الحارث بين النجوم (1-4) أحمد آلتان الكاتب التركي الكبير- إبراهيم محمود

هل تعرفون أحمد آلتان الكاتب التركي المحلّّق عالياً بقلمه" تولد 1950 "؟ ليس السؤال اختباراً لذاكرة أي كان إطلاقاً. لا بد أن هناك من يعرفه أكثر مني، رغم ادعائي أنني أعرف عنه ما دفع بي إلى كتابة هذا المقال، وهو ليس تعريفياً فقط، وإنما محاولة تسمية نقاط مفصلية في كتاباته،وفي الجانب الصحفي الذي يتمازج فيه الثقافي الراقي والسهل الممتنع.
وأن أسمّيه الحارث بين النجوم، فليس اجتهاداً مباشراً مني، أو زعْم اجتهاد في هذا المنحى، أو ريادة تسمية، للفت النظر، إنما حصيلة قراءة ما تيسَّر من نماذج كتابية له، وكيف أن طبيعة تعرضه لموضوعاته، وعبْر هذه النماذج، تصيّره مواطناً نجومياً باقتدار، أو له صلة قربى بما هو نجمي. أليس الكاتب المأهول بالكتابة الينبوعية الطابع، نجوميَّ النسَّب واللقب ؟
دون ذلك، أتساءل وأسائل نفسي: ماالذي أثار حافز الكتابة عنه لدي، وهو التركي، ولتركيا رصيد رهيب من العنف والاستبداد مجتمعياً، تجاه الحريات وبصورة خاصة: بصدد حرية الكاتب والتعبير عن رأيه، فيما تعرَف به حديثاً ؟!
أحمد آلتان صاحب كمّ كبير من المقالات وهو الأكثر شهرة " نجومية " من خلال أسلوبه في الكتابة، وله في الرواية التركية بصمة معتبَرة وحتى في مزاولة الشعر، والجوائز التي حصل عليها، كانت تتويجاً لهذا السَّير المقدام بالكتابة في الاتجاه المعاكس .
وعلي أن أشير إلى تعدد حالات اعتقاله، وأوجه التهديد له، إذ ليس هناك من سلبية، سياسية، اجتماعية، تاريخية، وثقافية، يؤتى على ذكرها، إلا ويكون لآلتان سهم وافر له في مكاشفتها، أعني تسميتها، أعني: تعريتها.
تركيا المأخوذة في ضمان أمنها السيادي،وتماسكها القيادي، وتوحدها العبادي المزعوم، إيديولوجيا، حيث الصوت الواحد، اللغة الواحدة، المسار الواحد حصراً، بينما العالم أكثر من جهات أربع تفكيراً وتدبيراً وراء بروز صوت " نجومي "، هو صوت آلتان هنا.

مسارد بحثية
فيما يتفكره، فيما يقوم به آلتان، هو هذا الاستبصار لأعقد القضايا وطرحها كريستالية. لا بد أن هنا علاقة حميمة، بين الكتابة وخاصيتها النارية، والمبتصَّر واقعاً، بوصفه الماسة المرئية والتي تنتظر صقلاً وتنقية لها، وفي نفس آلتان، ما يشدد على اسثنائية القرابة هذه عندما يكون للتهكم دوره في تطرية العبارة، وتنويع الشعور المرفَق، وإيجاد مسارات أخرى لرؤية الجاري.
بصدد جانب التهكم في مقاله "رسالة إلى العقل الباطن Bilinç altına mesaj " والمكتوب قبل سنوات " كما دققتُ في ذلك " يكون التهكم قلباً للمستور، وتعريضاً له للمكاشفة:
(هذا الاتهام سيسجل بالتأكيد في التاريخ. لكن من الصعب معرفة ما إذا كان هذا هو تاريخ القانون أو تاريخ الفكاهة.
تم احتجازنا في برنامج تلفزيوني بدعوى أننا كنا على اتصال بالانقلابيين من خلال "إرسال رسالة مباشرة إلى العقل الباطن بطريقة لا يستطيع الوعي البشري إدراكها".
"الوعي" الذي يمكن أن يدعي هذا يمكن أن يدعي أيضًا أننا "نتحدث إلى الفضائيين" ، وأننا نطير في السماء ليلًا متنكرين في زي سوبرمان ، أو أننا نحرك الجبال باستخدام "قوتنا المغناطيسية".
كل كلمة مباحة ، وكل هراء ممكن عندما يبتعد القانون عن الجدية والفهم.
من أجل الادعاء بأنني ومحمد ألتان على علم بالانقلاب الذي لم يكن يعلمه الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس الأركان العامة وحتى رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ليس لديهم خيار سوى اللجوء إلى الهراء مثل إرسال الرسائل التي "لا يدركها الوعي البشري ، لكنها تخترق العقل الباطن".
هذا الاتهام سيسجل بالتأكيد في التاريخ. لكن من الصعب معرفة ما إذا كان هذا هو تاريخ القانون أو تاريخ الفكاهة.
لماذا نواجه مثل هذا الجنون القانوني؟
أعتقد أن هناك سببين.
الأول هو إطلاق العنان للإرهاب من خلال إظهار "إننا نسكت كل أنواع النقد بكل أنواع اللامبالاة".
ثانيًا ، جعل التحقيق في انقلاب 15 تموز مثيرًا للسخرية ، لجعله استهزاءًا ، وبالتالي الخروج عن مساره الأساسي.
لا أعرف سبب خوفهم من التحقيق في الانقلاب ، ولماذا يريدون تحويل هذا التحقيق عن مساره.
لكن العمل من أجل هذين الغرضين وتعديل القانون جريمة خطيرة ، وأنا أعلم ذلك.)
في يقين آلتان ما يمنح الشك الكثير من التحرك والاشتباك مع المتَكتَّم عليه وإقلاقه، تعبيراً عن ذلك الشغف بما هو مختلف،ومنبن ٍ على ما هو طبيعي. للطبيعة براعة المأثور تعليمياً.
أتوقف عند مقاله المميَّز هنا : مسرح Tiyatro ، وبراعة المنسوج فيه، في خاصية النداء:
( أنتم أبناء تاريخ عريق. لديك يونس إمري وباقي ونديم ويشار كمال وأورهان باموق ...
أعتقد أحيانًا أننا نعيش مؤخرًا في لعبة تينيسي ويليامز الهائلة مع ثمانين مليونًا من الممثلين.
يفتح الستار بدولة تبدو مسالمة وسعيدة ولديها آمال.
لديهم مشاكل بسيطة ولكن يبدو أنهم يحلونها.
ثم تتقدم المسرحية ، وتبدأ المشاكل في "الأسرة" ، والجروح العميقة في شخصياتهم ، والغضب المتراكم ، والشقوق الروحية التي لم تحل ، واحدة تلو الأخرى.
وراء الزيجات السعيدة ، ترى الأحقاد الخفية ، والعواطف السرية ، والرغبات والمشاعر وراء نوبات الغضب المتبادلة والمعارك المؤذية لأشخاص يبدو أنهم يكرهون بعضهم البعض.
تنكشف حالة العجز والعجز والبؤس المختبئة داخل تلك القشرة اللامعة التي يختبئ الإنسان خلفها.
أعتقد أن "مسرحية" تركيا في السنوات العشر الماضية هي بالضبط مثل هذه القصة.
أعتقد أنه كان عام 2006 أو 2007. عندما علمت الفتاة الصغيرة التي تعمل في مكتب استقبال الفندق الذي مكثت فيه في باريس أنني تركية ، قالت ، "أنا أبحث عن عمل في ستانبول" ، "أريد الاستقرار في تركيا . "
كانت هذه الدولة نجمة العالم ، مجتمعها الواعد.
هكذا بدأت المسرحية.
اليوم ، لا يمكننا العثور على أي سائح فرنسي سيأتي إلى تركيا لمدة عشرة أيام.
بمحاولات الانقلاب الدامية ، والهجمات الإرهابية ، والحروب التي خاضناها على أراضي دولة أخرى ، والمعارك حتى الموت بين "المسلمين" الذين يبدون أشقاء ، مع صحفيينهم وكتابهم وروائهم واقتصادها المنهار بشكل مثير للشفقة ، نحن مجتمع بغيض جريح لا يريد أحد حتى الاقتراب منه.
مع مرور كل يوم ، نشهد أن تلك "الجروح" تتعمق أكثر مما نعتقد.
نحن نحمل البشرية جمعاء المسئولية عن المعاناة التي يمرون بها بسبب ضعفهم ، ونصرخ بأن كل شخص آخر "مذنب" ، مثل أولئك الذين يعاديون الجميع ، ونحمل الآخرين المسئولية عن كل المشاكل التي تحدث لنا.
إن كراهيتنا عميقة الجذور وعظيمة إلى درجة أننا نحاول عزل أنفسنا عن عالم الإنسانية.
ننكر أننا جزء من عالم الإنسان.
نحن نصرخ أن الإنسانية "غريبة" علينا.
فكر في الأمر ، لقد وصل هذا العام إلى النقطة التي تم فيها منع عرض "مسرحيات الكتاب الأجانب" في مسارح الدولة ، وسنرفض المسرح الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين منذ اليونان القديمة ، ونحد من ذلك. الفن القديم للكتاب "الأتراك" فقط.
كنا بصدد جعل المسرح "وطنيًا ومحليًا".
هذا يعني أن اللوتس يرفض البركة التي يدور فيها. لا يمكن أن يوجد فن ويبقى ويتطور لا ينتشر في البركة المشتركة للبشرية ولا يغذي جذوره بمياه تلك البركة.
يجف.
الفن ملكية مشتركة للإنسانية ، يتطور مع الإنسانية.
انتشرت جذور الفن في البشرية جمعاء ، في أعماق التاريخ عن طريق كسر كل الحدود ، والتغذية من التراكم المشترك للبشرية ، ومشاركة الأزهار التي تتفتح نتيجة هذا التراكم مع البشرية جمعاء.
الفنانون هم مثل النحل الذين يتسببون في تكاثر الأزهار وإثراء الطبيعة بحمل الغبار الذي يحملونه من حبوب اللقاح إلى العالم.
السؤال الذي يجب أن نطرحه هو:
لماذا هذا البلد معاد للبشرية لدرجة أنه يرفض زهور البشرية جمعاء؟
لماذا التراكم الجماعي للبشرية يخيف هذا المجتمع كثيرا؟
ما هو مصدر هذا الغضب والخوف؟
ما الجرح في نفوسنا الذي يقودنا إلى التجريد من الإنسانية بمثل هذه الكراهية المرضية؟
لابد أنه كان جرحًا مؤلمًا للغاية ...
يجب أن يكون في داخلنا جرح يظهر لنا كعجز عضال.
سوف يمتنع السياسيون اليوم عن لعب "أعمال الكتاب الأجانب" ، وخطبهم التي تمجد "الموت" ، وحقيقة أن لا أحد في هذا البلد تقريبًا يتحدث عن "الحياة" بعد الآن ، وإمكانية السعادة تختفي ، ولا يمكن لأحد حتى المزاح ، نحن مستعبدون بالموت لدرجة أننا لا نستطيع التحدث عن رواية ، خوفنا من الإنسانية بقدر ما هو عواقب ظهور ذلك "الجرح" الذي لم يعد من الممكن إخفاؤه.
هذا المجتمع مجروح Bu toplum yaralı.
إن أكبر خيانة للسياسة اليوم تكمن في محاولة الاستفادة من هذا الجرح بتعميق هذا الجرح ، بدلاً من محاولة التئامه.
كانت هناك هذه الندبة قبل عشر سنوات.
ولكن بعد ذلك كان لدينا الأمل والثقة بأننا سنشفى هذا الجرح ، ولم نخاف من الإنسانية ، ولم نهرب من الإنسانية ، بل على العكس ، كنا نحاول مداواة هذا الجرح من خلال الاندماج مع الإنسانية.
الآن وقعنا في حلقة مفرغة جعلتنا بائسين وضعفاء ... السياسيون تعمقوا ذلك الجرح بدلًا من أن يداويوه ، حيث عمّق الجرح آمالنا ، وزاد غضبنا ويأسنا ، تلك الكراهية اليائسة قطعتنا أيضًا. من البشرية ، ابتعد الجرح عن دوائه الوحيد ، فوقعنا في نقطة ضعف لم نتمكن من الخروج منها.
اليوم ، كل جملة ، كل كلمة ، كل خطاب يؤكد على "تركيا" ويتجاهل "إنسانيتنا" يبعدنا عن الإنسانية والشفاء.
لا يمكننا الشفاء إلا من خلال الاندماج مع الإنسانية وإدراك أننا جزء منها.
لهذا ، لا داعي للخوف ، يجب أن نثق في أنفسنا.
نسعى دائمًا إلى الثقة في العنف ، و "قمع" الآخرين ، وترهيب الآخرين ، وتهديد الآخرين.
هذه علامة على الخوف وليس الثقة.
نحن مثل فقير جالس في غرفة ذات ستائر مغلقة وأضواء خافتة ، نكره البشرية جمعاء.
إذا فتحنا الستائر ، ونزلنا إلى الشوارع ، واختلطنا مع الناس ، فسنرى أنه لا يوجد ما نخاف منه.
لما انت خائف؟
أنت جزء من الإنسانية التي ترفضها.
كل مجتمع مصاب مثلك ، لكنهم يحاولون مداواة جراحهم من خلال احتضان الفن والأدب والموسيقى لبعضه بعضاً.
عندما تشاهد مسرحيات ويليامز "الأمريكية" ، فأنت لا تشاهد الأمريكيين فحسب ، بل تشاهد أيضًا مشاكل "الناس" ، وترى أن المشكلات المشابهة لمشكلتك موجودة في الإنسانية جمعاء.
يخبرك الفن أنه ليس فقط أنت ولكن البشرية كلها مصابة.
يجلب لك أخبار الإنسانية.
يخبرك أنك متماثل ، ولا يوجد ما تخاف منه.
عندما تقرأ تولستوي "الروسي" ، فأنت تقرأ معاناة الشعب وليس معاناة الروس.
أنت تفهم أن آنا كارنينا ليست روسية ، لكنها "امرأة".
عندما تقرأ "التركية" يونس إمري ، تقرأ أن الإنسانية ، وليس الترك ، تبحث عن انعكاسها في عالم عظيم.
اليوم ، تكمن أضعف نقطة في تركيا في وضع السياسيين والسياسيين في قلب الحياة ، والتقليل من شأن الفن والفنانين.
يحاول السياسيون سجنك في تلك الغرفة المظلمة ، متظاهرين بإخبارك بأنك "قوي" ويخيفونك بالقول إنك في الواقع ضعيف ووحيد.
لا يمكنك العيش مع هذا الخوف.
تصاب بالجنون.
أنت بحاجة إلى فنانين يفتحون ستائرك ، ويجلبون الضوء إلى غرفتك ، ويخبروك أنك جريح وقوي مثل أي شخص آخر ، ويذكرك أنك جزء من الإنسانية.
لا تخف ، لا تنزعج ، لديك شعراء وكتاب وفنانين وعلماء لن تحني لهم رأسك عندما تنضم إلى الإنسانية ، لتفتخر بهم وتقول "لقد ساهمنا أيضًا في الإنسانية".
أنتم أبناء تاريخ عريق.
لديك يونس إمري وباقي ونديم ويشار كمال وأورهان باموق.
هؤلاء الأشخاص هم إسهاماتك في الإنسانية ، ليس فقط ثروتك ، ولكن ثروة البشرية أيضًا.
تمامًا كما شكسبير وغوته وبلزاك هم ثروتك ، وليس مجرد "أجانب" ...
"الشيء" الذي تسميه حياة ولا يمكنك وصفه أبدًا هو المغامرة المشتركة للبشرية جمعاء ، فأنت أحد أبطال هذه المغامرة ، ولديك أيضًا مكان في هذه المغامرة ، فأنت جزء من هذه القصة مع الجميع. جروحك ومشاكلك وآلامك.
أنت مجروح مثل البشرية جمعاء ، قوي مثل البشرية جمعاء.
طالما أنك لا تنفصل عن تلك الإنسانية.
طالما أنك لا تحاول تدمير الفنانين الذين بنوا الجسور التي تربطك بتلك الإنسانية ، فاعلم أن جميعهم هم فنانونك ، بغض النظر عن جنسيتهم.
الق نظرة على يونس.
"لا أفكر في الانفصال ، لا أخاف ، لا أهتم بذرَّة واحدة.
من الذي يجب أن أخاف منه الآن ، لقد تأذيت بسبب ما أخاف منه "
لا تخافوا من أي شخص.
إذا كان ما تخشاه هو الإنسانية ، فكن "شريكاً yâr " فيما تشمه.
عندها سترى أنك لست محكوماً بهذا الظلمة.) .
يتكلم آلتان، أعني به المقيم داخله، آلتان الرؤيوي، آلتان المتحدث بلغات العالم عبْر لغته، يتكلم ما يمكن أن يرفع من شأن الأثر الذي تخلّفه كتابته، ليستمر الكلام في قلب الكلام. وبالطريقة هذه يمنح لغته التي يعتبرها الساسة في تركيا اللغة التي لا لغة سواها، يمنحها شرف الإقامة خارج هذا التطوطم، هذه الحلقة الضيقة. بحساب بسيط جداً: يقايض آلتان، وبمجابهة لجدار الزم الصلد في مجتمعه، زماناً مثقلاً بالكوابيس، بآخر مفعماً بالحياة. ومن ورد ذكرهم، لم يتم استدعاؤهم، إنما هرعوا سريعاً إليه لأن كتابته مشرعة على الجهات كافة.
فالكتابة بالطريقة هذه، تقول دائماً، ما لم يُقَل بعد، وتسمّي دائماً، ما لم يُسمّ بعد، وهي بوصفها محررة حتى من كاتبها ولها سلطتها الداخلية، إرادتها الخاصة، تؤمّم على حياته إبداعياً !




1664785170561.png

Ahmet Hüsrev Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى