الحارث بين النجوم (4/2) أحمد آلتان الكاتب التركي الكبير.. إبراهيم محمود

يظهر أن هناك تمازجاً بين كونك مقبِلاً على الكتابة، وكونك مقدِماً على الشراب، حال آلتان هنا. الكتابة بوصفها النزيف الإرادي للروح، والمسيَّر إرادياً إلى وجهة معلومة، إكسيراً مقدَّراً، وفي المقابل: الشراب باعتباره عصارة كائن حي، وفيها سر حياتي جار ٍ، خمرة روح في التقدير، كما لو أن الكاتب يناوب بين كتابة تستنزف، وعصارة تستأنف الرفْد، حيث يتعانق الخارج والداخل، وفي فضاء مفتوح محرَّر من الآنية، تسهيلاً لفعل الكتابة لأن يكون جديدَ المذهب .
في حال الصحافة يكون لدينا كشّاف السر الذي به تحارب الدولة بأجهزتها كل من يحاول الاقتراب منه، باعتبار ذلك يمس أمنها، وفي نطاق " خطر الموت ". الصحافة وجِدت أساساً، لتلغي الحصانة عن أي سر، يشكّل تهديداً للحياة عموماً، للمجتمع عموماً، لأي كان عموماً، لأن هناك هتكاً للحرمات، تشويهاً للحقيقة للغاية، عنفاً يستشري هنا وهناك، وفي هذا المناخ المعتبَر موبوءاً بامتياز، تكون الصحافة الفعلية قائمة، ومباشِرة دورها في تمثيل الحياة المصادرة، لأن سلطتها في تنوير ساحة الحقيقة تخوّلها بذلك. آلتان المأهول بمناقبية الحقيقة، فضاح السر هنا، وهو في كتاباته حيث يُقرَأ بنَهَم، يصل ما بين الداخل والخارج، في دولة لا تخفي اهتمامها بما هو ديمقراطي، وهي لا تنفك تكرر مثل هذا الزعم داخلاً وخارجاً، وهذا يمنح الباحث عن الحقيقة فرصته لأن يواجهها بحقيقتها، لأن يظهِر مشهِد التلفيق المساوَم عليه في الداخل، وإشهار الجاري فيه خارجاً. بين الكتابة والجسد، علاقة قربى لا تُجارى في حميميتها، حيث كل شيء يخرج منه، ويرتد إليه. وفي كتابة آلتان، ينكشف جسده الدلالي هائلاً في تضاريسه. إنه
لا يخفى، ما لهذه الثنائية " المقدَّرة هكذا إجرائياً " من تنوير للمتشكّل طي عنوان مقاله، وهو:
" الليلة في باريس سنحصل أنا وأبي مالرو على شمبانيا، Bu akşam Pariste babam, Malraux ve ben şampanya içeceğiz،6-2-2019 " لنقرأ خلّانية الوفا المركَّبة هذه:
( لا يمكنك التعرف على الناس والمجتمعات في الحياة. يخفون أنفسهم. تظل أهم سماتهم التي تشكل وجودها غير مرئية في ظلمة غامضة.
بهذا المعنى ، تحمل الحياة زيفاً يمنعنا من رؤية الحقيقة كاملة.
لا يمكنك معرفة كل الأفكار والرغبات والأحلام والذكريات المنسية، حتى من الشخص الأقرب إليك. لا يمكنك معرفة ما يكمن في أعماق أو ارتفاعات المجتمع الذي تعيش فيه.
يخبرك الأدب بكل هذا.
الأدب أكثر واقعية من الحياة. لأن الأدب يكشف كل أسرار الحياة.
الأدب الفرنسي هو أدب ثري للغاية من حيث الكتاب العظماء، ممَّن يحلّون ألغاز الإنسان والمجتمع. وأندريه مالرواAndré Malraux هو إحدى الحلقات المضيئة في هذه السلسلة الرائعة.
إذا علمتَ في زنزانة السجن أنك فزت بجائزة تحمل اسم مالدرو ، فلن تجد بالطبع مكتبة حيث يمكنك الوصول إلى أحد كتبه وسحبها.
لكن مالرو كاتب قوي إلى درجة أنه يمكنك تذكر مقاطع من كتب قرأتها منذ عقود.
ما زلتُ أتذكر الحوارات والمشاهد التي تم فيها الكشف بشكل لافت للنظر عن الصراعات بين الأفكار المثقفة والمتحضرة ومشاعر الإنسان البدائية غير المتعلمة ، وهذا التناقض المؤلم الذي يحاول إخفاءه.
المشاهد التي يصف فيها الفوضى والانهيار والأمل في المجتمع لا تزال في ذاكرتي.
على عكس العديد من الكتاب الآخرين ، مالرو كاتب شعر بالحاجة إلى التدخل شخصيًا في الألم الناجم عن التشوهات في المجتمع ، وخاطر مراراً وتكرارًا بحياته من أجل الآخرين. وأعتقد أن شجاعته وتضحيته بنفسه تستحقان التقدير المشترك ، وعمله الأدبي يستحق إعجابًا لا ينضب.
ومثل العديد من الكتاب ، هناك آثار عميقة لمالرو في شبابي.
عندما يفوز كاتب بجائزة باسم كاتب عظيم كان معجبًا به في شبابه ، فإن ذلك يخلق ابتسامة مبهجة ترسل إلى أحلامه الشابة.
وقد اعتاد والدي أن يقول ، "اشرب شمبانيا من أجل هذا Bunun için bir şampanya içilir " ويفتح شامبانيا عندما يُنشر كتاب جديد لنفسه أو لشخص آخر في العائلة ، أو عندما يكون هناك حدث بهيج مثل هذه الجائزة.
مات أبي. وأنا في السجن.
إنما الليلة سأحضر شامبانيا مع والدي في باريس. مالرو سينضم إلينا. سيكون والدي في السن الذي ذهب فيه إلى أفغانستان ، وسأصل مالرو إلى الصين، وسأكون في عمري اليوم نفسه. وسأستمع لمحادثات الشابين.
ولن يرانا أحد.
أشكركم على إعطائي حقيقة تجعلني سعيدًا جدًا وحلمًا رائعًا يسليني كثيرًا.
كرمكم جعلني سعيداً جداً
شكرا لكم جميعاً.).
هوذا الأدب الحميم المتجاوز لأحادية التسمية، هي ذي الكتابة التي تعرِب عما في داخلها، أي حيث تتموضع حاضراً، تكون الآتي. تلك مأثرتها، وهي التي لا يشعر بها، إلا من يعيش الزمن الذي لا يدرَك إلا بكلّية الجسد، كما هو المعتَقل في سجنه، وهو الطليق في آن، وكما هو حال الذين أدركوه في سجنه، و" شمْبَنة اللحظة الموغلة في الآتي المديد : من الشمبانيا " هم الذين رأوه ببصيرتهم من على آلاف الأميال فرنسا تحديداً، ما يبلبل ألسنة المهووسيين بالعرضي، وهم باسمه يراهنون على أبدية وليدة وهم، وفي كتابة آلتان ما ينتعش باسمه الزمان المضاء هنا.
ويشار في هذا الجانب إلى واقعة " آلتانية " لها اعتبارها في التقدير، من خلال التذكير بالتالي:
(* ملاحظة من K24: تمت ترجمة إصدار كتاب "لن أرى العالم مرة أخرى" ، الذي يتكون من 19 مقالة كتبها أحمد ألتان في السجن ولم يتم نشره بعد في تركيا ، إلى الفرنسية من جوليان لابير دي كابانيس و نُشر تحت عنوان لن أرى عالم الجزيرة مرة أخرى Je ne reverrai plus le monde منشورات آكت سود
وفي فئة "الرواية المخطوبة" وحصل على جائزة أندريه مالرو لعام 2019.
تم تقديم جوائز André Malraux الأدبية للمرة الثانية هذا العام. المحامي والكاتب الفرنسي ألكسندر دوفال ستالا ، المشهور بكتب التاريخ التي تقيم السير الذاتية لشخصيتين مهمتين معًا ، بما في ذلك أندريه مالرو وشارل ديغول une histoire, deux légendes :تاريخ واحد ، أسطورتان ) نُشر في عام 2008 م ويعلن عن تسليم الجائزة لأحمد ألتان ، لجنة التحكيم برئاسة، مع هذا التعريف:
"تحتوي مقالات ألتان على ذكاء أنيق وروح دعابة خيّرة ورؤية لا هوادة فيها في مواجهة أكاذيب القوة. دعه يعرف أنه في زنزانته ، حيث يهرب باستمرار بالكتب ، يشاركه حفنة من الرجال والنساء الأحرار آماله وأحلامه ويهرب ".
صدر هذا البيان حول الجائزة من قبل لجنة التحكيم في نهاية تشرين الثاني. كان أعضاء لجنة التحكيم قد خططوا مساء الثلاثاء 3 كانون الأول 2019 للقاء أحمد ألتان في مطعم Tradi في باريس والمؤلف البلجيكي ستيفان لامبرت الحائز على جائزة في فئة "مقال عن الفن" مع كتابه. رؤى دي جويا (رؤى جويا).
وفي الاجتماع الذي لم يتمكن فيه أحمد آلتان ، الموجود في سجن سيليفري ، من حضوره ، قرأ تيمور محي الدين،مدير الأدب التركي في آكت سود ، خطاب الشكر القصير الذي أرسله المؤلف. بصفتنا K24 ، قمنا بنشر هذه الرسالة بإذن خاص من أحمد ألتان.
وفي العام المقبل، سيقام مهرجان أندريه مالرو في فرنسا لأول مرة. بهدف تتويج الأدب المنخرط في الأحداث الاجتماعية، سيقام المهرجان في الفترة من 21 إلى 24 أيار 2020 في Châteauneuf-du-Pape. يأمل أعضاء لجنة التحكيم استضافة أحمد آلتان في هذا المهرجان ، حيث سيتم تقديم جوائز أندريه مالرو 2019 للفائزين.).
سيقال هنا، أن ليس للجائزة قيمة مسجَّلة تاريخياً، كما هوالمتردد عنها، فالجائزة لا تخفي خاصية تشويش على الصوت اللصيق بالروح، وهذه أبعد من أن تكون حبيسة الجسم، وأنها لا تخلو من خلط بين معنيين، ربما كان أدقَّهما منفّراً على السماع، سوى أن مكاشفة الاسم، وتحديد الموقع، جهة المومأ إليه، تخرِج الجائزة هذه نفسه مما أساء إلى سمعتها، وممن يحرّفون نسبتها الفعلية.
بين قانون هو صنيع الروح من الداخل، والعصي على الخرْق، حال إبداع الكاتب، وقانون هو صنيع أيد لا يُطمأن إلى ملامستها، قل: مصافحتها، ومن الخارج، يكون الفارق البنيوي.
جهة آلتان، يكون المستحق للجائزة، وأبقى من الجائزة في معدنها أو محتواها باسمها بامتياز .
ربما هكذا يمكننا المضي في قراءة ما يوسّع دائرة المثار في هذا السياق الجوائزي، حيث الحديث يدور حول جائزة أخرى، وما يرفع من شأن هذا التركي المقاوم لكل صوَر الظلام، وذلك انطلاقاً من المقال المكتوب عنه ( إذا لم نخبر ، فمن سيفعل؟ Biz söylemeyeceksek kim söyleyecek، 28-11-2019 ):
( فاز أحمد آلتان بجائزة الشقيقين شول Geschwister-Scholl لهذا العام عن كتابه لن أرى العالم مرة أخرى ، والذي يتكون من مقالات كتبها في السجن ولم يتم نشرها بعد في تركيا.
تُمنح هذه الجائزة لهانس وصوفي شول، اللذان أسسا "حركة مقاومة الوردة البيضاء" ضد النازيين عندما كانا طالبين في جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ ، وزعا منشوراتهما في جميع أنحاء ميونيخ ودَعيا الشعب الألماني إلى مناهضة الحكومة القومية اشتراكية ، وقتلهما النظام عندما تبين أنهما ينظمان المقاومة ، وقد تم تكريمهما تخليداً لذكراهما على مدى أربعين عاما، وممن حصلوا على الجائزة ، والتي تُمنح سنويًا لكتاب يجمع بين الجودة الأدبية والشجاعة الفكرية :بينهم الصحفي الأمريكي المعارض جلين غرينوالد ، والكاتب الصيني المعارض لياو ييوو ، والصحفية الاستقصائية الروسية المغتالة آنا بوليتكوفسكايا ، والكاتبة الديمقراطية الألمانية السابقة كريستا وولف ، والكاتب البريطاني الليبي الأصل هشام مطر. وتشمل الجائزة جائزة نقدية قدرها 10000 يورو.
ولم يتمكن أحمد ألتان ، الذي كان في السجن ، من حضور حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في جامعة لودويد ماكسيميليان يوم الاثنين 25 تشرين الثاني ، لكنه أرسل "خطاب قبول الجائزة".
وقد استضافه رئيس جامعة لودويد ماكسيميليان الأستاذ الدكتور بيرند هوبر Bernd Huber. في الحفل الذي أقامه بيرند هوبر ، عمدة ميونيخ ديتر رايتر ، رئيس جمعية الناشرين البافاريين ، والذي قرر منح الجائزة لأحمد ألتان هذا العام ، ألقى مايكل آنذاك ، والصحفية الألمانية كريستيان شلوتزر-اسكتلندا خطابين. وغنى الممثل المسرحي بنيامين راجيبور حلقات من لن أرى العالم مرة أخرى. وعلى خشبة المسرح ، قرأت ياسمين تشونغار الكلمة التي أرسلها أحمد آلتان إلى الحفل باللغة الإنجليزية.
وقال عمدة ميونيخ رايتر ، في كلمة ألقاها في حفل توزيع الجوائز ، "دع ما تم فعله لأحمد آلتان الآن ، هذه المغامرة يجب أن تنتهي الآن. إن القلق في عنوان كتابه ،" لن أرى العالم مرة أخرى "، يجب ألا يكون صحيحاً ". ودعا ديتر لإطلاق سراح آلتان في أقرب وقت ممكن ، وتابع كلماته: "أحمد ألتان يستحق تضامننا. ولقد أظهر لنا طريقة للتضامن معه بقوله" لست وحدي في زنزانتي عندما تقرأ رواياتي ". فخورون بمكافأة مثل هذا الكاتب الشجاع ".
وننشر النص الكامل لخطاب أحمد آلتان بإذن خاص من المؤلف:
يجب أن يكون هناك شيء أغلى في حياة الإنسان من حياته. شيء ثمين إلى درجة أنه سيتخلى عن حياته من أجله. لمئات الآلاف من السنين ، تدفقت البشرية بخلود مظلم مثل ليلة الشتاء ، ولا نرى أولئك الذين يمرّون في ذلك الظلام. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يحملون شيئًا ثمينًا إلى درجة أنهم سيضحيون بحياتهم من أجله ، يضيئون نورًا في هذا الظلام ، وينارون الآخرين ، المرئيين وغير المرئيين.
إن الولادة ، التي تبدأ الحياة بظهور كائن حي آخر من الداخل ، هي معجزة. والموت مجيد ، مع حرمته ، وعدم رجوعه ، وغموضه الهائل الذي لا يمكن حله أبدًا. ومن ناحية أخرى ، تتكون الحياة من تكرار عادي ورتيب لا يتناسب مع المعجزة في البداية والروعة في النهاية. وما لم تضف شيئًا أكثر قيمة من نفسها ، فلا يمكن للحياة أن تتعدى كونها جزءًا من التكرار العادي الذي لا نهاية له.
ومع وجود غريزة في جميع الكائنات الحية ، يعتقد الناس أن المعيار الأكثر أهمية هو العيش ، بغض النظر عما يحدث ، وبغضّ النظر عن أي شيء. تعيش الغالبية العظمى من الناس بهذه الغريزة ، ويرون أن حماية حياتهم ومصالحهم هي الطريقة الأكثر "منطقية"، ويموتون ويختفون في العدم مع ملايين الكائنات الحية.
إنه لأمرٌ مخيف أن تتدفق بلا حول ولا قوة نحو الانقراض في ظلمة لا نهاية لها ، وسط حشد ضبابي ، والخوف هو صانع الظلم. وأولئك الذين لا يستطيعون خلق نور من حياتهم يصبحون أعداء لهذا النور الذي ليس مثلهم. ويبدو لهم هذا العداء كخلاص ، فهم يحتضنون بعضهم بعضاً في الظلام ويجعلون كراهيتهم لمن ليس مثلهم أساس وجودهم.
وأعتقد أن هذا الخوف والعداء يكمن في جذور العنصرية والقومية التي تسود العالم اليوم. إنهم يسعون إلى علاج الموت بالقتل والكراهية.
يحاول الأشخاص الذين يعانون من القومية والعنصرية إطعام أنفسهم من خلال التهام الإنسانية التي هم جزء منها ، مثل حيوان يلتهم نفسه. إنهم لا يفهمون أنهم بينما يقتلون جزءًا آخر من البشرية ، فإنهم يقتلون أنفسهم أيضًا.
وعلى كوكب في ركن بعيد من عالم ذي حدود غير مؤكدة ، حيث لا أحد يزوره ، فإن الأشخاص ذوي العمر القصير الذين يحاولون التفوق على بعضهم بعضاً من خلال الاهتمام بأنفسهم هو الكارثة المشتركة للجميع. والكراهية التي نشعر بها في هذا الظلام ، حيث نتدفق نحو الغياب ، تجعل الظلام أكثر بلا معنى.
ويجب أن أعترف أنه في بعض الأحيان لدي الرغبة في الصراخ "سنموت جميعًا hepimiz öleceğiz " مثل طفل غاضب. وإذا توقفت المواليد اليوم ، بعد تسعين عامًا من الآن ، فسيكون هذا الكوكب الغريب فارغًا وغير مأهول. وما هو غير ذلك من الحماقة أن تدعي مثل هذه الأنواع التي لا حول لها ولا قوة أنها متفوقة على بعضها بعضاً؟
والطبيعة البشرية هي نوع من المخلوقات التي تم الاندفاع إليها قليلاً ، والتي تحشر فيها العديد من المشاعر المتعارضة. مثل الرحمة والكراهية ، مثل الخير والشر ، يستمر الذكاء والغباء في الوجود داخل الهيكل نفسه.
القومية مرضٌ مميت تتضافر فيه الحقد والشر والجهل بشكل مكثف. فيجب أن تكون الرحمة والخير والذكاء ترياقًا لهذا المرض ، ويجب أن تكشف عن القومية بكل قبحها بإزالة قناع القداسة الذي تخفيه وراءه.
في هذه الفترة التي لطخت فيها العنصرية والقومية الإنسانية مرة أخرى بأعلامها وأناشيدها وبنادقها واستبدادها ، حان الوقت للصراخ بأن المصلحة المشتركة للإنسانية ليست الانقسام بل التكامل.
لا تنتهي مغامرة أي إنسان بنهاية سعيدة ، لأن الجميع يموتون. وما فائدة صنع هذه الحياة ، التي ستنتهي بطريقة غير سعيدة وبلا معنى ، حتى أكثر بلا معنى وتعاسة من خلال ملئها بالكراهية؟
إذا لم نقل الآن إنها عديمة الفائدة ، فمتى سنقولها ، ومن سيقولها إذا لم نفعل ذلك؟
ألا نرى أنه "التزام سعيد mutlu bir mecburiyet " علينا جميعًا أن نضيف شيئًا أكثر قيمة إلى حياتنا من خلال الوقوف والقتال وقول الحقيقة من أجل المصلحة المشتركة للإنسانية؟
دعونا لا ننسى أبدًا أنه عندما يأتي الموت ، فإن كل رغبة ، وكل غضب ، وكل عاطفة ، وكل تضارب في المصالح في تلك الفترة القصيرة من الوقت التي نسميها الحياة يفقد معناه ويصبح أكثر سخافة.
هناك عدد قليل جدًا من الأرواح التي لا يمكن للموت أن يجعلها بلا معنى. لكن حياة أولئك الذين يضيفون إلى حياتهم شيئًا أغلى من حياتهم لا تنحني لمجد الموت ولا يمكن أن يسخر منها الموت.
أنت هنا اليوم للحصول على جائزة نيابة عن شابين قاوما العنصرية، والتي لا يمكن للموت أن يتغاضى عنها لأن لهما شيئًا أغلى في حياتهما من حياتهما.
لقد وجد الأخوان شول أن إنقاذ حياة الآخرين ، ومنع اضطهادهما ، ووقف الظلم الرهيب ، والوقوف في وجه طغيان العنصرية ، أكثر قيمة من حياتهما.لقد وضعا حياتهما على المحك،
وقاوما السلاح والطغيان بالكتابة. وقد قدما مثالاً لهذا اليوم. حيث كتاباتهما أخافت طاغية دموياً بالصواريخ والمدافع والدبابات والقنابل.
وأظهر هذان الشابان لنا ليس فقط كيف يمكن للحياة أن تنجو من الموت ، ولكن أيضًا كيف أن الكتابة هي شكل مفيد من أشكال المقاومة والعيش.
وعلمتُ في زنزانة السجن أنك وجدت كتابي يستحق الجائزة الممنوحة باسم هذين الشابين. وأنا أكتب هذا الخطاب في السجن أيضًا. ولهذا السبب لا يمكنني الانضمام إليكم.
وقد أضافت هذه الجائزة من قوة شخصين قيّمين إلى حياتي وزادت من مقاومتي بين الجدران. وأعتقد أن ذاكرتهم ستزيد في مقاومتك للقومية.
شكرًا جزيلاً لكم جميعًا لأنكم جعلتموني جزءًا من حياتين لا تتلاشيان بالموت.
لقد أظهرت لي مرة أخرى أن الكتابة أقوى من التنمر/ البلطجة zorbalıktan .).
لقد آثرت إسلاسَ القياد لكلام آلتان، أعني لينبوع الروح المعنَّى أن يتدفق خارجاً، ألا أرتكب جنحة ما، وهو سهواً، وما في ذلك من تعكير صفو الماء المنبثق عميقاً وعالياً، شعوراً نهرياً مني، أن وضعاً كهذا يتطلب مضاعفة التنبه إليه، جرّاء حساسيته الوجيهة، ليكون في المحصَّلة ما يثري الزمان زمانية أثر ورفْع شأن. فما تفوه به آلتان كان من داخل صخرة جلمود" السجن " ولكن الصخرة هذه، كما تشهد كتابته المسموعة بعمق، مرفَقة بالرسالة النافذة، كما لو أنها هي نفسها تشكو استبداداً، وتتوسل رحاية مدى، ومعاقة الهواء الطلق، لأنها معضّدة حياتياً !
بصيغة أخرى، في صوت يُسمّي متكلمه، بالطريقة هذه، مؤاساة لروح، لا تعدو أن تكون كونية!

يتبع


1664873155650.png

Ahmet Hüsrev Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى