لوران باشلر - الفلسفة في المهد "للطفل، المَلَكية"! ودموع هيراقليطس*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

كان هيراقليطس من أوائل المفكرين في تاريخ الفلسفة. لا يُعرف عنه الكثير على وجه اليقين. يُعتقد أنه عاش في أفسس. وهذا هو السبب في أنه يُطلق عليه أحيانًا اسم هيراقليطس الأفسسي. تشير التقديرات إلى أنه عاش بين 541 و 481 قبل الميلاد. ومن كتاباته ، لم يصلْنا سوى القليل. لقد تركنا ما يسميه التقليد "شذرات": بضع جمل ، بضع ذرات من العقل انتزعت من النسيان بمعجزة غريبة. ما نقيسه بشكل أكثر دقة هو التأثير الهائل الذي كان لفكره على التقليد الفلسفي القديم واليوناني بأكمله. إن تصوره للعالم ، الذي يتميز بالتغيير الدائم والحتمي ، سيتبناه تقريبًا جميع المفكرين الذين سيأتون من بعده. إلى درجة أن بعض المعلقين يتحدثون عن الهيراقليطيسية للفكر اليوناني. ويعتقد هرقليطس ، ويفكر الجميع مثل هيراقليطس. إذن ماذا يعتقد هيراقليطس؟

أكثر أفكاره شهرة تتعلق بالوقت. يكاد يستحضر بشكل شاعري التغيير المستمر الذي وقعنا فيه ، دون أن نكون قادرين على إيقافه. فلسفته في أصول الفلسفة هي تأمل في مرور الوقت. يمكن لفكرة هرقليطس ، على هذا النحو ، أن تمثل شيئًا مثل طفولة الفلسفة ، تعبّر عن نفسها في جمل إهليلجية أو مجازية ، يصعب فهمها ، عميقة وأبدية. وفي هذه الطفولة الفلسفية ، لفهم طبيعة هذا الوقت الذي يمر ويأخذنا بعيدًا ، يعتقد هيراقليطس ... عن الطفل. الوقت هو طفل ، لأن كل لحظة تقدم نفسها هي وقت جديد ومختلف عن السابق. ويمكننا عكس الاقتراح: عندما ننظر إلى الطفل ، لا محالة ، ما يأتي إلينا هو تأمل في مرور الوقت. الطفل ، الجديد في العالم ، لديه الوقت. وإذا كان لديه الوقت ، من ناحية أخرى ، فإن ما نكتشفه من خلال مشاهدته هو أننا أنفسنا لا نملك كل هذا الوقت. ليعيدنا شباب الطفل إلى رحلتنا عبر الزمن ، والتي نسمّيها حياتنا.

يواصل هرقليطس محدّداً أن هذا الطفل يستمتع بوقته. إنه مرتاح. إنه لا يعتقد أن الوقت يمر وأن الوقت سينتهي. وعندما نكون في البداية ، لا نفكر في النهاية. إذن تجاه إهمال الطفل ، وفي مواجهة هذا الإهمال ، يستجيب لاهتمام الشخص الذي ترك الطفولة وراءه. ويضيع الإهمال ، مع ضياع الوقت. والوقت يمر دون التفكير في العواقب. كيف يستمتع الطفل دون التفكير في العواقب.إن الطفل لا يفكر بأقل من الموت. ويمكننا أن نستنتج من هذا أننا نخرج فقط من الطفولة بفكر الموت. لتتركنا الطفولة عندما يسيطر علينا الوعي الحقيقي للموت. ربما بعد ذلك نرغب أن نبقى أطفالًا إلى الأبد؟ لكن هذا غير ممكن ، لأن الوقت يمر. وحيث إن وعي الموت يتصاعد تدريجياً في أذهاننا.

الوقت يمر دون إمكانية إيقافه مهما كانت العواقب. الوقت ممتع. يلعب الوقت. لكن ما الذي يفعله الوقت؟ يلعب تريك تراك tric-trac. إنها لعبة غريبة ، لعبة استراتيجية ، مزيج من الحسابات والفرص. إن ما أطلق عليه القدماء تريك تراك يشبه اللعبة التي نسميها awalé ، والتي نربطها بالتقاليد الأفريقية. إنها مسألة الاستيلاء على أحجار الخصم بتحريكها على لوحة مكونة من صفين من ستة ثقوب. إنها لعبة خفية ، مصنوعة من الإتقان والحظ. سيتعين عليك التفكير مليًا ، وتوخّي الحذر ومعرفة كيفية اغتنام الفرصة المناسبة. وبالمثل ، فإن الوقت الذي يمر ليس سوى وقت حياتنا. ونتقدم في الحياة بالانتقال من الاتقان إلى المصادفة ، من الحساب إلى المصادفة. ونحاول أن نبقى متحكمين فيما يحدث لنا. لكن في بعض الأحيان يتعين علينا أيضًا التعامل مع ما هو غير متوقع ، سواء كان جيدًا أو سيئًا. إن وقت حياتنا مزيج من المصادفة والقدَر.

لكن في النهاية ، الوقت دائمًا يفوز. لهذا السبب هو مُلك حياتنا. وفي النهاية ، بالنسبة للجميع ، إنها النهاية ، إنه الموت. الوقت يمر بلا هوادة. وكل لحظة تمر تقربنا من الموت. وهذا هو السبب في أن الوقت مثل الطفل والمَلَكية تنتمي إلى هذا الطفل. أعظم ملك سينحني لهذا الوقت الذي يمر. هذه القوة في الأصل والبدايات ، تخص الطفل أيضًا. الطفل ملِك ، ليس لأنه سيحصل على كل ما يريده ولكن لأنه لديه الوقت للحصول على كل ما يريد. الوقت هو أثمن ما لدينا. وهو ينتمي أولاً وقبل كل شيء إلى الطفل. لهذا السبب ، ما لم نتمكن من تحقيقه في وقت حياتنا ، نحلم أحيانًا برؤيته تتحقق في حياة أطفالنا. لهذا ننحني باحترام أمام الطفل الذي ، مهما حدث ، هو سيد عالم الغد. حيث الغد له أكثر منا.

هذا هو كل ما رآه هيراقليطس في طفولته: صورة مرور الوقت ، خالية من الهموم ولا هوادة فيها. ويقال إن فكر هذا الزمان الذي يمر ويهرب منا قد مزق منه دموع حزن أو حنين. وقد اعتاد التقليد التصويري على تمثيل هذا الفيلسوف تحت ستار رجل عجوز يبكي. لذلك ، ليس من المستحيل أن تترك النظرة التي نتمتع بها في الطفولة ، على إهمالها وألعابها ، دمعة تنهمر على خدّينا أحيانًا. إلى الطفل ، الملَكية !



إشارة واحدة:

فلاسفة ما قبل سقراط، الشذرة 52، ترجمة. جان بول دومون ، باريس ، غاليمار / لا بلياد ، 1988 ، ص. 158

*-Laurent Bachler:La philo au berceau"À l’enfant, la royauté ! Les larmes d’Héraclite,Dans Spirale 2017/4 (N° 84)



ملاحظات من المترجم:

-وردت كلمة Awalé، في متن النص أو تُكتب awélé ، إنها عبارة عن لعبة لوحة اندماجية مجردة تم إنشاؤها في إفريقيا.ومركز لعبة تقليدية ADJI awalé (دومينو) في كوتونو في بنين

وهي أكثر ألعاب عائلة المنقلة انتشارًا ، وهي مجموعة من الألعاب الإفريقية من نوع "العد والالتقاط" حيث يتم توزيع الحصى أو البذور أو القذائف في أكواب أو حفر ، وأحيانًا يتم حفرها على الأرض.

انتشرت هذه اللعبة في العديد من البلدان الأفريقية ، ثم إلى منطقة البحر الكاريبي ...( عن ويكيبيديا ).

-كاتب المقال لوران باشلر، باحث فرنسي وأستاذ في الفلسفة.

-نقلت لوحة فنية عن الانترنت، تمثل هيراقليطس وهو يبكي، وأوردتها هنا لجمال المرسوم ومأثرة التعبير في الملامح أو الهيئة، وهي هذه:

1662100862590.png

- وحول بكاء هيراقليطس، أنوّه هنا إلى أهمية العمل الذي أنجزته الباحثة الأكاديمية برنيس فيلا بودري: ضحكة ديموقريطس وبكاء هيراقليطس. تمثيل الفلاسفة القدماء في أدب العصر الذهبي

Le rire de Démocrite et le pleurer d’Héraclite. La représentation des philosophes de l’Antiquité dans la littérature des Siècles d’or


ثمة طرافة وبراعة في المقارنة والربط بين الفيلسوفين ما قبل سقراط. ولأهمية هذا الطرح، أورد فقرات منه، من باب الفائدة:

أنجب القدر التاريخي لديموقريطس وهيراقليطس أسطورة ، أن أحدهما يضحك والآخر يبكي. وإذا لم نتمكن من تأريخ لحظة ظهور أسطورة ضحك ديموقريطس وبكاء هيراقليطس بدقة ، فإنه يمكننا من ناحية أخرى، تتبع مسارهما عبر القرون. ولقد تميزت هذه بفترتين رئيستين: العصور القديمة التي شهدت ولادة أسطورة الضحك الديمقراطي والبكاء الهرقليطسي، وكذلك تطور المفاهيم والقضايا المرتبطة بها ، والفترة من عصر النهضة الأورُبية حتى القرن السابع عشر. وفي الواقع ، فإنه في جميع أنحاء أوربا ، تشهد كل من الأعمال الأدبية والفنية على الاهتمام الذي أثاره ضحك ديموقريطس وبكاء هيراقليطس. في هذا السياق ، يولي الأدب الإسباني للعصر الذهبي اهتمامًا خاصًا للزوجين اللذين شكلهما فيلسوف أبديرا وفيلسوف أفسس. ويشكل حضور الزوجين هذا الذي شكله ديموقريطس وهيراقليطس في الأدب الإسباني في القرنين السادس عشر والسابع عشر أساس دراستنا.

نقطة البداية في عملنا هي النظر إلى هاتين الشخصيتين ، ليس ككيانين منفصلين عن بعضهما بعضاً ، ولكن كعناصر لهوية واحدة واحدة والهوية المزدوجة نفسها. بهذا المعنى نتحدث عن شخصية ديموقريطس وهيراقليطس. وإذا بدا - للوهلة الأولى - أن هذين الفيلسوفين متعارضان بطريقة غير قابلة للاختزال ، من خلال ضحكهما ودموعهما ، فإننا سرعان ما أدركنا أن هذه المعارضة نفسها تنقلب إلى نقيضها: الشخصيتان تشبهان بعضهما بعضاً ، بل تندمجان. كلاهما كآبة mélancoliques . علاوة على ذلك ، فإن الخصائص التي تبدو محددة لأحدهما توجد فقط من خلال العلاقة مع تلك الخاصة بالآخر. وهكذا ، فإن ضحك ديموقريطس لا يأخذ إلا العمق ولا يتحقق بالكامل إلا إذا عاين المرء دموع هرقليطس. وبالطريقة نفسها، فإن دموع هيراقليطس لا تثمر إلا في مواجهة ضحك ديموقريطس والأسئلة التي تثيرها هذه المواجهة. وهكذا يأخذ الشكل معناه الكامل ويكشف كل إمكاناته. وهذا الكيان الفريد الذي يجمع بين نقيضين يجعل الفلاسفة يتحاورون مع بعضهم بعضاً وجهاً لوجه حول رؤيتهم للعالم ، فكاهي لأحدهما ، مأساوي للآخر. وهكذا تحدد ثلاث جماليات: تلك التي تشجع على الضحك ، تلك التي تدعو إلى البكاء ، والتي تجمع بين الرؤيتين الفكاهية والمأساوية. علاوة على ذلك ، فهي تحدد مساحة ، مكانًا تحكمه ديناميكية التناقض ، والانعكاس ، بين المفاهيم التي تنطوي عليها: الحكمة والجنون (يتضح أن الرجل الذي يعتقد أنه مجنون) ، والضحك والدموع (ديموقريطس) "الضحك ضحكة حزينة) ، والاعتدال والإفراط ، والعقل والعاطفة (مواقفهما المفرطة ظاهريًا ، أو على الأقل باهظة ، هي علامات على الحكمة العظيمة).

وهدفنا هو النظر في معاملة شخصية ديموقريطس وهيراقليطس في النصوص المختلفة التي تستشهد بها ونرى كيف يؤثر هذا بدوره على النص ويمكن أن يظهر كمشغل ، فقد ركزنا بشكل أساسي على الأعمال نفسها. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن دراسة الشكل والنصوص فقط هي المهمة هنا أيضًا ، فإن نهجنا في الأعمال الإسبانية لا يخضع للترتيب الزمني أكثر من النظام التحليلي. وبالنسبة لنا ، من خلال الفصول التسعة من دراستنا ، لحساب "ميكانيكا" الشكل لفضح "كيميائه" بشكل أفضل في النصوص العظيمة.


1662100770359.png
Laurent Bachler

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى