطارد الأماكن الخلالية: البينية لجسد جريح.
انتهى المطاف بنصوص "الجزائرية" لجيد بالقهر عليك ، ومن خلال السرد الجزائري ، ظهرت سردية كبرى métarécit ، قد لا يغفر لي صديقك جان فرانسوا ليوتار لاستخدام هذه الكلمة ، فهذا أمر سيئ للغاية! تقرأ أيضًا روسو ونيتشه والمجلات الأدبية وكل ما جاء في متناول اليد. لقد اكتشفت محررًا غير نمطي قام بتحرير نصوص من ما يسمى بشكل غير صحيح مدرسة الجزائر ، إدمون شارلوت. حب من أول نظرة ! الجزائر مدمجة بالكامل (جسداً؟) تماماً جاكي جاك. كان هناك اكتشاف في جسده أهوال الاستعمار وقسوته إلى درجة أنه تخيل أن العواصم الكبرى métropolitains هي الظالمة. كما أنك شجبت السياسة الاستعمارية. لقد عشت معاداة السامية في جسدك ، ولهذا السبب لطالما شجبت الحشوات. طردت المدرسة الاستعمارية "الجمهورية" صبيًا صغيرًا من المدرسة لأنه يهودي. كما أبدى تضامنه مع المستعمَر وأصبح مدركًا لقسوة ووحشية الاستعمار.
نيتشه ، روسو ، الأدب ، أحب الجزائر سوف يتبعونك في كل مكان ، وينتظم عملك. لا أعتقد أنه يمكننا فحص عملك دون زيارة أحبائك الأوَل ، في كل مرة أقرأ أحد نصوصك ، قبل "أنا" التي ستستخدمها لاحقًا ، مرة قبل الوقت ، هناك خطوات تتبع تتخلل كتابتك ، آثار منطقية ، فإن علم الأنساب نيتشه يمر عبر تجربتك الكاملة المصنوعة من القسوة والأشياء الجميلة وقبل كل شيء الغيرة تجاهك.
أردت أن تكون مثل هؤلاء الكتاب ، بدأت في كتابة يوميات يومًا بعد يوم ، وكتبت قصائد ، وأردت أن تكون كاتبًا أيضًا. لقد سمعت بالفعل عن سارتر ، لقد أعجب بك ، هو الذي لمس كل شيء. في وقت مبكر جدًا ، أردت إنشاء نوع من التوليف بين الأدب والفلسفة. لقد تمسكت به ، ولم تدرك ما يمكن حقًاً أن يفصل بين هذين التخصصين. إلى جانب ذلك ، كنت بالفعل طفلاً ، مقاومة للحرارة في الأماكن المغلقة ، وجدت طريقة لعدم الفصل بين محبين ، كرة القدم والأدب. لا توجد حدود بين التخصصات. لا أحب هذه الكلمة يا عزيزي جاكي ، أنا أستخدم اسمك الحقيقي ، يبدو الانضباط مثل المراقبة والمعاقبة هذا هو السبب في أنه لا يمكنك بعد ذلك سوى رفض أي تقسيم للتخصصات والانفصال عن الأكاديمية السائدة. كل شيء يتلاءم معًا ، يتداخل ، يتصادم ، هناك حركة مستمرة لإزاحة الإشارات والمعنى.
لقد لمست كل شيء ، لقد قمت بخلط كل شيء ، الأدب ، واللغويات ، والفلسفة ، والرسم ، والهندسة المعمارية ، والأنثروبولوجيا ، فأنت تجعل النص أو الواقع يحلل آلة سيبرانية لدرجة أننا كثيرًا ما نسأل أنفسنا سؤال المركزية و الوقت الذي هو نفيه نفسه ، حاضر سريع الزوال ، متقلب.
هذا صحيح ، مثل أي شخص آخر ، لقد بدأت بإطاعة لعبة القواعد قبل إبعاد نفسك. بعد بداياتك "الأكاديمية" ، بضمائر غير شخصية ، تعهدات موضوعية ، يقال ، اختار "أنا" المحرر ، أنا أنا دون أن أكون أنا لأنه يستدعي الجمعي ، نحن الحاضر الغائب. "أنا" هي مفارقة ، لقد عرفتها قبل أي شخص آخر. إنه فريد في حين أنه متعدد ، يفيض بحدوده الخاصة ، ويهجين الموضوع ، في حركة مستمرة ، متجاوزًا هذه "التشابكات ، مكان الاختلاف المحفز".
لا يمكننا أن نفهم هذه المسافة الكبيرة مع التعليم إذا لم نعيد النظر في سنوات دراستك ، واستبعادك التعسفي. سارتر ، الذي عشقته / انتقدته أيضًا ، كان سيصوّر عبوسًا رهيبًا ، معتبراً ملاحظاتي دعوة إلى موقف حتمي ، هو الذي يتخذ حرية الاختيار ، بعد سيده ، أنت أيضًا ، هيدغر ، المكان المركزي لكل الوجود. أنت قليل من كل شيء ، في رأيي ، أنت موجود في كل مكان وليس في أي مكان. لقد كنت ، في بداياتك ، تبحث عن موضوع - أنت ، من خلال قراءاتك للظواهر ، لسارتر وميرلو بونتي وهوسرل. أنا متأكد من أن اختيار هوسرل لأطروحتك في DES (دبلوم الدراسات العليا) لم يكن مصادفة.
لكن ما يثير اهتمامك على ما يبدو في هوسرل هو مسألة الكتابة لأنك أردت كتابة الأدب. لأنها ربما تكون موضوعًا لنفسها ، نوعاً من الكائن الوصفي. إنه نوع من الموضوعات المفقودة والمفتقدة. إنه لمن دواعي سروري أيضًا ، هذا البعد المضحك والمثير للإعجاب ، كما يقول صديقك بارت.
لا أعرف ما إذا كنت قد قمت بالفعل ، في البداية ، بالتمييز بين الكتابة والكتابات أم أنها جاءت لاحقًا ، ولكن على الرغم من كل شيء ، لا يمكننا إخلاء التكوين ، وهو نوع من الدعوة الوجودية الموجهة إلى العالم من قبل ، أثرٌ ، سلسلة من التذكرات المبهمة réminiscences والذكريات.
في جميع نصوصك ، هناك بالضبط هذا الهوس بالكتابة ، وهناك أيضًا هذه الرغبة في أن تكون ما لم تكن عليه أبدًا ، ومن هنا هذا التلاعب الرائع باللغة و / أو اللغة ، نوع من الإحباط ، قمع عميق ، فعل فاشل. . تشعر أن اللعبة في نهاية المطاف لا تستحق كل هذا العناء ، فأنت من سعى ، في عدة مناسبات ، إلى تحريف رقبة التحليل النفسي الفرويدي. حتى أنك أثرت دغدغة لاكان الذي أحبك كثيرًا.
ربما أردت أن تفكر فلسفيًا في الكتابة والأدب من أجل سعادتك. هذا ما يبدو أنك تقوله في النص الخاص بك ، الكتابة والاختلاف ، مع a ، لدرجة أن والدتك لا تريد أن تصدق أن ابنها ، الذي تحبه كثيرًا ، يمكن ، حسب اعتقادها ، أن يرتكب مثل هذا الخطأ الذي لا يغتفر .
والدتك لم تكن مخطئة ، لأنك ربما كنت تحب الكلمات الجديدة ، وربما الاختلاف ، وأيضًا تختلف العملية التي تتجاوز هذه المسرحية على الكلمات ، وتأجيلها ، والاختلاف (التمييز) والاختلاف (المشارك الحاضر) ، والعمل ، والحركة ، وأخيرًا تؤذي الرأس سيقول القارئ جهلًا. علاوة على ذلك ، حتى أن بعض زملائك قد لاموك على هذا ، لم ينجح بورديو نفسه ، صديقك بيير ، في تنصيبك في كوليج دي فرانس ، لأنه أراد أن تكون بجواره ، فقد عارض العديد من الأساتذة انتخابك.
تقول لنفسك دائمًا أن العناوين ليست أهم شيء ، خاصة وأنك ، جاكي ، كان لديك أصدقاء بأسماء مهمة في التمثيل الأدبي والفني ، جينيه ، بيير بوليز ، ساروت ، بورديو ، فوكو ، هيلين سيكسوس ، لقد عملت جنبًا إلى جنب مع الأستذة الكبار: هيبوليت، ألتوسير. لقد قمت بزراعة الخلافات معهم. مثل هذا الاختلاف الذي يصبح موضوعًا مركزيًا لخطابك ، عدم التشابه في عالم متحرك ، أثر خالٍ من أي أصل ، المركز غير الإقليمي / إعادة التوطين ، هناك ، سريع الزوال ، مثل الخطوات ، تسلسل الخطوات على رمل.
أعلم أنك لا توافق. إنها مجرد قراءتي. بمجرد استحضار الأرشيف ، نفكر بشكل مباشر في أثر العلامة ، ولكن قبل كل شيء ، نفكر في عملك على هذا الموضوع. لكن ما هو الأثر؟ ما هي العلامة التجارية؟
أود حقًا أن أقتبس منك في أعمالي ، فأنت بذلك أجبت على سؤال حول الأرشيف أثناء قيامك بعمل جمباز غير عادي يتمثل في التمييز بين الأرشيف والأثر: "في هذه الخلفية العامة وغير المحدودة ، ما يسمى بالأرشيف ، إذا كان يجب أن تحتوي هذه الكلمة معنى محدد ، صارم ، يفترض بشكل طبيعي وجود أثر ، لا يوجد أرشيف بدون أثر ، ولكن ليس كل أثر هو أرشيف بقدر ما يفترض الأرشيف ليس فقط أثرًا ، ولكن يتم تخصيص الأثر ، والتحكم فيه ، والتنظيم ، والتحكم فيه سياسيًا . لا توجد محفوظات بدون سلطة الرسملة أو الاحتكار ، وشبه الاحتكار ، والجمع بين الآثار القانونية والاعتراف بها على أنها آثار. بعبارة أخرى ، لا توجد أرشيفات بدون سلطة سياسية. ".
لذلك فأنت تقول إن الأرشيف خاضع للرقابة والمراقبة ولن يكون موجودًا بمفرده. تخضع الآثار لفرز ، وهو اختيار لا يمكن إجراؤه إلا من خلال قوى مختلفة. لذلك هناك رقابة مسبقة. نختار ما يجب تذكره.
وهكذا تعلمت أن الأمر متروك لي للقيام بعمل التفكيك هذا حتى لا أكون أسير سلطة. وهكذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو العلاقة بين المعرفة والسلطة ، والتي ستقودنا منطقيًا إلى مشكلة الهيمنة والهيمنة.
لقد جعل صديقك ميشيل فوكو من الممكن تحديد إشكالية السؤال بحكمة في جميع أعماله ، وبشكل أساسي في: المراقبة والمعاقبة "Surveilr et punir". إنه ليس هو فقط ، فمعظم أولئك الذين عملوا في الخطاب اضطروا بالضرورة إلى محاولة فك شبكة التشكيلات الخطابية ، دولوز ، بورديو ، ألتوسير ، رانسيير ، ماشيري والعديد من المستجوبين أو المؤلفين الآخرين. لقد فهمتُ أيضًا وقبل كل شيء ، من كتاباتك وكتابات بيير نورا ، أن الأثر خفي ، وشاهد الأثر ضروري بالتأكيد ، لكنه هش للغاية.
ربما يقودنا التتبع: الأثر La trace مرة أخرى ، إلى طفولتك ، إلى إعادة البناء الرسمية للقصة الكبرى ، أعيد تشكيل قصتك وفقًا للمعتقد doxa المهيمن ، عن طريق النسيان الطوعي ، أو محو الآثار أو إعادة صياغة الأرشيف ، وهو غش مأساوي للفضاء الرسمي. وهذه هي الطريقة التي لم تتعرف بها يا جاكي دريدا على نفسك في السرد (المعتبَر établie ؟) لرحلتك. لذلك ، لا أعرف ما إذا كان الأثر يحتوي فقط على أثر في الاسم ، خالٍ من كل المعنى ، لكن لا ، فإن غياب الأثر أمر منطقي. لا أعلم يا عزيزتي جاكي إذا لم يكن من الأفضل التحدث عن الحطام والقصاصات والشظايا. إنه مجرد اقتراح بسيط.
أعلم أن هذه الجزية التي أقدمها لك هنا ليست بأي حال من الأحوال في مكانها ، لكنني لا أعرف لماذا أجدها ضرورية ، أنت التي تعود دائمًا إلى الجزائر العاصمة دون العودة إلى هناك بشكل نهائي ، كنت في الجزائر العاصمة للتدريس في عام 1971 ، لا تزال الجزائر ، الهوس بالجزائر ، فضاء رعاية. لقد احتفظتَ بجميع مستنداتك هناك ، وأوراقك ، وكل شيء ، كما قيل ، وآثار ، ولكن تم وضع علامة عليها بختم الغياب. الأثر هو غياب ، وجود زائف ، احتمال مستحيل ، ربما خيال ، عودة إلى ماض غير موجود ، ربما لم يكن موجودًا أبدًا ، مثل المستقبل الذي هو مجرد احتمال أو ربما استحالة.
لقد كنت أيضًا الشخص الذي أراد إعادة بناء صور خفية للماضي وفقًا لرغبة ، ورغبتك ، فنحن أخيرًا هنا في إعادة الإعمار ، ولكن أيضًا العلامة التي لا تمحى من عدم اكتمال الرغبة ، والعودة العبثية إلى الماضي المصنوع من الآلام والألم. الأشياء المخفية والكامنة للغاية ، والتي تشكل جسداً واحداً مع الآثار المتناثرة والمبعثرة للخطاب الذي سيتم بناؤه.
في هذا المزيج من الذكريات والتذكرات المبهمة ، تظل الأم ، كما هو الحال مع كامو ، سارتر والشرايبي Chraibi ، عنصرًا أساسيًا في هذه الرغبة في الثقة. وينشر جاكي بعد وفاة والدته نصًا مؤهلًا على أنه "سيرة ذاتية" ، "محيط" ، مكتوب بينما كانت والدته تحتضر ، اعتراف مستحيل ، قلتَ ، سيرة ذاتية لم تكن واحدة ، لأن كل شيء خيال ، بناء ، الحياة تتم بوساطة ، في مكان آخر ، زواج متواضع من عالمين ، الختان والاعتراف ، يبدو أنك تريد أن تخبر نفسك دون أن تدرك كلماتك الخاصة ، ذهابًا وإيابًا متواصلًا ، هل الكلمات قابلة للتعبير عن الدم ، دمه؟ تسأل نفسك السؤال: "هل يمكننا تسمية دمائنا؟" وتصف الجرح الأول ، تلك اللحظة التي يظهر فيها الدم لا يزال يرفض الحياة؟ لنفترض أن المرء يتذكر ختانه ، فلماذا يكون فعل الذاكرة هذا اعترافًا؟ قبول ماذا بالضبط؟ وممَّن؟ لمن ؟ ".
وهو عبارة عن جرح مزدوج ، سرّي وتناسلي. إنها "كلمة ملتوية une parole torsadée " ، جمعية. لقد ربطتَ الأم بمأساة شخصية عاشها القديس أوغسطين بعد وفاة والدته ، مونيك ، لقد كانت والدتك تحتضر. وهكذا ، فإن الفيلسوف الذي أنت ، نعم فيلسوف ، يأخذ الاعترافات من خلال إضفاء نبرة معينة عليها ، في حوار فردي يخلط بين رغباته ومخاوفه ودراما الأم المعاناة وأحلام اليقظة مع المعاناة والألم المصاحبين لفقدان مونيك لها. ستكون الطائفة ، حسب رأيك ، "نوعًا جديدًا من السيرة الذاتية ، مكتوبة في الهوامش". ما الهوامش التي تتحدث عنها؟ أليس الهامش هو المركز؟ أنت لا تريد أن تحكي قصتك وها أنت تتظاهر بأن تخبر نفسك ، كلمة تُقال. لا أعرف ، لكني كنت أود أن تذهب ببساطة في نفس الاتجاه الذي سلكه المعلم الآخر ، أنطوان آرتو ، الذي قال هذا ، أعلم أنك تعرف آرتو عن ظهر قلب: "" أنا أعرف نفسي ، وهذا يكفي بالنسبة لي وهذا يجب أن يكون كافيًا ، فأنا أعرف نفسي لأنني أساعد نفسي ، وأساعد أنطوان آرتو ".
أعلم أنك عشت الكتابة كرغبة في التحدث ، والقول ، والتحدث عن نفسك. لقد جادلت أنه حتى في أكثر النصوص "المحكمًة" ، في النهاية ، لا يمكننا التحدث إلا عن أنفسنا.
علاوة على ذلك ، لا شك أن الإشارة إلى أنطوان آرتو هي إشارة غير عادية ، فهوالمسلوخ الحي l’écorché vif( تشير كلمة l’écorché أيضاً، وبالنسبة إلى آرتو هنا، إلى نموذج يرسمه طلاب الفنون للتدريب. ينظر قاموس المنهل: فرنسي- عربي )، الذي لا يشعر بالراحة إلا عندما يتحدث أمام الكلمات ، الرجل العاري ، تعبيرًا عن إظهار طاقاتها الحيوية ، لا الماضي ولا المستقبل ، الحاضر اللحظي الخفي . يعجبني حقًا ما يقوله صديقك ، جيل دولوز ، عن الحاضر ، ربما يتعلق الأمر بالبيئة أو الحاضر الذي استثمره التاريخ: "ما يهم في الرحلة هو دائمًا البيئة ، وليس البداية أو النهاية. ونحن دائمًا في منتصف الطريق ، في وسط شيء ما: في الصيرورة ، لا يوجد تاريخ ".
إن أي كيان زمني ، متخلص من البعد التاريخي وظروف إنتاجه ، هو وهم. ما يهم هو البحث عن حقيقة ربما تكون مستحيلة.
العودة إلى الأم هي أيضًا العودة إلى التكوين ، إلى البيار ، التي تغادرها إلى باريس ، إنه عالم آخر ، لقاءات أخرى. إنه أيضًا ، أحيانًا ، البحث عن فرص مثل تلك التي جعلتك تقابل فيليب سولرس وفريق Tel Quel ( اسم مجلة، وتعني كما هي. المترجم )، لقد قمتَ بنشر بعض نصوصه هناك قبل إغلاق الباب والانفصال عن سولرس للأبد. كان هناك الكثير من الناس ، كريستيفا ، وجان إديرن هالير ، وريكاردو ، وبلينيت ، وفاي ... "أريد العالم وأريده كما هو". ربما كان هذا هو ما قادك إلى هذا الفضاء الذي ، من أجل التعريف عن نفسه ، اعتنق حدود البنيوية المهيمنة بينما هاجم كل ما يتحرك: السريالية ، والأدب الملتزم ، وفكرة المؤلف أو "الخلق" باللجوء إلى التناص ، النص كإنتاج جماعي ، والذي كان / مثيرًا للجدل إلى حد كبير. لا يمكن أن ترضيك ألعاب الموضة هذه ، لقد كنت فوقها ، هذا ما يجب أن يقال.
كانت حلقة تل كيل مفيدة. لقد عرفت هناك بعض أفكارك ، ولا سيما التفكيك. إن عملك: علم الكتابة "De la grammatologie" أساسي. أنت تجرؤ على استخدام النقد التفكيكي لفك رموز لاكان وليفي شتراوس ، والاستماع إلى الكلمات ، وتعقُّب المعنى الضمني ، والتخلص من مجموعات الكلمات ، وقراءة اللامبالاة ، والافتراضات ، وألعاب اللاوعي.
لقد تم انتقادك كثيرًا لأنك تجرأت على قول الأشياء بشكل مختلف ، حتى قراءتك لأوستن قد خلعت مفصلات أحد تلاميذه العظماء ، سيرل الذي خاطر بأن يصفك "بالمزور". كان تشومسكي هناك. أردناك. لكنك لم تدع الأمر يذهب ، حتى لو أجبت بأخذ الوقت، وقتك. أنت لم تقبل أنه يمكننا انتقادك دون قراءتك ، وكنا سنكتفي بالملخصات ، وسيكون هذا هو الحال مع هابرماس ، إذا فهمت تلميحاتك بشكل صحيح. حتى أنك اتُهمت بالرضا عن الفاشية والنازية في ألمانيا وفرنسا لأنك ببساطة أعجبت بهيدغر.
دائماً ما نسعى للوصول إليك باسم الأخلاق المؤهلة للديمقراطية لأنك لا تقبل بأي موافقة. لقد أوضحت هذا في أعمالك ، على أنه حقيقة "شجب عمليات التخويف الاستبدادية التي تتكون ، على سبيل المثال ، من تسمية شخص يعارض السياسة الإسرائيلية بمعاداة السامية".
لطالما اهتممتَ بالسياسة ، وأنا متأكد من ذلك ، منذ "إصابة الاسم الصحيح blessure du nom propre " عندما تم طردك من المدرسة. إن حقيقة الرغبة في تحويل الفلسفة ، لجعْلها مادة مركزية في المدرسة الثانوية ، بعد تحدي قانون هابي Haby الذي يهدف إلى سحب الموضوع من الفصل النهائي واختبار البكالوريا ، هو موقف سياسي. إن نصك المفرد في 11 أيلول يوحي بالتأكيد بالتعاطف ، ولكن ليس تبرئة للعالم السياسي بينما تطالب بعدالة حقيقية. وبالنسبة لك ، العدل ليس قانوناً. بالنسبة لك ، سيكون القانون قابلاً للتفكيك ، في حين أن العدالة ليست كذلك. صحيح أن القانون سيكون ببساطة هو القاعدة والنص ومكان القوة. كما قلتَ إن الغفران ، إذا لم يكن نقيًا ، يكون مستحيلًا. وأنت تقتبس ، كنقطة دعم ، لجنة "الحقيقة والمصالحة" في جنوب إفريقيا.
في النهاية ، كنتَ دائمًا على خلاف ، لا أعرف ما إذا كانت هذه الكلمة لا تزعجك ، أو بالأحرى عدم الموافقة. مناهضاً للعولمة ، يطالب بالناشط المناهض للفصل العنصري ، حتى أنك تجرأت على المشاركة في ندوة سرّية في براغ ، وتم إلقاء القبض عليك ، وتسببتَ في ضجة دبلوماسية ، وكنت خائفًا ، وصفتْ لطلابك تطفلك ، والنظرة الصارمة للشرطة ، مشاعرك ، مع كوميديا معينة ، كان الأمر مثيرًا ، أنت الذي أكد أنك لا تعرف كيف تروي القصص وأنك لا تحب أن يتحدث الناس عنك ، لكنك فعلت ذلك في المحيط ، وإنما أيضًا في عملك بالكامل ، وخاصة الجزء الأخير حيث قررت استخدام صيغة المتكلم المفرد. وكثيرًا ما أحببت أن تكرر عبارة هيدغر: "لقد ولد ، عاش ، ومات Il est né, il a vécu, il est mort ".
لم تكن تحب التدريس ، لكنك قدمت دورات في مؤسسات مرموقة في فرنسا (جامعة السوربون ، ومدرسة الدراسات العليا ، و ENS) وفي الولايات المتحدة دون أن تنسى المؤتمرات التي تعقدها في جميع أنحاء العالم.
صحيح أنه في فرنسا ، كنت دائمًا غير محبوب ، في كوليج دو فرانس ، تم رفضك ، ولامك العديد من الأساتذة ، بشكل متناقض ، على "نجاحك" و "محكمتك" لأنك ، كما قلت ، استجوبت عددًا معينًا من "الأدلة" والمساحات المؤسسية ، لم يقبل الكثيرون التحليل الذي تم إجراؤه في الجامعة. لقد أزعجتك حقًا لأنك طبقت خطابًا آخر ، ولغة أخرى ، وتحليلاً آخر للتقييم ، والمعايير المعمول بها والتسلسلات الهرمية في جامعة تتميز أيضًا بألعاب العملاء. ولقد كان لديك ، كما أكدت ، نوعٌ من الإحباط ، ليس فقط للسلطة السياسية ، وإنما أيضًا وقبل كل شيء لجزء من الهيئة التعليمية. ليس فقط ، في وقتك ، ولكن أيضًا الآن ،حيث تعمل الغالبية العظمى من المعلمين بعد الخطط المهنية ، والرواتب للتضخيم والتملق. هي عديمة الفائدة تماماً. لقد تحدث عنها كانط وفيبر وبورديو بالفعل. في المنزل ، لن أخبرك ، الأمور خطيرة للغاية. وإلى جانب ذلك ، لا أريد أن أزعجك.
سوى أن كل هذا لا يزال يدفعك إلى العمل بجدّية أكبر. وعدتَ إلى الأدب ، عالمك الحقيقي ، أحباوك الأول ، حبك الأبدي المتكامل. والفلسفة بدون استثناء. ولا رغبتك في نسج جميع التخصصات ، شعرت أن الأدب كان / هو في مركز كل شيء ، في الوقت نفسه نص ، وثيقة ، نصب تذكاري ، أرشيف. وربما تتمتع بهذه الحرية في قول كل شيء ، للإعلان عن كل شيء ، تمكنتْ من تحرير نفسها من الشراك الخداعية ، والمحاكاة ، والأقنعة ، حتى لو استخدمت المحاكاة التي نسمّيها الخيال لتقول كل شيء ، لتتحدث. هل يمكن أن تنجو من رقابة "هائلة" و / أو "خفية" لتصحيحك؟
إنه أمر غير عادي يا عزيزتي جاكي / جاك ، محاضرتك عن ماركس ، التي ألقيتها في الولايات المتحدة ، في عام 1993 ، بعد سقوط الجدار بوقت طويل ، عندما كان الكثيرون يقولون إن ماركس والماركسية قد ماتا ، حتى أولئك الذين كانوا في الداخل ، دوارات الطقس العشوائية girouettes aléatoires، حاولت أن تشرح هنا ، في الولايات المتحدة ، وكر الرأسمالية ، أن ماركس لم يمت. على العكس تماماً. لقد كنتَ ترد على فوكوياما و "موت التاريخ". لقد كنت مرتاحًا أيضًا ، كانت منطقتك ، النظرية الفرنسية. لقد تجرأت على القول إن "النظرية الماركسية ظلت أداة تحرير la théorie marxiste restait un instrument de libération ". لقد أوضحت أن سقوط الاتحاد السوفيتي سيسمح بقراءة أفضل للماركسية. وهذا إلى حدّ ما، ما قاله ريمون آرون ، المناهض للماركسية ، ولكنه ماركسي ، في مكان ما. لقد تنبأت بعودة أفكار ماركس إلى الظهور في وقت كان البعض يغني فيه عن الليبرالية والسوق كمواقف عالمية ، بينما بالنسبة لك ، فإن السوق كما نفكر فيه ، سيكون بمثابة إنكار للإنسان.
لا أعرف ، لكني حاولت أن أتحدث بطريقتي الخاصة عنك ، يا ابن الجزائر ، المغوي العظيم ، مؤلف 84 كتابًا ، الذي أزعج الكثير من الناس ...
احمد شنكي:أستاذ جامعي وصحفي وكاتب !
*-Ahmed Chenikii:Jacques Derrida:ce génial "voyou" d'Alger


ملاحظة، من المترجم، بصدد قانون هابي la loi Haby:
قانون هابي ، الذي يدين باسمه لوزير التربية الوطنية الفرنسي رينيه هابي ، هو قانون فرنسي صادر في 11 تموز 1975 ، وقد رغب فيه شخصياً رئيس الجمهورية فاليري جيسكار ديستان 1،2.
على وجه الخصوص ، ينص على إنشاء "كلية للجميع" (الحلقة الأولى من "الثانوية") باعتبارها استمرارًا لـ "المدرسة للجميع" ("الابتدائية"). وهذا هو السبب الذي يجعلنا نتحدث عن "كلية واحدة".
من ناحية أخرى ، يواصل قانون هابي عملية تعميم التعليم ، التي بدأتها القوانين التي تم التصويت عليها في عهد جول فيري (1882): فهو ينص على الدراسة المجانية في الكلية ، وهو أمر ضروري بينما كان السن القانوني لنهاية التعليم الإلزامي في سن 16 منذ عام 1959.
من ناحية أخرى ، فإنه يجانس محتوى التخصصات ، وبالتالي معرفة التلاميذ الفرنسيين. كما أن التخصصات التي يتم تدريسها في الكلية هي فكرية ويدوية.
من بين الأحكام الأخرى ، يعترف قانون هابي لأول مرة بمفهوم "المجتمع التربوي" الذي يجمع الطلاب والمعلمين والموظفين من غير المعلمين وأولياء أمور الطلاب. ويشجع تدريس اللغات الإقليمية من خلال توفير إمكانية دراستها طوال فترة الدراسة. وينص القانون أيضًا على أن العمارة المدرسية يجب أن تلعب دورًا تعليميًا. عن ويكيبيديا





1658915390761.png
Ahmed Chenikii

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى