موريس بلانشو - فكر آلان*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"يجب أن نضيف أن الغموض هو أحد أكثر الجوانب جاذبية لفكر آلان لأننا نكتشف فيه الذوق الذي كان يتمتع به دائمًا للألغاز الحقيقية ، تلك التي لا تأتي من مجموعات غير مستقرة من الأفكار. ولكن من صلابة إنسان. "
موريس بلانشو

يحدث أن ينشر آلان كتابًا جديدًا ، وهذا الكتاب الجديد هو أحد أعماله القديمة التي أعيدت صياغته واستكمله وقد أضاءه بنفسه باستمرار. وهذه هي طريقته المعتادة. وفي بعض الأحيان لا يلتقط كتابًا قديمًا ، إنما يغيّره بوضع كتاب آخر حيث لا يمضي دائماً إلى أبعد من ذلك في الموضوع نفسه، سوى أنه يشعر بالرضا إذا حرَّكه مرة أخرى ومنحه نوعًا من البقاء ؛ وهناك في هذه العوائد ، في هذه النهضات ، مظهر من مظاهر الحركة العنيفة التي هي قانون روحه. كما يقول ، حيث الدليل لا شيء بدون الموافقة الممنوحة له وأكثر من ذلك بدون القوة التي يجدها في الموافقة الفعالة. وخلاف ذلك ، فهي مجرد جسم ميت وسيستغرق الأمر الكثير من العمل لإعادته إلى الحياة. ويبدو أن كتب آلان مثل البراهين. إنه يحتاج إلى أن يكون بداخلها باستمرار ، ويأخذها ، ويعيدها ، لمنعها من الموت. وفي كل مرة يلمس فيها العمل نفسه، ويرى أنه يولد من جديد على أنه جديد وساذج مثل المرة الأولى.
يعتبَر عمله ، عناصر الفلسفة Éléments de philosophie ، أحد أشهر كتبه ، نُشر بالتحديد خلال الحرب السابقة تحت عنوان: واحد وثمانون فصلاً عن العقل والمشاعر Quatre-vingt-un chapitres sur l’esprit et les passions. ونظرًا لأنه عملٌ يتم التعامل فيه مع العديد من الأسئلة بطريقة بسيطة، ويسمح بالاتصال بجميع الفلسفة تقريبًا ، فإن المرء يفتتن عند قراءته ليقول ما هو فكر آلان ، على الأقل لمقاربته وفضحه لنفسه. وهذه ذريعة لا نريد أن نخسرها. إنما على الرغم من هذه الرغبة علينا أن نعامله مثل فيلسوف آخر ، فإننا سرعان ما نبتعد عن هذا القلق من خلال النظر إلى مشيته ، والطريقة التي يأتي بها ويذهب ، ونوع الغموض الذي يمثله حتى بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أنهم يفهمونه بوضوح تام. . وليس لدينا سوى النية في العثور على ما هو عليه دون قياس أهمية ما يكتبه كثيراً ، والبحث عن المزيد من الحركة أكثر من معنى فكره.

ومن السهل دائمًا الاحتفاظ ، منذ ظهوره الأول ، بعقل في بعض التناقضات. ومع آلان ، تكون هذه التناقضات جزءاً من قوته وتفسر مدى تأثيره. الأول ، وهو الأكثر قابلية للفهم على الفور ، هو صرامة عقلانيته ، وتذوقه للأفكار الواضحة ، وفي الوقت نفسه، الاهتمام بغموض معين لا يدعه وشأنه. ولا نحتاج إلى أن نكرر أن آلان ، تلميذ ديكارت ، لا يقبل فقط كل الأفكار الرئيسة ، بل مثله، يرفض المشاكل بالاعتراضات والحلول. وإحدى صيغه المعتادة هي: "لن أعطي دقيقة واحدة لمشكلة تهم المتنازعين فقط ". ولا شك في أن أسباب هذا الازدراء كثيرة تجعله يبتعد عن الأسئلة بسهولة. والأول هو أنه لا يوجد فكر سوى كائن ، وإذا كان الكائن مفقودًا ، لم يعد الفكر يحظى بالدعم ؛ لكن الآخر هو أن هذه المناقشات العبثية تطمس اللغة وتشوهها وتقصي العقل إلى الأبد عن الوضوح الذي بدونه يضيع. ومع ذلك ، فإن الوضوح ليس فضيلة آلان على الإطلاق، إذ يتطلب الكثير. وإذا تتبَّعنا الحركات الوحيدة لأسلوبه المشهور بتقطيعاته ، وسقوطه ، وزخمه المتقطع ، فإننا نذهل من الذوق الصغير الذي يكشف عنه للنظام أو البساطة أو التفسير الرسمي. ويتقدم بشكل غير مباشر ، عن طريق الاقتراب ، عن طريق ومضات. يظهر ، ثم يسرق. يؤكد ثم ينافس. ويبدو أنه يشاهد القارئ ، ويجعله يأتي ، ويجذبه ببعض الرضا عن النفس ، ثم يبتعد هذا القارئ مرة واحدة ، تاركًا إياه هناك ، مقيدًا بقواته الوحيدة ، ضائعًا أمام سر وامض.
ومن الواضح جدًا ما هي الاهتمامات التربوية التي يمكن أن يستجيب لها مثل هذا النهج.حيث يجب على الجميع أن يجد نفسه ، ينقذ نفسه ، ويشرع في طريق يقوده إلى مكان ما فقط إذا اكتشفه بعد أن اعتقد أنه خسر. سوى أن حركات اللغة هذه تعني أيضًا شيئًا آخر. وبادئ ذي بدء ، بطبيعة الحال ، يمكن للمرء أن يجد فيه حركات فكر آلان نفسها: طريقته في الاقتراب من شيء ما ، وإمساكه ، بشكل سطحي ، وعميق ، وعدم الخوض فيه ، والقفز ، ثم بعد التفاف طويل ، بالعودة إلى الفكرة وكأنها تتأكد من أنها لا تزال حيث تركها ، وهو أمر غير مؤكد. وكل هذه الخطوات ، هذه التشابكات ، وهذه الهجمات السريعة تشكل أسلوباً ليس بسيطاً وحيث لا يوجد سوى طرق متقاطعة واختصارات. لكن هذا ليس كل شيء ؛ فغالبًا ما يتم حجب هذه اللغة عن عمد من خلال التلميحات التي تحتويها، والتي تبدو محجوزة لجوقة مميزة من التلاميذ. ويتحدث آلان إلى الجميع وغالبًا إلى أكثر الأشخاص تواضعًا الذين يهتم بهم كثيرًا ، ولكن أيضًا إلى قلة ممن يستطيعون وحدهم فهم معنى الارتباك الظاهر ، والخروج من خليط المشاكل وفهم الصورة السريعة التي تقول كل شيء . ويوجد في هذه العقلانية الكلاسيكية مذهب باطني يرجع إلى الدائرة الضيقة والمغلقة التي رسمها التلاميذ حول المعلم. ولا توجد عقيدة سرية مخصصة لبعض الكليات المقدسة ولكن هناك طريقة سرية للوصول إلى هذا الفكر المقصود للجميع ، ومن وقت لآخر تظهر النظرة الساخرة للتواطؤ التي يتبادلها الطبيب مع تلاميذه. ، أو ، ماذا؟ يأتي إلى الشيء نفسه ، مع عقله.
ويجب أن نضيف أن هذا الغموض هو أحد الجوانب الأكثر جاذبية لفكر آلان لأننا نكتشف فيه الذوق الذي كان دائمًا يمتلكه للألغاز الحقيقية ، تلك التي لا تأتي من مجموعات غير مستقرة من الأفكار ولكن من صلابة الإنسان. يبدو ، من خلال هذا الحجاب الممتد على الأشياء وعلى نفسه ، أن آلان يسعد بإيجاد شيء مبهم في الإنسان ، تعبيرًا عن قوته وحقيقته التي يعود إليها باستمرار ، ولا ينجح أبدًا في تجاوز هذا الفشل واختباره فقط. علامة انتصار عميق وهادئ. "أنا فقط أحب نوعًا من الظلام الذي أعرفه جيدًا ، وهو ليس فارغًا ولا خاوياً ، بل على العكس ممتلئًا والذي جئت لألتقي به وأعود إليه مرة أخرى ، ولا أصبر بأي حال من الأحوال لاختراقه ، بل على العكس من الهدوء و مؤكدًا عدم اختراقه. وهذا هو أحد أسراره. ومن خلال هذه النقطة أيضًا يقترب من ديكارت أو يقلده ، متذكرًا أن ديكارت يكاد يكون منيعًا في كل مكان تقريبًا ويوحي بأن الإنسان ليس أقل من ذلك ؛ فقط ، في حين أن ديكارت ، كما يقول نفسه ، غالبًا ما يكون واضحًا في المظهر ، ولغته ، التي وفقًا للعرف ، لا تحذر ، يتم الدفاع عن آلان من خلال شكله الذي يوضح ، أحيانًا بشكل مفرط ، أن أبسط فهم للأشياء هو صعب ، يجب أن يبدأ مرارًا وتكرارًا ، وغالبًا ما يراوغ أولئك الذين يعتقدون أنهم قادرون على الاحتفاظ بها بشكل أفضل.
وربما تساعد الفجوة بين عقلانية آلان ، المكونة من بعض الأفكار الواضحة ، واتصاله السعيد بالظلام ، على فهم أفضل لكيفية أن يكون عقائديًا جدًا وغريبًا جدًا على روح أي نظام. وهذه أيضًا واحدة من خصائصها. وقلة من العقول تبدو آمرة للغاية ، واثقة من نفسها بنفسها ، وتؤكد بفخر حقيقي ، دون أدنى اعتبار للمتناقضات ، الحقيقة التي تم اكتشافها. ويبدو ، عندما يتكلم أو يكتب ، أنه لا يوجد فكر آخر غير فكره ، يقبل التناقض وحده وينسى كل الآخرين الذين يمكن أن يعارضوه. يقول في مكان ما ، عن رجل طويل جدًا ، مؤدب جدًا ، قلد أخلاقه: " منه اعتدت عدم إعطاء أسباب الرفض مطلقًا: لقد فهمت أن الرفض بإعطاء الأسباب ليس رفضًا. هذا هو فخر العقلاني. كرامة "أعتقد" تغطيها. ويسكن قانون عظيم فيه ويؤسسه. لكن هذه النبرة القطعية التي ابتكر بها طريقة لصد الاحتضان البغيض للمفكرين ، ممن يسميهم تجار الفكر . هذا التعجرف ، هذا الاستعجال ، وهذا الازدراء الذي يبدو أنه ازدراء للناس ولكنه قبل كل شيء الاحتقار التام للاعتراضات ، يسير هذا الفن القوي في الدوغماتية جنبًا إلى جنب مع تطور الأفكار بعيدًا عن اليقين النظري للمعرفة. [...]. دوغماتي بمعنى أنه يعتقد أن لديه الحقائق وحتى جميعها ، وبعيدًا تمامًا عن الدوغمائية ، لأنه لا يؤمن أقل من أن كل الحقائق ستهلك في نظام الحقائق وأن أساسيات الفلسفة ، كما قال ، هو أن نفهم أن الفكرة لا تضع نفسها على أهبة الاستعداد.
وغني عن القول أن هذا العالم هو ما هو عليه ، وليس موضوعًا للدحض ، ولكنه يتكون من فكر لا يتوقف أبدًا عن تجاوزه وهو يقظ جدًا بحيث لا يمكن إغرائه لاستبداله بكون آخر. وهكذا يُعترف أن تلاميذه الحقيقيين هم في النهاية غير مخلصين له. لكن ما يجب الحرص عليه عند آلان هو حرية الروح ، ومذاق كرامة الحكم ، واللامبالاة المتغطرسة لكل ما هو ضعف العاطفة وتهديد الذكاء. وبطريقة ما ، المحتوى الوحيد لفلسفته هو تفكيره في الممارسة. ويجب أن يفكر ويعيد التفكير دائمًا ، بالتواصل مع الخبرة اليومية ، في المبادئ التي يميزها ؛ كمبادئ مودعة ، مرة وإلى الأبد ، في اللغة ، فإنها تعني فقط موت الروح التي يرغبون في أن تحياها ؛ يحافظون على أمن زائف ؛ يجلبون الدعائم حيث يكون الدعم ثقيل الوزن ؛ هم عكس ما هم عليه. كما يجب أن يتم استيعابها فقط في التفكير حيث يكون لها معنى وقيمة. يجب على آلان أن يفكر فيهم جيدًا حتى يكونوا مبادئ صالحة للجميع. بمجرد أن يطولهم الكتاب ، فإنهم يستحقون الريبة والشك. وإذا كانت الكلمة المنطوقة أكثر ملاءمة لهم ، فإنهم يطلبون خطابًا يتمتمه على نفسه ولا يتلو. ومن هنا جاءت طبيعة فلسفة آلان ، التي لا تنفصل عن التدريس ، ومن هنا أيضًا فإن كتبه تبحث دائمًا عن الحقائق نفسها، والتي نعتقد أنها تتكرر ، بينما تبدأ من جديد وتعيد تشكيل نفسها ، لأن الحقيقة لا تكرر نفسها.

*- Maurice Blanchot — " La pensée d’Alain "

ملاحظة من المترجم:
عن آلان، والذي تطرق موريس بلانشو إلى جانب من فكره:
اسم مستعار للفيلسوف الفرنسي إميل شارتييه (1868 - 1951)،وقد عرِفَ فيلسوفًا وصحفيًا وكاتب مقالات وأستاذًا للفلسفة فرنسيًا. وهو عقلاني وفرداني وناقد.
له كتب كثيرة، ومنها:
1901: سبينوزا
1928: مائة كلمة واحدة من سلسلة آلان الأولى
1915: إحدى وعشرون كلمة من آلان: تأملات لغير المقاتلين
1919: تجار النوم
1923: التعليق على الجماليات
1925: عن السعادة طبعة موسعة في عام 1928
1925: عناصر لعقيدة راديكالية
1926: المشاعر والعواطف والعلامات طبعة موسعة عام 1935
1927: اسكتشات للرجل طبعة مكبرة عام 1938
1927: الأفكار والأعمار
1927: مشاعر الأسرة
1927: زيارة الموسيقي
1928: دراسة حول ديكارت
1931: محادثات عن طريق البحر
1931: عشرون درساً في الفنون الجميلة
1932: مقدمات علم الجمال
1932: تحدث عن التعليم
1933: عن الأدب
1934: ملاحظات سياسية
1934: ستندال
1935: قراءة بلزاك
1937: مواسم العقل
1937: ذكريات الحرب
1938: تحدث عن الدين
1942: سهرات الروح
1943: اختصارات للمكفوفين
1943: مقدمات الأساطير
1945: مغامرات القلب
1945: قراءة ديكنز
وكتابه المشار إليه في النص: عناصر الفلسفة، يقارب الـ" 400 " منشورات غاليمار، 1947، يتطرق إلى مفاهيم قديمة- جديدة، بطريقة لافتة، ولولا ذلك لما توقف عندها بلانشو، ومن بين هذه العناوين الموزعة على عشرة فصول:
المعرفة من خلال الحواس- الملاحظة على الترف-أوهام الحواس- ملاحظة حول ولد أعمى--آثار في الجسم-تجربة الشرود-الفرضية والتخمين-مديح ديكارت-المعرفة الانقسامية- الفكرالصحيح-السعادة والملل- الطموح- الكراهية- مرضى التخيل- الضحك- الأدب- بعض من الموسيقى- الشعر والنثر- السلطات العامة " في الفصل العاشر "...
وكنماذج سريعة من كتاباته، يكتب آلان عن السعادة:
"المتداول أن يقال إن جميع الناس يسعون وراء السعادة. أفضّل أن أقول إنهم يرغبون فيها ، ومرة أخرى ، بالكلمات ، وفقًا لرأي الآخرين.
لأن السعادة ليست شيئًا تسعى إليه ، بل هي شيء تمتلكه.
وبالتالي ، يمكن أن تكون جميع الآلام جزءًا من السعادة ، إذا تم السعي إليها فقط بهدف إجراء منظم وصعب ، مثل ترويض حصان.
أما عن الملل فيشرح الفيلسوف:
"أنا لا أتعامل هنا مع شرور حقيقية ... أنا أتعامل مع شرور يمكن تسميتها خيالية ، بقدر ما تنتج عن أخطائنا. لهذا السبب أبدأ بالملل ، والشر بلا شكل ، والمتداول جدًا ، والأصل الخفي ربما من كل المشاعر ".
ونقرأ،على غلاف كتاب عناصر الفلسفة" طبعة فوليو " لأن هناك طبعة " غاليمار " كذلك، ما يؤكد مكانته الكبيرة في الفلسفة الفرنسية الحديثة:
احتفظ جميع طلاب آلان بذاكرة لا تمحى من تعاليمه. في عناصر الفلسفة ، نجد الأستاذ الكبير الذي ميز جميع طلابه: تشكل دوراته مقدمة لكل من أوضح وأعمق المشاكل الأساسية للفلسفة.
ومن المبادئ الأساسية للمعرفة إلى أسئلة الأخلاق ، من فلسفة العلم إلى الميتافيزيقيا ، يقدم آلان لمحة عامة عن ماهية الفلسفة ، طبعة 1991.
ولأهميته، ربما سأنقل مقالات له إلى العربية لاحقاً !




1660470713546.png
Alain "Émile Chartier"

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى