الحارث بين النجوم 4/3 أحمد آلتان الكاتب التركي الكبير.. إبراهيم محمود

آلتان يتلقى الدرس القويم ذاتياً من معاناته الروحية والمُجازة، وهذه المعاناة تتفعل عميقاً. ثمة مجتمع بكامله يغذّي هذه الروح، وثمة ما يضيء المجتمع المتشكل في متخيله إنسانياً. أبَعدَ هذا التطريب في التنسيب والتخصيب من اعتبار أسمى، يبقيه عالياً، أبعد من المؤطَّر والمحكوم بالموت التدريجي تاريخي، جهة التتريكية المنادى بها منذ قرن من الزمان؟
يراهن آلتان على ما يشبه المستحيل، ولعله الممكن، في ضوء استحالة الجاري لدى نسبة كبيرة ممن ليس لديهم أي استعداد لأن ينظروا في مجرد اسم العاصفة، مجرد اسم عكس التيار، شعوراً فورياً منهم، أن في ذلك ما ينحّيهم جانباً. آلتان أكثر من مفرد، أكثر من جمع قطيعي.
هنا، يمكن التوقف مع مأثرة كتابية: صحافية- إبداعية له، بصدد مبدع كبير، كردي الأصل هو يشار كمال، وكيف يوسّع حدود العلاقات معه، ومن خلاله، كما هو تقديره له، أي بصدد دفق
مقاله :يشار كمال غادر ، توقف نهر دجلة Yaşar Kemal gitti, Dicle Nehri durdu
، 3-3-2015.
لن أوقف سريان فعل التلقّي في المأثرة هذه، ثمة مبرّر لأن أتنحى جانباً لأعيش هذا الدفق المركَّب: دفق يشار كمال الروائي الكبير، ودفق آلتان الذي يقول في نثر كمال ما يستحقه كمال:
( هناك بعض الناس ، قد يعتقدون أنهم سيقفون هناك دائماً كجزء من خلود الطبيعة ، مثل بحر مرمرة ، وبرج العذراء ، وجبل أرارات ، ونهر دجلة. إنهم يتدفقون كالجبال الشامخة للمجتمع المتغير باستمرار ، تقف في المكان نفسه دون تغيير ، وتبين الطريق للذهاب ،وعندما يغادر أحد هؤلاء الأشخاص فجأة ، تتزعزع صورة الطبيعة تقريبًا ، حيث كل شيء يهتز من مكانه كما لو كان هناك زلزال عظيم.
كان يشار كمال أحد هؤلاء الأشخاص ...
لقد أصبح كيانًا لا ينفصل ولا يتزعزع ، متشابكًا في ملاط هذا المجتمع.
عندما سمعنا أنه مات ، شعرنا جميعاً بالصدمة العظيمة نفسها، والمفاجأة العظيمة نفسها كما لو أن جبل أرارات قد اختفى فجأة ، والحزن الكبير نفسه، شعرنا جميعًا وكأننا فقدنا القليل من أبينا.
ارتعشنا.
لقد كُتِب الكثير بعد وفاته ، وسيُكتب المزيد.
في تلك الكتابات ، نرى الظلال ، التي تحولت الآن إلى ألم ، لذكريات تلك البنية الحماسية ، واحتضان الناس بسلوكه الرحيم والساخر كما لو أن البشرية كلها كانت طفله.
من المستحيل معرفة المؤلف.
تقريبًا كل ما يقال عن الكاتب صحيح ، لكن لا شيء منه صحيح تمامًا. إن محاولة وصف كاتب عظيم تشبه محاولة وصف السماء ، يمكنك القول إنها زرقاء ، مشرقة ، تتوسع إلى ما لا نهاية ، يمكنك القول إنها سوداء ، منتفخة بالغيوم ، وأحيانًا تأخذ ألوانًا أرجوانية ، حيث يمكنك القول أنها تمطر ثلجًا أو مطرًا. كلها صحيحة ، إنما لا شيء من ذلك كافٍ لوصف السماء بمفردها.
من الصعب جدًا وصف كاتب عظيم مثل يشار كمال.
أعتقد أنه كان أحد الكتاب الذين عكسوا السحر العظيم في أدبه في حياته.
ليس فقط في الأدب التركي ، وإنما أيضًا في الأدب العالمي ، هناك عدد قليل جدًا من الكتاب الذين حوَّلوا الحماس الرائع الذي يشبه شلالًاً إلى شكل من أشكال التعبير، والذين وصفوا الحياة كلها ، جنبًا إلى جنب مع شعبها وطبيعتها ، بمثل الحماس هذا.
إنها وفرة سحرية تجذب القارئ وتأخذه في مغامرة مليئة بالشلالات ، ولا يرى القارئ أبدًا العقلَ الأدبي الرائع الذي يدمج بمهارة هذا الحماس في رواية.
لقد احتضن يشار كمال الجميع بهذا الحماس أثناء تجواله في الحياة وبين الناس ، ولم يدع أبدًا العقل العظيم وراء هذا الحماس يخيف الناس ، لقد أخفى ذلك العقل والدوامات الروحية التي أنشأها ذلك العقل بعناية.
أعتقد أنني عرفته منذ حوالي خمسين عاماً.
أتذكر اليوم الأول الذي ذهبنا فيه إلى منزله.
كان يعيش في موقع صحفي خارج المدينة ، وانتقل أورهان كمال إلى الحي نفسه ، وكنا ننتقل إلى هناك أيضًا ، وكان نقصُ المال يجبِر الكتاب المشهورين في البلاد، على الهجرة إلى موقع سيئ البناء خارج المدينة.
في ذلك الوقت كان عمري 13-14 عامًا وكان يشار كمال على الأرجح، يقترب من الأربعينيات من عمره ، سوى أنه بدا لي كشخص كبير وكبير. أحببت منزله كثيرًا ، والسجاد ، والأشياء التي تذكر بالأناضول ، والأضواء والأشياء الحديثة.
ثم انتقلنا إلى باسينكوي Basınköy.
كان يشار كمال صديقًا لجميع أطفال الحي ، وكان يطيّر الطائرات الورقية ويلعب الكرة وتكوين صداقات معهم. وكان جميع الأطفال، ممن رأوه قادمًا من مكان بعيد ، يصرخون بفرح ويركضون نحوه.
عندما جاء إلينا ، تحدث إلى زينب ، التي كانت صغيرة جدًا في ذلك الوقت، كما لو كانت شخصاً كبيراً ، ولعب الألعاب ومارس المشي لمسافات طويلة مع محمد.
كنت فتى مغرورًا دخل للتو مرحلة المراهقة ، وربما قرأ الكثير من الكتب ، وكان مهتمًا بالأدب واعتقد أنه مركز العالم. أعتقد أنني كنت الطفل الوحيد في ذلك الحي الذي لم يلعب مع يشار كمال ولم يكن لديه مثل هذه الذاكرة. وأحيانًا عندما أغضبها بغروري ، كانت تلعن بصوتها الكبير وتقول: " كريمه شخص حقيقي لأنها فتاة عامة ، أنت لا تشبهها". كانت أمي تضحك وتقول ، "لا تمانع في ذلك الكلب ، يشار".
لقد أحبت والدتي يشار كمال كثيرًا ، لقد تصرفت مثل شقيقها ، وأعتقد أنها كانت ستشعر بهذه الطريقة أيضًا. كنت أسخر بهدوء من كونهما "من بنات شعب وأبناء شعب" وأغضب يشار كمال أكثر.
أتذكر صباح الليلة التي ماتت فيها أمي ، وكان والدي معي ، جاءني يشار كمال في حوالي الساعة الحادية عشرة صباحًا ، وقال ، "أعطني ويسكي" ، "توقفت عن الشرب ، ولكن الآن سأشربه ".
كانت تبكي.
الآن كما بكيت عليه… بهدوء.
على الرغم من حياته المزدحمة والحماسية ، إلا أنه كان يشعر بالوحدة والقلق من كاتب عظيم ، كان يرمي بنفسه خارج المنزل ليلاً ويمشي بمفرده في شوارع الحي المهجور، في الريف المحيط بالحي.
في بعض الليالي ، نحو منتصف الليل ، بينما كنا نتحدث مع والدي، كانت النافذة تُضرب بضربات قوية ، وكان والدي يقول ، "جاء يشار" ، وكنت أذهب لفتح الباب.
"يا بني ، ألا تعرف ما يسمى بالباب ،" كان والدي يقول ليشار كمال ، "لماذا تقوم بلكْم النوافذ؟"
كان يشار كمال يرد أيضًا على والدي بالشتائم ، ثم يصبحان جادين ويبدآن في الحديث ، وأحيانًا يقول "أعطني شرابًا" ، متجاهلًا استهزاء والدي ، ثم يفهم والدي أنها كانت ليلة يشعر فيها حقًا بالملل ، وإذا كان "يشار" متضايقًا للغاية ، كانا يخرجان مع والدي في منتصف الليل ، يشربان في كل مكان.
في إحدى ليالي الشتاء ، عند منتصف الليل ، عندما تساقطت ثلوج كثيفة وهادئة على الحي بأكمله ، كان والدي، الذي كان يعلم أنني كنت حريصًا على الكتابة ووجدني "هشًا" للغاية بالنسبة للروايات ، ينصحني، "الكتابة ليست بهذه السهولة قال: "كل دماء الحياة ، ستعرف ترابها ورائحتها ، ستحملها على ظهرك ، الكتابة مثل الذبح kasaplık gibidir yazarlık، ستكون قاسياً ومتيناً."
في ذلك الوقت كانت النافذة مثقوبة.
قال والدي "لقد جاء يشار".
عندما دخل يشار كمال وأكوام الثلج على كتفيه وشعره ، قال والدي ، "ما هو شعورك أن تكون كاتبًا ، يشار" ، دون أن يقول حتى مرحبًا.
قال يشار كمال: "إنها مثل الجزّار: القصّاب Kasaplık gibidir".
لقد فوجئت جدًا ، لقد اندهشت لأنهم قالوا الكلمات نفسها دون معرفة ما كان يقوله بعضهم للبعض الآخر.
فيما بعد فهمت ما يقصدونه.
كانت الكتابة مهمة كنت ستقبل بها دون أن تشكو من الألم ، عندما يكون كل من يريد كبدَك ، والذي عليك أن تحملَه ليس فقط الحياة والكتابة ، ولكن أيضًا وجودك مثل جسد الماشية الذي تم تجريفه وتعليقه على الخطاف ، مع الدم المتسرب من عروقه ، بحيث تفتح وتظهر للعالم كله ، تنقره وتمزقه بسهولة بنهاياته المدببة. ستكون هناك ، لن تشكو ، لن تتعرض للإهانة ، لن استسلم ... ستذهب للتنزه بمفردك في منتصف الليل ، وتمشي بمفردك في الثلج ، ثم تضحك على الأطفال في الصباح ، وتلعب معهم ، وتتسكع مع الأشخاص الذين تقابلهم بفرح. لا أحد يعرف أن رئتيه قد تحطمتا. أنت فقط من تعرف.
حتى صباح تلك الليلة ، كانوا غاضبين من كلماتي من وقت لآخر ويخبرونني عن المؤلف.
تساقطت الثلوج بصمت.
لقد استمعت إليهم.
لن أسمع صوت يشار كمال مرة أخرى. بما أنني لن أسمع صوت أمي .. كرديّان ، اثنان من "أبناء الشعب halk çocuğu " ، شقيقان. أحدهم هز العالم بكتاباته ، والآخر هدَّأه عندما كان حزينًا أو غاضبًا ، وأمره ألا يهتم بمن أغضبه.
اليوم ، عندما علمت بموت "يشار" ، كانت الصورة الأكثر تكرارًا في ذهني هي صباح الربيع.
كنا في حي قد شهد الكثير من الغارات العسكرية ، وتناوبت الاحتفالات العسكرية وسيارات الشرطة السوداء على كثير من الناس.
لا بد أنه كان أحد أيام الانقلاب تلك.
كان صباحٌ ربيعي مشرق.
تحدثنا أنا وأبي حتى الصباح ، إذا كنت أتذكر بشكل صحيح ، كنا نتجادل حول بليخانوف.
خرجنا إلى الشرفة عند شروق الشمس.
وقفنا جنبًا إلى جنب ، ونحدق في الشوارع الخالية.
فجأة ظهرت سيارة جيب عسكرية مفتوحة.
كان يشار كمال جالساً في مؤخرة الجيب بين الجنديين.
عندما رآنا:
صرخ قائلاً: "إنهم يأخذونني يا جَتين Çetin ".
"إنهم يأخذونني".
في ذلك الصباح ، أخذوا يشار كمال إلى هيئة القضاة ممن أدانوه في تلك المحاكم الفظيعة ، حيث عاد وقال للقاضي: "لا يمكنك ِ إدانتي ، أنا أدينك" وهو يغادر الباب.
يشار كمال مات ، يشار كمال مات.
اختفى جبل أرارات فجأة ، وشلالات المياه معلقة في الهواء هكذا ، وغرق برج العذراء في البحر ، وتوقف نهر دجلة.
شعرنا بهزة الحياة والموت.
احتضن كل الناس ، الحياة والأدب بحماسة ، وبين ذراعيه كان يلائمهم جميعًا بين... وكان يمشي بمفرده في منتصف الليل ، حيث كان الناس نائمين والشوارع خالية .
في صباح يوم وفاة والدتي ، جلست على الكرسي الذي كان يجلس فيه يشار كمال.
سكبتُ لنفسي شراباً Bir içki koydum kendime... ).
توقفت ليس حيث توقف القول في كمال، وإنما حيث يمكن الاستمرار في تلقّي أثر المقروء، ولكي أنتقل إلى مأثرة أخرى، وفي موقع مجاور آخر، أي ما يكون قريباً من آلتان صحافياً، وأعني به الطيف المتماوج للصحافي الأرمني الكبير، والذي اغتيل تركياً: هرانت دينك.

مع هرانت دينك والإنسان الآخر:
ليس في مقروء آلتان ما يخفّض من قيمة المكاشفة الجمالية والوجدانية مقارنة بنظيره السالف، إنما هو اختلاف في الوجهة، وهي وجهة حياتية، وثقافية، تغْني اللغة عينها، وتنوّع في بنيتها.
وهو ما يتأتى جلياً ساطعاً في اقتفاء أثر : جريمة قتل ، جنازة، Bir Cinayet, bir Cenaze، في 21-1-2020، المقال الثاني هنا، والشاهد على روعة شهادة في ظل نظام محكوم بالتداعي:
( رأى هرانت وجه الموت حتى قبل مقتله. في المحكمة التي حوكم فيها ، عندما ظهر فجأة بعض رجال الظلام في الولاية وثبَّتوا أعينهم عليه ، فهمَ أن عيون الموت كانت تحدّق فيه. كتب مقالاً بعنوان "انزعاج الحمامة من مزاجي Ruh halimin güvercin tedirginliği " ليصف أنه رأى الموت. تلك الكتابة ، صرخة أخيرة ، اختفت في فراغ يصم الآذان قبل أن يجد صوتًا للرد عليها.
كانت هناك أسباب لاستهداف جريمة قتل هرانت هذه ، والتي علمناها من الأخبار اللاحقة التي كانت جميع طبقات الدولة تقريبًا على دراية بها.
قرر شخص ما أنه "مذنبsuçlu" في الغرف السرية.
كانت أول "جريمة" كبرى ارتكبها هرانت هي إخبار هذا البلد أن الأرميني إنسان bir Ermeni’nin bir insan olduğunu، وأن الأرمني مقبول مثل التركي. في بلد يناقش فيه السفراء عدد مئات الآلاف من الأرمن الذين قُتلوا ، عندما تُظهر حقيقة بسيطة مفادها أن الأرمني إنسان ، وأن التركي أكثر قبولًا ، وهذه الأرقام ، التي يتم نطقها بسهولة ونسيانها بالسهولة نفسها ، تحمل معنى أكثر واقعية.ومن المتصور أن مئات الآلاف من الأشخاص ماتت أمهاتهم وآباؤهم وأطفالهم وعشاقهم وحبهم وألمهم وفرحهم وأغنيتهم ؛حيث الضمائر التي لا ترتجف لأرمني يمكن أن ترتجف من أجل الإنسان.

دعوة لبناء جسر
هرانت لم يكن راضياً عن هذا. وقد دعا الناس إلى بناء جسر من المشاعر فوق الانهيارات الدموية في التاريخ Tarihin kanlı uçurumları üstünde، ليروا ويفهموا بعضهم بعضاً بمشاعرهم. وعندما تحدث عن نشأته في الميتم ، كيف وقع في حب راكيل ، وما مر به ، كان يصل إلى مشاعرك. لقد فهمتَ ما مر به الأرمني ، وشعرت بالأسف تجاهه ، وأحببته. كانت العداوة تنتهي ، وتصبحان صديقين. لقد تأثر عالم التحيزات البارد بدفء المشاعر وتغير شكله. كنت تفكر فيما مر به الأرمن.
وكان هرانت يرتكب أكبر "جريمة" له ويقول إنه يحب هذا البلد. لقد عرفتَ في قلبك أنه أحب هذا البلد حقًا ، هؤلاء الناس. لكن لا يحق للأرمني أن يحب هذا البلد. كان حب الأرمني لهذا البلد بمثابة حب عامل فقير لابنة رئيسه في الأفلام التركية القديمة ، وكان هذا الحب بمثابة غطرسة مبالغ فيها لرئيسه. في ذلك الوقت، كان "الرئيس" هو الأوصياء العسكريين“patron” askerî vesayetçilerdi.

الإحراج والكبرياء
مثلما كان مقتل هرانت عارًا كبيرًا على هذه الدولة ، كانت جنازته مصدر فخر كبير لهذه الأمة. جاء الناس من جميع أنحاء تركيا ، من جميع الآراء والمعتقدات ، لتوديع هرانت. أرسلوا إخوتهم ، الذين لم يستطيعوا حمايتهم من الموت ، حتى الموت من الألم.
في تلك الأيام ، كان المحافظون المتدينون يتمتعون بسلطة سياسية ، لكن ليس لديهم قوة حقيقية. لقد حُرم المتدينون المحافظون ذوو السلطة السياسية من حقهم في حب هذا البلد لسنوات ، وتعرضوا للإذلال والاحتقار. لقد فهموا ما كان يمر به هرانت. لقد اعتنوا بجنازته مثل جنازة الأخ وذهبوا إلى منزله للتعبير عن تعازيهم.

لقد شربوا سمَّ القوة
لو كان هرانت قد قُتلَ اليوم ، عندما كان هؤلاء المحافظون في السلطة حقًا ، فإن أولئك الذين حضروا الجنازة بالدموع في ذلك اليوم لم يسمحوا بمثل هذه الجنازة اليوم "لأسباب أمنية güvenlik nedenleriyle ". لأنهم مثل الأوصياء العسكريين ، فقد شربوا سم السلطة ، لأنهم لم يعودوا يسمحون لأي شخص غير أنفسهم بأن يحب هذا البلد ، لأنهم الآن سادة الدولة ، لأنهم الآن يحملون أوزار الدولة على أكتافهم ، الذين ظلوا مضطهدين لسنوات ، لأنهم الآن واحد في أيديهم ، وقد فتحوا ذات مرة في السماء للصلاة ، ويحملون السياط لأنهم لم يعودوا واحدًا منا.
لم يعودوا يرون هرانت كأخ ، بل أصبحوا إخوة تحت الوصاية العسكرية. لهذا السبب لم يتمكنوا من العثور على القتلة الحقيقيين لهرانت ، الذين أقسموا ذات مرة على العثور عليهم. وقد يكون أولئك الذين يشربون سم السلطة قد نسوا الماضي ، ومعاناتهم الخاصة ، والصداقة ، والعدالة ، والأخوة ، وهرانت. لكن تركيا لم تنس.
لم ينزعوا من ضميرهم الطفل الذي نشأ في دار الأيتام ويحب راكيل ، ولع هذا الطفل بهذا البلد ، ذلك الصوت الودود الصادق ، ومحاولته بناء جسر من حليب المنحدرات الدموية. وقد أظهر لهم هرانت أن الأرمني طفل ، وإنسان ، وعاشق ، وغنى الأغاني الشعبية ، وبكى. لم يُنس هرانت ليس لأنه قُتل ، بل لأنه روى كل هذا. الأرمني إنسان ، الأرمني مقبول مثل التركي. لم يُنس هرانت لأنه ذكّر هذا البلد بهذا ، ومن خلال التذكير بذلك ، منحه متعة كونه إنسانًا.
موت صديق فشلنا في حمايته يجعلنا نتوجع بلا حول ولا قوة ، ونحيّيه حزنًا مؤسفًا.
في بعض الأحيان أتمنى أن يكون هناك إله. حتى يتمكن من إظهار التعاطف الذي لم نتمكن من إظهاره لهرانت عندما كان على قيد الحياة ، عن طريق معانقته ، بدلاً منا ، بقول "تعال أهباريك Gel ahparik ".
سجن سيليفري ).

لا بد من وقفة بغية المتابعة
ربما أجدني مشدّداً على تخصيص مساحة ضوئية أخرى ليس للسير في المنحى الآنف الذكر نفسه وإنما ما يضيء جوانب حية من طرق التعامل مع المخالفين أو المعارضين للنظام، باعتماد أجهزة سرّية، وعناصر غاية في الإيلام والترهيب والتصفية الجسدية، وهي تمثّل جماعات وتنظيمات مافياوية وتعمل في الخفاء، وتعرَف من قبل المهتمين بأمرها في المجتمع، فلا يكون هناك من شخص عادي، أو كاتب أو فنان، أو رجل أعمال، أو أي كان، بمنجى من تهديد أفرادها، وتبعاً لدرجة التهديد للدولة ومن يعمل باسمها طبعاً، وفي الواجهة منظمة أرغينيكون Ergenekon الشديدة السطوة والإرهابية بامتياز، ولعل آلتان محيط بها: نشأةً، وتعددية أدوار، وتخصيص مواقع، ومهام معتبَرة، ومن أعلى الجهات في الدولة، والمخاوف التي يستشعرها الكتاب، الصحفيون، الفنانون، الإعلاميون المستقلون، المهنيون، وساسة الأحزاب...إلخ، تنتمي إلى هذه الخانة الخانقة، ولهذا خصص لها آلتان حلقات عدَّة، وهو يتناولها من زوايا مختلفة، ساعياً إلى تعريتها، لتشخيصها من الداخل، وإبراز فضائحية السلطة وهي تراهن عليها لتستمر في الحكم، ولهذا، فإن إيراد حلقة من هذه الحلقات، وبشفافية لافتة، تعزيز لهذا التوجه، ومن قلم جريء، يريد أن يقول، لا بل أن يقول: من يهدّد، عماده الخوف، وبالكتابة عنه، يُرد خوفُه إليه، وأن الحقيقة لا يمكنها الظهور بواقع تمثيلها لما هو عام، عصية على الاحتكار، تكون هكذا. آلتان يتقدم بنصه: نص الآتي بزخمه الإنساني ضداً على المبعَد إنسانياً.
والمثال الذي أشدد عليه، يخص اعتقال صحفيين وكيف يجري تشويه مكانتهما، ورصد آلتان لهذه الكيفية السلطوية: الأرغينيكونية، رفع من نصاب المجابهة، ومؤازرة للعدالة المنتظَرة.
ذلك ما نقرأه في مقاله المعنون بـ: عملية إدراك " شِك وشَنر " “Şık ve Şener” Algı Operasyonu. ماذا نقرأ هنا؟ نقرأ ما يضيء فضاء المثار سابقاً، والمراهَن عليه لاحقاً.
حيث تتخذ كتابة المقال طبيعة تحاورية ومحاكماتية، وفي كل عبارة تنفتح طية على أخرى، دائرة ضمن دائرة، بما يتناسب وطبيعة النظام، وآلية تفعيل أثرها السياسي: الإجرامي تحديداً. إنها جمل قصيرة، متوسطة الطول، نادرة في طولها، تجاوباً مع المحتوى، وتعبيراً عن مدى تمكن آلتان من موضوعه، من أهليته اللافتة في التصعيد بالحدث، ومن مساءلة الذهنية المتعالية على الجاري، وما في ذلك من مكاشفة الدور المهيب للسلطة الرابعة التي تطاع ولا تطيع، في حقيقتها. إنها حوارية " المأدبة " الآلتانية وقد مارست تطهيراً للحياة من عوالقها كثيراً.
أترك النص" نص المقال بكامله " لقارئه، وله مطلق السراح في الاهتمام به على طريقته:

( أثناء اعتقال هذين الصحفيين ، ما هي عناوين الأخبار التي نشرها الحزب وما هي المقالات التي كتبتها؟
ماذا قال أحمد حقان في جريدة حريت؟
"أحمد شك ونديم شنر ، اللذان تعرضا لشتمكم..."
أي افتراء؟
كما قالها في مقاله السابق:
"لقد تصدرت عناوين الصحف عنهما لمجرد أنهما لم يتم اعتقالهما بسبب الصحافة ..."
ماذا نفهم؟
ألقي القبض على صحفيين اثنين ، وتصدرت العنوان قائلا "لم يتم اعتقالهما بسبب الصحافة" وأبقيتهما في السجن.
هذا هو التصور الذي تم إنشاؤه.
هذا التصور هو في الواقع تصور يحب وسائل الإعلام لدينا ويحب نشرها حول طرف.
هناك تصورات وعمليات إدراك ، ولكن هناك أيضًا حقائق ووثائق.
عندما ينشغل "عامل الإدراك" مثل أحمد هاكان في عملية الإدراك ويجذب انتباهي ، تظهر تلك "الحقائق".
الآن ، دعونا نلقي نظرة على وقائع حادثة أحمد شك ، نديم شنر ، التي "افتُرِيت عليها" ... أثناء اعتقال هذين الصحفيين ، لم تكن العناوين الرئيسة ولا المقالات التي كتبتها.
في 3 آذار 2011 ، تم اعتقال أحمد شك ونديم شنر مع تسعة مراسلين.
في اليوم التالي ، حمل عنوان: حياد "طرف Taraf " "هل هذه أرغينيكون".
يقول العنوان الفرعي:
"كان اعتقال أحمد شك ونديم شنر ، المعروفين بكتابهما عن إرغينيكون واغتيال هرانت دينك ، مفاجأة."
حسنٌ، في اليوم نفسه، ماذا أكتب عن اعتقال نديم شنر وأحمد شك ، اللذين "تعرضا لشتمكم" ، بصفتي رئيس تحرير ورئيس تحرير طرف؟
المقالة بعنوان "كيف يعمل هذا" هنا:
لقد كانت فوضى منذ صباح أمس.
"موجة جديدة في أرغينيكون".
تم اعتقال عشرة أشخاص.
أعتقد أن الاسم الوحيد الذي يلامس الأسنان،هو المستكشف كوزين أوغلو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وقد يكشف تحقيق متعمق عن كوزين أوغلو ، الذي ورد ذكره في أحداث سوسورلوك والذي تم اكتشاف علاقاته الغريبة ، أدلة مهمة.
لكن بالنظر إلى أسماء أخرى ، يسأل المرء حتمًا "ما الذي يحدث".
لماذا تم اعتقال هؤلاء الناس؟
كل من تحدثت إليه كان مرتبكًا ، ولا يمكن لأحد أن يعطي إجابة واضحة.
إذا ذهبت وقبضت على موظفي Oda TV والمراسلين الذين كتبوا كتباً عن الشرطة ، قائلين ، "نحن نلحق بالجزء الإعلامي في أرغينيكون " ، فسوف تثير أسئلة مشكوك فيها.
قد يكون بعض المراسلين المحتجزين قد انحازوا في النزاعات الداخلية للشرطة ، وربما كتبوا كتابًا أو عملوا كمتحدث باسم جهة واحدة ، لكن ما علاقة هذا بـ أرغينيكون ؟
أرغينيكون هي منظمة تأسست لإحداث الفوضى من أجل تمهيد الطريق للانقلاب وكانت متورطة في جرائم مختلفة.
إذا سألتَني ، فهي أخطر منظمة في تركيا.
لكي يتم احتجازك لكونك عضوًا في هذه المنظمة ، يجب أن تكون قد أقامت علاقات مع هذه المنظمة وأصدرت منشورات أعدت الأساس للانقلاب وفقًا لتعليمات هذه المنظمة.
مثل هذه الوظيفة ليست بالشيء الذي يمكن للصحفيين القيام به.
علاوة على ذلك ، هناك مثل هذا الاسم بين المعتقلين لدرجة أنه يفاجئ كل من يسمعه.
أحمد شك.
إيك هو صحفي قام ، مع أرطغرل مافيوغلو ، بتأليف أحد أكثر الكتب صدقًا وشمولًا وتفسيرًا عن أرغينيكون.
إنه جزء مهم من الفريق الذي كشف "يوميات الانقلاب" في مجلة:خطاب.
الآن ، إذا كنت تداهم منزله وتحتجز مثل هذا الرجل في الصباح ، يجب أن يكون لديك دليل جاد ومقنع للغاية بشأن عضويته في أرغينيكون، بخلاف " وجدنا نسخًا من كتابه الجديد على أجهزة كمبيوتر Oda TV ''.
يقول أحمد شك: "لم أرسل كتابي إلى سونر يالتشين".
قل أرسلت.
حسنا ماذا سيكون؟
إذا أرسل لشخص ما كتابه فهل يعتبر جريمة؟
هل ستنخفض عضوية أرغينيكون إلى مستوى "إرسال الكتب"؟
هل وصلنا "نرسل كتب" من مقتل مجلس الدولة ، ومن أسلحة مدفونة في الأرض؟
يُقال إن الكتاب الجديد ، الذي كتبه شك ، يدور حول "البنية المجتمعية للشرطة".
إذا تم اعتقال هذا الصحفي لمجرد أنه كتب مثل هذا الكتاب دون أي مستند أو معلومات أو أدلة جدية ؛ لا الحكومة ولا وزير العدل ولا وزير الداخلية ولا المدعي العام ولا الشرطة ولا "المجتمع" يستطيعون تحمل ذلك.
أولئك الذين يريدون أن يتم القبض على أرغينيكون في هذا البلد يريدون ذلك حتى لا تقف قوى الظلام في طريق الحرية والديمقراطية والقانون وإرادة الشعب.
ليس من أجل أن يتم جلب أولئك الذين يغضبون الحكومة أو الشرطة أو المجتمع إلى الجحيم وإسكاتهم.
يُزعم أن نديم سينر ، الذي كتب كتابًا آخر عن الشرطة ، كان أيضًا ضحية "للانتقام".
في أي بلد تسود فيه الديمقراطية والقانون ، لا يمكن احتجاز الصحفي أو الكاتب أو المراسل "كعضو في منظمة" بسبب كتاباتهم وأفكارهم.
إذا سألتني ، فإن بث قناة Oda Tv ليس له علاقة بالصحافة ، لكن "البث السيئ" لا يصبح عضوًا في المنظمة.
قلة هم الذين يعتقدون أن هناك أدلة قوية على أن الصحفيين الذين اعتقلوا أمس كانوا "أعضاء في منظمة".
لا يمكن ترك المجتمع في ظل هذا الشك الضبابي.
لا أعرف ما هو التشريع القانوني ، لكن يجب على أحد أن يخرج ويشرح سبب احتجاز هؤلاء الأشخاص وما هي الوثائق التي بحوزتهم.
لماذا اعتقلَ هؤلاء الناس؟

1664922783485.png



هل لديكم مستندات وأدلة مقنعة على أنهم أعضاء في أرغينيكون ؟
إذا لم يتم تقديم هذا الدليل ، فإن الادعاء بأن "الحكومة والمجتمع والشرطة" أسكتت الأشخاص الذين اعتبروهم معارضين لهم ، باستخدام "عضوية أرغينيكون" كذريعة ، سيصبح ذا مصداقية كبيرة.
إذا كان ائتلاف koalisyonu "السلطة السياسية ، المجتمع ، الشرطة" متورطًا في مثل هذا العمل غير القانوني ، فهذا لا يجعل وجود أرغينيكون "مشكوكًا فيه" كما يقول البعض ، فإنه يظهر أن هناك نوعين منفصلين من "أرغينيكون" ضدنا. ليقاتل.
بصراحة ، نحن لا نعرف بالضبط ما هي الحقيقة الآن.
ولكن يبدو أن هناك وضعًا يحتاج فيه المعتقلون إلى تبرئة أكبر قدر ممكن ، وربما أكثر ، من تبرئة المعتقلين.
إذا تعذر تقديم تفسير مقنع ، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية تمر بأشد أيام حياتها السياسية وأكثرها سوادًا ، ويفهمون بشكل أفضل أن هذا الوضع خطير للغاية بحيث لا يمكن التستر عليه بمثل هذه "الكلمات المستديرة".
هذا هو أول مقال لي عن الصحافيين أحمد هاقان يقول إنه " لقد افتريتُ iftira attığımı ".
لم يتم تقديم تفسير مناسب أثناء احتجاز شك وشنر. أرسلنا صديقنا الصحفي إلى المحكمة ، ووصل المدعي العام إلى زكريا أوز ... وإدراكًا منه أنه كان عليه الرد على الانتقادات الشديدة ، قال أوز "لم يتم القبض عليهم بسبب الصحافة" وقال "إنه سيكشف عن الوثائق لاحقًا" . يجب أن نقول أيضًا إن أوز لم يكن قادرًا على الكشف عن هذه الوثائق بعد ذلك.
نعرض كلمات أوز في 7 آذار بعنوان "لم يتم القبض عليهم بسبب الصحافة" ، مع العنوان "شرح من المدعي العام أوز Öz في أرغينيكون " ، بين قوسين.
في اليوم التالي ، أكتب مقالاً بعنوان "أرغينيكون ورئيس الوزراء" بخصوص تصريحات المدعي أوز :
من أجل الحفاظ على أذهاننا صافية في هذه العاصفة بأكملها ، أعتقد أننا يجب أن نحاول فهم الحقائق دون إرباكها.
الحقيقة الأولى هي أن هناك منظمة تسمى أرغينيكون في هذا البلد.
ثانيًا ، يجب أن نكون حريصين على عدم السماح بأي عمل غير قانوني أو حساب داخلي أو انتقام سري أثناء القبض على هذه المنظمة وتقديمها إلى العدالة.
لا ينبغي أن نسمح لأولئك الذين يحاولون استخدام اعتقال نديم شنر وأحمد شك أن يبرئوا أرغينيكون بالقول: "لم يكن هناك أرغينيكون على أي حال ، إنهم يفعلون ذلك لإسكات المعارضة" ، لكن ...
من ناحية أخرى ، يجب أن نتساءل عن النقاط التي تتحدى منطقنا وضميرنا في هذه الاعتقالات.
هناك بيان لمكتب المدعي العام يتضمن "خمسين سؤالاً" من شنر وشك.
أنا لست محاميًا ، ولكن إذا كانت هذه "الأسئلة" و "الإجابات" هي العناصر الوحيدة المطروحة ، فلا يمكنها إثبات "العضوية في منظمة".
وقال المدعي أوز في شهادته إن هناك "أدلة سرية gizli deliller".
لا نعرف ما هم.
يجب كتابة "لائحة الاتهام" في أسرع وقت ممكن ، ومهما كانت هذه "الأدلة" ، فيجب توضيحها.
وإلا فإن هذه "الشكوك" لن تتوقف.
لائحة الاتهام ، التي لا تكشف عن علاقات هذين الصحفيين مع إرغينيكون بشكل ملموس للغاية ، تجعل الحكومة والمدعي العام وضباط الشرطة ، الذين أدوا أداءً جيدًا في تحقيق أرغينيكون حتى الآن ، "يحاسبون".
نريد أن يتم القبض على عصابة أرغينيكون مع كل عناصرها ، لكننا لا نريد أن يتحول تحقيق أرغينيكون إلى تعسف ، ولا نريد أن تستخدم سلطة الدولة لأغراض "غير مشروعة".
في هذه المرحلة ، يجب ألا نقع في فخ أولئك الذين يحاولون تبرئة أرغينيكون بقولهم "هذه فرصة fırsat bu fırsat " ، لكن لا ينبغي لنا أن نقع في العمى الذي يغلق أعيننا على "الفوضى والمخالفات" عندما نقول إننا سنفعل ذلك. الخروج من هذا الفخ.
في عملية أعلن فيها حتى الرئيس أنه "قلق" ، يجب ألا نحيد عن معايير القانون.
لا يقبل القانون الادعاءات الغامضة "كدليل".
حقيقة أن "ساق أرغينيكون الإعلامية" لا تفاجئ أحداً ، فهذه وسائل الإعلام تضم أشخاصًا عملوا بجد أكبر من الجنرالات لانقلاب يوم 28 فبراير ، لكن السؤال "هل هذان الصحفيان اعتُقلا في ساق أرغينيكون الإعلامي؟" هو "نعم" بضمير مرتاح. لا أعتقد أن هناك الكثير من الناس الذين يمكنهم قول ذلك.
من أجل الكشف عن أرغينيكون ولكي يتعمق التحقيق قدر الإمكان ، يجب أيضًا إبقاء تحقيق أرغينيكون تحت السيطرة.
أعتقد أن الصوت الحالي هو تطور صحي لسلامة هذا التحقيق.
مع العلم أنه يتم تدقيقه ، فإنه يحافظ على صحة وحياة المؤسسات.
ما قلته هو عن القانون ، لكن لهذا الحدث بعد اجتماعي وسياسي.
نحن نمر بفترة يزداد فيها المخيَّم حدة.

أعتقد أن هناك موقفًا يحتاج رئيس الوزراء أردوغان وحزب العدالة والتنمية إلى فهمه بدقة. بعضهم يتصرفون بصفتهم "الأعداء اللدودين yeminli düşmanı " لهذا الحزب لمجرد أنهم لا يحبون القيم والجماهير التي يمثلها ويتراجعون عن الوصاية العسكرية.
مناقشات غير ضرورية مثل 'التمثال ، المسلسلات التلفزيونية ، الشراب' ، الشرطة 'البحث عن الخمر' في الشوارع ، رئيس الوزراء أردوغان يتبنى خطابًا قوميًا أكثر فأكثر ، ابتعاده عن أورُبا ، هوسه بقضية 'الرئاسة' ، جزء كبير من هذا المجتمع يهدد نفسه. ويجعلك تشعر بأنه تحت.
يمكن لرئيس الوزراء أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحصول على 50 في المائة من الأصوات في هذه الانتخابات ، ولكن إذا شعر الخصم بنسبة 50 في المائة من "عدم الثقة المشترك" وانعدام الثقة هذا متجذر في الشعب ، فسيواجه أردوغان صعوبة في حكم البلاد على الرغم من نسبة 50 في المائة من الأصوات. الأصوات التي سيحصل عليها.
إذا انقسم المجتمع إلى قسمين ونظر إلى بعضهما البعض بشك وكراهية ، فسوف يواجه ذلك المجتمع مشكلة ويصبح من المستحيل حكمه.
إذا كان حزب العدالة والتنمية يشبه حزب الشعب الجمهوري ، الذي يحكم على الناس بناءً على أنماط حياتهم ويحاول فرض حظر على أنماط حياتهم ، وإذا خلق انطباعًا بأنه حزب ، فإن حزب الشعب الجمهوري الكمالي وحزب الشعب الجمهوري المتدين سيفجرون هذا البلد.
يقول ماركار إيسايان ، الذي عاد لتوه من ديار بكر ، إن الشوارع في الجنوب الشرقي متوترة للغاية.
كيف يمكن لأردوغان أن يدير مجتمعا يشعر فيه الكُرد في الشرق و "الحديثون" في الغرب بالتهديد؟
لا أعتقد أن أي شخص سيهتم برأيي ، لكن من الصعب ألا أقول ذلك ؛ على أردوغان تهدئة هذا التوتر ، فقد يعتقد أن التوتر سيجلب له الأصوات ، لكن كيف يمكنه تحويل العداوات التي ستتعمق في العملية حتى الانتخابات إلى سلام لاحقًا؟
الموجة الهائلة من الشكوك التي أحدثها اعتقال الصحفيين تدل على استعداد الناس للشك ، والأمر متروك لحكام هذا البلد لإخماد هذا الشك.
إذا حافظ أردوغان على هذا التوتر من أجل فوزه في الانتخابات ، أخشى أن يتحول فوزه إلى "نصر بيروس" ، ويخسر المنتصر والخاسر معًا.
في حين أن القلق من أن تحقيق أرغينيكون قد ضل طريقه باعتقال هؤلاء الصحفيين ، فإن البرلمان الأوربي ينشر تقريرًا يعبر عن نفس القلق.
في 24 آذار ، نصدر التقرير بعنوان "لا تقوّي محاكمة أرغينيكون" من خلال التأكيد على جملة في التقرير. بجانب العنوان توجد الكلمات "تحذير لـ شِك وشنر بين قوسين.
في العنوان الفرعي ، "يجب أن تعزز قضيتي أرغينيكون والمطرقة الثقيلة Sledgehammer الديمقراطية في تقرير تركيا الذي قبله البرلمان الأوربي. وكتبتُ أن اعتقال صحفيين يؤدي إلى فقدان الثقة.

1664922873028.png


تتزايد ردود الفعل على اعتقال شك وشنر ، لكن الغضب والرغبة في الانتقام من ضباط الشرطة ، الذين يقال إنهم "تجمعيون" ، ضد الصحفيين الذين يرون أنهم رجال "مجموعة الشرطة" التي هم معها القتال لا يتوقف.
معصوبو العيون ، ومن أجل متابعة كتاب أحمد شك ، قاموا بطباعة صحيفة راديكال ومصادرة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
بعد هذه الحادثة ، نُشر عنوان "طرف" في 24 آذار بعنوان "خطأ جذري في أرغينيكون".
العنوان الفرعي كالتالي:
"محور تحقيق أحمد شك يتغير. وفي متابعة الكتاب الذي كتبه تشك ، داهمت الشرطة راديكال أمس. وفرضت المحكمة حظرًا على نشر الكتاب وقررت مصادرته ".

1664922952108.png


أكتب أيضًا مقالًا بعنوان "أحمد شك والعصيان المدني":
في الواقع ، كنت سأكتب عن العصيان المدني ، حتى أنني وجدت مقدمة المقال.
سأبدأ ، "حتى اسمها جميل ، متحضر وغير مطيع في الوقت نفسه."
لكن تركيا بلد لا يمكنك تصميم مقال مقدماً حتى ساعة.
بينما كنت أفكر في الكتابة عن العصيان المدني، قامت الشرطة بطباعة صحيفة راديكال وبحثت عن نسخة من كتاب أحمد شك على كمبيوتر أرطغرل مافي أوغلو.
بعد ذلك ، فرضت المحكمة حظرًا على نشر كتاب شك.
ماذا نفعل؟
لماذا يُحاول حظر كتاب شك؟
يقول إيمري أوسلو إن الشرطة "تبحث عن الصفحة المفقودة من الكتاب" ، لكن ما علاقة البحث عن "الصفحات المفقودة" بالحظر المفروض على نشر الكتاب؟
ما الذي يأملون في العثور عليه في تلك "الصفحات المفقودة" حتى يطبعوا صحيفة راديكال ويصادرون جهاز كمبيوتر مافي أوغلو؟
ما الذي يمكن العثور عليه في هذا الكتاب "المهم" للغاية للشرطة والمدعي العام الذي نفذ "عملية أحمد شك" ، والتي ألحقت أكبر قدر من الضرر بقضية أرغينيكون منذ بدايتها؟
ما الذي يمكن أن يكتب في كتاب شك والذي من شأنه أن يجرؤ على جعل القضية برمتها "بلا قيمة" في نظر المجتمع؟
لا يمكن حظر كتاب مهما كتب.
لا يوجد سبب يمكن أن يفسر منع كتاب.
لا يوجد أي أساس قانوني أو منطقي لحظر الكتاب.
إذا كانت الشرطة تبحث عن مئات الصفحات المفقودة ، فسوف يرون بالفعل تلك المائة صفحة عند نشر الكتاب.
لا ، إذا كانوا يعتقدون أن الصفحات التي يبحثون عنها لن يتم نشرها وإخفائها ، فما هو أساس منع الكتاب؟
إذا قالوا ، "نحن ممنوعون لأن أرغينيكون مشتبه به" ، فليس هناك مقال يحظر كتاب المتهم في أي حال.
علاوة على ذلك ، تم نشر كتب العديد من المتهمين في قضية أرغينيكون.
حتى أولئك الذين يُزعم أنهم "أمروا أحمد شك بكتابة كتاب" لديهم كتب في السوق ، وينبغي أن يكونوا كذلك.
لماذا يختلف أحمد شك وكتابه عن الآخرين؟
هذه المداهمة وهذا الحظر ليس لهما جانب.
هناك احتمالان يمكنني رؤيته.
إما أنهم اعتقلوا أحمد شك دون "دليل قوي" والآن يحاولون العثور على هذه الأدلة ...
أو يوجد شيء في هذا الكتاب يخيف أولئك الذين يتابعون هذا التحقيق.
أيًا كان هذين الاحتمالين صحيحًا ، فإنه يضر بتحقيق أرغينيكون.
قام المدعي العام والشرطة ، الذين تبعوا أرغينيكون ، بتضحيات كبيرة في هذا الطريق ، وتصرفوا بشجاعة كبيرة ، ويقومون بعمل قد يؤدي إلى إهدار كل جهودهم.
نريد أن يتم القبض على أرغينيكون وأولئك الذين ينزفون هذا البلد بحلم الانقلاب أن يتم منعهم ، لكننا نعلم أيضًا أن طريقة القيام بذلك لا تتمثل في حظر الكتب.
هذه هي الطريقة الخاطئة.
نحن لا نحبذ تمييع قضية أرغينيكون ومكر جعل القضية برمتها "بلا قيمة" بسبب الأخطاء المرتكبة ، ولا نفضل منع الكتب من قبل أولئك الذين يقولون إنهم سيلقون القبض على أرغينيكون.
نحن ضد كل أشكال الفوضى والتعسف والقمع.
أتمنى أن تتحد كل الصحف ودور النشر وتنشر هذا الكتاب معًا.
أعتقد أن انتشار مثل هذا "العصيان المدني" ضد كل أنواع القهر في هذا البلد سيزيد من حرية البلد.
نظرًا لأن بقية المقالة ليست ذات صلة ، فأنا آخذ هذا كثيرًا هنا.
بعد عام أو نحو ذلك من هذه الأحداث ، تصادر ويكيليكس وثائق "منظمة استخبارات خاصة" تدعى ستراتفور ... بينما يتفقون مع صحيفة في كل دولة على نشرها ، فإنهم يريدون العمل مع طرف في تركيا وإرسال الوثائق إلى نحن.
داخل الوثائق نجد تقريرا.
وفي 7 آذار 2012 ، نضع هذا التقرير في أعلى الجريدة مباشرة:
"شك وسينر ، ضحايا قتال المجتمع وحزب العدالة والتنمية"
يقول في العنوان الفرعي:
"ممثل توسياد ، دوغرو ، كتب في تحليله في ستراتفور ، حول اعتقال شك وشنر، أن أتباع غولن حاولوا الضغط على حزب العدالة والتنمية ، الذي أرادوا لـه 150 نائبًا".


1664923015191.png



بعد خمسة أيام من هذا العنوان ، تم الإفراج عن أحمد شك ونديم شنر.
كما يقدم سونر يالتشين ، مدير Odatv ، الذي يؤدي اليمين في طرف Taraf كل يوم تقريبًا ، أخبار صحيفة طرف إلى المحكمة كدليل أثناء طلب الإفراج عنه.
هذه هي قصة العناوين والمقالات عن أحمد شك ونديم شينر ، حيث يقول أحمد هاكان إنني "افتراء".
لنفترض أنه بما أن أحمد هاكان يعمل كـ "عامل إدراك" في جريدة حريت و CNNTürk ، فإن الحقائق لا تهمه.
لنفترض أن الحزب يحاول مداواة الجروح الخفية التي أصابها الخوف في أرواح أولئك الذين لا يستطيعون المخاطرة بفقدان وظائفهم ، والزحف في المحاكم، والسجن أثناء القتال مع جنرالاتهم ، ومحاولة مداواة الجروح السرية التي أحدثها. الخوف بشعار "الحزب أيضا فعل أشياء سيئة". ولأنهم أرادوا الرغبة فقدوا ذاكرتهم بنار هذه الرغبة ونسوا كل شيء.
حسنًا ، دعنا نقول ذلك.
لنذكر قراء حريت ومشاهدي قناة CNNTürk مرة أخرى ...
في الواقع ، ألا تدرك أنهم يضرونك بعمليات الإدراك هذه؟
ألا ترى أن الهدف الحقيقي لعمليات الإدراك هذه هو أنت؟
هل أعمت عمليات الإدراك هذه الجميعَ، بما يكفي لعدم التساؤل أبدًا عن الحقيقة؟).
ماالذي يعنيه كل هذا الانهمام بهذا الورم السرطاني في المجتمع؟ ماالذي يمكن أن يقال مضافاً إلى ما قيل، دون الإخلال بطرافة المعنى، وزهو التركيب للمتوخى أخلاقياً؟ ربما كان القليل من الكلام المناظر للمسطور، مفيداً إلى حد ما، بنسبة ما، وفق تقدير ما، لإثارة متخيل ما .
أرغينيكون آلتان، وقد قُلِبَ الاسم على وجوهه داخلاً وخارجاً، يتجاوز حدود لغته. يا لرعب المرئي فيه. يا لعظمة المرسل اللامتناهي في نص آلتان ! لأتوقف إذاً !

يتبع



1664922650784.png

Ahmet Hüsrev Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى